|| في ظلال آية || تفاعلي ||

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 13 من 13
  1. #1
    الصورة الرمزية تشيزوكو

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    4,186
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    Etoile Icon || في ظلال آية || تفاعلي ||






  2. 14 أعضاء شكروا تشيزوكو على هذا الموضوع المفيد:


  3. #2
    الصورة الرمزية تشيزوكو

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المـشـــاركــات
    4,186
    الــــدولــــــــة
    مغترب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||





    رمضان مبارك عليكم جميعًا آل مسومس..

    أسأل الله أن يعيده علينا باليمن والبركات..


    ولأن رمضان شهر القرآن، سيكون من العظيم لو تدارسناه هنا معًا..

    وشاركنا الآخرين أفكارنا وتجاربنا معه..





    فكرة الموضوع ببساطة، هي أن تختار آية، أيّة آيةٍ قرأتها اليوم (أو خلال الأيام الماضية)..

    آية أثرت فيك، أو فتحت لك آفاقًا، أو منحتك فكرة، أو عرّفتكَ معلومةً أو فائدةً جديدة..

    ثم شارك هذه الآية معنا هنا مرفقةً بتجربتك..

    ربما ترفق
    خاطرة..

    أو
    فكرةً عملية..

    أو
    فائدةً قصيرة..

    أو
    مشاعر مررتَ بها..

    أو حتى
    صورةً ذكرتك بها..

    شاركها معنا هنا، لتكون جلسة تدبرٍ لنا بإذن الله

    ولا بأس من
    النقاشات حول المشاركات الأخرى كذلك..

    حياكم الله وبانتظار مشاركاتكم



  4. #3
    الصورة الرمزية عين الظلام

    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المـشـــاركــات
    3,708
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Actions Go Down Icon رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    وعليكم السلام .. ورحمة الله .. وبركاته ...

    فكرة سديدة تشيزوكو لعل الله ينفعنا بها جميعًا ^__^

    سأبدأ أنا .. بهذه المعلومة .. حول هذه الآية .. في سورة يوسف ...

    الآية: " اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا ... " ...

    تعلقتْ تلك الآية وقتها .. بمجال دراستي ... لم أتعمق بالبحث كثيرًا .. ذاك الحين ...

    لكن .. ما عرفتُه وقتها ... أن العلماء بالفعل .. توصلوا لاستخلاص قطرة للعين .. مستخلصة من عرق الإنسان ...

    وذاك بعد الربط بين القميص .. الذي سيحوي عرقًا للشخص ... وبين العين



    تشيزوكو في نفسها: ألم يقل هذا الفتى .. ذاك الكلام من قبل؟! :/

    ببساطة ..

    أراد عين المشاركة


    في أمان الله ...

    عين الظلام
    ولا يعترف البشر .. بفضل الشخص إلا إذا رحل ... صدق الدافــ(عبدالله)ــور .. أكثر من صديق


    التهاني لكَ عزيزي رصرص .. نيلكَ المركز الأول ... كان شرفًا لي مواجهتكَ في النهائي!

    رحمكما الله يا عبد الله .. ويا أثير الفكر ... وجعل ملتقانا الجنة ...

  5. #4
    الصورة الرمزية Samer

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,781
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    بارك الله لنا ولكم في الشهر الكريم، وجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا. أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما وعملا، إنه على ذلك قدير.

    قال الله تعالى: "ما جعل الله من بَحِيْرَةٍ ولا سائبةٍ ولا وَصِيلةٍ ولا حامٍ ولكنّ الذي كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون" المائدة 103.

    وما ورد في الآية من بدع الجاهلية التي لم يشرعها الله لهم ولا أمرهم بها. فهي على التفصيل:
    البحيرة: الناقة التي تقطع أذنها إذا أنجبت عددًا معينًا، وذلك علامةً على تخليتها فلا تركب ولا تنحر ويكون لبنها للأصنام
    السائبة: الناقة التي إذا بلغت سنًا معينة تركت للأصنام
    الوصيلة: الناقة التي تنجب أنثى ثم أنثى أخرى
    الحامي: فحل الأبل إذا نتج عدد من الإبل من صلبه

    فهذه كلها لم يشرع الله تعطيلها أو تسخير لبنها أو وبرها للأصنام.

    وفي لسان العرب: بَحَرْتُ أُذنَ الناقة بحراً: شققتها وخرقتها. (مادة بحر)

    سَيَّبَ الشيءَ: تركَه.
    وسَيَّبَ الدَّابَّةَ، أَو الناقةَ، أَو الشيءَ: تركَه يَسِـيبُ حيث شاءَ. (مادة سيب)

    وبالمناسبة فقد نعى الله على المشركين مثل هذا التحريم الذي فرضوه على أنفسهم بلا نور من الوحي في آيات أخرى كقوله جل وعلا: "ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين قل آلذكرين حرّم أم الأُنثيَين أمّ ما اشتملت عليه أرحام الأنثيين أم كنتم شهداء إذ وصّاكم الله بهذا فمن أظلم ممن افترى على الله كذبًا ليُضِلّ الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين" الأنعام 144

    المصادر:

    - المختصر في التفسير، مركز تفسير للدراسات القرآنية، مرفق بتطبيق آية
    - تفسير ابن عاشور، عبر مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود
    - لسان العرب، عبر موقع الباحث العربي

    «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاءِ (40) ربنا اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب (41)»

    https://ask.fm/SamerMsoms



  6. #5
    الصورة الرمزية ~~خالد~~

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المـشـــاركــات
    1,693
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

    أجزل الله لكم الثواب، وجزاكم خير الجزاء، ونفع بهذا الموضوع، إنه سميع مجيب.

    كثيرةٌ هي الآيات التي تستوقف القلب، وتستوكف العين لمن لم يقسُ قلبه أو تجمدْ عينه

    ولو طهرت أرواحنا لكان فينا مع كل آية أثرٌ ولكن وا أسفاه..

    ~~~

    سأضع هاهنا بعض خطراتي التي تواثبت في الفؤاد أثناء التلاوة، فليست هي بتأويل ولا تفسير..

    وأعوذ بالله أن أقول في كلامه ما ليس لي به علم.

    وربما وضعتُ قبلها تفسير الآية من إحدى كتب التفسير المعتبرة، لتكون الخاطرة أجلى للقارئ..

    وربما أردفتها بفائدة استنبطها الراسخون في العلم..

    فالحذرَ الحذرَ أن تُظن تفسيرًا، وعسى أن تجدوا فيها ما ينفع ويمتع.

    واللهَ أسأل أن يعيننا على تدبر كتابه والعمل به.

    ~~~

    مأوى الخطرات:

    ((
    اهدنا الصراط المستقيم)) "سورة الفاتحة، آية 6"

    نقرؤها كل يوم سبع عشرة مرة أو تزيد، وحتمًا في رمضان تزيد..

    أترانا قرأنها يومًا بتجردٍ تام، مستشعرين أنّا للهداية أحوج منا للطعام والشراب؟!!

    ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ)) "سورة الأنفال، الآية 36"

    سبحان الله!
    دائمًا تستوقفني هذه الآية لما فيها من الإعجاز الغيبي، والتبشير الإلهي..!

    فمذ أشرقت شمس الإسلام لم يحجب ضياءها حاجب، ولم يقم في وجهها ليل..

    كم أنفقت قريش من الأموال فكانت عليهم حسرةً ثم غُلبوا!
    وكم أنفق أعداء الإسلام بعدهم من الأموال فكانت عليهم حسرةً ثم غُلبوا!

    وهاهم اليوم ينفقون المليارات، ولا تزال عليهم حسرةً وسيُغلبون!

    ((قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ)) "سورة الأنفال، الآية 38"

    ما أكرمك يا رب!

    ليس أكثر من إيمان صادق يروغ على وثن الكفر ضربًا باليمين فيجعله جذاذًا
    حتى تحل مغفرتك فتجبّه، فكأنه ما كان كفرٌ ولا كان تكذيب ..!

    وليس أكثر من توبة صادقة تتهاوى على سفحها الذنوب حتى تحل مغفرتك فتجبّها،
    فكأنه ما كانت خطايا ولا كانت ذنوب ..!






    التعديل الأخير تم بواسطة ~~خالد~~ ; 6-6-2017 الساعة 08:19 AM
    روحك في مشروعك.. ولو كان صغيرًا أو عائليًّا أو حياتيًّا
    وأجدر أن يكون علميًّا معرفيًّا
    أو تربويًّا أو إصلاحيًا أو إنسانيًّا

    الأبواب مشرعة.. والفرص بعدد أنفاس الحياة أو تزيد!

    "الشيخ سلمان العودة"

  7. #6
    الصورة الرمزية بوح القلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المـشـــاركــات
    3,037
    الــــدولــــــــة
    كندا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    باركك ربي تشيكو وجعل هذا الموضوع نورًا لك يوم القيامة وزادًا يوم لا زاد إلا صالح الأعمال

    .......................××××××..................... ...

    {
    لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } (التوبة:129)

    يمتن الله تعالى على عباده المؤمنين بأنه قد بعث فيهم نبيًا من أنفسهم، يعرفون حاله ، ويتمكنون من الأخذ عنه

    ولا يأنفون عن الانقياد له ، وهو صلى الله عليه وسلم في غاية النصح لهم ، والسعي في مصالحهم .


    يشق عليه الأمر الذي يشق عليهم ويعنتهم .

    يحب لكم الخير، ويسعى جهده في إيصاله إليهم ، ويحرص على هدايتهم إلى الإيمان


    ويكره لهم الشر، ويسعى جهده في تنفيرهم عنه. شديد الرأفة والرحمة بهم، أرحم بهم من والديهم.



    الآية في المجمل خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم فيما يجب عليه قوله وفعله في حال إعراض من جاء

    بدعوتهم عن الاهتداء بهديه، والانتفاع بما يدعوهم إليه، وإخبارهم بأن الله كافيه أمر توليهم وإعراضهم، وما يعقبه

    من عداوتهم له، وصدهم عن سبيل الله، وقد بلغ الرسالة وما قصر، وأدى الأمانة وما فرط.


    لكنها أيضًا خطاب خالد للمؤمن بالقول: لئن ودعتك الموجودات كلها، وانعدمت ومضت في طريق الفناء...

    وإن فارقتك الأحياء، وجرت إلى طريق الموت...

    وإن تركك الناس، وسكنوا المقابر...

    وإن أعرض أهل الدنيا والغفلة والضلالة، ولم يصغوا إليك، وتردوا في الظلمات، فلا تبالِ بهم، ولا تغتم

    بل قل: {حسبي الله} فهو الكافي، فإذ هو موجود، فكل شيء موجود...

    وعلى هذا، فإن أولئك الراحلين لم يذهبوا إلى العدم، وإنما ينطلقون إلى عالم آخر لرب العرش العظيم

    وسيرسل بدلاً منهم ما لا يعد ولا يحصى من جنوده المجندين...

    وإن أولئك الذين سكنوا المقابر لم يفنوا أبداً، وإنما ينتقلون إلى عالم آخر

    وسيبعث بدلاً منهم آخرين يعمرون الدنيا، ويشغلون ما خلا من وظائفها...

    وهو القادر على أن يرسل من يطيعه، ويسلك الطريق المستقيم، بدلاً ممن وقعوا في الضلالة من الذاهبين.


    فما دام الأمر هكذا، فهو الكفيل، وهو الوكيل، وهو البديل عن كل شيء

    ولن تعوض جميع الأشياء عنه، ولن تكون بديلاً عن توجه واحد من توجهات لطفه لعباده ورحمته بهم

    وإن الكائنات تتهادى جيئة وذهاباً في مسيرة كبرى؛ إنهاء لخدمات مستمرة، وقياماً بواجبات مجددة دائمة

    عبر رحلة ذات حكمة، وجولة ذات عبرة، وسياحة ذات مهام، في ظل إدارة الحكيم الرحيم العادل القدير ذي الجلال

    وضمن ربوبيته الجليلة البالغة، ورحمته الواسعة.

    شكرًا بحجم الكون عزيزتي جمون
    .......................
    الوردة تعني بحبك الوردة تعني كتير
    الوردة تعني شكراً وبتعني التقدير


  8. #7
    الصورة الرمزية wreef

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المـشـــاركــات
    867
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    السلام عليكم شكرا تشيزوكو على الموضوع المميز ومبارك عليك الشهر - الأية التي اثرت فيني او فتحت لي افاقا آيه في سورة يونس اول مره قرأتهابتدبر مع اني مرات سابقة قرأتها لكني لم انتبه لها لكن المره الأخيرة لما قرأتها قلت سبحان الله فهذي الأيه حجه على كل شخص فعليه محاسبة نفسه لأنه كل شئ مسجل عليه سواء خير اوشر فعليه التزود باالتقوى وفعل الخيرات -وهذه الأيه (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (61)

  9. #8
    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,030
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله فكرة مميزة جعلها الله في ميزان حسناتك ياا رب ()
    إن شاء الله سأحاول المشاركة ولو بالقليل بما يستوقفني من آيات وأفكار وتدبر أو حتى تفسير

    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    دار حديث استلهام ونقاش حول الأنفس ولغات الحب بيني وبين أختي اليوم، وكان مما ألهمني الله لتدبره وقوله
    أن سبحان من خلق الأنفس حينما يتفكر الإنسان بها وباختلافاتها وتنوعها
    لماذا اختص الله النفس بالتغيير دون غيرها من الجوارح أو العقل مثلاً ؟
    قد يغلب المنطق ويحصل التغيير؟! لكن الأنفس تعي وتستشعر على غير العقل
    عندما تستشعر النفس ذاتها وتنأى بها إلى خلوة ومحاسبة ومراجعة مستمرة يحصل حينها التغيير

    (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)
    قد يكتفي البعض فيها بالتأمل في الخلق والبشر والطبائع لكن الأنفس أعمق من ذلك بكثير
    النفس بأنواعها وتعددها تستوجب علينا حقاً ليس التأمل فقط بل الاستبصار بها بعد التأمل !
    وحينها وحده يستطيع المرء أن يتصالح مع ذاته، يستوعب نفسه، ويحصل الوعي ثم التغيير
    وعندما يتخذ الإنسان المبادرة بالتغيير يظهر على جوارحه وأفعاله وردوده جميعها
    تستشعر التغيير الأنفس من حوله فتكون نفسه الملهمة لمن حولها، تستمد الأنفس منه التغيير فتبادر وتتغير
    وهكذا تحدث منظومة التغيير في المجتمع وتأتي مشيئة الله بتغيير المجتمع
    بذرتها نفس، وعت، استشعرت، فبادرت، فتغيرت !

    وعندما يتفكر الإنسان بنفسه يستشعر عظمة الله وقربه منه جداً
    حينها فقط يمده الله بالبصيرة فيمشي بنور الله وبصيرته في أفعاله
    وتكون نفسه ملهمة لمن حولها فهو بقرب الله يستكين به ويهتدي ببصيرته
    تستشعرها الأنفس من حوله فيتوقون للقرب من الله، يستلهمون، فتاطلهم البصيرة !

    اللهم لا تحرمنا أنسك والقرب منك ()
    ... لا تنسوني من صالح دعائكم ...


  10. #9
    الصورة الرمزية عين الظلام

    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المـشـــاركــات
    3,708
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Actions Go Down Icon رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    ظهور خاطف .. أطرح به آية أخرى ... وإن كان المخطط أن أطرح أكثر .. لكن ضيق الوقت .. حال دون ذلك! ...

    سأتحدث عن هذه الآية " وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ " ...

    فكلنا نعلم أجر الصيام .. الوافر لمن يخلص العمل والنية .. وعظيم الجزاء ...

    لكني سأتحدث هذه المرة .. عن الجانب الطبي .. لهذه الآية ...

    فما أثبته العلم الحديث ... أن جسم الإنسان .. وبعد أن تمر قرابة 8 ساعات .. أو تزيد .. من الامتناع عن الأكل والشرب ...

    يبدأ الجسم .. بالبحث عن مصدر تعويضي .. إما لتوزيع الغذاء على خلايا الجسم .. أو الحصول على خلايا جديدة .. بأقل مردود من الطاقة ...

    فيفرز الجسم .. مواد معينة ... لا تعمل إلا بعد انقضاء مدة الـ8 ساعات .. أو تزيد ... والتي تكون ساعات من النشاط والإنجاز ...

    لا ساعات نوم ... لأن جسم الإنسان بطبيعته ... يدخل في وضع أشبه بتوفير الطاقة .. حينما ينام الشخص ...

    وبالتالي ستمر الساعات .. دون أن نصل لتلك المرحلة .. التي نحتاج فيها البحث عن ذاك المصدر ...

    علاوة على ذلك ..

    أجهزة الجسم .. عمومًا ... لا تؤدي وظائها بالشكل الصحيح .. حينما ينام الشخص ... وبالتالي .. قد لا يتمكن الجسم .. من فعل ذلك .. حتى لو احتاجه ...

    المهم .. ماذا يحدث في تلك العملية ... التي تدعى " Autophag "؟! ...

    هو ببساطة .. تناول خلايا الجسم .. لخلايا الجسم الأخرى ...

    ولكن تلك العملية .. لا تحدث بشكل عشوائي! ...

    وإنما تُلتهم الخلايا الضارة .. أو التالفة فقط! ...

    ماذا يستفيد الشخص من هذا؟!! ...

    أولًا .. وقاية من الأمراض ... لأنه قد تلتهم العديد من الخلايا المصابة بالمرض .. والتي ستنشر المرض في الجسم ... فنحد من انتشاره ...

    بل أيضًا ... من أكثر من يُدمر من الخلايا المريضة الضارة ... تلك الخلايا السرطانية ...

    بمعنى ..

    لعل الصيام .. أفضل وقاء ممكن .. من السرطان! ... (فسبحان الله!)

    عدا عن ذلك ..

    بالتخلص من الخلايا التالفة ... فإن الجسم يُجدد .. فيستعيد حيوته ونضرته ... من خلال التخلص من الخلايا التالفة .. والتي سيحل محلها خلايا جديدة شابة ...

    ومن هذا ..

    فالصيام .. بمثابة .. درع مناعي + رعاية وعناية بالجسم ... هذا كله غير الأجر .. والثواب العظيم .. من الله ...

    فمن قصّر في الصوم .. عمومًا ... فلم يصم سوى رمضان .. وترك السنن والنوافل ...

    علمًا أن الطب الحديث ... ينصح بممارسة عملية الامتناع عن الأكل والشرب .. ما بين 2 - 3 مرات أسبوعيًا ...

    والنبي - صلى الله عليه وسلم - ... كان يصوم الاثنين والخميس + الأيام البيض ... بمعدل يومين وثلاثة أرباع في الأسبوع ...

    فهل نركن نحن للكسل .. وهذا من ديننا ... والغير صار يمارسه .. لأجل أهميته الصحية! ...

    لوالله نحن أحق به منهم ... أن نصوم .. على الدوام .. بغير تقصير في الصيام ...

    وأن نصوم بجدٍ واجتهاد .. لا بتكاسل وتقاعس .. يفضي بالفرد .. أن ينام معظم ساعات النهار! ...

    لأنه من قصر أو تقاعس عن الصيام ... فقد حُرم والله من أجر الدنيا والآخرة! ...


    كتب الله لنا جميعًا دومًا الخيرات ... ورزقنا التقوى قوة الصلة به .. ودوام العبادات ...

    وأختم كلمي .. بما بدأتُ به .. قائلًا ...

    وأن تصوموا خيرٌ لكم .. [ إن ] كنتم تعلمون!

    عين الظلام
    ولا يعترف البشر .. بفضل الشخص إلا إذا رحل ... صدق الدافــ(عبدالله)ــور .. أكثر من صديق


    التهاني لكَ عزيزي رصرص .. نيلكَ المركز الأول ... كان شرفًا لي مواجهتكَ في النهائي!

    رحمكما الله يا عبد الله .. ويا أثير الفكر ... وجعل ملتقانا الجنة ...

  11. #10
    الصورة الرمزية wreef

    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المـشـــاركــات
    867
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    ونحن على اواخر شهر رمضان نسأل الله يتقبله منا ويعيده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية وتقى وان يعز الاسلام والمسلمين ويذل الشرك والمشركين -

  12. #11
    الصورة الرمزية بوح القلم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المـشـــاركــات
    3,037
    الــــدولــــــــة
    كندا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ))

    الدعاء أهم مقامات العبودية، ومن أفضل العبادات

    والدعاء هو سلاح المؤمن، يستعين به على درب الحياة.

    قال السدي في تفسيرهذه الآية : ليس من عبد مؤمن يدعو الله إلا استجاب له

    فإن كان الذي يدعو به هو له رزق في الدنيا أعطاه الله، وإن لم يكن له رزقًا في الدنيا ذخره له إلى يوم القيامة، ودفع عنه به مكروها .

    وقال أهل العلم: في ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء، متخللة بين أحكام الصيام

    إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر.

    وأيضاً هي إيماء إلى أن الصائم مرجو الإجابة، وأن شهر رمضان مرجوة دعواته، واستحباب الدعاء عند انتهاء كل يوم من رمضان.


    وفيما ثبت أن أوقات استجابة الدعاء هي:

    عند السَّحَر، وفي الثلث الأخير من الليل، ووقت الفطر، وما بين الأذان والإقامة، وأوقات الاضطرار

    وحالة السفر والمرض، وعند نزول المطر، والصف في سبيل الله، والعيدين

    والساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة: وهي من الإقامة إلى فراغ الصلاة.

    ومن الأماكن التي يستجاب فيها الدعاء : في الكعبة، وفي الحرم، وفي المشاعر المقدسة، كعرفات، وعند الجمرات، وعلى الصفا والمروة.



    وباب الدعاء مفتوح على مصراعيه،لكل عبد - صالحًا كان أو غير صالح -

    وقد قال سفيان بن عيينة رحمه الله : لا يمنعن أحد من الدعاء ما يعلم من نفسه، فإن الله تعالى قد أجاب دعاء شر الخلق إبليس:

    ((
    قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون)) [الحجر:36]

    فاستجاب الله له، وذلك قوله: ((
    قال فإنك من المنظرين))[الحجر:37].

    فحريٌّ بنا أن نجتهد في الدعاء، ولا نتوانى في ذلك.

    فـ أمر الدعاء في حياتنا هو منّة من الله سبحانه وتعالى وفضل لا يجب أن يُقلَل من شأنه

    ولا أن يحرم شخص نفسه من هذا الخير الذي أكرمنا الله به، بل يجب أن نحرص على الخير

    أولم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
    واحرص على ما ينفعك)

    فلنتأمل في قوله صلى الله عليه وسلم: (
    احرص) سيتبين لنا قيمة هذا الهدي النبوي.

    ولا شك فإن النفع كل النفع في الدعاء، ويؤكد هذا ما خُتمت به الآية الكريمة (
    (لعلهم يرشدون ))

    فما أجمل العبد وهو يظهر فقره وعبوديته بدعاء مولاه، والانكسار بين يدي خالقه ورازقه، ومَنْ ناصيته بيده!


    وما أسعده حينما يبتهل أوقات الإجابة ليناجي ربه، ويسأله من واسع فضله في خيري الدنيا والآخرة!


    نسأل الله تعالى أن يرزقنا صدق اللجأ إليه، والانطراح بن يديه، وكمال التضرع له، وقوة التوكل عليه، وأن

    لا يخيب رجاءنا فيه، ولا يردنا خائبين بسبب ذنوبنا وتقصيرنا.


    شكرًا بحجم الكون عزيزتي جمون
    .......................
    الوردة تعني بحبك الوردة تعني كتير
    الوردة تعني شكراً وبتعني التقدير


  13. #12
    الصورة الرمزية عين الظلام

    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المـشـــاركــات
    3,708
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    Actions Go Down Icon رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    يبدو هذه المرة .. سأتطفل على رد غيري .. وأكمل معقبًا .. في ذات محور ردكِ بوح!

    سأتحدث -
    من بعد إذنكِ - .. عن نقطتين .. حول الآية .. المذكورة .. في الرد أعلاه ...

    النقطة الأولى .. " قريب أجيب "! ...

    بتأمل تلاصق هاتين الكلمتين .. دون فاصل يفصلهما .. من حروف العطف .. ولا حتى الواو ...

    يبث في النفس - من الجانب اللغوي - .. سرعة الإجابة .. من الله .. في الدعاء ...

    كقولنا في عموم حياتنا ... " تعطيني أعطيك " .. " تزورني أزورك " ... ممّا يوضح .. سرعة التلبية .. وحصول الشيء! ...

    النقطة الثانية .. " موضع هذه الآية .. تحديدًا "! ...

    ذكرتْ الأخت بوح .. وألفتتْ النظر .. إلى أنّ الآية .. واقع بين آيات الصيام ...

    ولكن! ..

    إذا أمعنا النظر أكثر .. سنجد أنها واقعة في مكان معين .. من فترات رمضان ...

    فالآيات قبلها ... " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ... " .. " أيامًا معدودات ... " .. " ... فعدة من أيامٍ أخر ... " ...

    بينما الآية التي بعدها ... " أحل لكم ليلة الصيام ... " ...

    فوقوع هذه الآية .. تحديدًا بين الآيات التي تسبقها .. وتتحدث عن الصوم .. ونهار الصوم .. من جهة! ...

    وبين الآية التي تليها .. والتي تتحدث .. عن الليل .. وليلة الصوم .. من جهة أخرى! ...

    لهو إشارة عظيمة .. إلى أهمية الدعاء .. في الوقت بين نهار الصوم وليلته ... والذي هو وقت [ الفطر ]! ...

    فمن انشغل .. بالسفرة والأكل سراعًا عن الدعاء .. عقب الأذان وبداية الفطر ... فقد حرم نفسه خيرًا كثيرًا! ...


    أشكر عمومًا بوح .. على ذكر الآية .. التي من خلالها تذكرتُ هذا الكلم .. فأوردتُه ...

    وأعتذر إن كانتْ نقطتي الثانية .. هي ما قصدتْه تحديدًا في ردها .. غير أني لم أدرك الأمر كاملًا! ^^"

    فقد قرأتُ الكلم حول أوقات الاستجابة ... لكني شعرتُها عامة .. وقد ذكر فيها مواضع كثيرة .. حتى بما يخص رمضان! ...

    فقلتُ لعلي أنوه أكثر على هذه!

    المهم! ..

    كفاني ثرثرة! ^ ^ ...

    ولعلي أعود في يوم لاحق .. بردي الذي كنتُ سأتحدث فيه عن آية أخرى! >>
    أيضًا معلومة طبية! XD

    غير أني آثرتُ الحديث حول هذه .. قبل أن ينقضي رمضان كليًا! ... باعتبار أن تلك .. لا علاقة لها بالصيام!

    أعتذر على الإطالة .. ودمتم بخير! ^___^

    عين الظلام
    ولا يعترف البشر .. بفضل الشخص إلا إذا رحل ... صدق الدافــ(عبدالله)ــور .. أكثر من صديق


    التهاني لكَ عزيزي رصرص .. نيلكَ المركز الأول ... كان شرفًا لي مواجهتكَ في النهائي!

    رحمكما الله يا عبد الله .. ويا أثير الفكر ... وجعل ملتقانا الجنة ...

  14. #13

    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    المـشـــاركــات
    364
    الــــدولــــــــة
    لبنان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتــقـيـيـم:

    افتراضي رد: || في ظلال آية || تفاعلي ||


    جزاكم الله خيرًا بكل حرف
    أسأل الله تعالى أن يرفع مقامكم في الدارين لما أفدتمونا به

    أمي، ثم صهري، رحمة الله عليكما

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Msoms-Anime
مسومس هو منتدى تعليمي هادف، أسس في شهر سبتمبر من العام 2001 م، يقدم إنتاجات  الأنمي الياباني المترجمة إلى العربية، كما يشمل العديد من الأقسام المختلفة. نتمنى أن تقضوا معنا أمتع الأوقات.  

RSS Google Plus YouTube Twitter Facebook
استعادة العضوية
تفعيل البريد
راسل المشرفين
مشاكل واستفسارات