(فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 8 من 30 الأولىالأولى 123456789101112131415161718 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 587
  1. #141

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anme sad مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خير وزادكم من فضله

    أنا في تردد تاام لايعلم بهِ إلا الله
    ترددي المشكلة إنه على أمرٍ خير _بإذن الله _
    لكن خوفي شديد به ..

    سؤال هل يجوز لي الأستخارة في عمله ؟
    أم ماذا أفعل جزاكم الله خير

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاكم الجنة أختي الفاضلة . .

    قال جابر رضي الله عنه :
    كان رسول الله يعلمنا الاستخارةَ في الأمور كلِّها كما يعلمنا السورةَ من القرآن

    وقالوا :
    ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ..

    فلا تتركي هاذين الأمرين ، أي : الاستخارة ومن ثم استشارة من تثقين فيه ..

    وإن كان الأمر كبير وليس بالهيّن فلا تقدمي عليه دون أن يكون لوالديك علم به

    الله يوفقك للخير والصواب .. وينير دربك للصلاح والثواب

    حفظك الله
    وكرري استخارتك أكثر من مرة .. لعل الله يفتح عليك ويوفقك للصواب

  2. #142

    الصورة الرمزية Forest Girl

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المـشـــاركــات
    2,153
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُــمَر مشاهدة المشاركة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاكم الجنة أختي الفاضلة . .

    قال جابر رضي الله عنه :
    كان رسول الله يعلمنا الاستخارةَ في الأمور كلِّها كما يعلمنا السورةَ من القرآن

    وقالوا :
    ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ..

    فلا تتركي هاذين الأمرين ، أي : الاستخارة ومن ثم استشارة من تثقين فيه ..

    وإن كان الأمر كبير وليس بالهيّن فلا تقدمي عليه دون أن يكون لوالديك علم به

    الله يوفقك للخير والصواب .. وينير دربك للصلاح والثواب

    حفظك الله
    وكرري استخارتك أكثر من مرة .. لعل الله يفتح عليك ويوفقك للصواب
    اللهم آمين وإياكم
    والأمر ليس بالهّين حقاً
    هل يجب أن أستشير ؟ لأن في الحقيقة لم تكن بنيتي ولم أرد ذالك فهل ذالك لازم
    جزاك الله كــل خير ، شاكره لتجاوبك
    لاحرمك الله الأجر

  3. #143

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anme sad مشاهدة المشاركة
    اللهم آمين وإياكم
    والأمر ليس بالهّين حقاً
    هل يجب أن أستشير ؟ لأن في الحقيقة لم تكن بنيتي ولم أرد ذالك فهل ذالك لازم
    جزاك الله كــل خير ، شاكره لتجاوبك
    لاحرمك الله الأجر

    أكيد طبعاً ، والأمر يعود لك ، حتى لا تتحملي عواقب قد تحدث >
    لا سامح الله . .

    الأهم أن تكون عواقبه سليمة لا يحصل بسببها مشاكل أو أي مكروه ..

    خاصة إن كان ضرره يتعداك إلى غيرك .. ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .

    الله يعينك وييسرلك الخير ويوفقك لمرضاته

  4. #144

    الصورة الرمزية سَجَعْ

    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المـشـــاركــات
    1,082
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته

    * عند قراءة المعوذات هل يتوجب في كل مرة إعادة البسملة ؟

    كأن أقرأ :
    - بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد )...
    بسم الله الرحمن الرحيم ( قل أعوذ برب الناس)...
    بسم الله الرحمن الرحيم (قل أعوذ برب الفلق) ...

    هذه المرة الأولى ، فتكون في المرة الثانية بلا بسملة ؟
    وجزاكم الله خيرًا .
    التعديل الأخير تم بواسطة سَجَعْ ; 27-4-2012 الساعة 01:31 PM سبب آخر: أخشى أن تكون من باب لا تسألوا عن أشياء إن تبدُ لكم تسؤكم !

  5. #145

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [سجع’] مشاهدة المشاركة
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته * عند قراءة المعوذات هل يتوجب في كل مرة إعادة البسملة ؟ كأن أقرأ : - بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد )... بسم الله الرحمن الرحيم ( قل أعوذ برب الناس)... بسم الله الرحمن الرحيم (قل أعوذ برب الفلق) ...هذه المرة الأولى ، فتكون في المرة الثانية بلا بسملة ؟وجزاكم الله خيرًا .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قراءة البسملة مستحبة وليست واجبة >إلا في سورة براءة فلا تقرأ ..

    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

    "السنة للمؤمن والمؤمنة البداءة بالبسملة في أول كل سورة وإن كررها ذلك يكرر التسمية ، بسم الله الرحمن الرحيم في أول كل سورة،
    كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ السورة بدأها ببسم الله الرحمن الرحيم،
    وقد أنزل الله ذلك مع كل سورة، كل سورة نزل معها بسم الله الرحمن الرحيم إلا سورة براءة، فإنه توقف عثمان والصحابة لما جمعوا القرآن هل هي سورة واحدة مع الأنفال، أو منفصلة؟،فلهذا لم يكتبوا بينهما آية التسمية،
    وأما ما سواها من السور، فالمشروع للقارئ أن يقرأ التسمية، وإذا كرر السور يكرر التسمية، أما إذا كانت البداءة أثناء السورة فإنه يبدأ بالتعوذ يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يكفي، وإن سمى فلا بأس لكن يكفي التعوذ؛ لقول الله جل وعلا فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) سورة النحل، فإذا كانت البداية من أثناء السورة يتعوذ ويكفي،
    أما من أولها، فإنه يتعوذ ويسمي جميعاً، وإذا أعادها أعاد التسمية فقط، ولا يعيد التعوذ يكفيه إعادة التسمية فقط"
    ا.هـ ...

    المصدر

  6. #146

    الصورة الرمزية asdadin

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    1,197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    ما حكم مشاهدة الانمي ؟................................................. ............

  7. #147

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asdadin مشاهدة المشاركة
    ما حكم مشاهدة الانمي ؟................................................. ............

    السلام عليكم


    وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها


    الآثار المترتبة على الرسوم المتحركة


    يوجد فهرس في الرد الأول ، انظر إليه قبل أن تسأل .. حتى لا يتكرر السؤال مائة مرة !!

    أصلحك الله

  8. #148

    الصورة الرمزية **هنو**

    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المـشـــاركــات
    125
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هل يجوز لمس المصحف المفسر بدون طهاارة ؟؟

  9. #149

    الصورة الرمزية هالة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,808
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **هنو** مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هل يجوز لمس المصحف المفسر بدون طهاارة ؟؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياك الله أختاه

    هذه مجموعة من الفتاوى التي تخص سؤالك :




    السؤال: كتب التفسير التي يطبع فيها التفسير كاملاً في مجلد واحد، ويحوي الكتاب في نفس الوقت القرآن كاملاً،
    هل يجوز للحائض مسه باعتباره كتاب تفسير أم يحرم تغليباً لكونه قرآناً على كونه تفسيراً .

    الإجابة: إذا كان ما في الكتاب من الكلام
    أكثر مما فيه من القرآن فإنه يغلب حكم ذلك الكلام من تفسير أو غيره فيجوز مسه من غير طهارة.
    أما إن كان ما مع القرآن من الكلام أقل من القرآن فلا يجوز مسه تغليباً للقرآن.



    <<الشيخ خالد بن عبد الله المصلح
    _____

    السؤال: هل يجوز لمس مصحف مفسَّر بدون طهارة أو وضوء؟

    الإجابــة :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا بأس بمس المصحف الذي به تفسير،
    لأن النهي عن مس المصحف لغير الطاهر يختص بالمصحف لا بما خالطه التفسير،
    هذا إن كان التفسير هو الأكبر، فإن تساوى مع القرآن أو كان القرآن أكثر من التفسير، فالأولى عدم المس،والله أعلم.

    << موقع طريق الإيمان

    ____


    السؤال: هل يجوز الإمساك بالمصحف المفسر بدون طهارة؟
    والمقصود: هو المصحف الذي على جوانبه تفسير للقرآن الكريم، أي: أنه "قرآن وتفسير"؟ نرجو من سماحتكم إفادتنا.

    الإجابة: يجوز إمساك كتب التفسير من غير حائل ومن غير طهارة؛ لأنها لا تسمى مصحفاً،
    أما المصحف المختص بالقرآن فقط فلا يجوز مسه لمن لم يكن على طهارة لقول الله عز وجل: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ}،
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يمس القرآن إلا طاهر".

    <<الشيخ عبد العزيز بن الباز


    هذا والله أعلم

  10. #150

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخباركم؟
    ف الواقع عندي سؤال عن الصدقة
    هل يجوز إخراج الصدقة عن الإنسان الحي؟ كأن أخرج صدقة عن صديقتي وهي لاتعلم
    وأيضًا أن أخرج صدقه عن أخي المريض بنية أن يشفيه الله
    وهل إخراج الصدقه بنية الشفاء أو التوفيق تجوز ؟ إذ أن الأعمال كلها يجب أن تكون خالصة لوجه الله
    وهذا فقط ^^
    وشكرًا
    بأمان الله

  11. #151

    الصورة الرمزية عابرة سبيل

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    468
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roOoby مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أخباركم؟
    ف الواقع عندي سؤال عن الصدقة
    هل يجوز إخراج الصدقة عن الإنسان الحي؟ كأن أخرج صدقة عن صديقتي وهي لاتعلم
    نعم تجوز إخراج الصدقة عن غيرك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roOoby مشاهدة المشاركة
    فصدقة السر لا تختص بالشخص المتصدق، ويجوز للمتصدق أن يخرج صدقة سراً عن غيره و لها اجر و لك إن شاء الله أجر. والله أعلم.

    وأيضًا أن أخرج صدقه عن أخي المريض بنية أن يشفيه الله
    وهل إخراج الصدقه بنية الشفاء أو التوفيق تجوز ؟ إذ أن الأعمال كلها يجب أن تكون خالصة لوجه الله

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (داووا مرضاكم بالصدقة ). رواه الطبراني والبيهقي . وصححه الألباني

    إذا فالصدقة عن المريض من هدى رسول الله صلى الله عليه و سلم و قد أمرنا بها كل حسب إستطاعته
    و أنقل إليك إجابة الشيخ عبدالرحمن السحيم
    يُشْرَع دَفْع السوء ، مِن عين وحسد ، وسحر وداء ، وذلك بالدعاء والصدقة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلاَّ الْبِرُّ . رواه الترمذي مِن حديث سلمان رضي الله عنه ، وقال الألباني : حَسَن .
    ورواه الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه .

    ولقوله عليه الصلاة والسلام : داووا مرضاكم بالصدقة . رواه الطبراني والبيهقي . وصححه الألباني .
    وإذا كان يُشْرَع ذلك بعد نُزول البلاء ، فهو مشروع قبل نُزول البلاء ، ووُجود الداء ، فإن الإسلام جاء بالحث على التحصين قبل نُزول البلاء ، كقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرُّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ ، وَلاَ سِحْر . رواه البخاري ومسلم .

    وهذا فقط ^^
    وشكرًا
    بأمان الله


    تقبل الله منك و شفى الله أخيكِ و بارك الله فيك أختى الغالية


  12. #152

    الصورة الرمزية asdadin

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    1,197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ..

    ~ جزاكم الله خيراً ~

    عندي سؤال :

    س/ ما حكم قراءة القران بصمت ؟

    جزاكم الله خيراً ..

  13. #153

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asdadin مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ..

    ~ جزاكم الله خيراً ~

    عندي سؤال :

    س/ ما حكم قراءة القران بصمت ؟

    جزاكم الله خيراً ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاكم كل خير


    سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    (قرأت في كتاب الأذكار للنووي أن الإسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابد فيه من أن يسمع الإنسان نفسه، فإن لم يسمعها لم تصح قراءته ولا ذكره، فهل تعتبر صلاتي غير صحيحة؛ لأنني عندما أقرأ في الصلاة السرية أحرك شفتي دون صوت، وذلك لجهلي؟)

    فأجاب :


    لا بد من تحريك اللسان، ولا بد من صوت، وإلا ما يسمى قارئ، من قرأ في قلبه فقط ما يسمى قارئ، لا بد من شيء عند القراءة والذكر حتى يسمى ذاكراً، ويسمى قارئاً، ولا يكون ذلك إلا باللسان، لا بد من كونه يسمع نفسه، إلا إذا كان به صمم، فهو معذور، يعمل ما يراه حسب اجتهاده الذي يعلم انه حصل المقصود، والحمد لله. ولكن كونه ينوي بقلبه، ويذكر بقلبه، ولا يتكلم بلسانه، ما يسمى قارئاً، ولا يسمى داعي، ولا يسمى ذاكر، فهذا ذكر بالقلب، يسمى ذكر القلب، لكن المأمور في الصلاة أن تقرأ كما أمرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- تقرأ، وكذلك المأمور في الدعاء أن تدعوا، ولا تسمى داعياً، ولا قارئاً إلا إذا تلفظت. جزاكم الله خيراً، الذي يذكر الله بقلبه، هل يعتبر ذاكراً سماحة الشيخ؟ ذكر قلب؛ لأن الذكر أنواع ثلاثة، ذكر القلب، وذكر اللسان، وذكر العمل. فإذا ذكر بقلبه من الله خوف، وتعظيم، وتتذكر، عظمته، وخوفه، ورجاءه، والشوق إليه -سبحانه وتعالى-، ومحبته هذا ذكر في القلب، وذكر اللسان سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والحوقلة، وذكر العمل كونه يصلي، ويصوم، ويتصدق يرجوا ثواب الله، هذا ذكر بالعمل مع القلب. ..

    . . . . .


    وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين


    (هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟)

    فأجاب :
    لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.



  14. #154

    الصورة الرمزية asdadin

    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المـشـــاركــات
    1,197
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُــمَر مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاكم كل خير


    سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    (قرأت في كتاب الأذكار للنووي أن الإسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابد فيه من أن يسمع الإنسان نفسه، فإن لم يسمعها لم تصح قراءته ولا ذكره، فهل تعتبر صلاتي غير صحيحة؛ لأنني عندما أقرأ في الصلاة السرية أحرك شفتي دون صوت، وذلك لجهلي؟)

    فأجاب :


    لا بد من تحريك اللسان، ولا بد من صوت، وإلا ما يسمى قارئ، من قرأ في قلبه فقط ما يسمى قارئ، لا بد من شيء عند القراءة والذكر حتى يسمى ذاكراً، ويسمى قارئاً، ولا يكون ذلك إلا باللسان، لا بد من كونه يسمع نفسه، إلا إذا كان به صمم، فهو معذور، يعمل ما يراه حسب اجتهاده الذي يعلم انه حصل المقصود، والحمد لله. ولكن كونه ينوي بقلبه، ويذكر بقلبه، ولا يتكلم بلسانه، ما يسمى قارئاً، ولا يسمى داعي، ولا يسمى ذاكر، فهذا ذكر بالقلب، يسمى ذكر القلب، لكن المأمور في الصلاة أن تقرأ كما أمرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- تقرأ، وكذلك المأمور في الدعاء أن تدعوا، ولا تسمى داعياً، ولا قارئاً إلا إذا تلفظت. جزاكم الله خيراً، الذي يذكر الله بقلبه، هل يعتبر ذاكراً سماحة الشيخ؟ ذكر قلب؛ لأن الذكر أنواع ثلاثة، ذكر القلب، وذكر اللسان، وذكر العمل. فإذا ذكر بقلبه من الله خوف، وتعظيم، وتتذكر، عظمته، وخوفه، ورجاءه، والشوق إليه -سبحانه وتعالى-، ومحبته هذا ذكر في القلب، وذكر اللسان سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والحوقلة، وذكر العمل كونه يصلي، ويصوم، ويتصدق يرجوا ثواب الله، هذا ذكر بالعمل مع القلب. ..

    . . . . .


    وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين


    (هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟)

    فأجاب :
    لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.

    جزاك الله خيراً ..

    شكراً لك أستاذي الكريم عمر !

  15. #155

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Thumbs up رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    جزاك الله خير الجزاء وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك ولاحرمك أجرهـ وأجر من أنتفع به
    هل من الواجب إرضاء شخص واحد بإذلال أمة إذا كان هذا الشخص في نظر الناس أنه قد يتسبب في قطع علاقات وإثارة فتنه؟

    في حين أننا نرى (ولاحول ولاقوة إلا بالله) أشياء يندى لها الجبين ويتفطر لها القلب
    وماصار ضد من أرتكبها شيئ؟

  16. #156

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღالفارس النبيلღ مشاهدة المشاركة
    http://www.bnaat.com/vb/images/smilies/n/bnaatcom17.gifجزاك الله خير الجزاء وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك ولاحرمك أجرهـ وأجر من أنتفع بهhttp://www.bnaat.com/vb/images/smilies/n/bnaatcom17.gif
    هل من الواجب إرضاء شخص واحد بإذلال أمة إذا كان هذا الشخص في نظر الناس أنه قد يتسبب في قطع علاقات وإثارة فتنه؟

    في حين أننا نرى (ولاحول ولاقوة إلا بالله) أشياء يندى لها الجبين ويتفطر لها القلب
    وماصار ضد من أرتكبها شيئ؟
    حياك الله أخي الفاضل .. وجزاك كل خير

    إذا كان على حق فكيف يُذل أمة ؟!

    ويجب إرضاءه ،، ولكن بالحكمة والموعظة الحسنة تقابل بقية الناس وتوضح لهم ..

    أما إذا كان على خطأ فمعلوم عدم جواز إرصاءه ولكن تبين له الخطأ وتوضح له الصواب ..

    والله المستعان وعليه التكلان ... والله أعلم

    قال عليه الصلاة والسلام
    (المؤمن يألف ويؤلف ولاخير فيمن لا يألف ولا يؤلف , وخير الناس أنفعهم للناس )

  17. #157

    الصورة الرمزية ღالفارس النبيلღ

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    605
    الــــدولــــــــة
    اليمن
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُــمَر مشاهدة المشاركة
    حياك الله أخي الفاضل .. وجزاك كل خير إذا كان على حق فكيف يُذل أمة ؟! ويجب إرضاءه ،، ولكن بالحكمة والموعظة الحسنة تقابل بقية الناس وتوضح لهم .. أما إذا كان على خطأ فمعلوم عدم جواز إرصاءه ولكن تبين له الخطأ وتوضح له الصواب .. والله المستعان وعليه التكلان ... والله أعلم قال عليه الصلاة والسلام (المؤمن يألف ويؤلف ولاخير فيمن لا يألف ولا يؤلف , وخير الناس أنفعهم للناس )
    جزاك الله خير الجزاء...

  18. #158

    الصورة الرمزية الـطـارق

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المـشـــاركــات
    47
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال يدور في ذهني منذ مدة طويلة لم أجد له جوابًا شافيًا
    الرجاء عبادة لا تصرف إلا لله ، بناءً على ذلك
    هل الألفاظ التالية إذا قيلت لمخلوق يعتبر قائلها مشركًا :
    (أرجو - أرجوك - رجاءًا ... ) ؟
    جزاكم الله خيرًا

  19. #159

    الصورة الرمزية هالة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,808
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـطـارق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال يدور في ذهني منذ مدة طويلة لم أجد له جوابًا شافيًا
    الرجاء عبادة لا تصرف إلا لله ، بناءً على ذلك
    هل الألفاظ التالية إذا قيلت لمخلوق يعتبر قائلها مشركًا :
    (أرجو - أرجوك - رجاءًا ... ) ؟
    جزاكم الله خيرًا
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع أن يحقق رجائك به .

    محمد بن صالح العثيمين .

    وقيل أن الرّجاء قسمان:

    1- قسم لا يُصرَف إلاّ لله تعالى، وهو رجاؤه سبحانه فيما لا يقدر عليه إلاّ هو : رجاء ثوابه، ونصره، وتأييده، وغير ذلك.
    لذلك كان الفعل يتعدّى بنفسه إذا صُرف إلى الله وما أعدّه من الثّواب، قال تعالى:{أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللهِ}.

    2- وقسم يطلق على المخلوق، وهو فيما يقدِر عليه. كرجاء العبد من أخيه الإعانة، والنُّصرة، وتحقيق طلبِه، وغير ذلك
    ممّا يقدر عليه المخلوق. فإذا قال المتكلّم " أرجوك " للمخلوق، وكان ما يرجوه منه في حدود قدرة العبد فجائزٌ، ولا يدخل في العبادة.



    هذا والله أعلم .

  20. #160

    الصورة الرمزية سامسنج

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المـشـــاركــات
    1,879
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم اخوي الكل يدري ان الاحتفال بعيد الميلاد والغناء happy...الخ بدعة اما اذا انا بسيارة وقاعد اصفق واقول happy... الخ والنية كانت استعباط تعتبر بدعة ولا عادي ماكو مشكلة

صفحة 8 من 30 الأولىالأولى 123456789101112131415161718 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...