شكراً غاليتي على مرورك الكريم وحتى لا يختلط التوضيح مع القصةغاليتي هيتومي كلامك صحيح ولكن لو اضفتي عبارة:
"تستطيع ان تستخدمها في شفاء المرضى بإذن الله تعالى "
لكان أفضل ... لأنها تستطيع شفاء المرضى بقدرة من ؟؟ ... أليس من
الأفضل أن توضحي عزيزتي ... حتى لا يظن قارئون هذه القصة الجميلة
أن هذه الفتاة هي التي تشفي الناس من دون الله سبحانه وتعالى ...
................................................
أنا شاكرة لكِ جد لأنكِ طبقتي نصيحتي " سعــ ^^ ــدت بهذا "
دمتِ في حفظ الله ورعايته ...
ودام قلمك رائعا كما هو ...
أختك :
المحققة كونان
conan 02
^-^
حبيبتي الغالية
اولاً : انا لا اخاطب اطفالاً لا يميزون شيئاً اخشى ان تترسخ في اذهانهم فكرة ان بطلة قصتي هي الشافية
ولا اخاطب اناساً حديثي عهد بالاسلام اخشى ان يتخذوها إله من دون الله
بل انا اخاطب وسطاً مثقفاً وشباباً واعياً يعلمون ان كل شيء بإذن الله حتى مرورك على موضوعي مع انك لم تقولي مررت هنا بإذن الله
ولكن هذا امر بديهي والكل موقنٌ به دون الوجوب بان اتبعها "يإذن الله"
ولو كان واجباً لذكره الله تعالى في كتابه او رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته كما هو الحال مع "ان شاء الله"
فقد قال تعالى " ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غداً الا ان يشاء الله "
او كما اخبر جل جلاله عن اصحاب الجنة حيث قال " ولا يستثنون " قال المفسرون يعني لم يتبعوا كلامهم بـ"ان شاء الله "
او كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى "ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً "
وقال صلى الله عليه وسلم "بخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي " او كما قال صلى الله عليه وسلم
مع ان تركها لا يوجب الشرك لكن الفضل في قولها
إذن فعدم قولها لا يوجب الشرك خصوصاً واني احكي قصة ولست بصدد القاء خطبة او اثبات حجة في مناظرة لاحد الملحدين واخشى ان يكون له منفذ علي من هذا الباب
واليك الدليل القرآني فان الله تعالى عندما تكلم عن سيدنا عيسى عليه السلام قال " وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى بإذن الله"
لانه كان في موضع إقامة الحجة على من اتخذ عيسى عليه السلام إله من دون الله وبذلك بين لهم ان ما قام به عيسى عليه السلام انما بإذن الله ليقيم عليهم الحجة
ويرجعوا عن اتخاذه إله من دون الله لانهم لم يكونوا يوقنون انه ما من شيء الا بإذن الله
لكن عندما اخبرنا عن قصة سيدنا يوسف عليه السلام قال " اذهبوبا قميصي هذا فالقوه على وجه ابي يأتي بصيراً واتوني باهلكم اجمعين "
" فلما ان جاء البشير القاه على وجهه فارتد بصيراً"
فلم يقل بإذن الله اذ ان من البديهي ان بصره عاد اليه بإذن الله وحاشا ان يكون الله جل جلاله قد نسي فتعالى الله عن الخطأ والنسيان
ولكن الموضع هنا هو سياق قصة لا إقامة حجة
كما اني سمعت شعراً قاله الشيخ محمد حسان
قل للطبيب تخطفته يد الردى *** يا شافي الامراض من ارداك
مما يعني انه لم يرد نص صريح او حديث صحيح بوجوب اتباعها بـ "بإذن الله " والا لما قال الشيخ هذا الشعر
كما ان عدم قول "بإذن الله" لا يوجب الشرك ما دمت يعلم يقيناً ان الله هو الشافي
وانت اقرب مثال ها انت بنت واعية ومثقفة وعلمت بمجرد ما قرأت ان لا شافي الا الله
واحب ان اخبرك ان كلمة شافي الامراض او تشفي المرضى انما هو مصطلح يقصد به وسيلة الشفاء كالطبيب فان الله تعالى ما انزل داء الا وانزل له دواء
والطبيب هو وسيلة المريض للوصول الى الدواء الذي سيشفيه من مرضه وبذلك تنسب الصفة الى الوسيلة وهو الطبيب كما في الشعر اعلاه مع العلم ان الله هو منزل الدواء
وما من شيء الا بإذنه تعالى ليس شفاء المرضى فقط
فإذا انت انتقلت من مكان الى اخر (وما انتقالك الا بإذن الله الذي سخر الانسان لصنع هذه السيارات )
واردت اخبار احدى صديقاتك هل تقولين لها (وانت متحمسة لسرد تفاصيل رحلتك) ذهبت بإذن الله الى المكان الفلاني ورأيت بإذن الله الشيء الفلاني ام انك تكتفين بقص التفاصيل
لعلمك ان صديقتك تعلم ان كل شيء لا يكون الا بإذن الله الست محقة هذا اولاً
اما ثانياً: ان قصتي هي من نسج الخيال وليست حقيقة على ارض الواقع ولو كنت اتكلم عن شيء على ارض الواقع فهناك اشياء كثيرة هي اهم بكثير من هذه التي ذكرت
فاولاً : الفتاة قد سافرت وحدها وبدون محرم ولو كانت على ارض الواقع فهذا حرام وثانياً انها تشبهت بالرجال ولو كانت على ارض الواقع فهذا حرام
وثالثا : انها اختلت برجل اثناء التدريب ولو كانت على ارض الواقع فهذا حرام
ولكن قصتي هي محض خيال لا تمت الى الواقع بصلة انما هي على نمط الانمي وهي للتسلية فقط وما دام هو سرد للقصص لوسط مثقف ثقافة تمنع عنه ان يعتقد بغير الله
فلست مضطرة للتفصيل وارجو ان اكون قد وفقت في توصيل الفكرة اليك
واشكر لك حميتك وغيرتك على دين الله واخلاصك في النصيحة وحرصك على التوحيد فانت مثال الاخت الناصحة فجزيت عن نصيحتك كل خير
وما كلامي معك الا لتوضيح وجهة نظري لك لنكون متفاهمتين
المفضلات