[لغوي] [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Post [لغوي] [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    دليل السلامة اللغوية
    مقال للكاتبة : حياة إبراهيم الياقوت


    أخطاء إملائية ونحوية شائعة



    • عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)

    أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.
    مثال: ابدأ وليس إبدأ
    اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."

    • عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة)

    مثال: "هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة. ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.
    مثال: مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.
    مثال: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.

    • عدم التفرقة بين الألف المقصورة والياء (ى ي)

    • إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.

    من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.


    • وضع التنوي
    ن على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر. ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.

    مثال: شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).


    • تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق.

    مثال: جديّ (صفة من جاد)
    جدي (أي جد + ياء المتكلم)
    وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم

    • ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.


    • إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."

    مثال خاطئ: القرارات الغيرمنطقية
    مثال صحيح: القرارات غير المنطقية

    • إبقاء ياء الاسم المنقوص.

    الاسم المنقوص هو اي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة. مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار، أغان، تسال.
    بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة، لأنها تنسب الشخص لشئ ما.

    تحذف ياء الاسم المنقوص ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء حالتين:

    1- أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.
    2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.


    أمثلة خاطئة: مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.
    الصحيح: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍٍ، تسالٍ.

    • عدم حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم
    أمثلة خاطئة: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.
    الصحيح: لم يرَ، لا ترنُ، لا تسع

    • عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
    أمثلة خاطئة: استحي، ادنو.
    الصحيح: استحِ، ادنُ.



    الأخطاء في علامات الترقيم

    بدايةً، علامات الترقيم ليست ترفًا أو تجميلا للنص، وليست أيضا وسيلة للتقعر والتفاخر بحسن استخدامها، إنما وُجدت من أجل الدلالة على المعنى المقصود. ومن هنا وجب الالتزام بها.


    • استعمال الصفر (0) بدلا من النقطة

    وهذا ناتج من كون الكاتب أعدّ جهازه ليُظهر الأرقام الهندية بدلا من العربية. في الأرقام الهندية الضغط على زر الصفر سيعطي بطبيعتة الحال شكل نقطة، لكن عند عرض الملف على جهاز يعرض الأرقام بشكلها العربي سيتحوّل ما يبدو أنه نقطة إلى صفر بيّن.
    الصحيح هو ادراج النقطة من خلال الضغط على shift وحرف الزاي أو من خلال زر النقطة الموجود على يمين زر الصفر (وليس زر الصفر ذاته) في مجموعة الأرقام التي على يمين لوحة المفاتيح في حال كانت لوحة المفاتيح مزودة به.




    • استعمال نقطتين أو ثلاث نقاط في العناوين

    والصحيح هو نقطتين رأسيتين للفصل بين العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي.
    مثال خاطئ: فلسطين ... التاريخ والحضارة
    مثال صحيح: فلسطين: التاريخ والحضارة

    • الإكثار من النقطتين والثلاث ولا أصل لذلك أبدا فالنقاط الثلاث تدل على كلام محذوف في الاقتباس وحسب، وما عدا ذلك فوجودها لا يعتد به ويجب تغييرها.

    • ترك فراغ بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها ويشمل هذا النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والانفعال.

    مثال خاطئ: إنّ الناظر في الأمر ليحزن ، ويضيق به .
    مثال صحيح: من قال لك هذا؟

    • عدم التفرقة بين أنواع الأقواس واستعمالاتها:

    - علامتا التنصيص " " للاقتباس أو لتطويق أسماء الكتب والهئيات والأشخاص حين الضرورة.
    - القوسان المدوران ( ) للتبيان
    - القوسان المربعان [ ] لوضع كلمة أو جملة داخل علامتي التنصيص. ولا تكون الجملة من الكلام المقتبس، إنما يضيفها الكاتب أو المترجم للتوضيح .
    - الأقواس القرآنيّة لإدراج آيات القرآن الكريم
    - يوجد أنواع اقواس أخرى لكنها غير شائعة.
    في كل أنواع الأقواس المذكورة لا يترك مسافة بين القوس والكلمة التي تليه أو تسبقه.

    مثال خاطئ: ( النص الجيد يجد قارئا جيّدا )
    مثال صحيح: (النص الجيد يجد قارئا جيّدا)

    • استخدام الخط المائل / للألقاب وهذا خطأ شائع، والصحيح استخدامه للدلالة على مترادفين أو للتخيير. علما بأنه لا يترك فراغ لا قبل ولا بعد الخط المائل.

    مثال صحيح: يلعب الأب/الأم دورا هامًا في هذه المرحلة.
    مثال خاطئ: السيد/ فلان الفلاني المحترم

    • الإكثار من علامات الاستفهام والانفعال والأصل هو علامة استفهام واحدة لا تفصلها عما قبلها مسافة. وكذلك الأمر مع علامة التعجّب.

    مثال خاطئ: غريب !!!
    مثال خاطئ: لماذا قلت هذا ؟؟؟؟؟؟؟

    • الشَرْطَة – تستخدم للجمل الاعتراضية ولا بد من ترك مسافة بينها وبين ما يسبقها أو يليها.

    • الفاصلة العربية الصحيحة تبدو هكذا ، وليست هذه ,

    يمكن كتابة الفاصلة العربية بتثبيت اليد على زر Shift والضغط على مفتاح حرف النون في لوحة المفاتيح.
    علما بأن الفاصلة تضاف دون فراغ بينها وبين الكلمة التي تسبقها، الفراغ يكون بعد الفاصلة والكلمة التي تليها.


    .
    .
    .


  2. #2

    الصورة الرمزية المسلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المـشـــاركــات
    352
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    بسْم الله الرَّحمن الرحيْم ‘‘

    أغلب هذه الأخطاء متكرِّرة ونكادُ معايشتها يوميًا ، وما يُزعج بحق هو صدورها منْ جهة رسمية
    تُعنى بالحفاظ على سلامة اللغة كما نرى ذلك في الكتب والإعلام المرئي والمقروء .

    ولدي تعليق على أحد النقاط التي صنَّفتها الكاتبة ضمن الأخطاء وهي :

    • ترك فراغ بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها ويشمل هذا النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والانفعال

    لا أدري إنْ كان هُناك قاعدة معتبرة في هذه النقطة أمْ مردها للذوق والمُناسبة ؟!

    فإن كانت الثانية : فإن الفصل أفضل لدي ؛ شكلًا و عمليًا من ناحية القارئ ، وبالتالي لا نُخطِّئ الطرفين .
    وإن كانت الأولى-ولا أعلمُ بوجودها وهذا لاينفيها- : فمنْ علمها فليُفدنا ولا يبخل علينا .

    فما رأيُكم ؟ وما رأيُ صاحبة الموضوع ؟
    .. . .. . .. . ..

    للذكرى حنين : اختيارٌ موفق .. سلمتْ يداكِ وجزى اللهُ الكاتبة خيرًا ‘‘

    شُكرًا وفيرًا


    ~فائق احترامي~
    المسلم

  3. #3

    الصورة الرمزية إلموت

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المـشـــاركــات
    205
    الــــدولــــــــة
    كوستاريكا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    السلام عليكم ..


    تقريباً نفس الرد :

    للذكرى حنين : اختيارٌ موفق .. سلمتْ يداكِ وجزى اللهُ الكاتبة خيرًا ‘‘

    شُكرًا وفيرًا

    بـ الفعل شكراً ..









  4. #4

    الصورة الرمزية بَلْسَم،،

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    1,190
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    .
    .
    حنين كيف حالكِ؟
    حقًا أفتقدكِ يا فتاة، كوني بخير..
    ومعذرة على تقصيري..
    أراكِ بخير..

    .
    .
    جزاكِ الله خيرًا..
    وشكرًا لكِ..
    سأعود مرة أخرى لطباعته وإكمال قراءته بإذن الله..
    .
    .
    تحية حارة لكِ.. : )

  5. #5

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    المسلم
    \
    /
    أهلًا بكَ ومرحبًا

    وشكرًا لمروركَ الكريم..

    عن قولكَ:

    لا أدري إنْ كان هُناك قاعدة معتبرة في هذه النقطة أمْ مردها للذوق والمُناسبة ؟!

    فإن كانت الثانية : فإن الفصل أفضل لدي ؛ شكلًا و عمليًا من ناحية القارئ ، وبالتالي لا نُخطِّئ الطرفين .
    وإن كانت الأولى-ولا أعلمُ بوجودها وهذا لاينفيها- : فمنْ علمها فليُفدنا ولا يبخل علينا .

    فما رأيُكم ؟ وما رأيُ صاحبة الموضوع ؟
    قرأتُ سابقًا مقالًا عن هذه الفكرة لكن لم أجده الآن فبحثتُ سريعًا لك.. غالبًا هي قاعدة حاسوبية ربما

    في الكتابة ببرامج معالجة النصوص أو الكتابة على الشبكة، لذا التزموا بها لأجل البحوث العلمية والكتب..

    هذا رابط موضوع يوضح كلامي هــنــا

    وهذا اقتباسٌ آخر يوضح الملخص:

    - يجب فصل علامات الترقيم كالفواصل والقواطع والشارحات ونحوها عن الكلمات؛ وذلك بترك مسافة بينهما. وأنا لا أطبق ذلك الآن لأنني لا أتحكم في المظهر النهائي للمقالة على الإنترنت، فإذا لم أفعل ذلك ربما جاءت فاصلة أو قاطعة في بداية سطر مما يضر بالمظهر أشد الضرر. ولكن في المطبوعات التي تطبع بشكلها النهائي فيجب ترك مسافة بين الكلمة وعلامة الترقيم؛ فهكذا كانت الكتب القديمة التي اطلعت عليها، وهكذا يقتضي المنطق؛ لأن لصق علامة الترقيم بالكلمة يعني أنها جزء منها، ولم تفعل ذلك العرب قط. ولكن قد يؤدي تطبيق ذلك إلى هروب علامة الترقيم إلى السطر التالي، ولعلاج هذه المشكلة في الوورد ضع نقطة الإدراج قبل الكلمة التي تقع قبل علامة الترقيم مباشرة، ثم أدرج فاصل أسطر يدوي بالضغط على Shift+Enter، فتكون النتيجة نزول تلك الكلمة هي أيضا إلى السطر التالي فتنتهي المشكلة. ويمكن في الإنديزاين فوق ذلك إعادة علامة الترقيم ذاتها إلى السطر الذي نزلت منه بوضع نقطة الإدراج بعدها ثم الضغط على المفتاحين المذكورين فتنتهي المشكلة أيضا. ويجب في الحالتين وضع نقطة الإدراج ملاصقة للكلمة أو علامة الترقيم بغير مسافة بينهما. وإذا أضيفت أسطر أو كلمات إلى الفقرة قبل فاصل الأسطر الذي تم إدراجه فينبغي حذفه.
    الأصل هــنــا

    أما من ناحية التقعيد "وضع قاعدة" فشخصيًا لم أدرسها كقاعدة حتى الآن، ربما حين نأخذ البحث
    يُشار إليها..

    ومن بحثي عن الأمر: فالبعض يجدها قاعدة والبعض يجدها شيئًا طباعيًّا..


    لكنها تعدُّ من أساسيات الطباعة السليمة

    هنـــا

    و

    ولكن اتضح من ردك أنك تقصدين النواحي الفنية الطباعية

    فعليك أن تكتبي الفاصلة مع الكلمة السابقة بلا مسافة، ثم اضغطي مسافة واحدة ثم اكتبي الكلمة الجديدة

    والحكمة من ذلك هي ألا تنزل الفاصلة منفصلة في لسطر الجديد إن كانت الكلمة في نهاية سطر
    فإن لطباعة مجهزة بحيث تنتقل الكلمة كاملة أو تبقى كاملة، وما دمتِ لم تضغطي زر المسافة فهذا يعني أنها كلمة واحدة، وأنها ستتحرك مع الكلمة أنى كانت
    وهذه وثيقة من شبكة الفصيح تُفيد في علامات الترقيم هــنــا

    ولك التحيةُ
    .
    .
    .


  6. #6

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    إلموت
    \
    /
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    وشكـــرًا لحضورك البهي، شرفتني..

    قرأتُ اعتراضًا -سابقًا- على قولها : إدخال أل على غير، فسألتُ أستاذًا فوافق د.حياة في عدم

    جواز دخول أل على بعض وكل وغير، وأما استعمالها الآن فهو تجوّز ومولّد..

    وأعطاني تفسيرًا معقولًا جدًا للمعنى، فقال إذا أردتم تعريفها فأضيفوها، كل المدعوين مثلًا

    لأنكِ إذا قلتِ الكــل فالمخاطَب لا يفهم ماذا تعني الكل هذه، فهي ليست محددة كـ كل المدعوين

    أتمنى أن أكون قد أفدتكم..

    ولكم التحيةُ
    .
    .
    .

  7. #7

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    secret_88
    \
    /
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزيتِ الخيرات يا حلوة على حضوركِ وعلى كلماتكِ اللطيفة

    بانتظار هذه العودة دومًا..

    ولكِ التحيةُ

    .
    .
    .

  8. #8


    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المـشـــاركــات
    371
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]




    سلامٌ عليكِ حنين ..

    طبتِ وطآبتْ روحكِ أختآه ، وشافآكِ اللهـ من كل مكروه! =)
    قرأتُ سابقـًا ما كُتبَ في توقيعكِ .. حمدًا للهـ على السلامهـ

    اندمجتُ مع المقالةِ كثيرًا مُحاولهـ استيعاب ما طُرح :P
    واكتشاف أن ثلاث أرباع ما أكتب خطأ × خطأ !

    فشكرٌ عميق لشخصكِ بطرح هكذا موضوع =)

    :

    ومن بعد إذنك لي بضعُ أسئلهـ ..

    - حذفُ حرف العلهـ , الأمثلهـ الموضوعهـ مُذكّره .. مم سؤالي سخيف بعض الشيء ^^"
    هل ينطبق الأمر على الأفعال المؤنثهـ أيضًا ؟ .. كـ لاتأكلي والأصح لاتأكل ِ !

    - والنقاط .. لم أفهم ما المشكلهـ في استخدام ما على السطر، دون النقاط الرأسيهـ؟

    - مم إذًا فلِما وضِعتْ هذه (,)؟ ^^

    :

    وشكرًا مجددًا لموضوعكِ الرائع .. بحق تعلمتُ الكثير في وقت ٍ قليل!
    << طيلة الوقت أحذف وأصحح ما كتبتْ

    لا حُرمتِ الأجر .



  9. #9


    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    50
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    مشششششكورة
    موضووووع رووووعه

  10. #10

    الصورة الرمزية Ninja_harb

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    754
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
    جزاكم الله خير الجزء
    وبارك الله فيكم
    على الجهد المبذول هنا
    تحيات من مر من هذه الموضوع
    اخوكم
    Ninja_harb

  11. #11

    الصورة الرمزية Dragonier

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,852
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    رااائع حقًا ^^
    ما شاء الله!! موضوع رائع ومفيد فعلاً!

    جزاك الله خيرًا أختي الغالية للذكرى حنين عليه
    لا تتخيلين سعادتي وأنا أقرأ الموضوع

    منذ قروووون أفكر أن أضع موضوعًا مشابهًا للأخطاء الشائعة
    ولكن كالعادة، تأجيلات لا تنتهي

    سعيدة حقًا أن مدققة قديرة وبارعة مثلك بادرت بوضع موضوع مشابه كهذه
    والذي أراه مهمًا لكل مدقق ومترجم، يجب أن يراه الجميع

    لأن فيه معلومات مهمة جدًا، ومعرفتها ستجنب الشخص الكثير من الأخطاء
    أتمنى فعلاً أن يقرأه الجميع، وسيكون من الأفضل لو يوضع له إعلان في واجهة المنتدى

    بُوركت على هذا الموضوع
    وأتطلع لرؤية مواضيع أخرى كهذه ^^

    وفي أمان الله

  12. #12

    الصورة الرمزية Harry Potter

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    471
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    جزاك الله ألف خير يا أختى..

    سيرحم هذا الموضوع المدققين الذين يعملون من ورائى ^^, و لكن لا أعرف لماذا أجد صعوبه فى استيعاب و تطبيق هذا الكلام..هل لديكم نصيحه ما؟..

  13. #13

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا إلهي لم أعلم بوجود هذا الموضوع المهم إلا للتو >> كما جرت العادة _"

    ما شاء الله عليكِ تطرقتِ لأهم الأخطاء التي يقع فيها معظمنا، جزاكِ الله خير الجزاء على الطرح المميز وبوركتِ على جهودكِ القيمة

    لي بعض الإضافات والأسئلة:



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للذكرى حنين مشاهدة المشاركة

    • وضع التنوي
    ن على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر. ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.

    مثال: شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).


    لدي إضافة حول سبب رسم التنوين قبل الألف وليس عليها

    بما أن الألف ساكنة والتنوين ساكن (لأن شخصيًا تنطق شخصينْ) فلا يمكن كتابة التنوين على الألف لأنه لا يلتقي ساكنان.



    • تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق.

    مثال: جديّ (صفة من جاد)
    جدي (أي جد + ياء المتكلم)
    وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم


    بالإضافة إلى تشكيل الكلمة

    كم من كلمة واحدة لها معان عدة كلما شكلتها تشكيلًا مختلفًا

    مثلًا: عَلَّمَ، عَلِمَ، عِلْمٌ...



    • إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."

    مثال خاطئ: القرارات الغيرمنطقية
    مثال صحيح: القرارات غير المنطقية


    وكتوضيح للسبب، فـ"الغير" هو الشخص أما "غير" تعني سوى

    جيد أنكِ ذكرتِ هذا الخطأ الشائع فقد تذكرتُ سؤالًا:

    هل يمكننا القول: النظام الشبه دوري؟


    2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.



    يعني لو قلنا جاري التحميل ستكون صحيحة وليس جارٍ التحميل

    وإذا أردنا حذف الياء سنقول: التحميل جا
    رٍ

    ولكن مرة رأيتُ ردًا في موضوع الاستفسارات يقول أن جاري التحميل خطأ لأن الياء ساكنة وبعدها ألف ساكنة، والقاعدة تقول إذا التقى ساكنان فاكسر ما سبق. وعليه ستصبح جار التحميل

    ما رأيكِ؟


    • الإكثار من النقطتين والثلاث ولا أصل لذلك أبدا فالنقاط الثلاث تدل على كلام محذوف في الاقتباس وحسب، وما عدا ذلك فوجودها لا يعتد به ويجب تغييرها.


    كلامكِ صحيح

    لكن بالنسبة للنقطتين أذكر أنكِ أخبرتِني منذ مدة أنها يمكن أن تحل مكان الفاصلة فهل يعتبر كثرة استخدامها بدل الفاصلة خطأً؟ ^^"



    في كل أنواع الأقواس المذكورة لا يترك مسافة بين القوس والكلمة التي تليه أو تسبقه.
    وأخيرًا وجدتُ الإجابة لهذا السؤال الذي حيرني كثيرًا ^^

    همم لكن قلتِ لا نترك المسافة بين القوس والكلمة التي تسبقه، وأنتِ كتبتِ:


    وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).
    أم أنني فهمتُ الأمر خطأ؟ ^^"

    صحيح تذكرتُ سؤالًا آخر

    عندما ننهي الاقتباس، أنضع نقطة انتهاء الكلام داخل الاقتباس أم خارجه؟ فأحيانًا نقتبس نصف جملة أو بضع كلمات وتنتهي الجملة (الأصلية قبل الاقتباس) ونريد وضع النقطة. مثلًا الأجانب يضعونها داخل الاقتباس هكذا: "
    ."


    مثال خاطئ: غريب !!!
    مثال خاطئ: لماذا قلت هذا ؟؟؟؟؟؟؟

    أوه كنتُ أظن ألا بأس بذلك في ترجمة المانغا - لأنها كما تعلمين عبارة عن صور بلا أصوات - وللتعبير عن صراخ نكرر الأحرف كـ: ماذااا؟ أو نكرر علامات الترقيم

    ما رأيكِ؟

    وشكرًا مجددًا أختي الغالية للذكرى حنين على الموضوع المفيد وإن شاء الله يستفيد منه الجميع

    وفقكِ الله

    وفي حفظ الرحمن ورعايته


  14. #14

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    زنبقة
    /
    \
    وسلامٌ عليكِ ورحمةٌ وبركاتٌ

    لم أعلم بوجود أنثـــى لها تأثيرٌ هكذا حتى اللحظة بلا مبالغة حقًا ردكِ هادئ ورقيق..

    طبتِ وطآبتْ روحكِ أختآه ، وشافآكِ اللهـ من كل مكروه! =)
    قرأتُ سابقـًا ما كُتبَ في توقيعكِ .. حمدًا للهـ على السلامهـ
    سلّمكِ الله وأعانكِ ورفع عنكِ الكرب ولا أراكِ شرًا..

    اندمجتُ مع المقالةِ كثيرًا مُحاولهـ استيعاب ما طُرح :P
    واكتشاف أن ثلاث أرباع ما أكتب خطأ × خطأ !

    فشكرٌ عميق لشخصكِ بطرح هكذا موضوع =)
    وكل الشكرِ لحضوركِ الجميل

    ::

    عن أسئلتكِ:

    - حذفُ حرف العلهـ , الأمثلهـ الموضوعهـ مُذكّره .. مم سؤالي سخيف بعض الشيء ^^"
    هل ينطبق الأمر على الأفعال المؤنثهـ أيضًا ؟ .. كـ لاتأكلي والأصح لاتأكل ِ !

    السؤال ذكي لا سخيف، أتعرفين لمَ؟
    لأنه يتناول قضية يكتبها غالب الناس خطأ

    لنفصّل الإجابة بشكلٍ يسير: هناك فرقٌ بين الكسرة الدالة على الحرف المحذوف، وبين ياء المخاطبة

    كيف؟

    بالتأكيد درستِ الأفعال الخمسة والتي منها: فعل مضارع اتصلت به ياء المخاطبة ومثاله: تأكلــ ( ــيـــ ) ــن

    وذاكَ يُرفع وعلامة رفعه ثبوت النون (التي في النهاية) ويُنصب ويُجزم وعلامة جزمه حذفها،

    وبالتالي فالياء فيه ثابتة كضمير رفع ولا تُحذف أبدًا

    أنتِ تأكلين التفاح (رفع)، ولم تأكلي التفاح (جزم) ، و يسرني أن تأكلي النفاح (نصب)

    لاحظي أن النون هي التي حُذفت؛ لأن العلامة هي حذفها بينما الياء أصلًا لا تُحذف في الفعل هنا.

    والآن لنتكلم عن الحذف في مقال د.حياة:

    وهناك عدة أشكال اختصرتها هي:

    *في الأسماء: هناك الاسم المنقوص، وحين يكون نكرةً غير مضافٍ فياؤه محذوفةٌ ويُعوّض عنها بتنوين يُسمى تنوين العِوض

    فنقول: هذا فعلٌ ماضٍ، و نظرتُ إلى قاضٍ، وبالطبع حال النصب تظهر الياء ومعها تنوين النصب: رأيتُ قاضيًا.

    وهذا له باب كامل في النحو فراجعيه


    * في الأفعال:
    أولًا هي تتحدث عن الفعلين المضارع والأمر، فالماضي خارج القائمة؛ لأنه مبني دائمًا

    فأما المضارع:
    فالفعل المنتهي بحرف علة يُحذف حرف علته حين الجزم فنقول: لم يرَ، لا ترنُ، لا تسعَ

    وأما الأمر:
    فهو يُبنى على ما يُجزم به مُضارعه، أي: الفعل الأمر (ادنُ) مثلًا، أصله المضارع يدنو ، نجزمه فنقول لم يدنُ

    فحين نحوّله للأمر يكون مبنيًا بشكلِ المجزوم فنقول: ادنُ بحذف حرف العلة

    أتمنى أن أكن قد أفدتكِ وخبريني إن لم تصل الفكرة جيدًا..

    ::

    - والنقاط .. لم أفهم ما المشكلهـ في استخدام ما على السطر، دون النقاط الرأسيهـ؟
    هي تقول الأصح، وهذا لا يعني أن ما دونه خاطئ، ففي اللغة الصحيح والأصح

    وأما تفسير الأمر من وجهة نظري: فالنقطتان الرأسيتان سنتعملها لتفصيل شيء ما متفرع عن آخر

    والعنوان الفرعي جزء من الأصلي، لكن إن وضعتِ النقطتين فهو صحيح ولكنه ليست الأصح


    مم إذًا فلِما وضِعتْ هذه (,)؟ ^^
    هذا سؤال تقنيّ لمن وضعوا لوحة المفاتيح هههه، ربما للتسلية ^^،

    تفسيري القاصر لها أن هناك فواصل في لغات أخرى كالإنجليزية والتي

    تبدو فاصلتها مقلوبة، فربما كانت الفاصلة في اللوحة لشيء ثانٍ أو للغة أخرى، بصراحة منذ عرفتُ الحاسوب وانا أستعمل

    النون ومرتفع لأمر الفاصلة

    وشكرًا مجددًا لموضوعكِ الرائع .. بحق تعلمتُ الكثير في وقت ٍ قليل!
    << طيلة الوقت أحذف وأصحح ما كتبتْ

    لا حُرمتِ الأجر .
    وكل الشكر لحضوركِ أخيتي

    ولا حُرمنا هذه الإطلالة

    آســــفة لأنني تأخرتُ كثيرًا؛ فلم أنتبه للموضوع منذ فترة..

    مع التحية لكِ
    .
    .
    .


  15. #15

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    selman
    \
    /
    كل الشكر لحضورك أخــي

    ويشرفني أن يكون موضوعي من بين الــ 50 التي رددتَ فيها..

    بانتظار حضورك دومًا

    ولك التحية
    .
    .
    .


  16. #16

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .


    Ninja_harb
    \
    /

    حياك الله وبيّاك أخــي..

    سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
    جزاكم الله خير الجزء
    وبارك الله فيكم
    على الجهد المبذول هنا
    تحيات من مر من هذه الموضوع
    وسلام الله عليك ورحمته وبركاته

    وجزاك الله كل الخير على مرورك الكريم، وكلمك الفضيل..

    بوركت ولا حُرمنا هذا الحضور..

    مع التحية
    .
    .
    .


  17. #17

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .


    Dragonier
    \
    /
    المترجمة، والمدققة المتميزة جدًا هنا!


    ياه اليـــوم مشرقٌ حقًا بنوركِ أخيـــة..

    مرحبًا بكِ أخيتي العزيزة، ويعلم الله سعادتي بردكِ هذا..

    رااائع حقًا ^^
    ما شاء الله!! موضوع رائع ومفيد فعلاً!

    جزاك الله خيرًا أختي الغالية للذكرى حنين عليه
    لا تتخيلين سعادتي وأنا أقرأ الموضوع

    منذ قروووون أفكر أن أضع موضوعًا مشابهًا للأخطاء الشائعة
    ولكن كالعادة، تأجيلات لا تنتهي
    أنتِ الأروع أختي، وجزاكِ الله خيرًا على كلماتكِ..

    لا أريدُ أن أصرّح بحملة أساسها هذا الأمر وتستهدف المترجمين والمدققين هنا بالذات، وهي بالتعاون

    مع مترجم قديرٍ أيضًا، فــ بانتظاركِ فيها مع الجميع..



    سعيدة حقًا أن مدققة قديرة وبارعة مثلك بادرت بوضع موضوع مشابه كهذه
    والذي أراه مهمًا لكل مدقق ومترجم، يجب أن يراه الجميع

    لأن فيه معلومات مهمة جدًا، ومعرفتها ستجنب الشخص الكثير من الأخطاء
    أتمنى فعلاً أن يقرأه الجميع، وسيكون من الأفضل لو يوضع له إعلان في واجهة المنتدى

    بُوركت على هذا الموضوع
    وأتطلع لرؤية مواضيع أخرى كهذه ^^

    وفي أمان الله
    وأنا أسعدُ اخيتي، كنتُ أتمنى أن أجد وقتًا لترتيبه أكثر لكن الأهم الفائدة تصل -بإذن الله-

    ليتنا نضع لكل فريق ترجمة ملفًا خاصًا هكذا وشاملًا ونحاول تيسيره بالأمثلة والأشكال والصور..

    وأتطلع لمروركِ في الموضوعات القادمة..

    شكرًا من الأعماق لهذا الحضور، مع خالص تحيتي ومودتي


    .
    .
    .


  18. #18

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    Harry Potter
    \
    /
    أهلًا بكَ أخي..

    وشكرًا لمرورك..

    جزاك الله ألف خير يا أختى..

    سيرحم هذا الموضوع المدققين الذين يعملون من ورائى ^^, و لكن لا أعرف لماذا أجد صعوبه فى استيعاب و تطبيق هذا الكلام..هل لديكم نصيحه ما؟..
    وجُزيت الخيرات..

    عن صعوبة فهمه فلدي نصيحة واحدة: أن تسأل عمّا أشكل عليك فهمه

    طريقة د.حياة هنا أن تعرض الخطأ ثم تضع أمثلة وتفسّر السبب..

    وبالتأكيد فهم الناس يختلف فهناك من يفهم بنسبة 100% وهناك 50% وهناك 10% وهكذا

    بانتظار عودتك، بالتوفيق لمدققيك..

    مع التحية
    .
    .
    .


  19. #19

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]


    .
    .
    .
    فاطمة الزهراء
    \
    /
    أينما وقعتِ أينعتِ وأزهرتِ

    ردكِ له ميزانٌ هناـ فــ شكرًا قبل أن أبدأ بالنقاش..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا إلهي لم أعلم بوجود هذا الموضوع المهم إلا للتو >> كما جرت العادة _"

    ما شاء الله عليكِ تطرقتِ لأهم الأخطاء التي يقع فيها معظمنا، جزاكِ الله خير الجزاء على الطرح المميز وبوركتِ على جهودكِ القيمة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ^^ أنا لا أعلم عن غالب المنتدى وليس فقط موضوعات..

    وجزاكِ الله كل الخير أخيتي على إضافاتك وتساؤلاتكِ..

    لدي إضافة حول سبب رسم التنوين قبل الألف وليس عليها

    بما أن الألف ساكنة والتنوين ساكن (لأن شخصيًا تنطق شخصينْ) فلا يمكن كتابة التنوين على الألف لأنه لا يلتقي ساكنان.
    هناك تفسيرٌ آخر وهو أن الحرف المنوّن أصلًا ليس الألف؛ فهي حين الوقوف على الكلمة تبقى وننطقها ألفًا بلا تنوين مثلًا (بيتــا)

    ولذا يُسميها علماء التجويد: الألف العوض عن التنوين، أي أنها عِوض عنه حال الوقف

    وهذا إملاء وليس النطق فهناك قاعدة للسمع مختلفة عن الكتابة وإن كانت تدخل في غالب الإملاء..


    والغالب هنا يُخطئ فيها وأما مشكلة مُعالج النصوص (وورد) في كونه يجعل اللام هكذا (لًا) فهناك عدة طرق لتعديله ليس هذا مكان شرحها.

    بالإضافة إلى تشكيل الكلمة

    كم من كلمة واحدة لها معان عدة كلما شكلتها تشكيلًا مختلفًا

    مثلًا: عَلَّمَ، عَلِمَ، عِلْمٌ...
    صحيح، نقولُ: الكلمةُ المشكِلة تُشكَّلُ

    أي: إن شككتَِ أن القارئ قد يفهم الكلمة خطأ فشكّل جميع الكلمة إن استطعت

    وبرأيي الافضلُ تشكيل الكلمات جميعًا في المخطوطات التي تُنشر رسميًا

    وكتوضيح للسبب، فـ"الغير" هو الشخص أما "غير" تعني سوى

    جيد أنكِ ذكرتِ هذا الخطأ الشائع فقد تذكرتُ سؤالًا:

    هل يمكننا القول: النظام الشبه دوري؟
    ليس فقط المعنى، نقول إن الكلمة تكتسب التعريف بإدخال أل عليها لكن هنا بقيت (غير) مجهولة للسامع

    أما بإضافتها فستكون واضحة في ذهنه أكثر، بالإضافة ألا قاعدة تقول بإدخالها.

    ::

    عن (شبه) فقد سألتِ عن عظيم

    الإجابة في باب المضاف والمضاف إليه، وهو صعبٌ جدًا على عكس توقعاتي سابقًا فله شروطٌ متفرعة و طويلة

    عدا قاعدة الكلمات: كل، بعض، غير

    هناك أنواع للإضافة وهي إما لفظية (غير محضة) أو معنوية (محضة) وهذه لها تفاصيل ليس هذا مكانها

    وهي هنا بتقديري معنوية (في الأسفل توضيح مُختصر لهما)

    و

    من المعروف أن المضاف إليه معرّفٌ دائمًا فالمضُاف في مثالكِ: نظام ، المضاف إليه شبه ، والمضاف شبه أضيف إلى المضاف إليه الدروي
    +

    هناك قاعدة تقول:

    يجب دخول أل على المضاف إليه (أو تعريفه) أو على ما أُضيف إليه المضاف إليه مثالً هنا: النظام الشبه الدوري، أو النظام شبه الدوري

    و حينها يجوزُ دخول أل على المضُاف أيضًا، ففي المثال: النظام الشبه دوري، ولا يجوز أن أقول: النظام شبه دوري

    ووصل " أل " بذا المضاف مغتفر ** إن وصلت بالثاني ك " الجعد الشعر "
    أو بالــذي لــــه أضيــــف الثاني** كـ " زيد الضــــارب رأس الـــجانـــــي "

    لكن بشرط أن تكون الإضافة محضة أو معنوية (أي أن يكون المضاف مشتقًا، والمشتق هو : "اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم تفضيل...إلخ" وفي حالة المشتق تكون الإضافة معنوية) .

    هنا شبه، أظن أنه مصدرٌ، وإن كان اسمًا جامدًا فلا يجوز دخول على المضاف النظام فنقول: نظام الشبه الدوري.

    \
    /

    باختصار: أولًا انظري للمضاف ثم المضاف إليه وما بعده ونكّري الأول وعرّفي الثاني والثالث، إلا إن أردتِ أدخال

    أل على المضاف كما في مثالكِ فلها قاعدة خاصة هي أن تنظري للمضاف فترين هل هو مشتق؟ فيجوز دخول أل على

    المضاف وقتها بشرط دخوله على المضاف إليه أو أن يكون المضاف إليه ليست فيه أل لكنه مُضافٌ إلى ما فيه أل

    أي إضافتان في وقتٍ واحد، وإن لم يكن المضاف مشتقًا فلا يجوز دخول أل عليه.

    ولا قاعدة لكلمة شبـــه ونحوها تمنع دخول أل

    يعني لو قلنا جاري التحميل ستكون صحيحة وليس جارٍ التحميل

    وإذا أردنا حذف الياء سنقول: التحميل جارٍ

    ولكن مرة رأيتُ ردًا في موضوع الاستفسارات يقول أن جاري التحميل خطأ لأن الياء ساكنة وبعدها ألف ساكنة، والقاعدة تقول إذا التقى ساكنان فاكسر ما سبق. وعليه ستصبح جار التحميل

    ما رأيكِ؟
    هنا نتكلمُ عن إملاء الكلمة، وهو مرتبطٌ بإعرابها أيضًا وليس نطقها فقط

    لنأخذ مثالًا على اسم يقع بعده سكون وآخره ساكن ومع ذلك لا نحذف شيئًا ولا نغيّر: قرأتُ عن عيسى ابن مريم -عليه السلام-

    آخر عيسى ساكن وأول ابن ساكن فهل حذفنا شيئًا؟

    لا

    على قاعدة الاسم المنقوص: بما أنه أُضيف فتظهر ياؤه فنقول: جاري التحميل

    أما حين نُغيّر الترتيب وتعود الكلمة لحالتها نكرةً غير مضافة فتعود للحذف

    كما قلتِ وهذا الحذف له ما يدل عليه وهو التنوين كما قلتُ سابقًا

    وعن الاستفسارت فهي اجتهادات وسوف تُعرض للمراجعة -بإذن الله-

    كلامكِ صحيح

    لكن بالنسبة للنقطتين أذكر أنكِ أخبرتِني منذ مدة أنها يمكن أن تحل مكان الفاصلة فهل يعتبر كثرة استخدامها بدل الفاصلة خطأً؟ ^^"
    كما قلتُ من قبل: هناك الأصح والصحيح في اللغة

    مثل كلمة مشاكل ومشكلات هو خلافٌ بين النحاة لكن هل استعماله خاطئ؟ لا فالعرب نطقت بالاثنين

    والنقطتان لازلتُ على رأيي، هي قصدت الإكثار بلا حاجة لها،

    وعمومًا إن قابلكِ أحدٌ يتشدد في هذه المسائل فاشرحي وجهة نظركِ فما الأمرُ بذنب

    ولتجنبي نفسكِ طول الكلام، استعملي الاثنين معًا كما أفعلُ.

    وأخيرًا وجدتُ الإجابة لهذا السؤال الذي حيرني كثيرًا ^^

    همم لكن قلتِ لا نترك المسافة بين القوس والكلمة التي تسبقه، وأنتِ كتبتِ
    هذا مقالٌ للـ د. حياة وليس لي، وعني فأنا أضعُ على جهازي أفضل ما أشاهده

    على الشبكة فإن نقلتُ نقلته كما هو، ربما عند اللصق أصبحتْ هكذا وسأراجع الموضوع كاملًا -إن شاء الله-

    إذ لاحظتُ تغير بعض الكلمات أيضًا وانفصال حروفها رغم عدم وجود الطبيب الربيعة .

    عندما ننهي الاقتباس، أنضع نقطة انتهاء الكلام داخل الاقتباس أم خارجه؟ فأحيانًا نقتبس نصف جملة أو بضع كلمات وتنتهي الجملة (الأصلية قبل الاقتباس) ونريد وضع النقطة. مثلًا الأجانب يضعونها داخل الاقتباس هكذا: "."
    لا بل نضعها خارج القوس، لكن النقطة تُوضع عمومًا إن انتهت الجملة

    حتى لو تبعتها أخرى في نفس السطر هكذا ( ـــــ. ـــــ ) وفي حال الاقتباس نضع

    الجملة المُرادة ثم نفتح القوسين وبعدها النقطة فنحنُ استكملنا الفكرة آخر الاقتباس (ـــــ "ــــــ".)

    وعمومًا حيثُ تنتهي فكرة الجملة ومعناها نضع النقطة، وأعتقدُ أن الاقتباس هو جزءٌ من فكرة الجملة السابقة له، أليس كذلك؟

    أوه كنتُ أظن ألا بأس بذلك في ترجمة المانغا - لأنها كما تعلمين عبارة عن صور بلا أصوات - وللتعبير عن صراخ نكرر الأحرف كـ: ماذااا؟ أو نكرر علامات الترقيم

    ما رأيكِ؟
    هناك فرقٌ بين تكرار الحرف وتكرار العلامة ،

    في المانجا الكتابة تُبين الحالة النفسية بما أنها بلا صوت ولا حركة، فمن الممكن أن نُبين التعجب

    أو الاستفهام بتكرار الحرف؛ إشارة للصوت:
    مـــــــاااااااذا؟ أو كيــــــف! مثل التمثيل للتردد أو الارتباك بـ: أ.. أعني

    وبرأيي الشخصي المتواضع استعملي تكرار الأحرف ومدها ولا تكرري العلامة فهو مُزعجٌ للعين بتكرار العلامة فلن يتكرر التعجب بتكرار العلامة لكن الحالة النفسية تصلكِ مثل النطق بالحرف.

    فحين أقول: أوه يختلف عن: أوووووووه وحينها تتخيلين شكل نفسيتي بالإضافة للعلامة لوحدها والتي تُحدد ما هو انفعالي: أغضبٌ، أم تعجبٌ، أم استفهام.

    أتمنى أنها وصلتْ..

    وشكرًا مجددًا أختي الغالية للذكرى حنين على الموضوع المفيد وإن شاء الله يستفيد منه الجميع

    وفقكِ الله

    وفي حفظ الرحمن ورعايته
    أشكركِ أكثر على إضافاتكِ وعلى مروركِ

    وسيكون لي عودةٌ للرد عليكِ في موضوع الألفية..

    موفقةٌ ولكِ التحيةُ
    .
    .
    .


  20. #20

    الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,912
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: [::] دَلِيْــلُ السَّلَامَــةِ اللغَـوِيَّةِ [::]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للذكرى حنين مشاهدة المشاركة

    .
    .
    .
    فاطمة الزهراء
    \
    /
    أينما وقعتِ أينعتِ وأزهرتِ

    ردكِ له ميزانٌ هناـ فــ شكرًا قبل أن أبدأ بالنقاش..



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ^^ أنا لا أعلم عن غالب المنتدى وليس فقط موضوعات..

    وجزاكِ الله كل الخير أخيتي على إضافاتك وتساؤلاتكِ..



    هناك تفسيرٌ آخر وهو أن الحرف المنوّن أصلًا ليس الألف؛ فهي حين الوقوف على الكلمة تبقى وننطقها ألفًا بلا تنوين مثلًا (بيتــا)

    ولذا يُسميها علماء التجويد: الألف العوض عن التنوين، أي أنها عِوض عنه حال الوقف

    وهذا إملاء وليس النطق فهناك قاعدة للسمع مختلفة عن الكتابة وإن كانت تدخل في غالب الإملاء..


    والغالب هنا يُخطئ فيها وأما مشكلة مُعالج النصوص (وورد) في كونه يجعل اللام هكذا (لًا) فهناك عدة طرق لتعديله ليس هذا مكان شرحها.



    صحيح، نقولُ: الكلمةُ المشكِلة تُشكَّلُ

    أي: إن شككتَِ أن القارئ قد يفهم الكلمة خطأ فشكّل جميع الكلمة إن استطعت

    وبرأيي الافضلُ تشكيل الكلمات جميعًا في المخطوطات التي تُنشر رسميًا



    ليس فقط المعنى، نقول إن الكلمة تكتسب التعريف بإدخال أل عليها لكن هنا بقيت (غير) مجهولة للسامع

    أما بإضافتها فستكون واضحة في ذهنه أكثر، بالإضافة ألا قاعدة تقول بإدخالها.

    ::

    عن (شبه) فقد سألتِ عن عظيم

    الإجابة في باب المضاف والمضاف إليه، وهو صعبٌ جدًا على عكس توقعاتي سابقًا فله شروطٌ متفرعة و طويلة

    عدا قاعدة الكلمات: كل، بعض، غير

    هناك أنواع للإضافة وهي إما لفظية (غير محضة) أو معنوية (محضة) وهذه لها تفاصيل ليس هذا مكانها

    وهي هنا بتقديري معنوية (في الأسفل توضيح مُختصر لهما)

    و

    من المعروف أن المضاف إليه معرّفٌ دائمًا فالمضُاف في مثالكِ: نظام ، المضاف إليه شبه ، والمضاف شبه أضيف إلى المضاف إليه الدروي
    +

    هناك قاعدة تقول:

    يجب دخول أل على المضاف إليه (أو تعريفه) أو على ما أُضيف إليه المضاف إليه مثالً هنا: النظام الشبه الدوري، أو النظام شبه الدوري

    و حينها يجوزُ دخول أل على المضُاف أيضًا، ففي المثال: النظام الشبه دوري، ولا يجوز أن أقول: النظام شبه دوري

    ووصل " أل " بذا المضاف مغتفر ** إن وصلت بالثاني ك " الجعد الشعر "
    أو بالــذي لــــه أضيــــف الثاني** كـ " زيد الضــــارب رأس الـــجانـــــي "

    لكن بشرط أن تكون الإضافة محضة أو معنوية (أي أن يكون المضاف مشتقًا، والمشتق هو : "اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم تفضيل...إلخ" وفي حالة المشتق تكون الإضافة معنوية) .

    هنا شبه، أظن أنه مصدرٌ، وإن كان اسمًا جامدًا فلا يجوز دخول على المضاف النظام فنقول: نظام الشبه الدوري.

    \
    /

    باختصار: أولًا انظري للمضاف ثم المضاف إليه وما بعده ونكّري الأول وعرّفي الثاني والثالث، إلا إن أردتِ أدخال

    أل على المضاف كما في مثالكِ فلها قاعدة خاصة هي أن تنظري للمضاف فترين هل هو مشتق؟ فيجوز دخول أل على

    المضاف وقتها بشرط دخوله على المضاف إليه أو أن يكون المضاف إليه ليست فيه أل لكنه مُضافٌ إلى ما فيه أل

    أي إضافتان في وقتٍ واحد، وإن لم يكن المضاف مشتقًا فلا يجوز دخول أل عليه.

    ولا قاعدة لكلمة شبـــه ونحوها تمنع دخول أل



    هنا نتكلمُ عن إملاء الكلمة، وهو مرتبطٌ بإعرابها أيضًا وليس نطقها فقط

    لنأخذ مثالًا على اسم يقع بعده سكون وآخره ساكن ومع ذلك لا نحذف شيئًا ولا نغيّر: قرأتُ عن عيسى ابن مريم -عليه السلام-

    آخر عيسى ساكن وأول ابن ساكن فهل حذفنا شيئًا؟

    لا

    على قاعدة الاسم المنقوص: بما أنه أُضيف فتظهر ياؤه فنقول: جاري التحميل

    أما حين نُغيّر الترتيب وتعود الكلمة لحالتها نكرةً غير مضافة فتعود للحذف

    كما قلتِ وهذا الحذف له ما يدل عليه وهو التنوين كما قلتُ سابقًا

    وعن الاستفسارت فهي اجتهادات وسوف تُعرض للمراجعة -بإذن الله-



    كما قلتُ من قبل: هناك الأصح والصحيح في اللغة

    مثل كلمة مشاكل ومشكلات هو خلافٌ بين النحاة لكن هل استعماله خاطئ؟ لا فالعرب نطقت بالاثنين

    والنقطتان لازلتُ على رأيي، هي قصدت الإكثار بلا حاجة لها،

    وعمومًا إن قابلكِ أحدٌ يتشدد في هذه المسائل فاشرحي وجهة نظركِ فما الأمرُ بذنب

    ولتجنبي نفسكِ طول الكلام، استعملي الاثنين معًا كما أفعلُ.



    هذا مقالٌ للـ د. حياة وليس لي، وعني فأنا أضعُ على جهازي أفضل ما أشاهده

    على الشبكة فإن نقلتُ نقلته كما هو، ربما عند اللصق أصبحتْ هكذا وسأراجع الموضوع كاملًا -إن شاء الله-

    إذ لاحظتُ تغير بعض الكلمات أيضًا وانفصال حروفها رغم عدم وجود الطبيب الربيعة .



    لا بل نضعها خارج القوس، لكن النقطة تُوضع عمومًا إن انتهت الجملة

    حتى لو تبعتها أخرى في نفس السطر هكذا ( ـــــ. ـــــ ) وفي حال الاقتباس نضع

    الجملة المُرادة ثم نفتح القوسين وبعدها النقطة فنحنُ استكملنا الفكرة آخر الاقتباس (ـــــ "ــــــ".)

    وعمومًا حيثُ تنتهي فكرة الجملة ومعناها نضع النقطة، وأعتقدُ أن الاقتباس هو جزءٌ من فكرة الجملة السابقة له، أليس كذلك؟



    هناك فرقٌ بين تكرار الحرف وتكرار العلامة ،

    في المانجا الكتابة تُبين الحالة النفسية بما أنها بلا صوت ولا حركة، فمن الممكن أن نُبين التعجب

    أو الاستفهام بتكرار الحرف؛ إشارة للصوت:
    مـــــــاااااااذا؟ أو كيــــــف! مثل التمثيل للتردد أو الارتباك بـ: أ.. أعني

    وبرأيي الشخصي المتواضع استعملي تكرار الأحرف ومدها ولا تكرري العلامة فهو مُزعجٌ للعين بتكرار العلامة فلن يتكرر التعجب بتكرار العلامة لكن الحالة النفسية تصلكِ مثل النطق بالحرف.

    فحين أقول: أوه يختلف عن: أوووووووه وحينها تتخيلين شكل نفسيتي بالإضافة للعلامة لوحدها والتي تُحدد ما هو انفعالي: أغضبٌ، أم تعجبٌ، أم استفهام.

    أتمنى أنها وصلتْ..



    أشكركِ أكثر على إضافاتكِ وعلى مروركِ

    وسيكون لي عودةٌ للرد عليكِ في موضوع الألفية..

    موفقةٌ ولكِ التحيةُ
    .
    .
    .

    سلام الله عليكِ ورحمته وبركاته

    لا أعرف صراحة ماذا أقول.. جزاكِ الله خير الجزاء على كل هذه الأجوبة أختي الغالية للذكرى حنين

    وبارك الله فيكِ وحفظكِ من كل سوء

    شكرًا جزيلًا لكِ على هذه التوضيحات ووفقكِ الله أينما كنتِ ^^

    وفي النهاية أعتذر بشدة على أسئلتي الكثيرة

    في حفظ الرحمن

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...