رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي العزيز على هذا الموضوع القيّم
و الذي سيكون تحقيقه هدفنا جميعا إن شاء الله
و هو يمثّل خطة طويلة المدى لسير هذا القسم
اقتباس:
تخيّلوا أن نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم قد دخل إلى هنا وشاهد الطريقة التي يكتب بها الغالبية من الناس هنا،، ما الذي سيحدث؟ هل سيأتي بسيف ويقطع رؤوسكم؟.. أم يلعنُكم؟.. أم يضربكم؟.. أم يكتفي بذمّكم وقول: يا للعار.؟
نعم هجر اللغة أمر غير محمود .. لكني لا أُفضّل هذه الطريقة ابتعادا عن المحاذير
أُفضِّل أن تكتفي بذم هذا الشيء بدلا من الدخول في أمور شرعية تحتمل الخطأ
و .. سيكون الموضوع محور حديثنا بإذن الله
تحياتي مع بالغ احترامي :)
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أخي الفاضل ...على هذا الموضوع القيم ... لكن ..
اقتباس:
تخيّلوا أن نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم قد دخل إلى هنا وشاهد الطريقة التي يكتب بها الغالبية من الناس هنا،، ما الذي سيحدث؟ هل سيأتي بسيف ويقطع رؤوسكم؟.. أم يلعنُكم؟.. أم يضربكم؟.. أم يكتفي بذمّكم وقول: يا للعار.؟
نفس ملاحظة أخي ماجد ... الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يدعو كفار مكة للإسلام ويؤذونه كان يقول اللهم
إهد قومي فإنهم لا يعلمون ...
أتمنى منك حذف هذه العبارة إبتعاداً عن المحاذير ..فمن نحن لنحدد تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم ...
وشكراً جزيلاً ...
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دونا كارولينا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أخي الفاضل ...على هذا الموضوع القيم ... لكن ..
نفس ملاحظة أخي ماجد ... الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يدعو كفار مكة للإسلام ويؤذونه كان يقول اللهم إهد قومي فإنهم لا يعلمون ...
أتمنى منك حذف هذه العبارة إبتعاداً عن المحاذير ..فمن نحن لنحدد تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم ...
وشكراً جزيلاً ...
نفس الرد !!!
وثانياً لماذا يقطع رؤسنا !!! :no6xn: .... الخ !!!
اقتباس:
الذي سيحدث؟ هل سيأتي بسيف ويقطع رؤوسكم؟.. أم يلعنُكم؟.. أم يضربكم؟.. أم يكتفي بذمّكم وقول: يا للعار.؟.. أم يجبركم على تعلّم اللغة العربية الفصحى بجميع قواعدها؟.. بالتأكيد لن يكون الجواب إلا أحد هذه الخيارات؛
لا ولا ولا ولا ولا ولن سيكون أحد هذا الخيارات !! ...
قال عليه الصلاة والسلام عن نفسه : ((إنما أنا رحمة مهداة)) !!!
وعن أبي قتادة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ((إني لأقوم إلى الصلاة أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه))
إنظر إلى رحمة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام !! وأنت تقول وبكل راحة سيقطع رؤسنا !! أو سيلعننا !! ... أبهذا سننشر اللغة العربية والإسلام !! ...
هكذا سينفر الناس من هذا الدين ... لو مسيحي قرأ كلامك ... لقال أن الإسلام والعرب !! قوم متعصبون و .. و ...
لن أسكت إن لم تمسح كلامك !!! ...
((لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض)) !!
ماذا ترد على وأنت تقول الرسول سيقطع رقابنا ...
وقال الله تعالى أن من يقتل النفس المؤمنة عمداً فجزاؤه جهنم خالدا فيها
مؤمن ولا يجيد العربية الفصحى بل العامية ,,, هل نقطع رأسه !!
أعوذ بالله
أنا لا أجيد اللغة العربية الفصحى إذا إفعل كما تقول أن النبي سيقطع رقابنا !!
إذاً إقطع رقابنا !!
- نصيحة أخوية إرجع وإقرأ سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام -
- والنصيحة صدقة -
-لاتشتمني بهذه النصيحة -
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
أنا آسف على كل ذلك
لكن هذه القضية أثرت فيني كثيرًا حتى كتبت كل ذلك، هناك بعض المبالغة في حديثي، لكني قد وضعت خيارًا لتعلّم اللغة العربية، وكل منّا يذكر، صحيح؟ فلماذا لا يكون أحد تلك الخيارات؟
بالرغم من هذا فأنت محق في أمور، سأعدّل الموضوع حالًا إن شاء الله
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
جزاك الله كل خير ... أخي ..
بدوري .. ما نقم عليك من ( تفتك في الكلام ) !
لو كنت مكانك في التعبير ... لماذا قالوا !
الأمر جد خطير ! ولن يثبت إلا من وفقه الله وهدا قلبه .
بارك الله فيك .. وأقدر الحرقة التي تعتصرك .
اللهم اهد المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا أخي على حرصك الشديد لإعادة اللغة العربية (في هدا المنتدى) إلى أمجادها وغيرتك على هدا الدين أسأل الله أن يوفقك ...
سأنتظر الدروس بفارغ الصبر وسأكون إن شاء الله من أول التلاميد ...
لكن عندي تعقيب بسيط :
صحيح أن اللغة العربية هي لغة القرآن وهي لغة أهل الجنة
لكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يًعقب يوما على اللهجات الأخرى فالصحابة والأعراب لم يكونو يتحدثون بنفس اللهجة فكل قبيلة لها لهجتها وعاداتها ...والله أعلم.
لكن في دلك الزمان كانت اللغة العربية القحة وكان الجميع، من الصغير إلى الكبير ، يتقنها جيدا أما الآن( إلا من رحم ربي) أصبحت لغة أجنبية مثل اللغات الأخرى وهي تنقرض شيئا فشيئا.
اللهم أرنا الحق حقا ورازقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه
أنصحك أخي أن تضع أي عبارة في توقيعك تحث فيها الجميع على الحفاظ على لغة القرآن..
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
والسلام عليكم
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
ردود لطيفة، شكرًا جزيلا لكما.
لكني أريد أن أتحدث بمسألة... أنا أبالغ عندما أتحدث عن وضع دروس للغة العربية هنا، وذلك يجعل الناس يظنونني خبيرًا في اللغة،، لكني قصدت وضع دروس للقواعد السطحية التي تعد سخيفة بالنسبة للقواعد التي يدرّسها العلماء لطلّابهم في الجامعات. كأن أعلّمهم طرق كتابة الهمزة، وأعلّمهم همزة القطع وهمزة الوصل وأعرّفهم على الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء وفي نفس الوقت أحاول أن أعطيهم نصائحًا لتقوية لغتهم العربية الفصحى كمشاهدة قناة سبيس تون فترة معينة في كل يوم... وبعد القواعد الإملائية السطحية قد أبدأ إن شاء الله بوضع بعض القواعد النحوية، وهي بالضبط التي يدرسها طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ومعها القواعد الإملائية المتقدمة قليلًا. لكن معرفتي ضئيلة جدًّا، يمكنني أن أساعد الناس فقط بما أعرفه. فأنا مجرد طالب في الصف الثاني الإعدادي.
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sinan___Dira
ردود لطيفة، شكرًا جزيلا لكما.
لكني أريد أن أتحدث بمسألة... أنا أبالغ عندما أتحدث عن وضع دروس للغة العربية هنا، وذلك يجعل الناس يظنونني خبيرًا في اللغة،، لكني قصدت وضع دروس للقواعد السطحية التي تعد سخيفة بالنسبة للقواعد التي يدرّسها العلماء لطلّابهم في الجامعات. كأن أعلّمهم طرق كتابة الهمزة، وأعلّمهم همزة القطع وهمزة الوصل وأعرّفهم على الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء وفي نفس الوقت أحاول أن أعطيهم نصائحًا لتقوية لغتهم العربية الفصحى كمشاهدة قناة سبيس تون فترة معينة في كل يوم... وبعد القواعد الإملائية السطحية قد أبدأ إن شاء الله بوضع بعض القواعد النحوية، وهي بالضبط التي يدرسها طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ومعها القواعد الإملائية المتقدمة قليلًا. لكن معرفتي ضئيلة جدًّا، يمكنني أن أساعد الناس فقط بما أعرفه. فأنا مجرد طالب في الصف الثاني الإعدادي.
العفو أخي ..
لكن إلى الآن لم أدركك مرادك بالضبط !
:hmmm3:
اقتباس:
كأن أعلّمهم طرق كتابة الهمزة، وأعلّمهم همزة القطع وهمزة الوصل وأعرّفهم على الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء وفي نفس الوقت أحاول أن أعطيهم نصائحًا لتقوية لغتهم العربية الفصحى كمشاهدة قناة سبيس تون فترة معينة في كل يوم... وبعد القواعد الإملائية السطحية قد أبدأ إن شاء الله بوضع بعض القواعد النحوية، وهي بالضبط التي يدرسها طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية،
لربما أصبت .
لكن ..سؤال :
كيف تبنى ( ناطحات السحاب ) من الأساس أم من الأعلى ؟
هذا من جهة النقد .
من جهة التأييد :
ما فائدة تعليم من هو غير مقتنع بما يعلم به ؟ كمن يعلم الجاهل أساليب استحضار وزن الشعر وهو غير مقتنع بجدوى العربية جميعها أساسا ، وينظر لها نظرة المستهزئ القابح !
أرجو أن تفهم سؤالي ، وتثمن تأييدي ، مع أني لم أفهم حق الفهم ما مرادك .
اقتباس:
فأنا مجرد طالب في الصف الثاني الإعدادي
ما شاء الله عليك أخي .
بمثل هذه السن وهذه نظرتك وعقليتك .
بارك الله فيك .
فقليل من هم مثلك .
هداني الله وإياك لجادة الطريق .
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
نعم، كيف أعلّم مَن هو غير مقتنع؟!
لذلك كنت أريد أن أعبث في القوانين لأمنع ارتكاب هذه الأخطاء. لكن الإدارة لم توافق، وليس كما تتخيلون، فالإدارة لم تقل "فكرتك مرفوضة"، بل لم يردّوا أصلًا!
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
بسم الله الرحمن الرحيم
في اللغة العربية يا أخي يجب أن يكون عنوان الموضوع قصيراً .
أخي اللغة العربية ميزتها أنها جميلة ، و سهلة ، و يمكننا التكلم بها بلهجات مختلفة .
أخي أنا أحب اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم ، وأيضاً لغة نبينا محمد (( عليه الصلاة و السلام ))
أخي لفهم القرآن الكريم يجب أن نتقن اللغة العربية .
أخي أنا لا أمانع من الكتابة باللغة الفصحى ولكن أمانع إذا كان هناك تشدد كبير جداً .
فأنت متشدد إلى درجة كبيرة جداً في أن نكتب بلا أخطاء ، فهذا خطأ .
لي عودة - بإذن الله - .
سؤال : - هل أنا كتبت باللغة العربية الفصحى التي ترضيك ؟!
رد: لغة الضاد2. هل يُرضي الله ثم نبيه وخلقه أن تساهمَ في تخريب لغة القرآن؟ أظن أن الجواب هو لا، إذن فلماذا لا تساعدني وأساعدك للقضاء على الجهلة والجاهلين وإنقاذ لغة الضاد؟
جواب سؤالك: نعم.
وأنصحك بأن تضيف لعبارتك "لي عودة" :إن شاء الله.
ربما أكون متشدّدا، لكن هذا التشدد قد نشأ بعد ما رأيتُ كيف يكتب بعض الأعضاء هنا
____________________________
يا إلهي!!! لقد كنت حقًّا أتصرف كالمجانين!!