(فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 24 من 30 الأولىالأولى ... 1415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 587
  1. #461

    الصورة الرمزية Edo San

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    2,765
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    أيوا خلص هادا اللي بدي ايا ^^"

    الله يبارك فيك يا رب .. شكراً لك فقد طمأنتني

  2. #462

    الصورة الرمزية العاشق القديم

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المـشـــاركــات
    2,430
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [ اللــيـــث ] مشاهدة المشاركة


    ثانياً لم أسمع أو أقرأ بهذا الأمر البتة .. فأقول لك لا أعلم ، ومن قال لك هل أتى لك في الدليل !
    وأترك السؤال حتى أسأل الأخ إبن القلعة لاحقاً إن شاء الله .
    جزاك الله خيرا أخي
    الحمد لله كانت تلك المره الوحيدة التي نذرت بها وقد أبتعدت عنه بعد أن علمت أنه مكروه

    بالنسبة للسؤال الثاني فهذا الكلام قد قاله لي أحد أقربائي عندما كنا نتحدث عن النذر وأحكامه
    ولا أذكر إن كان قد قال لي حديث أم لأن ذلك حدث منذ مدة

    ع العموم جزاك الله خير ولكن حقا أود التأكد من صحة هذا الكلام

  3. #463

    الصورة الرمزية roOoby

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المـشـــاركــات
    5,967
    الــــدولــــــــة
    تركيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [ اللــيـــث ] مشاهدة المشاركة


    roOoby \
    عجيبٌ أمرهم .. والله ما ضرُّ إلا أنفسهم !
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : " حُبب إلي من دنياكم : النساء ، و الطيب ، و جعلت قرةُ عيني في الصلاةِ "
    والنساء : هن الزوجات اللواتي أحلهن اللهُ له.

    سيفيدك هذا إن شاء الله ...
    هــنـــا

    فعلاً عجيب هو أمرهم !
    جزاك الله خيرًا وبارك فيك
    شكرًأ لك
    بأمان الله

  4. #464

    الصورة الرمزية C O N A N ~

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    158
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    إذا دخلت المسجد هل أصلي السنة أولا ( سنة الفجر والظهر ) , أم أصلي تحية المسجد أولا , أم أصلي السنة ولا أصلي تحية المسجد ؟

    أريد الجواب في أسرع وقت ممكن

  5. #465

    الصورة الرمزية C O N A N ~

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    158
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    هل يجوز الاغتسال دون الوضوء للصلاة اذا كان بنية الوضوء للصلاة , وإذا كان كذلك فكيف تنوي هكذا ( نويت أن أتوضأ لله تعالى ) ؟

  6. #466

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة C O N A N ~ مشاهدة المشاركة
    إذا دخلت المسجد هل أصلي السنة أولا ( سنة الفجر والظهر ) , أم أصلي تحية المسجد أولا , أم أصلي السنة ولا أصلي تحية المسجد ؟

    أريد الجواب في أسرع وقت ممكن

    هل تلزم تحية المسجد في كل دخول إليه

    السؤال:
    يوجد مسجد قريب من مسكني، أصلي فيه المغرب والعشاء والفجر يومياً ولله الحمد، فهل في كل مرة تجب علي تحية المسجد؟


    الجواب :
    نعم، كلما دخلت المسجد فعليك التحية، سواء الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء، تحية المسجد سنة مؤكدة إذا دخلت المسجد وأنت على وضوء، لكن إذا صليت الراتبة راتبة الظهر مثلاً فهي تقوم مقام التحية، سنة الظهر سنة الفجر، تكفي عن التحية، والحمد لله.


    المفتي : عبدالعزيز بن باز - المصدر : موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز

  7. #467

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة C O N A N ~ مشاهدة المشاركة
    هل يجوز الاغتسال دون الوضوء للصلاة اذا كان بنية الوضوء للصلاة , وإذا كان كذلك فكيف تنوي هكذا ( نويت أن أتوضأ لله تعالى ) ؟


    هل يجزئ الغسل عن الوضوء ؟

    هل غسل الجمعة للنساء يجزئ عن الوضوء ؟ وهل الغسل المستحب كالعيدين يجزئ عن الوضوء ؟


    الحمد لله
    إذا اقتصر المغتسل على القدر المجزئ من صفة الغسل ، وهي مبينة في جواب السؤال رقم (10790) والتي يكتفي فيها بتعميم الماء دون أن يأتي بالوضوء قبل الغسل.
    فإن كان الغسل واجبا لرفع الحدث الأكبر ، من جنابة أو حيض أو نفاس ، فهذا الغسل يجزئ عن الوضوء ، على الصحيح من أقوال أهل العلم ، لأن الحدث الأصغر يندرج في الحدث الأكبر ، فإذا ارتفع الأكبر بالغسل لزم ارتفاع الحدث الأصغر أيضا.
    أما إن كان الغسل مسنونا ، كغسل الجمعة والعيدين ، ( رجلاً كان أم امرأة ) فلا يجزئ هذا الغسل عن الوضوء .
    جاء في "شرح مختصر خليل" للخرشي (1/175) :
    " فإن اقتصر المتطهر على الغسل دون الوضوء أجزأه ، وهذا في الغسل الواجب ، أما غيره فلا يجزئ عن الوضوء ، ولا بد من الوضوء إذا أراد الصلاة "
    انتهى .
    وجاء في "حاشية الصاوي على الشرح الصغير" (1/173-174) :
    " غسل الجنابة يجزئ عن الوضوء ..وأما لو كان غير واجب – كغسل الجمعة والعيدين فلا يجزئ عن الوضوء ، ولا بد من الوضوء إذا أراد الصلاة "
    انتهى .
    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، كما في "مجموع فتاوى ابن باز" (10/173-174) :
    " إذا كان الغسل عن الجنابة , ونوى المغتسل الحدثين : الأصغر والأكبر أجزأ عنهما , ولكن الأفضل أن يستنجي ثم يتوضأ ثم يكمل غسله ; اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم , وهكذا الحائض والنفساء في الحكم المذكور .
    أما إن كان الغسل لغير ذلك ; كغسل الجمعة , وغسل التبرد والنظافة ، فلا يجزئ عن الوضوء ولو نوى ذلك ; لعدم الترتيب , وهو فرض من فروض الوضوء , ولعدم وجود طهارة كبرى تندرج فيها الطهارة الصغرى بالنية , كما في غسل الجنابة "
    انتهى .
    وقال أيضا " مجموع الفتاوى " (10/175-176) :
    " السنة للجنب : أن يتوضأ ثم يغتسل ; تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم , فإن اغتسل غسل الجنابة ناويا الطهارة من الحدثين : الأصغر والأكبر أجزأه ذلك , ولكنه خلاف الأفضل , أما إذا كان الغسل مستحبا ; كغسل الجمعة , أو للتبرد ، فإنه لا يكفيه عن الوضوء ; بل لا بد من الوضوء قبله أو بعده ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )
    متفق على صحته .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقبل صلاة بغير طهور ) أ
    خرجه مسلم في صحيحه .
    ولا يعتبر الغسل المستحب أو المباح تطهرا من الحدث الأصغر إلا أن يؤديه كما شرعه الله في قوله سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ )
    المائدة/6 .
    أما إذا كان الغسل عن جنابة أو حيض أو نفاس ونوى المغتسل الطهارتين دخلت الصغرى في الكبرى ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )
    متفق على صحته " انتهى .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "لقاء الباب المفتوح" (رقم109/سؤال14) :
    " إذا اغتسل بنية الوضوء ولم يتوضأ فإنه لا يجزئه عن الوضوء إلا إذا كان عن جنابة , فإن كان عن جنابة فإن الغسل يكفي عن الوضوء ، لقول الله تبارك وتعالى: ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا )
    المائدة/6 ، ولم يذكر وضوءاً .
    أما إذا كان اغتسل للتبرد أو لغسل الجمعة أو لغسل مستحب فإنه لا يجزئه ؛ لأن غسله ليس عن حدث .
    والقاعدة إذاً : إذا كان الغسل عن حدث – أي : عن جنابة - أو امرأة عن حيض أجزأ عن الوضوء ، وإلا فإنه لا يجزئ "
    انتهى بتصرف يسير .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب

  8. #468

    الصورة الرمزية C O N A N ~

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المـشـــاركــات
    158
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    ماهو الحدث الأكبر والأصغر ؟؟

  9. #469

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة C O N A N ~ مشاهدة المشاركة
    ماهو الحدث الأكبر والأصغر ؟؟
    الحدث الاكبر = الجنابة الحيض النفاس وهو ما يوجب الغسل

    الحدث الأصغر = البول الغائط الفساء ...وهو ما يوجب الوضوء فقط

  10. #470

    الصورة الرمزية أثير الفكر

    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المـشـــاركــات
    5,262
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله في جهدكم و جعله قي ميزان حسناتكم
    لدي سؤال لطالما رغبت في معرفة إجابته:

    لا يخفى علينا تحريم لبس القصير من الثياب و لكن هل يجوز لبس ما وصل إلى أقل من نصف الساق للفتاة؟

    +

    البنتطال من يتحجج بلبس بلوزة طويلة تصل إلى نصف الفخذ هل يخرج عن حكم التحريم بذلك؟

    هذا فقط وبارك الله فيكم

  11. #471

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رواتــي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله في جهدكم و جعله قي ميزان حسناتكم
    لدي سؤال لطالما رغبت في معرفة إجابته:

    لا يخفى علينا تحريم لبس القصير من الثياب و لكن هل يجوز لبس ما وصل إلى أقل من نصف الساق للفتاة؟

    +

    البنتطال من يتحجج بلبس بلوزة طويلة تصل إلى نصف الفخذ هل يخرج عن حكم التحريم بذلك؟

    هذا فقط وبارك الله فيكم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وفيكم بارك

    أولا تسهيلا لما سأضع بعد كلمتي الوجهين محرمين لا شك في ذلك ولا مرية

    فمن شروط الحجاب - والشرط هو ما لا يصح الشيء إلا به - أن يستر جميع البدنّ

    ولا خلاف في ذلك بين العلماء اللهم ما يذهب إليه البعض من جواز كشف الوجه والكفين

    وقد تقول قائلة أنا أستر ساقي بسروال فيقال لها إن من شروط الحجاب أيضا أن يحجم عضوا من البدن

    وأن يكون فضفاضا

    من هنا يظهر تحريم الصفتين المذكورتين

    صفات الحجاب الصحيح
    enesfrtrur
    السؤال :
    ما هي الصفات الواجب توفرها في الحجاب الإسلامي؟ حيث أن هناك العديد من الأشكال، ولدي صديقة من الدنمرك أسلمت منذ فترة وهي سعيدة بإسلامها (ولله الحمد)، وهي تريد ارتداء الحجاب.
    أرجو أن ترشدنا إلى المكان الذي ورد فيه أن الحجاب يجب أن يكون جلبابا طويلا. فهي في حاجة ماسة لجوابك.


    الجواب :الحمد لله
    قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :
    شروط الحجاب :
    أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )
    فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .
    ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
    أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .
    ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )
    لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .
    ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات ****** على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .
    قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم ****** في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .
    رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )
    فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .
    خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) لأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :
    1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
    2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".
    3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .
    4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
    ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه للثياب أكثر استعمالاً وأخص.
    وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
    وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .
    سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)
    فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :
    1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .
    2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
    3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بُيُوتِكُمْ، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
    4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".
    5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".
    وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .
    سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .
    فلما تقرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك من أسباب تأخر المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) لو كانوا يعلمون .
    وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.
    ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).
    فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .
    والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد



    هل يجوز للمرأة لبس التنورة خارج البيت؟
    fr
    هل يجوز للمرأة أن تلبس غير العباءة خارج البيت ، ولكن بتسترها الكامل ( كلبسها للتنورة مع الحجاب ، ولكن من دون ظهور مفاتنها ) ؟


    الحمد لله
    لا يشترط في لبس المرأة أن تلبس العباءة تحديداً ، ولا الجلباب ، ولا أن يكون الثوب قطعة واحدة ، بل الأمر يعود إلى كونه ساتراً لها ، وليس بزينة ، ولا ملفتاً للنظر ، ولا يهم بعدها ما يكون من نوع ، أو جنس ، أو عدد قطع .
    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :
    ما هي شروط الحجاب ، أيجب أن يكون الجلباب قطعة واحدة أم يمكن أن يكون قطعتين ، وإذا فعل هذا أيكون بدعة أم لا ؟ .
    فأجابوا :
    "الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين : فليس في ذلك بأس ، إذا حصل به الستر المطلوب المشروع"
    انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 178) .
    ولكن .. ينبغي التنبه إلى أن "التنورة" تحدد حجم وسط المرأة ، فيجب أن يكون فوقها ثياب أخرى واسعة فضفاضة يحصل بها الستر مع عدم تحديد حجم الأعضاء ، كما يكون في بعض البلدان حيث تلبس نساؤهم خماراً طويلاً يستر رأسها إلى ركبتيها تقريباً ، وتلبس تحته التنورة ، فهذا لا بأس به .
    وانظر تفصيل صفات حجاب المرأة الشرعي في جواب السؤال (6991) و (8555) .
    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب


  12. #472

    الصورة الرمزية أثير الفكر

    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المـشـــاركــات
    5,262
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله
    أنا آسفة إن لم يكن السؤال واضحاً
    ما تحدثت عنه لبس المرأة أمام المرأة فما ذكرته أنت مفروغ منه
    آسفة على الابهام و جزيت خيراً
    بانتظار الاجابة

  13. #473

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رواتــي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله
    أنا آسفة إن لم يكن السؤال واضحاً
    ما تحدثت عنه لبس المرأة أمام المرأة فما ذكرته أنت مفروغ منه
    آسفة على الابهام و جزيت خيراً
    بانتظار الاجابة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا مشكلة ففي كل خير

    والجواب

    لبس الملابس القصيرة والضيقة للنساء أمام النساء فقط


    السؤال: يوجد ظاهرة عن بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عاريـة تماماً، وعندما نقوم بنصحهن يقلن أنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء، وأن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة فما حكم ذلك؟ وما حكم لبس هذه الملابس عند المحارم؟ جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم.
    الإجابة: الجواب على هذا أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريـات مائلات مميلات،لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".

    وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللاتي يلبس ألبسه ضيقة، أو ألبسه خفيفة لا تستر ما تحتها، أو ألبسة قصيرة.

    وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت، أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا تزدن على ذلك.

    وأما ما اشتبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل"، وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال: "لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة" فنهى الناظرة، لأن اللابسة عليها لباس ضافي لكن أحياناً تكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة، ولما قال النبي عليه الصلاة والسلام: "لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل" فهل كان الصحابة يلبسون إزراً من السرة إلى الركبة، أو سراويل من السرة إلى الركبة؟! وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة، هذا لا يقوله أحد، ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار، فهذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له، والحديث معناه ظاهر، لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة، فعلى النساء أن يتقين الله، وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة، والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء شعبة من الإيمان".

    وكما تكون المرأة مضرب للمثل فيقال: "أحيا من العذراء في خدرها"، ولم نعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط لا عند النساء ولا عند الرجال، فهل يردن هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية؟!!

    . والخلاصة: أن اللباس شيء، والنظر إلى العورة شيء آخر، أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع، ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه فلها أن تشمر إلى الركبة، وكذلك لو احتاجت أن تشمر الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط، وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا. والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال، ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة، ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً، فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهه لهؤلاء النساء.

    * وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة، بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك، ولكن لا تجعل اللباس قصيراً.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثاني عشر - باب ستر العورة.

  14. #474

    الصورة الرمزية Hikari

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المـشـــاركــات
    1,624
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    سألني أحدهم .
    الأنمي حرام ولا لا؟؟ وكيف يكون الانمي حرام أم غير ذلك؟؟
    يعني أنا إذا انتقيت أنمي بعيد عن الحب وقصصه و المقاطع المخلة ، والقصص الشركية ، فهل يجوز لي مشاهدته ؟
    ووفقكم الله ، وشكرا لكم .

  15. #475

    الصورة الرمزية mirhan

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    1,408
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ~

    كنت أنظر لأحد مقاطع الشيخ أحمد ديدات
    و تحدث فيه كيف إن الإسلام يختلف عن المسيحية في موضوع ولد الزنا
    ففي المسيحية لا يدخل إبن الزنا الجنة
    ..
    و لكن بعد قليل فتحت موقعاً و وجدت فيه حديث منسوب للإسلام
    يقال فيه أيضاً إن ابن الزنا لا يدخل الجنة!

    نحن تعلمنا قانون"لا تزر وازرة وزر أخرى"

    و في بعض الأحيان من الصعب إيجاد الجواب الصحيح
    فسؤالي هو: هل بالفعل - في الإسلام - إن الطفل المولود نتيجة الزنا يدخل النار؟

    هدانا الله و إياكم

  16. #476

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    FAYYAD :


    سيفيدكم إن شاء الله : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=217192



    ــــــــــــــــ



    mirhan :

    المتقرر في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أن لا يؤخذ أحد بجريرة غيره .قال تعالى :
    ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رمثة رضي الله عنه : مَن هذا مَعك ؟ قال : هذا والله ابْنِي ؟
    قال : فَضَحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم لِحَلِف أَبِي عليّ
    ثم قال : صَدَقْتَ ، أما إنك لا تَجْنِي عليه ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود .


    وأما ما وَرَد بخصوص ابن الزنا فإنه يُذمّ إذا فَعَل فِعل والِديه .
    ويُذمّ من جِهة كون أصلِه نُطفة مِن حرام ، ومن كان كذلك فقد يَغلِب عليه تأثير خُبث النطفة .
    وقد قال كان ابن عباس في ولد الزنا : لو كان شَرّ الثلاثة لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه .
    وقالت عائشة في ولد الزنا : ما عليه مِن ذَنب أبَويه شيء ، ثم قَرَأتْ : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواهما ابن عبد البر في التمهيد .
    وكان ابن عمر إذا قيل : وَلَد الزنا شر الثلاثة . قال : بل هو خير الثلاثة .


    وأما ما جاء في حديث " ولد الزنا شَرّ الثلاثة "
    فقد قال الخطابي : اخْتَلَف الناس في تأويل هذا الحديث
    فذهب بعضهم إلى أن ذلك إنما جاء في رَجُلٍ بِعَينِه كان مَوسوما بالشر .
    وقد قال بعض أهل العلم : إنه شَرّ الثلاثة أصْلا وعُنصرا ونَسَبا ومَولِدا
    وذلك أنه خُلق من ماء الزاني والزانية ، وهو ماء خبيث . اهـ .


    قال البيهقي : مَحْمُول على مَن عَمِلَ عَمَل أبويه .
    وحَكَى ابن القيم عن ابن الجوزي قوله :
    وقد وَرَد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يَصِحّ ، وهي مُعارضة بقوله تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
    قال ابن القيم : قلت :
    ليست مُعارَضة بها إن صَحّت فإنه لم يُحْرَم الجنة بِفِعْلِ والِدَيه
    بل لأن الـنُّطْفَة الخبيثة لا يَتَخَلّق منها طيب في الغالب ، ولا يدخل الجنة إلا نَفْسٌ طيبة
    فإن كانت في هذا الجنس طَيبة دَخَلَتِ الجنة ، وكان الحديث من العام المخصوص .
    وقد وَرَدَ في ذَمِّـه أنه شَر الثلاثة ، وهو حديث حسن ، ومعناه صحيح بهذا الاعتبار ، فإنّ شَرّ الأبوين عارِض
    وهذا نُطْفَة خَبيثة ، فَشَرّه في أصله ، وشَرّ الأبوين مِن فِعْلِهما . اهـ .


    وقال الألباني في هذا حديث " ولد الزنا شَر الثلاثة " :
    هذا الحديث من العام المخصوص ، فقد قَالَه لإنْسان بِعَينِه كان منه الأذى لِرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان منه
    مما صار به كافِرا شَرا مِن أمّـه ومِن الذي كان حَمْلُها منه . اهـ .


    والله تعالى أعلم .




    المصدر : http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/223.htm

  17. #477

    الصورة الرمزية Blue*

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المـشـــاركــات
    13
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    الجهاد في سورياا بالنفس هل يلزم على شخص متزوج وعنده طفل,بالرغم من رفض أهله

    خلاصة السؤال (الحهاد في سوريا فرض عين ام فرض كفاية)

  18. #478

    الصورة الرمزية [مِسعَرُ حَرب

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    2,871
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Blue* مشاهدة المشاركة
    الجهاد في سورياا بالنفس هل يلزم على شخص متزوج وعنده طفل,بالرغم من رفض أهله خلاصة السؤال (الحهاد في سوريا فرض عين ام فرض كفاية)
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الشيخ سليمان العلوان:

    "قتال النصيريين والعلويين وعساكر بشار في سوريا واجب بالكتاب والسنة والإجماع، وهو اليوم جهاد من أعظم أنواع الجهاد ولو لم نتمكن من إقامة شريعة إلهية فإن قتل هولاء المرتدين المفسدين في الأرض الوالغين في الحرمات والأعراض أهل الفجور والعدوان غاية مقصودة للشارع ويجوز قتل الواحد المقدور عليه منهم ولا يشترط لقتالهم شرط ولا تجب له راية

    والنساء النصيريات والعلويات مرتدات ولا يجوز استرقاقهن في أصح قولي العلماء وهو مذهب الجمهور لأن الرق لا يجري على المرتد سواء كان رجلاً أو امرأة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه" رواه البخاري

    <span style="font-family: Traditional Arabic"><font size="5"><font color="#0000ff">

    <span style="font-family: Traditional Arabic"><font size="5"><font color="#0000ff">

  19. #479

    الصورة الرمزية Blue*

    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المـشـــاركــات
    13
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    في وقتنا الحالي فرض عين أم فرض كفاية ؟

  20. #480

    الصورة الرمزية +فكتوريا

    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المـشـــاركــات
    86
    الــــدولــــــــة
    الجزائر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: (فَاسألُوا أَهلَ الذِّكرِ إن كُنتُمْ لَا تَعلَمُونَ) ؛ تفضل بسؤالك واستفسارك وسنجيبك بإذن الله

    هل يجوز استخدام صور لذوات الارواح مع قطع الراس واظهار اصابع اليدين والقدمين؟

صفحة 24 من 30 الأولىالأولى ... 1415161718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...