الحياة

[ منتدى نور المعرفة ]


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الحياة

  1. #1
    ThA CaLiPh
    [ ضيف ]

    افتراضي الحياة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    اليوم عندنا موضوع اسمه



    الحيــــــاة



    كلمة حياة كلمة متعددة الأوجه تستخدم استخدامات عديدة حسب مجال الكلام ونوعه. فقد تدل على مجمل الأحداث الجارية التي تحدث على الأرض وتشارك بها كافة الكائنات الحية. وقد تدل على الفترة التي يحياها كل كائن حي بين ولادته -عندما يعتبر كينونة مستقلة حية- إلى لحظة موته وانقطاعه عن أي فعالية حية ملحوظة. تستخدم كلمة حياة أيضا لتدل على حالة الكائن الحي الذي يستطيع بفاعليته أن يثبت وجوده وأنه لم يمت بعد.





    مفتاح الحياة:


    مفتاح الحياة هو شعار اخترعه الإغريقيون في القرن الحادي عشر و هو يمثل الحياة المستقرة الهادئة و لم يعرف حقيقة الشخص الذي ابتكر هذه الفكرة و لماذا ابتكرها .


    تعتبر الحياة حالة تميز جميع ما يدعى الكائنات الحية من حيوانات و نباتات و بشر و فطريات و حتى البكتريا و الجراثيم مميزة إياها عن غير الأحياء من الأغراض اللاعضوية أو الكائنات الميتة . يتميز كل كائن حي بقدرته على النمو من خلال الاستقلاب ، و التكاثر لضمان استمرار النوع الحيوي ، و قدرة التكيف مع البيئة من خلال تغيرات داخلية أو جسمانية . يمكن ان نلاحظ ضمن الكرة الحية على سطح الأرض تنوعات هائلة من أشكال الحياة . ما يجمع جميع الحياء من حيانات و نباتات و فطريات و حتى البكتريا و الأوليات هي أناه أشكال خلية تعتمد على الكربون و المياه مع تعضي organization معقد و معلومات جينية. تقوم بالاستقلاب و تمتلك قدرة النمو و الاستحابة للمنبهات stimuli ، تتكاثر ، تستمر حسب الاصطفاء الطبيعي حسب نظرية التطور تستمر على شكل أجيال متلاحقة .


    بعض تعريفات الحياة تقتصر فقط على اشتراط إمكانية التكاثر و إنجاب نسل مع إجراء تعديلات تكيفية ، من وجهة النظر هذه تصبح الفيروسات ذات مظاهر حيوية أحيانا عندما تكون في استضافة كائن حي يسمح لها بالتكاثر بالرغم من أنها لاخلوية acellular و لا تقوم بأي استقلاب. تعريفات أكثر عمومية للحياة قد تعطى بحيث تشمل حياة غير كربونية الأساس و غيرها من أشكال الحياة الأخرى alternative biology .





    الحياة و تعريفاتها:


    تختلف عادة تعريفات مصطلح الحياة لكن بشكل عام تعرف الحياة تقليديا بانها الخاصية التي تظهرها الأحياء التالية :

    • متوازنة : و هي تنظيم البيئة الداخلية لتامين حالة مستقرة : مثل التعرق كآلية لتخفيف الحرارة .
    • التنظيم : التركيب حيث تتألف من أكثر من خلية وحيدة ، تشكل الخلية الوحدة الأساسية للحياة .
    • الاستقلاب: استهلاك الطاقة في عمليتين : تحويل المواد غير الحية إلى مكونات خلوية (بناء حيوي) و في نفس الوقت تفكيك مواد حيوية (هدم حيوي).
    • النمو
    • التلاؤم و التكيف
    • الاستجابة للمنبهات
    • التكاثر




    أصل الحياة:


    البحث في أصل الحياة origin of life أحد فروع علم الأحياء لكنه يندرج أيضا ضمن اهتمامات العديد من البشر لعلاقته بموضوع شائك هو الحياة بكل ارتباطات مفهومها مع الدين و مع الفلسفة و كافة المعتقدات . و هذا ما يجعل البحث في هذه المنطقة شائكا و عرضة دوما للتشكيك بأنه موجه بعقائد الباحث و إيديولوجيته . ناهيك عن التصادم الذي يحدث أحيانا مع مفاهيم أخلاقية و قيمية عامة في المجتمع .


    يهتم هذا العلم فعليا بدراسة الشروط الضرورية لنشأة الحياة ، و الآليات التي يمكن بها تحول ما ليس بحي إلى حي لكن هذه الاليات ما زالت مبهمة و غير واضحة .







    تاريخ الأفكار حول أصل الحياة:


    منذ أيام أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد ، كان الاعتقاد السائد و الشائع في أوروبا أن الحياة تنشأ فجأة و تلقائيا من ضمن مادة غير حية بألية دعوها : التخلق اللاحيوي abiogenesis . إلا أن تجارب لويس باستور في القرن الثامن عشر وضعت شكوكا قوية حول هذه النظرة فقد أثبت باستور ان الوسط العقيم لا يمكن إلا أن يبقى عقيما أي أنه لن تظهر به أي شكل من أشكال الحياة ما لم تدخله إحدى المكونات الحية . كانت نظريته تقول أيضا أن الكائنات الحية المعقدة لا تأتي إلا من أشكال معقدة للحياة و بالتالي كانت أفكاره أساسا للتخلق الحيوي Biogenesisالذي يشكل أساس مقولة "كل الحياة تأتي من البيضة" omne vivum ex ovo .


    لاحقا سيضع داروين نظريته في التطور و التي ستحدد آليات يمكن بها نشوء حياة معقدة بدءا من كائنات حية أبسط ، لكن داروين يسكت تماما عن الشرارة الأولى للحياة على الأرض.







    التخلق الحيوي(للتوضيح):


    التشكل الحيوي أو التخلق الحيوي Morphogenesis أحد الفروع الثلاثة الرئيسية لعمل الأحياء التنموي إضافة للتحكم بالنمو الخلوي و التمايز الخلوي . يهتم التشكل الحيوي بشكل النسج الحيوية ، و الأعضاء و المتعضيات بشكل عام و مواقع أنماط الخلايا المتمايزة المتنوعة . النمو و التمايز الخلوي يمكن أن يحدث في مزرعة خلوية cell culture أو ضمن كتل خلايا ورمية دون تشكل حيوي واضح ضمن نفس الحيوية . دراسة التشكل الحيوي تتضمن محاولة فهم العمليات التي تتحكم في التورع المكاني المنظم للخلايا التي تنشأ خلال التنامي الجنيني للمتعضية و التي تشكل الأشكال المتخصصة من النسج ، الأعضاء و كامل الجسم . في الجنين البشري ، يتم التحول من كتلة خلايا متماثلة من الخلايا الجذعية في مرحلة الأرومة blastula إلى جنين بعد-معيدي ذو انسجة متكونة و اعضاء عن طريق برنامج وراثي جيني ، هذا البرنامج يمكن تعديله عن طريق عوامل بيئية خارجية .







    نظريات علمية اهتمت بأصل الحياة:


    كان التصور الأول لأصل الحياة يتخذ شكل الخرافة أو الأسطورة أو النظريات التى لا دليل عليها. بمرور الوقت ـ وخاصة بعد تجربة القارورة لباستور ـ إستطاع الإنسان أن يفكر تفكيرا علميا حرا في المسألة. يتلخص بحث الإنسان لأصل الحياة في نظريتين:


    أ ـ نظرية الأصل الكونى للحياة: وتفترض النظرية أنه عندما تحسنت الظروف على الأرض بعد انفصالها من الشمس جاءت الحياة إلى الأرض في صورة جراثيم أو بذور انتقلت إليها من جسم سماوى بعيد أو كوكب آخر. ولا يعتبر هذا التفسير حلا للمشكلة؛ إذ أنه ينقل المشكلة إلى مكان آخر مجهول (لأن نفس المشكلة ستقابلنا لتفسير نشأة الحياة على هذا الجرم السماوى البعيد)..


    ب ـ نظرية الأصل الأرضى للحياة: تفترض هذه النظرية أن منشأ المادة الحية لأول مرة كان نتيجة لتفاعل بين بعض المواد الأرضية، وفي مياه البحار، وتحت ظروف خاصة جدا،.. أدى ذلك إلى تكوين البروتين (المكون الأساسى للمادة الحية البروتوبلازم protoplasm . نشأت الحياة في الماء أولا، ثم انتقلت إلى اليابسة.







    تجربة يوري و ميلر:


    يوري و ميلر عالمان أمكنهما إجراء تجرية عام 1953 لتحضير أحماض أمينية بسيطة باستخدام المكونات التى يعتقد أنها كانت تكون القشرة الأرضية قديما وهي: (الماء، الميثان، الأمونيا، الهيدروجين).. الأحماض الأمينية المتكونة كانت تشبه تلك الأحماض التي تكون سلاسل بروتين البروتوبلازم إلا أنها كانت أبسط كثيرا. الشيء الأهم أنه طبعا كانت خالية من الحياة أو النشاط البيولوجى، ولم يعط العالمان أو غيرهما تفسيرا مقنعا لأحداث النشاط البيولوجى لأول مرة..! تعد التجربة دليلا على النشأة الأرضية للحياة.. ولكنها ـ كباقى التجارب ـ لا تشرح آلية ذلك .







    الدين وأصل الحياة:


    يعتقد كل مسلم أن الإنسان خلق من تراب.. وأن الماء هو أصل كل شيء حي، لقول الله تعالى:{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}(الأنبياء: 30) ولذلك فإن للأحياء أصلا أرضيا (يوافق ذلك نظرية الأصل الأرضي ).


    غير أن الاختلاف يكون في أصل الروح التي تعطى البروتوبلازم حيويته وقدرته على القيام بسائر الأنشطة البيولوجية إذ هي في عقيدة المسلمين من أسرار الله، فالخلق من صفات الله. قال تعالى:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}(الحج: 73)


    وتتفق الشرائع السماوية الثلاثة: في ذات المعنى.. لذا فقد اعتًبر التفسير المادي المجرد في أصل الخلق داعيا إلى الإلحاد.




    المصدر:
    موسوعة ويكيبيديا


    التعديل الأخير تم بواسطة ThA CaLiPh ; 9-5-2008 الساعة 12:16 AM

  2. #2

    الصورة الرمزية -اكاي-

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    802
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الحياة

    شكرا لك على الموضوع الروووووووووووووووووووووووووووعة

  3. #3

    الصورة الرمزية rinoa8

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    2,820
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الحياة

    مشكور اخي على الموضوع

  4. #4

    الصورة الرمزية *CUTGIRL*

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    458
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: الحياة

    يعطيك العافية
    و تسلم الأيادي

    الموضوع حلو

    تحياتي ^_^

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...