حكم الإحتفال بالمولد النبوي

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 5 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 142
  1. #81

    الصورة الرمزية السندباد2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    723
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    السلام عليكم

    بارك الله فيك أخي عثمان من وجهت نظري أنك لم تشد على أي أحد

    انت قلت الحق فقط لكن الى ما يبي يفهم هذي مشكلة هو

    انت نقلت ادلة التحريم من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح والمعاصرين وما على الرسول الا البالغ

    أما الى يبي يحتفل ويجدال فقط للمجادله فدعه عنك

    أيضا يد الله مع الجماعه ومن شذ شذ في النار فأكثر أهل العلم أن لم يكن كلهم وأقصد هنا أهل السنة والجماعه على التحريم فيد الله مع الجماعه وكفى وما تصلح الامه الى في الاقتداء بسلف الامه وعلى رأس سلف الامه الصحابه الكرام هل فعلوها طبعآ لا فلما الجدل ويكفي أنا مجدد القرن الشيخ ابن باز حرم ذالك

    أخي عثمان بارك الله فيك ونفع بك الاسلام
    قرب أذنك اقولك شي أحبك في الله
    ودع أهل الجدل فاالحق واضح
    تحياتي لك ولأهلك ولاهل المغرب
    وأخير كل من جادل معك والعلم عن الله لم يقرأ الموضوع
    والبيب بالاشارة يفهمو

  2. #82

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اسف فانا لا استطيع ان امنع نفسي لذلك سوف اعود للموضوع

    اولا اخي عبد الحميد من قال ان ابي لهب يخفف عنه العذاب

    quote=عبد الحميد;1591615]أخي ألا تعرف أن أبو لهب يخفف الله عنه العداب يوما واحدا في الإسبوع وهو الإثنين أتدري لمادا
    لأنه فرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم[/quote]



    الشبهة الأولى:

    حديث (إطلاق سراح أبي لهب من عذاب القبر لأنه أعتق جاريته ثويبة عندما بشرته بخبر مولد النبي عليه الصلاة والسلام).


    الجواب عنها-بعون الله ومنّه-كالتالي:

    هذا الحديث لا يصـــــــــح الإستــــدلال به لأمور:

    أولاً: أنه مرسل، قال الحافظ ابن حجر-رحمه الله-في"فتح الباري"‏(49/9): (إن الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به...الخ).

    وبهذا نعلم انه لا يجوز الاستدلال بهذا الخبر لأنه مرسل، والمرسل من قسم الضعيف لأننا لا نعلم صدق من أخبر عروة بذلك الخبر؛ والبخاري رحمه الله لم يشترط الصحة في كتابه إلا على الأحاديث المتصلة السند.

    ثانياً: أن الخبر على تقدير إتصاله فلا حجة فيه أيضاً، لأنه رؤيا منام ورؤيا المنام لا يثبت بها حكم شرعي ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن حجر.

    ثالثاً: أن ما في مرسل عروة هذا من أن إعتاق أبي لهب ثويبة كان قبل إرضاعها النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخالف ما عند أهل السير من أن إعتاق أبى لهب إياها كان بعد ذلك الإرضاع بدهر طويل كما ذكر الحافظ ابن حجر في "‏الفتح" (9/48) وأوضحه في "‏الإصابة في تمييز الصحابة" (4/250) والحافظ ابن عبدالبر في "الاستيعاب في أسماء الأصحاب" (1/12) والحافظ ابن الجوزي ‏في "الوفا بأحوال المصطفى"‏ (106/1).

    رابعاً: أن هذا الخبر مخالف لظاهر القرآن كما أوضحه الحافظ ابن حجر في "الفتح" ‏حيث قال في كلامه عليه (9/49): (وفي الحديث دلالة على أن الكافر قد ينفعه العمل الصالح في الآخرة؛ لكنه مخالف لظاهر القرآن، قال الله تعالى: (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً) [الفرقان:32].

    خامساً: أن الفرح الذي فرحه أبو لهب بمولودٍ لأخيه فرح طبيعي لا تعبدي، إذ كل إنسان يفرح بالمولود يولد له، أو لأحد إخوانه أو أقاربه، والفرح إن لم يكن لله لا يثاب عليه فاعله، وهذا يضعف هذه الرواية و يبطلها.

    سادساً: لم يجيء في هذه الرواية مع ضعفها أنه يخفف عن أبي لهب العذاب كل إثنين ولا أن أبا لهب أعتق ثويبة من أجل بشارتها إياه بولادة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، فكل هذا من التقّول على البخاري.

    سابعاً: لم يثبت من طريق صحيح أن أبا لهب فرح بولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا أن ثويبة بشرته بولادته، فكل هذا لم يثبت، ومن ادعى ثبوت شيء من ذلك فعليه إقامة الدليل على ما ادعاه.ولن يجد إلى الدليل الصحيح سبيلاً.

    عن شبكة الدفاع عن السنة


    الشبهة الثانية:

    يقال : قال ابن الجزري: «رُئِيَ أبو لهب في المنام فقيل له: كيف حالُك؟ قال في النار، ولكنه يُخفف عنه كل ليلة اثنين؛ لأنه فَرِح بِمَولِدِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأعتقَ جاريتَهُ ثُوَيْبَة», فيقولون: مادام هذا حال الكافر استفاد بسبب فَرَحِهِ برسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فكيف حالُ من يفرح ويحتفلُ بعيدِ ميلادِهِ كلَّ عام وهو مسلمٌ يعبدُ اللهَ تبارك وتعالى؟


    الجواب: هذا الدليلُ أوهنُ من بيت العنكبوت، بل هو هباء، الرائي الذي حَكَى عنه ابنُ الجزري مجهول! والمرويُّ عنه كافر! فأيُّ إسناد هذا؟!

    ومتى كانت الأحلامُ دليلًا على إثباتِ حكمٍ شرعي؟!

    وأيضًا: هذا الفرح الذي أتى من أبي لهب فَرَحٌ جِبِلِّي؛ لأنه فَرِحَ بأن رُزِقَ أخوه - الذي مات وترك امرأته حاملًا أنْ رزق - بمولودٍ ذَكَر، فهذا فَرَحٌ جِبِلِّي، ولذلك لم يَفرح بِبَعْثَةِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بل حاربَهُ أشدَّ المحاربة, وعانده أشدَّ المعاندة -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آله وَسَلَّمَ-.








  3. #83

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اولا اخي عبد الحميد
    لولا حرص اخي عثمان على الخير
    لما كان ليرد على ارائكم
    وكان ترك الموضوع كما هو عليه
    فهو بينّ الحكم من البداية لكي لا يقع الكثير في هذه البدعة


  4. #84

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اخي إن لم يكن في مانع اريد هذا الحديث اللي ذكره البخاري

  5. #85

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اخي عبد الحميد
    قال النبي- صلى الله عليه وسلم- : (( من رأى منكم منكرا؛ فليغره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه؛ فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )).

    واخي عثمان يحاول ان يطبق هذا الحديث
    وانا فهمه قصدك

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما ضرب رسول الله شيئاً قط ، ولا امرأة ولا خادماً ، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله، فينتقم لله عز وجل)

    وأهم ما في الموضوع انه لا ينتقم لنفسه

  6. #86

    الصورة الرمزية هلوله

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    2,240
    الــــدولــــــــة
    اسبانيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    ...........
    ...........
    جزآك الله خير على هـ الموضوع
    الاكثر من رآئع
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    موفـ,,ـقـَ..

  7. #87

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    بالنسبة للأخ عبد الحميد ، ألا تجيد سوى النسخ واللصق، وإني لأعتقد أنك لا تقرأ ما تنقله والدليل على ذلك ، أنه عندما يذكر رسول الله يقال صلى الله عليه وسلم فما بالك تكتب الرسول r.
    لا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
    لكني مستمر بإذن الله في دحض الشبهات.
    وأشكر الأخت قمر الكون على جهدها وأدعوها لإعانتي للتصدي للشبه، فأنا أريد إكمال البحث ، فما استطعت بسبب تشويشهم علي.
    وأشكر الأخ السندباد وأقول له أحبك الله الذي أحببتني فيه ، وأدعوك أيضا لمشاركتي ، لأنهم ضيعوا وقتي فما أغيب إلا قليلا ثم أرجع لإكمال البحث فأجد العجب العجاب، ولكن قد طفح الكيل سأحدث المشرفين للتدخل بحذف رددودهم.
    وكما رأيتم سلسلة افترائاتهم علي ، ولكني لن ألتفت إلى ذلك.
    ولن أنسى أن أشكر الأخت هلولة على مرورها وبارك الله فيها.

  8. #88

    الصورة الرمزية السندباد2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    723
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    الحمد لله على نعمة التوحيد
    الحمد لله على نعمة العقيدة الصافيه
    والله ثم والله ما عندي شك في بدعة المولد النبوي

    قال الذهبي رحمه الله / لو تركنا أراء أهل البدع لضاعت نصف السنة
    البيب يفهم
    وشكرا للجميع

  9. #89

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    حسبي الله ونعم الوكيل.
    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

  10. #90

    الصورة الرمزية $الجاسوسة$

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    49
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    جزآإكُ ربيْ آلفردوسِ آلـآإعلى ـآً ع المووضوعِ
    كثيرٍ يحتفلوونً فيهً للآسسْف
    وهوَ معروف آنوً بدعه وموِمن آلسسْنهً
    آلله يهديٍ آلكلً

    وديً


  11. #91

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $الجاسوسة$ مشاهدة المشاركة
    جزآإكُ ربيْ آلفردوسِ آلـآإعلى ـآً ع المووضوعِ
    كثيرٍ يحتفلوونً فيهً للآسسْف
    وهوَ معروف آنوً بدعه وموِمن آلسسْنهً
    آلله يهديٍ آلكلً

    وديً

    وجزاكم ، وكما قلت هو معروف بأنه بدعة ولم يعمله الصحابة ولا التابعين ، لكن يبدو أن البعض هداهم الله يحسبون أنهم أفضل من الصحابة والتابعين .
    وجزاك الله خيرا على مرورك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد مشاهدة المشاركة
    سؤال لعثمان
    هل تريد من الجميع أن يتبعو عالما واحدا أو مذهبا واحدا؟
    من خلال سؤالك ، أجزم أنك لا تقرأ ما أكتبه أو أنك لا تفهم ما أكتبه.
    نحن ولله الحمد مأمرين باتباع قول الله وقول الرسول صلى الله عليه، وما كان عليه صحابته الكرام بدليل قوله تعالى:{ ومن يتبع غير سبيل المومنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا} وتفسير الآية بأن سبيل المومنين هم الصحابة رضوان الله .
    ونحن لسنا مأمورين بالتقليد الأعمى والتعصب المقيت للمذاهب، لأن أصحاب المذاهب أنفسهم تبرءوا ممن يتعصب لهم ، وأمروا باتباع الدليل إذا خالف قولهم.
    وبالنسبة لمن يقول بأنه مالكي ويحتفل بالمولد النبوي فهذا ما لم يقله المالكية، فعلماء المالكية ينكرون على من يحتفل بالمولد النبوي كما بينت ذلك من أقوالهم ، هذا إن كنت قد قرأت ذلك، وأما ما يفعله بعض المغاربة من الإحتفال بالمولد النبوي ، فهذا ينكره علماء المغرب، وحتى المجالس العلمية تنكر ذلك، وإنما يفعل ذلك أولئك القبوريون من الصوفية وممن يجهل هذه البدعة.
    وخلاصة الكلام، أننا لسنا من متعصبة المذاهب والأشخاص، وإنما نتبع الدليل وما كان عليه السلف الصالح.
    ومن يحب الإمام مالك حقا فعليه باتباع السنة وترك أقواله إذا خالفت السنة، لأنه أمر بذلك بنفسه، فقال بضرب قوله بعرض الحائط إن خالفت السنة.
    فهذا التعصب لأقوال المذاهب دون دليل هو جمود فكري، وعليك بدراسة أسباب الإختلاف بين فقهاء المذاهب لتعلم ذلك .

  12. #92

    الصورة الرمزية السندباد2

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    723
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اتمني منك أخي عثمان أن ترفع فيدو بما يحدث في الاحتفال النبوي
    وشكرا

  13. #93

    الصورة الرمزية عثمان بالقاسم

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    3,872
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    جزاك الله خيرا أخي السندباد، وأدع ذلك لك أو للأعضاء

  14. #94

    الصورة الرمزية Shahroury

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    422
    الــــدولــــــــة
    المانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    نحن في هذا المنتدى متعصبون لمذهب أهل السنة والجماعة
    لذلك تحذف جميع الردود المخالفة و من عاونها

  15. #95

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي


    ماذا يريد الدعاة
    إلى الاحتفال بالمولد النبوي على التحديد؟

    يصور دعاة الاحتفال والاحتفاء بيوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم على أنه هو مقتضى المحبة والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يوم مولده يوم مبارك ففيه أشرقت شمس الهـداية، وعم النور هذا الكون، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، ولما سئل عن ذلك قـال: [هذا يوم ولدت فيه وترفع الأعمال إلى الله فيه، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم]، وأنه إذا كان العظماء يحتفل بمولدهم ومناسباتهم فالرسول صلى الله عليه وسلم أولى لأنه أعظم العظماء وأشرف القادة..

    ويعرض دعاة الاحتفال بالمولد هذه القضية على أنها خصومة بين أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أعدائه وخلاف بين من يعظمون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدرونه وينتصرون له، وبين من يهملونه، ولا يحبونه ولا يضعونه في الموضع اللائق به.

    ولا شك أن عرض القضية على هذا النحو هـو من أعظم التلبيس وأكبر الغش لجمهور الناس، وعامة المسلمين، فالقضية ليست على هذا النحو بتاتاً فالذين لا يرون جواز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم خوفاً من الإبتداع في الدين هم أسعد الناس حظاً بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وطاعته، فهم أكثر الناس تمسكاً بسنته، واقتفاءاً لآثاره، وتتبعاً لحركاته وسكناته، وإقتـداء به في كل أعماله صلى الله عليه وسلم، وهم كذلك أعلم الناس بسنته وهديه ودينه الذي أرسل به، وأحفظ الناس لحديثه، وأعرف الناس بما صح عنه وما افتراه الكذابـون عليه، ومن أجل ذلك هم الذابون عن سنته، والمدافعون في كل عصر عن دينه وملته وشريعته بل إن رفضهم للإحتفال بيوم مولده وجعله عيداً إنما ينبع من محبتهم وطاعتهم له فهم لا يريدون مخالفة أمره، ولا الإفتئات عليه، ولا الإستدراك على شريعته لأنهم يعلمون جازمين أن إضافة أي شيء إلى الدين إنما هو استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم لأن معني ذلك أنه لم يكمل الدين، ولم يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم كل ما أنزل الله إليه أو أنه استحيا أن يبلغ الناس بمكانته ومنزلته، وما ينبغي له، وهذا أيضا نقص فيه، لأن وضع الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانته من الدين الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتبليغه وقـد فعل صلى الله عليه وسلم، فقد بين ما يجب على الأمة نحوه أتم البيان فقال مثلا [لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين] (أخرجه البخاري ومسلم)
    *
    وقال عمر بن الخطاب: والله يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي، فقال : [لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك] فقـال -أي عمر- : فأنت الآن أحب إلي من نفسي، فقال: [الآن يا عمر] (أخرجه البخاري)..
    والشاهد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يستحي من بيان الحق، ولا يجوز له كتمانه، ولا شك أن من أعظم الحق أن يشرح للناس واجبهم نحوه، وحقه عليهم، ولو كان من هذا الحق الذي له أن يحتفلوا بيوم مولده لبينه وأرشد الأمة إليه.
    وأما كونه كان يصوم يوم الاثنين وأنه علل ذلك أنه يوم ولد فيه، ويوم ترفع الأعمال إلي الله فيه، فإن أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم على الحقيقة يصومون هذا اليوم من كل أسبوع اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
    وأما أولئك الملبسون فإنهم يجعلون الثاني عشر من ربيع الأول يوم عيد ولو كان خميساً أو ثلاثاءً أو جمعةً.
    وهذا لم يقله ولم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يثبت أنه صام الثاني عشر من ربيع الأول، ولا أمر بصيامه.
    فاستنادهم إلى إحيـاء ذكرى المولد، وجعل الثاني عشر من ربيع الأول عيداً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صام يوم الاثنين تلبيس على عامة الناس وتضليل لهم.


    عبدالرحمن بن عبدالخالق

  16. #96

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    وهنا يأتي السؤال من الداعون إلى المولد ومن الرافضون له؟ والجواب أن الرافضين للمولد هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الكـرام، ونقول الرافضين -تجوزاً- فالمولد هذا ما كان في عصرهم قط، ولم يعرفوه أبدا، ولا خطر ببالهم أصلا، وعلى هذا كان التابعون وتابعوهم وأئمة السلف جميعاً ومنهم الأئمة الأربعة أعلام المذاهب الفقهية المشهورة.

    وعلماء الحديث قاطبةً إلا من شذ منهم في عصور متأخرة عن القرون الثلاثة الأولى قرون الخير، وكل من سار على دربهم ومنوالهم إلى يومنا هذا.
    وهؤلاء هم السلف والأمة المهتدية الذين أمرنا الله باتباعهم والترضي عنهم، وفيهم الخلفاء الراشدون المهديون الذين أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنتهم فقال : [عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة] (أخرجه ابن أبي عاصم في (السنة) والترمذي وابن ماجه من حديث العرباض بن سارية وصححه الألباني)

    فهل كان هؤلاء من جعل يوم مولده عيداً، ومن خصه بشيء من العبادات أو العادات أو التذكير أو الخطب، أو المواعظ.
    وإذا كانت الأمة الصالحة هي ما ذكرنا وهي التي لم تحتفل بيوم مولده، وتركت ذلك تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم لا إهانة له، ومعرفة بحقه لا جحوداً لحقه، فمن إذن الذين ابتدعوا الاحتفال بمولده، وأرادوا -في زعمهم- أن يعظموا الرسول صلى الله عليه وسلم بما يعظمه به سلف الأمة الصالح، وأرادوا أن يحيُّوُهُ صلى الله عليه وسلم بما لم يُحَيِّه به الله؟
    والجواب:
    أن أول من ابتدع ذلك هم ملوك الدولة الفاطمية في القرن الرابع الهجري ومن تسمى منهم باسم (المعز لدين الله) ومعلوم أنه وقومه جميعا إسماعيليون زنادقة، متفلسفون. أدعياء للنسب النبوي الشريف، فهم من ذرية عبد الله بن ميمون القداح اليهودي الباطني وقد ادعوا المهدية وحكموا المسلمين بالتضليل والغواية، وحولوا الدين الى كفر وزندقة وإلحاد، فهذا الذي تسمى (بالحاكم بأمر الله)، هو الذي ادعى الألوهية وأسس جملة من المذاهب الباطنية الدرزية احدها، وأرغم المصريين على سب أبي بكر وعمر وعائشة وعلق ذلك في مساجد المسلمين ومنع المصريين من صلاة التراويح، ومن العمل نهاراً إلى العمل ليلاً ونشر الرعب والقتل واستحل الأموال وأفسد في الأرض، مما تعجز المجلدات عن الإحاطة به. وفي عهد هؤلاء الفاطميين أيضا وبإفسادهم في الأرض أكل المصريون القطط والكلاب وأكلوا الموتى، بل وأكلوا أطفالهم.
    وفي عهد هؤلاء الذين ابتدعوا بدعة المولد تمكن الفاطميون والقرامطة من قتل الحجاج وتخريب الحج، وخلع الحجر الأسود.
    والخلاصة: أن بدعة المولد نشأت من هنا، وهل يقول عاقل أن هؤلاء الزنادقة الملحدون قد اهتدوا إلي شيء من الحق لم يعرفه الصديق والفاروق وعثمان وعلي والصحابة والسلف الأئمة وأهل الحديث؟ هل يكون كل هؤلاء على باطل وأولئك الكفرة الملاعين على الحق؟ وإذا كان قد اغتر بدعوتهم بعض من أهل الصلاح والتقوى وظن -جهلاً منه- أن المولد تعظيم للرسول صلى الله عليه وسلم ومحبة له هل يكون الجاهلون المغفلون حجة في دين الله؟!

  17. #97

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    اخي انا لم اتهرب من الموضوع في البداية
    واتمنى اخي ان تجعل اسلوبك اكثر لينا

    ولماذا تتكلم كأننا ناتي بأراء من عندنا

    ولي وقفه للرد بإذن الله على ما قلت


    وبعدين اخي في بعض الاسئلة لم ارها
    وانا لا اتهرب على الإطلاق
    فلو اردت ان اتهرب لم اكن لارجع لارد على الموضوع



  18. #98

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي


    اخي من احدث هذه الفكرة لم يحدثها إلا الفاطميون

    "أول من أحداث الموالد في مصر الفاطميون، وهم من الشيعة الروافض، وذلك في القرن الرابع الهجري، فابتدعوا ستة موالد وهي: المولد النبوي، ومولد علي بن أبي طالب، ومولد فاطمة الزهراء، ومولد الحسن، ومولد الحسين، ومولد الخليفة الحاضر، وبقيت هذه الموالد مدة من الزمن حتى أبطلها الأفضل ابن أمير الجيوش ثم أعيدت في عهد الخليفة الآمر بأحكام الله سنة 524 هجرية بعد ما كاد الناس ينسونها، وكان الفاطميون (العبيديون) يسبون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس محبة في النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، وإنما كان من أجل تحقيق هدفهم الوحيد، وهو بلوغ أغراضهم السياسية، ونشر مذهبهم الشيعي الرافضي، وذلك باستمالة عامة الناس إليهم بإقامة الموالد، التي تتجلى فيها مظاهر الكرم، والهدايا النفيسة من النقود، والجوائز للشعراء والعلماء وكذلك الإحسان إلى الفقراء وإقامة ولائم الطعام، وكل هذه الأمور جديرة بأن تستميل قلوب عوام الناس إلى اعتناق مذهبهم الشيعي الرافضي الخبيث. [الإبداع في مضار الابتداع (ص251)، والبدعة الحولية للتويجري ص137، 157]."




  19. #99

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    عرف أهل العلم كالشاطبي ، رحمه الله ، البدعة بأنها : "عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية ، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه" .
    وهي تضاهي الطريقة الشرعية : إذ صاحبها يباشرها تدينا ، وفي ذلك من القدح الضمني في الشريعة المنزلة ما فيه ، إذ لسان حال المبتدع : الاستدراك على الشارع ، عز وجل ، وإلى طرف من ذلك أشار مالك ، رحمه الله ، بقوله : (من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا - صلى الله عليه وسلم - خان الرسالة لأن الله يقول : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دين) .

    وبالنظر إلى الاحتفال بالمولد النبوي : نجد أن التعريف السابق ينطبق عليه فهو طريقة في الدين ، إذ فاعله ، يباشره ، على جهة التعبد ، تعظيما للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وإظهارا لمحبته ، في ظاهر القول على أقل تقدير ، وإن كان ظاهر الفعل شاهدا بخلاف ذلك في كثير من الأحيان ، فكثيرا ما تدعى المحبة ، ويكون الدليل : أكل حلوى المولد ! ، وحضور الموالد التي يرتكب فيها من الموبقات ما يرتكب ، وهو أمر فاش في تلك التجمعات من قديم الأزمان ، فقد سطر الإمام الجبرتي ، رحمه الله ، طرفا من أخباره في تاريخه المعروف ، فهو من الفرص السانحة لملء البطون واستباحة الفروج وساءر المحرمات ! .

    وهي طريقة تضاهي الطريقة الشرعية ، إذ لم يخل الشارع ، عز وجل ، هذا الباب من أدلة تبين طرق المحبة المشروعة ، من قبيل قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ) ، لمن سأله رفقته في الجنة ، فلم يقل له : أعني على نفسك بالاحتفال بالمولد وأكل الحلوى ! ، فليست المحبة دعوى بلسان المقال يخالفها لسان الحال ، فيخالف المدعي سنته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليل نهار ثم يظهر دعوى المحبة .


    يقول ابن القيم رحمه الله :
    "ومن أسباب عبادة الأصنام : الغلو في المخلوق وإعطاؤه فوق منزلته ، حتى جعلوا فيه حظا من الإلهية وشبهوه بالله تعالى وهذا هو التشبيه الواقع في الأمم الذي أبطله ، سبحانه ، وبعث رسله وأنزل كتبه بإنكاره والرد على أهله .
    وقد أدخل الشيطان الشرك على قوم نوح من باب الغلو في الصالحين ، وقد وقع في هذه الأمة مثل ما وقع لقوم نوح لما أظهر الشيطان لكثير من المفتونين الغلو والبدع في قالب تعظيم الصالحين ومحبتهم ليوقعهم فيما هو أعظم من ذلك من عبادتهم لهم من دون الله ، فما زال يوحي إلى عباد القبور ويلقي إليهم أن البناء والعكوف عليها من محبة أهل القبور من الأنبياء والصالحين ، وأن الدعاء عندها مستجاب ، ثم ينقلهم من هذه المرتبة إلى التوسل بها والإقسام على الله بها ، فإذا تقرر ذلك عندهم نقلهم منه إلى دعاء المقبور وعبادته وسؤاله الشفاعة من دون الله واتخاذ قبره وثنا تعلق عليه القناديل والستور ويطاف به ويستلم ويقبل ويحج إليه ويذبح عنده ، فإذا تقرر ذلك عندهم نقلهم منه إلى دعوة الناس إلى عبادته واتخاذه عيدًا ومنسكًا، ورأوا أن ذلك أنفع لهم في دنياهم وأخراهم .
    فإذا تقرر ذلك عندهم نقلهم منه إلى أن من نهى عن ذلك فقد تنقص أهل هذه الرتب العالية وحطهم عن منزلتهم وزعم أنه لا حرمة لهم ولا قدر، وقد سرى ذلك في نفوس كثير من الجهال والطغام وكثير ممن ينتسب إلى العلم والدين حتى عادوا أهل التوحيد ورموهم بالعظائم ونفروا الناس عنهم"
    بتصرف من : "فتح المجيد" ، بنقل متصرف فيه عن : "الثمرات الزكية" ، ص130 ، 131 .


  20. #100

    الصورة الرمزية قمر الكون

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    842
    الــــدولــــــــة
    -
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: حكم الإحتفال بالمولد النبوي

    وبهذا القيد خرجت أمور من قبيل :
    جمع المصحف زمن أبي بكر ، رضي الله عنه ، وزمن عثمان ، رضي الله عنه ، فلا يقال بأن فعلهما بدعة ، إذ قد وجد المقتضي زمن الرسالة ، ولكن وجد معه المانع ، وهو عدم انقطاع الوحي ، فجمع المصحف قبل تمام الوحي مفض إلى التبديل المستمر في النسخ المجموعة ، وقد انتفى ذلك المانع في عهد من جاء بعده ، إذ انقطع الوحي ، بل قامت الحاجة إليه حاجة ماسة لما استحر القتل بالقراء في حروب الردة ، ولما اختلف القراء زمن عثمان ، رضي الله عنه ، اختلافا مفض إلى وقوع الفتنة .

    يقول ابن تيمية رحمه الله :
    "وهكذا جمع القرآن ، فإن المانع من جمعه كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الوحي كان لا يزال ينزل ، فيغير الله ما يشاء ويحكم ما يريد . فلو جمع في مصحف واحد ، لتعسر أو تعذر تغييره كل وقت ، فلما استقر القرآن بموته ، واستقرت الشريعة بموته صلى الله عليه وسلم أمن الناس من زيادة القرآن ونقصه ، وأمنوا من زيادة الإيجاب والتحريم ، والمقتضي للعمل قائم بسنته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فعمل المسلمون بمقتضى سنته ، وذلك العمل من سنته ، وإن كان يسمى في اللغة بدعة"


    وكإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب زمن عمر ، رضي الله عنه ، إذ قد وجد المقتضي لذلك بوصيته صلى الله عليه وعلى أله وسلم ، كما في حديث أبي عبيدة ، رضي الله عنه ، مرفوعا : (أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب) ، ولكن وجد معه المانع زمن الصديق ، رضي الله عنه ، إذ انشغل بحروب الردة ، فلما توحدت الجبهة الداخلية بقمع حركة الردة ، انتفى المانع ، فأنفذ عمر ، رضي الله عنه ، وصية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

    يقول ابن تيمية رحمه الله :
    "وصار هذا ، (أي : ما تقدم من جمع القرآن) ، كنفي عمر رضي الله عنه ليهود خيبر، ونصارى نجران ، ونحوهما من أرض العرب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم عهد بذلك في مرضه ، فقال : "أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب" وإنما لم ينفذه أبو بكر رضي الله عنه لاشتغاله عنه بقتال أهل الردة ، وشروعه في قتال فارس والروم وكذلك عمر لم يمكنه فعله في أول الأمر لاشتغاله بقتال فارس والروم ،
    فلما تمكن من ذلك فعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان هذا الفعل قد يسمى بدعة في اللغة ، كما قال له اليهود : كيف تخرجنا وقد أقرنا أبو القاسم وكما جاءوا إلى علي رضي الله عنه في خلافته ، فأرادوا منه إعادتهم ، وقالوا : كتابك بخطك فامتنع من ذلك ، لأن ذلك الفعل كان بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن كان محدثا بعده ، ومغيرا لما فعله هو صلى الله عليه وسلم"


    وكالأذان الثاني يوم الجمعة قبل الصلاة ، إذ لم يوجد المقتضي زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فكانت المدينة صغيرة المساحة يكفيها أذان واحد ، فلما اتسعت أرجاؤها وكثرت أسواقها ، زمن عثمان ، رضي الله عنه ، قامت الحاجة ووجد المقتضي لسن ما ينبه الناس في محلاتهم وأسواقهم لقرب وقت الجمعة ، فكان الأذان الأول بين يديها ، خارج المسجد ، في المحلات والأسواق ، لا بعد دخول وقتها داخل المساجد كما هو مشاهد في العصر الحاضر في بعض الأقطار كمصر .
    ولذلك اختلفت أنظار أهل العلم إلى هذا الأذان
    فمنهم من قال : شرع لعلة ، فلما زالت العلة في زماننا بوجود وسائل التنبيه الأخرى من ساعات ومكبرات صوت ......... إلخ ، زال الحكم ، إذ الأحكام تدور مع عللها وجودا وعدما ، ومنهم من قال بل هي سنة خليفة راشد مهدي أمرنا باتباعها ، كما في حديث العرباض بن سارية ، رضي الله عنه ، مرفوعا : (عَلَيْكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا وَسَتَرَوْنَ مِنْ بَعْدِي اخْتِلَافًا شَدِيدًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَالْأُمُورَ الْمُحْدَثَاتِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ) ، فتبقى صورتها على جهة التعبد ، وإن زالت علة الحكم .




صفحة 5 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...