المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ¦₪¦╣• مكتبة السير الذاتية لــ { العلماء } •╠¦₪¦ الفوزان + الحويني [ حفظهما الله ]



[ اللــيـــث ]
15-2-2011, 06:53 PM
http://images.msoms-anime.net/images/46674270971164835992.gif

http://images.msoms-anime.net/images/89767953911850319974.png (http://images.msoms-anime.net/)

إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من
سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له .

و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الأحد الصمد ، الذي لم يلد و لم يولد ، و لم
يكن له كفواً أحد ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله ، أفضل خلق الله ، إمام المهتدين
، و خاتم المرسلين .
أما بعد :

حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا و مثواكم
http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)
أحبتي الكرام
لا يخفى على أحد منا أهمية العلماء و فضلهم .. فهم منارات الأرض و ورثة الأنبياء ،
قال تعالى :


{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}

و قال أيضا :
{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }

وقال الله عز وجل:
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ}

وقال سبحانه:
{يَرْفَع الله الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}

ودلت السنة النبوية على أنَّ العلماء هم الوارثون لعلم الأنبياء، كما في حديث أبي
الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
« مَنْسَلَكَ طَرِيقاً يَبْتَغِي بِه عِلْماً سَلَكَ الله له طَرِيقاً إِلَى الْجَنّةِ, وَإِنّ المَلاَئِكَةَ لتَضَعُ أَجْنَحِتَهَا
رِضًى لِطَالِبِ العِلْمِ بِمَا يَصْنَعُ, وَإِنّ العَالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ في السّمَواتِ وَمَنْ في
اْلأَرْضِ حَتّى الْحِيتَانُ في المَاءِ, وَفَضْلُ العَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ, كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ
الْكَوَاكِبِ, وإِنّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ, وإنَّ الاْنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرّثُوا دِينَاراً وَلاَ دِرْهَماً, وإِنّمَا وَرّثُوا
الْعِلْمَ, فَمَنْ أَخَذَ بِهِ فَقَدْ أَخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ » .


وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في الصحيحين في حديث معاوية رضي الله عنه ،
أنه صلى الله عليه وسلم قال (( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ))


ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم ~ على الهدى لمن استهدى أدلاّء


وقد كلّ امرئ ما كان يحسنه ~ والجــاهــلون لأهل العلم أعداء


ففــز بعلــم تعــش حياً به أبداً ~ الناس موتى وأهل العلم أحيـاء


فمن هذه الأدلة نستنبط فضل العلماء و أهمية الأقتداء بهم فهم ورثة الأنبياء وما دام
العلماء لهم هذه المنزلة الرفيعة والمكانة العلية ، فحريٌّ بنا أنْ نعرف لمحةً عن
حياتهم الطاهرة و عن أخبارهم الرائعة و كبف استطاعوا التغلب على مشاق الحياة
بالهمة الصادقة و العزيمة العالية ... لنقتدي بهم و نتعلم منهم ديننا الأسلامي الحنيف.

http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)

[ اللــيـــث ]
15-2-2011, 07:03 PM
http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTsSevj7RhdHqqCdA5DkadvbyZWiwcjj I6wMjwdg4U2T6Rkb7tZkg

http://images.msoms-anime.net/images/83781806928451768998.png (http://images.msoms-anime.net/)
هو فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله، من آل فوزان من أهل الشماسية، الوداعين من قبيلة الدواسر.


ولد عام 1354هـ، وتوفي والده وهو صغير، فتربى في أسرته، وتعلم القرآن الكريم،
وتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد، وكان قارئا متقنا وهو فضيلة
الشيخ: حمود بن سليمان التلال، الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة
القصيم.


ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ، وأكمل
دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ، وتعين مدرسا في
الابتدائي، ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ، وتخرج فيه عام
1377 هـ، والتحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1381 هـ، ثم نال درجة
الماجستير في الفقه، ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.


http://images.msoms-anime.net/images/55016004889241235179.png (http://images.msoms-anime.net/)



بعد تخرجه في كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي
في الرياض، ثم نُقل للتدريس في كلية الشريعة، ثم نُقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين، ثم في المعهد العالي للقضاء ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء
ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة
ثم نُقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية،
ولا يزال على رأس العمل.





http://images.msoms-anime.net/images/92753908968917786129.png (http://images.msoms-anime.net/)

فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء
وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة
التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج
إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز ... ويشارك في الإجابة في برنامج
(نور على الدرب) في الإذاعة
كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية
على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى
جمع وطبع بعضها، كما أن فضيلته يشرف على الكثير
من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه
وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.




http://images.msoms-anime.net/images/45298958960841791036.png (http://images.msoms-anime.net/)

تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين، ومن أشهرهم :


سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

و الشيخ عبد الله بن حميد
حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة

فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي

وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي

وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي

وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي

وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل

وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي

وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن

وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي

والشيخ صالح العلي الناصر.

وتتلمذ على غيرهم من شيوخ
الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.




http://images.msoms-anime.net/images/75257144405965744043.png (http://images.msoms-anime.net/)


لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة، من أبرزها:

1- (التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية) في المواريث، وهو رسالته في الماجستير، مجلد.
2- (أحكام الأطعمة في الشريعة الإسلامية) وهو رسالته في الدكتوراه، مجلد.
3- (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد) مجلد صغير.
4- (شرح العقيدة الواسطية) مجلد صغير.
5- (البيان فيما أخطأ فيه بعض الكتاب) مجلد كبير.
6- (مجموع محاضرات في العقيدة والدعوة) مجلدان.
7- (الخطب المنبرية في المناسبات العصرية) في أربع مجلدات.
8 - علاوة على العديد من الكتب والبحوث والرسائل العلمية، منها ما هو مطبوع، ومنها ما هو في طريقه للطبع.



لفضيلة الشيخ عدد كبير من المواد الصوتية في علوم مختلفة منها على سبيل المثال:




- شرح لمعة الاعتقاد في اثني عشر شريطا.

- شرح نونية ابن القيم في أربعة وستين شريطا.

- شرح العقيدة السفارينية للإمام السفاريني في خمسة عشر شريطا.

- شرح الأصول الثلاثة في عشرة شرائط.

- شرح العقيدة الطحاوية في أربعة عشر شريطا.

- اللقاء الأسبوعي المفتوح في اثني عشر شريطا.

- شرح العقيدة الواسطية في واحد وثلاثين شريطا.

- شرح مسائل الجاهلية في أربعة عشر شريطا.

- شرح نواقض الإسلام في خمسة شرائط.

- شرح بلوغ المرام في ثمانية وستين ومائة شريط.

- شرح زاد المستقنع في تسعة وستين شريطا.


وسيتم إضافت جميع هذه المواد و أكثر قريبا بإذن الله ليعم
نفعها لعموم المسلمين.

http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)

نسأل الله تعالى أن ينفع بكل ذلك، وأن يجعله في ميزان حسنات شيخنا الجليل، إنه سميع مجيب.

[ اللــيـــث ]
16-2-2011, 01:57 PM
http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)



العلامة المحدث أبي إسحاق الحويني


http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSEGfD6O5KDzRgBSanw2ERbATEfcdv-C8DXATwPz5RBUCWxFixY4g


http://images.msoms-anime.net/images/83781806928451768998.png


أبو إسحاقَ حجازيْ بنُ محمدِ بنِ يوسفَ بنِ شريفٍ الحوينيُّ المصريُّ (وإسحاقُ هذا ليسَ بولدِهِ، إنمَا تكنَّى
الشيخُ بِهِ تيمُّـناً بكنيةِ الصحابيِّ سـعدِ بنِ أَبيْ وقاصٍ وكنيةِ الإمامِ أبيْ إسحاقَ الشاطبيِّ -رحمهُ اللهُ-).
وُلدَ يومَ الخميسِ غرةِ ذي القَعدةِ لعامِ 1375هـ، الموافقِ 06 / 1956م بقريةِ حوينٍ
بمركزِ الرياضِ منْ أعمالِ محافظةِ كفر الشيخِ بمصرَ.



http://images.msoms-anime.net/images/83062293300376069017.png


دخلَ الشيخُ المدرسةَ الابتدائيةَ الحكوميةَ غيرَ الأزهريةِ بقريةٍ مجاوِرةٍ (الوزاريةِ)، تبعدُ
حوالَيْ 2كم عنْ حوينٍ، مضَّى فيْهَا ستَّ سنواتٍ، وانتقلَ إلى المرحلةِ الإعداديةِ فيْ
مدينةِ كفرِ الشيخِ (تبعدُ عنْ حوينٍ ربعَ الساعةِ بالسيارةِ) بمدرسةِ الشهيدِ حمديْ
الإعداديةِ، بدأَ في السنةِ الأولى منْهَا كتابةَ الشعرِ، ومنْهَا إلى المرحلةِ الثانويةِ بالقسمِ
العلميِّ بمدرسةِ الشهيدِ رياضٍ الثانويةِ. ولِبُعدِ المسافةِ، أجَّرواْ (الشيخُ وإخوتُه) شقةً
فيْ المدينةِ، يذهبونَ إليْهَا فيْ بدايةِ الأسبوعِ ومعَهُمْ ما زودتْهُمْ بِهِ أمُّهُمْ -حفِظَهَا اللهُ
ورعَاهَا- (الزُّوَّادَةُ) ونصفُ جنيهٍ منْ أخِيْهِمِ الأكبرِ.



وبعدَ إنهاءِ الدراسةِ الثانويةِ حدثَ جدالٌ حولَ أيِّ الكلياتِ يدخلُ الشيخُ، فتردّدَ بينَ كلياتٍ
حتَّى استقرَ فيْ قسمِ اللغةِ الأسبانيةِ (وإنمَا كانتِ الأسبانيةَ، حتَّى يتساوى بالطلابِ
فيستطيعُ أن يتفوّقَ عليْهِمْ) بكليةِ الألسنِ بجامعةِ عينِ شمسٍ بـالقاهرةِ، والتِي لمْ
يخرجْ عنِ الثلاثةِ الأُولِ فيْ السنينِ الثلاثةِ الأولى وفيْ الرابعةِ نزلَ عنْهُمْ، وتخرَّجَ فيْهَا
بتقديرٍ عامٍ امتيازٍ. وكانَ يريدُ أنْ يصبحَ عضواً فيْ مَجْمَعِ اللغةِ الأسبانيِّ، وسافرَ بالفعلِ
إلى أسبانيا بمنحةٍ منَ الكليةِ، ولكنَّهُ رجعَ لعدمِ حبِّه البلدَ هناكَ.


http://images.msoms-anime.net/images/26937571323600240193.png


فيْ حياتِهِ فيْ القريةِ والمدينةِ (مراحلِ ما قبلَ الجامعةِ)، لمْ يكنْ هناكَ اهتمامٌ منْه ولا
منْ أحدٍ بالعلمِ الشرعيِّ، إنمَا كانواْ يعرفُونَ كيفَ الصلاةُ ومثلَهَا منَ الأشياءِ البسيطةِ،
حتَّى سافرَ الشيخُ فِيْ أواخرِ العامِ الأخيرِ منَ الدراسةِ الثانويةِ (سنةِ 1395هـ / 74-1975م)
إلى القاهرةِ ليذاكـرَ عندَ أخِيْهِ، وكانَ يحضُرُ الجُمعةَ للشيخِ عبدِ الحميدِ كِشكٍ -رحمهُ
اللهُ- فيْ مسجدِ 'عينِ الحياةِ'. ومرةً، وجدَ بعدَ الصلاةِ كتابًا يباعُ على الرصيفِ للشيخِِ
الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- كتابَ ;صفةِ صلاةِ النبيِّ منَ التكبيرِ إلى التسليمِ كأنَّكَ ترَاهَا;،
فتصفَّحَهُ ولكنَّه وجدَهُ غالياً (15 قرشاً) فتركَه ومضَى، حتَّى وقعَ على التلخيصِ
فاشتراه، فقرأَه ولما أنهى القراءةَ، وجدَ أنَّ كثيراً مما يفعلُه الناسُ في الصلاةِ وما
ورثُوه عنِ الآباءِ - متضمناً نفسَهُ، خطأً ويصادمُ السنةَ الصحيحةَ، فصمَّمَ على شراءِ
الكتابِ الأصليِّ، فلمَّا اشترَاهُ أُعجبَ بطريقةِ الشيخِ فيْ العرضِ وبالذاتِ مقدمةِ الكتابِ،
وهيَ التيْ أوقفتْهُ على الطريقِ الصحيحِ والمنهجِ القويمِ منهجِ السلفِ، والتيْ
بسطَ فيْهَا الشيخُ الكلامَ على وجوبِ اتباعِ السنةِ ونبذِ ما يخالفُهَا ونقلَ أيضاً كلاماً عنِ
الأئمةِ المتبوعينَ -رحمَهُمُ اللهُ- إذْ تبرؤُوْا منْ مخالفةِ السنةِ أحياءً وأمواتاً. وقدْ لفتتَ
انتباهَهُ جداً حواشِيْ الكتابِ -معَ جهلِهِ التامِّ فيْ هذا الوقتِ بهذِه المصطلحاتِ المعقدةِ
بلْ لقدْ ظلَّ فترةً منَ الزمنِ -كمَا يقولُ- يظنُّ أنَّ البخاريَّ صحابيٌّ لكثرةِ ترضِّيْ الناسِ
عليهِ-، فهُوَ، وإنْ لمْ يكُنْ يفهمُهَا، إلا أنَّهُ شعرَ بضخامةِ وجزالةِ الكتابِ ومؤلِّفِهِ، وصمّمَ
بعدَهَا على أنْ يتعلمَ هذا العلمَ علمَ الحديثِ.




وتوالتِ الأيامُ, ودخلَ الجامعةَ، وبدأَ يبحثُ عنْ كتبٍ فيْ هذَا العلمِ
فكانَ أولَ كتابٍ وقعَ عليْهِ كتابُ
الفوائدِ المجموعةِ فيْ الأحاديثِ الموضوعةِ; للإمامِ الشوكانيِّ
فهالَ الشيخَ ما رأى، لقدْ رأى أنَّ كثيراً منَ الأحاديثِ التيْ يتناولُهَا
الناسُ فيْ حياتِهِمْ لا تثبتُ عن النبيّ فعكَّرَ ذلكَ، أيْ معرفتُهُ أنَّ هناكَ أحاديثُ لمْ تثبتْ
عكَّرَ ذلكَ عليْهِ استمتاعَهُ بخطبِ الشيخِ عبدِ الحميدِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ-، فأصبحَ لا يمرُّ بِهِ حديثٌ
إلا ويتشكَّكُ فيْ ثبوتِهِ. حتى كانَ يومٌ، وكانتْ جمعةً عندَ الشيخِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ- فذكرَ حديثاً تشكَّكَ
الشيخُ فيْهِ، فبحثَهُ فوجدَ أنَّ ابنَ القيمِ -رحمهُ اللهُ- ضعَّفَهُ، فأخبرَ الشيخَ كشكاً بذلكَ،
فردَّ وقالَ بأنَّ ابنَ القيمِ أخطأَ، ثمَّ قالَ كلمةً كانتْ منَ المحفزاتِ
الكبارِ لهُ لتعلمِ الحديثِوالعلمِ الشرعيِّ


قالَ: ياْ بنيَّ! تعلمْ قبلَ أنْ تعترضَ.
يقولُ الشيخُ: فمشيتُ منْ أمامِهِ
مستخزياً، كأنمَا ديكٌ نقرنِيْ وخرجتُ منْ عندِهِ ولديَّ منَ الرغبةِ فيْ دراسةِ علمِ
الحديثِ ما يجلُّ عنْ تسطيرِ وصفِهِ بنانِيْ.


http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)
وأخذَ الشيخُ يسألُ كلَّ أحدٍ عنْ أحدٍ منَ المشايخِ يُعَلِّمُهُ هذَا العلمَ أو يدلُّهُ عليْهِ، فدلوْهُ
على الشيخِ محمدِ نجيبٍ المطيعيِّ -رحمهُ اللهُ.
وأخذَ يبحثُ أكثرَ عنْ كتبٍ أكثرَ، فوقعَ على المئةِ حديثٍ الأُولى منْ كتابِ
سلسلةِ الأحاديثِ الضعيفةِ والموضوعةِ وأثرِهَا السيئِ فيْ الأُمةِ
للشـيخِ الألبانيِّ رحمهُ اللهُ
فوجدَ أنَّ الشيخَ كانَ يركزُ على الأحاديثِ المنتشرةِ بينَ الناسِ والتيْ لا تصحُّ.


ولاحظَ الشيخُ أنَّ أحكامَ الشيخِ على الأحاديثِ ليستْ واحدةً، فمرةً يقولُ منكرٌ ومرةً
يقولُ ضعيفٌ ومرةً باطلٌ، فأخذَ يبحثُ ويُنَقِّبُ كيْ يفهمَ هذِهِ المصطلحاتِ ويفرقَ بينَ
أحكامِ الشيخِ على الأحاديثِ، وسألَ الشيخَ المطيعيَّ -رحمهُ اللهُ-، فدلَّهُ على كتابِهِ
تحتَ رايةِ السنةِ: تبسيطُ علومِ الحديثِ;، فأخذَهُ الشيخُ وعرفَ منْ حواشِيْهِ أسماءَ
كتبِ السنةِ وأمهاتِ الكتبِ التيْ كانَ ينقلُ منْهَا الشيخُ، ومعانيْ المصطلحاتِ.


يقولُ الشيخُ: مكثتُ معَ الكتابِ (كتابِ الشيخِ الألبانيِّ –رحمهُ اللهُ) نحوَ سنتينِ كانتْ
منْ أفيدِ السنينِ فيْ التحصيلِ.


وكانَ الشيخُ فيْ مراحلِ طلبِهِ المتقدمةِ، فيْ الجامعةِ، يعملُ نهاراً فِيْ محلِّ بقالةٍ
بمدينةِ نصرٍ بالقاهرةِ ليعولَ نفسَهُ، ويطلبُ ليلاً، لذَا، كانتْ ساعاتُ نومِهِ قد تصلُ إلى
ثلاثِ ساعاتٍ فيْ اليومِوكانَ لحاجتِهِ، لا يستطيعُ شراءَ ما يبتغِيْهِ منْ كتبِ العلمِ، فكانَ
يذهبُ إلى مكتبةِ المتنبيْ، يذهبُ فقطْ ليتحسسَ الكتبَ بيدِهِ أوْ يرفعَهَا لأنفِهِ فيشمَّهَا
ويخرجُ بسرعةٍ كيْ لا يظُنَّ صاحبُهَا به جنوناً فيطردُه منْهَا، وكانَ ربمَا نسخَ منْهَا.


http://images.msoms-anime.net/images/13553991085884430924.png


ذهبَ الشيخُ لمجالسِ الشيخِ المطيعيِّ فيْ بيتِ طلبةِ ماليزيا بالقربِ منْ ميدانِ عبدُهْ
باشَا بالعبَّاسيةِ. فأخذَ عليهِ شروحَ كلٍّ منْ:


صحيحِ الإمامِ البخاريِّ
المجموعِ للإمامِ النوويِّ
الأشباهِ والنظائرِ للإمامِ السيوطيِّ
وإحياءِ علومِ الدينِ للإمامِ أبيْ حـامدٍ الغزاليِّ -رحمَهُمُ اللهُ-.


ولزِمَ الشيخُ الشيخَ المطيعيَّ نحواً من أربعِ سنواتٍ حتَّى
توقفتْ دروسُهُ بسببِ الاعتقالاتِ الجماعيةِ التي أمرَ بهَا الساداتُ، فرحلَ الشيخُ
المطيعيُّ إلى السودانِ، ثمَّ المدينةِ النبويةِ وتوفيَّ هناكَ ودُفنَ بالبقيعِ، -رحمهُ اللهُ-.
وأخذَ على الشيخِ سيدِ سابقٍ -رحمهُ اللهُ- بالمعاديْ.


وأخذَ على بعضِ 'شيوخِ الأعمدةِ' فيْ الجامعِ الأزهرِ، فيْ أصولِ الفقهِ واللغةِ
والقراءاتِ، ولكنْ ليسَ كثيراً.


وأخذَ بعضَ قراءةِ ورشٍ على خالِهِ (وكانَ مدرسَ قراءاتٍ).


وفيْ سنةِ 1396هـ قدمَ الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- لمصرَ، وألقى محاضرةً فيْ
المركزِ العامِّ لجماعةِ أنصارِ السنةِ المحمديةِ بعابدينَ، ولكنَّهُ رحلَ ولمْ يقابلْهُ الشيخُ.


وكانَ قدْ نُشرَ للشيخِ كتابُ;فصلِ الخِطَابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ;، وكانَ
الشيخُ الألبانيُّ يقولُ: ليسَ ليْ تلاميذٌ (أيْ: على طريقتِهِ فيْ التخريجِ والنقدِ)، فلمَّا قرأَ
الكتابَ قالَ: نعمْ (أيْ: هذَا تلميذُهُ).


وسافرَ الشيخُ إلـى الشيخِ الألبانيِّ فيْ الأردنِ أوائلَ المحرمِ سنةَ 1407هـ وكانَ معَهُ
لمدةِ شهرٍ تقريباً كانَ -كمَا يقولُ- منْ أحسنِ أيامِهِ.
وقدْ قابلَهُ مرةً أخرى فيْ موسمِ الحجِّ فيْ الأراضيْ المقدسةِ سنةَ 1410هـ، وكانتْ
أوَّلَ حجةٍ للشيخِ وآخرَ حجةٍ للشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، وآخرَ مرةٍ رآهُ الشيخُ فيْهَا.
فعلى هذَا، فإنَّ الشيخَ لمْ يلقَ الشيخَ الألبانيَّ -رحمهُ اللهُ- إلا مرتينِ سجلَ لقاءاتِهِ
وأسئلتَهُ فيْهِمَا على أشرطةِ 'كاسيتْ' ونُشرتْ هذِهِ اللقاءاتُ باسمِ مسائلِ أبيْ
إسحاقَ الحوينيِّ;، وهاتفَهُ بِضعَ مراتٍ. فأخذَ علمَهُ عنِ الشيخِ منْ كتبِهِ ومحاضراتِهِ
المسموعةِ، ومنْ هاتينِ المرتينِ.
http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif (http://images.msoms-anime.net/)


وذهبَ الشيخُ إلى المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، فأخذَ عنْ:


الشيخِ عبدِ اللهِ بنِ قاعودٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ شرحِ كتابِ ;الكافيةِ
في الجدلِ; للإمامِ الجويني، وكانَ يقرأُ عليْهِ
آنذاكَ الشيخُ صالحٌ آلُ الشيخِ -حفظهُ اللهُ-.


الشيخِ عبدِ العزيز بنِ بازٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ مسجدِهِ المسجدِ الكبيرِ
فيْ شروحٍ لكتبِ: ;سننِ الإمامِ النسائيِّ، ;مجموعِ الفتاوى; للإمامِ ابنِ تيميةَ، وكتابِ
التوحيدِ; للإمامِ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ -رحمَهُمُ اللهُ-.


كمَا قابلَ الشيخُ الشيخَ ابنَ العثيمينِ -رحمهُ اللهُ- فيْ الحرمِ
ودخلَ غرفتَهُ الخاصةَ وسألَهُ عنْ بعضِ مسائلٍ.


http://images.msoms-anime.net/images/43181817169491911472.png



قدْ قدَّمْنَا وصفَ الشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- للشيخِ أنَّهُ: تلميذُهُ.
وقدْ قالَ لهُ -فيْ لقائِهِ بِهِ فيْ عمَّانَ-: قدْ صحَّ لكَ مَا لمْ يصحَّ لغيرِكْ. .
وقالَ (الصحيحة ج5 ح2457) مختصاً المشتغلينَ الأقوياءَ فيْ علمِ الحديثِ:
فعسى أنْ يقومَ بذلكَ بعضُ إخوانِنَا الأقوياءُ فيْ هذَا العلمِ كالأخِّ عليٍّ الحلبيِّ، وسميرٍ الزهيريِّ،
وأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ، ونحوِهِمْ جزاهُمُ اللهُ خيراً.
وأيضاً (الصحيحة ج7 ح3953 والذيْ نُشرَ بعدَ وفاتِهِ): هذَا، ولقدْ كانَ منِ دواعِيْ تخريجِ
حديثِ الترجمةِ بهذَا التحقيقِ الذيْ رأيتَهُ؛ أنَّ أخانَا الفاضلَ أبَا إسحاقَ الحوينيَّ سُئلَ
فيْ فصلِهِ الخاصِّ الذيْ تنشرُهُ مجلةُ التوحيدِ الغراءِ فيْ كلِّ عددٍ منْ أعدادِهَا، فسُئلَ
-حفظَهُ اللهُ وزادَهُ علماً وفضلاً- عنْ هذَا الحديثِ فيْ العددِ الثالثِ (ربيعِ الأولِ 1419هـ)
فضعفَهُ، وبينَ ذلكَ ملتزماً علمَ الحديثِ ومَا قالَهُ العلماءُ فيْ رواةِ إسنادِهِ، فأحسنَ
فيْ ذلكَ أحسنَ البيانِ، جزاهُ اللهُ خيراً، لكنيْ كنتُ أودُّ وأتمنى أنْ يُتبعَ ذلكَ ببيانِ أنَّ
الحديثَ بأطرافِهِ الثلاثةِ صحيحٌ؛ حتى لا يتوهمَنَّ أحدٌ منْ قراءِ فصلِهِ أنَّ الحديثَ ضعيفٌ
مطلقاً، سنداً ومتناً، كمَا يُشعرُ ذلكَ سكوتُهُ عنِ البيانِ المشارِ إليهِ. أقولُ هذَا، معَ أننيْ
أعترفُ لَهُ بالفضلِ فيْ هذَا العلمِ، وبأنَّهُ يفعلُ هذَا الذيْ تمنيتُهُ لَهُ فيْ كثيرٍ منَ
الأحاديثِ التيْ يتكلمُ على أسانيدِهَا، ويبينُ ضعفَهَا، فيُتبعُ ذلكَ ببيانِ الشواهدِ التيْ
تُقَويْ الحديثَ، لكنَّ الأمرَ -كمَا قيلَ-: كفى بالمرءِ إثماً أنْ تعدَّ معايبُهُ.



وقالَ الشيخُ عبدُ اللهِ بنُ آدمٍ الألبانيِّ -حفظهُ اللهُ- ابنُ أخيْ الشيخِ (فيْ رسالةٍ خطيةٍ
بعثَ بهَا لأبيْ عمروٍ أحمدَ الوكيلِ والذيْ بدورِهِ نشرَ صورتَهَا فيْ كتابِهِ
المعجمِ المفهرسِ للأحاديثِ النبويةِ والآثارِ السلفيةِ
التيْ خرَّجَهَا فضيلةُ الشيخِ أبوْ إسحاقَ الحوينيِّ ص1759):
فيْ شتاءِ عامَ 1410هـ زارَنَا الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- فيْ
دارِنَا، وعرضْتُ عليْهِ جملةً منَ الأسئلةِ، أذكرُ منْهَا السؤالَ التاليْ: يا شيخْ منْ ترى لَهُ
الأهليةَ منَ المشايخِ لسؤالِهِ فيْ علمِ الحديثِ بعدَ رحيلِكُمْ، وإنْ شاءَ اللهُ بعدَ عمرٍ طويلٍ ؟.
فقالَ: فيهْ شيخٌ مصريٌ اسمُهُ أبوْ إسحاقَ الحوينيُّ، جاءَنَا إلى عمَّانَ منذُ فترةٍ ولمستُ
معهُ أنَّهُ معَنَا على الخطِّ فيْ هذَا العلمِ. فقلتُ: ثمَّ منْ؟. قال: الشيخُ شعيبٌ الأرناءُوطُ.
قلتُ: ثمَّ منْ؟. قالَ: الشيخُ مقبلُ بنُ هاديْ الوادعيُّ.


وقالَ الشيخُ بكرُ بنُ عبدِ اللهِ أبو زيدٍ -حفظهُ اللهُ- فيْ مقدمةِ كتابِهِ التحديثِ بمَا لا يصحُّ
فيْهِ حديثٌ (ط1 ص9-10) وذكرَ منْ أفردَ كتباً لهذَا النوعِ منَ التأليفِ، فذكرَ أربعةً، كانَ
الثالثُ والرابعُ منْهَا كتابي الشيخِ ;فصلُ الخطابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ
وَجنةُ المرتابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ;. قالَ: والأولُ أخصرُ منَ الثانيْ، لكنَّ
فيْهِ مَا ليسَ فيْ الآخرِ، وكلاهُمَا لأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ حجازيْ بنِ محمدِ بنِ شريفٍ.


وقالَ أيضاً فيْ الكتابِ المذكورِ (ط1 ص21):
جنةُ المرتابُ أوعبُ كتابٍ رأيتُهُ لتخريجِ ونقدِ هذِهِ الأبوابِ، وهوَ فيْ 600 صفحةٍ.


http://images.msoms-anime.net/images/82173034693518945533.png


للشيخِ مَا يربُو على المئةَ مشروعٍ، منهَا مَا قدِ اكتملَ، ومنْهَا مَا لمْ يكتملْ، تتراوحُ مَا
بينَ التحقيقاتِ والتخريجاتِ والاستدراكاتِ والنقدِ والتأليفِ الخالصِ. فمنْهَا:




- ;تنبيهُ الهاجدِ إلى مَا وقعَ منَ النظرِ فيْ كتبِ الأماجدِ. تأليفٌ/استدراكاتٌ
- تسليةُ الكظيمِ بتخريجِ أحاديثِ تفسيرِ القرآنِ العظيمِ للإمامِ ابنِ كثيرٍ. تأليفٌ/تحقيقٌ وتخريجٌ
- تفسيرُ القرآنِ العظيمِ للإمامِ ابنِ كثيرٍ. (هوَ اختصارٌ للكتابِ السابقِ)
- ;ناسخُ الحديثِ ومنسوخُهُ; للإمامِ ابنِ شاهينٍ. تحقيقٌ
-;بُرءُ الكَلْمِ بشرحِ حديثِ قبضِ العلمِ تأليفٌ (شرحُ حديثِ: إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعاً...)
- ;الفوائدُ للإمامِ ابنِ بشرانَ. تحقيقٌ
- المنتقى للإمامِ ابنِ الجارودِ. تحقيقٌ
- ;تعلةُ المفئودِ شرحُ منتقى ابنِ الجارودِ. تأليفٌ/تحقيقٌ حديثيٍّ معَ بحوثٍ فقهيةٍ
- الديباج على صحيحِ مسلمِ بنِ الحجاجِللسيوطيِّ. تحقيقٌ وتخريجٌ
- ;مسامرةُ الفاذِّ بمعنى الحديثِ الشاذِّ. تأليفٌ
- النافلة فيْ الأحاديثِ الضعيفةِ والباطلةِ. تأليفٌ
المعجمُ للإمامِ ابنِ جُمَعٍ. تحقيقٌ
- ;نبعُ الأمانيْ فيْ ترجمةِ الشيخِ الألبانيْ. تأليفٌ
- ;الثمرُ الدانيْ فيْ الذبِّ عنِ الألبانيْ. تأليفٌ



وغيرهــــا ,,,,


http://images.msoms-anime.net/images/33910763438527871447.png




[هذا ما سمعته منذ خمسة شهور تقريبا .. أما الآن فلا اعرف إن كانت موجودة ام لا ...]


للشيخِ خطبتانِ فيْ كلِّ شهرٍ عربيٍّ، الجمعتانِ الأولى والثالثةُ، ومحاضرةٌ كلَّ يومِ
اثنينِ، بينَ المغربِ والعشاءِ، وكلُّهُمْ فيْ مسجدِ
شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ بمدينةِ كفرِ الشيخِ.
ويحاضرُ الشيخُ على قناةِ الرحمة الفضائيةِ فيْ برامجِ: ساعة و ساعة(مباشرٌ أسبوعيٌّ)،
كَذلكَ لهُ علَى قناةِ الناسِ الفضائيةِ برنامجُ فضفضةٍ (مباشرٌ أسبوعيٌّ).
وله أكثر من 700 ماد صوتية في شبكة الإنترنت.


http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif

ابن القلعة
16-2-2011, 07:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نحن في انتظارك

[ اللــيـــث ]
17-2-2011, 10:46 AM
http://images.msoms-anime.net/images/21799791107180786847.gif

[ المواضيع السابقة ]


مكتبة السير الذاتية [ الــعــلــمـــاء ] العلاّمة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله) (http://www.msoms-anime.net/showthread.php?t=148121)



مكتبة السير الذاتية [ العلماء ] العلاّمة المحدث محمد ناصر الدين الألباني (رحمه الله) (http://www.msoms-anime.net/showthread.php?t=148494)



مكتبة السير الذاتية [ العلماء - الفقهاء ] العلاّمة الفقيه محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله) (http://www.msoms-anime.net/showthread.php?t=149838)



¦₪¦╣• مكتبة السير الذاتية لــ { العلماء } •╠¦₪¦ ابن جبرين + الشنقيطي (رحمهما الله) (http://www.msoms-anime.net/showthread.php?t=151358)


نلقاكم بعون الله لاكمال السلسلة قريبا .. وأعتذر على التاخر بها ..

http://images.msoms-anime.net/images/11857758503331245904.png

مهـاجــر ~
17-2-2011, 04:29 PM
جزاك الله خيراً لنقلك سير أعلام الأمة ، ورثة الأنبياء ، الذين أسأل الله أن يجعلني وإياك منهم .

سأعود لقراء الموضوع فيما بعد بإذن الله .

[مِسعَرُ حَرب
17-2-2011, 09:52 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقك الله اخي الحبيب ،، وفقت في الطرح ،، جعلها الله في ميزان حسناتك

وحفظ الله علماء الأمة من كل سوء ، وجعلهم مناراً للعلم يهتدى بهم ...

جزاك الله خيراً ،، أكمل أخي ، سلمت يداك

والسلام عليكم

kaitou1412
17-2-2011, 10:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيـــم
وعليكم السلام ورحمة الله
أعجبتني
عبارة

تعلم قبل أن تعارض

الله يحفظ علماءنا وينفع بهم
جزاك الله خيرا

sweet.cake
17-2-2011, 10:56 PM
جزاك الله خيراً لنقلك سير أعلام الأمة ، ورثة الأنبياء ، الذين أسأل الله أن يجعلني وإياك منهم .^_______^ رائع وبئخص انا احب كثير اتابع شيخ أبي إسحاق الحويني

JuuniBB
18-2-2011, 02:57 AM
يعطيكم العافيه ع الموضوع ..

أنا أحب كثيرا شيخنا الفاضل الحويني كثيراا أسئل الله تبارك وتعالى أن يكرمنا بأيطال عمره ويمتعنا بعلمه

عُبيدة
18-2-2011, 11:58 PM
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع
اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا ودود يا ذا العرش المجيد فعالا لما يريد نسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى واسمك الأعظم يا منشئ السحاب يا منزل الكتاب يا هازم الأحزاب ..اللهم أنصر أخوننا في ليبيا والبحرين واليمن اللهم انصرهم وتقبل شهداهم عندك
اللهم ارزق اخوننا في ليبيا والبحرين واليمن نصر عزيز منعدك
اللهم احفظ اروحهم ونصرهم يارب العالمين
اللهم إنصر عبادك المستضعفين في ليبيا والبحرين واليمن
اللهم كن لهم واحفظهم وثبتهم على دينك
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

أبو رويم
19-2-2011, 01:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع قيم جدا جدا أخى الحبيب سامر
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك على مجهوداتك
ووفقك لكل خير
فى أمان الله

بوفهد الاتحاد
23-2-2011, 12:51 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب على هذا الطرح الممتاز
وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك

[ اللــيـــث ]
27-2-2011, 11:33 AM
أسعدكم الله جميعا وشكرا لكم على مروركم الرائع