أهلا بمحبّي اللغةِ العربية . أرجو أن يكون الكل بصحة وعافية. أمّا بعد، فإنّه وفي موضوع إعادةِ شرح قواعد كتابة الهمزة تقدّم ستة أعضاء لاختبار ، وقام بتسليم الأجوبة خمسةٌ فقط .
أما الأعضاء فهم :
المجموعة الأولى:
1. Miss Ripple
2.Hope Tear
3. blue star

المجموعة الثانية:
1. معتزة بديني
2.guzo megure

وهنالك فائز واحد من كل مجموعة يحصل على توقيع وعليه علامة 100% مع اسمه.
قبل هذا علينا وضع الحلول الصحيحة للاختبار ، وأيضا أريد توضيح شيءٍ عن همزة الوصل.


ذكرنا أنّ الأسماء التي تبدأ بالهمزة تأخذ همزة قطعٍ ما عدا سبعةَ أسماء هي ( ابن، ابنة،امرأة، امرُؤ، اثنان، اثنتان، اسم).
وذكرنا أنّ المصادر الثلاثية المجردة والتي على وزن " إفعال" تأخذ همزة قطع.

المشكلة كيف نميّز بين الأسماء والمصادر؟

المصادر هي كلمات تدلّ على وقوع حدث وهي تحوي حروف الفعل، مثل:
إشعال ، امتحان ، إخلاء ، اشتعال ، افتراء، إصغاء.
لاحظ أن الكلمات بالأحمر هي مصادر على وزن إفعال لذلك أخذت همزة قطع.
أمّا الأسماء فلا تدلّ على وقوع حدث مثل : أسئلة ، إطار ، أحمد ، إبراهيم ، أسد .


أمّا الآن سنجيب عن أسئلة الامتحانين.
يرجى الانتباه إلى أنّ هنالك أسئلة موجودة في الامتحانين لسهولتها ، وهنالك أسئلة موجودة في امتحان واحد، غير موجودة في الآخر.




السُّؤال الأوّل :

في الجمل التالية ، هنالك كلمات تحوي الهمزة كُتِبَت بطريقة خاطئة وكلمات كتبت بطريقة صحيحة . جد الكلمات الخاطئة، قُم بتصحيحها ، واشرح لماذا هي خاطئة !

1. إنّ أبي يقرء القرآن بتجويد .

2. مَلءتُ الكوبَ حتى آخره

3. وجد ألمعلم الطلاب ينسخون نصّا في دفاترهم

4. أراد الاساتذة أن يعيّنوا امتحانا.

5. ظلّ الرجل يبحث عن الكنزِ حتّى شعر باليئس.

السؤال الثاني:

أمامك نصُّ قصير . عليك تعبئة الفراغ بكلمات مناسبة من مخزن الكلمات التالي. ولكن انتبه ، هنالك كلمات كُتِبَت بطريقة صحيحة ، وهنالك كلمات كُتِبَت بطريقة خاطئة، قُم بكتابتها كتابةً سليمة عند ملءِ الفراغ .

مخزن الكلمات : ( ابراهيم ، إبنه ، اخبَرَه ، افعَل ، تُأمَر ، ألصابرين ، أن ، الرُءيا )

رأى سيّدنا 1.________ مناما بأنه يذبح 2.______ إسماعيل . فنادى ابنَه وَ 3.______ إنّه قد رأى مناما يذبحه فيه . فقال له ابنه ، يا أبتِ 4.______ ما 5. ______ ، وستجدني إن شاء الله من 6.________. فلمّا همّ سيّدنا إبراهيم عليه السلام 7.______ يذبح ابنه ، ناده الله أن يا إبراهيمَ قد صدقتَ 8.________ ، وفداه بكبش عظيمٍ.

السّؤال الثالث:

اجمع الكلمات التالية :

1. دلو 2. ظـُـفــر 3. عِبء 4. شيء 5. اسم


السؤال الرابع :

ما هي الكلمات التي كُتِبَت بخلاف قواعد كتابة الهمزة ؟

فِئة – جَرُؤَ – ضياؤه – هيأة – مُؤمن - دِفْئ – رساءل – برَيئ - مروءة – ذِءاب

السؤال الخامس :

حدد أي الكلمات هي همزة وصل وأيها همزة قطع:
1. ابتهاج
2. اضراب
3. اسراء
4. اخي
5. اسم
6. العَب
7. انظُر
8. اشعِل
9. اشتعال
10. احمد
السؤال السادس :
صِل حروف الكلمات التالية مراعيًا قواعد كتابة الهمزة .
بُ ءْ رَ ة - مَ ءَ ا ذِ ن – مِ رْ فَ ء - هـَ يْ ءَ ة – وِ ء ا م – مِ ءْ زَ ر
تَ ك ا فُ ء – بُ طْ ء – بَ طِ يْ ء – طِ ل ا ء – مُ ء ا مَ رَ ة

السؤال السابع :
اذكر لماذا كُتِبَت الهمزات هكذا ؟
فؤاد – تنبُؤ – رؤساء – تكافؤ – لُؤم

السؤال الثامن :
صِل الكلمات التي بين الأقواس مراعيا قواعد كتابةِ الهمزة .

الحديث الأول:
عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "لا (يُ ءْ مِ نُ) أَحَدُكم حتى يُحِبَّ ( لِ ءَ خِ ي ه) ما يُحِبُّلِنَفْسِه" رواه البخاري ومسلم.
الحديث الثاني: جاء في البخاريومسلم:
عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال: قال رسولاللّه صلى الله عليه وسلم : " لا يَحِلُّ دَمُ ( اِ مْ رِ ءٍ ) مُسلمٍإلا بإِحْدَى ثلاثٍ : الثَيِّبُ الزاني، والنفسُ بالنفْسِ، والتارِكُ لِدِيْنِهالْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَة".
الحديث الثالث:
عن معاذٍ بنِ جبلٍ رضي اللّه عنه عن رسولاللّه صلى الله عليه وسلم قال: "اِتَّقِ اللّه حَيْثُما كنتَ وأَتْبِعِ (السَ يِّ ءَ ةَ) الحسنةَ تَمْحُها، وخالِق الناسَ بخُلُقٍ حسن" رواهالترمذي.

الحديث الرابع:
عن عُقْبةَ بْنِ عَمْرٍ و الأنصاري رضي اللّهعنه قال قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "إن مما أدرَكَ الناسُ مِنْ كلامِ النبوةِالأولى: إذا لم تَسْتَحِ فاصْنَعْ ما (شِ ءْ تَ)" رواهالبخاري.
الحديث الخامس:
عن أبي مالكٍ الأشعرِيِّ رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "الطَّهُورُ شَطْرُ الإيمان، والحمدُ للّه(تَ مْ لَ ءُ) الميزان وسبحانَ اللّه والحمدُ للّه (ت م لَ ءَ اْ ن) ما بينَالسماءِ والأرض، والصلاةُ نُورٌ، والصدقةُ بُرْهانٌ، والصبرُ ضياءٌ، و(ال قُ رْ ءَاْ ن) حُجَّةٌ لك أوْ عَلَيك" رواه مسلم.
الحديث السادس:
عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنَّ رسول اللّهصلى الله عليه وسلم قال: " لَوْ يُعْطَ الناسُ بِدَعْواهُم، (لَ ء دَّعَ ى) رجالٌ أموالَ قَوْمٍ و(دِ مَ اْ ءَ هـ م)، لكنْ البينةُ على مَن اِدَّعَىواليمينُ على مَنْ أَنْكَرَ "رواه ابن ماجَة والنسائي والترمذي.

السؤال التاسع:
حوّل الأفعال في الجمل التالية للمبني للمجهول :
1. أكرمتُ الضيفَ إكراما
2. سألتُ المعلمَ سؤالا
3. قرأ التلاميذٌ أسئلةَ الامتحان
4. لم أشَـأ مساعدةَ اللصوص أبدا ، ولكنّهم أشهروا المسدساتِ في وجهي.

السؤال العاشر :
هات مثنّى وجمع الكلمات التالية :
1. قارئ
2. سائل
3. بطيء
4. شيء
5. سيئ

سؤال إضافي ( 3 علامات ):
متى ترسم الهمزة المتطرفة التي قبلها ساكن هكذا "ءاً"؟ ومتى ترسم هكذا "ئاً"؟ معالتمثيل لكلٍّ منها.




السُّؤال الأوّل :

في الجمل التالية ، هنالك كلمات تحوي الهمزة كُتِبَت بطريقة خاطئة . جِد هذه الكلمات ، قُم بتصحيحها ، واشرح لماذا هي خاطئة !

1. إنّ ابني يقرؤ القرآن بتجويد .

2. مَلئتُ الكوبَ حتى آخره

3. وجد ألمعلم الطلاب يقرؤون.

4. أراد الاساتذة أن يعيّنوا امتحانا.

5. ظلّ الرجل يبحث عن الكنزِ حتّى يأس.

السؤال الثاني:

أمامك نصُّ قصير . عليك تعبئة الفراغ بكلمات مناسبة من مخزن الكلمات التالي. ولكن انتبه ، هنالك كلمات كُتِبَت بطريقة صحيحة ، وهنالك كلمات كُتِبَت بطريقة خاطئة، قُم بكتابتها كتابةً سليمة عند ملءِ الفراغ .

مخزن الكلمات : ( ابراهيم ، إبنه ، اخبَرَه ، افعَل ، تُأمَر ، ألصابرين ، أن ، الرُءيا )

رأى سيّدنا 1.________ مناما بأنه يذبح 2.______ إسماعيل . فنادى ابنَه وَ 3.______ إنّه قد رأى مناما يذبحه فيه . فقال له ابنه ، يا أبتِ 4.______ ما 5. ______ ، وستجدني إن شاء الله من 6.________. فلمّا همّ سيّدنا إبراهيم عليه السلام 7.______ يذبح ابنه ، ناده الله أن يا إبراهيمَ قد صدقتَ 8.________ ، وفداه بكبش عظيمٍ.

السّؤال الثالث:

اجمع الكلمات التالية :

1. دلو 2. ظـُـفــر 3. عِبء 4. شيء 5. اسم


السؤال الرابع :

ما هي الكلمات التي كُتِبَت بخلاف قواعد كتابة الهمزة ؟

فِئة – جَرُؤَ – ضياؤه – هيأة – مُؤمن - دِفْئ – رساءل – برَيئ - مروءة – ذِءاب

السؤال الخامس :

مثّل لكل مما يلي بجملة مفيدة :
1. همزة متوسطة مفتوحة بعد ياءساكنة.
2. همزة وسط الكلمة مضمومة بعدفتح.
3. همزة وسط الكلمة ساكنة بعد فتح.
4. همزة متطرفة منونة مفتوحة بعدضم.
5. همزة مفتوحة بين ألِفَيْ مد في وسطالكلمة.
6. همزة مضمومة في أول الكلمة.
7. همزة وسط الكلمة ساكنة بعد ضم.
8. همزة أول الكلمة مكسورة.
9. همزة مفتوحة ممدودة في أولالكلمة.
10. همزة وسط الكلمة مفتوحة بعدكسر.

السؤال السادس :
صِل حروف الكلمات التالية مراعيًا قواعد كتابة الهمزة .
بُ ءْ رَ ة - مَ ءَ ا ذِ ن – مِ رْ فَ ء - هـَ يْ ءَ ة – وِ ء ا م – مِ ءْ زَ ر
تَ ك ا فُ ء – بُ طْ ء – بَ طِ يْ ء – طِ ل ا ء – مُ ء ا مَ رَ ة
السؤال السابع :
اذكر لماذا كُتِبَت الهمزات هكذا ؟
ذِئاب – هيئة – يُسئم – قارئ – سيّئ

السؤال الثامن :
صِل الكلمات التي بين الأقواس مراعيا قواعد كتابةِ الهمزة .

الحديث الأول:
عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "لا (يُ ءْ مِ نُ) أَحَدُكم حتى يُحِبَّ ( لِ ءَ خِ ي ه) ما يُحِبُّلِنَفْسِه" رواه البخاري ومسلم.
الحديث الثاني: جاء في البخاريومسلم:
عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال: قال رسولاللّه صلى الله عليه وسلم : " لا يَحِلُّ دَمُ ( اِ مْ رِ ءٍ ) مُسلمٍإلا بإِحْدَى ثلاثٍ : الثَيِّبُ الزاني، والنفسُ بالنفْسِ، والتارِكُ لِدِيْنِهالْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَة".
الحديث الثالث:
عن معاذٍ بنِ جبلٍ رضي اللّه عنه عن رسولاللّه صلى الله عليه وسلم قال: "اِتَّقِ اللّه حَيْثُما كنتَ وأَتْبِعِ (السَ يِّ ءَ ةَ) الحسنةَ تَمْحُها، وخالِق الناسَ بخُلُقٍ حسن" رواهالترمذي.

الحديث الرابع:
عن عُقْبةَ بْنِ عَمْرٍ و الأنصاري رضي اللّهعنه قال قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "إن مما أدرَكَ الناسُ مِنْ كلامِ النبوةِالأولى: إذا لم تَسْتَحِ فاصْنَعْ ما (شِ ءْ تَ)" رواهالبخاري.
الحديث الخامس:
عن أبي مالكٍ الأشعرِيِّ رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "الطَّهُورُ شَطْرُ الإيمان، والحمدُ للّه(تَ مْ لَ ءُ) الميزان وسبحانَ اللّه والحمدُ للّه (ت م لَ ءَ اْ ن) ما بينَالسماءِ والأرض، والصلاةُ نُورٌ، والصدقةُ بُرْهانٌ، والصبرُ ضياءٌ، و(ال قُ رْ ءَاْ ن) حُجَّةٌ لك أوْ عَلَيك" رواه مسلم.
الحديث السادس:
عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنَّ رسول اللّهصلى الله عليه وسلم قال: " لَوْ يُعْطَ الناسُ بِدَعْواهُم، (لَ ء دَّعَ ى) رجالٌ أموالَ قَوْمٍ و(دِ مَ اْ ءَ هـ م)، لكنْ البينةُ على مَن اِدَّعَىواليمينُ على مَنْ أَنْكَرَ "رواه ابن ماجَة والنسائي والترمذي.

السؤال التاسع:
حوّل الأفعال في الجمل التالية للمبني للمجهول :
1. أكرمتُ الضيفَ إكراما
2. سألتُ المعلمَ سؤالا
3. قرأ التلاميذٌ أسئلةَ الامتحان
4. لم أشَـأ مساعدةَ اللصوص أبدا ، ولكنّهم أشهروا المسدساتِ في وجهي.

السؤال العاشر :
هات مثنّى وجمع الكلمات التالية :
1. انتماء
2. مليء
3. بطيء
4. شيء
5. سيئ

سؤال إضافي ( 3 علامات ):
متى ترسم الهمزة المتطرفة التي قبلها ساكن هكذا "ءاً"؟ ومتى ترسم هكذا "ئاً"؟ معالتمثيل لكلٍّ منها.



**الأجوبةُ **


السؤال الأول ( نفس السؤال في الامتحانين مع تغيير في الجمل فقط )

1. الكلمة الخاطئة " يقرء" في الامتحان الأول و"يقرؤ" في الامتحان الثاني
التصحيح : يقرأ.
الهمزة المتطرفة تكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها

2. الكلمة الخاطئة " ملَءتُ " // " ملَئتُ".
التصحيح : ملأتُ
الهمزة وسط الكلمة نقارن حركتها بحركة الحرف الذي قبلها وتكتب حسب حركة الحرف الأقوى.

3. الكلمة الخاطئة ألمعلم .
التصحيح : المعلم
" ال التعريف " همزته همزة وصل.
ملاحظة : كلمة يقرؤون ليست خاطئة . فهي تجوز أن تكون " يقرؤون" أو " يقرءون" لكراهية تكرار الواوين.

4. الكلمة الخاطئة: الاساتذة
التصحيح : الأساتذة
لأنها اسم ، لذلك همزتها همزة قطع.

5. في الأول " باليئس " ، يجب أن تكون "باليأس"
في الثاني " يأس " يجب أن تكون "يَئِسَ"

السؤال الثاني ( نفسه للامتحانين ):

رأى سيّدنا إبراهيم مناما بأنه يذبح ابنه إسماعيل . فنادي ابنَه وَأخبره أنّه قد رأى مناما يذبحه فيه. فقال له :يا أبتِ افعل ما تؤمر ، وستجدني إن شاء الله من الصابرين. فلمّا همّ سيّدنا إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه، ناداه الله أن يا إبراهيمَ قد صدقتَ الرؤيا، وفداه بكبش عظيمٍ.

السؤال الثالث: (نفسه للامتحانين )
1.دلاء
2.أظافر / أظفار ( كلتا الكلمتين صحيحتان)
3. أعباء
4. أشياء
5. أسماء

السؤال الرابع: ( نفسه للامتحانين )
الكلمات التي كُتِبَت بخلاف قواعد الهمزة هي :
هيأة - دِفـْئ - رساءل - بريئ - ذءاب

السؤال الخامس للمجموعة الأولى:

همزة الوصل:

ابتهاج
اسم
انظر
اشتعال
العَب

همزة القطع:

إضراب
إسراء
أخي
أشعِل
أحمد

السؤال الخامس للمجموعة الثانية:

1- لم يفعل شيئا يذكر
2- دائماً ما تئول القصص إلى نهايات سعيدة
3- لا تَأمن للغريب أبدا
4- تلألأت النجوم تلألؤًا في السماء.
5- لكل شخص انتماءات كثيرة ، فهو ينتمي لدين ، لشعب ، ولقوم ، ولدولة.
6- أولئِك اللصوص محترفون
7-"قال قد أوتيت سؤلك يا موسى"
8- المسلمون لا يعبدون إلا الله وحده
9- آمن الرسول بما أنزِل إليه
10- الرِئَة اليمنى أكبر من اليسرى.

السؤال السادس ( نفسه للامتحانين ) :

بؤرة - مآذن - مرفأ - هيئة - وئام - مئزر - تكافؤ - بطء - بطيء - طلاء - مؤامرة

السؤال السابع للامتحان الأول:


1- فؤاد / لأن الهمزة متحركة بالفتح وما قبلها متحرك بالضم فتكتب الهمزة على حرف يجانس اقوى الحركتين : حركة الهمزة وحركة ما قبلها ..



2- تنبؤ / لان الهمزة متطرفة ساكنة وما قبلها مضموم فتكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها ..


3- رؤساء / لان الهمزة متحركة وما قبلها متحرك فتكتب على حرف يجانس اقوى الحركتين : حركة الهمزة وحركة ما قبلها ..


4- تكافؤ / لان الهمزة متطرفة ساكنة وما قبلها مضموم فتكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها ..

5- لؤم / لان الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم فتكتب على حرف يجانس حركة ما قبلها


السؤال السابع للامتحان الثاني:


ذئاب : الهمزة هنا مفتوحة في وسط الكلمة، و لقد سبقت بحرف محرّك مكسور، و الكسرة أقوى من الفتحة، إذن تكتب الهمزة على حرف يتناسب مع الكسرة ألا و هي النّبرة

يسئم : لأن الهمزة قعت وسط الكلمة ، نقارن بين حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ، حركتها كسرة وما قبلها سكون ، فالكسرة أقوى ، فكتبنا الهمزة على حرف يجانس حركة الكسرة وهو النبر.


هيئة: الهمزة هنا مفتوحة في وسط الكلمة، و لقد سبقت بياء ساكنة، ولهذا تكتب الهمزة على النّبرة



- قارئ: الهمزة هنا ساكنة متطرّفة، و لقد سبقت بحرف مكسور، إذن تكتب الهمزة على النّبرة لأنّ الهمزة المتطرّفة تتبع حركة الحرف الذي يسبقها


سيّئ : الهمزة هنا متطرّفة، و لقد سبقت بياء مكسورة (الياء الثّانية في الشّدّة)، إذن تكتب الهمزة على النّبرة لأنّ الهمزة المتطرّفة تتبع حركة الحرف الذي يسبقها



السؤال الثامن ( نفسه للمجموعتين ) :


الحديث الأوّل: يؤمن - لأخيه


الحديث الثّاني: امرئٍ


الحديث الثّالث: السيّئة


الحديث الرّابع: شئت


الحديث الخامس: تملأ - تملآن - القرآن

الحديث السّادس: لادّعى – دماءهم

السؤال التاسع : .. نفسه للمجموعتين


1- أُكرم الضيف إكراما ..


2- سُئل المعلم سؤالا ..


3- قُرأتْ أسئلة الإمتحان ..


4- لم يُشأ مساعدة اللصوص أبدا ، ولكن المسدسات أُشهرت فى


الوجوه ..



السؤال العاشر : .. للمجموعة الأولى:

المثنى / قارئان ..


الجمع / قراء ..



المثنى / سائلان ..


الجمع / سوائل ..


أو يمكن أن يكون الجمع ( سائلون ) بمعنى الذين يسألون



المثنى / بطيئان ..


الجمع / بطيئون , بطيئين ..



المثنى / شيئان ..


الجمع / أشياء ..



المثنى / سيئان ..


الجمع / سيئون , سيئين ..



السؤال العاشر للمجموعة الثانية:

1. انتماءان - انتماءات


2. مليئان - مليئة / مليئون


3. بطيئان - بطيئون


4. شيئان - أشياء


5. سيّئان - سيّئون


السؤال الإضافيّ ( نفسه للمجموعتين ) :
تكتب الهمزة المتطرفة بالشكل ( ئا ) منصوبة منونة في حالتين:
1. إذا كان بالإمكان أن تتصل بالحرف الذي قبلها وكان ذاك الحرف مشكولا بالسكون ، مثل " شيئا ، عِبئا ، جريئا "
2. إذا كان الحرف الذي سبقها مشكولا بالكسرة ولا يمكن الاتصال به ، مثل " قارئا ، متجزِئا "

وتكتب بالشكل " ءا " منصوبة منونة في حالة واحدة هي:
1. إذا كان الحرف السابق لها ساكنا ولا يمكن الاتصال به مثل : بدءا، جُزْءا" .




***الفائزون***

أمّا الآن فقد حانَ الوقت للإعلان عن الفائزين .

الفائز من المجموعةِ الأولى هو : Hope Tear

الفائز في المجموعة الثانية هو : guzo megure

ألف مبروك للفائزيْنِ . التواقيع سوف تصلكما عبر الخاص خلال أسبوع.
من يرغب بمعرفة علامتِه وأخطائهِ ، فليُرسل لي رسالة عبر الخاص، ويُرجى مراجعة الحلول أعلاه أولا.

ألف مبروك مرةَ وأخرى ، وحظًّا أوفر للجميع.