خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم
وأسعد أوقاتكم بكل خير
>> النشرة الجوية :shiny:
معروف أن ظاهرة التسامي هي تحول المادة من الحالة الصلبة للحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة ..
لكن .
ما اسم الظاهرة التي توصف بـ : تحول المادة الغازية للمادة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة ؟؟
كما هو الحال في ثاني أكسيد الكربون ( غاز ) عند تبريده لدرجة 83 تقريبا فإنه يتجمد ، ويطلق عليه _ الجليد الجاف _
بحثت ووجدت أنه تكرير ، لكن ..
أستاذ الكيمياء تحدى من يجيبه يزوده ثلاث درجات ، وما ودي أفوتها بلاش ؟ضحكههه؟
ولما قلت له إنها ( تكرير ) قال هذا خطأ منتشر !! الرجاء المحاولة مرة أخرى وشكرا طن طن
^_^
تكفوووون إلي عنده أي إجابة لا ينسانا من صالح دعائه :showoff:
والسلام مسك الختام
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
ما اسم الظاهرة التي توصف بـ : تحول المادة الغازية للمادة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة ؟؟
مممـ
أعتقد مرّت علي لكني نسيتها
راح أحاول أتذكر و إذا تذكرت بأعلمك ^^
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
بحثت في النت إلى أن وجدت هذه المعلومة
اسمها التوديع ( Deposition )
اتمنى تكون صحيحة ^^
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحوال الطقس جيده ^^
لدي قريب متخرج من الجامعه قسم (كيمياء) ان شاء الله احاول أسأله عن الأجابه ..
في امان الله
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
ظاهرة التسامي (Sublimation) هي تحول المادة من الحالة الغازية الى الحالة الصلبة والعكس، دون المرور بالحالة السائلة .
لمزيد من المعلومات
http://en.wikipedia.org/wiki/Sublimation_%28physics%29
بالتوفيق :)
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
السلام عليكم مرة اخرى ^^
لقد كنت أرجو الأجابه من ذلك الشخص ولكنه لم يستطع ان يجيب عليها
..ويال الأسف ..
<<<ليش هو اجل داخل كيمياء لكن متخرج من زماااان
عموما اتمنى أنك تجد الحل عند الأخوه
جـ ـ ـ ـ ـ ـ ـا
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
كما قالـ\ت spidey
هذا ما وجدته أيضاً و ما درسته في كيمياء الثانوية .. اتمنى ان تكون قد
حصلت على الدرجات الثلاث ..
بالتوفيق للجميع..
black dragon
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحوال الطقس جيده ^^
لدي قريب متخرج من الجامعه قسم (كيمياء) ان شاء الله احاول أسأله عن الأجابه ..
في امان الله
ههههه نشوف اللي تحت ^^
اقتباس:
السلام عليكم مرة اخرى ^^
لقد كنت أرجو الأجابه من ذلك الشخص ولكنه لم يستطع ان يجيب عليها
..ويال الأسف ..
<<<ليش هو اجل داخل كيمياء لكن متخرج من زماااان
عموما اتمنى أنك تجد الحل عند الأخوه
جـ ـ ـ ـ ـ ـ ـا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختي على المساعدة ، ولو لم تجدي ، فالله يجزاك كل خير
ما قصرت .
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
طيب طيب .. بيط بيط ^^
وأنا وش قاعد أهرج من الصباح ^^
أبغى عكس التسامي
تشكرين على الإضافة .
الله يجزاك خير .
اقتباس:
هذا ما وجدته أيضاً و ما درسته في كيمياء الثانوية .. اتمنى ان تكون قد
حصلت على الدرجات الثلاث ..
بالتوفيق للجميع..
black dragon
ياااااااارب
ياااااااارب
الله يجزاك خير على حسن الدعاء
تسلم على المروور .
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
بحثت في النت إلى أن وجدت هذه المعلومة
اسمها التوديع ( Deposition )
اتمنى تكون صحيحة ^^
يبو ..
بأقولك كلمة راص
>> تعرف لو طلع الجواب صح ؟؟؟
صدقني لأهكرــ..... قصدني إحم إحم .. إعطيك بوووسة كبيرة موري ^^
نشوف ولنا عودة .
ششيكرن لإعادة الروح في .
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اخى لست بارعه مثلكم فى الكيمياء لكن حسب معلوماتى اعرف ان الغاز عند ضغطه (وضعه تحت ضغط كبير ) يتحول لصلب وذلك لاننا اجبرنا الذرات على تصغير المسافات بينها والاالتحام ببعض والله اعلم
ارجوا الرد
التقطير التجزيئي للهواء المسال .
قبل كل شيئ أشكرك على مروورك ومحاولتك للمساعدة .
جزاك الله خيرا :smug2:
اقتباس:
اخى لست بارعه مثلكم فى الكيمياء
هذا من تواضعك .. ؟ضحكهههه؟
واللي نتكلم عنه فيزياء ^^ بس اللهم إن أستاذي حق الكيمياء سأل هذا السؤاااالL:sly:
الفيزياء : يتلكم عن ظواهر المادة ..
الكيمياء : يتكلم عن ما داخل المادة ..
اقتباس:
اعرف ان الغاز عند ضغطه (وضعه تحت ضغط كبير ) يتحول لصلب وذلك لاننا اجبرنا الذرات على تصغير المسافات بينها والاالتحام
الغاز قد يتحول إلى سائل ، وهناك طرق ، أبرزها طريقة التقطير التجزيئي للهواء المسال .
فكرتها : تحويل الغاز الجوي لماء ، ثم استخلاص الغازات الجوية من الماء مرة أخرى ( الأوكسيجين ، النيتروجين ، الهيدروجين ، أكاسيد الكربون .. إلخ )
طريقة العمل : يتم سحب كمية من الهواء الجوي لداخل جهاز ، ثم يتم عملية ( تكثف ) للهواء الجوي ، ويصبح سائل ، وذلك بوجود شرطين :-
1- التبريد .
2- الضغط .
بعد أن يتم تكثيف الهواء لسائل ( ماء ) يتم رفع درجة الحرارة تدريجيا ..
فالعنصر الذي يتبخر عند درجة أقل يبدأ بالخروج أولا
مثلا :
يخرج التينتروجين أولا ( مثلا ) لأن درجة تبخره هي ( - 196 درجة مئوية تقريبا ) وتبقى الغازات الأخرى
ثم يخرج الأكسجين لأن درجة تبخره هي ( - 180 تقريبا ) وتبقى الغازات الأخرى
ثم يأتي بعده ثاني أكسيد الكربون درجة تبخره تقريبا ( -83 درجة مئوية ) فيخرج أولا ، وتبقى الغازات الأخرى .
وهكذا ^^
ويتم تحضير اسطوانات الغوص ، أو للمستشفيات أو لعمال المناجم بهذه الطريقة .
فيه فائدة حلوة >>> بس خايف أقولها ، فتقولي : وش ذا ما يسكت !!
؟ضحكة؟
msn-wink
بس هذا يعني ما لهوش دخل في الشغلانة بتاعتي ^^
أنا أبي الظاهرة إلي توصف بأنها : تحول الصلب إلى غاز دون المرور بالحالة السائلة ، مثل الجليد الجاف ( ثاني أكسيد الكربون المجمد ) عندما يتحول إلى غاز ( غاز ثاني أكسيد الكربون ) .
ياليت لو تشوفي الانكليز اللي عندكم ^^
أكيد عندهم إجابة ^^
تكفين ، ترى عليها 3 درجات موب لعب:cool3::shiny::evil::biggrin9gp:.. إلخ ^^
:yes4lo:بانتظار الجواب من بني ريتشارد قلب الأسد :yes4lo:
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sherlock-kudo
بحثت في النت إلى أن وجدت هذه المعلومة
اسمها التوديع ( Deposition )
اتمنى تكون صحيحة ^^
ذااااااااااااااااااااا سيم آنسر
وبصراحة أخوي براق الثنايا أصارحك أنا أدبي وما لي علاقة
بالعلمي
خخخخخخخخخخخخ
ومن حققك تاخذ الثلاث درجات عاد ما أوصيك أذا ظهرت اجابتي واجابة شارولك كودو
صح قسم علينا الدرجات اوكي درجة ونص لي ودرجة ونص له
:cupidarrow: ما بيبقى لك ولا درجة
< < الأفضل أني أهرب عشان اذا طلب خدمة من عنده بيرفضها icon28
سلام
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
السلام عليكم
أخي أعتقد أنه كما قال الأعضاء من قبل فإن ظاهرة تحول المادة من الصلب إلى الغاز
أو من الغاز إلى الصلب تسمى بظاهرة التسامي أو التصعيد
والله أعلم
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
ذااااااااااااااااااااا سيم آنسر
يس يس
نو نو
>> هازا اللي يعرفه من العنقلش ^^
اقتباس:
ومن حققك تاخذ الثلاث درجات عاد ما أوصيك أذا ظهرت اجابتي واجابة شارولك كودو
صح قسم علينا الدرجات اوكي درجة ونص لي ودرجة ونص له
يقولون إني مشرف .. صح ؟
هههههههه
>> الواسطات تنفع ذي الأيام ^^
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موفقه
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
أخي أعتقد أنه كما قال الأعضاء من قبل فإن ظاهرة تحول المادة من الصلب إلى الغاز
أو من الغاز إلى الصلب تسمى بظاهرة التسامي أو التصعيد
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
براق ^^
بشّر وش صار عليك اليوم ؟
Xd
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
sherlock-kudo
تسلممممممممممم
الله يجزاك كل
خير
ويوفقك
لكل درب خير
تسلم
تسلم
تسلم
يا أغلى وأعز كودو ^^
والله ما قصرت !
ضمنت 3 درجات في جيبي ^^
هههههع
>> نسيييييت %__%
اقتباس:
ومن حققك تاخذ الثلاث درجات عاد ما أوصيك أذا ظهرت اجابتي واجابة شارولك كودو
صح قسم علينا الدرجات اوكي درجة ونص لي ودرجة ونص له
:cupidarrow: ما بيبقى لك ولا درجة
والله زهقة عيشة
تكفوون
خلوني أتهنا بيها ^^
عالعموم
مشكووور وما قصرت .
والشكر موصول لجميع من تفاعل وساعد
وشكر خاص لـ كوين موم ^^
بوووورك فيكم
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
^^
ألف مبروك حبيب قلبي براق :)
و أنت تستاهل كل خير ^^
أحرجتني و أنا ما سويت شيء يذكر
لو بإيدي أعطيك 100 درجة
رد: خمة غريبة !! سؤالي لعباقرة الفيزياء .. عليه ثلاث درجات مشاركة ^^
اقتباس:
^^
ألف مبروك حبيب قلبي براق :)
و أنت تستاهل كل خير ^^
أحرجتني و أنا ما سويت شيء يذكر
لو بإيدي أعطيك 100 درجة
لا تعليق !
أصلا ما فيه كلمة توفيك حقك !
بس ما أقول
إلا
^ الله يجزاك خير ^