أشكرك أخ عمر على الرد و لكن تمنيت أن يكون ردك بمستوى أرقى
و لا تخلط بين السؤال و الطلب في المعنى
هل تعلم ما سبب ضلال الأمم السابقة كثرة سؤالهم لأنبيائهم مثلاً قوم موسى عليه السلام ، سألوه أن يريهم الله جهره
وروي عن أنس بن مالك أنه قال ( كنا نهينا في القرآن أن نسال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يقصد فيما لا فائدة فيه
عجبي منك هل السؤال و النقاش عن حكم شرعي من أسباب الضلال أو مما لا فائدة فيه
صدمتني بهذا الرد
و أنا ضد هذا المنطق بشدة
و فرضا لو قلنا بأنه لا ينبغي النقاش في هذه الأمور أنا أوافق و لكن بشرط واحد
و هو أن لا يختلف العلماء في أي حكم شرعي
فأنا لو أخذت من أحد العلماء حكما شيء بأنه جائز و اتبعت ذلك و بعدها قال لي عالم آخر بأنه غير جائز ماذا أفعل
وقولك أن علماء الأزهر أكيد عندهم دليل بنوا عليه حكم أنه لا بأس بحلق اللحية
لا تقولني ما لم أقل
أنا قلت و أقتبس التالي:
في ردي الأول:
لماذا علماء الأزهر و أتباعهم يحلقون لحاهم
هل يوجد لديهم ما يستندون عليه من أحلية حلق اللحية
في ردي الثاني
و أنا لم أقل بأنهم قدوتي بدل الرسول أو أني سآخذ منهم الشرع و لكن أنا أعتقد بأنهم اجتهدوا في ذلك
و قد يكونو أصابو و قد يكونوا أخطأو
فأنا أبحث عن تبريرهم لحلق اللحية
و أنا لم أقل بأنهم على صواب و أنا في اعتقادي بأنهم على خطأ لكني لا أجزم بصحة منهجي
فأنا أعتقد بحرمة حلق اللحية و لكني لا أؤمن بوجوب إعفائها
وقولك بأن اليهود والنصارى ملتحين ، وأن هذا الأمر أصابك بصدمة ، يعني قصدك رد ما جاء في الحديث أو إن ديننا قديم ويجب علينا أن نجدده
يا أخ عمر الله يسامحك على هذا الكلام أنت هنا أسأت الظن بي هل أنا سأقول بتجديد الدين أعوذ بالله
و بعيدا عن الشحن و المشاحنات و أنا في هذا الموضوع أريد شيئا أساسيا
أنا قلت لك بأنه لم يرد نص صريح صحيح بوجوب إعفاء اللحى و أنت في موضوعك استشهدت بالآية الكريمة
قال تعالى { وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ} ، وحلق اللحية أو الأخذ شيء منها هو تغيير لخلق الله وتمثيل بالشعر أيضاً
استشهادك خاطئ لأن الآية الكريمة لم تحدد اللحية عن ما سواها و إذا تمعنا قليلا بتفنيدك "وحلق اللحية أو الأخذ شيء منها هو تغيير لخلق الله وتمثيل بالشعر أيضا"
فإن حلق العانة أيضا سيكون تغيير لخلق الله و تمثيل بالشعر على الرغم من أن الإسلام شرع حلقها كما ورد
و أيضا الأخذ من الشارب و شعر الرأس سيكون من المحرم قص شيئ منهم إذا مشينا مع هذا المنطق
هداك الله أخي لو ذكر لك شخص أي أمر او حكم تعبدي فلا تقبل منه ذلك إلا ودليل صحيح ثابت ظاهر
و أنت لماذا دائما تظن بي ظن السوء
ليس هذا منهجي
و لكن إذا كان العلماء متفقين على شيئ فأنا معهم لكن إذا اختلف آراء العلماء في الحكم الشرعي عندها أكون باحثا في الموضوع و محكما للعقل أيضا لا آخذ برأي عالم بمجرد أني أميل إليه بل أحاول أن أستفيد من مراجعتي للنصوص و المراجع التي أوردت شيئا متعلقا بالحكم
طيّب ممكن سؤال ، لماذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخفاء الراشدين أي أثر يدل على أنهم حلقوا لحاهم أو لعبوا بها بما يشاؤون
أنا لم أقل بأنهم فعلوا ذلك حتى تسألني لماذا لم يرد عنهم ذلك
بل اتفق أن إعفاء اللحية سنة و لكن ما أختلف معك فيه أنه ليس واجب إعفاء اللحية بل مستحب
و إذا قلنا سنة فأكيد بأن النبي و صحابته المقربين سيكون أكثر الناس عملا بها
لا تعيب على من فعل ذلك !!؟ إذا فهل تعلم بان من أسباب هلاك الأمم أنهم كانوا لا يتناهون عن منكراً فعلوه
أنا لم أقصد أني لا أعمل بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و لا أعلم لماذا ظنك بي دائما سيئ
أنا أقصد أنه ما دام هنالك احتمال و لو بسيط بأنه على صواب و أنني على خطأ فلا أعيب عليه فعله لأنه قد يكون فعله هو الصواب حتى و إن كنت أخالفه الرأي
وأما قولك حتى تتفق على ترحيمه جميع فرق الإسلام ( وهذا من أكبر الضلال ) نعوذ بالله من الضلال
أنا في قمة الاستغراب من كلامك هذا هل استنكاري لحلق اللحية أكبر الضلال في حال اتفقت جميع الفرق الإسلامية على تحريم حلقها
إلى هنا ينتهي النقاش وإذا أردت ، فاليكن النقاش علمي ولا تقول لي هذا يقول وذاك يقول بل قل ( قال الله وقال الرسول )
اخي اسمح لي على قسوة ما سأكتبه هنا و ضع في بالك أنها أقل قسوة من ردك و سوء ظنك بي
أخي عمر إن كنت تظن بأن منهجك في الحوار منهجا علمي فاعلم بأنك مخطئ و أنك بعيد عن ذلك
و لا تظن أن المنهج العلمي يعني قال الله و قال الرسول فقط
بل المنهج العلمي يحتوي أيضا على استدلالات واضحة و منطقية
أما استدلالك بالآية الكريمة (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ) و ربطها بمنطق لتشمل بها حلق اللحية فهذا في قمة الخطأ
بدعوى أن ذلك من تغيير خلق الله
و إلا بهذا المنطق سيكون حلق أي شعرة من الجسد و أيضا سيكون قص الأظافر حرام
لا تظن أنك بمجرد اقتياسك آية من كتاب الله الكريم قد أصبت
الآية لا غبار عليها و كل ما ورد في كتاب الله مسلم بصحته عند كل الفرق الإسلامية و هذه من أعظم نعم الله علينا
و لكن المنطق الذي ربطت به حلق اللحية بتغيير خلق الله منطق غير عقلاني
و أما كلامك إلى هنا ينتهي النقاش فكأنك تقول بأنك أجبت على تساؤلاتي بما لا يقبل الرد و أنت ردودك كانت ركيكة و كأنت تريد بقولك أن ما تقوله أنت صواب و ما سواه خطأ
أخي عمر اعتذر منك و صدقني لا أريد لك سوى الخير
و بالتوفيق في اختبارك
المفضلات