رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
لاأعلم مامشكلة الخط معي .. ؟!
عند الكتابه و المعاينه يظهر كما أريد , لكن ماأن يظهر هناآ إلا ويأتي خط سئ لم أختره .. !
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
هَلْ سَمْحتِ لنفسّكِ مِنْ قّبل ان تكتّبِ او تدّعي تبول محبرتكِ .. بأن تكتّبِ بالشّعر ( الحدّيِثْ) :)
في الحقيّقة من النظرة الأولى يُقال انه شعّر عامّي رائع ! والوزّن ممتاز جدًا .. اعجبّني به .. لكن انصحكِ بالإعتكاف على تعلم الشعر الحدّيث .. رغم ان الشعر الذي صنع من العصر الجاهلي .. كان يستلزم ان يكون الشعر على شكل عامودي .. اما الشعر الحديث يستلزم الوزّن فقّط ام التعامد فلا .. اقرأي عنه .. علكِ تستطيعِ تجّنب بعض العيوب حين نتّعب أنفسنا لوزن الشّعر بقوافيه وغيّرها ..
ولا تجعلّي نبض قلمكِ العاشق يتوقف , فحينما تتوقف أنفاسنا عن النبضان , هذا يعني إننا فقدنا نعمة الإحساس
لا حرمكِ الله من هذه النعمه .. واتمنى لكِ السعادة .. بارك الله فيكِ نصكِ نال اعجابي .. اتمنى ان ارى منكِ الجديد والمثيّر ..
على الهامش:
اقتباس:
مثلي بفرآقكـ أنـا ..مثلي مثل طفلـ(ن)رضيـع
يبكي ينــآشد ميمتـه..وامـه بأحضــان القبــر
ماذا تعّني ( ميمته ) ؟
رغّم ان الشعر متحدث باللغه العامية , الا اني لم تستذوقني هذه الكّلمة جيدًا
الا ان كنتِ تقصدي ان الطفّل ينطق (ميمته) بقصد (أمه)
وأيضًا التشبيه بها اعجبّني .. لكن هل الطفل دائمًا منذ ان ولد يشترط موت امهِ ؟!
لا أظن !
شكرًا مرّة آخرى .
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
على العكس من السيد اللورد.. ^_^ أظن أن التعبير في ذلك المقطع جميل للغاية..
هل هذه لهجة أهل القصيم.. أظن ذلك.. أعجبني هذا التعبير بقوة.. وكأنك تستجدين قلب من لا قلب له..
وهذا المقصود من كون أمه في أحضان القبر..
عموماً.. فالقصيدة مُثقلة بالمعاني.. أعجبتني.. ولكن لن أبدي نقداً فليست لي خبرة في الشعر العامّي..
ولا في الموزون أوالنبطبي وما يندرج تحتهما..
دمتِ بخير حال..
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
المعاني و المفردات واااايد حلوة
مع اني ما اعرف بالشعر
بس حسيت و انا اقراه انه فيه وايد مشاعر و احاسيس رقيقة
صح لسانج
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
حياك الله أستاذي الفاضل اللورد ..
صدقاً أقولهاآ أحسست أنني أقف أمام ناقدٍ أدبي عاشق للغة ( ماشاء الله لاقوة إلا بالله ) ..
أخجلتني كثيراً فأحرفي لا ترقى لمستوى أحرفك ..
دعني أخبرك بأمر هام رغم عشقي للقلم إلاّ أني لا أجيد العزف على المعاني و لاتدليل المفردات .. :\
أما عن الشعر ..
فما أنا إلاّ هاويه للشعر ليس إلاّ ..
وَ عما اقترحته عليّ من محاولة الكتابة بالفصيح ..
فهي بعيدة عني كبعد المشرقين .. لا أحبذ الشعر الفصيح , ثم إني أحاول السير على خُطى والدي في كتابة الشعر النبطي ..
و بغض النظر عن هذا و ذاك .. فإنه الأقرب إليّ ..
أجدني مضطرة للتوقف هناآ , وسأكمل الرد عليك وأجيب على سؤالك بمشيئة الله حال تفرغي ..
رزقك الله نعيم لا ينفد , وقرّة عين لاتنقطع ..
وأعز الله بقلمك و فكرك أمة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه ..
دمت في حال يرضي الإله عنك ..
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
كلمات رائعة و جميلة جدا ...
و لغة جميلة أختي ...
و هناك بعض الكلمات التي تحسني اني ادخل في عالمه و انها تخرج من اعماق قلبك ..
شكرا لك اختي ..
تقبلي مروري الطيب ...
دمتي .
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
اقتباس:
على العكس من السيد اللورد.. ^_^ أظن أن التعبير في ذلك المقطع جميل للغاية..
أنا لم أقل انه لم يعجّبني التشبيه . . بل سألت عن الكلمة فقط
اما استفساري الوحيد كان كما كتبته ( هل الطفل دائمًا منذ ان ولد يشترط موت امهِ ؟!)
قلب ج ـامح ~|
دعيني اخبركِ بأمر . . انا لستُ شاعرًا ولا ناقدًا .. وأرى ان كلمة (استاذي) اعلى من مستواي قد تناسبكِ انتِ أكثر . .
لكني روائي أدبي ان صح القول .. لكن حين قلت لكِ اكتبي بالشعر الحديث
لم أكن اقصد هبط مستواكِ قط . . بل قصدت ان الشعر النبطي عامةً لا يطور المستوى اللغويّ - كنظرة خاصة مني -
. . فكما هو معروف من يتقن الفصحى يتقن كل شيء , انهما يذكراني بتشبيه , ان الشاعر يستطيع كتابة الخواطر بعكس الأديب لا يستطيع كتابة الشعر الا بصعوبة
وما كتبته يدّل على رقصكِ على المفردات , وحرصكِ على الأتزان بها . . وليس كما قلتِ ( لا أجيد العزف على المعاني و لاتدليل المفردات ) . . ما أعجبني بما كتبته أن اغلب الكتاب الآن الذين أراهم نسبيًا يدمجون الفصحى بالعامية , وكما هو معروف لكل منهما جمال يختلف عن الآخر .. ولكن محاولة دمجهما تذكرني بمحاولة دمج الماء بنار . . ايّ لن تجد لا ماءً ولا نارًا .
وانتِ ما أدهشني بشعرك النبطي انكِ لم تقعي بهذا الشيء .. لهذا قلت انه جميل , ولم احثكِ على الكتابة الفصّحى
فلكل منهما دائمًا اقول جماله الخاص المتصف به .
اقتباس:
ثم إني أحاول السير على خُطى والدي في كتابة الشعر النبطي ..
اذًا هي وراثة ^_^
رائع جدًا استمري على هذا المنوال وساكون من المتابعيين لكِ رغّم اني من النادر ان اتجول بمواضيع القسّم
.. كما قلنا تابعي على هذا المنوال فربما تتجاوزي يومًا ما والدكِ حفظه الله لكِ
بارك الله فيكِ .. وأشكركِ على كلماتكِ ..
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
اقتباس:
ماذا تعّني ( ميمته ) ؟
رغّم ان الشعر متحدث باللغه العامية , الا اني لمتستذوقني هذه الكّلمة جيدًا
الا ان كنتِ تقصدي ان الطفّل ينطق (ميمته) بقصد (أمه)
وأيضًا التشبيه بها اعجبّني .. لكن هل الطفل دائمًا منذ ان ولد يشترط موتامهِ ؟!
لا أظن!
أصبتْ .. ميمته أي أمه .. =)
بالطبع لا , فلو كان شرطاً موت الأم لما أنجبت النساء .. icon5501
امممم ..
أردت أن أصف حِدة الفراق فاخترت تشبيه فراق الطفل لأمه وهو في أحوج الحالات لها " رضيع " ..
أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت لك ..
اقتباس:
قلب ج ـامح ~|
دعيني اخبركِ بأمر . . انا لستُشاعرًا ولا ناقدًا .. وأرى ان كلمة (استاذي) اعلى من مستواي قد تناسبكِ انتِ أكثر . .
لكنني أراك بعكس ماتقول , لا بأس اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..
أما أنا فمازلت تلميذة في المرحلة الإعدادية تستقي من بحور العلم ولعلي يوم أبلغ مرتبة أستاذ ..
اقتباس:
لكني روائي أدبي ان صح القول .. لكن حين قلت لكِ اكتبي بالشعر الحديث
أَيّنْ كنت حياك الإله ..
اقتباس:
لمأكن اقصد هبط مستواكِ قط . . بل قصدت ان الشعر النبطي عامةً لا يطور المستوىاللغويّ - كنظرة خاصة مني–
فهمت ذلك من ردك الأول , و النقد لايكون بالضرورة دلالة على سوء المستوى أليس كذلك .. ؟!
أنا أيضاً أوافقك أن الشعر النبطي لن يطور من مستواي اللغوي , لذا أقرء في روايات
و كتب أحاول تطوير اللغة لدي ..
اقتباس:
. . فكما هو معروف من يتقن الفصحى يتقن كل شيء , انهما يذكراني بتشبيه , ان الشاعر يستطيع كتابة الخواطر بعكس الأديب لا يستطيعكتابة الشعر الا بصعوبة
وهذا ماألحظه أنا أيضاً على الشعراء و الأدباء ..
اقتباس:
وما كتبته يدّل على رقصكِ على المفردات , وحرصكِ علىالأتزان بها . . وليس كما قلتِ ( لا أجيد العزف على المعاني و لاتدليل المفردات ) . . ما أعجبني بما كتبته أن اغلب الكتاب الآن الذين أراهم نسبيًا يدمجون الفصحىبالعامية , وكما هو معروف لكل منهما جمال يختلف عن الآخر .. ولكن محاولة دمجهماتذكرني بمحاولة دمج الماء بنار . . ايّ لن تجد لا ماءً ولا نارًا .
وانتِ ماأدهشني بشعرك النبطي انكِ لم تقعي بهذا الشيء .. لهذا قلت انه جميل , ولم احثكِ علىالكتابة الفصّحى
فلكل منهما دائمًا اقول جماله الخاص المتصف به.
صدقت ..
و الحمدلله أنه نال على استحسانك ..
شكراً على نصائحكْ أستاذي الفاضل و سآخذها بعين الإعتبار بإذن الله , إن كانت
لي محاولة جديدة ..
أسعدك الله بحجم سعادتي بنقدك وتوجيهك ..
وزادك علماً ع علمك , و أنار فكرك وقلمك بنور الإيمان ..
و جعلك قرّة لوالديك ..
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
بارك الله فيك وفي طرحك الطيب
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
في الحقيقة أنا لا أفهم بالشعر^^"
لكن ماقرأته كان جميلاً أشكرك أختي
استمري
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
مرحباً ألف بالحبيبة الافندر ..
اقتباس:
هلهذه لهجة أهل القصيم.. أظن ذلك.. أعجبني هذا التعبير بقوة.. وكأنك تستجدين قلب منلا قلب له..
وهذا المقصود من كون أمه في أحضانالقبر..
لا ياغالية هي ليست بالهجة أهل القصيم ^^"
لافندر أنرتي متصفحي ..
لاحرمت تواجدك .. =)
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
أهلاً وسهلاً بالزائرة .. ~
الإحساس و الرقة أضفاه عليّ تواجدك =) ..
شكراً لعذب كلماتك ..
لاحرمت تواجدك .. ^^
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
مصطلحات ليست جيدة ... بل راااااااااااااائعة جداً ...
لم أرى من من مدة طويلة أحد يكتب الشعر بهذهـ الجرأة ... والبراعة ...
لا تتوقف أبداً ... >> تشبهـ دعاية سنيكرز ×_×
يعطيكــ ألف عافية اختي ...
جداً جداً متميز ...
ماشاء الله عليكــ ...
في امان الله
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
قوت القلب .. ~
حياك الرحمن ..
الرائع هو تواجدك العطر ياغالية ..
شكراً لطيب أحرفك ..
حفظك الله أينما كنتِ ..
كوني بخير ياطيبة ..
رد: -0-{تحت الصـــفر..]-0-
ملكة الطموح ..
هيتومي ..
قوت القلوب ..
Gooooal ..
شكراً لكِ من عطر متصفحي بمروره .. ~
دمتم في أفضل حال .. =)