¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 118 من 118
  1. #101

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Smile رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RAAN مشاهدة المشاركة
    أتر ك الأجابة لغيري .....
    ننتظر من يجيب...أم هل أجيب


  2. #102

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    السؤال الجديد: وما من دآبة فى الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل فى كتاب مبين
    اذكر /ى اسم السورة ورقم الآية
    مع تفسير الآية الكريمة

    اسم السورة : هــود
    رقم الأية : (6)
    تفسير الأية : أى أن جميع ما دب على وجه الأرض من أدمى وحيوان بري أم بحري فالله تعالي قد تكفل بأرزاقهم وأقواتهم فرزقهم على الله ،
    أما معني " يعلم مستقرها ومستودعها " :أى : يعلم مستقر الدواب وهو المكان الذي تقيم فيه وتستقر فيه وتأوي إليه ومستودعها : المكان الذي تنتقل إليه في ذهابها ومجيئها وعوارض أحوالها .
    " كل " :من تفاصيل أحوالها " فى كتاب مبين " في اللوح المحفوظ المحتوي على جميع الحوادث الواقعة والتي تقع في السماوات والأرض وقد أحاط الله بها علما وجري بها قلمه ونفذت فيها مشيئته ووسعها رزقه فلتطمئن القلوب إلى كفاية من تكفل بأرزاقها وأحاط علماً بذواتها وصفاتها .
    ***********


    السؤال الجديد
    " ولا تقولوا لِما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون "



    أذكر اسم السورة ورقم الأية وتفسيرها
    وسبب النزول إن وجد


  3. #103

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Thumbs up رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتزة بدينى مشاهدة المشاركة
    اسم السورة : هــود
    رقم الأية : (6)
    تفسير الأية : أى أن جميع ما دب على وجه الأرض من أدمى وحيوان بري أم بحري فالله تعالي قد تكفل بأرزاقهم وأقواتهم فرزقهم على الله ،
    أما معني " يعلم مستقرها ومستودعها " :أى : يعلم مستقر الدواب وهو المكان الذي تقيم فيه وتستقر فيه وتأوي إليه ومستودعها : المكان الذي تنتقل إليه في ذهابها ومجيئها وعوارض أحوالها .
    " كل " :من تفاصيل أحوالها " فى كتاب مبين " في اللوح المحفوظ المحتوي على جميع الحوادث الواقعة والتي تقع في السماوات والأرض وقد أحاط الله بها علما وجري بها قلمه ونفذت فيها مشيئته ووسعها رزقه فلتطمئن القلوب إلى كفاية من تكفل بأرزاقها وأحاط علماً بذواتها وصفاتها .
    ***********


    ألف شكر...أختي الفاضله... بإذن الله في موازين حسناتك

    أما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتزة بدينى مشاهدة المشاركة
    السؤال الجديد
    " ولا تقولوا لِما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون "



    أذكر اسم السورة ورقم الأية وتفسيرها
    وسبب النزول إن وجد


    أذكر اسم السورة ...( وردة في سورة النحل )

    ورقم الأية ( 116 )

    وتفسيرها

    ينهى تعالى عن سلوك سبيل المشركين ، الذين حللوا وحرموا بمجرد ما وضعوه واصطلحوا عليه من الأسماء بآرائهم ، من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام ، وغير ذلك مما كان شرعا لهم ابتدعوه في جاهليتهم ، فقال : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ) ويدخل في هذا كل من ابتدع بدعة ليس [ له ] فيها مستند شرعي ، أو حلل شيئا مما حرم الله ، أو حرم شيئا مما أباح الله بمجرد رأيه وتشهيه .

    و " ما " في قوله : ( لما ) مصدرية ، أي : ولا تقولوا الكذب لوصف ألسنتكم .

    ثم توعد على ذلك فقال : ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) أي : في الدنيا ولا في الآخرة . أما في الدنيا فمتاع قليل ، وأما في الآخرة فلهم عذاب أليم ، كما قال : ( نمتعهم قليلا ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ ) [ لقمان : 24 ] [ ص: 610 ] وقال : ( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع في الدنيا ثم إلينا مرجعهم ثم نذيقهم العذاب الشديد بما كانوا يكفرون ) [ يونس : 69 ، 70 ] .

    وسبب النزول إن وجد
    للأسف بحثت ولم أجد... أتمنى إذا حد من الشباب يعرف سبب النزول لايبخل علينا


    السؤال الجديد
    يقول رب العزة والجلال
    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ

    أذكر اســم السورة ورقـــم الأية وتفسيـــرها
    وسبـــب النزول إن وجد



    وشكراً جزيلاً

    أخوكم / نبيل



  4. #104

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    News رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯



    السؤال الجديد
    يقول رب العزة والجلال
    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ

    أذكر اســم السورة ورقـــم الأية وتفسيـــرها
    وسبـــب النزول إن وجد
    الأية من سورة:الزمر .. رقم : (23)
    تفسيرها :
    " يخبر تعالي عن كتابه الذي نزله أنه " أحسن الحديث " على الاطلاق فأحسن الحديث كلام الله وأحسن الكتب المنزلة كلام الله ولأنه أحسن الحديث علم أن الفاظه أفصح الألفاظ وأوضحها وأن معانيه أجل المعاني لأنه أحسن الحديث فى لفظه ومعناه متشابهاً فى الحسن والائتلاف وعدم الاختلاف بوجه من الوجوه حتي إنه كلما تدبره المتدبر وتفكر فيه المتفكر رأى من أتفاقه حتي إنه في الغامضة ما يبهر الناظرين ويجزم بإنه لا يبصدر إلا من حكيم عليم.
    و" مثاني "أى تثني فيه القصص والأحكام والوعد والوعيد وصفات أهل الخير وصفات أهل الشر وتثني فيه أسماء الله وصفاته وهذا من جلالته وحسنه فإنه تعالى لما علم احتياج الخلق إلى معانيه المزكية للقلوب المكمله للاخلاق ، ولما كان القرءان بهذه الجلالة والعظمة أثر فى قلوب أولي الآلباب المهتدين فلهذا قال تعالى "تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم " لما فيه من التخويف والترهيب المزعج " ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله "أى عند ذكر الرجاء والترغيب فهو تارة يرغبهم لعمل الخير وتارة يرهبهم من عمل الشر .
    "ذلك" الذي ذكر الله من تأثير القرءان فيهم" هدى الله" أى هداية منه لعباده وهو من جملة فضله وإحسنانه عليهم" يهدى به " أى بسبب ذلك "من يشاء " من عباده هو يحتمل أن المراد بقوله " ذلك هدى الله يهدى به من يشاء " أى القراءن الذي وصفناه لكم لا يوصل إلى الله الا منه ويهدى به من يشاء
    من عباده ممن حسن قصده " ومن يضلل الله فما له من هاد " لأنه لا طريق يوصل إليه إلا توفيقه والتوفيق بالإقبال على كتابه فإذا لم يحصل هذا فلاسبيل إلى الهدى وما هوإلا الضلال المبين والشقاء المهين



  5. #105

    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,036
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    السؤال الجديد :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ "
    أذكر أسم السورة ..ورقم الأية .. وتفسيرها ..وسبب النزول إن وجد

  6. #106

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Smile رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتزة بدينى مشاهدة المشاركة
    السؤال الجديد :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ "
    أذكر أسم السورة ..ورقم الأية .. وتفسيرها ..وسبب النزول إن وجد

    جزاك الله خيراً

    وأترك الفرصه للأعضاء الكرام ^_^

  7. #107


    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    1,680
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    سورة الحجرات آية 12
    نهى الله تعالى عن كثير من الظن السوء بالمؤمنين، فـ ( إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) وذلك، كالظن الخالي من الحقيقة والقرينة، وكظن السوء، الذي يقترن به كثير من الأقوال، والأفعال المحرمة، فإن بقاء ظن السوء بالقلب، لا يقتصر صاحبه على مجرد ذلك، بل لا يزال به، حتى يقول ما لا ينبغي، ويفعل ما لا ينبغي، وفي ذلك أيضًا، إساءة الظن بالمسلم، وبغضه، وعداوته المأمور بخلاف ذلك منه.
    ( وَلا تَجَسَّسُوا) أي: لا تفتشوا عن عورات المسلمين، ولا تتبعوها، واتركوا المسلم على حاله، واستعملوا التغافل عن أحواله التي إذا فتشت، ظهر منها ما لا ينبغي.
    ( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا) والغيبة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ذكرك أخاك بما يكره ولو كان فيه "
    ثم ذكر مثلا منفرًا عن الغيبة، فقال: ( أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) شبه أكل لحمه ميتًا، المكروه للنفوس [غاية الكراهة]، باغتيابه، فكما أنكم تكرهون أكل لحمه، وخصوصًا إذا كان ميتًا، فاقد الروح، فكذلك، [فلتكرهوا] غيبته، وأكل لحمه حيًا.
    ( وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ) والتواب، الذي يأذن بتوبة عبده، فيوفقه لها، ثم يتوب عليه، بقبول توبته، رحيم بعباده، حيث دعاهم إلى ما ينفعهم، وقبل منهم التوبة، وفي هذه الآية، دليل على التحذير الشديد من الغيبة، وأن الغيبة من الكبائر، لأن الله شبهها بأكل لحم الميت، وذلك من الكبائر.

    (( هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم ))

    أسم السورة و رقم الآية و تفسيرها ....

  8. #108

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Smile رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RAAN مشاهدة المشاركة


    (( هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم ))

    أسم السورة و رقم الآية و تفسيرها ....
    جزاك الله خيراً على مرورك-flowers0" class="inlineimg" />

    والسؤال مطروح

    للجمهور


  9. #109


    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المـشـــاركــات
    1,680
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    يا ناس يعني معقولة الآية صعبة
    لهالدرجة نتظر أي أحد يجاوب أو جاوب
    اخي نبيل ...

  10. #110

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    وردة هذه الآية في سورة الحشر ورقمها( 24 )

    والتفسير على الأخوة الأعضاء الكرام ^_^

  11. #111

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    تفسير الآية الكريمة

    {هو الله الخالق البارىء المصور} الخلق التقدير والبرء هو الفري, وهو التنفيذ وإبراز ما قدره وقرره إلى الوجود وليس كل من قدر شيئاً ورتبه يقدر على تنفيذه وإيجاده سوى الله عز وجل. قال الشاعر يمدح آخر:
    ولأنت تفري ما خلقت وبعــض القوم يخلق ثم لا يفري
    أي أنت تنفذ ما خلقت أي قدرت, بخلاف غيرك فإنه لا يستطيع ما يريد, فالخلق التقدير والفري التنفيذ, ومنه يقال قدر الجلاد ثم فرى أي قطع على ما قدره بحسب ما يريده. وقوله تعالى: {الخالق البارىء المصور} أي الذي إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون على الصفة التي يريد, والصورة التي يختار كقوله تعالى: {في أي صورة ما شاء ركبك} ولهذا قال المصور أي الذي ينفذ ما يريد إيجاده على الصفة التي يريدها.
    وقوله تعالى: {له الأسماء الحسنى} قد تقدم الكلام على ذلك في سورة الأعراف. ونذكر الحديث المروي في الصحيحين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن لله تعالى تسعة وتسعين اسماً, مائة إلا واحداً, من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر» وتقدم سياق الترمذي وابن ماجه له عن أبي هريرة أيضاً وزاد بعد قوله: «وهو وتر يحب الوتر». واللفظ للترمذي: «هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن, الرحيم, الملك, القدوس, السلام, المؤمن, المهيمن, العزيز, الجبار, المتكبر, الخالق, البارىء, المصور, الغفار, القهار, الوهاب, الرزاق, الفتاح, العليم, القابض الباسط, الخافض, الرافع, المعز, المذل, السميع, البصير, الحكم, العدل, اللطيف, الخبير, الحليم, العظيم, الغفور, الشكور, العلي, الكبير, الحفيظ, المقيت, الحسيب, الجليل, الكريم, الرقيب, المجيب, الواسع, الحكيم, الودود, المجيد, الباعث, الشهيد, الحق, الوكيل, القوي, المتين, الولي, الحميد, المحصي, المبدىء, المعيد, المحيي, المميت, الحي, القيوم, الواجد, الماجد, الواحد, الصمد, القادر, المقتدر, المقدم, المؤخر, الأول, الاَخر, الظاهر, الباطن, الوالي, المتعالي, البر, التواب, المنتقم, العفو, الرؤوف, مالك الملك, ذو الجلال والإكرام, المقسط الجامع, الغني, المغني, المعطي, المانع, الضار, النافع, النور, الهادي, البديع, الباقي, الوارث, الرشيد, الصبور». وسياق ابن ماجه بزيادة ونقصان وتقديم وتأخير وقد قدمنا ذلك مبسوطاً مطولاً بطرقه وألفاظه بما أغنى عن إعادته ههنا.
    وقوله تعالى: {يسبح له ما في السموات والأرض} كقوله تعالى: {تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً} وقوله تعالى: {وهو العزيز} أي فلا يرام جنابه {الحكيم} في شرعه وقدره, وقد قال الإمام أحمد: حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا خالد يعني ابن طهمان أبو العلاء الخفاف حدثنا نافع بن أبي نافع, عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم, ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي, وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً, ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة» ورواه الترمذي عن محمود بن غيلان عن أبي أحمد الزبيري به. وقال غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

  12. #112

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯



    جزاك الله أخي عبد الرحمن ألف خير

    وأسأل من الله أن يكتب لك بذلك الأجر عندهـ

    وشهر مبارك وكل عام وأنت بألف خير

    ولا تحرمنا من جديدك

    والسؤال يتبع




  13. #113

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    يقول رب العزة والجلال

    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    (( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ))

    صدق الله العظيم

    في أي سورة وردة , وكم رقم الآية , وأذكر تفسير الآية , وسبب النزول إن وجد.

    ودمتم بكل ود


    بإنتظار الإجابه ^_^

  14. #114

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القناص202 مشاهدة المشاركة
    يقول رب العزة والجلال

    بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    (( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ))

    صدق الله العظيم

    في أي سورة وردة , وكم رقم الآية , وأذكر تفسير الآية , وسبب النزول إن وجد.

    ودمتم بكل ود


    بإنتظار الإجابه ^_^
    وردت الآية السابقة : فى سورة الرعد
    رقم الآية : 28

    تفسير الآية :
    {الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله} أي تطيب وتركن إلى جانب الله, وتسكن عند ذكره, وترضى به مولى ونصيراً, ولهذا قال:
    {ألا بذكر الله تطمئن القلوب} أي هو حقيق بذلك.


  15. #115

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    السؤال الجديد :
    وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
    في أي سورة وردت , وكم رقم الآية , وأذكر تفسير الآية ,
    وسبب النزول إن وجد.


  16. #116

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Smile رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رويم مشاهدة المشاركة
    السؤال الجديد :
    وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
    في أي سورة وردت , وكم رقم الآية , وأذكر تفسير الآية ,
    وسبب النزول إن وجد.

    الإجـــــابــــــــة

    وردة الآيه الكريمه في سورة / لقمان . ورقمهـــا :/ 18 . التفسير للآيه :/

    قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: { وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } يقول: لا تتكبر فتحقِرَ عبادَ الله، وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك. وكذا روى العوفي وعكرمة عنه.
    وقال مالك، عن زيد بن أسلم: { وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } : لا تكَلَّم وأنت معرض. وكذا رُوي عن مجاهد، وعِكْرِمة، ويزيد بن الأصم، وأبي الجوزاء، وسعيد بن جُبَيْر، والضحاك، وابن يزيد، وغيرهم.
    وقال إبراهيم النَّخعِي: يعني بذلك: التشديق في الكلام.


    والصواب القول الأول.
    قال ابن جرير: وأصل الصَّعَر: داء يأخذ الإبل في أعناقها أو رؤوسها، حتى تُلفَتَ أعناقُها عن رؤوسها، فشبه به الرجل المتكبر، ومنه قول عمرو بن حُني التَّغْلبي:
    وَكُنَّا إذَا الجَبَّارُ صَعّر خَدّه ... أقَمْنَا لَه مِنْ مَيْلِه فَتَقَوّمَا
    وقال أبو طالب في شعره:
    وَكُنَّا قَديمًا لا نقرُّ ظُلامَة ... إذا ما ثَنوا صُعْر الرؤوس نُقِيمها

    وقوله: { وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا } أي: جذلا متكبرًا جبارًا عنيدًا، لا تفعل ذلك يبغضك الله؛ ولهذا قال: { إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } أي: مختال معجب في نفسه، فخور: أي على غيره، وقال تعالى:
    { وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا }
    [الإسراء: 37]، وقد تقدم الكلام على ذلك في موضعه.
    وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى، حدثنا أبي، عن ابن أبي ليلى، عن عيسى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ثابت بن قيس بن شَمَّاس قال: ذكر الكبر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فشدد فيه، فقال: "إن الله لا يحب كل مختال فخور". فقال رجل من القوم: والله يا رسول الله إني لأغسل ثيابي فيعجبني بياضها، ويعجبني شِراك نعلي، وعِلاقة سَوْطي، فقال: "ليس ذلك الكبر، إنما الكبر أن تَسْفه الحق وتَغْمِط الناس" .

    السؤال يتبــــــــــــــــــــــع

  17. #117

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Smile رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯


    ***((قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))***

    صدق الله العظيم
    في أي سورة وردة هذه الآيه,وكم رقمها,وأذكر تفسيرها
    وسبب النزوول إن وجد





  18. #118

    الصورة الرمزية الطموح جدا

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    117
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ¯`ღ مسابقة القران الكريم .. في شهر رمضان الكريم ღ´¯

    وردت هذه الآية فى سورة الزمر آية رقم 53




صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...