[لغوي] ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

[ منتدى اللغة العربية ]


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36
  1. #1

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Post [لغوي] ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أجدُ نفسي قبلَ الدخولِ في خضمِّ الامتحاناتِ النصفيةِ، أقرأُ بشراهةٍ

    ربما لأسدّ النقصَ الذي سأعانيهِ فترتها ،

    وبمناسبةِ قربِ امتحاناتي ، وقعَ بينَ يديّ كتابٌ صغيرٌ وجميــلٌ ، معَ القراءةِ شغفتُ بهِ ،

    وجدتهُ مرجعًا جميلاً وأردتُ أنْ أشارككمْ في مقتطفاتٍ منهُ ،

    /
    \
    /
    لطالما بحثنا عنِْ الأصولِ الفصيحةِ للكلماتِ العاميةِ لدينا ، وربما لمْ تسعفنا اللهجةُ العاميةُ بأصلِ الكلمةِ

    فنكتفي ، مهزومينَ، برصِّ الكلمةِ بينَ قوسينِ ( ) دلالةً على أنَّها لا في إطارِ الفصحى ، ولا ترفلُ في أذيالِ
    اللغاتِ الأجنبيةِ .

    وجدتُ في الكتيب ِالصغيرِ ، عدة َ كلماتٍ فصحى لم ْأجدهَا قَبلاً ، وأصولاً أخرى لكلماتٍ عاميةٍ معَ مصدر ِتغييرها . ليكونَ شعارنا ( العربيةُ أولاً)



    إليكمْ ،أحبَّتي، بعضَها - عسى الله أن ينفعكم بها - :

    للتوضيح : ما بين القوسين ( ) لفظنا العامي ،

    و ترمز ج للجمع ،

    أما اللفظ المتقدم فهو الفصيح ،

    والقوسان الصغيران " " يدلان على أصل الكلمة .



    .
    .
    .
    1/ الألْبِســـَةُ ومَا إليْهَا : -

    السُّتْرَةُ :ضربٌ من الثياب يُغطي النصف الأعلى من الجسم ويُلبس عادةً فوق قميصِ أو نحوها( الجاكيت أو البالطو ) .

    البِنْطالُ :لباسٌ معروفٌ يلبسه الرجلُ وقد تلبسه المرأة ( البنطلون ) .

    البَدْلةُ :يلبسها الرجل ، وهي تضم سترة وصدرة وبنطالاً ، ج بَدْلات ، " وهي عامية الأصل " .

    البَذلة :الثوب الذي يبتذل ، كبذلة العامل ،ج بِذَل .

    الطاقَم :سترة وبنطال متناسبين .

    البِزَّةُ :الثوب المخصص لفئة معينة من الناس أو لمناسبة معينة كالبزة العسكرية و البزة الرسمية .

    المِمْطَر:ضرب من المعاطف يلبس اتقاء للمطر .

    المَنامة:لباسُ النوم ( البيجاما ) .

    المِيْدعةُ :ما يلبسه الطبيب أو الأستاذ أو الصيدلي ونحوهم ، صيانةً لما تحته من ملابس ،ج مَوادِع .

    المريول :الميدعة الخاصة بالتلميذات " عامية الأصل " ، ج مراويل

    الوِشاح :ما تضعه المراة على رأسها وهو غير الحجاب أو الخمار( الإيشارب ) .

    القُبَّعة :ضرب من القلانس اوروبي الأصل .

    الأربة:ربطة العنق( الكرافات ) ، ج أُرَب .

    الياقة :دائر القميص الذي يحيط بالعنق ( القبة ) .
    ---------------------------------------------------------------



    2/ الأثاثُ المَنْزِلِــــيُّ :-

    الأريْكَةُ : المقعدُ المنجَّدُ يتسع لأكثر من جالس ، ويكون له ذراعان وظهر ( الكنبة ) ، ج أَرَائِك.

    المُتَّكَأُ: كرسيٌّ منجَّدٌ له ذراعان وظهر ، ويكون لجالس واحد .

    المِرْفقةُ : حَشِيةٌ صغيرةٌ توضعُ على جانبِ المتكأ ، فيُلقي الجالسُ مِرفقهُ عليها .

    النُّمرقةُ : حشية يُتَّكَأ عليها . ج نمارق( أحسبها وسادةَ الأرائك) .

    المِنبَذةُ : حشية تطرح على الأرض أو على المقعد للجلوس عليها ( الطّراحة ) .

    الوِسَادةُ : يحسن تخصيصها بالمخدّة الكبيرة مستطيلةً كانت أم مربعةً .

    البِساطُ : تسمية عامة لكل ما يبسط على الأرض لتغطيتها ، ج بُسُط .

    الطُّنْفُسَةُ: يحسن تخصيصها بالبساط الناعم الخمل الثمين الذي يفرش في فصل الشتاء ، تمد على الأرض أو فوق الأرائك ، ج طنافس .

    الزُّرْبيَّةُ : يحسن إطلاقها على الطنفسة الناعمة التي تفرش بها الأرض بصورة دائمة ( الموكيت ) ، ج زَرابيّ

    السَّجادَةُ : البساطُ الذي يسجدُ عليه ، أصلاً ، وقد تطلق جوازًا على الطُّنفسة .

    الحَصيرُ :ج حُصُر ، والحصيرة ج حصائر : البساط المنسوج من القصب أو أوراق النبات .

    السِّتارج :ج سُتُر ، والسِّتارة ج ستائر : ما يحجب النظر أو الضوء .

    الصِّوان : خزانة الثياب ( دولاب الملابس ) .

    السَّهوَةُ : منضدة صغيرة توضع عليها لفائف التبغ وما يُقدم إلى الزائر .

    الدِّثارُ : يحسن تخصيصه بالغطاء القطني ونحوه مما يتغطى به النائم (الحرام )

    المِشْمَلَةُ : غطاء من صوف أو شعر ( البطانية )

    اللِّحافُ : يحسن تخصيصه بغطاء من القطن المُضَّرَب يتدثر به النائم ، ج لُحُف .

    الشِّجَابُ أو المِشْجَبُ : أداة ثابتة في الحائط تُعلَّق عليها الثيابُ .

    العَلاَّقةُ : قِدَّةٌ أو قدتان متصلتا الأطراف من خشب أو لدائن ، توضع عليها الثيابُ ثم تُعَلَّقُ " عامية الأصل ".( الشمّاعة )

    المِنْفَضَةُ : أداةٌ من ريش أو نحوه لنفضِ الغبار عن أثاث المنزل .

    المَنْفَضَةُ > فرقُ حركةِ الميمِ < : أداةٌ يوضع فيها رماد السجائر .

    الفُرشاة أو الفُرْشَةُ : أداة ذات شعر خشن منتصب تنظَّف بها الأسنان أو الثياب، أو يُسَوَّى بها الشَّعْرُ ، فتُخَصّصُ بالإضافةِ : فرشاة الأسنان ، فرشاة الشعر ، فرشاة الثياب ...إلــخ

    الفِرْجَوْنُ : يحسن تخصيصها للفُرْشَةِ الغليظةِ كتلك التي تنظّفُ بها الأرض أو المغسلةُ ، أو تُحَسُّ بها الدابةُ ، وفي الحالة الأخيرة تتخذ تسميةً خاصة هي / المِحَسَّةُ\

    المِحْوَقَةُ : فرجونٌ لتنظيف الأرض والجدوان ونحوها ، ذو مقبضٍ طويلٍ .

    المِفْرَشُ : غطاء يُبْسط فوق المائدة ونحوها .

    الأَصيصُ : الإناء تُغرس فيه الأزهار ونحوها من النبات المنزلي ، ج أُصُص .
    -----------------------------------------------------





    3/ الأَوَانِيْ وَ الأَدَوَاتُ المَطْبَخِيَّةُ : -

    القِدْرُ :تسميةٌ عامَّةٌ لكل إناءٍ يُطْبَخُ فيه .

    القِدرُ الكاتمةُ :القدر المحكمة الغطاء ، ينضج الطعام فيها بأقصر مدة ، وذلك بكتم البخار( برستو )

    المِرْجَلُ أو الطَّنْجَرَةُ :قِدرٌ معدنيةٌ .

    الدَّورَقُ:إبريقٌ كبيرٌ من زجاج يوضع فيه الشراب ، له عُرْوتان ولا بُلْبُلَ له .

    الشَّكيكةُ :يحسن إطلاقها على الوعاء الذي تُوضع فيه الفاكهة ، وهو أشبه بالسَّلَّةِ ، ج شكائك .

    المِشْواةُ :كل أداةٍ يُشوى بها اللحم ، إن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالشَّواية الكهربائية .

    المِغْلاةُ :إناءٌ يُغلى فيه السائلُ ، وإذا عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالغلاية الكهربائية .

    المِحْمَصَةُ :آلةٌ لتحميص بعض الحبوب والأطعمةِ ، وإذا عملت بالكهرباء يحسن تسميتها بالحمّاصة الكهربائية .

    المِخْلَطُ :جهازٌ لخلط المواد الغذائية ومزجها ، وإن عمل بالكهرباء فيحسن تسميته بالخلاّط الكهربائي .

    المِعْصَرَةُ :آلة العصر ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالعصّارة الكهربائية .

    المِفْرَمَةُ : آلةٌ لفرم اللحم ونحوه ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالفرَّامةِ الكهربائيةِ .

    المِطْحَنَةُ :آلةٌ لطحن الحبوبِ ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالطحَّانة الكهربائية .

    المِبْشَرَةُ :آلة البشر ، بَشَرَ الشيءَ : قَشَّرَ وجههُ .

    المِقْشَرَةُ :آلةٌ لقشر الثمار والفاكهةِ وما أشبه .

    الكَسَّارةُ :أداةٌ يُكسر بها الجوز والبندقُ ونحوهما .

    المِفْضاضُ و المِفَضَّةُ أو المِقْلَعُ :ما تُنزع به السدادات المعدنية عن أفواه القوارير .

    الفَتَّاحَةُ :أداةٌ تُفتح بها العلب المعدنية بطريقةِ القطع .

    مَوْقِدُ الغازِ :موقدٌ يعمل بقوة احتراق الغاز .

    الشُّعْلَةُ :أداةٌ مستديرةٌ مُثَقَّبة ينفذ إليها الغاز فيلتهب ،ج شُعَل .

    السَّخَّانُ :جهازٌ لتسخينِ ماءِ الانابيب الموصولة بالحنفيات .

    البَرَّادُ :جهازٌ للتبريد وحفظ الطعام .

    الثلاّجةُ :يحسن تخصيصها بالقسم الذي يصنع الثلج من البرّاد ، و تُحفظ فيه اللحوم والأطعمة لمدةٍ طويلة( فريزر ) ، أو هو جهازٌ مستقلٌ يقوم بهذا العمل التَّصقيعيّ .

    غَسَّالةُ الصُّحُونِ :جهازٌ يغسلُ الصحون وما إليها ، ويعمل بالكهرباء .

    المَرَشِّحُ :جهازٌ لترشيح الماء و تنقيته( فلتر ) .

    الهاوُن ُ :مِهراسٌ من معدن ، غالبًا ما يكون من نحاس أو حديد .

    الجِعَالُ و الجِعَالَةُ :ما تُنزلُ به القدر عن النار من خرقة وغيرها( نَزّالة ، شيّال ) .

    النَّمْلِيَّةُ :صِوانٌ للأطعمة له أبوابٌ وجدرانٌ ذاتَ ثُقُوبٍ ضيقة تمنع تسرُّب النمل ، وهي" عامية الأصل ".

    المِفْرَكَةُ :يحسن إطلاقها على الأداةِ التي تُفرَكُ بها الأواني لتنظيفها .

    النشّافةُ :يحسن إطلاقها على قطعة شبيهة بالإسفنج ، تُستخدم لتنشيف الماء أو امتصاصه .

    المِشْحَذُ أو المِسَنُّ :آلةٌ تُشْحذُ بها السكاكينُ ونحوها .

    -----------------------------------------------





    4/ المَـــائِـدَةُ وَ أَدَوَاتُـــهَـا :-

    الطَّاوِلَةُ : تسميةٌ عامّة لقطعةٍ من الأثاثِ ذات سطح وقوائم ، "إيطالية الأصل" .

    الخِوانُ : الطاولة المخصصة للطعام ، ج أَخْوِنة وخُون .

    الطَّبْليَّةُ : خِوانٌ قصير القوائم .

    المائدةُ : الخِوان حالَ وضع الأطعمة عليه ، وتُخصَّصُ لذات القوائم .

    السُّفْرَةُ: المائدةُ وما عليها من طعام ، وتُطلق على كل ما يؤكل عليه من ذوات القوائم أو غيرها ، ج سُفَر .

    المِنضَدَةُ : الطاولةُ التي توضع عليها أشياء ، ولا تستخدمُ للطعام .

    المِفْرَشُ : غطاء المائدة أو الخوان إطلاقًا .

    المَقْصِفُ : صِوانُ أدوات السفرة ، يوضع عادةً في غرفة المائدة .

    الفُوْطَةُ : نسيجةٌ من القطن ونحوه توضع على الصدر أو الركبتين عند تناول الطعام ، ج فُوَط ، وهي "عامية الأصل" .

    المَشُوْشُ : ما تمسح به اليد من منديل أو نحوه من الورق الخاص عند تلوث اليد بالطعام ، أو بعد الفراغ منه ، ويحسن إطلاقها على الورق الخاص بمسح اليدين و الفم أو الأنف .

    الصَّينيَّةُ: كل أداة مسطحة ، صغيرة كانت أم كبيرة ، يُنقل عليها الطعام أو الشراب .

    الصَّحنُ أو الطَّبَقُ : الوعاء الذي يؤكل فيه الطعام صغيرًا كان أم كبيرًا .

    الصَّحْفَةُ : وعاء الأكل الكبير الذي يطوف به النادل على الآكلين .

    الصُّحَيْفة : الصحن الصغير الذي يوضع تحت فناجين القهوة أو الشاي ، أو توضع فيه المُربيات و الكوامخ .

    القَصْعةُ: الصَّحفة الكبيرة تُشبع العشرة .

    الجَفْنَةُ : أعظمُ القِصاعِ " من يقرأ الأحاديث تمرُّ عليه معظم الألفاظ السابقة ".

    السُّلطانيةُ: وعاءٌ مقعر يُتخذ للحساء ونحوه ، ويغلب أن يكون من الخزف .

    الزِّبْدِيَّةُ: السُّلطانية الصغيرة ، وتكون من خَزَف ، ج زَبَادِيّ .

    السُّكُرُّجَةُ: صحيفة للجبن والزيتون و العسل ونحوها .

    الطّاسُ: إناءٌ صغير مقعر أشبه بالسلطانية الصغيرة ، يُشرب به أو تُغسل فيه الأصابع بعد الطعام .

    الكُوزُ: إبريق صغير له عُروة وبُلْبُل ، ج كِيزَان .

    القَدَحُ : إناء ذو عروة يُشرب به ، وهو أكبر من الفِنجان .

    الكُوبُ: القدح الذي لا عروة له ( كباية في العامية المصرية )

    الفِنْجَانُ: قدحٌ صغير من الخزف ونحوه يشرب فيه الشاي أو القهوة .

    الفِنْجَانَةُ : فنجان صغير ، يحسن تخصيص الكلمة بفنجان القهوة .

    المِرْشَفَةُ : فنجان القهوة الذي لا عروة له ( وضع الأمير أمين آل ناصر الدين ) .

    اللَّبَّانَةُ: وعاءٌ صغيرٌ أشبه بإبريق صغير ، يُقدَّم فيه اللبن الحليب حين تناوله مع الشاي ونحوه .

    السُّكَّرِيَّةُ : وعاء السكر الذي يوضع على المائدة .

    المَمْلَحَةُ: وعاء الملح الذي يوضع على المائدة .

    المِزْيَتَةُ : إناءٌ على شكلٍ مخصوص ذو بلبل ، يوضع فيها الزيت لاستخدامها على المائدة ، و قد تكون ذات بلبل طويل فتُزيت بها الآلات .

    المِقْزَحَةُ : ماثلةٌ ذات عدة أوعية ، يوضع فيها القِزَحُ ، أي التابِل .

    المِلْعَقَةُ: أداةٌ يُتناول بها الطعام ، صغيرةً كانت أم كبيرة .

    المِغْرَفَةُ: الملعقة الكبيرة تُستعمل لسكب الطعام .

    المِطْفَحَةُ أو المِرْغَاةُ : مغرفة مُسطحة مٌثقَّبة تُؤخذ بها رغوة القدر أو يُنشل بها ما فيها خالصًا من المرق ( الملاس في العامية )

    الشَّوْكَةُ: أداةٌ قد تكون كبيرة أو صغيرة ، وهي ذات شُعب دقيقة كالشوك ، يُتناول بها بعض الطعام .

    المِشَكَّةُ : يحسن استعمالها للشوكة الكبيرة ذات الشُّعْبتين .

    -----------------------------------------------





    5/ الحَــــمَّامُ وَ أَدَواتــُــهُ :-

    المِغْسَلَةُ : حوضٌ لغسل الوجه واليدين .

    المَغْطَسُ : حوض الاستحمام .

    الحَنَفِيَّةُ : أُنبوبةٌ ذات لولب تكون موصولة بمجرى مائي أو بحوض ، ويُستفرغ بواسطتها الماء عند الحاجة ، وهي "عامية الأصل " .

    الصُُنبورُ : الفتحة السفلى من الحوض .

    البيبُ : الفتحة العليا من الحوض .

    المَثْعَبُ : الأنبوب الملتوي المتصل بالصُّنبور .

    النَّضَّاحُ : أداة ينصبُّ منها الماء على المُستَحِمّ ( الدوش ) ، يُقالُ : انتضح انتضاحًا . واسم المرَّة : النَّضْحَة .

    الثَّجَّاجُ : يُستحسن إطلاقها على صندوق الماء الذي يُستفرغ في كرسي الحمام لتنظيفه.

    البالوعةُ : ثقبٌ يكون في الحمام أو المطبخ أو الشّرفة لتصريف الماء ، ج بواليع ، وتُسمى أيضًا البلاّعة والبَلُّوعة ، ج بلاليع .

    المِحْبَسُ : أداة يُحبس بها الماءُ في الأنابيبِ (السِّكْر).

    المِسْخانُ : ما يُسخّن به الماء في الحمام ( السخانة ).

    الغِدانُ : القضيب الثابت الذي توضع عليه المناشف والفُوط .

    الإجّانة : الإناء الذي تُغسل فيه الثياب .

    الغسّالة أو غسَّالةُ الثيابِ : آلة كهربائيةٌ تغسلُ الثيابَ .

    الجَفَّافةُ : يحسنُ إطلاقها على الآلة الكهربائية التي تُجفِّفُ الثياب .

    الطَّشتُ أو الطَّسْتُ: إناء مستدير ذو أحجام مختلفة ، يكون من معدن أو لدائن ، يُستخدم لغسل الايدي أو الخضار و الفاكهة أو الثياب " فارسية الاصل " .
    -----------------------------------------------



    6/ أَدَوَاتُ الـنَّظَــافَــةِ وَ الـزِّيْنَــةِ :-

    المُوْسى : آلةٌ من فولاذ يحلقُ بها الشعرُ ، ج مِواسٍ .

    الشَّفْرةُ : موسى صغيرةٌ من غير نصاب ، ذات حدٍّ أو حدين تمسكها أداةٌ خاصةٌ يُحلق بها الذقن .

    غاسولُ الشعرِ : يحسنُ إطلاقه على مُنظِّف الشعر المعروف بــ ( الشامبو ) ، وهو صابونٌ سائلٌ خاصٌّ .

    المِرْوَدُ : المِيْلُ يكتحلُ به .

    المِظفارُ أو المِقلامُ : مقصُّ الأظافرِ .

    العِقاصُ : ( دبوس ) الشعرِ به يحفظُ نظامه .

    الخطوطُ : مادةٌ تُخطط بها النساءُ حواجبهنَّ .

    ----------------------------------------------

    7/ الحــــُلــــيُّ :-

    المِشْبَكُ : حِليةٌ تُشبكُ في الرأسِ أو الصدرِ للزيةِ ( البروش ) .

    السِّوارُ : حِليةٌ مستديرةٌ كالحلقةِ تُلبسُ في المِعصمِ ، ج أساور وأسْوِرة .

    القِلادةُ : حِليةٌ تُجعلُ في العنقِ ، ج قلائد .

    العِقْدُ : سِلكٌ يُنظمُ فيه الخرزُ أو اللؤلؤ أو غير ذلك من الجواهرِ ويُحيطُ بالعنقِ ،ج عقود .

    الخَلْخالُ : حليةٌ كالسِّوارِ تلبسُها النساءُ في أرجلهن ، ج خلاخيل .

    الخاتَمُ : حلقةٌ ذات فصٍّ تُلبسُ في الإصبعِ .

    الفَتْخَةُ : حلقةٌ من ذهبٍ أو فضةٍ أو نحوهما ، لا فصّ لها تُلبسُ في البنصر كالخاتمِ ( المحبس ) .
    ---------------------------------


    8/المكتبُ والكتابةُ وما يتعلقُ بهما : قريبًــــا بإذنِ اللهِ


    هذا بعضٌ مما وجدتُ ولي عودةٌ بإذن الله بالمزيد ِفي الكتابةِ والأماكنِ وغيرها مما نحتاجهُ في الكتابةِ .وأيضًا ما اختارهُ مجمعُ اللغةِ منَْ الكلماتِ العاميةِ لتكونَ فصيحةً ، وربما وجدتمْ هذهِ المجموعةَ شبه معروفةٍ لديكمْ ، والمجموعةُ القادمةُ ستكون أفضلً بإذنه تعالى .

    ولمن أرادَ الاستزادةَ فعنوانُ الكتابِ هو " مرجع الطلاب في الإنشاءِ ، إعداد / إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية "


    بقي أن اضيفَ ، أن مصادرَ الكلماتِ في الكتابِ ، هي المعجماتُ العربيةُ الحديثةُ ، كالوسيطِ وغيرهِ مما أصدره ُ


    مجمعُ اللغةِ العربيةِ .


    و أهلًا بإضافاتكم إخوتي ، لا عدمتُ فيضكم الخيّر

    لكم تحيتي ومودَّتي ..
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 9-1-2008 الساعة 06:26 PM

  2. #2

    الصورة الرمزية MaJiD

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,259
    الــــدولــــــــة
    بريطانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    جهد طيب يستحق التثيبت

    بارك الله فيكِ


  3. #3

    الصورة الرمزية shooog

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    492
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    جُزيتِ خيرا على هذا العرض الرائع ..
    تمر علينا الكلمات العامية فنألفها وفي المقابل أصلها عربي فصيح مثل ما أفدتنا ..
    جميل أن عرّفتنا بهذه الأصول العربية للكلمات العامية ..


    أذكر مرةً تعجبت عندما قرأت لأصول الكلمات العامية المُختصرة لتركيب جملة عربية فصيحة مثل كلمة
    (سمّ) بمعنى تفضل أو أبشر , إذ أن أصلها : سمعاً وطاعة.
    أيضا (معليش) والتي أصلها ما عليه شيء .

    شكرا لك على هذا الموضوع المفيد ..
    وبانتظار إفادتك لنا ببقية الكلمات ..

    بالتوفيق لكِ في امتحاناتكِ ..


  4. #4

    الصورة الرمزية MaJiD

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,259
    الــــدولــــــــة
    بريطانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    يقولون أن "إيش" هي "أي شيء" !

    إيش هذا الإبداع يا ماجد !

    ^
    تجربة

  5. #5

    الصورة الرمزية hocine-hussein

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    711
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    السلام ُعَليكمْ و رحمةُ اللهِ و بركاتُهُ
    بَاركَ اللهُ فيكِ الأختُ، وَ باركَ فِي جُهُودِكِ الطَّيِّبَةِ
    بِصَرَاحَةٍ، المَوْضُوعُ مُفِيدٌ جِدُّ مُفِيدٍ، يَسْتَحِقُّ التَثْبِيتَ وَ تَسْتَحِقِّينَ التَّقْدِيرَ


  6. #6

    الصورة الرمزية هالة

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,808
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    وعليكم السلام ورحمة الله

    جميل
    أحب هذه المواضيع الغنية
    جوزيتِ خيرا أختي للذكرى حنين
    في انتظار معلومات و كلمات أخرى جديدة
    الله يعطيك العافية

  7. #7

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[



    سأعودُ لشكرِ كلِّ لقبٍ مرَّ هنا ..بإذنِ المولى عزَّوجلَّ ..


    .
    .
    .
    بمناسبةِ الحديثِ عنْ أصولِ بعضِ الكلماتِ العاميةِ ..

    تذكرتُ عددًا منَْ الكلماتِ الجميلةِ التي تطورتْ لغويًا وأصبحتْ في شكلها العاميّ الحالي ..

    وأتذكرُ عندَ درستنا إياها بلغَ بي الحماسُ أنْ أجريتُ المتصفحَ بحثًا عنِْ المزيدِ فلمْ أجدْ وقتَها ..

    هناك أسبابٌ و قوانين تحكم التغيرات التاريخية و التركيبية للأصوات لتتغير الكلمات ،

    فــ ( بِلى الألفاظِ ) أحدُ أسبابها ، إذْ تؤدي كثرةُ الاستعمالِ إلى بلى الألفاظِ وتجعلها عرضةً لقصّ أطرافها كما تبلى العملاتُ المعدنيةُ أو الورقيةٌ ،
    منهــا :

    " عم ْصباحًا " المتطورةُ عنْ ( أنعم صباحًا )

    وَ " سلخير " في العاميةِ المصريةِ بدلاً منْ ( مساءُ الخيرِ )

    وَقولُ العراقيينَ " الله بالخير " بدلاً منْ ( صبحكَ اللهُ بالخيرِ ) أوْ ( مساكَ اللهُ بالخيرِ )

    وَ " إخس " المتطورةُ عنْ ( اخسأ )

    وَ " أبي " المتطورةُ عنْ (أبغي )

    وَ " بدي " المتطورة ُعنْ ( بودي )


    /
    \
    /
    كذا تسهم ُ( سياحةُ الألفاظِ ) في تطورِ الأصواتِ فتخرجُ الكلمةُ منْ موطنِها الأصليِّ وتستعيرُها أمَّةٌ منَْ الأممِ ،

    و تغيّرُ هناكَ جلدهَا لتلبسَها ثوبَ هذهِ الامةِ ، مثــــلَ :

    " تفيــدة " أصلها ( توحيدة ) << تخيلوا تغيرَ الكلمةِ ، لمـــــاذا ؟ .. لأنها استعارةُ الأتراكِ ،والأتراكُ يلفظونَ الواوَ فاءً و ليسَ في نطقِهِمْ

    صوتُ الحاءِ ، لذا أصبحتْ تفيدة .

    " مرفت " أصلها ( مــروة ) كذا استخدمَها الأتراكُ فأبدلوا واوهَا فاءً .

    " كابل " أصلها ( حبل ) ،

    " اميرال " بمعنى قائدِ الأسطولِ البحريِّ ، أُخذتْ من الفرنسيةِ ( amiral) وأصلها ( أميرُ البحــرِ ) .

    " الشيك " مستعارٌ حاليًا من الإنكليزيةِ أو الفرنسيةِ ، أصلها ( الصـــكُّ )
    .
    .
    .




    لي عودةٌ أخرى و شكرًا لتفاعلكم الجميل ..
    أتمنى أنْ أجدَ إضافاتٍ أخرى تُــثري الموضوعَ وتحركهُ

    تقبلوا تحيتي

    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 21-11-2007 الساعة 07:52 PM

  8. #8

    الصورة الرمزية فرنس

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    594
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    شكرا على هذا الموضوع الجميييييل

    فيه من الكلمات الاكثر استخداما في زماننا

    الله يعطيك العافيه

    تحياتي

  9. #9

    الصورة الرمزية Demor

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المـشـــاركــات
    3,319
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    موضوع قمة في التميز .... كالعادة ...

    في لغتنا العامية الكلمة باللون البرتقالي ...

    العربية الفصحى ... بالأحمر

    عفد عليه ... عفد عليه >>> اكتشفت مؤخراً بأنها كلمة عربية فصحى ومعناها وثب ... أو هجم ...

    الربشه : كلمه عامية إماراتية كثيرة الاستعمال ، متنوعة المعاني والدلائل وهي كلمة عربية لها جذورها في اللغة والأدب ، وقد ذكرها الدكتور/ زين الخويسكي في كتابه ( معجم الألوان في اللغة والأدب والعلم ) قائلا :-
    - الأربش : المختلف اللون ، المؤنث ربشاء ، يقال أرض ربشاء ، كثيرة العشب مختلفة ألوانها ، والربش ، لياض يبدو في أظفار الأحداث ، أو هو حمرة في الجفون مع ماء يسيل .
    - الربشة : إختلاف اللون ، وكذا معانيها في ( القاموس – التاج – المنجد )


    نستخدم هذه الكلمة لتكون بمعنى الضوضاء غالباً...

    هههههههه

    هذا كل ما استطعت كتابته ...

    سامحيني على التقصير...

    شكراً لك على الموضوع الرائع ... ^_^


    تحياتي
    Demor


  10. #10

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    MaJid
    .
    .
    .
    فعلاً ما هذا الإبداع ؟

    دومًا يجدُ أوائل من يرد على مواضيعي غاية

    الامتنان في مهجتي فــ " شكرًا لأناملك و تفاعلك " ..

    وشكرٌ عميقٌ للتثبيت عسى الله أن ينفع به ويجعله في موازين حسناتنا ..

    تقبل تحيتي وشكري

  11. #11

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    shooog
    .
    .
    .
    يا عزيزةُ ، شكرًا لكِ ولما أضفتِهِ على الموضوعِ من إثراءٍ جميلٍ ،

    أتمنى أن أجدَكِ دومًا هنا ،

    وأن أجدَ حرفكِ يتلألأُ وهجًا ذهبيًا راقيًا كروعةِ كلماتكِ ،

    لكِ تحيتي ودمتِ موفَّقةً ..
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 12-11-2007 الساعة 09:06 AM

  12. #12

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    MaJid
    .
    .
    .
    كثّرَ اللهُ منْ هذهِ التجاربِ ..
    عطرُ الشكرِ لكَ ..

    مُتــابِعَــــةٌ ..

  13. #13

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    Post رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    hocine-hussein
    .
    .
    .
    وعليكمُ السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ ..

    حفظكَ الباري ووفقَ جهدَك وشكركَ ،

    أشكرُ مرورك البهيّ على هذا المتصفحِ وإن كانِ ليضيفَ فسيضيفُ وردًا رائقًا لمحبي العربيةِ الفذّةِ ،

    دُمْ بعافيةٍ و اعرُجْ هُنا بخيرٍ ..

    تقبلْ تحيتي ..

  14. #14

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    هالــةُ..
    .
    .
    .
    استوقفني توقيعُكِ كثيرًا ،

    صدقَ من قالَ وكتبَ

    وجزاكِ الله الخيراتَ أنْ وجدتُ نبراسًا وضيئًا يشعُّ هُنَا ..

    كلُّ ورودِ الكونِ تُوهبُ لكِ ..

    أعطِنا من معينكِ الرقراقِ ..

    دومي متألقةً ..

  15. #15

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    فرنـــس ..
    .
    .
    .
    القادمُ أكثرُ شيوعًا واستخدامًا بإذنِ الله ،

    كنْ هنا دومًا لتجدَ في الردِّ الاولِ ما سيتجدُّ ..

    لا أنسى شكركَ على موضوعاتِكَ الإثرائيةِ المنوعةِ والتي أستفيدُ منها جدًا ،

    جعلها الله في موازينِ أعمالكَ ..

    أشكركَ ..

    ابــقَ وهجًا يتابعُ ..

    لكَ تحيتي ..

  16. #16

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    Demor
    .
    .
    .
    ما هذا الإبداعُ والتألقُ ؟!

    يا غاليةُ ، لا تستسمحيني العذرَ فقدْ أجزلتِ ..

    جميلةٌ إضافتكِ جمالَ الطلَّ على الربوةِ العطشى ..

    سأضيفها إلى قائمةِ معلوماتي معنونةً بــ "demor" ..

    لكِ الشكرُ الجميلُ على ما خطّهُ قلمكُ ..

    وبانتظارِكِ دومًا تقطُرينَ هنا زهرةً نضرةً ..

    تقبلي اجملَ تحيةٍ و أعذبَ شكرٍ ..

    دوميْ مبدعةً ..

  17. #17

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[


    .
    .
    .
    تمتْ إضافةُ كلماتٍ جديدةٍ إلى الموضوعِ ،

    و كذا إضافةُ " بانر " للموضوعِ .

    علمًا بأنَّ الإضافات ستكونُ اطرادًا في أصلِ الصفحةِ الأولى للموضوعِ ..

    تحِيَّتيْ

  18. #18

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[



    وهذه بعضٌ من معاني بعض الكلمات في العربية والتي تعطي معاني رائعة ، نقلتها لكم
    لتعمّ الفائدة ،

    .
    .
    .
    ..
    ..

    رحلتنا الأولى مع كلمة .. || أثباج ||..

    ورد في الحديث الشريف ..

    ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏

    ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
    ‏إذا ذهب إلى ‏ ‏قباء ‏ ‏يدخل على ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏فتطعمه وكانت ‏ ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏تحت ‏ ‏عبادة بن الصامت
    ‏ ‏فدخل عليها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوما فأطعمته وجلست تفلي رأسه فنام رسول الله ‏ ‏صلى الله
    عليه وسلم ‏ ‏ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ‏ ‏ناس من أمتي عرضوا علي غزاة
    في سبيل الله يركبون ‏ ‏ثبج ‏ ‏هذا البحر ملوك على الأسرة ‏ ‏أو مثل الملوك على الأسرة ..


    شرح سنن النسائي للسندي

    ‏( ثبج ) ‏
    ‏بفتح مثلثة ثم فتح موحدة ثم جيم أي وسطه ومعظمه والمراد البحر المالح فإنه المتبادر من اسم البحر

    شرح سنن النسائي للسيوطي



    ‏( يركبون ثبج هذا البحر ) ‏

    http://hadith.al-islam.com/display/D...Doc=3&Rec=4776

    ‏بفتح المثلثة ثم الموحدة ثم جيم أي وسطه ومعظمه




    قرأت في قصيدة

    نامتْ القهوة الشمطاءْ
    في أثباج رئتي
    وشطآن التنين العجوزْ
    وبكى التسامح معتذراً لكهنوت المساءْ
    فيمجُ الوطن ذبابةَ الأمس
    في ثغر الغباء المستبد
    المتوشح عباءةَ التمني
    حتى تنتفحُ البناية
    عن باب الإصبعِ المتبخر
    بدماء التعجب


    لسان العرب

    ثبج: ثَبَجُ كلِّ شيء: مُعْظَمُهُ ووَسَطُهُ وأَعلاه، والجمع أَثْباجٌ

    وثُبُوجٌ. وفي الحديث: خيارُ أُمتي أَوَّلُها وآخرُها، وبين ذلك ثَبَجٌ

    أَعْوَجُ ليس منك ولستَ منه. الثَّبَجُ: الوسط ما بين الكاهل إِلى الظهر؛

    ومنه كتاب لوائل: وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ أَي أَعطوا الوَسَطَ في الصدقة لا

    من خيار المال ولا من رُذالته، وأَلحقها هاء التأْنيث لانتقالها من

    الاسمية إِلى الوصف؛ ومنه حديث عبادة: يوشك أَن يُرى الرجلُ من ثَبَجِ

    المسلمين أَي من وَسَطِهم؛ وقيل: مِن سَراتهم وعِلْيَتِهم؛ وفي حديث علي، رضي

    الله عنه: وعليكم الرِّواقَ المُطَنَّبَ فاضْرِبُوا ثَبَجَهُ، فإِن

    الشيطانَ راكِدٌ في ِكِسْرِه. وثَبَجُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُه، وما غَلُظَ من

    وَسَطه، وثَبَجُ الظَّهْرِ: مُعْظَمُه وما فيه مَحاني الضُّلوع؛ وقيل: هو ما

    بين العَجُزِ إِلى المَحْرَكِ، والجمع أَثْباجٌ. وقال أَبو عبيدة:

    الثَّبَجُ من عَجْبِ الذَّنَبِ إِلى عُذْرَتِه؛ وقالت بنت القتال الكلابي ترثي

    أَخاها:
    كأَنَّ نَشَيجَها، بذَواتِ غِسْلٍ،

    نَهيمُ البُزْلِ تُثْبَجُ بالرِّحالِ

    أَي توضع الرحال على أَثباجها. وقال أَبو مالك: الثَّبَجُ مُسْتَدارٌ

    على الكاهل إِلى الصدر. قال: والدليل على أَن الثَّبَجَ من الصدر أَيضاً

    قولهم: أَثْباجُ القَطا؛ وقال أَبو عمرو: الثَّبَجُ نُتُوءُ الظهر.

    والثَّبَجُ: عُلُوُّ وسط البحر إِذا تلاقت أَمواجه. وفي حديث أُمِّ حَرامٍ:

    يَرْكَبُون ثَبَجَ هذا البحر أَي وسَطَه ومُعْظَمَه؛ ومنه حديث الزهري: كنتُ

    إِذا فاتَحْتُ عُرْوَةَ ابن الزُّبير فَتَقْتُ به ثَبَجَ بحرٍ. وثَبَجُ

    البحرُ والليل: مُعْظَمُه.

    ورجلٌ أَثْبَجُ: أَحدَبُ. والأَثْبَجُ أَيضاً: الناتئُ الصَّدْر؛ وفيه

    ثَبَجٌ وثَبَجَةٌ. والأَثْبَجُ: العظيم الجوف. والأَثْبَجُ: العريضُ

    الثَّبَجِ؛ ويقال: الناتئُ الثَّبَجِ، وهو الذي صُغِّر في حديث اللِّعان:

    إِن جاءت به أُثَيْبِجَ، فهو لهِلالٍ؛ تصغيرُ الأَثْبَجِ الناتئ الثَّبَجِ

    أَي ما بين الكتفين والكاهل؛ وقول النمري:

    دَعاني الأَثْبَجان بِيا بَغِيض

    وأَهْلِي بالعراقِ، فَمَنَّيَاني

    فسر بهذا كله.

    ورجلٌ مُثَبَّجٌ: مضطرِبُ الخَلْقِ مع طول.

    وثَبَّجَ الراعي بالعصا تَثْبيجاً أَي جعلها على ظهره، وجعل يديه من

    ورائها، وذلك إِذا أَعيا.

    وثَبَجَ الرجلُ ثُبوجاً: أَقعى على أَطراف قدميه كأَنه يستنجي؛ قال:

    إِذا الكُماةُ جَثَمُوا على الرُّكَب،

    ثَبَجْتَ يا عَمْرُو ثُبُوجَ المُحْتَطِب

    وقول الشماخ:

    أَعائِشُ ما لأهْلِكِ لا أَراهُمْ

    يُضِيعُونَ الهِجانَ مع المُضِيعِ؟

    وكَيْفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ،

    على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ؟

    قال: هِجان الإِبل كرائمها أَي أَن على أَوساطها وبراً كثيراً يقيها

    البرد، قد أُدفئت به.

    وثَبَّجَ الكتابَ والكلامَ تَثْبيجاً: لم يبينه؛ وقيل: لم يأْت به على

    وجهه.

    والثَّبَجُ: اضطرابُ الكلام وتَفَنُّنُه. والثَّبَجُ: تَعْمِيَةُ الخَط

    وتَرْكُ بيانه. الليث: التَّثْبيجُ التخليط. وكتابٌ مُثَبَّجٌ، وقد

    ثُبِّجَ تَثْبيجاً. والثَّبَجُ: طائر يصيح الليلَ أَجمعَ كأَنه يَئِنُّ،

    والجمع ثِبْجانٌ؛ وأَما قولُ الكُمَيتِ يَمْدَحُ زِيادَ من مَعْقِلٍ:

    ولم يُوايِمْ لَهُمْ في ذَبِّها ثَبَجاً،

    ولمْ يَكُنْ لهُمْ فيها أَبا كَرِبِ

    ثَبَجٌ هذا: رجلٌ من أَهل اليمن، غزاه ملك من الملوك فصالحه عن نفسه

    وأَهله وولده، وترك قومه فلم يدخلهم في الصلح، فغزا الملك قومه، فصار ثَبَجٌ

    مثلاً لمن لا يَذُبُّ عن قومه، فأَراد الكميت: أَنه لم يفعل فِعْلَ

    ثَبَجٍ، ولا فِعْلَ أَبي كَرِبٍ، ولكنه ذَبَّ عن قومه.


    ..
    ..



    رحلتنا الثانية اليوم مع كلمة ..|| شذر , شذرات , شذرة ||..

    كتب مهدي سيّد

    وتعالي إلي

    حيثُ الجانب الآخر المُضئ .
    ..
    تنتظركِ في الجانبِ الآخر المُضئ

    فراشات أجنحتها شذراء

    تتراقص تحت قرص الشمس / فترسم

    بالنور على وجوه البشر / ابتسامة

    يتساقط منها الرضا

    كقطراتٍ من ندى / فيُداعب بتلات القلوب

    ويُحي مجازًا حسها وقد كان رميمًا

    بعد أن أغرقه مسخ الغدر

    في كدر الخيانة .

    الشَّذْرُ: قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ، أو هو اللُّؤْلُؤُ

    الصِّغارُ، الواحدةُ: بهاءٍ.

    - وأبو شَذْرَةَ: الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ. وشَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ: محدِّثٌ.

    - وتَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ، ويكسرُ أولهُما: ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ.

    - ورجُلٌ شِيْذارةٌ، بالكسر: غَيُورٌ.

    - والشَّيْذَرُ: د، أو فَقيرٌ ماءٍ.

    - والشَّوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعَرَّبٌ، والإِتْبُ،

    - وع بالبادِيَةِ،

    - ود بالأَنْدَلُسِ.

    - وتَشَذَّرَ: تَهَيَّأ للقتالِ، وتَوَعَّدَ، وتَغَضَّبَ، ونَشِطَ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ، وَتَهَدَّدَ،

    - و- الناقةُ: رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً،

    - و- السَّوْطُ: مالَ، وتحَرَّكَ،

    - و- الجمعُ: تَفَرَّقُوا،

    - و- في الحَرْبِ: تَطاوَلُوا،

    - و- بالثَّوْبِ: اسْتَثْفَرَ،

    - و- فَرَسَه: رَكِبَه من وَرائِهِ.

    - والمُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ.





  19. #19

    الصورة الرمزية spidey

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,185
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

    ما شاء الله ، الموضوع تحفة .. شكراً جزيلاً أختي الكريمة على أبداعك .. أستمري على ذلك .. و بالتوفيق إن شاء الله تعالى ..

    المِيْدعةُ : ما يلبسه الطبيب أو الأستاذ أو الصيدلي ونحوهم ، صيانةً لما تحته من ملابس ، ج مَوادِع .
    لم أكن أعرف ان للبالطو الابيض أصل في اللغة :nosweat:..
    في الجامعة نقول عنه لاب كووت -__-" ..

  20. #20

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[


    spidey
    .
    .
    .
    جميلةٌ إضافتك ، أشكرُ لك حُسنَ الإطلالَةِ و بإذن ِ الله

    سيكونُ المزيدُ على الأبوابِ قريبًا >> في فترةِ الامتحاناتِ ..

    فعلاً بعضُ الأشياءِ تغيبُ عنّا ، وللعلمِ هذهِ الكلمة كنتُ أحسبُها عامية لكونها متداولةً لدينا

    أتمنى أنْ أجدك دومًا هُنا تضفــيـ/ــن على المتفحِ وردًا و ريحانًا ..

    دمتَِ بخيرٍ

    تقبلــ/ــي تحيتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...