كائن الهيوبات

[ منتدى قلم الأعضاء ]


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: كائن الهيوبات

  1. #1

    الصورة الرمزية karate kid

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    11
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي كائن الهيوبات

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    لو سمحتم بس ممكن أطلب رأيكم:
    أنا من صغري أحب أكتب قصص و كنت أكتب من سنتين لكن للأسف جاني فايروس و قصصي كلها راحت المهم أصابني الهم و بطلت أكتب لكن بديت من جديد في رمضان الماضي ، بس قولولي كيف ممكن أستفيد من هوايتي وهذه آخر قصة ببس رجاءا اللي يقرأ روايات يقيم القصة و يقوللي فين مواطن الضعف و القوة عندي يعني أستخدم أسامي أجنبية أحسن و لا العربية.
    أكمل كتابة القصص و لا أبطل أحسللي ،افتوني مأجورين و هذه هي القصة.
    الهيوبات
    استيقظ رعد على صوت رنين الهاتف فقام من نومه متكاسلا في غرفته الأنيقة و كل تلك الزخرفات على الجدران تخال نفسك داخل متحف لا بيت إنسان، فأخذ يقدم خطوة و يؤخر خطوتان و هو يقول: تبا هذا يوم راحتي لا أريد أن أعمل فقبض على سماعة الهاتف قبضة الليث على فريسته فإذا بشخص صوته غليظ يقول:رعد أسرع..أنت و الفرقة ...حالا في المقر ، ولا تنسوا المعدات.
    وضع رعد السماعة في محلها واتصل بمجموعة من الأشخاص حسان،سامي،نادر و فادي و طلب منهم المجئ حالا .
    دخل رعد دورات المياه ليغتسل فلم يلبث أن خرج إلا رآهم أمامه ، فقال: من الذي أدخلكم إلى هنا؟ فردّ فادي قائلا: أنسيت أننا نقيم هنا و اليوم يوم إجازتنا فكلٌ ذهب في طريقه و مالأمر الذي جعلك تستيقظ على غير عادتك مبكرا؟ قال رعد:لا أعلم و لكن الكابتن يريدنا في قمرة القيادة حلا مع معداتنا.
    نظر سامي إلى الصورة المعلقة في الجدار فكانت صورة لغابة و أشجارها الخضراء و زهورها الملونة و كان في الصورة أيضا غزال ، فأخذ سامي بضع خطوات صوب الصورة.
    فقال حسّان: إياك و أن تفكر في ذلك . فردّ عليه سامي و الابتسامة تعلوا وجنتاه :و لكن لنفكر معا اليوم يوم إجازة ،الكابتن يتصل على رعد و يوقظه مبكرا ، يأمرنا بإحضار المعدات و لم يقل الأسلحة ،لذا أستنتج أنه يقصد تلك المعدات.
    فقام سامي بضغط على عين الغزال الموجود في الصورة فإذا الغرفة الجميلة المزخرفة التي لم تسلم المروحة من الزخرفة تتحول إلى شئ لم يسبق لشخص أن رآه ، الجدران انقلبت إلى الناحية الأخرى فظهرت جدران سوداء معلقة بها أنواع مختلفة من الأسلحة و انقلبت طاولت الحاسب الآلي إلى طاولة كمبيوتر من نوع أخر به أحدث أجهزة التجسس ...نعم إنهم أفراد فرقة(ج.أ.ف) اختصار إلى (جماعة الأبطال الفيدرالية) إنهم من يساعد رجال الشرطة في المحافظة على الأمن العام و لكن من غير علم رجال الشرطة طبعا.
    أخذ كل شخص الأسلحة التي يظن أنه سيحتاج إليها، و قال فادي بعد إخراج زفيرٍطويل:آآآه لا أدري ما هذا الشعور و لكن لا أعتقد أنها مهمة كالتي أعتدنا عليها و قال في نفسه:كم آمل أن يكون هذا الشعور خاطئاً.
    ذهب أعضاء (ج.أ.ف) إلى مقر القيادة التي تقع في قاع البحر الأحمر،و عندما دخلوا تلقّاهم الكابتن وليد رئيس و مؤسس فرقة (ج.أ.ف) فقال: أهلا و سهلا مجددا قال رعد:مالأمر الذي جعلك توقظني إجازتي الوحيد باكرا،أعتقد أنه ليس مجرد عملية سرقة أو قتل أو اختطاف أليس كذلك ؟ لكن رعد كان يتمنى أن يكون ذلك هو السبب.
    قال الكابتن:لا أعلم كيف أخبركم بهذا ، لكن سأخبركم أمرا، قديما في صغري عندما كنت ضمن أفراد الجيش الذي شارك في الحرب تعرفت على شخص أصبح من أعز أصدقائي و كان نتنافس في كل شئ حتى الأكل و الشرب بل و حتى النوم لم يسلم منّا.
    و بعد انتهاء الحرب دُعيت أن أكون ضمن أفراد منظمة سرية و لم يتم دعوة صديقي هذا الذي يُدعى سالم ، فغضب أشدّ الغضب و ترك البلاد ولم أسمع عنه لمدة سنوات طوال ، بعدها ذهبت مع ابن عمٍ لي إلى أحد المختبرات العالمية و المتطورة جدا لأجري له تحليلا فوجدتُ صديقي القديم سالم يقف ضمن طاقم العمّال عفوا أقصد الخبراء ، صحيح أنه كان ذكيا و متعلما و يهوى الكيمياء ولكنه لا يملك من العلم ما يكفيه ليكون كنّاسا في المختبر فقمت بسؤال أحد الأشخاص الذين يعملون في المختبر عنه فأخبروني أنه جديد حيث لم يكمل سنته الثانية بعد ، و لكنه أبهَرَ الأطباء و العلماء بذكائه الحاد و علمه الواسع حيث أنه لم يذهب طوال حياته إلى كلية الطب أو كلية الصيدلة ولا أي كلية علمية و لكنه تعلم هذا كله من مرافقة البروفسور عيسى، ولكنه أصبح غريبا في الآونة الأخيرة حيث يمضي ساعات متأخرة من الليل في المختبر ولا أحد ماذا يفعل ، و عندما أخبرنا عنه البروفسور قال:آآآه دع عنكم الشكوك إنه عبقري زمانه.
    و في يوم من الأيام نسي البروفسور غرضا في المختبر و جاء في وقت متأخر و دخل المختبر فوجد جهاز الكمبيوتر يعمل و يُعرض فيه شئٌ ما ، فقرأ البروفسور أشياء لم يجدر به أن يقرأه فدخل سالم المختبر و وجد البروفسور ، ولم يعمل ماذا يفعل فقام بخنقه و لقد صوّرت آلات التصوير هذا لكن عندما تم الاتصال برجال الشرطة اختفت الأشرطة كلها و هدّدنا سالم قائلا : سأقضي عليكم واحدا تلو الأخر ، اصمتوا لا تندموا!!
    ومن ذلك اليوم، لم يتجرأ أحد على أن يفتح فمه.
    نظر الكابتن وليد إلى فرقته و قال: لقد تمكن أحد أفراد فرقة(ج.أ.ف) من التحقيق في الموضوع و بعد مُضي قرابة ثلاث سنوات و نصف استطاع أن يدخل غرفة سالم خلسة و قام بالبحث في جهازه و بعد عناء طويل و جد بحثا عنوانه (كائن الهيوبات) فقام بنسخ هذا البحث على قرص مرن و رجع إلى المختبر و عندما تمّ عرض هذا البحث رأينا شيئا وقف منه شعر رؤوسنا إن هذا المدعوّ سالم يريد أن ينتج كائنات غريبة من خلال دمج الحمض النووي للإنسان بطريقة ما في كائن الوطواط لينتج كائنات طائرة ذكية تفكر مثل الإنسان بل أفضل و أقول لكم و بكل صراحة المجتمع البشري في خطر، فقاطعه حسّان قائلا :مثل الروايات التي أقرأها أعتقد أننا سنصبح عبيداً لهم آآآآآآآخ قالها حسّان و هو يتألم من شدة ضرب رعد له و قال رعد:لا تمزح كثيرا.
    فقال وليد:و في آخر البحث مكتوب مكان صنع هذه الكائنات ، وقد مضى الآن منذ سرقتنا لهذا البحث يومٌ واحد و أنا خائف الآن فقال رعد:ماذا نفعل إذا يا سيدي قال وليد:سنقوم باقتحام مقره في كولومبيا فقال نادر:ألا نستطيع يا سيدي فقط أن نخبر القوّات الكولومبية أعني لكي لا نعرض أنفسنا للخطر فقال فادي:لا...لا لا نريد أن يعلم عن هذا أحد.
    أخذوا يتجهزون وانطلقوا صوب الطائرة.
    لقد عاشوا ساعات طويلة من القلق في الطائرة لأنهم لا يعلمون مالذي سيقابلهم هناك ، و عندما وصلوا فوق أحد المزارع فقفز أعضاء الفريق بالمظلة لأن مقره بعد المزرعة و لم يعلموا أن المزرعة لسالم.
    اتصل أحد الحراس على مقر سالم و أخبرهم بالأمر ، فقاموا بالاتصال على سالم لأنه كان بالخارج فقال: ماذا طائرة قفز منها ستة مظليين لا أعلم من هم و لكن أقضوا عليهم و لا تدعوهم يتجاوزوا المزرعة.
    قال وليد:أُحسّ بتحركات أقدام كثيرة انتبهوا........ (بووووم) انفجرت قنبلة ...وانبطحوا جميعهم ، بسرعة بسرعة وراء هذه الصخرة، جروا جميعهم نحو الصخرة و اختبئوا خلفها و ما لبث غير بعيد حتى أُمطِروا بوابلٍ من النيران ، قال نادر: علينا أن نفعل شيئا ما و بسرعة قال وليد:جاء الوقت لإظهار قوتكم ......هيّا........
    قام الجميع بإظهار مسدساتهم و أسلحتهم و قاموا بإطلاق عشوائي أولا كي يهدأ الأعداء و عندما اختبأ جيش سالم انطلق الفريق و قاموا بعرض رائع و قتلوا من كان موجودا فدخلوا إلى البناية الكبيرة خلف المزرعة التي أعتقد وليد أنها المقر المنشود.
    عندما دخلوا كانوا يُريدون الصعود إلى الطابق الأخير مثل جميع مقرات الأشرار فقال فادي: توقفوا أعتقد أن المخلوقات تحت الأرض ن واتفقوا على أن يبحثوا عن درج أو شئ من هذا القبيل فوجدوا مدخلا لقبوٍ فلما همُّوا إذ لم يلاحظوا أن شعاع ليزر كان يحيط بالمدخل فعندما مشوا في الشعاع انطلقت أجهزة الإنذار فدخلوا مسرعين و أقفلوا الباب من ورائهم.
    خيّم الصمت المكان لقد رأو شيئا لم يسبق لهم أن رأوه إلا في الأفلام ، لقد رأو أنابيب طويلة من الأرض بطول ثلاثة أمتار و كل أنبوب به ماء و داخل الماء شئ طويل طوله طول الإنسان المعتدل الطول بني اللون ،له جناحان صغيران نسبيا بالنسبة لحجمه ،عيناه محدبتين من الأطراف ، لا حواجب له بل لا شعر على جسمه هنالك مخالب بدلا من الأصابع توجد فتحتان لا أعلم ماهيتهما و لكن أظن أنه ما يسمى الأنف ، أذنان طويلتان جدًا.
    أخذ أفراد الفرقة بالارتجاف خوفا مما رأوه فقال وليد:هيّا أرموا القنابل القصيرة المدى عبر الفتحة في أعلى الأنبوب ، و قاموا بذلك و عندما حدث الانفجار حدث انفجار أخر في الباب لقد سالم و رأى ما سعى و شقا طيلة سنوات طِوال أو أكثر يذهب هباءًا منثورا فقال لجنوده:لا تتركوا أحدًا حيًا ، لا أصدق يا وليد يا صديقي القديم إنه أنت من يقف في وجهي و تجرأت على فعل هذا !!! لا.....لا......لا......لا....
    واحمرّت عيني سالم كأنما تمّ إشباعها بالدم.
    قال القائد وليد:أتريد من هذه الأشياء حكم الأرض و القضاء على البشر أتريد هذا؟
    فأوقف سالم جنوده بالضحك، فقال :من قال لك أنني أريد ذلك يا ساذج،هذا أمر ٌمن بعض أفراد السلطات لعمل هذا البحث و تسخير هذه الكائنات الخارقة لمساعدة شعوب العالم للقضاء على مشاق الحياة .
    هكذا إذا قالها فادي وهو يتنفس الصعداء ، فقال سالم : إذًا الصلح؟ قال القائد:الصلح إذًا.
    أخذ سالم خطوة و أخذ القائد خطوتين أو ثلاث نحو سالم ، فمدّ سالم يده ليصافح صديقه القديم ، فأدخل القائد وليد يده في جيبه و قال: هذه هدية أعبِّرُ بها عن أسفي فعندما سلّم سالم بيمينه أخرج سكينا من جيبه بيساره و وضعها حول عنق سالم و قال مُر جنودك أن يفسحوا المجال فأمر جنوده.
    عندما خرجوا رأو أنهم محاطون فقال حسّان:مالذي فعلته الرجل ليس له ذنبٌ فيما حصل ، قال القائد: القوا بعض القنابل الدخانية ، فرموا فقام القائد بقتل سالم و قال لفرقته : هناك ....ليس هناك جنود ...هيّا .....بسرعة...
    فجروا بأقصى ما يستطيعون ، ومن حسن حظهم أن الطائرة كانت هناك بانتظارهم فصعدوا و طار بهم الطيّار.
    فقال حسّان :لماذا قتلته؟ قال القائد:خذ هذه الأوراق ،، أخذ حسّان الأوراق فإذ اهو البحث .
    قال القائد : اقرأ آخر صفحة ، عندها علِمَ حسّان كذِبَ سالم ، لأنه قرأ أهدافه و منها السيطرة على قارة أسيا ثم أوروبا ثم الأمريكيتين ثم باقي العالم.
    و رجع أعضاء الفرقة إلى مقرهم و كان بانتظارهم شخصٌ غليظ المظهر و لكن تلك قصةٌ أخرى. سأعمل لطموحي حتى تذهب روحي
    حسن عمر
    التعديل الأخير تم بواسطة karate kid ; 1-11-2008 الساعة 08:49 AM

  2. #2

    الصورة الرمزية ZhooR AlweD

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    2,351
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    أنا قريت البدايه أخوي وشكل القصة مرة حلوة

    بس راح أنسخها وأقراها كلها واردلك

    شكراً....

  3. #3

    الصورة الرمزية Khaled.M

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    305
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    ماشاء الله عليك اخوي


    والله انا قريت القصة كاملة.... والصراحة انها اعجبتني...

    واجمل مافي القصة انها احتوت روح الفكاهه و الغموض و المعلومات حتى ولو كانت قليلةو لاننسى جو الاكشن..

    ولاتنسى ننتظر تكملة القصه اخوي..


    ملاحظتي:ان الافضل تكون الاسماء غربية والمناطق من الغرب

    افضل لاني احس تضيف جو اخر من القصة.....لاننا لسنا مهيئين لاسماء عربية

    وهذه الملاحظه لاتنقص من جمال قصتك بس حبيت اني اشاركك برأيي..

    موفق اخوي ولا تنسى ننتظر كل شي تخطه يداك

    ارقـ التحايا ـ

  4. #4

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    ما شاء الله عليك ...قرأت بعضها ودخت ^^

    لي عودة إن شاء الله ..

    وبالنسبة للأسماء فهذا جيد ...أفضل من جاك وجيك وغيرها خخ

    في حفظ الله

  5. #5

    الصورة الرمزية ZhooR AlweD

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    2,351
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    أخوي قصة رائعة والأحداث ممتعة


    أرجو أن تكمل القصة وأن لا تتوقف عن الكتابة واقرأ لتنمي الموهبة...


    وبالنسبه للأسماء رأي مثل أخوي ...فتـى المجهول

  6. #6

    الصورة الرمزية MaJiD

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,259
    الــــدولــــــــة
    بريطانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    بس قولولي كيف ممكن أستفيد من هوايتي
    سؤال وجيه .. بإمكانك المشاركة معنا في مسابقة القصة القصيرة

    اضغط على الرابط لتنتقل للموضوع

    http://www.msoms-anime.net/showthread.php?t=64849

  7. #7

    الصورة الرمزية Nihon

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,247
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    مرحباً أخي
    الحقيقة لم أقرأ قصتك ولن أفعل إلا إذا كبرت الخط شوية لأني ماني شايفة
    شيء << فضلاً وليس أمراً

    والحمد لله خبرتي بالقصص كبيرة خصوصاً القصص البوليسية والغامضة

    وإن شاء الله أساعدك حالما أقرأها

    سؤال وجيه .. بإمكانك المشاركة معنا في مسابقة القصة القصيرة

    نعم أشجعك على المشاركة .. وبالتوفيق

  8. #8

    الصورة الرمزية Mr.Holmes

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    404
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    ممتاز ............ قرات القصة كامله ............

    بداية موفقه ........ و أتمنى أن تتطور موهبتك لنجدك يوماً ما تنافس جوشو أيوما هههههههه فعلاً ما بأمزح .......

    و نصيحتي لك ..... أقرأ ثم أقرأ ثم أقرأ لتثري عقلك بالمعلومات و بذلك تستطيع دمجها مع قصصك

    مثل ما يفعل مؤلف كونان ........ تجد في مسلسله جميع المعلومات (كيمياء - فيزياء- رياضيات - موسيقى- أديان-رياضة ......) و هذا من أهم أسباب حبكة القصة أن تضفى لها بعض الواقعية .....

    و الله يوفقك

  9. #9

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ملاحظة : أظن أنك متأثرا بسلام دانك فالأسماء ( حسان ، فادي ، سالم ... )

    من أين أبدأ ؟؟؟؟

    أولا القصة رائعة جدا فعلا كما قال احد الاخوان فيها تشويق وأكشن وحماس بعد ، وأجمل ما فيها بعدها عن الضحك على عقل القارئ فهنيئا لمنتدانا على هذه الموهبة *ــ*

    ثانيا : أخي كبر الخط لقد تساوت متعتي بقراءة القصة مع ألم عيناي ..
    وأيضا توجد أخطاء إملائية أو لنقل أخطاء في ترتيب بعض الجمل وأرجو ألا يزعجك قولي هذا لذا سأنتظر ردك على ردي ، إن أردت أن أقول المزيد رغبة في تطوير نفسك وتقبلت نقدي (وليس انتقادي) بصدر رحب فيسرني أن أفعل ذلك ، وإن أزعجتك بكلامي أعتذر ^ــ^.

    بالنسبة بماذا أنصحك فأنصحك بالقراءة بإدمان لأنها ستنمي لديك مهارات الكتابة وصياغة الكلام وأيضا أن تتطلع على الأمور العلمية لتكن لك مصدرا للمعلومات .

    لا بأس بالأسماء العربية فهي لا تقلل من روعة القصة

    عموما شكرا على مشاركتنا قصتك الرائعة ، انتظر المزيد منك

  10. #10

    الصورة الرمزية karate kid

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    11
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    جزاكم الله خيرا:
    والله أثلجتم صدري ، أشكركم جميعا,
    بالنسبة لأخي khaled.m أحد أصدقائي له رأي مثل رأيك و سأفكر .
    فتى المجهول و زهور الود كان رأيي أن الأسماء العربية لا تحتل مكانا إلا قليلا في عالم القصة فلذلك جازفت بالأسماء العربية والحمد لله.
    أتأسف منكم أشد الأسف على الخط الصغير .
    أبشركم إن شاء الله سأشارك بالقصة القصيرة و بإذن الله سأقاتل من أجل المركز الأول.
    أخي mr.holmes و لماذا لا أنافس جوشو أيوما و طبعا ليس الآن .
    cherry.b و الله كنت أتمنى أن تخبرني أين تكمن أخطائي الإملائية و ترتيب الجمل لكي لا أقع في الخطأ نفسه أعتقد أن تعرف المقولة (رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي). و طبعا سأتقبل نقدك بصدر رحب و شكرا على النصيحة الذهبية.
    شكرا شكرا as.asmo نعم الثقة بالنفس ضرورية لتحفيز العقل الباطن قرأت هذا في كتاب اسمه (العاقل الباطن- نبع الطاقة الذي لا حدود له).
    شكرا جميعكم بلا اسثناء .

  11. #11

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبشركم إن شاء الله سأشارك بالقصة القصيرة و بإذن الله سأقاتل من أجل المركز الأول.
    جيد منافس قوي لي هكذا زاد حماسي للمسابقة

    يقدم خطوة و يؤخر خطوتان
    يؤخر فعل والفاعل ضمير مستتر (هو)و خطوتان المفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء (خطوتين )

    فقبض على سماعة الهاتف قبضة الليث على فريسته
    جميل

    فإذا الغرفة الجميلة المزخرفة التي لم تسلم المروحة من الزخرفة
    الجملة تبدو مقطوعة يمكنك ربط المروحة بالغرفة بإضاف (فيها ) فتصبح :
    فإذا الغرفة الجميلة المزخرفة التي لم تسلم المروحة فيها من الزخرفة
    و من الأفضل حذف ( المزخرفة ) أو ( الزخرفة ) لأن التكرار غير محبذ
    مالأمر الذي جعلك توقظني إجازتي الوحيد باكرا،أعتقد أنه ليس مجرد عملية سرقة أو قتل أو اختطاف أليس كذلك
    إجازة كلمة مؤنثة لذا يقال (إجازتي الوحيدة ) وأيضا كلمة عملية مؤنثة فيقال : (إنها ليست مجرد عملية ...)

    اصمتوا لا تندموا
    وإلا ستندموا ( لهجة التهديد هكذا أقوى )

    فقاطعه حسّان قائلا :مثل الروايات التي أقرأها أعتقد أننا سنصبح عبيداً لهم آآآآآآآخ قالها حسّان و هو يتألم من شدة ضرب رعد له و قال رعد:لا تمزح كثيرا.
    لمسة جميلة في القصة

    أريد أن أكرر بأن هذا نقدا هدفه النصح والمساعدة وليس انتقادا أو بحثا عن الأخطاء وجميعنا بحاجة لمن يرشدنا الى أخطائنا حتى نطور أنفسنا
    أشكرك لتقبلك كلامي ولرحابة صدرك ولتكبير الخط ^ــ^

    انتظر قصتك القادمة

  12. #12

    الصورة الرمزية غريب المنتدى

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    96
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم ،،،
    فصتك أكثر من رائعة ، خصوصا و أنها الأولى بعد ما أصاب جهازك بمعنى أنها تعتبر أول قصة لك لأن تجاربك الماضية ذهبت و لم يصبح باستطاعتك قرائتها و انتقادها أو تطويرها ،،،
    و إن تقبلت نقدي أخي الكريم ، فإني ألحظ عليك ما يلي :
    1- التفصيل حيث لا نحتاج إليه ، و ذلك في :
    و كل تلك الزخرفات على الجدران تخال نفسك داخل متحف لا بيت إنسان،
    لكن في المقابل عندما نحتاج إلى تفاصيل أكثر ، مثل اللحظة التي وقع فيها الهجوم فإنك لم تعمل قلم في تصوير الحبكة و العقدة جيدا ، بحيث أنه كان من المفترض أن تعطيه وقعا في النفس بالإطالة و وصف الحدث من جميع الجهات ، كأن تقول مثلا :" أخذ أفراد الفرقة الإرتجاف ، حتى أنك تظنهم ليسوا أعضاء (ج.ف.أ.) صاحبت الأعمال البطولية ، مما حل بهم ، فقد ظهرت أمامهم كائنات غريبة ، طرلها في طول .... "
    و غير هذا الموضع كثير أيضا ، يصلح لأن تغوص في تفاصيله و ترسم لنا وقائعه و تبدع في نقله إلى عقل القارئ بحيث أنه لا يستطيع أن يرفع بصره عنه حتى ينتهي من الحبكة و من حلها .
    2- لا تتلف أي موضوع أو أي قصة كتبتها مهما كانت سيئة فمع الزمن سوف تقوم بتعديلها و تطويرها و إعادة إنتاجها ، و ذلك بعد أن تأخذ باعا طويلا في قراءة القصص و كتابتها و عرضها على من يساعدك .
    3 اهتم باللغة ، حيث أرى أنه هناك أخطاء نحوية و أيضا بلاغية ، و أهمها الأخطاء البلاغية هو التكرار ، حيث أن اللغة العربية قائمة على الإختصار ، مثلا : " لم تسلم المروحة من الزخرفة " لم لا تقول بدلها لم تسلم المروحة فيها من ذلك ،و إذا أردت التعبير عن كثرة الزخارف لم لا تعبر بشكل أدق بقولك " حتى إطارات النوافذ لم تسلم من الزخرفة فيها " فالمراوح تزخرف من مدة ، لكن إطارات النوافذ نادرا ما تراها مزخرفة ، و قولك " الإبتسامة تعلو وجنتاه " ، أرى أن تستبدله بقولك " و الإبتسامة تعلو محياه أو شفتيه " لأن الوجنتان لا دخل لهما في الإبتسامة ، و ذلك إذا أردت وصفا أدق لها ، و أنصحك بأن تقرأ لأجاثا كريستي ، ملكة الروايات البوليسية ، حيث أنها كثيرا ما تخوض في التفاصيل و هذا يساعدك على التعود على ذلك .
    * و أما بالنسبة للأسماء فإلى متى نرى أن الإثارة محصورة على أبطال الغرب وحدهم ، لم لا يكون لأبناء جلدتنا ، بذل و تضحية ؟ ؟؟
    أرى أنه من الأفضل إستخدام الأسماء العربية و هو شيء جديد علينا قليلا .
    و أخيرا و ليس آخرا - لأني بإذن سوف أحاول أن أقرأ مواضيعك كي أساعدك أكثر في المرات القادمة - أنصحك بقارءة كتاب فن التحرير العربي للدكتور محمد الشنطي .
    و آسف على الإطالة صديق العزيز ، و تقبل تحيات محبك ، و أمنياته الجميلة لك .

  13. #13

    الصورة الرمزية غريب المنتدى

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    96
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم ،،،
    فصتك أكثر من رائعة ، خصوصا و أنها الأولى بعد ما أصاب جهازك بمعنى أنها تعتبر أول قصة لك لأن تجاربك الماضية ذهبت و لم يصبح باستطاعتك قرائتها و انتقادها أو تطويرها ،،،
    و إن تقبلت نقدي أخي الكريم ، فإني ألحظ عليك ما يلي :
    1- التفصيل حيث لا نحتاج إليه ، و ذلك في :
    و كل تلك الزخرفات على الجدران تخال نفسك داخل متحف لا بيت إنسان،
    لكن في المقابل عندما نحتاج إلى تفاصيل أكثر ، مثل اللحظة التي وقع فيها الهجوم فإنك لم تعمل قلم في تصوير الحبكة و العقدة جيدا ، بحيث أنه كان من المفترض أن تعطيه وقعا في النفس بالإطالة و وصف الحدث من جميع الجهات ، كأن تقول مثلا :" أخذ أفراد الفرقة الإرتجاف ، حتى أنك تظنهم ليسوا أعضاء (ج.ف.أ.) صاحبت الأعمال البطولية ، مما حل بهم ، فقد ظهرت أمامهم كائنات غريبة ، طرلها في طول .... "
    و غير هذا الموضع كثير أيضا ، يصلح لأن تغوص في تفاصيله و ترسم لنا وقائعه و تبدع في نقله إلى عقل القارئ بحيث أنه لا يستطيع أن يرفع بصره عنه حتى ينتهي من الحبكة و من حلها .
    2- لا تتلف أي موضوع أو أي قصة كتبتها مهما كانت سيئة فمع الزمن سوف تقوم بتعديلها و تطويرها و إعادة إنتاجها ، و ذلك بعد أن تأخذ باعا طويلا في قراءة القصص و كتابتها و عرضها على من يساعدك .
    3 اهتم باللغة ، حيث أرى أنه هناك أخطاء نحوية و أيضا بلاغية ، و أهمها الأخطاء البلاغية هو التكرار ، حيث أن اللغة العربية قائمة على الإختصار ، مثلا : " لم تسلم المروحة من الزخرفة " لم لا تقول بدلها لم تسلم المروحة فيها من ذلك ،و إذا أردت التعبير عن كثرة الزخارف لم لا تعبر بشكل أدق بقولك " حتى إطارات النوافذ لم تسلم من الزخرفة فيها " فالمراوح تزخرف من مدة ، لكن إطارات النوافذ نادرا ما تراها مزخرفة ، و قولك " الإبتسامة تعلو وجنتاه " ، أرى أن تستبدله بقولك " و الإبتسامة تعلو محياه أو شفتيه " لأن الوجنتان لا دخل لهما في الإبتسامة ، و ذلك إذا أردت وصفا أدق لها ، و أنصحك بأن تقرأ لأجاثا كريستي ، ملكة الروايات البوليسية ، حيث أنها كثيرا ما تخوض في التفاصيل و هذا يساعدك على التعود على ذلك .
    * و أما بالنسبة للأسماء فإلى متى نرى أن الإثارة محصورة على أبطال الغرب وحدهم ، لم لا يكون لأبناء جلدتنا ، بذل و تضحية ؟ ؟؟
    أرى أنه من الأفضل إستخدام الأسماء العربية و هو شيء جديد علينا قليلا .
    و أخيرا و ليس آخرا - لأني بإذن سوف أحاول أن أقرأ مواضيعك كي أساعدك أكثر في المرات القادمة - أنصحك بقارءة كتاب فن التحرير العربي للدكتور محمد الشنطي .
    و آسف على الإطالة صديقي العزيز ، و تقبل تحيات محبك ، و أمنياته الجميلة لك .

  14. #14

    الصورة الرمزية karate kid

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    11
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    شكرا شكرا شكرا لكم جميعا فوالله لم أنتبه إلى الجانب اللغوي بل بلأحرى لم أعره انتباها فشكرا:
    أخي cherry.b شكرا شكرا شكرا لك فبفضل الله ثم أنت و غيرك انتبهت إلى مواطن الضعف لدي ، و لكن في جملة(مالأمر الذي جعلك توقظني إجازتي الوحيد باكرا،أعتقد أنه ليس مجرد عملية سرقة أو قتل أو اختطاف أليس كذلك) الهاء ليست عائدة على العملية أو السرقة كما اعتقدت الهاء عائدة على الأمر الذي جعل الزعيم يوقظ رعد و كلمة الأمر ليست مؤنثة . و ما عدا هذا كنت على صواب فشكرا لك.
    أخي غريب المنتدى أعتقد أنك مسكت يدي المكسورة فنعم أنا دائما لا أركز على المحاور المهمة فشكرا لك ، و كما قلت لم أكن أعير الجانب اللغوي أدنى اهتمام و لكن بإذن الله من الآن فصاعدا سأعيره جل اهتمامي و شكرا على الكتاب أتمنى أن يكون متوفرا في جرير .

    والله لا أعلم كيف أشكركم . فشكرا

  15. #15

    افتراضي رد: كائن الهيوبات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karate kid مشاهدة المشاركة
    أخي cherry.b شكرا شكرا شكرا لك
    عفوا عفوا عفوا أسعدني كلامك جدا ^ــ^

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...