المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ Minna no Nihongo ] ~ أخذ الإذن ~ الدرس الخامس عشر



alele
26-7-2010, 02:35 PM
http://images.msoms-anime.net/images/28282650668019603561.jpg


أولاً .. عذراً على التأخير فقد بدأت امتحاناتي و لم أكن أنوي حتى وضع درس هذا الأسبوع لكن لا أريد للدروس أن تتوقف كما في المرة الماضية -___-"
وكما يقول المثل : " أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً "


الدرس هذه المرة سهل للغاية - على ما أظن - إن شاء الله إذا أتقنتم الدرس السابق فلن تجدوا هذا الدرس صعباً لأنه مجرد تكملة لاستخدامات الأفعال بتصريف て التي لا تنتهي


وبهذه المناسبة السعيدة ... فالاختبار القادم سيكون بإذن الله يوم الثلاثاء القادم وليس السبت >> إذا استجد أي شيء سأخبركم في رد هنا
أولاً لأن الدرس هذه المرة تأخر ولتسنح لكم فرصة دراسته جيداً
وثانياً .. كما قلت سابقاً .. الاختبارات وما تفعل >__<






http://images.msoms-anime.net/images/51721470295370613747.jpg


たちます 1........يقف
すわります 1....يجلس
つかいます 1..يستعمل
おきます 1........يضع
( مر معنا فعل آخر おきます بمعنى يستيقظ وهو من المجموعة الثانية )
つくります 1......يصنع
うります 1........يبيع
しります 1........يعرف
すみます 1......يسكن ( سوف يسكن )
けんきゅうします..........يجري بحثاً علمياً
しって います...........................يعرف
s「おおさかに」すんで います..يسكن ( حالياً ) - في أوساكا -




しりゅう..بيانات / مصادر / مراجع
カタログ...فهرس / دفتر إرشادات
じこくひょう.................جدول أوقات


ふく..........ملابس
せいひん............منتج
ソフト..........برمجيات الحاسوب ( software )ة
せんもん..........اختصاص


はいしゃ..طبيب أسنان
とこや............حلاق


プレイガイド..دليل العرض ( في مسرح )


どくしん..........................عازب








http://images.msoms-anime.net/images/79508906645559481723.jpg


とくに............خاصةً


おもいだします 1...............يتذكر
( هذا من المجموعة الأولى لأن الفعل مشتق من だします وهو من (1) )
ごかぞく............أسرتك ( مؤدبة )


いらっしゃいます............موجود( الفعل المؤدب من います )ة


こうこう.............مدرسة ثانوية




にっぽんばし.............اسم منطقة تسوق بأوساكا







http://images.msoms-anime.net/images/00951123211368832264.jpg


しゃしんを とっても いいです
هل يمكنني التقاط الصور ؟


サントスさんは パソコンを もっています
السيد سانتوس يملك ( لديه ) حاسباً شخصياً







http://images.msoms-anime.net/images/20593258771520939080.jpg



この カタログを もらっても いいですか
ええ、いいですよ。 どうぞ
هل يمكنني أنا آخذ دليل الإرشادات ؟
نعم , يمكنك ذلك . تفضل


この じしょを かりても いいですか
すみません、ちょっと.....。 いま つかって います
هل يمكنني استعارة هذا القاموس
المعذرة .. إنني أستعمله الآن


ここで あそんでは いけません
はい
لايجوز أن تلعب هنا
حاضر


しやくしょの でんわばんごうを しって いますか
いいえ、 しりません
هل تعرف رقم هاتف البلدية ؟
لا , لا أعرفه


マリアさんは どこに すんで いますか
おおさかに すんで います
أين تسكن السيدة ماريا ؟
إنها تسكن في أوساكا


ワンさんは どくしんですか
いいえ、けっこんして います
هل السيت وان عازب ؟
لا , إنه متزوج


おしごとは なんですか
 きょうしです。 ふじだいがくで おしえて います
せんもんは?s
にほんの びじゅつです
ما هو عملك ؟
أعمل مدرساً . أدرس في جامعة فوجي
أي تخصص ؟
الفنون اليابانية





http://images.msoms-anime.net/images/30254130178372505129.jpg



ミラー : きょうの えいがは よかったですね


きむら : ええ、とくに あの おとうさんは よかったですね
ミラー : ええ。 わたしは かぞくを おもいだしました
きむら : どうですか。 ミラーさんの ごかぞくは?s
ミラー : りょうしんと あねが ひとり います
きむら : どちらに いらっしゃいますか
ミラー : りょうしんは ニューヨークの ちかくに すんでいます
あねは ロンドンです...............        
きむらさんの ごかぞくは?s...............
きむら : さんにんです。 ちちは ぎんこういんです
はは は こうこうで えいごを おしえて います.................



ميلر : الفيلم البارحة كان جيداً , أليس كذلك ؟


كيمورا : نعم , وخاصة الأب كان جيداً .
ميلر : نعم . لقد تذكرت أسرتي
كيمورا : حقاً ؟ أخبرني عن أسرتك
ميلر : إنها من مؤلفة من والدي وأختي الكبرى
كيمورا : وأين يسكنون ؟
ميلر : والداي يسكنان قرب نيويورك
وأختي ( الكبرى ) تسكن في لندن
وماذا عن أسرتك يا سيد كيموررا ؟
كيمورا : إنها مؤلفة من ثلاث أشخاص . أبي يعمل موظفاً في المصرف
و والدتي تدرس اللغة الانكليزية في الثانوية




http://images.msoms-anime.net/images/87007802979998226373.jpg




1 - فعل بتصريف て معه も いいです


معناه : " يمكنك القيام بـ "
يستخدم هذا المصطلح لإعطاء الإذن للقيام بشيء ما


مثال :
しゃしんを とっても いいです.............يمكنك التقاط الصور


ويستخدم أيضاً لأخذ الإذن وذلك بإضافة か إلى آخره وجعله سؤالاً


مثال :
たばこを すっても いいですか............هل يمكنني أن أدخن ؟


الإجابة على السؤال فوق هي كالتالي:ويجب مراعاة أنه عند الرفض لا تعطى إجابة مباشرة ( أي لا يجاب " لا يمكنك ! " )


مثال :
この カタログを もらっても いいですか....هل يمكنني أخذ الدليل ؟
ええ、いいですよ。どうぞ................................ .نعم يمكنك . تفضل
すみません。ちょっと........................................ آسف , أخشى أنه لا يمكنني ... / الأمر صعب قليلاً



http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg



2 - فعل تصريف て معه は いけません



معناها : " لا يمكنك القيام بـ .."




هذه الصيغة تستخدم للتعبير عن الأشياء الممنوعة ( ببساطة عكس السابقة )



مثال :
ここで たばこを すっては いけません。きんえんですから............لايج وز أن تدخن هنا , لأن التدخين هنا ممنوع



عند الرفض القاطع لصيغة طلب الإذن [ فعل تصريف て معه も いいですか ] يكون الجواب هو :


いいえ いけません
أي نحذف الفعل بتصريف て و الضمير は 
وجواب كهذا لا يستعمل أبداً لمخاطبة من هم في مرتبة أعلى


せんせい ここで あそんでも いいですか
いいえ、 いけません



http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg




3 - فعل تصريف て مع います


بالإضافة لما درسناه في الدرس الرابع عشر . فهذ الصيغة تستخدم لتعبر عن حالة و وضع مستمر يكون نتيجة لشيء حدث في الماضي


مثال :
わたしは けっこんして います..................أنا متزوج
わたしは たなかさんを しって います....أنا أعرف السيد تاناكا
わたしは おおさかに すんで います......أنا أسكن في أوساكا
わたしは カメラを もって います............أنا أملك كاميرا


ملاحظة : もって います يعني "يملك" و "يحمل" أيضاً





http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg




4 - فعل تصريف て مع います


يستعمل أيضاً للتعبير عن عادة ما أي عندما يكون الفعل يتكرر عدة مرات
كما يمكن التعبير عن وظيفة الشخص وطبيعة عمله أو مركزه كما في آخر مثالين


أمثلة :
IMCは コンピューターソフトを つくって います....شركة IMC تصنع برمجيات الحاسوب
スーパーで フィルムを うって います.....................تباع الأفلام ( الخاصة بالكاميرا ) في السوبر ماركت
ミラーさんは IMCで はたらいで います...............السيد ميلر يعمل في شركة IMC
いもうとは だいがくで べんきょうして います.......أختي الصغرى تدرس في الجامعة



http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg




5 - しりません
النفي من しって います هو しりません ( وليس しって いません )


مثال :
しやくしょの でんわばんごう を しって いますか....هل تعلم رقم هاتف البلدية ؟
はい、 しって います..............نعم أعرفه
いいえ、 しりません.......... لا , لا أعرفه





http://images.msoms-anime.net/images/47456586741045898045.jpg


[ التمرين الأول ]


ألفوا سؤالاً كما في المثال :


パソコンを つかいます
パソコンを つかっても いいですか


(1)
かえります


(2)
テレビを けします


(3)
まどを あけます



http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg



[ التمرين الثاني ]
أجيبوا عن الأسئلة التالية :
( انتبهوا للضمائر )


مثال :
どこで やすい でんきせいひんを うって います
おおさかの にっぽんばしで うって います
( おおさかの にっぽんばし )



( 1 )
あの みせで なにを うって いますか
( ふるい ふく )
( 2 )
さくらだいがくは どこの コンピューターを つかって いますか
( パワーでんき )


( 3 )
どこで コンサートの チケットを うって いますか
( プレイガイド )
m


http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg


[ تمرين التفقد ]
لديكم المحادثة التالية :


A : おなまえは?s
B : ミラーです
A : おしごとは?s
B : かいしゃいんです
コンピューターの かいしゃで はたらいて います


ضعوا بدل ماتحته خط أي شيء يخطر ببالكم
استبدلوا الاسم والوظيفة و شرح الوظيفة ( ليس شرطاً أن تتقيدوا بشخصيات الكتاب )



http://images.msoms-anime.net/images/93586153618782267652.jpg


تحميل الملفات الصوتية
http://www.mediafire.com/?v7vgrcnjzh1s1sh (http://www.mediafire.com/?v7vgrcnjzh1s1sh)




http://images.msoms-anime.net/images/28093630432682172758.jpg

R O L A
26-7-2010, 02:59 PM
Konchiwa


أهلا بك alele sensei


لا عليك معلمتنا " تأخري مثل ما تريدين ^ ^ " أهم شيء امتحاناتك لا تنشغلي عنها بتاتا


اعتقدت أن الدرس سيكون الأسبوع القادم .. لكن لا مشكلة وقته الحالي جميل


شكرا لك ^ ^

nadosh
27-7-2010, 02:06 PM
السلآم عليكم ^^
درس هذا الأسبوع أسهل من الدرس السابق :d

تم فهمه لكن يجب المراجعة كي يثبت :d





おなまえは?s




ما أسمك ؟





B : さとうです




أنا ساتو





A : おしごとは?s




وش تشتغلين ؟






B : かいしゃいんです





ふくの かいしゃで はたら いて  います




موضفة .. موضفة في شركة الملابس . .




- - - -



سينسيه اذا سمحتي عندي سؤال لطلاب . .
ماهي الطريقة الأسرع لحفظ كلمات و مصطلحات الدرس ؟
- - - -

albalasi
27-7-2010, 09:13 PM
- - -
ماهي الطريقة الأسرع لحفظ كلمات و مصطلحات الدرس ؟

- - - -


قراءة الأمثلة ( لأنها تحتوي على المفردات ).. وحل التمارين الخاصة بالدرس
إذا لم تقراء الكلمة في مثال من الصعب حفظ المفردات فرادا..
حفظ الكلمة وهي في مثال أسهل وأفضل وتثبت المعلومة
+
تطبيق الكلمات في أمثلة جديده تقوي إيضا حفظك للكلمة

بالتوفيق ..

R O L A
28-7-2010, 03:05 PM
الدرس جميل وسهل وحلو وكل شيء :d


لكن في أسئلة >> لا تقلقي الأسئلة خفيفة ^ ^



A :おなまえは?s
ما اسمك ؟
B : ローラです
اسمي رولا
A :おしごとは?s
ماهو عملك ؟
B : がくせいです
طالبة
こうこうのがくせいではたらいています
طالبة في مدرسة ثانوية

لدي سؤال سينسي .. الاسم الذي كتبته احتمال أن يقرأه القارئ لورا ويوجد احتمال ايضا لـ رولا

طبعا أنا سأقرأه رولا لأني أعرف اسمي لكن غيري ؟ فمتى يمكنني التفريق بين الأسماء المتشابهة في الكتاكانا

R O L A
30-7-2010, 01:55 PM
جئت مرة أخرى ومعي تساؤلين فقط >> أنا في تقدم هههه


بالنسبة للقاعدة الأولى .. عند الرفض


اذا استخدمت すみません。ちょっと أو いいえ いけません


هل الاثنتين تعتبران صحيحتان في كل الأحول ولا يجب التقيد بما هو مذكور


( عند الرفض القاطع تستخدم いいえ いけません وعند الرفض المذكور في القاعدة الأولى تستخدم すみません。ちょっと)


أما السؤال التاني


ما الفرق بين しります و しって います ؟


و しって います من أي مجموعة ؟


لقد وضعت لك سؤال في تمرين التفقد أرجو أن تجاوبي عليه أيضا

alele
30-7-2010, 05:08 PM
A :おなまえは?s
ما اسمك ؟
B : ローラです
اسمي رولا
A :おしごとは?s
ماهو عملك ؟
B : がくせいです
طالبة
こうこうのがくせいではたらいています
طالبة في مدرسة ثانوية

لدي سؤال سينسي .. الاسم الذي كتبته احتمال أن يقرأه القارئ لورا ويوجد احتمال ايضا لـ رولا

طبعا أنا سأقرأه رولا لأني أعرف اسمي لكن غيري ؟ فمتى يمكنني التفريق بين الأسماء المتشابهة في الكتاكانا



السؤال " ماهو عملك " لا يمكن الإجابة عليه بـ " طالب " لأنها ليست مهنة
لكن يمكن اعتبار أن الإجابة تعني ضمنياً هنا " أنا لا أعمل وإنما مازلت طالباً "


بالنسبة لجواب سؤالك :
الاسم لورا = Lora يكتب كما كتبته في التمرين
لكن الاسم رولا = Rula يكتب : ルラー


أحياناً لا يمكن التفريق بين الأسماء الأجنبية في الكاتاكانا وذلك لقلة الحروف في اللغة اليابانية وخاصة في الترجمة لا يمكن التمييز هل الحرف المقصود مثلاً راء أو لام

alele
30-7-2010, 05:27 PM
جئت مرة أخرى ومعي تساؤلين فقط >> أنا في تقدم هههه




بالنسبة للقاعدة الأولى .. عند الرفض


اذا استخدمت すみません。ちょっと أو いいえ いけません


هل الاثنتين تعتبران صحيحتان في كل الأحول ولا يجب التقيد بما هو مذكور


( عند الرفض القاطع تستخدم いいえ いけません وعند الرفض المذكور في القاعدة الأولى تستخدم すみません。ちょっと)


الفرق هو أن すみません、ちょっと رفض غير مباشر أي طريقة مؤدبة
أما いいえ、いけません فهي مباشرة وجارحة للمشاعر لذا لا يمكن أن يستخدمها شخص مع مديره أو شخص أكبر منه
تستخدم مثلاً من قبل الأهل للأولاد أو في حالات الغضب ( و فيها تشديد أكثر على الرفض )






أما السؤال التاني


ما الفرق بين しります و しって います ؟


و しって います من أي مجموعة ؟



لقد وضعت لك سؤال في تمرين التفقد أرجو أن تجاوبي عليه أيضا



しります يعرف ( بالمستقبل على الأغلب )
مثلاً سيعرف كذا عندما يحصل معه كذا
しって います يعرف الآن أي حالته هي أنه يعرف
مثلاُ يعرف شخصاً ما / يعرف معلومة ما


أهلاً بك وبأسئلتك دائماً ^__^

skoonalail
31-7-2010, 05:41 AM
konnichiwa



A : おなまえは?s
B : シュエです
A : おしごとは?s
B : いしゃです
クベ の いしゃ います

R O L A
1-8-2010, 01:42 PM
A :おなまえは
ما اسمك ؟s
B :ルラーです
اسمي رولا
A :おしごとは
ماهو عملك ؟
はたらきません.わたしはがくせいです
أنا لا أعمل . مازلت طالبة
こうこうのがくせいではたらいています
طالبة في مدرسة ثانوية

القـ{الطموح}ـمر
2-8-2010, 07:34 AM
و أخيييراً



A : おなまえは?s
B : ラナです
A : おしごとは?s
B : はたらきませんです
わたしはだいがくでべんきょうして います





ماهي الطريقة الأسرع لحفظ كلماتومصطلحات الدرس ؟


أما أنا فلا زلت أبحث، أصبح الأمر متعباً بعض الشيء ^^"

المسالم
2-8-2010, 06:48 PM
A: おなまえは?
B: オサマン です
A: おしごとは ?
B: きょうし です
えごは おしえて います




[RIGHT][RIGHT][FONT=Tahoma]
ماهي الطريقة الأسرع لحفظ [COLOR=DeepSkyBlue]كلمات و مصطلحات الدرس ؟
- - - -


هذه هي مشكلتي الوحيدة لأنني لم أجد طريقة جيدة لحفظ الكلمات ::..
أما من ناحية المصطلحات فهي ليست بهذه الصعوبة ::.. فعددها قليل بمراجعتها وكتابتها أكثر من مرة
يسهل حفظها ::..

لين راسل
24-1-2011, 07:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياإلهي ... لم أحل تمرين التفقد ^^"


A : おなまえは?s
B : リーンです
A : おしごとは?s
B : はなやです
はなや で はたらいて います


والحمد لله أخيييرا انتهيت من مذاكرة هذا الدرس ...وكالعادة وجدت تساؤلات كثييرة

........
في المحادثة




ミラー : きょうの えいがは よかったですね

きむら : ええ、とくに あの おとうさんは よかったですね
ミラー : ええ。 わたしは かぞくを おもいだしました
きむら : どうですか。 ミラーさんの ごかぞくは?s
ミラー : りょうしんと あねが ひとり います
きむら : どちらに いらっしゃいますか
ミラー : りょうしんは ニューヨークの ちかくに すんでいます
あねは ロンドンです...............        
きむらさんの ごかぞくは?s...............
きむら : さんにんです。 ちちは ぎんこういんです
はは は こうこうで えいごを おしえて います





عبارة どうですか .. حسب معلوماتي المتواضعة أنها تعني "كيف" ..فهل وجودها هنا بمعنى "حقا" ..يعتبر استخداما آخر لها ؟!
,,,,

هل بالإمكان أن أقول بدل الجملة الخامسة في المحادثة :

どちらも どこに いらっしゃいますか
أو
どちらが いらっしゃいますか
^^""
...............

التعبير いけません
هل له أصل من فعلٍ ما ؟
............

في التمرين الثاني من الواجب ..فقرة 2


( 2 )
さくらだいがくは どこの コンピューターを つかって いますか
( パワーでんき )

حاولت أن أفهم معنى الجملة كثيييرا ..ولكني لم أفلح ... أشعر بأني لا استطيع تركيب どこの مع بقية الجملة .. كلما آتي بمعنى يتحول استفهام "أين" إلى "ماذا " .... لأني لم استوعب هل الطاقة الكهربائية_التي يُسأل عنها_ مكان أم شئ ؟؟
أنا توصلت لمعنى بئيس .. لا أدري ما صحته ؟! :: (لما جاء في القاعدة 4 من الدرس 3 )
جامعة ساكورا تستخدم كمبيوتر من أين ؟ .. أو تستخدم كمبيوتر بواسطة ماذا ؟
والأجابة من المفترض أن تكون :: تستخدم كمبيوتر من الطاقة الكهربائية !!

فأتمنى أن تخبروني بمعناها ^^"

....................

جزاااكم الله خيرا كثيرا ..واعتذر عن أي خطأ
في أمان الله ورعايته

albalasi
27-1-2011, 11:39 AM
عبارة どうですか .. حسب معلوماتي المتواضعة أنها تعني "كيف" ..فهل وجودها هنا بمعنى "حقا" ..يعتبر استخداما آخر لها ؟!


خطأ مطبعي هي تقصد
そうですか


どちらに いらっしゃいますか

الجلمة مهذبة جدا سأشرح لك بالتفصيل وإن شاء الله تستوعبي الجملة
どちら هذه الصيغة المؤدبة من صيغة الأستفهام عن المكان どこ والتي تعني إين
に الإداة التي تأتي مع المكان ( في هذه الحالة )
いらっしゃいます وهو فعلي مهذب جدا ( صيغة تبجيلة بمعنى يكون , يوجد )
إين أن السؤال يمكن ترجمته بهذه الصيغة
إين هم موجودين ؟ إين مكانهم ؟ إين يعيشون ؟ .. الخ
طبعاً りょうしんとあね غير موجودين في السؤال لأنهما ذكرا في الجملة السابقة ولا داعي لذكرهما مرة أخرى أو نقول
りょうしんとあねはどちらにいらっしゃいますか
مع الملاحظة ان في المحادثة السيد ميلر ذكر أن عائلته هي ثلاث أشخاص وليس شخصين لأن りょうしん = الأب والأم ^^"


التعبير いけません

هل له أصل من فعلٍ ما ؟
كل ما أعرفه حتى الان انه تعبير بمعنى ( ممنوع ، لا يجوز ، يجب أن لا )

**(كاروتا)**
7-2-2011, 11:26 PM
بسن الله الرحمن الرحيم
انا اسفه لان ردي متأخر زيادة بسほんとに بس اثبتي انتي والمساعدات انكم بجد تبغون توصلون هذي اللغه الى الناس اللي
بيغون يتعلمون هذي اللغة وصراحة وقسما بالله العظيم انكم تستحقون ......... صراحة ما أدري وش اقول كلمة شكراُ صغيرة امام المجهود اللي تعبتو عليه
ماأقول الى الله ييسر دربكم ويهديكم لما يحبه ويرضاه ..