[ كلمة صاحب المنتدى ] :: [ حرب الاستضافات !! ]
[gdwl] [/gdwl][gdwl]
[justify] [/justify][justify]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
كالعادة اعتذارات عن التقصير في التواصل معكم ... لكن إن شاء الله يقل انشغالي عنكم من الآن فصاعداً نظراً لتخلصي من عبء كبير كان يثقل كاهلي ...
بكل تأكيد الجميع لاحظ الحالة المتردية للمنتدى من حيث بطء التصفح و توقف القاعدة و حصول المشاكل بين الحين و الآخر و ضياع الجهود أثناء الكتابة و خسارة الردود و القائمة تطول ... هناك من كان يشتكي و يتذمر و يهدد و يسخط و كان هناك من يدعم و يساعد و يحفز و يدعو بالخير ... الشيء الوحيد الذي لم أعرف لماذا قصرت به هو ... " التواصل معكم بما يحصل للمنتدى بشكل مستمر " ... لهذا نسرد هذه الكلمه و سامحونا مقدماً إن أطلنا عليكم الحديث و بعثنا في أنفسكم الكآبه و السأم ...
في الشهرين الماضيين وكما تعرفون تعرضت قاعدة المنتدى للتوقف المستمر لأسباب كثيرة لا أنا ولا شركة الاستضافه كانت تعرفها ... ونظراً لكوني قد جددت الاشتراك مع هذه الشركة و دفعت ما يقارب الـ 3700 درهم إيجاراً لسنة أخرى فقد آثرت أن أتوصل لحل يصلح من شأن المنتدى ... تحدثت و تناقشت و تقاتلت مع شركة الاستضافه للحصول على حل ... كل ما كانوا يقومون به هو ارسال وصلات شرح لكل من MySQL و Apache وعلي أنا أن أقرأ عنهم و أجد مواطن الخلل التي تسبب في توقف المنتدى ... قلت لا بأس و بدأت بالبحث و التحري و قمت بعمل العديد من التضبيطات و التصحيحات في السيرفر ولم يبق شيء آخر يمكنني القيام به لتحسين أداء السيرفر ... فماذا كان يحصل؟
بعد أن يعمل المنتدى مرة أخرى، يدخل إليه العديد من الأعضاء، كل عضو يفتح صفحة، فلو قلنا أن هنالك مئتا عضو يفتحون نفس الصفحة لتحميل حلقة كونان فإن السيرفر يستقبل 200 طلب صفحة ويب و تفاصيل العضو و الردود و عدد الردود و عدد مرات الشكر وإلى آخره من المعلومات التي يتم طلبها من قاعدة البيانات ... لو تأملنا الأمر عن كثب و نظرنا إلى القاعدة ... 200 شخص يطلبون صفحة ولكن هذه الصفحة الواحد تحتاج إلى أكثر من 10 طلبات إلى سيرفر MySql الخاص بقاعدة البيانات ... ما يحصل هو تكدس طلبات هائلة في نفس الوقت على سيرفر أباتشي و سيرفر MySQL ... وحتى يقوم السيرفر على خدمة الجميع يقوم بتكديس هذه الطلبات في ذاكرة الرام التي لا تتعدى 750 ميغا بايت مما يؤدي إلى تجمد العمليات كلها و صعوبة تفريغ الذاكرة و بالتالي توقف MySQL و Apache وظهور رسالة المشكلة في القاعدة Database error ...
عندما نستقصي الأمر أكثر نجد أن الجدول الذي يحتوي على معلومات كل المواضيع و الردود يصل حجمه إلى قرابة 1.5 غيغابايت و لفتح ملف بهذا الحجم أكثر من 200 مرة في الوقت ذاته لهو أمر صعب و مدمر للذاكرة و المعالج .. فما بالك بوجود من يريد أن يكتب في هذا الجدول و بالتالي يحصل التضارب نتيجة للبطء ... فتظهر رسالة أخرى أن رقم التعريف الخاص بمشاركتك موجود مسبقاً ... وما يحصل أن السيرفر يخزن طلبك للكتابة و طلب غير في نفس الوقت ثم يقوم بتنفيذ طلب الشخص الآخر و يتعارض ذلك مع طلبك أنت ...
بحثت كثيراً و كثيراً ... ثم قررت زيادة الرام ... والاستضافه حدد الزيادة بـ 250 ميغا فقط يعني أصبح المجموع 1 غيغا رام ... وعمل المنتدى ليوم واحد ببعض الراحه ثم عادت المصايب و البلاوي ... قررت الانطلاق إلى سيرفر خاص بالمنتدى رغم أنني متأكد 100% من أن هناك حل آخر لكني لم أعرف كيف أصل إليه ... فدفعت قيمة اشتراك شهر لسيرفر جديد مع شركة أخرى بحثت و سألت عنها و تبين لي حسب المواقع الأجنبية أنها الأفضل لمنتديات vBulletin ... وبعد الشراء عرضت الشركة القيام بنقل القاعدة و المنتدى إلى سيرفراتهم فأوقفنا المنتدى عن العمل ... ولكنهم تأخروا جداً في النقل و استغرقت العملية ما يقارب اليومين ... وما ان انتهى كل شيء قمت بتوجيه اسم النطاق الخاص بمنتدانا إلى السيرفر الجديد ... وأخذ ذلك يوم أو يومين تقريباً حتى ينتشر عبر الانترنت ... وما أن فتحنا السيرفر لبضع دقائق حتى فوجئت به يعود لنفس المشكلة و يتوقف عن العمل ...!!! صعقت صراحة!! تحدثت إلى الشركة و تقاتلت معهم لكنهم وبكل برود طلبوا مني أن أنتقل إلى سيرفر أكبر معهم .!!! قلت لهم لن أفعل ذلك ... وأخذوا الفلوس ولن يعيدوها ... أعتدت توجيه المنتدى إلى السيرفر القديم فعلى الأقل السيرفر القديم في اليوم الواحد يتوقف 3 أو 4 مرات فقط ... أما الجديد فقد توقف إلى درجة لم أتمكن من إعادة تشغيله ولا القيام بأي شيء ... مات يعني ...
ثم بحثت عن المنتديات القوية الأخرى مثل سوالف و تتبعت السيرفرات التي تتعامل معها هذه المواقع ... فقررت القيام بالمغامرة مرة أخرى و اشتريت سيرفراً خاصاً آخر و فيه من الضخامة ما يكفي ومن التكلفة ما يكفي و زيادة أيضاً !! ... وعملت عليه لوحدي لأن نصف ساعة عمل من هذه الشركة تكلف 62.5 دولار ... "أريد أن أفهم لماذا النصف دولا هذا !!" ... المهم ... عملت على النقل لوحدي و نقل القاعدة و الملفات و كل شيء و حولت الدومين ( اسم النطاق ) إلى السيرفر الجديد ... وبدأ الناس بالدخول ... كل شيء يبدو على ما يرام ... وبعد يوم على ما أذكر توقف السيرفر ولكن ما أن أعيد تشغيله حتى يعود كل شيء لما كان عليه ... هنا تيقنت من وجود نقطة أغفلتها ... فبحثت عن الذاكرة المؤقته لـ MySql فذاكرة السيرفر تصل إلى 4 غيغا رام من غير مساحة القرص الصلب التي تصل إلى 250 غيغا ... فوجدت المشكلة ... الذاكرة التي وضعت لـ MySQL ليضع ملفاته المؤقته لا تتعدى 900 ميغابايت ... فبحثت عن حل حتى عثر على موقع ينصح بتغيير المجلد الافتراضي إلى مجلد آخر أكبر حجما وفعلت ذلك ... ولله الحمد منذ ذلك اليوم إلى الآن تقريباً أسبوع و أكثر المنتدى يعمل بسلاسه ... وأتمنى أن يستمر الأمر على هذا المنوال ... وإن شاء الله لن نعاني لفترة طويله ...
أثناء كل ذلك كنت أتحاور مع شركة vBuleltin والتي قالت لي بالحرف الواحد أن جدول المشاركات لديك كبير جداً ولا حل إلا بحذف بعض محتوياته لتصغيره ... فبدأت البحث عن المواضيع المحذوفه و القديمه و التي تعدت 1000 رد و حذفتها بعد عاف عليه الزمن ... كما أنني قمت بحذف الكثير من الأعضاء الذين لم يسجلوا الدخول منذ اكثر من 6 أشهر و عدد مشاركاتهم أقل من 20 ...
في الحقيقة كان يمكنني مثلاً أن أشتري سيرفراً حجمه 10 أضعاف حجم هذا السيرفر و الكل سيكون سعيداً ولن نخاف من سقوطه بسبب الضغط أو أي شيء آخر ... لكن ذلك سيشكل ضغطا ماليا هائلا علي ... ونحن تعودنا في مسومس أننا نكره الاعلانات ... والسيرفر الحالي يكلفني 1000 درهم شهريا ...
على أية حال ... أردت أن أقص عليكم ما حصل معنا و هذا نهجي دائماً ... وعذراً إن كنت قد تأخرت في تبيان ما حصل ...
الأخبار الجيدة يا أعزائي الأعضاء ... أنني سأعمل على تغييرات و تجديدات في المنتدى و الموقع خلال الأيام القادمه ... محمد شريف الذي كنتم تجدون منه الجديد قد عاد ... قد لا يكون جديدنا ترجمة أو ما شابه ... لكن بإذن الله سيسركم تواجدنا معكم إن كان للعمر بقية :)
أخوكم / محمد شريف
[/justify]
[/gdwl]
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جزاك الله خيرا على الجهد والتوضيح..
أعانك الله..
لن أستطيع أن أقول اكثر من ذلك..
حفظك الله..
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
[frame="7 50"]و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ..
أهلاً بك أستاذنا محمد شريف .. و أهلاً بعودة المنتدى .. الحمد لله ..
صحيح, فلقد كانت فترات صعبة و رسالة Dt Bs error أصبحت لا تطاق !
لكن الحمد لله منذ فترة و لا مشاكل سواءاً في التصفح أو الردود و المواضيع ..
و قد لاحظت مجموعة من الإضافات و التعديلات و هاكات رائعة ( كالصندوق الماسي .. ) ..
بارك الله فيكم .. و جزاكم خيراً على جهودكم
و في أمان الله .[/frame]
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
في البدايه .. احب ان اشكر الله عزوجل علي وجودك و كتابه
كلمتك التي انتظرها الكثير من الاعضاء~
قد لا أجد الكلمات المناسبه لقول شيء ولكن أرى انك معذور
جدا" وأسأل الله العلي القدير ان يدم الخير والعافيه لك وللمسلمين
جميعا"
تقبل تحياتي ~
اخوك = جابر ^^"
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
بصراحة يبدو أن هذا العمل يتطلب جهد رجل خارق .. أقوى من سوبر مان ::.!
وكل ما فعلته لنا فقط لتوفر لنا منتدى رائعًا للأنيمي ::.
أما بعضهم فلا يقدر هذا ويشتكي من الـ Database Error مع أنه هو أحد المتسببين بها ::.
فشكرًا جزيلًا لك وهنيئًا لنا مديرًا مثلك ::.
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
جزيل الشكر لكم إدارتنا
حالياً المنتدى أفضل من سابقه بكثير + لاوجود للمشاكل , آتمنى أن يدوم هكذا
اقتباس:
كما أنني قمت بحذف الكثير من الأعضاء الذين لم يسجلوا الدخول منذ اكثر من 6 أشهر و عدد مشاركاتهم أقل من 20 ...
>> رأيت عضوين من الذين قد حذفتهم وعرفت مالسبب
موفقين
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الحمد لله على عودتك اخي الكريم
بارك الله فيك على كل عمل قمته
الله يعطيك العافيه ... و يجزيك الخير دائما
دعواتنا لك .. ^^
موفق ان شاء الله
دمتَ
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
[frame="2 80"]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا
وفقكم الله
جهودكم واضحة ما شاء الله
فالمنتدى صار رائع بمعنى الكلمة
و لم يعد هناك اى مشاكل فى التصفح و لله الحمد
بارك الله فيكم
فى رعاية الله [/frame]
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
هههه
يا مديـرنا ماذا أقـول لك ..
(أنت انسـان مخلص لمنتداك ولأعضـاء منتداك)^^
جـزاك الله ألف خيـرٍ وعافيـة
اقتباس:
والسيرفر الحالي يكلفني 1000 درهم شهريا
عوضك الله ^^
اقتباس:
قد لا يكون جديدنا ترجمة أو ما شابه
مترجمين MSOMS لايقصـرون في هذا الشيء :)
الله يجزيـك كل خير وعافية وبإذن الله تعبك لن يذهب سداً
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
جزآك الله خيراً ع مآآتقوم به ,
جهودك وآآضحة .!
الله يوفقك بالدآرين ~
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أعانك الله أخي محمد ..ووالله نود أن نساعد لكن كيف ؟
شكر الله لك
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جزآك الله خير أستآذ محمد..
جهودك وآضحة ربي يعآفيـكـ دووووم : )
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
http://rlifeh.googlepages.com/wa3alaykom.jpg
هذه الكلمة تجعل امر المشاركة صعب .. ^^
حقاً ان هذا المنتدى لايوجد له مثيل .. سواء في الادارة او في اغلب الاعضاء
1000 درهم لأجلنا !! .. يا لكرمك اخي
من منا لايسعد بعودتك ^.^ .. حقاً اني ابتسمت في الاسطر الاخيرة من موضوعك ..
الآن اتضح لمن كان يتسائل .. او يتذمر بسبب مشكلة الداتا ^^
شكراً جزيلاً لك .. وجزاك الله خيراً .. انت ومن معك
انطلق يا قائد السفينة ^.^ .. اوه لحظة نسيت العلم طار دشششش وقف وقف ^^
اوه .. شوتو .. الصندوق الماسي .. يحتاج الى ترتيب .. وزر رفع الملفات يُغير الرابط الى مركز الصور تبع مسومس .. وايضاً العديد منها لاتشتغل في متصفح اوبيرا .. لكني لا اهتم بها ..
واستغربت من تمكين الفلاش حقاً .. = زيادة الرقابة وتنظيمها في امر التواقيع
http://www.msoms-anime.com/index.php?itemid=20
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
[frame="8 80"]
أعانك الله أخي..
وجزيت خيرًا على ما قدمت وماستقدمه :)
[/frame]
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حقيقه ..أنت مريت بموقف صعب جداااااااا ><
بااارك الله فيك وجزاااك كل خير على الإهتمام بالمنتدى الراااائع ^ ^
المنتدى ألحين أفضل من أول بكثيييييييييير والخصائص الجديده جميله ^ ^ مشكوووور...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kratos
عوضك الله ^^
أظن في طريقه نساعده فيها ^ ^
اضغط على إعلانات جوجل ...
بمناسبة الإعلانات في بعضها يسئ لسمعة مسومس ^ ^"
بعضها ماأقدر أدخل عليها لأني ما أقتنع فيها .. يعني لو تقدر( يااامدير ^ ^ ) تحذف الأعلانات اللي
مافيها أخلاق واللي ماعهدناها في مسومس احذفها جزاااك الله كل خييير ^ ^
هذا اللي عندي وأتمنى أني ماغلطت في حقكم ^ ^
شكرااا لأدارة المنتدى على المجهود الجباااار ..وإلى الأمااام دومااا ..
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
أعانك الله يا أخي
وربي يجزاك الخير إنْ شاء الله
وبالتوفيق لك
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
اعانك الله
وصراحه مواقع وشركات الاستضافه غير مأ مونه الجانب ^_^
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
كان الله في عونك دائماً ..
حقاً يالها من حرب .. وإن شاء الله نظل فيها منتصرين
وشكراً لتوضيح الكثير من الأمور المحيرة
أوكايري ناساي ^^
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
السلام عليكم
أهلا بمديرنا الغالي ^^.
الله يجزاكم خير على الجهود إلي تبذلونها لرقي المنتدى
بحد ذاته وجود مسومس يكفينا ...
مرحبا بعودتك ..
و إن شاء الله نكون عند حسن ظنك
و مامن قصور طال عمرك
:)
رد: [ كلمة المدير ] : [ حرب الاستضافات !! ]
أعانك الله
يجزاك خير على مجهودك الجبار
مشكووووووووووووووور