حفظكم الله ووفقكم وأسعدكم
حفظكم الله ووفقكم وأسعدكم
.
.
أصـدر المولى بيـانه .... أيــن أنــت يـا فـلانـة؟
افـتـحـوا ديـوانـــــها .... وانظروا في كل خـانة
موقف صعب رهيب .... أسـأل الله الإعـــــانـة
حـيـن أدنـو من إلهي .... دون سـتـر أو بـطـانة
ويـحـاكـيـنـي جـهارا .... كـيـف أديـت الأمـانـة
مـن يـجيـب الله عني .... مـن سيـعطيني لسانه؟
.
.
راااائع جدا ..جميل ...من أجمل ما قرأت
كانت آيات جامعة جليلة عظيمة
تم الحفظ والتدوين ..جعله الله في ميزان حسناتك
كانت مشاركة عظيمة ..يا أخي أبو عبدالملك
جزاك الله خيرا كثيرا وجعلك من أهل الفردوس
عبارتان رائعتان/
إن للشوهاء فضلا على الحسناء، لأنه لولا الشوهاء لما عرف الحسناء.
إذا أعطيت الإنسان سمكة، فإنك تطعمه ليوم واحد،
أما إذا أعطينه صنارة صيد فإنك تطعمه مدى حياته،
وعندما تعلم الإنسان كيف يصنع الصنارة..
فإنك تمنحه حياة جديدة وليس مجرد طعام !!
اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين ..آمين
مشاركة جميلة جدا ..حياك الله أختي على موضوعنا
الخاطرة كانت شبه نكتة ..وكانت حلوة كذلك
شكرا لك جزيلا
إحم إحم أنا ولد .. ويعطيك العافية
|
قرأت سابقا ما يشبهه لكن لاأتذكره كاملا
(كن حذرا من الكريم إذا أهتنه .. ومن اللئيم إذا أكرمته
ومن العاقل إذا خاصمته .. ومن الأحمق إذا جادلته ....)
شكرا لك ...
لا تذهب بعيدا فمقولة المتنبي..الشهيرة
إذ أنت أكرمت الكريم ملكته ..وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد..
|
الأصدقاء ثلاثة ..والأعداء ثلاثة..؟!..كيف يكون ذلك
هذه المقولة بحثت في مصدرها وهي تقول
أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة : فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك ....واعداؤك : عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك"
هو قول من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
إذا في تعليق قناص ...تثري به المقولة.أو الحكمة؟!
وشكراا
علي - رضي الله عنه - يقول عنه العلماء أنه من مؤسسين علم الاجتماع .. كلامه عين الصواب ..
والمقولة لا أظن أن فيها إشكال فعدو عدوك بالتأكيد إما أن يكون صديقك أو شخص قريب منك وإما أن يكون قد عاداه من أجلك أو عداوة من قبل وهذا يجله صديقك .. بالبلدي ( الشغلة استراتيجية >>> خليتها حرب ههههه ) .. وصديق عدوك .. فهو عدوك من صداقته له .. أتوقف إذا فيه إشكال وضح مبدعووو ^^
|
جزى الله الجميع خير الجزاء
افدتونا
*التجربة كتاب يكتبه العقلاء ويعيد كتابته الحمقى
*لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه وأنت لا تعلم
*وأعرض عن سباب الناس حلماً ***وشر الناس من يهوى السبابا
*الانتقام سعادة خاطفة بعدها ندم
والتسامح لذة وسعادة طويلة
*قال رجل للمبَّرد:
اسمعني فلان في نفسي فاحتملته
واسمعني فيك احتملته
فقال: احتمالك في نفسك حلم ..واحتمالك في صديقك غدر
|
السلام عليكم
فائدتان
يقول بن القيم
إضاعة الوقت أشد من الموت ؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها .
ويقول أيضاً
من عظم وقار الله فى قلبه أن يعصيه وقرّه الله فى قلوب الخلق أن يذلوه.
فى أمان الله
والسلام
|
سلام الله عليكم جميعا
هذا بعض ما قيل في (الحب و الهوى و الود )
1- اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوى
فأنت و عيرٌ في الفلاة سوءُ
2- ومن مذهبي حب الديار لأهلها
وللناس فيما يعشقون مذاهب
3- احرص على حفظ القلوب من الاذى
فروجوعها بعد التنافر يَعسُرُ
4- ان القلوب اذا تنافر ودُها
مثلُ الزجاجةِ كسرها لا يجبر
==========
بعض ما قيل في الشجاعة و الجبن
1- ان السلاح جميع الناس تحمله
و ليس كل ذوات المخلب السبع ( المتنبي )
2- إن الشجاعة في القلوب كثيرة
وو جدت شجعان العقول قليل ( احمد شوقي )
3- اذا لم يكن من الموت بدٌ
فمن العجز أن تموت جبان ( المتنبي )
===
وشكرا لكم جميعا
|
3
2
1
0
.
.
.
الأيام تذوي يوماً بعد يوم .. والعمر ينقص شيئاً فشيئاً ..
والحياة تسير بنا لا تقف لحظة ..
فهذا الطفل قد نما .. وذاك الشاب قد انحنى .. وذلك الشيخ قد واراه التراب ..
فمهلاً مهلاً بني الإنسان ..
فإن الحياة ليست خالدة ..إنها ظِلٌّ زائل .. وعارية مُسْتَرجَعة ..
أيامها تفنى .. وزهرتها تيبس ..وسعادتها تذهب ..
ويبقى منها عمل الإنسان .. خيره وشره ..
ويعود الإنسان ليحاسبه الله على عمله خيره وشره ..
فلا يحسن بك ..
أن تقضي أيامك التي تذهب ولا تعود بما يعود عليك بالحسرة والندم ..
فاغتنم هذه الساعات ..
تسخرها في طاعة الرحمن فهي كنز ثمين .. ثمنه لا يقدر بمال ..
فاعرف ربك تعرف نفسك .. وتعرف سعادتك ..وتُهدى لغايتك ..
وبدون ذلك ..
حياتك سراب يلمع في وهج الشمس في حر الهاجرة ..
يُخَيّلُ لك أنه شيء يُغني ويقني ..
ولكنه .. لا شيء ...
.
.
إنه ســــــــــــــــــــــــراب ...
.
.
تحياااااتي
ودمتم في حفظ الرحمن ..
secret_88
|
thanks small Creative
رغم أن الموضوع ليس لي الا أنني سعيدة باستمرار المشاركة فيه من الأعضاء بمشاركات رائعة جدا ممتعة ومفيدة ... شكرا لكم
قيل في القهوة *ــ*
سقتني قهوة في جنح ليل *وفي يدها خضاب كالمـــداد
فقهوتها وكفاها وليـــــــــلي * سواد في سواد في سواد
.................................................. ..............
يا عائبا لسواد قهوتنا التـــي * فيها شفاء النفس من أمراضهـــا
أو ما يراها وهي في فنجانها * تحكي سواد العين وسط بياضها
.................................................. .............
شكرا أخي قناص الخواطر على هذا الموضوع
القصيدة لشاعر الفلسطيني الشاب تميم البرغوتي
مَرَرْنا عَلــى دارِ الحبيب فرَدَّنا
عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها
فَقُلْتُ لنفســي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ
فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها
تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ
إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها
وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُـسَرُّ
ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها
فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه
فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها
متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً
فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها
***
في القدسِ، بائعُ خضرةٍ من جورجيا برمٌ بزوجته
يفكرُ في قضاءِ إجازةٍ أو في في طلاءِ البيتْ
في القدس، توراةٌ وكهلٌ جاءَ من مَنْهاتِنَ العُليا يُفَقَّهُ فتيةَ البُولُونِ في أحكامها
في القدسِ شرطيٌ من الأحباشِ يُغْلِقُ شَارِعاً في السوقِ..
رشَّاشٌ على مستوطنٍ لم يبلغِ العشرينَ،
قُبَّعة تُحَيِّي حائطَ المبكَى
وسياحٌ من الإفرنجِ شُقْرٌ لا يَرَوْنَ القدسَ إطلاقاً
تَراهُم يأخذونَ لبعضهم صُوَرَاًمَعَ امْرَأَةٍ تبيعُ الفِجْلَ في الساحاتِ طُولَ اليَومْ
في القدسِ دَبَّ الجندُ مُنْتَعِلِينَ فوقَ الغَيمْ
في القدسِ صَلَّينا على الأَسْفَلْتْ
في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ!
***
وَتَلَفَّتَ التاريخُ لي مُتَبَسِّماً
أَظَنَنْتَ حقاً أنَّ عينَك سوفَ تخطئهم،! وتبصرُ غيرَهم
ها هُم أمامَكَ، مَتْنُ نصٍّ أنتَ حاشيةٌ عليهِ وَهَامشٌ
أَحَسبتَ أنَّ زيارةً سَتُزيحُ عن وجهِ المدينةِ، يا بُنَيَّ، حجابَ واقِعِها السميكَ
لكي ترى فيها هَواكْ
في القدسِ كلًّ فتى سواكْ
وهي الغزالةُ في المدى، حَكَمَ الزمانُ بِبَيْنِها
ما زِلتَ تَرْكُضُ إثْرَهَا مُذْ وَدَّعَتْكَ بِعَيْنِها
رفقاً بِنَفسكَ ساعةً إني أراكَ وَهَنْتْ
في القدسِ من في القدسِ إلا أَنْتْ
***
يا كاتبَ التاريخِ مَهْلاً، فالمدينةُ دهرُها دهرانِ
دهر أجنبي مطمئنٌ لا يغيرُ خطوَه وكأنَّه يمشي خلالَ النومْ
وهناك دهرٌ، كامنٌ متلثمٌ يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ
والقدس تعرف نفسها..
إسأل هناك الخلق يدْلُلْكَ الجميعُ
فكلُّ شيء في المدينة
ذو لسانٍ، حين تَسأَلُهُ، يُبينْ
في القدس يزدادُ الهلالُ تقوساً مثلَ الجنينْ
حَدْباً على أشباهه فوقَ القبابِ
تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ
في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ
في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،
فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ،
تبدو برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصَاً فيها
تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها
تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها
إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها
***
وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها
ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ
في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ
كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ
ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس،
أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ،
وَهْوَ يقول: “لا بل هكذا”،
فَتَقُولُ: “لا بل هكذا”،
حتى إذا طال الخلافُ تقاسما
فالصبحُ حُرٌّ خارجَ العَتَبَاتِ لَكِنْ
إن أرادَ دخولَها
فَعَلَيهِ أن يَرْضَى بحُكْمِ نوافذِ الرَّحمنْ
***
في القدس مدرسةٌ لمملوكٍ أتى مما وراءَ النهرِ،
باعوهُ بسوقِ نِخَاسَةٍ في أصفهانَلتاجرٍ من أهلِ بغدادٍ
أتى حلباً فخافَ أميرُها من زُرْقَةٍ في عَيْنِهِ اليُسْرَى،
فأعطاهُ لقافلةٍ أتت مصراً
فأصبحَ بعدَ بضعِ سنينَ غَلاَّبَ المغولِ وصاحبَ السلطانْ
في القدس رائحةٌ تُلَخِّصُ بابلاً والهندَ في دكانِ عطارٍ بخانِ الزيتْ
واللهِ رائحةٌ لها لغةٌ سَتَفْهَمُها إذا أصْغَيتْ
وتقولُ لي إذ يطلقونَ قنابل الغاز المسيِّلِ للدموعِ عَلَيَّ: “لا تحفل بهم”
وتفوحُ من بعدِ انحسارِ الغازِ، وَهْيَ تقولُ لي: “أرأيتْ!”
في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليسَ ينكرُها العِبادُ،
كأنها قِطَعُ القِمَاشِ يُقَلِّبُونَ قَدِيمها وَجَدِيدَها،
والمعجزاتُ هناكَ تُلْمَسُ باليَدَيْنْ
في القدس لو صافحتَ شيخاً أو لمستَ بنايةً
لَوَجَدْتَ منقوشاً على كَفَّيكَ نَصَّ قصيدَةٍ
يا بْنَ الكرامِ أو اثْنَتَيْنْ
في القدس، رغمَ تتابعِ النَّكَباتِ، ريحُ براءةٍ في الجوِّ، ريحُ طُفُولَةٍ،
فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ
***
في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنَّ سطورُ تاريخِ المدينةِ والكتابُ ترابُها
الكل مرُّوا من هُنا
فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافراً أو مؤمنا
أُمرر بها واقرأ شواهدَها بكلِّ لغاتِ أهلِ الأرضِ
فيها الزنجُ والإفرنجُ والقِفْجَاقُ والصِّقْلابُ والبُشْنَاقُ
والتتارُ والأتراكُ، أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ،
فيها كلُّ من وطئَ الثَّرى
كانوا الهوامشَ في الكتابِ فأصبحوا نَصَّ المدينةِ قبلنا
يا كاتب التاريخِ ماذا جَدَّ فاستثنيتنا
يا شيخُ فلتُعِدِ الكتابةَ والقراءةَ مرةً أخرى، أراك لَحَنْتْ
العين تُغْمِضُ، ثمَّ تنظُرُ، سائقُ السيارةِ الصفراءِ، مالَ بنا شَمالاً نائياً عن بابها
والقدس صارت خلفنا
والعينُ تبصرُها بمرآةِ اليمينِ،
تَغَيَّرَتْ ألوانُها في الشمسِ، مِنْ قبلِ الغيابْ
إذ فاجَأَتْني بسمةٌ لم أدْرِ كيفَ تَسَلَّلَتْ للوَجْهِ
قالت لي وقد أَمْعَنْتُ ما أَمْعنْتْ
يا أيها الباكي وراءَ السورِ، أحمقُ أَنْتْ؟
أَجُنِنْتْ؟
لا تبكِ عينُكَ أيها المنسيُّ من متنِ الكتابْ
لا تبكِ عينُكَ أيها العَرَبِيُّ واعلمْ أنَّهُ
في القدسِ من في القدسِ لكنْ
لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْت.
|
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخوي موضوع رائع بصراحه
اجمل ما قرات كان كتاب لاتحزن و من اجمل ما فيها هذه الكلمات
لا تحزن على دنيا كل شي فيها مقدر من عند ربك الرحيم
لا تحزن على فقرك ولا تحزن على قلة الموجود
انظر الى من اقل منك درجه لا وتنظر الى من اعلى منك مال
ودمت في رعاية الرحمن اخوي
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
تفاعل ممتاز نرجوا استمراره
|
اقتطف لكم اليوم حديث الأصمعي ..
يقول :
يبنما أنا أطوف بالبيت ذات ليلة إذ رأيت شاباً متعلقاً بأستار الكعبة وهو يقول :
يا من يجيب دعا المضطر في الظلم ...... يا كاشف الضر والبلوى مع السقم .
قد نام وفدك حول البيت وانتبهـــــوا ...... وأنت يا حي يا قيوم لم تنــــــــــــم .
أدعوك ربي حزيناً هائماً قلقـــــــــــاً ...... فارحم بكائي بحق البيت والحـــرم .
إن كان جودك لا يرجوه ذو سفـــــه ...... فمن يجود على العاصين بالكــــرم .
ثم بكى بكاءً شديداً وأنشد يقول :
ألا أيها المقصود في كل حاجــة ...... شكوت إليك الضر فارحم شكايتي .
ألا يا رجائي أنت تكشف كربتـــي ...... فهب لي ذنوبي كلها واقض حاجتي .
أتيت بأعمال قباح رديئــــــــــــــة ..... وما في الورى عبد جنى كجنايتـــي .
أتحرقني بالنار يا غاية المنـــــــى ...... فأين رجائي ثم أين مخافتــــــي .
ثم سقط على الأرض مغشيا عليه ..
فدنوت منه فإذا هو زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم ..
فرفعت رأسه في حجري وبكيت ،، فقطرت دمعة من دموعي على خده ففتح عينيه
وقال : من هذا الذي يهجم علينا ،،
قلت : عبيدك الأصمعي ،،
سيدي ما هذا البكاء والجزع وأنت من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة .
أليس الله تعالى يقول (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجز أهل البيت ويطهركم تطهيراً )).
فقال : هيهات هيهات يا أصمعي ،،
إن الله خلق الجنة لمن أطاعه ولو كان عبداً حبشياً ،،
وخلق النار لمن عصاه ولو كان حرّا قرشياً ..
أليس الله تعالى يقول : (( فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم ولا هم يتساءلون # فمن
ثقلت مواينه فأولئك هم المفلحون # ومن خفت موازينه فأولئك الذين
خسروا أنفسهم في جهنم خالدون )).
ودمتم في رعاية المولى ..
*_*
للشاعر عمر بهاء الدين الأميري رحمه الله:
أيٌّ ســر يـودي بـدنـيـا حـــدودي ..... كـلـمـا هـمـت فـي تجلّي سجودي
كيف تذرو (سبحان ربي) قيودي ..... كـيـف تـجـتـاز بـي وراء السدود
كيف تـسـمـو بـفـطرتي ووجودي ..... عــن مـفـاهـيـم كـوني الـمـعـهـود
كيف تـرقـى بـطـيـنـتي وجمودي ..... فـي سـمـاوات عـالـم مـن خـلــود
أتـراهـا روحًـا مـن الـمـعـبـــــود ..... قـد جـلـت ذاتـهـا لـعـيـن شهودي!
المفضلات