بعض انواع الفواكه

[ منتدى نور المعرفة ]


النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    الصورة الرمزية K!TO K!D

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    962
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    icon15 بعض انواع الفواكه

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اليوم جبت بعض انواع الفواكه

    المصدر

    كتاب العلوم الامارات
    ويكبديا الموسوعة الحرة

    البرتقال

    البرتقال نوع من انواع الحمضيات و هو مصدر ممتاز لفيتامين سي كما يحتوي أيضا علي فيتامين أ و معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة و تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الانواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة تسمي المشتلات و تنقل أشجار البرتقال الي البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين 6 أشهر و سنة تبدا في أنتاج الثمار بعد أربع سنوات و يمكن أن تستمر في أنتاج البرتقال لمدة 50 سنة و يباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة و يستخدم الباقي في الأطعمة و الحلوي و المربي .و تعتبر البرازيل هي الدولة الأولي في إنتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و المغرب ، تنتج مصر حوالي 1629 مليون كيلوجرام من البرتقال .

    مكونات وفوائد البرتقال

    البرتقال يحتوي على ثلاثة وعشرين عنصرا غذائيا اهمها : الحديد وسكر الفواكه, والفسفور, وفيتامين ب1 وفيتامين ج , والكالسيوم, ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام, والوقاية من الامراض الانتانية ,والحمى التيفودية, والسعال الديكي, كما تستعمل اوراقه لمعالجة الام الرأس, والسعال الصدري.

    ***********************************************
    التفاح

    مكونات التفاح



    يتكون التفاح من العناصر التالية:- ماء- سكر- سليلوز- فيتامينات- وبفضل هذه المواد والعناصر يظهر اثر التفاح المفيد في حل حامض البول وتسهيل افرازات الغدد اللعابية والمعدية ومعالجة امراض الكبد والامعاء على حركتها الاستدارية ومنع الامساك والقضاء على القبض المزمن واذابة الحصيات الكلوية ومنع تشكل الرمل.

    فوائد التفاح

    التفاح يقاوم الغازات والامساك وحامض البول, اما قشوره فانها تقاوم النقرس والروماتيزم المزمن والحصاة في الكلى والمرارة لذا يجب اكله طريا او مطبوخا بقشوره. وهو مرطب ومسهل ونقيعه يفيد في الامراض الحادة والالتهابية ويخفف من الام الحمى ومفعوله مفيد في الكبد والكليتين والمثانة وضد التهاب الامعاء بغليه مدة عشرة دقائق مع قليل من جذر العرقسوس . والتفاح مفيد ايضا في تهدئة السعال وتسهيل افرازات البلغم كما هو مفيد قبل وبعد العمليات الجراحية, وفي حالة التهاب الاعصاب الحاد والمزمن والوهن القلبي وصيانة الاوعية الدموية وهو ضد نخر الاسنان ، وهو مفيد للتغلب على الحموضات التي تهاجم الجسم بعد سن الاربعين وذلك بأكل ثلاث تفاحات في اليوم ، كما يقضي على التسمم الشتوي الناتج عن الاكل الثقيل الدسم من لحم وشحم وغيره.

    طيبة مو صح
    ****************************************

    الموز
    الموز فاكهة استوائية معروفة موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وأرخبيل المالاي وأستراليا. عرفها العرب قبل أوروبا عن طريق التجارة.
    غنية بالألياف والفيتامينات ( ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) والمعادن ولاسيما البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات. والثمار الناضجة تلين المعدة وتقويها ضد الحموضة والقرحة . وتعالج ضغط الدم المرتفع.وبها نسبة من الكربوهيدرات. والموز ملين. وبها أحماض أمينية عالية ولاسيما تربتوفان الذي يساعد علي النوم. أطلق الهنود القدماء على الموز طعام الفلاسفة وذلك أن الفلاسفة عندهم كانوا يأكلونه بكثرة، وسمّاه المزارعون العرب الموز قاتل أبيه لأنه بعد نضج ثمره يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها أو قريبا منها شجرة أخرى تعطي ثمارا جديدة.
    يحتل الموز المرتبة الرابعة في صفوف المحاصيل الغذائية في العالم بعد الأرز والقمح والذرة وهو غذاء أساسي وسلعة تصديرية في الوقت ذاته في كثير من الدول الاستوائية الأفريقية و أمريكيا الجنوبية.
    تعد الهند أكبر مصدر له في العالم تليها البرازيل ثم الصين وغيرها من دول العالم.
    يؤكل الموز طازجا أو مطبوخا وفي بعض الدول يتم تجفيفه وطحنه ليخبز على الصاج. كما يقطع إلى شرائح ويقلى في الزيت في كيرلا بجنوب الهند.

    فوائد الموز

    الموز غني بالألياف والفيتامينات والاملاح المعدنية. يمد الجسم بالطاقة الحرارية, يقاوم بعض الامراض مثل الاسقربوط والروماتيزم . يساعد في نمو الجسم, سهل الهضم, ومفيد في حالات الارهاق, يساعد على الانشطة الفكرية, ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن ، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. يشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة..


    ************************************************** ******
    الرمان
    الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحيا ورد ذكرها في القرآن الكريم.
    شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها, شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر, يحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا لنوعية والصنف. تنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الأبيض المتوسط و ذلك مشابه للزيتون.
    تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة أستخدمت للصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين (بالإنجليزية: Tannins) التي تعرف في العربية أيضاً بإسم المغص وهي مادة داكنة اللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود كذلك كمادة صبغية سوداء اللون تستعمل في صباغة الحرير.
    فؤاد الرمان الطبيه الرمان مقوي للقلب وطار للدودة الشريطية ساعد في علاج الدوسنطاريا وعلا للوهن العصبي والتهابات الاغشية المخاطية،كما أن قشر الرمان إذا طبخ وشرب ماؤه ساعد في علاج الإسهال الحاد الرمان الطازج يساعد في هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة إذاأكل بعد الطعام ،كما أنه يساعد الامعاء على التخلص من فضلا المآكل الغليظة شرب كأس من عصير الرمان الطازج والمذاب به ملعقة صغيرة من العسل الاصلي يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضم و يعمل بفاعلية على منع تشكيل حصوات الكلى ،أفادت البحوث الحديثة أن ثمارالرمان تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعالج الإسهال والتهاب المعدة والصداع.


    وأثبتت أن منقوع قشر الرمان يستخدم للتخلص من الديدان المعوية إلى جانب أن بذوره تستخدم لعلاج الإرهاق وتنشيط الجسم.


    كما ان الرمان مصدر غنى بمضادات الأكسدة والتى تقوم بدور مهم في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.


    وينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول لسن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشرايين وهشاشة العظام وسرطان الثدي.


    ذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا السرطانية بطريقة الانتحار الذاتى بينما لا يحدث تلفا في الخلايا الأخرى السليمة. وغناه بعنصر الحديد وفيتامين C يجعله مقوياً للدم يحمى من الإصابة بفقر الدم الأنيميا .


    وكشفت دراسة حديثة أن الرمان يحتوى على مواد مضادة للأكسدة قد تساعد في علاج العجز الجنسى عند الرجال فضلا عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.


    وينصح الباحثون بتناول عصير الرمان للتمتع بشرايين سليمة وشابة. كما وجدوا من خلال الدراسات أن ذكور الأرانب التى تم اعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية. قد أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى غنى فاكهة الرمان بمجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة

    *************************************************

    العنب Grapes



    الاسم العلمي Vitis spp. اسم العائلة Vitaceae يعد العنب من محاصيل الفاكهة القديمة جدا وقد جاء ذكره في عديد من السور في القرآن الكريم كما ذكر كذلك في كتاب الطب النبوي على انه أحد الفواكه الثلاث التي تعتبر من ملوك الفاكهة (الرطب والتين) الأهمية الاقتصادية العنب في محاصيل الفاكهة المهمة في العالم ويأتي في المرتبة الثانية بعد الحمضيات من حيث الإنتاج. حيث بلغ الإنتاج العالمي حوالي 60 مليون طن عام 1992م. واهم الدول المنتجة للعنب إيطاليا (10) ملايين طن تليها فرنسا (8.5) ثم أسبانيا (5.6) ثم أمريكا (5.5) والدول العربية مصر وسوريا ثم العراق فالمغرب ثم لبنان. ولقد زاد أنتاج العنب في المملكة خلال السنوات الأخيرة حيث كان 26 ألف طن في عام 1975م ثم زاد إلى 55 طن في عام 1980م ووصل إلى 115 ألف طن في عام 1992م. واهم الأمارات التي يزرع بها العنب المدينة المنورة، سكاكا، الجوف، تبوك، القصيم، والرياض. أهم أنواع العنب 1) العنب الأوربي ويضم هذا النوع معظم الأصناف المزروعة في العالم القديم وقد نشأت هذه الأصناف أما عن طريقة الانتخاب المباشر من العنب البرى في هذه المناطق أو نتيجة للتهجين بين الأصناف المزروعة مع بعضها أو نتيجة لحدوث الطفرات. 2) العنب الأمريكي وتعتبر هذه المجموعة من الأنواع القريبة إلى العنب البرى الذي اندثر من قديم الزمان وتكون معظم هذه الأنواع عناقيد صغيرة الحجم وثمارها عديمة القيمة لصغر حجمها وسوء طعمها. ولكن تتميز هذه الأنواع بمقاومتها الطبيعية للعديد من الأمراض والآفات. وأصبحت هذه الأنواع مهمة في الوقت الحالي نظرا لاستخدامها كأصول مقاومة للأمراض والآفات التي تصيب العنب الأوربي بدرجة شديدة. وكذلك تستخدم في التهجين مع الأصناف الأوربية لإنتاج أصناف جديدة تتكاثر بسهولة بالعقل وذات صفات ثمرية جيدة ومقاومة للأمراض والآفات المختلفة. كما تستخدم بعض الأنواع الأمريكية في أنتاج العصير الطازج. واهم أنواعه: 1- عنب لابروسكا Vitis labrusca ويستخدم لإنتاج العصير مثل Concord 2- Vitis rotundifoliaعنب روتانديفوليا ويستخدم كأصل لتطعيم عليه 3- عنب المسكادين 4-الهجين ومنه الهجين الأمريكي (Vitis labrusca XVitis venifera)
    الهجين الفرنسي ( (Vitis venifera X Vitis rupestris وأهم الفروق بين العنب الأوربي والمسكادين الأوربي المسكادين 1) العنقود كبير والثمار ملتصقة ولا تفصل عند النضج. 2) جلدة الثمرة ملتصقة وتوكل. 3) الثمار أما دائرية أو بيضية. 4) اللحاء يتقشر على الساق. 5) المحاليق متشعبة. 6) توجد حواجز في العقد الخشبية في الساق والافراع. 1) العنقود يحتوى على عدد قليل من الحبات وهيه سهلة الفرط وتفصل من عند النضج. 2) جلد الثمرة يفصل منها وهو لا يؤكل غالبا. 3) الثمار مدورة الشكل دائما. 4) اللحاء ملتصق بالساق وصعب فصله. 5) المحاليق بسيطة غير متشعبة. 6) يتميز اللحاء بكبر عديساتة والعقد الخشبية في الساق والأفرع خالية من الحواجز.
    • وفي المملكة أصناف العنب التي تزرع تتبع العنب الأوربي
    الوصف النباتي شجيرات متساقطة الاوراق متسلقة بواسطة المحاليق. الاوراق بسيطة راحية مفصصة وتوجد متبادلة على الأفرع. ويوجد في أبط كل ورقة برعمان أحدهما صغير وأخر كبير. ويسمى البرعم الكبير (Eye) ويتكون من ثلاثة براعم، البرعم الرئيسي هو الأوسط. وأثناء الربيع ينمو البرعم الرئيسي من العين مكونا فرخا يحمل الاوراق والعناقيد الزهرية. وتتكون مبادي النورات الزهرية في العنب مبكرا في منتصف شهر يونيو وحتى شهر أكتوبر. وتبدأ في تكوين العيون الثمرية القاعدية أولا ثم يليها في التكشف العيون التالية وهكذا. وتدخل العيون في طور الراحة الفسيولوجي الذي يستمر حتى أوائل شهر مارس ولا تتكون أي نورات زهرية في العيون خلال طور الراحة. والأزهار في العنب توجد في عناقيد موقعها مثل المحاليق على الفرخ وتوجد طرفيا ولا تتفتح الأزهار ألا بعد مضي 1.5 – 2 شهر من بداية خروج الاوراق. الأزهار في العنب الاروبي خنثي تامة، بينما تحمل الأنواع الأمريكية أزهار خنثي وأزهار مذكرة وإزهار مؤنثة. وتحمل الأزهار في عناقيد أو نورات زهرية يتراوح عددها من 1 – 5 على الفرخ الواحد وتختلف في الحجم والشكل حسب الأصناف. التلقيح الذاتي هو السائد في أزهار العنب وقد تقوم الحشرات بدور بسيط في تلقيح أزهار العنب وتسمى ثمار العنب عنبه Berry وتتكون في القشرة واللب والبذور وتختلف في الحجم والشكل واللون حسب الأصناف. معظم أصناف العنب الأوربي أحادية المسكن والتلقيح بها ذاتي ومعظم أصناف العنب الأمريكي rotundifolia ثنائية المسكن وتحتاج إلى التلقيح الخلطي ويجب زراعة الشجرات متبادلة. بعض أصناف العنب يتم العقد بكريا كما في الأصناف اللا بذرية وهنا يحدث بها التلقيح ولا يحدث الإخصاب وتعرف بـ Parthenocarpy ومثال على ذلك صنف Black Corinth. وبعض الأصناف اللا بذرية يحدث التلقيح والإخصاب لكن يحدث إجهاض للجنين وتسمى هذه العملية Stenospermocarpy ومثال على ذلك .Perlette or Thompson seedless وبعض الأنواع مثل Chaouch تنتج بذور حلبة لكن فارغة. الاحتياجات المناخية تشمل الظروف الجوية التي تؤثر في نمو العنب الأوروبي وإثماره ما يلي: 1) درجة الحرارة ينمو العنب جيداً في المناطق تحت الاستوائية والمناطق المعتدلة الدافئة ولا تجوز زراعته في المناطق ذات الصيف الرطب أو المناطق ذات الشتاء شديد البرودة. ولدرجات الحرارة دور مهم ومؤثر في نمو العنب وإثماره . وتختلف الاحتياجات الحرارية للعنب تبعاً لمرحلة النمو التي تمر بها الشجيرات. وللمجموع الحراري المتوفر في المنطقة دور مهم في التأثير في اختيار الأصناف المناسبة للزراعة. ولقد تم تقدير المجموع الحراري للعنب في مناطق مختلفة من العالم وأتضح أن أصناف المائدة الزبيب تحتاج إلي وحدات حرارية أعلى من 2000 وحدة حرارية في حين تحتاج أصناف عنب العصير والنبيذ إلى وحدات حرارية قليلة أقل من1000 وحدة حرارية. صفر النمو للعنب 10مْ 2) الرطوبة الجوية تعد الرطوبة من العوامل المهمة لزراعة العنب وتؤدي زيادة الرطوبة الجوية إلي انتشار الأمراض الفطرية على الأوراق وعلى الثمار. ولذلك لا تنتج زراعة العنب في المناطق التي ترتفع فيها الرطوبة الجوية كما هو الحال في المناطق الساحلية من المنطقة الشرقية أو منطقة جيزان بالمملكة.
    3) الضوء ضروري لإتمام عليمة البناء الضوئي وتكوين المواد الغذائية. وشدة الإضاءة المتوافرة في جميع مناطق المملكة موافقة تماماً لاحتياجات العنب.4) الرياح
    تسبب الرياح تأثيرات ضارة في بساتين العنب حيث تؤدي إلي كسر الأفرع الحديثة النمو التي تحمل الثمار، مما يقلل النمو الخضري والمحصول. كما تسبب الرياح الحارة الجافة سقوط الأزهار وتقلل من جودة الثمار. لذلك يجب حماية بساتين العنب من أضرار الرياح عن طريق اتباع الطرق المناسبة لتربية والعنب وتقليمه وزراعته مصدات الرياح. التربة المناسبة تتحمل شجيرات العنب رداءة التهوية وملوحة التربة بدرجة أكبر من بعض أنواع الفاكهة الأخرى لذلك يمن زراعة العنب في أنواع كثيرة من الأراضي حيث أنه يتحمل كثيراً من الظروف الغير ملائمة. وتجود زراعة العنب في الأراضي الطمئية العميقة الجيدة التهوية والتي تحتفظ بقدر مناسب من الرطوبة وتتوفر فيها كميات كبيرة من المواد العضوية ويجب تجنب زراعة العنب في الأراضي الثقيلة مرتفعة منسوب الماء الأرضي. التكاثر 1) العقل أكثر الطرق المتبعة في تكاثر العنب. 2) الترقيد وتستخدم هذه الطريقة لغرض ترقيع الجور الغائبة في البستان كما يمكن استخدامها في حالة إكثار بعض الأصناف التي يصعب تكوين مجوع جذوري جيد عند إكثارها بالطرق الأخرى مثل العقل. 3) التطعيم وتستخدم طريقة التطعيم بالعين (برعمه بيما أو ألبرعمه الصيفية) أو التطعيم (التطعيم ألسوطي واللساني) وتستخدم هذه الطريقة في إكثار العنب على أطول معينة مقاومة لبعض الأمراض والآفات. 4) البذرة لا تستخدم في نطاق تجاري بل تستخدم هذه الطريقة في عمليات التربية والتهجين من أجل الحصول على أصناف جديدة.


    الأصول المستخدمة في إكثار العنب هناك أصول مختلفة تستخدم حالياً في إكثار العنب لمقاومة الأمراض والآفات المختلفة ومن أهم هذه الأصول. الأصول المقاومة للنيماتود مثل Salt creek الأصول المقاومة لحشرة الفلوكسرا مثلVitis rupestris بعض الأصناف المزروعة بمناطق المملكة 1) البلدي 2) الطائفي 3) الشريفي 4) الكمالي استخدامات ثمار العنب لكل استعمال مواصفات معينة يجب توافرها في الصنف المراد استخدامه لهذه الغرض. 1) عنب المائدةTable grapes 2) عنب الزبيبRaisin grapes 3) عنب النبيذWine grapes 4) عنب العصير Juice grapes 5) عنب الحفظ في العلبCanning grapes الانتاج يختلف محصول شجيرات العنب حسب عدة عوامل هي: 1) الصنف. 2) عمر الشجيرات. 3) مدى توافر العناية والاهتمام بالعمليات الزراعية. • تبدأ شجيرات العنب في الإثمار اعتبارا من السنة الثالثة إلي السنة الخامسة ولكن المحصول الاقتصادي يكون بعد السنة الثامنة إلي العاشرة ويكون أقصي محصول بين عمر 15- 30 سنة ويبلغ متوسط محصول الدنوم الواحد من ثمار العنب من 1-1.5 طن سنوياً.
    العوامل الرئيسية التي تؤثر على إثمار العنب 1) موضع العنب على القصبة ... أفضل العناقيد وأكبرها حجماً يخرج من العيون ابتداء من العين الرابعة حتى العين التاسعة لذلك المنطقة الوسطية من القصبة هي أفضل مناطق الإثمار. 2) عدد العيون الكلية المتروكة على الشجرة .. يجب أن يتناسب عدد العيون المتروكة على النبات مع قوته حتى لا تضعف الأشجار ويقل إثمارها بسبب إرهاقها بالحمل الغزير. 3) سمك القصبة. 4) طول السلميات .. كلما زاد طول السلميات دل ذلك على قوة الشجرة. 5) مستوى ارتفاع القصبات العلوية..العلوية تكون معرضة للشمس. 6) كمية خشب التخزين كلما زاد حجم أنسجة التخزين كلما زادت خصوبة البراعم. جمع الثمار يعتبر الموعد المناسب لجمع ثمار العنب من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها حيث أن الجمع المبكر أو المتأخر للثمار يودي إلي الحصول على ثمار ذات صفات غير جيدة ويمكن تحديد الوقت المناسب عن طريق: 1) لون الحبات 2) لون عنق العنقود (اللون البني) 3) لون البذور 4) نسبة المواد السكرية (المواد الصلبة الذائبة الكلية % TSS) تزداد نسبة هذه المواد في الثمار بازدياد النضج في حين تقل الحموضة وبالتالي تزداد حلاوة الثمار مع تقدمها في العمر.
    ما في صورة
    ************************************************** *****************
    الخوخ

    الخوخ عباره عن ثمره موسميه أكبر حجما من المشمش قليلا ويطلق عليها اسم محلي بمنطقة عسير وخصوصا ببلاد الماوين ببلحمر حيث تشتهر تلك المنطقه بهذه الثمره بجودتها واسمها المحلي ( فركس ) ومنه نوعان النوع الاول يسمى (زغادي ) وهو لين نسبيا ويمتاز بكثرة العصاره داخله وهي تشبه في طعمها المنقا الهندي نسبيا واما النوع الثاني يطلق عليه اسم ( الفدري ) وهذا النوع يختلف في تكوينه الداخلي عن النوع الاول حيث يمتاز بتماسكه داخليا وكل ما زاد اللون الداخلي للاحمر كان افظل في نوعيته وايضا تكون البذره الداخليه له ذات رائحه عطره مستمره . .
    • والخوخ فاكهة صيفية لذا فلا نشهدها في باقي الفصول الاخرى كما انه لايمكن ان نزرع هذا النبات الغني بالفيتامينات فب البيوت البلاستيكية لان البيوت البلاستيكية تصلح للنمبتات التي تنمو في الارض ليس في الاشجار وكما نعرف جميعا ان الخوخ نبات ينمو في الاشجار سواء ان كان بالبذرة او بالتلقيح فهو نبات شجري معروف منذ قديم الزمان وحتى انه قد ذكر في القران الكريم


    تاريخ

    أول ما عرف الخوخ عرف في دمشق قبل 2000 عام وقد جلبه الإسكندر المقدوني معه إلى روما لزراعته .

    فوائده

    يحتوي الخوخ على :
    • 85% من وزنها ماء .
    • 5 غرام سكر .
    • 1 غرام نشويات .
    • نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون .
    • فسفور ، كبريت ، و نسبة عالية من الفيتامينات .
    فوائد الخوخ :
    • آكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الألياف .
    • يحمي أيضا من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول وتمنع أكسدة الـldl .
    • يساعد على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم .
    • يساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي .
    • كشفت دراسة أميركية أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع عملية ترقق العظم المسبب من الإنخفاض في كمية الإستروجين .[بحاجة لمصدر]
    • ان الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.

    من أسمائه

    • برقوق
    • بخارى


    ************************************************** ****
    الدراق
    الدراق

    فاكهة حلوة المذاق ذات رائحة طيبة زكية, مغذية ، غير ان الافراط فيها يسبب اضطرابات في الامعاء, تحتوي على نسبة 80% من الماء و 4,5% من السكر وتحتوي على ماء الفحم والنشويات والسليلوز كما تضم مقادير عالية من فيتامين سي وفيتامين بي لذا يعتبر مقويا للاعصاب والامعاء كما يفيد الشعر والجلد وينشط وظائف الكبد والامعاء والمعدة بسبب السكر الذي فيه. كما ان السليلوز الموجود فيه يقوي عضلات الامعاء فيساعدها على محاربة القبض, فهو ملين ومدر لتبول الدم وحصيات المثانة والكلى ويحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم. هو يصعب في الهضم على المصابين بقروح المعدة او التهابات الامعاء. ان المفيد في الدراق هو الناضج الطري الناعم الملمس فهو يذوب في الفم تلقائيا.
    ما في صورة
    ***************************
    انتهى التقرير

  2. #2

    الصورة الرمزية K!TO K!D

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    962
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    الي بيقدر يحط معلومات اضافية يتفضل
    التعديل الأخير تم بواسطة K!TO K!D ; 11-1-2008 الساعة 10:14 PM

  3. #3

    الصورة الرمزية korapika

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المـشـــاركــات
    2,759
    الــــدولــــــــة
    اليابان
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    ماشاء الله عليك
    رووووعة الموضوع
    ومعلومات رائعة
    الف شكر لك
    يعطيك الف عافية
    ><

  4. #4
    anas97
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    موضوع رائع اخي ننتظر ابداعك

  5. #5

    الصورة الرمزية واحد من مليار

    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المـشـــاركــات
    324
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    مشكوووووووووور أخوي..
    ويعطيك العافيه على موضوعك الرائع..

  6. #6

    الصورة الرمزية K!TO K!D

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    962
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    korapika
    انت اروع يا مبدع

    anas97
    اهلا بمبدع جديد

    واحد من مليار
    مشكور اخي على الرد الي اسعدنييييييييييييييييييييييييي كتير

  7. #7

    الصورة الرمزية محبة الحياة$$

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المـشـــاركــات
    28
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: بعض انواع الفواكه

    مشكووورة المعلومات في غاية
    الروعة...
    حقيقي استفدت
    وأتمنى المزيد...

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...