(فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 12 من 30 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516171819202122 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 587
  1. #221

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღالفارس النبيلღ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي سؤال مهم

    من فترة جاء لعندنا أخ عزيز وغالي ومعروف بأخلاقه وألتزامه وقال للناس في المسجد

    ( ركعتين قبل صلاة المغرب ((فيما معنى كلامه مستحبه)) وأستدل بحديث فيما معناه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا صلوا قبل المغرب ألا صلوا قبل المغرب ثم سكت صلى الله عليه وسلم وقال لمن أحب.)

    فماهو الأصح؟

    هل الركعتين قبل صلاة المغرب محببه أم ماذا؟
    وأتمنى يكون في أدلة .... وجزاك الله خير الجزاء أخي عُمَر


    الحمد لله
    اختلف الفقهاء في حكم صلاة ركعتين بين أذان المغرب والإقامة ، وذلك على ثلاثة أقوال :
    القول الأول : الاستحباب ، وإليه ذهب الشافعية وابن حزم الظاهري ، واستدلوا على ذلك بأدلة :
    1- عن عبد الله المزني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صَلُّوا قَبْلَ صَلاَةِ الْمَغْرِبِ . - قَالَ فِي الثَّالِثَةِ -: لِمَنْ شَاءَ ، كَرَاهِيَةَ أَنْ يَتَّخِذَهَا النَّاسُ سُنَّةً )
    رواه البخاري (1183) وبوب عليه الإمام البخاري رحمه الله بقوله : باب الصلاة قبل المغرب . وفي لفظ رواية أبي داود للحديث نفسه : ( صَلُّوا قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ ) رقم (1281)
    وقوله في هذا الحديث : قَوْله : ( كَرَاهِيَة أَنْ يَتَّخِذَهَا اَلنَّاسُ سُنَّةً ) ، قال المحب الطبري رحمه الله في شرحه :
    " لَمْ يُرِدْ نَفْي اِسْتِحْبَابهَا ،لِأَنَّهُ لَا يُمْكِنُ أَنْ يَأْمُرَ بِمَا لَا يُسْتَحَبُّ , بَلْ هَذَا اَلْحَدِيث مِنْ أَقْوَى اَلْأَدِلَّةِ عَلَى اِسْتِحْبَابِهَا , وَمَعْنَى قَوْلِهِ " سُنَّة " أَيْ شَرِيعَة وَطَرِيقَة لَازِمَة , وَكَأَنَّ اَلْمُرَادَ اِنْحِطَاط مَرْتَبَتهَا عَنْ رَوَاتِب اَلْفَرَائِض .. " انتهى من " فتح الباري " لابن حجر (3/60)
    2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( لَقَدْ رَأَيْتُ كِبَارَ أَصْحَابِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِي عِنْدَ الْمَغْرِبِ )
    رواه البخاري (503)
    3- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كُنَّا بِالْمَدِينَةِ ، فَإِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ لِصَلَاةِ الْمَغْرِبِ ابْتَدَرُوا السَّوَارِيَ ، فَيَرْكَعُونَ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ الْغَرِيبَ لَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا )
    رواه مسلم (837)
    4- وعن زر بن حبيش قال :
    كان عبد الرحمن بن عوف ، وأبي بن كعب يصليان الركعتين قبل المغرب .
    رواه عبد الرزاق في " المصنف " (2/433)
    وثمة آثار أخرى عن أبي أمامة وغيره في " السنن الكبرى " للبيهقي (2/476)
    لذلك قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :
    " ما أكثر ما جاء فيه من الحديث " انتهى من " مسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله " (ص/96)
    وبالاستحباب تفتي " اللجنة الدائمة " (7/251-253)
    القول الثاني : لا تشرع الركعتان قبل المغرب ، وهو المعتمد في مذهب الحنفية ، أي أنها غير مستحبة عندهم ، بل خلاف الأولى ، وشدد المالكية في المعتمد من مذهبهم حتى قالوا بالكراهة .
    وأدلة هذا القول ما يأتي :
    1. عَنْ طَاوُوسٍ قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْمَغْرِبِ فَقَالَ : ( مَا رَأَيْتُ أَحَدًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيهِمَا ، وَرَخَّصَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ ) رواه أبو داود (1284)
    2. عن إبراهيم النخعي رحمه الله قال : لم يصل أبو بكر ، ولا عمر ، ولا عثمان ، الركعتين قبل المغرب . رواه عبد الرزاق في " المصنف " (2/434) عن الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم به .
    وثمة آثار أخرى يستدل به أصحاب هذا القول ، يمكن مراجعتها في مصنفي عبد الرزاق وابن أبي شيبة ، وفي كتاب " قيام الليل " لمحمد بن نصر المروزي (71-77) حيث توسع في نقل آثار المثبتين والنافين .
    يقول ابن الهمام الحنفي رحمه الله :
    " إذ قد صح حديث ابن عمر عندنا عارض ما صح في البخاري , ثم يترجح هو بأن عمل أكابر الصحابة كان على وفقه ، كأبي بكر وعمر ، حتى نهى إبراهيم النخعي عنهما...بل لو كان حسنا – يعني درجة ثبوت حديث ابن عمر - فالحسن يرتفع إلى الصحة بقرينة أخرى ـ كما قلنا ـ من عمل أكابر الصحابة على وفق ما قلناه ، وتركهم لمقتضى ذلك الحديث , وكذا أكثر السلف , ومنهم مالك نجم الحديث .
    وما زاده ابن حبان على ما في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاهما ، لا يعارض ما أرسله النخعي من أنه صلى الله عليه وسلم لم يصلهما ، لجواز كون ما صلاه قضاء عن شيء فاته ، وهو الثابت .
    روى الطبراني في مسند الشاميين عن جابر قال : ( سألنا نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل رأيتن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الركعتين قبل المغرب ؟ فقلن : لا , غير أم سلمة قالت : صلاها عندي مرة ، فسألته ما هذه الصلاة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : نسيت الركعتين قبل العصر فصليتهما الآن )
    والذي يظهر أن مثير سؤالهم ظهور الرواية بهما مع عدم معهوديتهم في ذلك الصدر , فأجاب نساؤه اللاتي يعلمن من عمله ما لا يعلمه غيرهن بالنفي عنه ، وأجاب ابن عمر بنفيه عن الصحابة أيضا .
    وما قيل : المثبت أولى من النافي فيترجح حديث أنس على حديث ابن عمر : ليس بشيء,...فإنه لو كان الحال على ما في رواية أنس لم يخف على ابن عمر ، بل ولا على أحد ممن يواظب الفرائض خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم , بل ولا على من لم يواظب ، بل يحضرها خلفه أحيانا .
    ثم الثابت بعد هذا هو نفي المندوبية , أما ثبوت الكراهة فلا ، إلا أن يدل دليل آخر , وما ذكر من استلزام تأخير المغرب فقد قدمنا من القنية استثناء القليل ، والركعتان لا تزيد على القليل إذا تجوز فيهما " انتهى من " فتح القدير " (1/445-446)
    ويقول الحطاب المالكي رحمه الله :
    " اختلف فيمن كان في المسجد منتظراً للصلاة ، هل له أن يتنفل فيما بين الأذان والإقامة – والسياق عن أذان المغرب -؟
    فقيل : له ذلك ، على ما حكاه مالك في هذه الرواية عن بعض من أدرك .
    وقيل : ليس له ذلك ، وهو مذهب مالك على ما رواه ابن القاسم عنه في هذه الرواية .
    وما ذهب إليه مالك من كراهة ذلك أظهر " انتهى من " مواهب الجليل " (1/418)
    القول الثالث : الجواز ، وهو معتمد مذهب الحنابلة .
    ودليله عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : ( كُنَّا نُصَلِّي عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّاهُمَا ؟ قَالَ : كَانَ يَرَانَا نُصَلِّيهِمَا فَلَمْ يَأْمُرْنَا ، وَلَمْ يَنْهَنَا )
    رواه مسلم (836)
    يقول المرداوي رحمه الله :
    " تباح صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب على الصحيح من المذهب ، نص عليه – يعني الإمام أحمد -، وعليه جمهور الأصحاب ، وجزم به في المغني , والشرح , وهو من المفردات . وقيل : يكره . قال ابن عقيل : لا يركع قبل المغرب شيئا .
    وعنه : يسن فعلهما ، جزم به ناظم المفردات ، وهي من المفردات أيضا " انتهى من " الإنصاف " (1/422)، والقول بالإباحة هو المعتمد في " شرح منتهى الإرادات " (1/244)

    والقول الراجح في المسألة : هو القول الأول باستحباب الصلاة بين أذان المغرب وإقامتها ؛ لقوة أدلتهم وصراحتها وكثرتها ، وأما أدلة نفي الاستحباب فمرجوحة ؛ لأن مَن عَلِم حجةٌ عَلى مَن لم يعلم .
    يقول ابن حجر الهيتمي الشافعي رحمه الله :
    " هما سنة غير مؤكدة على الصحيح – وذكر الأدلة السابقة ثم قال : - وقول ابن عمر : ( ما رأيت أحدا يصليهما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) نفي غير محصور ، وزعم أنه محصور عجيب ، إذ من المعلوم أن كثيرا من الأزمنة في عهده صلى الله عليه وسلم لم يحضره ابن عمر ، ولا أحاط بما وقع فيه ، على أنه لو فرض الحصر فالمثبت معه زيادة علم فليقدم وبفرض التساقط يبقى معنا : ( صلوا قبل المغرب ركعتين ) إذ لا معارض له ، والخبر الصحيح السابق : ( بين كل أذانين - أي أذان وإقامة – صلاة )، إذ هو يشملهما نصا ، ومن ثَمَّ أخذوا منه ندب ركعتين قبل العشاء " انتهى باختصار من " تحفة المحتاج " (2/223)
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    والصلاة بعد أذان المغرب وقبل الإقامة سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة لمن شاء رواه البخاري .
    وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا أذن للمغرب بادروا بصلاة ركعتين قبل الإقامة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يشاهدهم ولا ينهاهم عن ذلك بل قد أمر بذلك كما في الحديث المذكور آنفا ." انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (7/161) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    " .. صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب أي بين الأذان والإقامة سنة ، لكنها ليست راتبة، فلا ينبغي المحافظة عليها دائماً " انتهى من "فتاوى ابن عثمين" (14/272) .
    والله أعلم .

  2. #222

    الصورة الرمزية إنـــســـان

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المـشـــاركــات
    446
    الــــدولــــــــة
    العراق
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم تحديد الحية, وهل يجوز ازالة شعر الوجه بالالة ؟؟؟

    شعر الابط هل يجب الزالته ام تركه, وشعر الظهر والبطن هل يجوز تخفيفه بالالة ام لا ؟؟؟

    وطبعاً جميع الاسئلة للرجل ...

    وشكراً ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #223

    الصورة الرمزية أنس أسامة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المـشـــاركــات
    3,148
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي الغالي عبيدة لدي ثلاث أسئلة على نفس الموضوع

    1- كم مرة علينا أن نقرء هذه الأيات و السور على المياه
    2- ما نوع النية
    3- هل علينا قرائة التالي كاملا

    يونس (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).
    وقوله: (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ... بِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [لأعراف:118-121].
    وقوله: (إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) [طـه:69].
    و
    آية الكرسي وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس


    جميعهم على المياه

    تحياتي لك

    دمت برعاية المولى

  4. #224

    الصورة الرمزية عُبيدة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    4,267
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    1- كم مرة علينا أن نقرء هذه الأيات و السور على المياه
    ويستحب أن يكرر قراءة السور الثلاث ، وهي ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) ( وقل أعوذ برب الناس ) ثلاث مرات .

    وقد يعالج بالفاتحة وحدها فيشفى ، وقد يعالج بـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين وحدها ويشفى .
    2- ما نوع النية
    والمهم جداً أن يكون المعالِج والمعالَج عندهما إيمان صادق ، وعندهما ثقة بالله ، وعلم بأنه سبحانه مصرف الأمور ، وأنه متى شاء شيئاً كان وإذا لم يشأ لم يكن سبحانه وتعالى ، فالأمر بيده جل وعلا ، ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن فعند الإيمان وعند الصدق مع الله من القارئ والمقروء عليه يزول المرض بإذن الله وبسرعة

    3- هل علينا قرائة التالي كاملا

    ومما يستعمل في الرقية آيات السحر تقرأ في الماء ، وهي آيات السحر في الأعراف ، وهي قوله تعالى ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) /117-119 ، وفي يونس وهي قوله تعالى ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم ) إلى قوله جل وعلا ( ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) من أية 79 إلى أية 28، وكذلك آيات طه ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى ) ... إلى قوله سبحانه ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) من أية 65 إلى أية 69 ، وهذه الآيات مما ينفع الله بها في رقية السحر ، وإن قرأ القارئ هذه الآيات في الماء وقرأ معها سورة الفاتحة ، وآية الكرسي وبـ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين في ماء ثم صبه على من يظن أنه مسحور

    والله اعلم
    لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

  5. #225

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الظلال مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم تحديد الحية, وهل يجوز ازالة شعر الوجه بالالة ؟؟؟

    شعر الابط هل يجب الزالته ام تركه, وشعر الظهر والبطن هل يجوز تخفيفه بالالة ام لا ؟؟؟

    وطبعاً جميع الاسئلة للرجل ...

    وشكراً ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    دلت الأدلة الصحيحة على وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وهذا يقتضي عدم الأخذ من شيء منها ، وقد تأكد ذلك بفعله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لم يصح عنه أنه أخذ شيئا من لحيته .
    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها؟
    فأجابوا :
    "حلق اللحية حرام ، لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة الصريحة والأخبار ، ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار ، فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خالفوا المشركين ، وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب ، وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى .
    وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاؤها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار ، والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سببٌ لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة ، بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن . كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد ، وَرَدَّ عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحييه ، وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد: " يحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء .
    وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ، رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية : (كثيف اللحية) ، وفي أخرى : (كث اللحية) ، والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع " انتهى .



    وهل يجوز ازالة شعر الوجه بالالة ؟؟؟
    لا يوجد مانع . . وأفتت اللجنة الدائمة للأفتاء بجوازه . .


    شعر الابط هل يجب الزالته ام تركه, وشعر الظهر والبطن هل يجوز تخفيفه بالالة ام لا ؟؟؟
    من سنن الفطرة نتف شعر الإبط أو إزالته بالآلة >وهنا الحكم للوجوب . .

    قال عليه الصلاة والسلام (( الفطرة خمس : الختان وقص الشارب وقلم الظفر ونتف الابط وحلق العانة )) . .


    نقلاً من موقع سؤال وجواب :

    "الأول : ما أمر الشارع بتركه ، ونهى عن الأخذ منه .
    الثاني : ما أمر الشارع بأخذه.
    الثالث : ما سكت عنه الشارع ، فلم يأمر بأخذه ولم ينه عنه .

    فما أمر الشارع بتركه كاللحية والحاجبين ، فلا يؤخذ منه شئ .

    وما أمر بأخذه ، فيزال أو يؤخذ منه بقدر ما ورد الشرع به مثل الإبط والعانة ، والشارب للرجل.

    وما سكت عنه فإنه عفو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحلال ما أحل الله في كتابه ، والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه) رواه الترمذي (1726) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي.

    ويدخل في ذلك شعر الأنف والصدر والساقين والساعدين" ا.هـ


    وعذراً على التأخير . . .

  6. #226

    الصورة الرمزية Edo San

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    2,765
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤالي في علم التجويد ...

    وهو :

    ما هي الأحكام التجويدية المترتبة على قصر المنفصل في قراءة حفص عن عاصم من طريق الطيبة ؟

    بانتظار عالمين القراءات ...

  7. #227

    الصورة الرمزية Jomoon

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    5,622
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Question رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    الـسـلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أممممم سؤالــــي..

    عن لعبة أونـــلاين البلياردو..

    حكـــــم الشـــرع في اللعـــب بهـــا..

    مع مختلـــف الأقطار..

    يـــــجوز لعبهــا؟؟

    وشكراً جـــزيـــلاً لكم على الموضوع الراائـــع..

    بورك فيكم..

  8. #228

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤالي في علم التجويد ...

    وهو :

    ما هي الأحكام التجويدية المترتبة على قصر المنفصل في قراءة حفص عن عاصم من طريق الطيبة ؟

    بانتظار عالمين القراءات ...
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخي الحبيب راسل الأخ أبو رويم على الخاص لأني أظنه لا يدخل لهذا الموضوع ..والله أعلم



    الـسـلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أممممم سؤالــــي..

    عن لعبة أونـــلاين البلياردو..

    حكـــــم الشـــرع في اللعـــب بهـــا..

    مع مختلـــف الأقطار..

    يـــــجوز لعبهــا؟؟

    وشكراً جـــزيـــلاً لكم على الموضوع الراائـــع..

    بورك فيكم..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اللعبة نفسها مباحة إلا إذا تضمنت محرّم كإضاعة فروض وواجبات وغير ذلك

    انظري للاستزادة
    هنا وهنا

    ضروري أن تطلعي على الفتوى كاملة في الموقعين . .

  9. #229

    الصورة الرمزية أنس أسامة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المـشـــاركــات
    3,148
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بر كاته

    إخواني الكرام لدي سؤال وهو عند ختم القرآن الكريم هل يجوز لي أن أنوي هذه النية: أنوي أن تكون مغفرة وعفو لجميع أرواح المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات؟

    وما هي أفضل نية لختم القرآن الكريم في رمضان؟

    بإنتظار أجوبتكم

    تحياتي للجميع

    دمتم برعاية المولى

  10. #230

    الصورة الرمزية زَهـرة خَضراء

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المـشـــاركــات
    865
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السّـلام عليكُـم ورحمَـةُ اللهِ وبركاتُـه
    لَدَيّ سُؤال: هَـل يَجوزُ كِتَـابَةُ شِعرِ الغَزل, أو أيّ كلامٍ يَخُصّ هَذَا الشَأنِ..
    أَعلَـمُ أَنّ ضَررَ ذَاك كَبيـر, وَلَستُ أُجِيدُ ذَاكَ الكلامَ .. وَلَكِنّي أُرِيدُ أَن أَعلمَ رَأي العُلَمَاء ..
    فِي أَمان اللهِ
    والسّـلام عليكُـم ورحمَـةُ اللهِ وبركاتُـه.

  11. #231

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس أسامة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بر كاته

    إخواني الكرام لدي سؤال وهو عند ختم القرآن الكريم هل يجوز لي أن أنوي هذه النية: أنوي أن تكون مغفرة وعفو لجميع أرواح المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات؟

    وما هي أفضل نية لختم القرآن الكريم في رمضان؟

    بإنتظار أجوبتكم

    تحياتي للجميع

    دمتم برعاية المولى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يقول الشيخ عبد الرحمن السحيم :

    "أما قراءة القرآن على نية الغير ، أو خَتم القرآن وإهداء الثواب لشخص آخر ؛ فهذا من البِدع الْمُحدَثَة ، ولم يكن عليه العمل في القرون المفضَّلة ."

    والطرف الآخر من الجواب : النية؛ كالمغفرة والرحمة ووصول الثواب وأن يكون حجة لك ولا توجد نيّة محددة وبعد أن تختمه تدعوا الله بخيري الدنيا والآخرة . . على حسب ما أعلم وبحثت ولم أجد شيء . .




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيهو-هايبرا مشاهدة المشاركة
    السّـلام عليكُـم ورحمَـةُ اللهِ وبركاتُـه
    لَدَيّ سُؤال: هَـل يَجوزُ كِتَـابَةُ شِعرِ الغَزل, أو أيّ كلامٍ يَخُصّ هَذَا الشَأنِ..
    أَعلَـمُ أَنّ ضَررَ ذَاك كَبيـر, وَلَستُ أُجِيدُ ذَاكَ الكلامَ .. وَلَكِنّي أُرِيدُ أَن أَعلمَ رَأي العُلَمَاء ..
    فِي أَمان اللهِ
    والسّـلام عليكُـم ورحمَـةُ اللهِ وبركاتُـه.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يقول الشيخ خالد المصلح :

    "الواجب على المؤمن أن يعلم أن ما يصدر منه محصى عليه وهو مسئول عنه كما قال الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} وكما قال: {إن كل نفس لما عليها حافظ} وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أهل الإسلام بحفظ ألسنتهم إلا عن الخير ففي البخاري ومسلم من طريق الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) ولا ريب عند أهل العلم أن الكلام الذي يهيج على الشهوات ويغري بسيئ الأعمال حرام لا يجوز قوله ولا يجوز سماعه ولا الاشتغال به فإن القلوب ضعيفة والشهوات خطافة وقد ذكر أهل العلم أن من ينشد أشعار الغزل التي تغري بالفساد يستحق التعزير على فعله . .
    أما ما كان من الغزل النظيف اليسير الذي ليس فيه خطاب لمن يحرم خطابها به فقد جرى التسامح به في القصائد كما في قصيدة زهير بانت سعاد فقلبي اليوم متبول، وعلى كل حال فليحذر المسلم أن يضل أو يضل."

  12. #232

    الصورة الرمزية #غوشو أوياما#

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المـشـــاركــات
    1,710
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً وأثابكم على ما تقومون به

    لدي سؤال لو تكرمتم: ما حكم قول (لا حولِ الله) ..؟!

    فلو قالها جاهل بحكمها ماذا عليه ..؟!

    بارك الله فيكم .








    ###

  13. #233

    الصورة الرمزية هالة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,808
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #غوشو أوياما# مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً وأثابكم على ما تقومون به

    لدي سؤال لو تكرمتم: ما حكم قول (لا حولِ الله) ..؟!

    فلو قالها جاهل بحكمها ماذا عليه ..؟!

    بارك الله فيكم .

    ###

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    (لا حول الله)
    هذا تَعْبِير خاطئ .
    وهو مُتَضَمِّن لِنَفْي الْحَول والقَّوة خَاصَّة إذا قال القائل : لا حَوْل ولا قُـوَّة .
    وهو بِهذا الإطلاق لا يَجوز .
    بل لو اعْتَقَد مَعناه كَفَر بِالله .

    وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن قول : " لا حول الله " ؟
    فأجاب قائلاً :
    قول " لا حول الله "، مَا سَمِعْتُ أحَدًا يقولها ، وكأنهم يريدون " لا حول ولا قوة إلا بالله "، فيكون الخطأ فيها في التعبير ، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يُرَاد بها ،
    فيقال : " لا حول ولا قوة إلا بالله" . اهـ .


    والله تعالى أعلم


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    _____________________________


    لا يجوز ذلك؛ فإن الذكر المأثور أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
    أي للإنسان تحول من حالة إلى حالة ولا قوة على الأعمال إلا بالله تعالى،
    فأما من قال [ لا حول الله] فإن هذا
    لا يجوز لأنه نفي لحول الله الذي تصرفه، فيجب النهي عنه وإرشادهم إلى الدعاء المأثور.

    الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين- رحمه الله
    _______________

    من قالها جاهلا بحكمها لايؤثم بإذن الله
    وقد نص أهل العلم على أنه لا يكفر من صدر منه الكفر من غير قصد.

    لكن ما إن يعلم بحكمها فعليه أن يعود نفسه على النطق الصحيح.



    هذا والله أعلم

  14. #234

    الصورة الرمزية #غوشو أوياما#

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المـشـــاركــات
    1,710
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    (لا حول الله)
    هذا تَعْبِير خاطئ .
    وهو مُتَضَمِّن لِنَفْي الْحَول والقَّوة خَاصَّة إذا قال القائل : لا حَوْل ولا قُـوَّة .
    وهو بِهذا الإطلاق لا يَجوز .
    بل لو اعْتَقَد مَعناه كَفَر بِالله .

    وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن قول : " لا حول الله " ؟
    فأجاب قائلاً :
    قول " لا حول الله "، مَا سَمِعْتُ أحَدًا يقولها ، وكأنهم يريدون " لا حول ولا قوة إلا بالله "، فيكون الخطأ فيها في التعبير ، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يُرَاد بها ،
    فيقال : " لا حول ولا قوة إلا بالله" . اهـ .


    والله تعالى أعلم


    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    _____________________________


    لا يجوز ذلك؛ فإن الذكر المأثور أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)
    أي للإنسان تحول من حالة إلى حالة ولا قوة على الأعمال إلا بالله تعالى،
    فأما من قال [ لا حول الله] فإن هذا
    لا يجوز لأنه نفي لحول الله الذي تصرفه، فيجب النهي عنه وإرشادهم إلى الدعاء المأثور.

    الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين- رحمه الله
    _______________

    من قالها جاهلا بحكمها لايؤثم بإذن الله
    وقد نص أهل العلم على أنه لا يكفر من صدر منه الكفر من غير قصد.

    لكن ما إن يعلم بحكمها فعليه أن يعود نفسه على النطق الصحيح.



    هذا والله أعلم

    شكراً لكِ أختي هالة عالإفادة بارك الله فيكِ ونفع بك الإسلام والمسليمن








    ###

  15. #235

    الصورة الرمزية #غوشو أوياما#

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المـشـــاركــات
    1,710
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو تكرمتم لدي سؤال: ما حكم من يقرأ القرآن بطرقة أسرع من الحدر (يقرأه بسرعة) من غير تجويد ..؟!

    هذا وبارك الله فيكم







    ###

  16. #236

    الصورة الرمزية سمو ..

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    1,647
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    ^
    سافيدك بما لدي ولن أفتيك ,,

    قول الله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا
    [سورة المزمل: 4].
    وقوله تعالى: الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ
    [سورة البقرة: 121].

    المسلم كتابه الذي يتلوه ويتغنى به ويقضي وقته معه هو القرآن الكريم.
    كلما كانت القراءة مرتلة ومجوَّدة كلما كانت أخشع للقلب وأسرع للفهم وأجلب للسكينة أما القراءة السريعة
    وغير المجوَّدة التي يقصد منها غالباً الانتهاء من مقطع معين أو سورة أو جزء فابتعد عنها أفضل لك : )

    منها حديثعائشةرضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران.
    رواهمسلم.

    وقال عليه الصلاة والسلام:
    يقاللقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل، فإن منزلتك تكون عند آخر آية تقرؤها.
    رواه أحمد والترمذي من حديث عبد الله بن عمرو.

  17. #237

    الصورة الرمزية أنس أسامة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المـشـــاركــات
    3,148
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إخواني الكرام أريد الإستفسار عن سؤال

    هل يجوز للمرأة الحائض قرائة القرآن الكريم دون لمسة؟

    و إذا كان يجوز ذلك هل يجب عليها الوضوء و إرتداء ملابس الصلاة، وهل يحتسب لها الأجر؟

    تحياتي لكم

    دمتم برعاية المولى

  18. #238

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس أسامة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إخواني الكرام أريد الإستفسار عن سؤال

    هل يجوز للمرأة الحائض قرائة القرآن الكريم دون لمسة؟

    و إذا كان يجوز ذلك هل يجب عليها الوضوء و إرتداء ملابس الصلاة، وهل يحتسب لها الأجر؟

    تحياتي لكم

    دمتم برعاية المولى

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قراءة القرآن من حفظها او من الجوال وغير ذلك دون المصحف جائز كما قال بذلك العلماء . .

    أما في مسألة مسّ المصحف لمن كان محدث (كَبر أم صَغر) فهناك خلاف هل يجوز أم لا !!

    المهم يجوز للحائض قراءة القرآن سواء أكان من حفظها أم عن طريق الجوال أو غير ذلك دون لمس المصحف . .

    وإذا جاء موضع سجدة سجدت فلا يشترط الطهارة . .

    ولا شك أن قراءة القرآن على طهارة كاملة هو الأولى والأفضل ، لقوله – عليه الصلاة والسلام – : ((إني كرهت أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر))



    هل يجب عليها الوضوء و إرتداء ملابس الصلاة، وهل يحتسب لها الأجر؟
    مسألة أن تلبس المرأة للحجاب عند قراءة القرآن لا يوجد دليل عليه وهو مشتهر عند العوام أصلحهم الله . .

    قال الشيخ ابن عثيمين" " قراءة القرآن لا يشترط فيها ستر الرأس ..." .

    وقال الشيخ ابن عثيمين في كلامه على سجود التلاوة : "وسجود التلاوة يكون حال قراءتها للقرآن ، لا بأس بالسجود على أي حال ولو مع كشف الرأس ونحوها لأن هذه السجدة ليس لها حكم الصلاة" . .

    عن الأجر ؛ فهو بينها وبين الله لا نعلم عن ذلك ،، إن أخلصت النيّة فلم لا !!

  19. #239

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتم لدي سؤال
    ف صيام 6 شوال هل يجب ع المرأه صيام القضاء الذي عليها من رمضان ثم تصوم 6 شوال؟
    أم أنه يجوز لها صيام 6 شوال وتأجيل صيام القضاء؟
    ما أعرفه ومايقوله الكثيرون بأنه لا يجوز
    طيب كيف كانت السيدة عائشه رضي الله عنها تؤجل القضاء إلى شهر شعبان أم أنها أحاديث مكذوبه؟

  20. #240

    الصورة الرمزية عابرة سبيل

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    468
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roOoby مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتم لدي سؤال
    ف صيام 6 شوال هل يجب ع المرأه صيام القضاء الذي عليها من رمضان ثم تصوم 6 شوال؟
    أم أنه يجوز لها صيام 6 شوال وتأجيل صيام القضاء؟
    ما أعرفه ومايقوله الكثيرون بأنه لا يجوز
    طيب كيف كانت السيدة عائشه رضي الله عنها تؤجل القضاء إلى شهر شعبان أم أنها أحاديث مكذوبه؟
    أختى الغالية بارك الله فيك
    حديث أمنا عائشة رضى الله عنها ( كَانَ يَكُونُ عَلَىَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلاَّ فِى شَعْبَانَ الشُّغُلُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْ بِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- [
    متفق عليه ] .


    هذا و قد اختلف اختلف الفقهاء أولاً في صوم النفل عامة قبل قضاء المرء ما عليه من رمضان فعند الحنابلة أنه لا يصح.
    وعند الحنفية والمالكية: يجوز تقديم التطوع على القضاء، لكن عند المالكية يُكره إلا ما تأكد استحبابه .
    وعند الشافعية: إن كان التأخير لعذر جاز، وإلا فلا يجوز.
    ودليل من أجاز تقديم التطوع على القضاء : قوله تعالى: { فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} فالآية دلت على أن القضاء على التراخي فيجوز التطوع قبل القضاء، ولقول عائشة - رضى الله عنها -: كَانَ يَكُونُ عَلَىَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلاَّ فِى شَعْبَانَ الشُّغُلُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْ بِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- [ متفق عليه ] .

    ودليل من منع تقديم التطوع على القضاء: حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- مرفوعاً : « اقْضُوا اللَّهَ ، فَاللَّهُ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ » [ رواه البخاري ] .
    ولأن صوم الواجب متعلق بذمته ولو مات قبل فعله مع تساهله فيه فإنه يؤاخذ بذلك بخلاف النفل وهذا فيه نظر وتفصيل، ولكون الأجر المترتب على أداء الواجب أعظم من الأجر المترتب على أداء النفل .
    وكذا ما ورد أن أبا هريرة رضي الله عنه سُئل عن صيام العشر قبل قضاء رمضان فقال : "
    ابْدَأْ بِحَقِّ اللَّهِ فَاقْضِهِ ثُمَّ تَطَوَّعْ بَعْدُ مَا شِئْتَ " [ رواه عبد الرزاق وسنده صحيح ] .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فتوى سماحة الشيخ ( عبد العزيز بن باز ) رحمه الله
    [TABLE]
    [TR]
    [TD]هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه أيام من رمضان قبل قضاء ما عليه؛ لأني سمعت بعض الناس يُفتي بذلك، ويقول: إن عائشة - رضي الله عنها- كانت لا تقضي الأيام التي عليها من رمضان إلا في شعبان، والظاهر أنها كانت تصوم الست من شوال لما هو معلوم من حرصها على الخير؟

    الإجابة
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: في هذه المسألة لا يجوز فيما يظهر لنا أن تصام النافلة قبل الفريضة لأمرين: أحدهما : أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر). والذي عليه قضاء من رمضان لا يكون متبعاً للست من شوال لرمضان ؛ لأنه قد بقي عليه من رمضان فلا يكون متبعاً لها لرمضان حتى يكمل ما عليه من رمضان ، فإذا كان الرجل عليه صيام من رمضان لكونه مسافراً أو مريضاً ثم عافاه الله، فإنه يبدأ بقضاء رمضان، ثم يصوم الست إن أمكنه ذلك. وهكذا المرأة التي أفطرت من أجل حيضها أو نفاسها فإنها تبدأ بقضاء الأيام التي عليها ثم تصوم الستة من شوال إن أمكنها ذلك ، إذا قضت في شوال. أما أن تبدأ بصيام الست من شوال ، أو يبدأ الرجل الذي عليه صوم بالست من شوال فهذا لا يصلح ولا ينبغي. والوجه الثاني: أن دين الله أحق بالقضاء، وأن الفريضة أولى بالبدء والمسارعة من النافلة ، الله - عز وجل- أوجب عليه صوم رمضان ، وأوجب على المرآة صوم رمضان فلا يليق أن تبدأ بالنافلة قبل أن تؤدى الفريضة. وبهذا يعلم أنه لا وجه للفتوى بصيام الست لمن عليه قضاء قبل القضاء، بل يبدأ بالقضاء فيصوم الفرض ثم إذا بقي في الشهر شيء وأمكنه أن يصوم الست فعل ذلك وإلا ترك ؛ لأنها نافلة بحمد لله. وأما قضاء الصيام الذي عليه من رمضان فهو واجب وفرض، فوجب أن يبدأ بالفرض قبل النافلة ويحتاط لدينه للأمرين السابقين: أحدهما أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (ثم أتبعه ستاً من شوال). والذي عليه أيام من رمضان ما يصلح أن يكون متبعاً للست من رمضان ، بل قد بقي عليه ، فكأنه صامها في أثناء الشهر، كأنه صامها بين أيام رمضان ، ما جعلها متبعةً لرمضان. والأمر الثاني: أن الفرض أولى بالبداءة، وأحق بالقضاء من النافلة، ولهذا جاء في الحديث الصحيح : (دين الله أحق بالقضاء، أقضوا الله فالله أحق بالوفاء - سبحانه وتعالى). أما قوله عن عائشة ، فعائشة - رضي الله عنها- كانت تؤخر الصوم إلى شعبان قالت لما كانت تشغل برسول الله - عليه الصلاة والسلام-، فإذا أخرت الفريضة من أجل الرسول - صلى الله عليه وسلم- فأولى وأولى أن تؤخر النافلة من شغله - عليه الصلاة والسلام-. فالحاصل أن عائشة ليس في عملها حجة في تقديم الست من شوال على قضاء رمضان؛ لأنها تؤخر صيام رمضان لأجل شغلها برسول الله -عليه الصلاة والسلام- فأولى وأولى أن تؤخر الست من شوال، ثم لو فعلت وقدمت الست من شوال فليس فعلها حجةً فيما يخالف ظاهر النصوص.


    [/TD]
    [/TR]
    [TR]
    [TD]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    سؤال:
    بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد ، هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها بسبب الحيض ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا ؟

    الجواب:
    الحمد لله
    إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ . " رواه مسلم رقم 1984 فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولا ثم تتبعه بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه .

    أمّا من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي .

    الشيخ محمد صالح المنجد


    [/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]







صفحة 12 من 30 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516171819202122 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...