(فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 19 من 30 الأولىالأولى ... 91011121314151617181920212223242526272829 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 380 من 587
  1. #361

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة - النورس - مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله في جهودكم

    أسئلة أتمنى أن لا تكون ثقيلة :

    1 - ما حكم خروج المرأة من بيتها لغير حاجة ؟ أو لحاجة لكنها ليست بتلك الأهمية .

    2 - هل تحدث الانجليزية من غير سبب يعتبر تشبه بالكفار ؟

    3 - هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء ؟


    وجزاكم الله خيراً
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يقول الشيخ ابن باز: "فالأولى بها ألا تخرج وأن تكتفي بمحرمها من أخ أو زوج أو غيرهما أو بغيرهما ممن تطمئن إليه وتثق به من الرجال أو النساء يكفونها المؤونة؛ لأن خروجها عرضة لشر كثير، فلا ينبغي لها أن تتساهل في ذلك، فالخروج عند الحاجة مع التستر والتحفظ والبعد عن أسباب الفتنة والريبة، هذا أمر مطلوب ولهذا قال -جل وعلا-: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} (33) سورة الأحزاب. فأمر بلزوم البيوت يعني إلا عند الحاجة، وقد كان أزواج النبي يخرجن للحاجة وهكذا أزواج المؤمنين يخرجن للحاجة، فإذا خرجت لحاجتها من زيارة قريب أو عيادة مريض أو صلة رحم أو شراء حاجة من السوق، وترى أن شرائها لها أولى، لأنها أعلم بحاجتها وأعلم بالصفة التي تريد فلا حرج في ذلك، وإذا تيسر لها أن يكفيها غيرها فذلك خير لها وأفضل"

    الخروج من البيت بدون حاجة حرام تأثم المرأة عليه ،




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة - النورس - مشاهدة المشاركة


    2 - هل تحدث الانجليزية من غير سبب يعتبر تشبه بالكفار ؟
    إن كان للتعلم فلا حرج، أما للتفيقه أو بهدف أن يظهر إجادته باللغة والتباهي فمعصية ، أما إذا أراد مشابهة الكفار فهذا خطره عظيم ويدخل ضمن قوله عليه الصلاة والسلام ((من تشبه بقوم فهو منهم))


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة - النورس - مشاهدة المشاركة


    3 - هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء ؟


    جاء في الحديث عن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان إذا أتاه أمرٌ يُسرّ بِهِ ، أو بُشِّر به خرّ ساجدا شكراً لله"

    وفي اشتراط الوضوء أو عدمه قولان ، أصحهما
    لا يشترط الوضوء (على غير وضوء) ، لأن الأحاديث الواردة في سجود السهو كلها تُخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على الحالة التي يسمع بها الخبر وكذا الوارد عن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ، وأيضا لا يشترط استقبال القبلة . .

    وجزاك كل خير ووفقك

  2. #362

    الصورة الرمزية reem@

    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المـشـــاركــات
    2,560
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ...

    بارك الله فيكم

    اسئله طرحت في مناقشه فلم نجد لها ايجابات مقنعه ..

    1\ ما الحكمه من لون العباءه تكون سوداء اللون ؟

    2\ مالذي يعني من تصرف شخص كان يمنع اخوته من لبس عباءة الكتف ومع مرور الايام كتب الله ان تلبسه زوجته ؟


    في امان الله

  3. #363

    الصورة الرمزية فطيرة تفّاح

    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المـشـــاركــات
    276
    الــــدولــــــــة
    تونس
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,

    عندي سؤالين وأعتذر بتكلم بالعامي..

    الأول:
    اذا كنت فاتحه مشغل وأحط مكياج للحريم وكذا بس من دون النمص والأشياء الأخرى,
    إذا تبرجت المرأه اللي زينتها, يجيني ذنوب إذا ماكنت اعرف انها بتتبرج؟
    وإذا كنت عارفه انها بتتبرج ومع ذلك زينتها؟

    الثاني:
    لو ان عندي مخبز أساسه الكيك, وعاده الكيكات تكون للمناسبات والأفراح
    لكن إذا جاني طلب كيك لحفل يوم ميلاد أحدهم, أو للكريسماس وما شابه؟
    هل أأثم على بيعه ان كنت لا اعلم انه لذلك الغرض؟
    وإذا علمت بأنه للأحتفال ببدعه ومع ذلك قمت ببيعه..؟

    جزاكم الله خيرا~

  4. #364

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة reem@ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ...

    بارك الله فيكم

    اسئله طرحت في مناقشه فلم نجد لها ايجابات مقنعه ..

    1\ ما الحكمه من لون العباءه تكون سوداء اللون ؟

    2\ مالذي يعني من تصرف شخص كان يمنع اخوته من لبس عباءة الكتف ومع مرور الايام كتب الله ان تلبسه زوجته ؟


    في امان الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    عن اللون الأسود ؛ فالحكم في الحجاب أن يكون ساتر لا يظهر المفاتن ، أما اللون فليس له اعتبار عدا في مسألة العرف بلباس أهل البلد ، مع استحباب جمع من العلماء الأسود للمرأة لما ورد من أن الصحابيات وأمهات المؤمنين كن يلبسن الأسود . .

    ولعل الأسود يكون أبعد عن الزينة والفتنة وكذلك لا يشف ما تحته في الغالب . . والله أعلم

    . . . . .

    للأسف بعض الرجال يستقوي على أخواته فقط لكن يترك زوجته تفعل ما تشاء ، ليس له سطوة ولا كلمة عند زوجته ، ويعود الأمر لقلة هيبته وركاكة شخصيته ، أصلح الله حال المسلمين

  5. #365

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فطيرة تفّاح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,

    عندي سؤالين وأعتذر بتكلم بالعامي..

    الأول:
    اذا كنت فاتحه مشغل وأحط مكياج للحريم وكذا بس من دون النمص والأشياء الأخرى,
    إذا تبرجت المرأه اللي زينتها, يجيني ذنوب إذا ماكنت اعرف انها بتتبرج؟
    وإذا كنت عارفه انها بتتبرج ومع ذلك زينتها؟

    الثاني:
    لو ان عندي مخبز أساسه الكيك, وعاده الكيكات تكون للمناسبات والأفراح
    لكن إذا جاني طلب كيك لحفل يوم ميلاد أحدهم, أو للكريسماس وما شابه؟
    هل أأثم على بيعه ان كنت لا اعلم انه لذلك الغرض؟
    وإذا علمت بأنه للأحتفال ببدعه ومع ذلك قمت ببيعه..؟

    جزاكم الله خيرا~
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    إعانة صاحب المعصية تختلف باختلاف الشيء المراد، فتزيين النساء -بعينه- ليس حرام ، وإنما طرأ عليه قرينة (التبرج) مع جهلك بفعلها فلا تأثمين ، أما إذا كنت تعرفين فحرام ، قال تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}

    وكذلك الحديث في موضوع بيع ما يستعمل في المحرمات ، إن لم تكوني تعلمين فلا شيء عليك ، أما إذا علمتي أن غرضه لأجل الاحتفال بالاعياد الكفرية أو البدعية ؛ فيحرم عليك بيعها وتأثمين إن فعلت . . والله هو الرزاق لا يفلح من عصاه لأجل المادّة . . . والله أعلم والهادي إلى سواء السبيل

  6. #366

    الصورة الرمزية - النورس -

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المـشـــاركــات
    86
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    [مِسعَرُ حَرب


    جزاك الله خيرًا ووفقك لما يحبه ويرضاه

    سلمت

  7. #367

    الصورة الرمزية - النورس -

    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المـشـــاركــات
    86
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال بارك الله فيكم ..

    ما حكم الدعاء لغير المسلم بالهداية ؟

    أثابكم الله على جهودكم المباركة

  8. #368

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة - النورس - مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال بارك الله فيكم ..

    ما حكم الدعاء لغير المسلم بالهداية ؟

    أثابكم الله على جهودكم المباركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يجوز الدعاء للكافر بالهداية إن رجوت إسلامهم وتأليف قلوبهم ، كما يجوز الدعاء عليهم كذلك

    أما الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة فلا يجوز . .

    انظر تفصيل ذلك :

    ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ظ„ظ„ظƒظپط§ط± ط¨ط§ظ„ظ‡ط¯ط§ظٹط©

  9. #369

    الصورة الرمزية سامسنج

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المـشـــاركــات
    1,879
    الــــدولــــــــة
    الكويت
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وس

    السلام عليكم

    حي الله الجميع

    هل يجوز التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاه !! ؟!؟

    وبارك ربي بالكل

  10. #370

    الصورة الرمزية هالة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,808
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامسنج مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    حي الله الجميع

    هل يجوز التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاه !! ؟!؟

    وبارك ربي بالكل
    وعليكم السلام ورحمة الله

    تفضل أخي قد تمت الإجابة على هذا السؤال من قبل :

    هنا

    وفق الله ~

  11. #371

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال؟
    لو سمحتم لدي شبهه أريد ردًا عليها "
    يقال أن السنة فيها الضعيف والحسن وغير ذلك و يجب أن لا يكون مصدرنا إلا القرآن"
    لم أبحث ف غوغل لإني لا أثق بالمصادر حقيقةً ^^
    بأمان الله

  12. #372

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله


    منكر حجية السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم كمنكر حجية القرآن ولا فرق
    ولا بد من تدبر القرآن والسنة جميعاً ، إذ هما معاً دين الله

    قال الله تعالى :

    "
    لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ "

    قال الله تعالى:
    "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ "

    وقال تعالى:
    "
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ".

    وقال سبحانه وتعالى :
    "
    قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا "

    ومثل معنى ذلك قوله تعالى:
    "
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا "

    بل قد رتب على طاعته صلى الله عليه وسلم جزيل الثواب فقال تعالى:
    "
    وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "

    وورد في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله .

    .....

    وعليكِ أختي إن أردت البحث عن صحة الأحاديث بهذا الموقع :
    www.dorar.net
    فهو كامل وشامل بإذن الله

    .....

    والأخذ بالسنة أمر لا يختلف فيه اثنان مسلمان وأما هؤلاء القرآنيون الجدد فليس لهم سلف فيما ذهبوا إليه إلا غلاة الرافضة والزنادقة الذين في قلوبهم مرض كراهة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عن أصحاب رسوله.

    .....

    وهؤلاء الروافض مرضى القلوب زعموا وبئس ما زعموا وجوب الاكتفاء بالقرآن والاستغناء عن السنة مطلقاً في أصول الدين وفروعه، لأن الأحاديث في زعمهم رواية قوم كفار حيث كانوا يعتقدون أن النبوة إنما كانت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأن جبريل أخطأ فنـزل بها إلى محمد صلى الله عليه وسلم بدل أن ينـزل بها إلى علي رضي الله عنه، وهذا الزعم الفاسد والقولة الجريئة هي أساس شبهة الروافض في رد الأحاديث النبوية، وهي شبهة مختلقة كما ترى.







  13. #373

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roOoby مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال؟
    لو سمحتم لدي شبهه أريد ردًا عليها "
    يقال أن السنة فيها الضعيف والحسن وغير ذلك و يجب أن لا يكون مصدرنا إلا القرآن"
    لم أبحث ف غوغل لإني لا أثق بالمصادر حقيقةً ^^
    بأمان الله
    وعليكم السلام ورحمة وبركاته

    إضافة لما تفضل به الأخ العزيز الليث -وفقه الله-

    القائلين بعدم الأخذ بالسنة النبوية لأن فيها الصحيح والضعيف وليست يقينية الثبوت؛ هم طائفة ضالة يسمون بالقرآنيين . .

    والمسلمون مجمعون سلفا عن خلف أن السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع . . ولا يكتمل الدين بدونهما فأحدهما مكمل للآخر

    والسنة تفسّر القرآن . . كما إن أقوال الصحابة والسلف يفسّر السُنة . .

    أنصحك بقراءة هذا الموضوع ، فهو منصب على ما طرحته من استشكال وشبهة وفيه رد . .
    هنا

    أجارنا الله وإياكم من شبهات أهل الضلال والفتن . .

  14. #374

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    الليث + مسعر الحرب
    شكرًا لكما ع الإفادة
    ربي يجزاكم كل خير ويجعله بميزان حسناتكم
    بأمان الله

  15. #375

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي سؤال بسيط
    لكن لا أعرف كيف أصيغه
    الحين وأنا جالسه أدرس استوقفني أمر
    القرآن الكريم له تنزيلان

    مره من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا "جملة واحدة" في ليلة القدر
    ومره من السماء الدنيا إلى الأرض "مفرقًا" في مدة 23 سنه
    المره الأولى يوم نزل إلى السماء الدنيا لماذا نزل؟ وهو لم ينزل على الرسول في ذلك الوقت
    أي هل هناك حكمة في ذلك أم لا
    بأمان الله

  16. #376

    الصورة الرمزية مرحبا !

    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المـشـــاركــات
    3,858
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    بوركتم اّل الدّين على جهودكم ^^

    أحببت معرفة مايكون لِي إن تعرفت على مسيحي عبر المواقع الإجتماعية كالفيسبوك مثلاً , وموضوع حديثي معه لا يتجاوز الأنمي ؟.

  17. #377

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله



    قال تعالى: " لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "




    قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : " ذكر في هذه الآية الكريمة أن من تولى اليهود والنصارى مِن المسلمين فإنه يكون منهم بتوليه إياهم ، وبيَّن في موضع آخر أن توَلِّيهم موجب لسخط الله ، والخلود في عذابه ، وأن متوليهم لو كان مؤمناً ما تولاهم ، وهو قوله تعالى : ( تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ) المائدة/80 ، 81 .
    ونهى في موضِع آخر عن تَوليهم مبيناً سبب التنفير منه ، وهو قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنْ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ ) الممتحنة/13 .
    وبيَّن في موضع آخر أن محل ذلك فيما إذا لم تكن الموالاة بسبب خوف ، وتقية ، وإن كانت بسبب ذلك فصاحبها معذور ، وهو قوله تعالى : ( لا يَتَّخِذْ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ) آل عمران/28 . فهذه الآية الكريمة فيها بيانٌ لكل الآيات القاضية بمنع موالاة الكفار مطلقاً وإيضاحٌ ؛ أن محل ذلك في حالة الاختيار ، وأما عند الخوف والتقية فيرخص في موالاتهم ، بقدر المداراة التي يكتفي بها شرهم ، ويشترط في ذلك سلامة الباطن من تلك الموالاة ، ومن يأتي الأمور على اضطرار فليس كمثل آتيها اختياراً .
    ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن من تولى الكفار عمداً اختياراً رغبة فيهم أنه كافر مثلهم " انتهى .
    "أضواء البيان" ( 2 / 98 ، 99 ) .
    ومن صور مولاة الكفار المحرمة : اتخاذهم أصدقاء وأصحاباً ، ومخالطتهم في الطعام واللعب معهم .
    وفي جواب السؤال رقم ( 10342 ) نقلنا عن الشيخ ابن باز قوله :
    " ليس الأكل مع الكافر حراماً إذا دعت الحاجة إلى ذلك أو المصلحة الشرعية ، لكن لا تتخذوهم أصحاباً فتأكل معهم من غير سبب شرعي أو مصلحة شرعية ولا تؤانسهم ، وتضحك معهم ، ولكن إذا دعت إلى ذلك حاجة كالأكل مع الضيف أو ليدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق أو لأسباب أخرى شرعية فلا بأس .
    وإباحة طعام أهل الكتاب لنا لا يقتضي اتخاذهم أصحاباً وجلساء ولا تقتضي مشاركتهم في الأكل والشرب من دون حاجة ولا مصلحة شرعية " . انتهى .
    وسئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
    عن حكم مخالطة الكفار ومعاملتهم بالرفق واللين طمعاً في إسلامهم ؟
    فأجاب :
    لا شك أن المسلم يجب عليه أن يبغض أعداء الله ويتبرأ منهم ؛ لأن هذه هي طريقة الرسل وأتباعهم ، قال الله تعالى : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ) الممتحنة/4 . وقال تعالى : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الأِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ) المجادلة/22 .
    وعلى هذا لا يحل لمسلم أن يقع في قلبه محبة ومودة لأعداء الله الذين هم أعداء له في الواقع ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ) الممتحنة/1 .
    أما كون المسلم يعاملهم بالرفق واللين طمعاً في إسلامهم وإيمانهم : فهذا لا بأس به ؛ لأنه من باب التأليف على الإسلام ، ولكن إذا يئس منهم عاملهم بما يستحقون أن يعاملهم به ، وهذا مفصل في كتب أهل العلم ولاسيما كتاب " أحكام أهل الذمة " لابن القيم رحمه الله " . انتهى .
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 3 / السؤال رقم 389 ) .
    ثانياً :
    وأما قول هذا القائل : إنه لا يخالط العصاة من المسلمين خوفا من أن تغويه معاصيهم ، وأما الكفار فإن كفرهم لن يغريه .
    فجوابه أن يقال :
    أما عدم مخالطته لأهل المعاصي من المسلمين فَلَنِعْمَ ما فَعَلَ ، إذا لم يكن قادراً على نصيحتهم ، ونهيهم عن المنكر ، وخاف على نفسه من الوقوع في معاصيهم واستحسانها .
    وأما مخالطته للكفار ، فليست العلة في منع مخالطة الكفار هي الخوف من الوقوع في الكفر فقط ، بل مِنْ أظهرِ عِلَلِ هذا الحكم : عداوتُهم لله ورسوله والمؤمنين ، وقد أشار الله تعالى إلى هذه العلة بقوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ ) الممتحنة/1 .
    فكيف يليق بمسلم أن يصاحب عدو الله وعدوه ويصادقه ؟!
    ثم مِنْ أين يأمَنُ هذا مِنِ استحسانِ طريقتهم ومذهبهم ؟ وقد وقع كثير من المسلمين في الكفر والإلحاد وارتدوا عن الإسلام بسبب مصاحبتهم للكفار ، وإقامتهم في بلدانهم . فبعضهم تَهَوَّدَ ، وبعضهم تَنَصَّر ، وبعضهم اعتنق مذاهب فلسفية ملحدة .
    نسأل الله أن يثبتنا على دينه .
    والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب

  18. #378

    الصورة الرمزية مرحبا !

    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المـشـــاركــات
    3,858
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    بوركتَ أخي الكريم , وجزاك الله خيراً .
    معلومة مهمة جدّا بالنسبة لي , والحمد لله رب العالمين ! .

    لاهنتم لدي إستفسارات لطالما تبادرت إلى ذهني :
    وهو عندماّ أقرأ القراّن , أيجوز لي وضعه فوق قدمي أو فخذي إن كان بينهما حاجز كبنطال ؟
    وأيضاً , ماحكم مسّ المصحف بلا طهارة على الأطفال ؟

    باّرك الله فيكم اّل الدين .

  19. #379

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    وفيك بارك الله يا غالي .. العفو فنحن في الخدمة يا طيب ..

    (1)

    وضع المصحف في محل مرتفع عن الأرض ، كحامل ، أو في حُجر القارئ ( كمقصدك )، أو على رف ، أو شبه ذلك
    ذكر الشيخ الجديع أن ذلك الوجه من أوجه تعظيم المصحف مما له أصل في النصوص وفي فعل السلف ، وقال :

    ومما يدل عليه ، حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال :

    " أتى نفر من يهود ، فدعوا رسول الله إلى القُفِّ ، فأتاهم في بيت المدارس ، فقالوا : يا أبا القاسم ، إن رجلا منا زنى بامرأة ، فاحكم بينهم ، فوضعوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسادة فجلس عليها ، ثم قال بالتوراة فأتِيَ بها ، فنزع الوسادة من تحته ، فوضع التوراة عليها ، ثم قال : ( آمنت بكِ وبمن أنزلكِ ) ، ثم قال : ( ائتوني بأعلمكم ) فأتي بفتى شاب ، فذكر قصة الرجم " .

    موضع الشاهد منه : وضع النبي التوراة على الوسادة تكريما .

    وليس هذا وما في معناه بواجب ، إنما هو حسن جميل ، فلا ينكَر على تاركه ، ولا يقال فيه : لم يعظِّم القرآن .

    فعن عطاء بن أبي رباح : أن رجلا قال لابن عباس : أضع المصحف على فراش أجامع عليه وأحتلم فيه وأعرق عليه ؟ قال : نعم .

    ومن هذا الباب ما ذكره بعض العلماء : أن لا يضع فوق المصحف كتابا أو شيئا ، إلا أن تكون مصاحف فوق بعضها فلا بأس

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (2)

    قال الشيخ إبن عثيمين رحمه الله : رخص به بعض العلماء بحجة: أن الطفل غير مكلف وغير ملزم، فالتكليف ساقط عنه فليمسه ولو بغير طهارة، لكن هذا التعليل عليل بل ميت؛ لأننا نقول لهذا الرجل: أرأيت لو صلى بلا طهارة هل تقول: إنه غير ملزم بالوضوء؟ لا.

    نقول: يجب عليه الوضوء وإلا فلا يصلي.

    كذلك مس المصحف نقول: إذا دلت الأدلة على أنه لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة فليتطهر الصبي، لكن رخص بعض العلماء ترخيصاً أهون من هذا، قال: بالنسبة للصغار لهم أن يمسوا المصحف بشرط: ألا تقع أيديهم على الحروف، بل يمسه من الجانب وبشرط: أن يكون هذا من قطع الألواح التي يحملها الصغار عادة، فأجازوها والعمل على هذا القول. أما إذا كان الصبي يقرأ في المصحف فلابد من الوضوء

  20. #380

    الصورة الرمزية مرحبا !

    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المـشـــاركــات
    3,858
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    ^
    ^

    بُوركت وجزاك الله خيراً , كانت هذه التساؤلات تٌروادني منذ سنين ^^"
    باّرك الله فيكم اّل الدين .. حفظكم الله ديناً ودنياّ .

صفحة 19 من 30 الأولىالأولى ... 91011121314151617181920212223242526272829 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...