المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حُسن التلقي~



زهرة الوفاء
16-3-2010, 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

حُسن التلقي






د. خالد سعد النجار




حسن التلقي أهم ما كان يميز جيل الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين… وتميز الصحابة بتلك الفضيلة كان له دوافعه ومبرراته العديدة، فلقد رأوا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العجب العجاب الذي جعلهم يؤمنون به وبرسالته ويحبونه حتى شغاف قلوبهم، وكان عندهم أحب من المال والولد بل والأنفس، وفي كل هذا هم محقون لما يرون منه ما يبهر الألباب، فتارة ينبع الماء من بين أصابعه الشريفة -صلى الله عليه وسلم- وتارة يكفي قدح لبن صغير من يده الشريفة أكثر من أربعين رجلا من أهل الصفة، وتارة يمسح ضرع شاة قد أجدب من اللبن فيمتلئ لبنا خالصا سائغا للشاربين، وتارة يخبر بعضهم بما يدور في خلده، وتارة يخبرهم ببعض ما سيكون مما أطلعه الله تعالى عليه فيتحقق كما أخبر.






ومن مبررات حسن التلقي عند الصحابة نقاء النبع الذي كانوا ينهلون منه، حيث كانوا يأخذون القرآن من في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غضا طريا كما أنزل، بعيدا عن تحريف الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين، كما كانت السنة النبوية المطهرة يانعة لم تعبث بها أيدي العابثين والوضاعين والكذابين، ولم تشوه معالمها الأهواء والخرافات.






ومن مبررات حسن التلقي عند الصحابة إحساسهم بروعة النور الذي اتبعوه، فلقد ذاقوا من مرارة الجاهلية وعذابها ما لا يحده وصف ولا يجمعه بيان، من عبودية ووثنية ومفاسد اجتماعية طاغية كالزنا ومعاقرة الخمر وأكل الربا ووأد البنات... كل هذا الركام جعل الصحابة يحسون بلذة الدين الجديد الذي استحالت به الحياة آمنة من شراك الذل والعبودية والظلم والتجبر وتمييز الناس وفق ألوانهم أو أموالهم أو عشيرتهم، قال تعالى ممتنا على الناس بهذه الرسالة المضيئة (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) الجمعة 2 وأجمع وصف لتلك المرحلة ما قاله جعفر بن أبي طالب –رضي الله عنه- بين يدي النجاشي "أيها الملك كنا قوما أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ولنعبده ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام" .






ومن مبررات حسن التلقي عند الصحابة نقاء سريرتهم وحسن طويتهم، قال ابن مسعود: من كان منكم متأسيا فليتأس بأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، وأقومها هديا، وأحسنها حالا، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وإقامة دينه، فاعرفوا لهم فضلهم، واتبعوهم في آثارهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .






وحسن التلقي الذي أحوج ما تكون إليه الأمة الآن بلغ عند الصحابة من الدقة والالتزام حتى استوعب الأوامر النبوية كلها كبيرها وصغيرها، جليلها وبسيطها حتى أتوا بنماذج فريدة يندر أن تجدها فيمن بعدهم.






* عن جابر –رضي الله عنه- قال لما استوى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة قال (اجلسوا) فسمع ذلك ابن مسعود فجلس على باب المسجد فرآه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال تعال يا عبدالله بن مسعود .






* عوف بن مالك قال كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سبعة أو ثمانية أو تسعة فقال "ألا تبايعون رسول الله -صلى الله عليه وسلم-" وكنا حديث عهد ببيعة قلنا قد بايعناك حتى قالها ثلاثا، فبسطنا أيدينا فبايعناه، فقال قائل: يا رسول الله إنا قد بايعناك فعلام نبايعك قال "أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وتصلوا الصلوات الخمس، وتسمعوا وتطيعوا" وأسر كلمة خفية قال "ولا تسألوا الناس شيئا" قال فلقد كان بعض أولئك النفر يسقط سوطه فما يسأل أحدا أن يناوله إياه .






* عن عبد الله بن عباس –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده" فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خذ خاتمك انتفع به قال لا والله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .






* بعدما وقَّع النبي-صلى الله عليه وسلم- صلح الحديبية مع قريش رغم شروطه الجائرة، قال عمر بن الخطاب: فأتيت نبي الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت ألست نبي الله حقا؟ قال "بلى" قلت: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ قال "بلى" قلت فلم نعطي الدنية في ديننا إذا؟ قال "إني رسول الله، ولست أعصيه، وهو ناصري" قلت أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال "بلى فأخبرتك أنا نأتيه العام؟" قلت لا، قال "فإنك آتيه ومطوف به" قال عمر: فأتيت أبا بكر، فقلت، يا أبا بكر أليس هذا نبي الله حقا؟ قال بلى، قلت ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ قال بلى، قلت فلم نعطي الدنية في ديننا إذا؟ قال أيها الرجل إنه لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وليس يعصي ربه، وهو ناصره فاستمسك بغرزه، فوالله إنه على الحق. قلت: أليس كان يحدثنا أنا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال بلى، أفأخبرك أنك تأتيه العام؟ قلت لا، قال: فإنك آتيه ومطوف به، قال عمر فعملت لذلك أعمالا.






قال ابن حجر: المراد به الأعمال الصالحة ليكفر عنه ما مضى من التوقف في الامتثال ابتداء، وفي رواية ابن إسحاق: وكان عمر يقول: ما زلت أتصدق وأصوم وأصلي وأعتق من الذي صنعت يومئذ، مخافة كلامي الذي تكلمت به. وعند الواقدي قال عمر: لقد أعتقت بسبب ذلك رقابا وصمت دهرا .

أبو رويم
16-3-2010, 12:49 PM
جزاك الله خيرا أختى على الموضوع
ولقد قال الله عن نبيه صلى الله عليه وسلم
(وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم )
وننتظر منك الجديد

احمد عبد العال
17-3-2010, 05:45 AM
http://img519.imageshack.us/img519/838/df960bc9d81wm2.gif

زهرة الوفاء
17-3-2010, 07:29 AM
وجزآاكم الله خيرا ..

[ اللــيـــث ]
17-3-2010, 07:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يكون الحديث عن مصادر التلقي عند المسلمين, فلا ريب إن كتاب الله العزيز,
وسنة محمد _صلى الله عليه وسلم_ هما في مقدمة هذه المصادر.
.فإليهما المرجع والتحاكم
"فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً"
ونحن مأمورون بالتحاكم والرد إلى كتاب الله والسنة وذلك علامة الإيمان,
وبرهان الإسلام والاستسلام. هذان المصدران ربانيان فالقرآن كلام الله ووحيه والسنة كذلك
وهي شارحة للقرآن ومبيّنة لمجمله. إنهما مصدران محفوظان بحفظ الله وقد قال الله عن كتابه
"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" سورة الحجر:9, وقال عن رسوله "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى.إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"
وتعظيم هذين المصدرين من تعظيم الله, والإذعان لهما والخضوع والانقياد هو إذعان لله
_عزّ وجلّ_ "وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ"
"ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ "
كيف لا يكون القرآن مصدرا للتلقي والله يقول عنه "مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ" سورة الأنعام: 38.
يقول الشافعي رحمه الله:
"ليس تنـزل بأحد من أهل دين الله نازلة إلا وفي كتاب الله الدليل على سبيل الهدى فيها"
وكيف لا يكون القرآن مصدرا هاديا للتلقي والله يقول عنه "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ"
و كل من ابتغى الهدى بغير الكتاب والسنة ضلّ وأضلّ..

زهرة الوفاء
18-3-2010, 05:03 PM
جزاكم الله خيرا ..