العشق الشيطاني - الإعجاب

[ منتدى نور على نور ]




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
  1. #1
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Question العشق الشيطاني - الإعجاب


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله ذي الجلال والإكرام، والصلاة والسلام على محمد خير الأنام، الحمد لله مستحق الحمد وأهله، يجزي الصادقين بصدقهم من رحمته وفضله، ويجازي الكاذبين فيعاقبهم إن شاء بحكمته وعدله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في حكمه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل خلقه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعه في هديه، وسلم تسليماً.. أما بعد:
    أخي المسلم:
    اعلم أن إطلاق البصر سبب لأعظم الفتن، فكم فسد بسبب النظر من عابد، وكم انتكس بسببه من شباب وفتيات كانوا طائعين، وكم وقع بسببه أناس في الزنى والفاحشة والعياذ بالله.
    فالعين مرآة القلب، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق العبد بصره أطلق القلب. شهوته وإرادته، ونقش فيه صور تلك المبصرات، فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه في الدار الآخرة.
    وما كان إطلاق البصر سببا لوقوع الهوى في القلب أمر الشارع بغض البصر عما يخاف عواقبه، فقال تعالى: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ... [النور:31،30].

    العشق الشيطاني - الإعجاب


    المظاهر والأسباب


    عندما بَعُدَ الناس عن دين الله القويم، واستحبوا الدنيا على الآخرة، استحوذ عليهم الشيطان، وصدّهم عن السبيل، وأصابهم بآفات في قلوبهم جعلتهم يجهلون ما يصلحون به أنفسهم، ومن ذلك " العشق"، أو ما يسمى بـ"التعلق" و"الإعجاب"، وهو: الإفراط في المحبة. وتتركز فتنته - غالباً - على الشكل والصورة، أو انجذاب مجهول السبب، لكنه غير متقيد بالحب لله، سواء كان المعشوق من الرجال أو النساء، ويدعي بعضهم أنها صداقة، وهي ليست كذلك؛ لأنها صداقة فاسدة؛ لفساد أساس الحب فيها بعدم انضباطها بضوابط الشرع، والعشق رغم سهولة بداياته إلا أنّ نهايته انتكاس للعاشق، وخروج عن حدود الشرع، ولهذا كان بعض السلف يستعيذ بالله من العشق، فهو إفراط في الحب في أوله، وعبودية للمعشوق في نهايته، تضيع معها عبودية العبد لله عز وجل.
    وسقوط الشاب أو الفتاة في شباك العشق من أخطر الأمور، إذ إن من صفات الهوى أنه يهوي بصاحبه، وإذا ما استحكم في القلب سيطر عـلى العقل والفكر، وهنا يقـع الإنسـان في عـبودية هـواه - والعيـاذ بالله - قال تعالى: أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً [الفرقان:43].


    مظاهر الإعجاب


    من أبرز مظاهر الإعجاب: تعلق القلب بالمعشوق، فلا يفكّر إلا في محبوبه، ولا يتكلم إلا فيه، ولا يقوم إلا بخدمته، ولا يحب إلا ما يحب، ويكثر مجالسته والحديث معه الأوقات الطويلة من غير فائدة ولا مصلحة. وتبادل الرسائل ووضع الرسومات والكتابات في الدفاتر وفي كل مكان.. ويقوم بالدفاع عنه بالكلام وغيره، ويغار عليه، ويشاكله في اللباس، وهيئة المشي والكلام وكل شـيء، فلو خُيّر بين رضاه ورضا الله لاختار رضا معشوقه على رضا ربه.
    ولكن إن كان عنده قليل من الإيمان، وتبقّى من وقته فضلة؛ صرف تلك الفضلة في طاعة ربه.
    وأصل ذلك كله من خلو القلب من محبة الله تعالى والإخلاص له، والإشراك بينه وبين غيره في المحبة.

    أسباب الإعجاب

    من أهم أسباب الوقوع في الإعجاب المذموم، والعشق الشيطاني، ما يلي:
    - ضعف الإيمان: وخلو القلب من حب الله ورسوله ، فإن العشق يتمكن من القلب الفارغ فيقوم فيه، ويعمل بموجبه بالجوارح، قال : { ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يُقذف في النار } [متفق عليه].
    - فقدان العاطفة والحنان في محيط البيت: وبخاصة من الأبوين، فيبحث الابن أو البنت عمن يجد عنده ما فقده في البيت، هذا الحرمان يكون سبباً في سرعة انخداعهم ووقوعهم في وحل العشق الشيطاني. فيستسلمون بسرعة إلى ما يُظهره الآخرون من عشق ومحبة.
    - ضعف الشخصية: فلا يستطيع صاحب الشخصية الضعيفة التحكم في عواطفه ومشاعره، بل تنجرف مع التيّار.
    - عدم وجود القدوة الصالحة التي توجه عواطف الشباب أو الفتيات إلى ما ينبغي حبه: كحب الله عزّ وجل ورسوله ، والصالحين من الصحابة والعلماء.
    - الفراغ: فإنّ الوقت إذا لم يُشغل بالطاعة أُشغل بالمعصية، والشخص الفارغ يكثر التفكير والخواطر، فيوسوس له الشيطان ويغرس المعصية في قلبه.
    - التقليد الأعمى للغير: فقد تكون البداية مجرّد تقليد لأصدقاء السوء، فهذه لها رفيق وعشيق، وذلك له رفيقة وعشيقة، وكل ينافس بما يتعلق به، وبخاصة بين صفوف طالبات المدارس والكليات؛ لأنّ البنت عاطفية بطبعها، تحبُّ التعلق، فإذا فقدت العاطفة في البيت ووجدت تلك البيئة التي تشجع على ذلك؛ قلدت غيرها باتخاذ العشيق أو العشيقة من البنات وتعلقت بها.
    - المبالغة في المظهر والزينة: سواء من الشباب أو الفتيات، فيلفت القلوب والأنظار إليه، الأمر الذي يؤدي إلى الإعجاب ومن ثمّ إلى العشق.
    - وسائل الإعلام: فهي تبث القصص والحكايات عن العشاق والمعجبين، وتزيّن ذلك في عيون الناس، وتجعل الحب والعشق من ضروريات الحياة، وتمجّد الشواذ، وقد تجرى معهم مقابلات وندوات تبيّن طبيعة الأمر، فيتأثر الشباب والفتيات بما يُعرض لهم.


    الأخطار والعلاج


    إنّ للإعجاب مفاسد دينية ودنيوية، وذلك من عدة وجوه، منها:
    - الاشتغال بذكر المحبوب المخلوق عن ذكر الله تعالى: فمن المعلوم أنه لا يجتمع مع حبّ الله حب غيره: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ [البقرة:165]. لذا فإنّ العاشق لا يجد حلاوة الإيمان التي من شروطها: { أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله } [متفق عليه]. وسبب ذلك: خُلوُّ القلب مما خُلق له من عبادة الله تعالى التي تجمع محبته وتعظيمه والخضوع والذل له، والوقوف مع أمره ونهيه ومحابه ومساخطه، فإذا كان في القلب وجدان حلاوة الإيمان وذوق طعمه؛ أغناه ذلك عن محبة الأنداد وتأليهها، وإذا خلا القلب من ذلك احتاج إلى أن يستبدل به ما يهواه ويتخذه إلهه.
    ولا يأمن العاشق أن يجرّه ذلك إلى الشرك كما جرّ ذلك الشاعر الخاسر حين قال:

    وصلك أشهى إلى فؤادي *** من رحمة الخالق الجليل
    نعوذ بالله من الخسران المبين.
    - العذاب والحسرة والشقاء لتعلق القلب بالمعشوق، وهذه من العقوبة الدنيوية، فمن أحبّ شيئاً غير الله عُذّب به، وفي الآخرة يتبرأ بعضهم من بعض، قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ [البقرة:166،165].
    - إبقاء العيوب، فحينما تصل المحبة العادية إلى مرحلة التعلق والعلاقات القوية المتأصلة، يظهر فيها أثر ستر العيوب وحجبها بصورة عجيبة، حتى يصل الوضع أن يواجه كلُّ من يقدّم نصيحة لهذا الشخص بالرد العنيف، ويضمر حقده في قلبه، لكن عندما ينقطع هذا العشق يكون الندم والحزن.
    - الانشغال بالمعشوق عن مصالح الدين والدنيا، فمعشوقه هو شغله الشاغل لا يفكّر إلا فيه، ولا يعمل إلا له، نسي الله فأنساه مصلحة نفسه، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: { من تعلّق شيئاً اُكل عليه (أو إليه) } [رواه الإمام أحمد والنسائي].
    - فساد الحواس، مصداقاً لقول النبي : { إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح سائر الجسد، وإذا فسدت فسد سائر الجسد، ألا وهي القلب } [متفق عليه]، فإنّ القلب إذا فسد فسدت العين والأذن واللسان، فيرى القبيح حسناً.
    - ارتكاب الفواحش كالزنا واللواط والسحاق وغيرها؛ لأنّ الفواحش أصلها المحبة لغير الله، سواء كان المطلوب المشاهدة أو المباشرة، قال تعالى: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء [البقرة:268].


    علاج الإعجاب


    ودواء هذا الداء الفتّاك أن يعلم من ابتلى به أن ذلك من جهله وغفلة قلبه عن الله، فعليه أن يعرف توحيد ربَّه وسننه وآياته أولاً، ثم يأتي من العبادات الظاهرة والباطنة بما يشغل قلبه عن دوام الفكر في المعشوق، ويكثر اللجوءَ والتضرع إلى الله سبحانه في صرف ذلك عنه، وعليه بالإخلاص في ذلك، وهو الدواء الذي ذكره الله في كتابه حيث قال: كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ [يوسف:24].
    ومن أنفع الأدوية للتخلص من هذا الداء، أن يبتعد المبتلى به عن معشوقه، أو من يحرّك كوامن الشهوة فيه، بحيث لا يراه ولا يسمع كلامه، فالابتعاد عنه أهون بكثير من الاسترسال معه والوقوع في الآثام والمعاصي.
    وجدير بالذكر أنه ينبغي توجيه عاطفة الأبناء والبنات لما هو مفيد، وإعطاؤهم الحنان الكافي منذ الصغر، ومتابعتهم في الكبر، وعدم إهمال تربيتهم ومشاعرهم، واتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة مثل هذه الظاهرة، وعدم التغاضي عنها؛ لأنَّها قد تؤدي إلى ظواهر أخرى سيئة.

    وانتصرت على نفسها

    تقول صاحبة القصة: "عندما كنت أدرس بالمرحلة الثانوية انضمت إلى مدرستنا معلِّمة جديدة، وكانت هذه المعلِّمة جميلة وأنيقة، ومنذ بدأت وأنا أبدي لها اهتماماً وحرصاً؛ لأنَّني معجبة بشكلها ومظهرها، فأصبحتُ أهتم بالمادة التي تدرسها، وأجتهد في حلّ الواجبات ومذاكرة الدرس حتى برزت، فأصبحت محل احترامها وثنائها، كل ذلك كان طبيعياً؛ لأنَّني كُنت مجتهدة عندها، لكنَّ الفراغ الذي أعيشه جعلني أعتقد بأنَّها تحبني.
    ومرّت الأيام وأنا أفكّر فيها وأتحدَّث عن مواقفي معها حتى تعلَّق قلبي بها كثيراً، فأصبحت حياتي بين مد وجزر، فإذا رضيت عني وأثنت سعدت كثيراً، وإذا غضبت علي لتقصيري أو لم تبالِ بي ـ وهذا يحدث كثيراً ـ حزنت حزناً شديداً، حتى انتهى العام الدراسي، وجاءت العطلة الصيفية، ومع قدومها شعرت بفراغ كبير فشكوت ذلك إلى إحدى صديقاتي، فاقترحت علي أن أذهب معها إلى إحدى دور تحفيظ القرآن الكريم وأخذت تشجِّعني، وفعلاً ذهبت معها ودرسنا سوياً وحفظنا القرآن الكريم، ودرسنا التجويد وحضرنا المحاضرات، وتعرَّفنا على كثير من الأخوات الصالحات - نحسبهن كذلك.
    وفي الدار بدأت حياتي تتغير، لأوَّل مرَّة أحس بالسعادة والطمأنينة تغمر قلبي، لأوَّل مرَّة أشعر أنَّني أستثمر وقتي في عمل مفيد، تعلَّمت في الدار الكثير من الدروس والعبر، والتي من أهمها أنّ حبّ الله عزّ وجلّ ورسوله صلَّى الله عليه وسلَّم أثمن وأغلى حبّ، وأنّ السعادة الحقيقية في طاعة الله جلّ وعلا وطلب مرضاته. انتهت الدورة ورجعت إلى مدرستي بهدف سام وروح معنوية عالية، وبالرغم من أنّ نفس المعلِّمة أصبحت تدرِّس لنا في المرحلة الثالثة إلاَّ أنَّني أصبحت أعاملها كبقية المدرسات باحترام وتقدير فقط، فقد وجدت ضالتي وسعادتي الحقيقية مع حبي لربِّي عز وجل وكتابه الكريم ورسوله .

    وقفة أخيرة

    إنّ السعادة والراحة والطمأنينة في محبَّة الله سبحانه والأنس به والشوق إلى لقائه والرضا به وعنه، فمحبَّته تعالى من أعظم واجبات الدين وأكبر أصوله وأجلّ قواعده، ومن أحب معه مخلوقاً مثل ما يحبَّه فهو من الشرك الذي لا يُغفر لصاحبه ولا يُقبل معه عمل. وإذا كان العبد لا يكون من أهل الإيمان حتى يكون الله ورسوله أحبُّ إليه من نفسه وأهله وولده والنَّاس أجمعين، ومحبَّته تبع لمحبَّة الله؛ فما الظن بمحبته سبحانه؟ وهو سبحانه لم يخلق الجن والإنس إلا لعبادته التي تتضمن كمال محبَّته وكمال تعظيمه والذل له، ولأجل ذلك أرسل رسله وأنزل كتبه وشرع شرائعه، وعلى ذلك وضع الثواب والعقاب، وأُسست الجنّة والنار، وانقسم الناس إلى شقي وسعيد.
    وكما أنَّه سبحانه ليس كمثله شيء، فليس كمحبَّته وإجلاله وخوفه محبَّة وإجلال ومخافة، فالمخلوق كلَّما خفته استوحشت منه وهربت منه، والله سبحانه كلما خفته أنست به وفررت إليه، والمخلوقُ يخاف ظلمه وعدوانه، والربُّ سبحانه إنَّما يخاف عدله وقسطه، وكذلك المحبَّة، فإنّ محبَّة المخلوق إذا لم تكن لله فهي عذاب للمحبّ ووبال عليه.
    فيا حسرة المحبّ الذي باع نفسه لغير الحبيب الأوَّل، بثمن بخس وشهوة عاجلة، ذهبت لذتها وبقيت تبعتها، وانقضت منفعتها وبقيت مضرتها، فذهبت الشهوة وبقيت الشقوة، وزالت النشوة وبقيت الحسرة، حسرة فوت المحبوب الأعلى والنعيم المقيم، وحسرة ما يقاسيه من النصب والعذاب الأليم.


    التعديل الأخير تم بواسطة عُبيدة ; 2-10-2010 الساعة 05:34 AM سبب آخر: الهم جنبنا عذابك يوم تبعث عبادك
    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  2. #2
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    العشق الشيطاني ( الإعجاب)
    ذكرنا فيها حكم الإعجاب, أسبابة, علاجه,

    كما أثرة الموضوع بقصص عن الإعجاب و المعجبات.

    هذا فلاش العشق الشيطاني ..






    http://www.saaid.net/flash/swf50.htm



    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  3. #3
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    نشيد هآآآني مقبل العشق الشيطاني



    للتحميل من هنا -تحميل العشق الشيطاني*
    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  4. #4
    الصورة الرمزية الطموح جدا

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    119
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على الموضوع المهم جدا
    والفلاش رائع والنشيد أروع

  5. #5
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطموح جدا مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا على الموضوع المهم جدا
    والفلاش رائع والنشيد أروع
    جزاآآك الله كل وخير الجزاآآء
    ويحفظك ربي ويسعدك


    مع خالص تحياتي
    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  6. #6
    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,586
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكمــ السلامــ ورحمة الله وبركاتهــ

    ......

    البعد عن الله وهو من أعظم الأمور المسببة للقلق وضيق الصدور يقول الله تعالى { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ...}
    احب ان أضيف هذه الآية فلتجعلها كل فتاة نصب عينها
    قبل أن تحب وتعشق
    آية تحذرنا
    من قرناء السوء
    وتبين لنا ندامة من لم يحتاط لنفسه
    في إختيار من يصادق قال تعالى:
    " ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً, لقد أضلني عن

    الذكر بعد إذ جآءني وكان الشيطان للإنسان خذولا"
    الدنيا زائلة لا محالة ، وكل ما فيها إلى زوال ، وكل ما يراه الرجل و الفتاة من جمال ومتعة سوف ينتهي ، ولن يبقى إلا العمل الصالح .
    إن متعة الآخرة لا يوازيها متعة ، ولو تفكرت الفتاة والفتى المعجبين بحال الدنيا ومقارنتها بحال الآخرة لزهد/ت فيما هو/ي واقع/ة فيه ولستحقر/ت إعجابه ، واستبدلته بهمة عالية وعمل دؤوب لتحصيل الآخرة .

    ......



    اضحكني عنوان الموضوع لانكــ صدقت في الوصف فهو حقا عشق شيطاني
    بارك الله فيك :: فــي أمــــآن الله

  7. #7
    الصورة الرمزية コナン

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,435
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    السلام عليكم

    موضوع جميل ولكن للأسف داخل بالحيط !

    الإعجاب لم يرد نص في تحريمه

    أنت هنا تحرم الإعجاب بأدلة النظرة المحرمة؟!


    فلو خُيّر بين رضاه ورضا الله لاختار رضا معشوقه على رضا ربه.
    هل هناك من هو مستعد للقول بأن هذا حال الجميع ؟

    وقد أعجب بشخص من أخلاقه، تصرفاته..إلخ

    إلى متى سنبقى ننظر لأمور الحياة كما يراد لنا -وليس كما هو أفضل لنا-

    ثم أن الإعجاب يترفع أحياناً عن المعنى الذي تقصده (المعنى الجنسي البحت) والذي يتضح من كثرة التحذير من الإعجاب المؤدي للفاحشة

    أنا لا أنكر وجود إعجاب سلبي

    ولكن لا يفترض بنا أن نعمم

    وعندي عدة أسئلة أريد أن أحصل على أجوبة لها

    1- هل الإعجاب محرم؟ وما الدليل؟ . ورجاءً لا تذكروا رأي العلماء
    ماقلته واضح، الدليل من القرآن أو السنة فقط.

    2- هل كل الإعجاب سلبي؟

    3- أليس من المفروض بالمعلم -رداً على القصة التي أوردتها- أن تكون شخصيته وأناقته جيدة وبالتالي ستعجب الطلاب؟!

    4- هل الطالب الذي يعجب بمدرسه أو حتى فنان (أنا أعني فنان وليس ساقط أو ساقطة في الفن) هو مخطئ؟
    ولدي الكثير من الأمثلة لأشخاص عبر التاريخ كانت شخصيات (مدرسهم، صديقهم، والديهم، بل وحتى عشيقهم) هي الملهم له والدافع الأكبر للنجاح


    ولن أبتعد كثيراً فأنا -مثلاً- تعجبني شخصية مدرس العربي لأني أحس بأنه شخص ناجح في حياته وأرغب في أن أستفيد من ما لديه
    ومعجب كذلك بعدد من الفنانين القديرين والذين أكن لهم الاحترام
    وكذلك معجب بشخصية والدي حفظه الله، وطريقته في كسب محبة من حوله
    ومعجب بـ(some body) أهتم لأمرها فعلاً، ولكي أكون صريحاً أعتقد بأن لها أكبر الأثر في حياتي
    فهل يشترط أن أكون مجرماً، وشيطانياً لأفعل هذه الأمور؟!!


    أخي salyt أرجوك ... لا تعتبر ردي هجوماً عليك وعلى موضوعك

    فقد أعجبني حرصك على إخوتك

    ولكن رجاءً لا تنجرف أنت في تيارات التحريم المطلق التي انتشرت اليوم كالسرطان

    وإن شاء الله لي موضوع قريب في الفتوى

    ورد على غلق المواقع الإسلامية

    وتخصيص الفتوى بهيئة كبار العلماء

    وأعدكم بأنه سيكون موضوعاً مثيراً

  8. #8
    الصورة الرمزية blue star

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المـشـــاركــات
    3,033
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكمــــ السلامــ ورحمة الله وبركاتهــ ..

    ما باآآلك اخيــ ..
    كل مواضيعك تندرج تحت قاآئمة الاهمية القصوى .. ^^
    بارك الله فيك .. ونفع بك ..


    موضوع راآآئع فى غااية الاهمية ..
    جزاك لله خيراً عليه ..
    وجعله فى ميزان حسناتكــ ..


    أعذرنى اخيــ .. للتدخل فى الموضوعــ ..
    ولكن لى رغبة جااآآمحة .. فى الرد على الاخ ??? ..

    اخى ??? .. لى تعليق على مقتطفات من ردكــ ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    إلى متى سنبقى ننظر لأمور الحياة كما يراد لنا -وليس كما هو أفضل لنا-
    اخى ..

    قال الله تعالى ::
    "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ"


    نظر الناآس الى ان الافضل لهم هو ما يحبونه ..
    ولكن الله تعالى قال .:
    " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ "


    وان الدين لهو افضل شئ لنا .. ولكن اكثرنا لا يعلم هذا الا من رحم ربى ..
    ولربما يكون شيئا خير لك فى الدنيا .. هو شر لك فى الاخرة ..
    وبما اراه انت ما زلت طالباً .. مع خاآلص احترامى لك .. لكن ربما لن تعرف ما هو الافضل لك حاالياً ..
    لذا احرص على اتباع الدين وانا اضمن لك ان هذا الافضل لنا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    وعندي عدة أسئلة أريد أن أحصل على أجوبة لها

    1- هل الإعجاب محرم؟ وما الدليل؟ . ورجاءً لا تذكروا رأي العلماء
    ماقلته واضح، الدليل من القرآن أو السنة فقط.
    هههههههههه .. اضحكتنى اخيــ ..
    وماذا يفعله العلماآء .. هل يؤلفون الاقواآل والاحكاآم ؟!!! ..
    انما هم يفسرون كتاب الله عز وجل .. وسنة رسول الله ..

    اما من ناحية اذا كان الاعجاآب محرم ام لا ؟
    فانا اوافقك فى رأيك .. لماذا يكون الاعجاب محرم فى جميع الحاآلاات ؟؟
    وما المحرم فى اعجاآب الرجل لزوجته ..
    او الاستاذ لطاآلبه ..
    او التلميذ لمعلمه ..
    والعديد والعديد ..
    ولكن لكل شئ حدود ..
    اما اعجاآب الرجل بالمرأة دون اى راآبط ما بينهم ..
    او فى سن لا تسمح بالارتباط على سنة الله ورسوله فهو محرم ..
    والدليل ذكره الاخ عبد الله مشكوراً ..
    ولو انك تمعنت فى الموضوع وفهمت مقصده لوجده ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    2- هل كل الإعجاب سلبي؟
    لا .. ليس كل الاعجاآب سلبى ..
    فكما ذكرت سابقاً هناك .. ليس كل الاعجاآب محرم ..
    وليس كل الاعجاآب سلبى ..


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    3- أليس من المفروض بالمعلم -رداً على القصة التي أوردتها- أن تكون شخصيته وأناقته جيدة وبالتالي ستعجب الطلاب؟!
    لا نقول شيئاً ..
    ولكن لماآذا يعجب به الطلااب ..
    من الطبيعى ان يأتى الانسان الى عمله نظيفاً انيقاً ..
    وليس كل من كاان جيدا يُعجب به ..
    بل بالعكس .. يمكن ان يتخذه الطلااااب قدوة صاآلحة لهم .. لفرق العمر ..


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    4- هل الطالب الذي يعجب بمدرسه أو حتى فنان (أنا أعني فنان وليس ساقط أو ساقطة في الفن) هو مخطئ؟
    ولدي الكثير من الأمثلة لأشخاص عبر التاريخ كانت شخصيات (مدرسهم، صديقهم، والديهم، بل وحتى عشيقهم) هي الملهم له والدافع الأكبر للنجاح
    يعجب به من اية ناآحية ؟؟
    ان الطاآلب اذا اعجب بمدرسه.. فقد اعجب به كقدوة ..
    واعجاب الرجل بالرجل ليس به شيئاً ..
    انما اعجاب رجل بامرأة سيفتح باباً للشيطان ..

    ومن جهة " الملهم الاكبر " ..
    فانت مخطئ ..
    فانى طاآلبة ايضاً .. ومتأكدة انى اصغر منك فى السن والله اعلم ..
    وربما مررت بمرااحل تفكير كهذا ..
    لكن الحمد لله الذى هدااانى مبكراً ..
    وعلمت ان الله عز وجل .. هو الملهم الاكبر والاعظم ..
    وما العشيق الا بمبعد عن الله عز وجل ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    ولن أبتعد كثيراً فأنا -مثلاً- تعجبني شخصية مدرس العربي لأني أحس بأنه شخص ناجح في حياته وأرغب في أن أستفيد من ما لديه
    ومعجب كذلك بعدد من الفنانين القديرين والذين أكن لهم الاحترام
    وكذلك معجب بشخصية والدي حفظه الله، وطريقته في كسب محبة من حوله
    وما بالامر ان اعجبت بشخصية مدرسك .. لا بأس ..
    وانت هكذا قد اعجبت به كقدوة ..
    وكل ما ذكرته لا بأس به ..
    ولنتغاضى عن الفنانين والفنانات حاآلياً .. XD


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    ومعجب بـ(some body) أهتم لأمرها فعلاً، ولكي أكون صريحاً أعتقد بأن لها أكبر الأثر في حياتي
    فهل يشترط أن أكون مجرماً، وشيطانياً لأفعل هذه الأمور؟!!
    هداك الله ..
    ولا يشطرت ان اقول لك هداك الله .. ان تكون مجنوناً ..
    بل هداك الله الى دينه المستقيم الذى يفيدك يوم القياآمة ..

    انظر لنفسك .. عندما ذكرتها .. ذكرتها باللغة الانجليزية ..
    وليس باللغة العربية لغة القراآآن ..
    فانت بداآخلك تعلم اننا هكذا نتشبه بالغرب ..
    وربما احسست انت انها لها اثر كبيـر فى حياتك .. لانك لم ترى اثر التقوى والقراآن بعد ..
    لن تكون مجرماً فى الدنيا .. ولكن قد تكون كذلك يوم القياآمة ..
    ولست بشيطاآن ...
    انما الشيطاآن قد اغواك ..
    وابعدك عن طاآعة الله ..

    افهمنى اخيــ ..
    قد تعجب بها .. وتكلمها بالهاآتف مثلاً ..
    وان اظهرنا اخطاآء هذا الامر .. فنجد العديد من الاخطاآء ..
    فانت بذلك تكسبها السيئات .. فصوت المرأة عورة .. ويا كثر ما تعرضه عليك ..
    وقد تقول لها كلماآت لا يرضى الله عنها ..
    وقد تتناسى صلاتك او اهلك او كل شئ .. لها ..
    واشياآء اخرى كثيرة ..

    قال الله تعالى .:
    " ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً .. لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جآءني وكان الشيطان للإنسان خذولا " ..


    فان ارد ان تعجب بها .. ولا تعصى البارئ عز وجل ..
    عليك باشياء يكون من الصعب عليك تنفيذها ..
    1- لا تنظر اليها وغض بصرك .. ولا تتحدث اليها باى وسيلة .. ولا يكون لها علاقة بك ..
    2- لا تجعلها تشغلك عن دينك واخلاقك .. من كثر التفكيير ..
    3- لا تحبها كثر حب الله عز وجل او حب رسوله صلى الله عليه وسلم ..
    4- لا تفكر فيها حتى تصل الى سن يسمح لك بالزواج .. وساعتها فلتفكر بالزواج منها ..

    وابعد نفسك عن مثل ما يشابه ذلك فى السن المراهقة واتقى الله ..
    وقد يكون صعب فعل هذه الاشياآء بوجود الشيطاآن ..

    قال رسول الله .:
    " إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ...... " رواه البخارى ومسلم ..


    فاتق الشبهات اخى .. فهو ابرأ لدينك وعرضك ..
    وقد ذكر الاستاذ عبد الله والاستاذ ساامر العديد من الاياآت ..
    اذهب لتتمعن بها ..
    وتذكر اخى .. ان متاآع الدنيا لذااهب ..
    وما لك الا عملك .. يوم القياآمة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ??? مشاهدة المشاركة
    أخي salyt أرجوك ... لا تعتبر ردي هجوماً عليك وعلى موضوعك
    انت لا تهجم على الاخ salyt او على موضوعه ..
    انت تهاجم اوامر الله عز وجل ..
    هداك الله الا صراطه المستقيم ..

    ................................

    اخى ساامر ..
    لا تتحدث عن الفتياآت فقط .. فهاهو الاخ ??? ذكــــر ..
    XD ..



    بارك الله فيك اخى salyt ..
    اعذرنى على الاطاآلة ..
    وجزاك الله خيراً على الفلااش والانشودة ..


    بانتظار جديدك اخى .. باذن الله ..
    وفقك الله ..

    فى امان الله ..
    التعديل الأخير تم بواسطة blue star ; 3-10-2010 الساعة 08:16 PM

    اللهم نسألك نصراً عزيزاًً عاجلاً غير آجلا لأحبائنا في سوريا ،

    رحمك الله يا أبا عبد الله ، اللهم نسألك الجنة له فما حسبناه الا رجلاً صالحاً .
    ||الأثر الطيب < رحل رحمه الله وبقي علمه ينتفع به >||
    رحمكـ الله يا (الدافور) وأسكنك جنته ووسّع قبرك وأضاءه .
    رحمكِ الرحمن يا حبيبة ,اسأل الله ان يجمعنا في جنته
    توليب

    عودة واخيراً

  9. #9
    الصورة الرمزية معتزة بديني

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    5,032
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً أخ عبدالله على ما طرحت
    فيا ألهى من هذا الاعجاب الذي يندرج تحتها أشياء أخري
    أعاذنا الله منها ، فقد تجد شابا يقول أنى معجب بفلانه
    معجب بشخصيتها فلها شخصية فذة ، إنها وإنها ويظل يعدد فى
    محاسنها بالله عليك هذا إعجاب ، أم شيء أخر
    بالطبع كنت سأعلق وأضيف كلمات كثيرة ولكن الأخت
    النجمة الزرقاء اوفت بردها ولن أزيد على ما كتبت سوى
    اتقوا الله يامعشر الشباب ( بنوعيه) فالحياة الدنيا قصيرة
    وليس بها وقت لإعجاب ولا حتي (....) ولكن يجب أن نستثمر
    وقتنا فيها بتقويه ديننا ، الذي سيمليء قلوبنا ولن تكون فارغة
    لهذه الأمور المحرمة ، ومن أراد الدنيا فليعمل لها ومن أراد الأخره فليعمل لها
    بارك الله فيك اخ عبدالله وجعل كل اعمالك في ميزان حسناتك
    ونفعك الله بها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتي الله بقلب سليم
    ودمتم في حفظ الله ورعايته

    التعديل الأخير تم بواسطة معتزة بديني ; 5-10-2010 الساعة 10:22 AM
    " اللّهـم اجعل خير عُمري آخره .. و خير أعمالي خواتيمها ..
    و خير أيامي يوم ألقاك فيه "

    سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم




  10. #10
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    بارك الله فيك اختى المعتزة بدينى
    وجزاك الله كل خير
    وفقك الله دائما وفتح عليك ابواب رحمته
    و رزقك الله الزوج الصالح واسعدك دنيا واخرة
    استودعك الله
    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  11. #11
    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,191
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Smile بارك الله فيك اختى blue star


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blue star مشاهدة المشاركة
    وعليكمــــ السلامــ ورحمة الله وبركاتهــ ..



    ما باآآلك اخيــ ..
    كل مواضيعك تندرج تحت قاآئمة الاهمية القصوى .. ^^
    بارك الله فيك .. ونفع بك ..

    موضوع راآآئع فى غااية الاهمية ..
    جزاك لله خيراً عليه ..
    وجعله فى ميزان حسناتكــ ..

    أعذرنى اخيــ .. للتدخل فى الموضوعــ ..
    ولكن لى رغبة جااآآمحة .. فى الرد على الاخ ??? ..

    اخى ??? .. لى تعليق على مقتطفات من ردكــ ..



    اخى ..

    قال الله تعالى ::
    "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ"

    نظر الناآس الى ان الافضل لهم هو ما يحبونه ..
    ولكن الله تعالى قال .:
    " وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ "

    وان الدين لهو افضل شئ لنا .. ولكن اكثرنا لا يعلم هذا الا من رحم ربى ..
    ولربما يكون شيئا خير لك فى الدنيا .. هو شر لك فى الاخرة ..
    وبما اراه انت ما زلت طالباً .. مع خاآلص احترامى لك .. لكن ربما لن تعرف ما هو الافضل لك حاالياً ..
    لذا احرص على اتباع الدين وانا اضمن لك ان هذا الافضل لنا ..



    هههههههههه .. اضحكتنى اخيــ ..
    وماذا يفعله العلماآء .. هل يؤلفون الاقواآل والاحكاآم ؟!!! ..
    انما هم يفسرون كتاب الله عز وجل .. وسنة رسول الله ..

    اما من ناحية اذا كان الاعجاآب محرم ام لا ؟
    فانا اوافقك فى رأيك .. لماذا يكون الاعجاب محرم فى جميع الحاآلاات ؟؟
    وما المحرم فى اعجاآب الرجل لزوجته ..
    او الاستاذ لطاآلبه ..
    او التلميذ لمعلمه ..
    والعديد والعديد ..
    ولكن لكل شئ حدود ..
    اما اعجاآب الرجل بالمرأة دون اى راآبط ما بينهم ..
    او فى سن لا تسمح بالارتباط على سنة الله ورسوله فهو محرم ..
    والدليل ذكره الاخ عبد الله مشكوراً ..
    ولو انك تمعنت فى الموضوع وفهمت مقصده لوجده ..



    لا .. ليس كل الاعجاآب سلبى ..
    فكما ذكرت سابقاً هناك .. ليس كل الاعجاآب محرم ..
    وليس كل الاعجاآب سلبى ..



    لا نقول شيئاً ..
    ولكن لماآذا يعجب به الطلااب ..
    من الطبيعى ان يأتى الانسان الى عمله نظيفاً انيقاً ..
    وليس كل من كاان جيدا يُعجب به ..
    بل بالعكس .. يمكن ان يتخذه الطلااااب قدوة صاآلحة لهم .. لفرق العمر ..



    يعجب به من اية ناآحية ؟؟
    ان الطاآلب اذا اعجب بمدرسه.. فقد اعجب به كقدوة ..
    واعجاب الرجل بالرجل ليس به شيئاً ..
    انما اعجاب رجل بامرأة سيفتح باباً للشيطان ..

    ومن جهة " الملهم الاكبر " ..
    فانت مخطئ ..
    فانى طاآلبة ايضاً .. ومتأكدة انى اصغر منك فى السن والله اعلم ..
    وربما مررت بمرااحل تفكير كهذا ..
    لكن الحمد لله الذى هدااانى مبكراً ..
    وعلمت ان الله عز وجل .. هو الملهم الاكبر والاعظم ..
    وما العشيق الا بمبعد عن الله عز وجل ..



    وما بالامر ان اعجبت بشخصية مدرسك .. لا بأس ..
    وانت هكذا قد اعجبت به كقدوة ..
    وكل ما ذكرته لا بأس به ..
    ولنتغاضى عن الفنانين والفنانات حاآلياً .. XD



    هداك الله ..
    ولا يشطرت ان اقول لك هداك الله .. ان تكون مجنوناً ..
    بل هداك الله الى دينه المستقيم الذى يفيدك يوم القياآمة ..

    انظر لنفسك .. عندما ذكرتها .. ذكرتها باللغة الانجليزية ..
    وليس باللغة العربية لغة القراآآن ..
    فانت بداآخلك تعلم اننا هكذا نتشبه بالغرب ..
    وربما احسست انت انها لها اثر كبيـر فى حياتك .. لانك لم ترى اثر التقوى والقراآن بعد ..
    لن تكون مجرماً فى الدنيا .. ولكن قد تكون كذلك يوم القياآمة ..
    ولست بشيطاآن ...
    انما الشيطاآن قد اغواك ..
    وابعدك عن طاآعة الله ..


    افهمنى اخيــ ..
    قد تعجب بها .. وتكلمها بالهاآتف مثلاً ..
    وان اظهرنا اخطاآء هذا الامر .. فنجد العديد من الاخطاآء ..
    فانت بذلك تكسبها السيئات .. فصوت المرأة عورة .. ويا كثر ما تعرضه عليك ..
    وقد تقول لها كلماآت لا يرضى الله عنها ..
    وقد تتناسى صلاتك او اهلك او كل شئ .. لها ..
    واشياآء اخرى كثيرة ..

    قال الله تعالى .:
    " ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً .. لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جآءني وكان الشيطان للإنسان خذولا " ..

    فان ارد ان تعجب بها .. ولا تعصى البارئ عز وجل ..
    عليك باشياء يكون من الصعب عليك تنفيذها ..
    1- لا تنظر اليها وغض بصرك .. ولا تتحدث اليها باى وسيلة .. ولا يكون لها علاقة بك ..
    2- لا تجعلها تشغلك عن دينك واخلاقك .. من كثر التفكيير ..
    3- لا تحبها كثر حب الله عز وجل او حب رسوله صلى الله عليه وسلم ..
    4- لا تفكر فيها حتى تصل الى سن يسمح لك بالزواج .. وساعتها فلتفكر بالزواج منها ..
    وابعد نفسك عن مثل ما يشابه ذلك فى السن المراهقة واتقى الله ..
    وقد يكون صعب فعل هذه الاشياآء بوجود الشيطاآن ..


    قال رسول الله .:
    " إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ...... " رواه البخارى ومسلم ..

    فاتق الشبهات اخى .. فهو ابرأ لدينك وعرضك ..
    وقد ذكر الاستاذ عبد الله والاستاذ ساامر العديد من الاياآت ..
    اذهب لتتمعن بها ..
    وتذكر اخى .. ان متاآع الدنيا لذااهب ..
    وما لك الا عملك .. يوم القياآمة ..




    انت لا تهجم على الاخ salyt او على موضوعه ..
    انت تهاجم اوامر الله عز وجل ..
    هداك الله الا صراطه المستقيم ..

    ................................

    اخى ساامر ..
    لا تتحدث عن الفتياآت فقط .. فهاهو الاخ ??? ذكــــر ..
    XD ..


    بارك الله فيك اخى salyt ..
    اعذرنى على الاطاآلة ..
    وجزاك الله خيراً على الفلااش والانشودة ..

    بانتظار جديدك اخى .. باذن الله ..
    وفقك الله ..


    فى امان الله ..
    بارك الله فيك اختى
    blue starوجزاك الله نور وهدى وبيان
    وسلم لسانك وعقلك و وفقك الله دائما
    وما اجمل نا قلتى لا يحتاج الا اى كلام بعده اعجب من حال المسلم اليوم يوريد ان يسعى بكل طرق
    وبكل الوسائل من اجل اباحة كل محرم تره يبحث جاهدا على اى شىء يبيح له ما يوريد ويتمسك بها ويدافع عنها
    اللهم اهدينا و وفقنا و ارزقنا نور وهداية فى الدين يارب العالمين
    بارك الله فيك ورزقك الله الزوج الصالح واسعدك دنيا واخرة
    استودعك الله
    دعواتكم الى امى الغالية بالشفاء


  12. #12
    الصورة الرمزية طَيْفْ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    3,592
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب




    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    جُزيت أوفر الخيرات لهذا الموضوع المهم جدا ..
    بالفعل .. أصبح الإعجاب مُنتشر جدا ..
    وأصبحوا لايجدون حرجًا في أن يعلم كل من حولهم بهذا !
    خاصة مع انتشار مايُسمى بالمسترجلات ..
    فعلًا .. أحيانًا أخشى أن تُخسف بنا الأرض !
    للأسف .. أصبحنا نرى مناظر للمُعجَبات نجعلنا نغض بصرنا حياءًا ..!
    وهم لا يخجلون !
    الأمر مُحزن بحق .. هدانا الله وإياهم للطريق السليم ..
    وصحح فطرتنا وفطرتهم ..
    في أمان الله ~



    للأعزاء في قسم اللغة العربية: من أسهو عن تقييم مشاركاته فليذكرني. ^^
    انقطاع لفترة، جهازي معطل عن العمل..


  13. #13
    الصورة الرمزية ! Tamaki

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,318
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    وفقك الله أخانا الكريم ..

    صدقت في قولك .. إلا أنك خرجت عن السرب قليلاً ..

    كان لي كلام إلا أن الأخ コナン قد سبقني في القول ..

    لكن أرى فيما أرى أني أختلف معه في مواضع ..كما اختلف معك ومع
    بقية القوم في مواضع أُخرْ ..



    لإعجاب ولا حتي (....) ولكن يجب أن نستثمر
    وقتنا فيها بتقويه ديننا ، الذي سيمليء قلوبنا ولن تكون فارغة
    لهذه الأمور المحرمة
    يا معشر الإنس ..
    اكتبوا ماشاء ربكم أن تكتبوه ، وأقيموا الندوات والمحاضرات
    واعتلوا المنابر والفضائيات ..
    لكن لا تُشوهوا الإسلام والمسلمين ..وتتحدثوا بإسم الحق والدين..
    لي قناعة واضحة المعالم قاطعة الدلالة أنكم لستم خلفاء الله في أرضه ..
    وقد رحل موسى وليس فيكم الخضر ..

    فيا بارك الله لي ولكم .. الحل والحرمة حكمان تكليفيان وبسببه ضل فيه من ضل من الأمم السابقة واللاحقة فيما يظهر ..نفعنا الله وإياكم بعلمه


    عذراً MSOMS
    -
    قد أكون هنا ، ، وقد لا أكون
    .

  14. #14
    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,574
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخى على الموضوع المهم جدا والرائع جدا
    ومواضيعك بالفعل تندرج تحت الموضوعات المهمة جدا
    وفقك الله لكل خير
    وننتظر منك الجديد

    رحمك الله أيها الحبيب أبا عبد الله وهذه أعماله هنا وهنا


  15. #15
    الصورة الرمزية コナン

    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المـشـــاركــات
    1,435
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    كالعادة أسيء الفهم

    أنا هنا ﻻ أقصد هذا الموضوع، فالإعجاب ﻻ يشكل لي شيئاً رئيسياً أو مسألة مهمة؛ ثم من قال بأن من يعجب ﻻبد أن يحب من يعجب به أكثر من الله!!!

    وبالنسبة لإعجاب الرجل بامرأة

    أنا هنا سأطلب فقط توضيح -في ظروف مجتمع شرق أوسطي- الرجل هو من يخطب المرأة وهي لها الموافقة أو عدمها (إن لم تجبر في بعض الحالات)
    طيب، إذا استثنينا اللي جايين عن طريق البحث عن "ذات الدين" أو "بنت العم" أو عن طريق "الخطابة" فلماذا يخطب الرجل المرأة؟
    هل لأنها طلعت له في "سحب" أو "يانصيب" مثلاً!!

    أما كتابة الاسم بالإنجليزية فقد رأيت بأن هذا أقرب للتعبير الذي أريده
    فهو أفضل مما لو كتبت "شخصة" أو "واحدة" حتى ﻻ يساء فهم المعنى
    وبالنسبة لمن يقول "ﻻ تكلمها، ﻻ تنظر إليها"
    أقول لهم بأنني لست من هذا النوع، وهي ﻻ تعلم بإعجابي بها؛ لأن لدي قناعة بأن الرجل ﻻ يجب أن يظهر إعجابه إﻻ في الوقت المناسب

    وأنا أعجب لمن يقول بأنني أبحث عن جواز ما أريد على حساب أوامر الله عز وجل وسأوضح هذا بعد الاقتباس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    وفقك الله أخانا الكريم ..

    صدقت في قولك .. إلا أنك خرجت عن السرب قليلاً ..

    كان لي كلام إلا أن الأخ コナン قد سبقني في القول ..

    لكن أرى فيما أرى أني أختلف معه في مواضع ..كما اختلف معك ومع
    بقية القوم في مواضع أُخرْ ..

    يا معشر الإنس ..
    اكتبوا ماشاء ربكم أن تكتبوه ، وأقيموا الندوات والمحاضرات
    واعتلوا المنابر والفضائيات ..
    لكن لا تُشوهوا الإسلام والمسلمين ..وتتحدثوا بإسم الحق والدين..
    لي قناعة واضحة المعالم قاطعة الدلالة أنكم لستم خلفاء الله في أرضه ..
    وقد رحل موسى وليس فيكم الخضر ..

    فيا بارك الله لي ولكم .. الحل والحرمة حكمان تكليفيان وبسببه ضل فيه من ضل من الأمم السابقة واللاحقة فيما يظهر ..نفعنا الله وإياكم بعلمه


    تماماً؛ أصب بيت القصيد

    أنا هنا ﻻ أدعو إلى الإعجاب؛ أنا أدعو لاقتلاع عادة "حرم وارتاح"

    فهذا أحد الأشياء التي بدأت تنتشر على الشبكة



    ------------------------------------------------------------------

    أنا لم أتأكد من هذه الفتوى ولكن أتوقع أن يصدر من أمثالها كثيراً

    أنا أدعو كل مسلم إلى فتح كتاب الله بيده، والنظر في الآيات بعينه، وفهمها بقلبه، ثم تنفيذها بجوارحه

    وفي موضوعي القادم سأوضح هذا أكثر

    ﻻ يجب علينا أن نسأل (مشايخ اليوم) إلا إذا لم نفهم ما قاله أئمة الأمس (الأئمة الأربعة وشيخ الإسلام ومن قبلهم) فهذا أحوط

    وﻻ تنسوا بأن شيوخ اليوم نقلوا عن شيوخ الأمس

    وما أشكل عليك في كتاب فلان، فستفهمه من كلام فلان الآخر

    أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة

    إلى هنا ينتهي ردي

    وآسف على الإطالة

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهـ~

  16. #16
    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى جميع الإخوان
    أولا لنتفق على النقاط
    الأخ سايلات يتكلم عن الإعجاب بمعنى العشق
    وقد عرفه بأنه الإفراط في ...
    ولا يتكلم على عموم الإعجاب فليتنبه قبل الرد بارك الله فيكم
    الإعجاب لم يرد نص في تحريمه

    أنت هنا تحرم الإعجاب بأدلة النظرة المحرمة؟!
    سبحان الله لماذا الكيل بمكيالين بينما تنصح الجميع ألا يحرموا ويحللوا تبعا للعلماء
    تطلق بأنه ليس هناك دليل على تحريم الإعجاب وهذا لا يقوله إلا عالم استقرأ النصوص الشرعية

    - وتحريم الإعجاب : بمعنى العشق الشهواني لا أظنك تريد دليلا
    - وتحريم الإعجاب : الذي تبادر إلى ذهنك وهو الإفراط في الحب دون رغبة شهوانية كحب الذكور لبعضهم البعض أو العكس فهذا جاء فيه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " أحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما ..."
    أما ما ذكرته للأخ سايلات من أن حرم العشق من تحريمه للنظر المحرم فهذا صحيح وهو التحريم من باب الأولى وهو موجود في جميع اللغات كأن تقول لا تنظر إلى تلك الفتاة فمن باب أولى لا تضربها
    ونحن هنا لسنا في صدد لإثبات أصول الفقه لهذا لا أطيل ...

    هل هناك من هو مستعد للقول بأن هذا حال الجميع ؟

    وقد أعجب بشخص من أخلاقه، تصرفاته..إلخ
    إن كان حاله كما ذكر فهو عشق محرم
    أما انت لا تتكلم عن العشق وإنما تتكلم عن الإعجاب المطلق بشخص مثلا
    فأنت تعشق عالما من العلماء فهذا لا يجوز أما أن تعجب به فهذا ليس فيه شيء ولكن ليس هو الإعجاب الذي يتكلم عنه أخي سايلات
    نعم كلنا ذاك الرجل فكلنا يعجبنا أشخاص لأخلاقهم ومعاملاتهم و....

    إلى متى سنبقى ننظر لأمور الحياة كما يراد لنا -وليس كما هو أفضل لنا-
    سنبقى ننظر لأمور الحياة كما يراد لنا إلى أن يبعث الله الأرض ومن عليها
    ننظر بالنظر الذي امرنا الله إلى هذه الحياة
    وهذه النظرة ليست نظرة تشاؤم...فالشرع سيدلك على نوعية هذه النظرة

    أما إن كنت تقصد هنا العلماء فهم ورثة الانبياء كما قال عليه الصلاة والسلام
    ولكن بدون تعصب فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر صلوات الله وسلامه عليه كما قال الإمام مالك
    فنحن ننهل من علمه ما دام يدلنا بالدليل من الكتاب والسنة والإجماع و القياس...

    ثم أن الإعجاب يترفع أحياناً عن المعنى الذي تقصده (المعنى الجنسي البحت) والذي يتضح من كثرة التحذير من الإعجاب المؤدي للفاحشة
    نعم وهذا هو المقصود عند اخي سايلات هو ذلك الإعجاب الذي عرفه بالإفراط في ...
    لهذا ما كان عليك ان تشعب الموضوع أكثر من اللازم بما أنه لم يطلق وإنما قيد فوجب حمل كلامه على ما عرفه لا على ما هو في أذهاننا ...

    أنا لا أنكر وجود إعجاب سلبي

    ولكن لا يفترض بنا أن نعمم
    نعم وهذا لا ينكره أحد على وجه الأرض فهذه ليست بممدحة
    والأخ يا أخي لم يعمم بل هو يتكلم عن العشق فلا أعرف لماذا تذهب عقولكم إلا شيء لا ينكره أحد فيما اعلم...

    وعندي عدة أسئلة أريد أن أحصل على أجوبة لها
    تفضل

    1- هل الإعجاب محرم؟ وما الدليل؟ . ورجاءً لا تذكروا رأي العلماء
    ماقلته واضح، الدليل من القرآن أو السنة فقط.
    الإعجاب محرم وهو الإفراط ...
    أما الإعجاب الذي تتكلم عليه فلا يحرمه أحد
    الدليل ذكر سابقا
    رأي العلماء على الرأس و العين فهم الذين أوصلوا لنا هذا الدين
    وهم ورثة الانبياء
    فهم لهم الأهليه لفهم النصوص الشرعية
    وليس لي ولك ذلك إلا ان نصل إلى ماوصلوا إليه...
    الدليل من القرآن والسنة بفهم من بفهمك انت أو انا أو الأخ سايلات هذا باب عظيم من أبواب الفساد والعياذ بالله
    بل نرجع لفهم السلف للآية أو الحديث من صحابة وتابعين وأئمة مجتهدين وتابعيهم...
    وقد ذكرت لك الدليل من السنة

    2- هل كل الإعجاب سلبي؟
    الإعجاب الذي تكلم عنه الاخ سايلات كله سلبي
    والذي ذكرته وفهمته من كلامك ليس كله سلبي
    بل منه ماهو إيجابي ومن ما هو إباحي

    3- أليس من المفروض بالمعلم -رداً على القصة التي أوردتها- أن تكون شخصيته وأناقته جيدة وبالتالي ستعجب الطلاب؟!
    نعم من المفروض أن تكون شخصيته وأناقته جيدة
    قال صلى الله عليه وسلم " إن الله جميل يحب الجمال" إجابة لمن سأله من الصحابة بأنه يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا فهل ذلك من الكبر...

    4- هل الطالب الذي يعجب بمدرسه أو حتى فنان (أنا أعني فنان وليس ساقط أو ساقطة في الفن) هو مخطئ؟
    الطالب الذي يعجب بمدرسه لأخلاقه وتصرفاته الحسنة ...ليس بمخطئ
    الذي يعجب بفنان ... مخطئ لأنه يجب أن يعجب به لتصرفات حسنة ليست مخلة بالأخلاق
    أما أن يعجب به لقيامه بمحرمات مثل الغناء والرقص والتبرج والسكر والخلاعة والقزع والانحلال...فهذا محرم
    الله يبغض هذه المعاصي وأنت تعجب بذاك لانه يقوم بها
    إن لم يكن هذا حراما فلا أعلم ما هو الحرام
    ولكل ساقطة في الأرض لاقطة وانا أربأ بك أن تكون لاقطا لهؤلاء
    والكلام كثير حول هذه النقطة...

    ولدي الكثير من الأمثلة لأشخاص عبر التاريخ كانت شخصيات (مدرسهم، صديقهم، والديهم، بل وحتى عشيقهم) هي الملهم له والدافع الأكبر للنجاح
    كل ما ذكرت صحيح إلا العشيق فحتى لو كان سببا لتوبة المرأة أو الرجل ما أحل العشق.
    ونحن لسنا أصحاب قاعدة الغاية تبرر الوسيلة
    فلا نصل إلى الغاية المشروعة إلا على طريق مشروعة
    واقرأ كلام ابن تيمية في الرجل يغني لقطاع الطرق ويحثهم على التوبة
    وهو في مجموع الفتاوى وأظنه في كتابه الفتاوى الكبرى

    ولن أبتعد كثيراً فأنا -مثلاً- تعجبني شخصية مدرس العربي لأني أحس بأنه شخص ناجح في حياته وأرغب في أن أستفيد من ما لديه
    أحسنت اخي ولكن لا تنسى أن النجاح الحقيقي نجاح الحياة الدنيوية
    ولا ننفي النجاح الدنيوي فهو مطلوب كذلك...

    ومعجب كذلك بعدد من الفنانين القديرين والذين أكن لهم الاحترام
    تكلمت عن هذه النقطة وقلت تحتاج إلى كلام كثير
    ولكن إن أفصحت عن امثلة لهؤلاء

    وكذلك معجب بشخصية والدي حفظه الله، وطريقته في كسب محبة من حوله
    حفظه الله وأطال عمره في الصالحات
    وكسب محبة الغير يكون بالتزام شرع الله فيحبك الله فيحبك جبريل فيحبك الملائكة فيوضع لك القبول في الأرض فيحبك الناس

    ومعجب بـ(some body) أهتم لأمرها فعلاً، ولكي أكون صريحاً أعتقد بأن لها أكبر الأثر في حياتي
    هل هي مغنية ام أغنية وكلاهما قبيح وإذا كنت تبحث حقا عن الحلال والحرام من الكتاب والسنة كما تدعي فارجع إلى موضوع عثمان بالقاسم في المواضيع المثبتة يشفي لك الغليل
    وها انت قد صرحت عن الانواع التي تعجب بها من الفنانين

    فهل يشترط أن أكون مجرماً، وشيطانياً لأفعل هذه الأمور؟!!
    سبحان الله
    لا يشترط ذلك ولكن إن ابتليت بذلك كان وجب عليك ستر نفسك كما سترك الله لا أن تجاهر بمعاصيك
    فالرجل الذي يستره الله ثم يقوم ويقول فعلت كذا وكذا هذا هو المجاهر كما جاء في الحديث

    ولكن رجاءً لا تنجرف أنت في تيارات التحريم المطلق التي انتشرت اليوم كالسرطان
    سبحان الله
    أصبحت الآن في موقف الناصح الأمين
    لمن ينشر شرع رب العالمين
    وتقول لا تنجرف في تيارات التحريم المطلق
    وقد انجرفت مع تيار التحليل المطلق
    مع اناس لا تسمع لهم مصطلح حرم الله كذا وكذا
    وهذا الفكر الغربي الذي يحل كل ما هو حرام سرطان لا شبهه انتشر عند كثير من أبناء المسلمين والعياذ بالله
    وأنا لست حكما عليك.. إنما أوصلت إليك.. بعضا من شرع ربك .. مستدلا بسنة نبيك..
    بأن العشق حرام
    والإعجاب نوعان منه ماهو ... ومنه ماهو ...
    ولا تنسى أننا ننتظر يوما عظيما بين يدي الله فعلينا الالتزام بشرع الله
    والدعاء ان يغفر الله لي ولك وإلا فمآلنا إلى .. والعياذ بالله
    اللهم اغفر ذنبي وذنبه
    ويسر توبتي وتوبته
    واستر ذنبي وذنبه
    ...





    استفسار عن مصداقية فتوى

    السؤال:

    فتوى الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي في تحريم الانترنت على المرأة بسبب خبث طويتها ولايجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها، نسأل الله الثبات! بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وبعد، فإن النساء مخلوقاتٌ كسائر مخلوقات الله، لكن فيهنّ ضعفاً بيّناً وهوى يأخذهن صوب الحرام إن لم تجعل الضوابط الشرعية قائمة في المجتمعات التي يقمن فيهن. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته. ولا يجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة.
    كتبه/ عثمان الخميس.

    سماحة الشيخ هل فعلاًَ هذه الفتوى صادره من سماحتكم يرجى الرد للأهمية

    الجواب:

    سبحانك هذا بهتان عظيم ، هذا كذب لم أقله ، ولم أطلع على فتوى الشيخ سعد الغامدي
    الشيخ عثمان الخميس
    http://www.almanhaj.com/viewfatwa.php?ID=222&hl



    وهذا كلام ابن تيمية:

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (10/129) :
    " والعشق مرض نفسانى ، وإذا قوي أثَّر فى البدن ، فصار مرضا فى الجسم : إما من أمراض الدماغ ، ولهذا قيل فيه هو مرض وسواسي ، وإما من أمراض البدن كالضعف والنحول ونحو ذلك " انتهى .

    ويقول رحمه الله "مجموع الفتاوى " (10/132) :
    " عشق الأجنبية فيه من الفساد ما لا يحصيه إلا رب العباد ، وهو من الأمراض التي تفسد دين صاحبها ، ثم قد تفسد عقله ثم جسمه " انتهى .

    يقول ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (10/185) :
    " الرجل اذا تعلق قلبه بامرأة ، ولو كانت مباحة له ، يبقى قلبه أسيرا لها ، تحكم فيه وتتصرف بما تريد ، وهو فى الظاهر سيدها ، لأنه زوجها ، وفي الحقيقة هو أسيرها ومملوكها ، لا سيما إذا دَرَت بفقره إليها ، وعشقه لها ، فإنها حينئذ تحكم فيه بحكم السيد القاهر الظالم في عبده المقهور الذي لا يستطيع الخلاص منه ، بل أعظم ، فإن أسر القلب أعظم من أسر البدن ، واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن " انتهى .

    يقول شيخ الإٍسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (10/135) :
    " إذا كان القلب محبا لله وحده مخلصا له الدين ، لم يبتل بحب غيره أصلا ، فضلا أن يبتلى بالعشق ، وحيث ابتُلي بالعشق ، فلنقص محبته لله وحده ؛ ولهذا لما كان يوسف محبا لله مخلصا له الدين ، لم يبتل بذلك ، بل قال تعالى : ( كَذَلِكَ لِنَصرِفَ عَنهُ السُّوءَ وَالفَحشَاءَ ، إِنَّهُ مِن عِبَادِنَا المُخلَصِينَ ) ، وأما امرأة العزيز فكانت مشركة هي وقومها ، فلهذا ابتليت بالعشق " انتهى .

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (10/133) :
    " فأما إذا ابتُلى بالعشق وعف وصبر ، فإنه يثاب على تقواه لله ، فمن المعلوم بأدلة الشرع أنه إذا عف عن المحرمات نظرا وقولا وعملا ، وكتم ذلك فلم يتكلم به ، حتى لا يكون في ذلك كلام محرم ، إما شكوى إلى المخلوق ، وإما إظهار فاحشة ، وإما نوع طلب للمعشوق ، وَصَبر على طاعة الله وعن معصيته ، وعلى ما فى قلبه من ألم العشق ، كما يصبر المصاب عن ألم المصيبة ، فان هذا يكون ممن اتقى الله وصبر ، ( إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجرَ المُحسِنِينَ ) انتهى .

    وأضيف حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم في من وقع في الحب فقال: لم ير للمتحابين مثل النكاح
    أي أنه لا يوجد لهما حل مثل اللقاء أو الهاتف أو الكلام بل لهم حل واحد في شرع ربنا ألا وهو الزواج

    طبعا ذلك إن لم يكن عن قصد لما فيه من المفاسد وإنما جاء هذا الحديث لأن الشرع لا يكلف نفسا إلا وسعها


    شكرا حمود بن إبراهيم السليم
    شكرا سايلات
    شكرا معتزة بديني
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 4-10-2010 الساعة 02:03 PM
    من أصغي إلى كلام الله وكلام رسوله بعقله ، وتدبر بقلبه: وجد فيه من الفهم والحلاوة والهدى وشفاء القلوب، والبركة والمنفعة ، ما لا يجده في شيء من الكلام: لا منظومة ولا منثورة ==================== من روائع الإمام ابن تيمية (اقتضاء الصراط المستقيم ص 284 )


  17. #17

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    3,572
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    بوركت أخي العزيز ، نفع الرحمن بك

  18. #18
    الصورة الرمزية سمو ..

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    1,648
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب



    جزآكـ الله خير الجزاء أخي سالت .. وأثابك الله على كل حرف كتبته ..

    كلنـا نعرف أن من الإعجاب .. إعجاب إيجابي , وسلبي كفانا الله وإياكم شره ..

    لآ أدري ما أقول ولآ أأريد الخوض بين التحريم والتحليل فأنا لست عالمه ..


    لكن واقعنا الحالي والعيآذ بالله ,,

    مثل ما قالت أختي طيف

    خاصة مع انتشار مايُسمى بالمسترجلات ..
    فعلًا .. أحيانًا أخشى أن تُخسف بنا الأرض !
    للأسف .. أصبحنا نرى مناظر للمُعجَبات نجعلنا نغض بصرنا حياءًا ..!
    وهم لا يخجلون


    لآ نستطيع إلا أن نغض البصر من هول ما نرى ..

    فعلا في المدارس أو في الجامعات أنتشر الإعجاب والإسترجال إنتشار سريع وغريب نسأل الله لهم السلامه والعافيه ..

    ..





  19. #19
    الصورة الرمزية عائش

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    183
    الــــدولــــــــة
    البحرين
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    جزاك الله خير الجزاء
    على هذا الموضوع القيم
    وجعله اللهم في ميزان حسناتك

  20. #20
    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    3,586
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: العشق الشيطاني - الإعجاب


    لا تتحدث عن الفتياآت فقط .. فهاهو الاخ ??? ذكــــر ..



    توقعت ذلكــ بعد الرد قلت لنفسي لماذا لم تذكر الرجال ايضا ....؟

    حسنا حسنا ... ما بالكم يا قوم ...
    ولكن رجاءً لا تنجرف أنت في تيارات التحريم المطلق التي انتشرت اليوم كالسرطان
    والله قوية .............!!!!!
    إلى متى سنبقى ننظر لأمور الحياة كما يراد لنا -وليس كما هو أفضل لنا-
    تختلف نظرتنا لأمور الحياة، فلكل منا رؤية خاصة بتفاصيل يومه لكن لا شك أن النظرة الشرعيّة الدينيّة للأمور تجمعنا أينما كنا ومهما اختلفت ظروفنا الحياتية، وكم هو جميل أن يكون نهجنا إسلاميا، وتعاملنا دينيا، حتى تكون أعمالنا صالحة وحياتنا عامرة بنفحات الطمأنينة والهدوء،
    لذلكــ سنبقى كما ارادها الله لنا .....


    هل هناك من هو مستعد للقول بأن هذا حال الجميع ؟
    أعجب بشخص من أخلاقه، تصرفاته..إلخ
    اذا كان الاعجاب يوصل الى الحب فهو محرم .. وبيان ذلك :
    تارة الاعجاب بالشخص يكون لوجود صفات تميّزه عن غيره .. مثلا الجانب العلمي و الثقافي والفني والديني وما اشبه ذلك .. فهذا اعجاب نادراً ما يتحول الى حب غريزي ..
    واما لو كان الحب لجمال الشخص وبعض مزاياه الجسدية قد يتحول الى حب غريزي ومثيرة للشهوة وهذا ما سيؤدي الى الحرمة ..
    وما اكثر الناس الذين يعجبون بالاشخاص من دون ان يتحول الى علاقة غريزية ..
    وهذا الشعور يتعلق بالانسان نفسه .. فلو رأى انه يسير بإتجاه غريزي عليه ان يوقفه ويضع له حداً قبل ان يتطور ..
    وهذا كله يرتبط بتشغيل عامل الارادة الحديدية التي يمتلكها ..
    ومن يقول لا اقدر .. فهو لايريد ان يتحمل القليل من المشاق في مواجهة النفس الامارة ...
    هل الطالب الذي يعجب بمدرسه أو حتى فنان (أنا أعني فنان وليس ساقط أو ساقطة في الفن) هو مخطئ؟


    لم توضح هنا ! أي فن تتحدث غنه اخي الكريمـــ
    وكما قيل كل ساقطة لها لاقطة وقصدك في ليست ساقطة تعني فنانة ايضا
    ومعجب كذلك بعدد من الفنانين القديرين والذين أكن لهم الاحترام
    مثل من اتمنى ذكر بعضهم...؟
    ومعجب بـ(some body) أهتم لأمرها فعلاً، ولكي أكون صريحاً أعتقد بأن لها أكبر الأثر في حياتي
    وهل هي اختكــ امك عمتك خالتك جدتك ...؟ اذا كانت ذلك فلا باس قد تعجبك اعجاب دون العشق
    ام ان كانت فنانة ممثلة دكتورة جامعة فالحل هنا يختلف .... انتظر ردكــــ....!
    فهل يشترط أن أكون مجرماً، وشيطانياً لأفعل هذه الأمور؟!!
    الذي يرى نفسه ضعيفا في هذه الامور .. ليتجنب الوقوع في هذا الفخ .. حتى لايقول لاحقاً كيف اخرج من هذا الفخ .. وكيف استعمل ارادتي .. ولااقدر ان اتركها .. او تقول الفتاة احبه ولا اقدر ان اتركه ..
    انتبه واحذر قبل القيام بأي خطوة .. اقصد شغّل عقلك
    ولن أبتعد كثيراً فأنا -مثلاً- تعجبني شخصية مدرس العربي لأني أحس بأنه شخص ناجح في حياته وأرغب في أن أستفيد من ما لديه

    وكما قلت سابقا
    الاعجاب بالشخص يكون لوجود صفات تميّزه عن غيره .. مثلا الجانب العلمي و الثقافي والفني والديني وما اشبه ذلك .. فهذا اعجاب نادراً ما يتحول الى حب غريزي ..
    ومعجب كذلك بعدد من الفنانين القديرين والذين أكن لهم الاحترام

    حكم الإعجاب بالفنانين والفنانات، فنقول فيه إن هؤلاء المعجب بهم قوم يستحقون منا المقت لا الإعجاب، فهم يعصون الله جهاراً، ويفسدون الأخلاق والقيم قصداً، كيف يتصور من مسلم ذكراً أو أنثى أن يعجب برجل يحتضن أو يقبل أو يضاجع امرأة أجنبية عنه على مرأى ومسمع من الناس كلهم، إن الإعجاب بمثل هؤلاء انتكاسة في الفطرة ومحادة لدين الله، الذي أمر بالعفة ونهى عن الفحشاء والتبرج، والنظر إلى العورات فيجتمع للمعجب بهؤلاء حرمة النظر إلى ما يحرم النظر إليه، وتعظيم ما حقه المقت والبغض والهجر، فالواجب بغضهم في الله بقدر معاصيهم، فإن الحب في الله والبغض في الله من أوثق عرى الإيمان، والله المستعان.
    لي عودة



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف ، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م ، يقدم إنتاجات  الأنمي الياباني المترجمة إلى العربية ، كما يشمل العديد من الأقسام المختلفة ، نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات  

RSS Google Plus YouTube Twitter Facebook
استعادة كلمة السر
تفعيل العضوية بالبريد
منتدى المساعدة العام
راسل المشرفين
مشاكل . حلول . استفسارات