(فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 22 من 30 الأولىالأولى ... 12131415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 421 إلى 440 من 587
  1. #421

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Xx Spring xX مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله ..



    لي مجموعة من الأسئلة ، بعضها أريد فيها رأي الشرع :-


    1_
    أي الصلوات جهرية و أيها سرية ؟؟

    2_
    ما حكم وضع بعض المساحيق البسيطة جداً جداً جداً في نهار رمضان ؟؟ و العطور أيضاً و بعض مرطبات الجسم المعطرة التي توضع بعد الاستحمام ؟؟ ألها حكم التبخر بعدم الجواز أم لا ؟؟

    3_
    مناسبة ( القرقيعان ) السارة للأطفال تعتبر من العادات و التقاليد تتميز ببساطتها و امتدت للكبار أيضاً ، ماذا إن أصبح هناك تفريطاً فيها عند اهدائها لكبار العائلة كالجدات و العمات و الأخوات و الصديقات و الخالات و الأمهات ؟؟ كوضع النقود و بعض البخور و الزعفران بالاضافة الى الحلوى و الشوكولاته و كأنها هدية لهم بمناسبة الشهر الفضيل ؟؟

    4_
    أيجوز اهداء زكاة الفطر للخادم علماً بأنه مسيحي ؟؟


    المعذرة للإطالة و جزاكم الله خيراً

    بحفظ الله و رعايته
    ~
    1 - الصلوات الجهرية الصبح و المغرب في الركعتين الأوليين وكذلك العشاء

    والسرية الظهر والعصر

    2 - وضع المساحيق يجوز في البيت ولا يفسد الصوم وكذلك تجوز للمرأة في البيت العطور أما خراجه فوعيده شديد والعياذ بالله

    167 - حكم استعمال الصابون والعطورات للصائم [TABLE]
    [TR]
    [TD="align: justify"]
    [/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]
    س: م. أ. ع. يقولون: إن هذه الأعمال تجرح الصيام إذا عملتها وقت العصر: 1- المضمضة عند الوضوء لصلاة العصر. 2- الاغتسال بالماء أو بالماء والصابون. 3- دهن الشعر أو أي عضو من أعضاء الوضوء أو شم العطر. نرجو الإفادة عن ذلك . [TABLE]
    [TR]
    [TD="align: justify"][/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]
    ج: كل هذه لا تفطر الصائم، المضمضة بعد العصر أو في النهار كله لا تفطر الصائم، ولا تضر الصوم، بل شرع المضمضة في الوضوء والغسل، لا تضر الصوم، وهكذا الاغتسال بعد العصر أو في الضحى أو الظهر كل هذا لا يضر الصائم، اغتسل عليه الصلاة والسلام وتمضمض وهو صائم، وسأله عمر عن القُبْلَةِ للصائم، فأخبره أنها بمنزلة المضمضة، يعني لا تضر القُبْلَةُ الصائم وهكذا المضمضة، وهكذا التمضمض بالصابون لا يضر الصائم، ودهن الأعضاء كالرأس بالزيت، أو بغير الزيت من الأدهان، كل هذا لا يضر الصائم، شم الصائم لأنواع الطيب، دهن العود، الورد لا بأس به، لكن إذا كان سحيقًا مثل سحيق المسك؛ لأن هذا يطير في الدماغ فإنه يترك، ولا ينبغي بحق الصائم، هكذا البخور لا يتنشقه الصائم؛ لأن بعض أهل العلم

    نور على الدرب

    3 - السؤال الثالث لم أفهمه ولا أعرف ماهذا فلو شرحت الامر لنفهم كان أحسن وإلا سيجيبك أحد إخوة الخليج فلعله أدرى بالأمر

  2. #422

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Xx Spring xX مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله ..


    3_
    مناسبة ( القرقيعان ) السارة للأطفال تعتبر من العادات و التقاليد تتميز ببساطتها و امتدت للكبار أيضاً ، ماذا إن أصبح هناك تفريطاً فيها عند اهدائها لكبار العائلة كالجدات و العمات و الأخوات و الصديقات و الخالات و الأمهات ؟؟ كوضع النقود و بعض البخور و الزعفران بالاضافة الى الحلوى و الشوكولاته و كأنها هدية لهم بمناسبة الشهر الفضيل ؟؟

    4_
    أيجوز اهداء زكاة الفطر للخادم علماً بأنه مسيحي ؟؟


    المعذرة للإطالة و جزاكم الله خيراً

    بحفظ الله و رعايته
    ~

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله للأخ المشرف ابن القلعة على الإجابة على بعض الأسئلة


    3- قبل السؤال عن الاسراف والغلو فيها ، يجب معرفة حكم الاحتفال وكل شيء يتكرر فعله كل عام يعتبر عيداً ولو لم يسموه بذلك!!

    ويرجّح البعض أن له أصل عند الشيعة حيث يوافق الخامس عشر من رمضان يوم مودل الحسن بن علي رضي الله عنهما ، وانتقلت هذه العادة للسنة..

    انظري للحكم تحت:

    الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها ، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .

    اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم ( 15532 ) .

    وسئل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين عن هذا الاحتفال فأجاب :
    هذا العيد لا أصل له في الشرع ولا في العرف العام ، وحيث إنه يحتوي على هذه الأعمال وعلى الرقص والطرب وإظهار الفرح وما ذكر في السؤال فإنه يصبح بدعة محدثة يجب إنكارها والقضاء عليها ولا يجوز إقرارها ولا المساهمة فيها .
    4- سئل الشيخ ابن عثيمين عن هذا وأجاب: لا يجوز إعطاؤها إلا للفقير من المسلمين . . وأما الصدقة (التطوّع) ففي حدود معينة كتأليف قلوبهم ورجاء إسلامهم وأن لا يكونوا محاربين أو ممن يتبع للدول المحاربة للإسلام..
    وما يسمون بالمسيحيين الآن ، الواجب على المسلم أن يسميهم بما سماهم الله به ورسوله(صلى الله عليه وسلم) في القرآن والسنة ، وهم "نصارى"

  3. #423

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آنسة طير ~ مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي سؤال وهو أن صديقتي في المدرسة وجارتي في نفس الوقت ( شيعية )
    ولكن لم يصدر منها أذى مطلقا ولم تتحدث يوما عن السنة او الشيعة او شيء من التفرقة
    فقط انا أراها لا تصلي كصلاتنا وتقول أدعيه احيانا شركية
    ودائما ما تذكر أسم حسين بمعنى آخر على حسب علمي هي (مشركة مع الله الحسين وعلي - رضي الله عنها -)
    فهل يجوز مصادقتها ومشاركتها وان نتواصل بشكل كبير أم لا ؟
    لأني ابنت خاليتي قالت بأنه محرم !
    رغم اننا في البحرين نرتبط بالشعية كثيرا فأغلب المدرسين والمدرسات والطلبة هم شيعة للأسف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}
    وقال سبحانه {وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}

    "فالواجب على من أحب نجاة نفسه وسلامة دينه، أن يعادي من أمره الله ورسوله بعداوته ، ولو كان أقرب قريب ، فإن الإيمان لا يستقيم إلا بذلك والقيام به ، لأنه من أهم المهمات ، وآكد الواجبات.
    إذا عرفت هذا ، فمواكلة الرافضي ، والإنبساط معه ، وتقديمه في المجالس ، والسلام عليه ، لا يجوز ، لأنه موالاة وموادة"

    قال الخطابي رحمه الله : "لا تخالل إلا من رضيت دينه وأمانته ؛ فإنك إذا خاللته قادك إلى دينه ومذهبه ، فلا تغرر بدينك ولا تخاطر بنفسك فتخالل من ليس مرضيّاً في دينه ومذهبه"

    وقال الحسن: " لا تجالس صاحب بدعة ، فإنه يمرض قلبك "

    وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((المرء مع من أحب))

    وقال صلى الله عليه وسلم: ((المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل))

    فحذار أختي حذار ، لا نقول لك عاديها لكن على المسلم أن يحتاط لدينه وعقيدته ، والرافضة أهل تقية ونفاق لا يرجى منهم خير إلا من رحم الله . . ثم كيف لمسلم أن يصاحب من يشرك بالله ويدعوا غيره ويستعين بعلي والحسن رضي الله عنهما وهم منه براء ، ومن يقول أن الصحابة كفار وأن القرآن محرف ويقذف زوجة النبي صلى الله عليه وسلم بالزنا ؟!! وغيرها الكثير . .

    ثم العجب يا أختاه وأنت من البحرين أليس بقريب منكم خبائث الروافض وإجرامهم ألا تتعظون من أفعالهم ؟!!

    ألا تعلمين أن الرافضة الذين في العراق وسوريا ولبنان كانوا على نفس المنوال من التمسكن والطيبة لكن انظري الآن من يقتل المسلمين ويرتكب أبشع المجازر أليس هم ؟!!

    لا ندعوك لمحاربة صاحبتك لكن الابتعاد عن أهل البدع والشرك أسلم لدين المسلم وعقيدته من الشوائب والانحراف . . . ثبّتنا الله وإياكم على الإسلام الحق

  4. #424

    الصورة الرمزية C O N A N ~

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    158
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    كثير ما أتفكر في الصلاة وأنا أحاول الا أتفكر لأنه قد يذهب الخشوع فما أفضل وسيلة لعدم التفكر في الصلاة في أمور غير الصلاة ؟

  5. #425

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة C O N A N ~ مشاهدة المشاركة
    كثير ما أتفكر في الصلاة وأنا أحاول الا أتفكر لأنه قد يذهب الخشوع فما أفضل وسيلة لعدم التفكر في الصلاة في أمور غير الصلاة ؟

    حاول قراءة هذا الموضوع والاستفادة من حلقات الشيخ مشاري الخراز : http://www.msoms-anime.net/t157552.html


    اقرأ هذا الموضوع جيداً ، مع طوله لكنه مفيد : http://www.saaid.net/rasael/309.htm


    استمع لهذا المقطع

  6. #426

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعطيكم العافية آل النور لجهودكم ..

    همممـ فكّرتُ كثيراً من مدة وذلك بأنني أرغب في قراءة المذاهب الأربعة جميعها
    لذا قررتُ استشارتكم بكيف أبدأ ؟ ..
    حسناً من فضلكم كيف تنصحونني بالبدء في البحث ؟
    هل من كتب معينة أقرأ بها ؟ أو برامج دينية قد ترشدني ؟
    أي شيء قد يساعدني في المضي قدماً ..
    وأكون ممتنة لكم كثيراً جداً


    سؤال آخر بعد إذنكم : ما هو فقه الاختلاف ؟
    وجزاكم الله كل خير ..

  7. #427

    الصورة الرمزية C O N A N ~

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    158
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    - هل يجوز بأن تصلي الضحى كل يوم ؟
    - ماهي الأيام من السنة أن تصوم فيها كالإثنين والخميس ؟
    - كيف أطيل صوتي في قراءتي في القرآن فأنا عندما أقرأ عند المدود أتوقف ثم أكمل بسبب النفس وهل يجوز ذلك ؟
    - كيف تكون النية مع أن النية تقال في القلب يقول الشيخ سلمان العودة ألا نتكلف في استحضار النية مامعنى هذا ؟

    عذرا على التطويل ..
    التعديل الأخير تم بواسطة C O N A N ~ ; 29-7-2013 الساعة 02:00 PM

  8. #428

    الصورة الرمزية وهج البنفسج

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    1,450
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله


    هذه المعلومة أشكلت علي وعلى غيري فأحببت أن أضعها في مكان ما حتى نستفيد جمعيا منها..
    هل تُعتبر ركعتي الإشراق من صلاة الضحى، وهل إذا نويت الاثنين في صلاة واحدة يكون لي ...

    فضل صلاة الإشراق فقد ورد في حديث الرسول الحبيب عليه الصلاة و السلام
    (( من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين كانت كأجر حجة وعمره تامة ،
    تامة ، تامة))
    أما عن وقتها تنظر لوقت الإشراق في التقويم
    و نزيد عليها ربع أو ثلث ساعة لكون الصلاة منهي عنها في وقت الشروق

    و عذراً منكم

  9. #429

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف الحال؟
    لدي استفسار بسيط لو سمحتم !
    بحكم أنني مسافره وجالسه ف بيت جدي من يومين
    أخطأت باتجاه القبلة لـ 3 صلاوات
    صلاة الفجر والمغرب والعشاء
    ولم أكتشف ذلك إلا بعد مرور عدة صلوات !
    فهل صلاتي صحيحة بحكم النسيان والخطأ أم أنه يتوجب علي إعادتها؟

  10. #430

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    إعذرونا بارك الله فيكم ، تأخرنا عليكم في الرد !


    الأخت الفاضلة ..
    Hope Tear
    ثبتكم الله وباركَ فيكم ، سألت أحد علماء مدينة إربد عن سؤالك فقال : لا أنصحك بل إقرأ سبل السلام ثم نيل الأوطار وبعدها توسع .
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    الأخ الفاضل .. C O N A N ~
    أولاً : الراجح فيها والسنة فيها كل يوم ، صلاة الضحى سنة كل يوم فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أوصى أبا هريرة بثلاث: " صلاة الضحى والوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر " وثبت في صحيح مسلم أيضاً أن النبي أوصى أبا الدرداء :أن يصلي صلاة الضحى كل يوم أوصاه بصلاة الضحى والوتر قبل النوم وصوم ثلاثة أيام من كل شهر .

    ثانياً :
    كان من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم المواظبة على صيام الاثنين والخميس ولما سئل عن ذلك قال في صيام الاثنين : "ذاك يوم وُلدتُ فيه وأُنزلَ عليَّ فيه "وقال في صيام الاثنين والخميس معاً : " ذانك يومان تُعرضُ فيهما الأعمال على رب العالمين فأحب أن يُعرض عملي وأنا صائم " والسعيد من اقتدى به في ذلك وابتغى وجه الله واستصحب الإخلاص في عمله كله.

    ثالثاً :
    لا علم لي .. ولكن لو تصبر حتى أسأل أخي الفاضل أبو رويم فهو له علم بالقراءات : )

    رابعاً :
    النية تكون في القلب ولا يشترط فيها اللفظ وهذا والله أعلم ما قصده الشيخ سلمان ، أمّ التلفظ بها فهو مستحب وليس بواجب ، وقيامك للعمل هنا النية ، على سبيل المثال أردت الصلاة بمجرد قيمك للوضوء وذهابك للمسجد هذه هيا نية للصلاة !
    ومجرد أنك شربت كأس ماء على السحور هذا وحده كافي بأن يكون نية للصيام .. هذا والله أعلم ، إن أصبت فهذا من الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان !

    ــــــــــــــــــــــــــ
    الأخت الكريمة .. roOoby
    هل هو إنحراف عن إتجاه القبلة ، أم أنهُ تغير كامل بإتجاه القبلة ؟


    ولنا عودة إن شاء الله تعالى ~~

    التعديل الأخير تم بواسطة [ اللــيـــث ] ; 18-8-2013 الساعة 05:08 PM

  11. #431

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    شكراً على الرد أخي الليث ..
    " لا أنصحك بل إقرأ سبل السلام ثم نيل الأوطار وبعدها توسع "
    "سبل السلام ثم نيل الأوطار" هل هو كتاب ؟ وإن كان فمن كاتبه ؟ -لأُباشر البحث-
    من فضلك أعلم بأنني سأثقل عليك، لكن هل لكَ بتفصيل أكثر جزاكَ الله خيراً

    همممـ ما فكّرتُ به أنني يجب عليّ التزود فقهياً إن كان لحياتي أو لآخرتي
    لذا حقاً أرغب بالبدء لكنني أفتقد المرشد لهذا قصدتكم علّني أجد مرادي لديكم هنا
    جزاكم الله خيراً ..


  12. #432

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    أخي الليث تغيرٌ كاملاً بالقبلة ^^"

  13. #433

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    Hope Taer :
    لا بأس ....
    سبل السلام : هـنـا
    " سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام هو كتاب ألفه محمد بن إسماعيل الصنعاني لشرح كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام
    الذي ألفه الإمام ابن حجر العسقلاني ، ويمتاز هذا الكتاب بعدة خصائص في موضوعه منها جمع أحاديث الأحكام
    فالمؤلف أورد من أحاديث النبي محمد أصحها وأقواها دليلا ، وأختصر الطوال اختصارا بديعا
    وأهتم ببيان درجة كل حديث من الصحة والحسن والضعف، مع الإشارة إلى كثير من العلل ، وأستحق هذا الكتاب لقب قاموس السنة
    "

    نيل الأوطر للشوكاني : هـنـا
    " هذا الكتاب من الكتب الفقهية الموسومة بسمة الاجتهاد ، ونبذ التقليد ، قَرَّب فيه مصنفه أوطاره وشرح أخباره
    وجعل معانيَه وأسراره دانيةَ القطوف ، تُشبع حاجة الطالب ، وتُرضي نُهمة الراغب .
    وقد اشتمل شرحه على فوائد عالية ، ومزايا سامية ، يقل أن توجد في غيره من كتب الفقه.
    والكتاب قائم على استنباط الأحكام الفقهية، واستلهام المعاني الشرعية من دَلالات النصوص الحديثية
    "

    أنا اعرف أنكِ تبحثين عن فقه أهل السنة والجماعة الحق الصحيح ، والأفضل إن إستطعتِ أن تشاركي في معهد لتعليم الفقه فهو أفضل
    من أن تأخذي العلم من الكتاب وحدكِ ، وكما قيل من كان شيخه كتابه فخطؤه أكثر من صوابه !
    أسأل الله أن يفع بكم وأن يوفقكم لكل خير .





  14. #434

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    roOoby
    مصيبة هذه ^^
    أختي بما أنه تغير كامل إذا لا بد من إعادة الصلاة على قول جمهور العلماء عليكِ بإعادة الصلاة في هذه المدة ( 3 أيام )
    بما أنكِ أخطأتِ لا إثم عليكِ ، لكن لا يسقطُ عنكِ وجوب إستقبال القبلة ، لقول الله سبحانه ونعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام "

    ولكن إن كنتِ إجتهدتِ في معرفة القبلة وتحريتِ مكانها فلا إعادة للصلاة ، لكلام الشيخ إبن باز رحمه الله .
    ولكن الإعادة على من لم يجتهد وصلى هكذا مباشرة .. أتمنى أن تكون الفكرة وصلت وأي إستفسار في هذا الأمر تفضلوا بارك الله فيكم

    التعديل الأخير تم بواسطة [ اللــيـــث ] ; 18-8-2013 الساعة 05:08 PM

  15. #435

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    جزاك الله كل خير أخي الليث على التوضيح .. شكراً جزيلاً لك
    سأقوم بتحميلهم بالتأكيد والبدء بقراءتهم بإذن الله ..

    أنا اعرف أنكِ تبحثين عن فقه أهل السنة والجماعة الحق الصحيح ، والأفضل إن إستطعتِ أن تشاركي في معهد لتعليم الفقه فهو أفضل
    من أن تأخذي العلم من الكتاب وحدكِ ، وكما قيل من كان شيخه كتابه فخطؤه أكثر من صوابه !

    معك حق :")
    هو حقيقةً أنني لا أعتمد على الكتب وحدها،
    لكنها تكون بمثابة المعين والمساعد في الاستزادة والتثبيت
    إنما أسأل قدر ما أستطيع من هم على دراية وعلم بما أرغب
    صدقت، فعلاً هو ما قيل ..

    جزاك الله خيراً ولا حُرمتَ الأجر ..

  16. #436

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [ اللــيـــث ] مشاهدة المشاركة
    roOody
    مصيبة هذه ^^
    أختي بما أنه تغير كامل إذا لا بد من إعادة الصلاة على قول جمهور العلماء عليكِ بإعادة الصلاة في هذه المدة ( 3 أيام )
    بما أنكِ أخطأتِ لا إثم عليكِ ، لكن لا يسقطُ عنكِ وجوب إستقبال القبلة ، لقول الله سبحانه ونعالى : " فول وجهك شطر المسجد الحرام "

    ولكن إن كنتِ إجتهدتِ في معرفة القبلة وتحريتِ مكانها فلا إعادة للصلاة ، لكلام الشيخ إبن باز رحمه الله .
    ولكن الإعادة على من لم يجتهد وصلى هكذا مباشرة .. أتمنى أن تكون الفكرة وصلت وأي إستفسار في هذا الأمر تفضلوا بارك الله فيكم


    أجل مصيبة كبيره ^^"
    كنت قد صليت الصلاه على ماتعودت عليه ف منزلي :$
    الصلاه الي صليتها للمغرب والعشاء كانت يوم الخميس
    وهو وقت وصولي وفعلاً قمت بالسؤال وتحري مكان القبلة آن ذاك
    أنت قلت بأن إعادة الصلاة يجب أن تكون خلال الـ 3 أيام
    أي أنه بعدها تسقط؟ مافهمت حاليًا بأنه لا يتوجب علي أعادتها بما أنني تحريت مكانها؟
    عذرًا اسأل هذه الاسئلة حتى أكون حذره إن أخطأت مرة أخرى

  17. #437

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    قصدت بـ 3 أيام أي أن تقضي ما صليتيه في هذه الأيام ، وبخصوص أنكِ تحريتِ بدقة قبل الصلاة فلا شئ عليكِ إن شاء الله .. والله أعلم
    حياكم الله في أي وقت .

  18. #438

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hope Tear مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعطيكم العافية آل النور لجهودكم ..

    همممـ فكّرتُ كثيراً من مدة وذلك بأنني أرغب في قراءة المذاهب الأربعة جميعها
    لذا قررتُ استشارتكم بكيف أبدأ ؟ ..
    حسناً من فضلكم كيف تنصحونني بالبدء في البحث ؟
    هل من كتب معينة أقرأ بها ؟ أو برامج دينية قد ترشدني ؟
    أي شيء قد يساعدني في المضي قدماً ..
    وأكون ممتنة لكم كثيراً جداً


    سؤال آخر بعد إذنكم : ما هو فقه الاختلاف ؟
    وجزاكم الله كل خير ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله للأخ الليث على الرد ونعتذر على التأخير والتقصير

    أختنا الكريمة أتقصدين القراءة الفقهية أم التاريخية للمذاهب ؟

    إن كان الأول: فأنا اختلف قليلاً مع الأخ سامر فلا شائبة من الاطلاع على المذاهب الأربعة والاستفادة من الآراء والاجتهادات الفقهية

    لذا إن كنت تريدين معرفة الأحكام الفقهية لدى كل مذهب فاطلعي على الكتاب المعتمد عند كل مذهب :

    أما المذهب الحنفي فأفضل كتاب بنظري: "رد المحتار على الدر المختار" وتسمى حاشية ابن عابدين الدمشقي .

    وفي المذهب المالكي كتاب: المدونة الكبرى رواية الإمام سحنون ، وكذلك التهذيب في اختصار المدونة لأبي سعيد .

    في المذهب الشافعي : كتابيّ الإمام الشافعي الرسالة والأم ، والمجموع للإمام النووي ، وكتاب منهج الطلاب في اختصار منهاج النووي لزكريا الأنصاري .

    في المذهب الحنبلي : كتاب المغني للابن قدامة المقدسي وإذا أردت الاختصار في المذهب فكتاب زاد المستقنع للحجاوي وقام بشرح هذا الأخير الشيخ ابن عثيمين في كتابه (الشرح الممتع على زاد المستقنع) وأنصحك به ..

    هناك موسوعة جامعة للفقه الإسلامي للدكتور وهبة الزحيلي .. ومن الكتب التي تذكر المسألة الفقهية واختلاف الأئمة وأدلة كل مذهب؛ كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد

    وأيضاً كتاب الفقه على المذاهب الأربعة لعبد الرحمن الجزيري ، ومن الكتب النافعة في هذا الباب كتاب: القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة لمحمد الزحيلي .

    وفيما ذكره الأخ الليث كل خير وبركة ، وأنت في الخيار والكتب متوفرة وجعل الله همتك عالية ، ووفقك لكل خير

  19. #439

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [مِسعَرُ حَرب مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكر الله للأخ الليث على الرد ونعتذر على التأخير والتقصير

    أختنا الكريمة أتقصدين القراءة الفقهية أم التاريخية للمذاهب ؟

    إن كان الأول: فأنا اختلف قليلاً مع الأخ سامر فلا شائبة من الاطلاع على المذاهب الأربعة والاستفادة من الآراء والاجتهادات الفقهية

    لذا إن كنت تريدين معرفة الأحكام الفقهية لدى كل مذهب فاطلعي على الكتاب المعتمد عند كل مذهب :

    أما المذهب الحنفي فأفضل كتاب بنظري: "رد المحتار على الدر المختار" وتسمى حاشية ابن عابدين الدمشقي .

    وفي المذهب المالكي كتاب: المدونة الكبرى رواية الإمام سحنون ، وكذلك التهذيب في اختصار المدونة لأبي سعيد .

    في المذهب الشافعي : كتابيّ الإمام الشافعي الرسالة والأم ، والمجموع للإمام النووي ، وكتاب منهج الطلاب في اختصار منهاج النووي لزكريا الأنصاري .

    في المذهب الحنبلي : كتاب المغني للابن قدامة المقدسي وإذا أردت الاختصار في المذهب فكتاب زاد المستقنع للحجاوي وقام بشرح هذا الأخير الشيخ ابن عثيمين في كتابه (الشرح الممتع على زاد المستقنع) وأنصحك به ..

    هناك موسوعة جامعة للفقه الإسلامي للدكتور وهبة الزحيلي .. ومن الكتب التي تذكر المسألة الفقهية واختلاف الأئمة وأدلة كل مذهب؛ كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد

    وأيضاً كتاب الفقه على المذاهب الأربعة لعبد الرحمن الجزيري ، ومن الكتب النافعة في هذا الباب كتاب: القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة لمحمد الزحيلي .

    وفيما ذكره الأخ الليث كل خير وبركة ، وأنت في الخيار والكتب متوفرة وجعل الله همتك عالية ، ووفقك لكل خير

    نعم القراءة الفقهية، ربما لاحقاً قد أتطرق للتاريخية إن شاء الله ..
    مذهل ما شاء الله ، نعم كنتُ أريد مراشد كـ كتب أو مراجع موثوقة أستطيع الشعور عند قراءتها "أن هذا ما كنتُ أبحث عنه" حتى وإن كانت كثيرة
    حقاً لا أعلم كيف أشكرك ما كنتُ مخطئة عندما قصدتكم هنا، جزاك الله كل خير وأنالك ما تريد ويسر لك أمورك ..
    أستطيع إيجاد هذه الكتب في المكتبات أليس كذلك ؟


  20. #440

    الصورة الرمزية mirhan

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    1,408
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ~

    مرحباً أخوتي.
    أعيش في بلد أجنبي من البلدان التي لا يسمح فيها إطلاق الأذان.
    لذا فأنا كنت أستخدم موقع islamicfinder
    و تطبيق يسمى Prayer Times
    لمعرفة الصلاة
    و بتوافق الإثنين كنت أصلي و الأمور في أحسن الأحوال
    أما الآن أو الفترة بعد رمضان
    بدأت ألاحظ إن هنالك إختلافاً بين المواعيد بين الموقع و التطبيق
    و الآن أصبح الإختلاف واسعاً بعد الشيء
    مثال: الموقع يقول إن صلاة العشاء 9:17 بينما التطبيق يقول إن صلاة العشاء 9:29
    مما شكل لي إرباكاً كبيراً لأني أحب أن أصلي فور حدوث وقت الصلاة
    فماذا أفعل؟ أيهما أتبع؟ و هل هنالك مصدر أقوى من المصدرين أعلاه لمعرفة أوقات الصلاة؟
    جزاكم الله خيراً
    و في إنتظار إجابتكم.

صفحة 22 من 30 الأولىالأولى ... 12131415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...