المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البركة فى حياة المسلم



عُبيدة
20-6-2011, 05:10 PM
http://ahyaarab.net/images/284.bmp

الحمد لله الكبير المتعال ذي العزة والجلال نحمده في النعماء كما نحمده في البلاء إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله إمام المتقين وسيد الأولين والآخرين صاحب المقام المحمود والحوض المورود، عليه من الله أفضل صلاةٍ وأزكى تسليم صلاةً وسلامًا دائمين ما تعاقب الجديدان وآله وصحبه الغر الميامين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
http://up.hnona.com/uploads/images/hnona.com-11357b3f05.gif

أما بعد
فإن الوصية المبذولة لي ولكم عباد الله هي تقوى الله سبحانه إذ هي الأنس عند الوحشة، والقوة عند الضعف، والبركة عند المحق والعلم عند الجهل وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ البقرة

حضارة وتقدم بلا سعادة ولا راحة
أيها الناس إننا نعيش في زمنٍ بلغت فيه الحضارة المادية أوجها، بل بلغت مبلغًا لم تبلغه من قبل، ولم يخطر على بال البشر ممن قد غُمر سعةً في الكسب، ورغدًا في العيش ورفاهيةً في الوسائل، وتقدمًا ثائرًا في الضروريات والحاجيات والتحسينات، وتنوعًا في الأسباب الموصلة إليها منقطع النظير
حياة عجيبة معاصرة تدهش العقول وتبهر العيون ما بين غمضة عينٍ وانتباهتها ترى جديدًا في عالم التطور المعيشي والمادي، بيد أن هذه الحضارة وهذا البركان الهائج في المسارات المادية لم تجعل المرء الذي يعايشها أسعد من المرء في أزمانٍ سابقة، ولم تجعله أهنأ من غيره، ولا أكثر أمنًا، ولا أشرح صدرًا مما مضى.وما ذلكم عباد الله إلا لغياب أمرٍ يُعدُّ غاية في الأهمية ليس للحياة معنى بدونه لا في كسبٍ ولا في علمٍ، ولا في طعامٍ ولا في شراب، بل ولا في الحياة برُمّتها إذن ما هو هذا الغائب الذي يستحق هذه الإشادة، ويستدعي مادة الإطراء؟
إنه يا عباد الله حلول البركة في ذلكم كله البركة عنصرٌ أساسٌ في تمام وجود الإنسان، لا قوام لحياته بدونها؛ إذ ما قيمة كسبٍ لا بركة فيه؟ وما قيمة وقتٍ مُحِقَتْ بركته؟ وما فائدة علمٍ وجوده وعدمه على حد سواء؟ وما نتيجة طعامٍ وشرابٍ لا يسمن ولا يغني من جوع لا يطفئ ظمأً ولا يروي غليلاً؟
البركة وأثرهــــــــا
http://www12.0zz0.com/2010/08/22/12/182773500.gif

البركة ليست في وفرة المال، ولا سطوة الجاه، ولا كثرة الولد ولا في العلم المادي إنها قيمةٌ معنويةٌ لا تُرى بالعين المجردة، ولا تُقاس بالكمّ ولا تحويها الخزائن، بل هي شعورٌ إيجابيٌّ يشعر به الإنسان بين جوانحه يثمر عنه صفاء نفسٍ وطمأنينة قلبٍ وانشراح صدرٍ وقناعةٍ ظاهرةٍ ورضا آمن وإذا كان أمان المرء في سربه، وتحصيله قوت يومه واستدامة صحته وعافيته إذا كان كل ذلك ضالة كل حيٍّ على هذه البسيطة وشجرة يستظل بها الأحياء فإن البركة هي ماء هذه الشجرة وغذاؤها وهواؤها وضياؤها.إن الله جل جلاله قد أودع هذه البركة بفضله خاصيةً خارجةً عن عون المال ومدد الصحة بحيث يمكن أن تحيل الكوخ الصغير إلى قصرٍ رحب، وحين تفقد هذه البركة فسيرى صاحب القصر أن قصره كالقفص أو كالسجن الصغير كل ذلك بسبب البركة وجودًا وعدمًا؛ فالقليل يكثر بالبركة، والكثير يقل بفقدانها
البركة يا عباد الله هي الزيادة والنماء، وهي في الوقت اتساعه وإمكان استغلاله، وفي العمر طوله وحسن العمل فيه، وفي العلم الإحاطة به والعمل بمقتضاه والدعوة إليه، وهي في المال وفرته مع الكفاية منه، وفي الطعام إشباعه، وفي الشراب إرواؤه، وفي الصحة تمامها وسلامتها من الأدواء وقولوا عنها مثل ذلكم في شئون الحياة كلها.المعاناة من قلة البركة
أيها الناس غالبية الناس وجمهورهم يعانون قلة البركة في معاشهم العام والخاص يرون أنهم في عالم الوفرة وتقريب البعيد وتسهيل الصعب، غير أن الرضا عن الحال خداج غير تمام مال يأتي وطعام يؤكل وذرية تولد، لكنها تذهب سبهللا دون بركة؛ فهذا كثيرٌ راتبه ولا بركة فيه وهذا كثيرٌ ولده ولا بركة فيهم، وهذا واسع علمٍ ولا بركة فيه ولا نفع بل إن ذلكم قد تجاوز حدود الأفراد ليصل إلى المجتمع بمجموعه؛ ففي الحضارة المعاصرة نرى العالم الأول والثاني يقرضان شعوب العالم الثالث أموالاً ثلثها ثمن لسلعٍ هي من صنعهم، والثلث الآخر أجور العاملين والمشرفين من العالم المقرض على هذه السلع، وبقية القرض للنفقات المرتقبة مع ثبوت ضريبة القرض بالنسبة المئوية للمبلغ كله، ثم تمضي السنون والمدين البائس يؤدي أكثر مما اقترض، والقرض باقٍ لم ينقص، أما الدائن المقرِض فقد باع سلعه، وأعمل أفراده، وبقي ممسكًا برقبة المدين يلوح له بالخنق بين الحين والآخر فأي بركةٍ تراها تلك المجتمعات في واقعها وحالها كالذي يشرب الماء المالح كلما شرب منه كلما ازداد عطشا؟
حلول البركة
http://www12.0zz0.com/2010/08/22/12/182773500.gif

عباد الله لو رجعنا قليلاً إلى الوراء لوجدنا أمثلةً كثيرة لحلول البركة وتواجدها في عصر النبي وعهد أصحابه رضي الله عنهم وعهود من بعدهم إلى زمنٍ ليس عنا ببعيد فقد كان النبي يجد البركة في الرغيف والرغيفين، وربما شبع هو وأصحابه من صحفةٍ واحدة وكان عثمان رضي الله عنه الذي جهّز جيش العسرة قد بلغت ثمرة نخله مائة ألف أو تزيد حيث بارك الله له إنفاقه في سبيله، وهذا الزبير بن العوام قد أوصى ولده عبد الله أن يقضي دينه الذي يبلغ ألفي ألف ومائتي ألف يعني مليونين ومائتي ألف وقد قال لولده عبد الله «يا بني إن عجزت عنه في شيءٍ فاستعن عليه بمولاي؛ فوالله ما وقعت في كربةٍ من دينٍ إلا قلت يا مولى الزبير اقضِ عنه دينه، وكان لم يدع دينارًا ولا درهمًا إلا أرضين له، ودارت الأيام وبارك الله في أرض الزبير وبِيعت، فبلغت تركة الزبير خمسين ألف ألف ومائتي ألف يعني خمسين مليونًا ومائتي ألف وكان له أربع نسوة فصار نصيب كل واحدةٍ منهن ألف ألف ومائتي ألف يعني مليونًا ومائتي ألف كنصف مقدار الدَّيْن الذي عليه هذه القصة رواها البخاري في صحيحه.
مصدر البركة
http://www12.0zz0.com/2010/08/22/12/182773500.gif


فانظروا يا رعاكم الله كيف تكون البركة وقد جاء في مسند أحمد أنه وُجد في خزائن بني أمية حنطة الحبة بقدر نواة التمر وهي في صرةٍ مكتوب عليها «هذا كان ينبت في زمن العدل» فلاحظوا يا رعاكم الله كيف رهنت البركة في ذلك الزمن بالقسط والعدل وترك المظالم، ولقد قال أبو داود صاحب السنن عن نفسه «شبرت قثاءة بمصر ثلاثة عشر شبرًا، ورأيت أترجة على بعير قطعتين قُطعت وصيرت على مثل عدلين» وذكر معمر بن راشد «أنه رأى باليمن عنقود عنبٍ حِمْل بغلٍ تام».هذه بعض الشذرات عباد الله تفيد في أمر البركة عند المتقدمين على هذه الحضارة الهائجة التي تشح فيها البركة لتجعلنا بين زمنين مباركين زمنٍ سابقٍ لنا، وزمنٍ لاحقٍ بعدنا كما في صحيح مسلم من قول النبي «لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا كما كانت مروجًا وأنهارًا»، وكما في صحيح مسلم أيضًا «ما يكون في آخر الزمان من البركات التي تنزل على الناس حتى تستظل الجماعة من الناس تحت قشرة الرمانة لعظم حجمها، وحتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس؛ أي الجماعة الكثيرة».ألا فاتقوا الله عباد الله، والتمسوا لأنفسكم مواضع البركة في حياتكم وراجعوا أنفسكم باحثين عن أسباب فقدانها، فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ولَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ الأعراف.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم
عوامل تحصيل البركة
http://www12.0zz0.com/2010/08/22/12/182773500.gif

أيها الناس إن من ينشد البركة في نفسه وماله وشأنه كله، ما عليه إلا أن يلتمس مظان هذه البركة، ويتتبع أسبابها، وإن من استقرأ شرعة المصطفى ليجد أن جماع البركة يحصل في الأمور الآتية
أولاً أن يتقي المجتمع المسلم ربه، ويؤمن به على ما أراد الله له، وأراد له رسوله ، فقد قال تعالى ولَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ الأعراف
وثانيها الشكر على الرزق؛ لأن الله جل وعلا يقول وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ إبراهيم وقد قال النبي «ما أنزل الله من السماء من بركةٍ إلا أصبح فريقٌ من الناس بها كافرين» رواه مسلم
وثالثها الكسب الحلال واجتناب التعامل بالربا؛ لأن الله تعالى يقول يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ البقرة
والنبي يقول «إن هذا المال خضرةٌ حلوة من أصابه بحقه بُورك له فيه، ورُبَّ متخوضٍ فيما شاءت به نفسه في مال الله ورسوله ليس له يوم القيامة إلا النار» رواه الترمذي
ورابع هذه الأسباب عباد الله القصد وعدم الإسراف المذموم؛ لأن الله جل وعلا يقول إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا الإسراء كل شيءٍ داخله الشيطان فلا بركة فيه؛ ولذا يقول النبي «أعظم النساء بركةً أيسرهن صداقا» رواه البيهقي والنسائي.
وخامس الأسباب عباد الله يكون في الصدق؛ فإن الله يبارك في الإنسان الصادق باطنًا وظاهرا، حاكمًا أو عالمًا، أو تاجرًا أو كائنًا من كان فإن النبي يقول «البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبيَّنا بُورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا مُحِقتْ بركة بيعهما» رواه البخاري ومسلم وقد ذكر ابن القيم رحمه الله «أن بركة العالم في صدقه تبليغه للحق، وعدم كتمانه للعلم، وإن كان حاله بعكس ذلكم؛ فإن الله قد أجرى سنته أن يمحق عليه بركة علمه ودينه ودنياه إذا فعل ذلك».
وسادس الأسباب عباد الله الدعاء واللجوء إليه؛ فإنه سبب من أسباب البركة كما في قصة الزبير الآنف ذكرها
وآخر هذه الأسباب عباد الله هي القناعة المتمكنة من قلب المؤمن، وقد فسر بعض أهل العلم قول الله تعالى فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً النحل قالوا هي القناعة؛ إذ لم يُعط المرء شيئًا مثل القناعة
قال أبو حاتم البستي إن تمكن المرء بالمال القليل مع قلة الهمّ أهنأ من الكثير للتبعة
يتنافس التجارُ في الإكثار
من درهمٍ في المال أو دينار
لو يُرزقُ التجارُ بعض قناعةٍ
لرأوا بأن الفرقَ في الأصفار
هذا، وصلوا رحمكم الله على خير البرية وأزكى البشرية محمد بن عبد الله صاحب الحوض والشفاعة؛ فقد أمركم الله بأمرٍ بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، فقال سبحانه إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا الأحزاب ، وقال صلوات الله وسلامه عليه «من صلى علي صلاة صلّى الله عليه بها عشرًا».
http://alsary.com/vb/imgcache/2/101783alsh3er.gif
اللهمّ صلِّ وسلِّمْ وزِدْ وبارِكْ على عبدك ورسولك محمدٍ صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر صحابة نبيك محمدٍ وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك ياأرحم الراحمين
اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين واخذل الشرك والمشركين اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك ياأرحم الراحمين
اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يارب العالمين اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال ياحي يا قيوم، اللهم أصلح له بطانته ياذا الجلال والإكرام.اللهم ما سألناك من خير فأعطنا، وما لم نسألك فابتدئنا، وما قصرت عنه آمالنا من الخيرات فبلغنا ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار سبحان ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

[ اللــيـــث ]
20-6-2011, 06:59 PM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
البركة كلمة طيبة ومعنى جميل يتمناه الجميع
بل وكلما جلست مع شيخ كبير في السن حكى لك عن الزمن الجميل أيام كانت البركة في كل شيء.
في المال والرزق والولد والعمل والوقت، ثم شكى لك بأن الزمن قد تغير ولم تعد هناك
بركة في أي شيء فتقوم من عنده وتقول:لديه كل الحق.

لنا العبرة في الحكاية التي حدثت مع أبي جعفر المنصور حينما بويع للخلافة، وذهب الناس يهنئونه بإمارة المؤمنين، ودخل عليه سيدنا مقاتل بن سليمان وكان أحد الواعظين.
هنا قال أبو جعفر لنفسه: جاء ليعكر علينا صفو يومنا، سأبدأه قبل أن يبدأني وقال له: عظنا يا مقاتل. قال مقاتل: أعظك بما رأيت أم بما سمعت؟ ذلك أن السمع أكثر من الرؤية، فالرؤية محدودة ومقصورة على ما تدركه العين، لكن السمع متعدد؛ لأن الإنسان قد يسمع أيضاً تجارب غيره من البشر.
قال أبو جعفر: تكلم بما رأيت. قال: يا أمير المؤمنين، مات عمر بن عبدالعزيز وقد ترك أحد عشر ولداً. وخلف ثمانية عشر ديناراً كُفن منها بخمسة، واشتروا له قبراً بأربعة، ثم وزع الباقي على ورثته. ومات هشام بن عبدالملك، فكان نصيب إحدى زوجاته الأربع ثمانين ألف دينار، غير الضياع والقصور. كان نصيب الزوجات الأربع هو ثلاثمائة وعشرون ألف دينار، وهذا هو ثُمن التركة فقط. والله يا أمير المؤمنين لقد رأيت بعيني هاتين في يوم واحد ولداً من أولاد عمر بن عبدالعزيز يحمل على مائة فرس في سبيل الله، وولدا من أولاد هشام بن عبدالملك يسأل الناس في الطريق. [انظر: تفسير الشعراوي 762].

أسعدك الله اخي الحبيب عبد الله
وفقك الله :)

[مِسعَرُ حَرب
20-6-2011, 08:19 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك ، وجزاك ربي خيرا

عُبيدة
23-6-2011, 11:30 PM
بارك الله فيكم اخوتى واسعدكم الله دائما
و فقكم وحماكم اينما كنتم
جزاكم الله كل خير وسعادة ورضى

sweet.cake
24-6-2011, 04:18 AM
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك^^

جويرية
25-6-2011, 03:45 AM
جـــــزااك الله خيرا على الموضوع المفيد , وبـــاركـ الله فيــــك...


وصلوا رحمكم الله على خير البرية وأزكى البشرية محمد بن عبد الله صاحب الحوض والشفاعة؛ فقد أمركم الله بأمرٍ بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، فقال سبحانه إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا الأحزاب ، وقال صلوات الله وسلامه عليه «من صلى علي صلاة صلّى الله عليه بها عشرًا».

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كماصليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم,,
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم ..انك حميد مجيد.


اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين واخذل الشرك والمشركين اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك ياأرحم الراحمين
اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يارب العالمين اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال ياحي يا قيوم، اللهم أصلح له بطانته ياذا الجلال والإكرام.اللهم ما سألناك من خير فأعطنا، وما لم نسألك فابتدئنا، وما قصرت عنه آمالنا من الخيرات فبلغنا ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار

اللهم اجعلنا مباركيــــن اينما كنا ,,وتب علينا انك انت التواب الرحيم...اللهم امييـــــن.

وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

فى امان الله ورعايته,,

[ نبراس ]
26-6-2011, 05:37 AM
جميل ماسطرتم icon26..
اللهم إجعلنا مُباركين حيثما كنّا ..