فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحب أبدأ شرح الفيجوال بيسك مع أعضاء منتداي الحبيبة منتدى Msoms-Anime
المهم نبدأ بداية بسيطة جداً في البرنامج
الشرح مقسم إلى:
1- كيفية تشغيل البرنامج.
2- كيفية إضافة اداة من الأدوات الرئيسية.
3- كيف تكتب أوامر عادية.
4- قاعدة IF العادية.
5- قاعدة IF المطولة.
6- أخطاء قد تواجهك في الأوامر السابقة.
7- أكواد مهمة.
8- الواجبات.
2- كيفية إضافة اداة من الأدوات الرئيسية.
كيفية إضافة اداة من الأدوات الرئيسية
طبعاً بعد تشغيل البرنامج نلاحظ وجود قائمة بإتجاه اليسار
نحن بنأخذ أهم الأدوات وهم (زر Command , نص Text , ليبل Label ).
مثل في الصورة.
يوجد 3 بإتجاه اليمين و 3 بإتجاه اليسار و إلي هم من قائمة الأدوات.
من قائمة الأدوات نضغط على التيكست مرتين مثل لما تفتح ملف او برنامج
أو تضغط مرة و تحدد بالفورم
في واحد يقول ايش هو الفورم؟؟؟؟
انا اقول له شوف المصطلحات في الصورة التالية و بتعرف!
http://i239.photobucket.com/albums/f...__boy/1111.jpg
المهم
الأدوات يمكن تضيفها من عندك
هكذا
إضغط على Ctrl + T.
و بيطلع لك خيارات كثيييرة.
إختر أي واحد تريد و ضيفه و يكمن تضيف أدوات من النت لو ما كان عندك في الجهاز
المهم نحن ما نتكلم عن هالشغلة لأنها طويلة جداً جداً
-------------------------
نفذ التالي
1- افتح برنامج فيجوال بيسك.
2- ضيف اداة الCommand.
3- ضيف أداتين لل Text.
إنتهى
4-5- قاعدة IF العادية و المطولة.
4- قاعدة If
يوجد نوعين من قاعدة if
الأولى
قاعدة IF العادية ، يعني سطر واحد فقط و أمر واحد فقط.
مثل
كود:
If Text1.Text = "msoms" Then Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
أما عن الأمر المطول يعني أكثر من سطر وله قاعدة أيضاً
وهو
كود:
Private Sub Command1_Click()
If Text1.Text = "msoms" Then
Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
Command1.Caption = "أحسنت"
Command1.Enabled = False
MsgBox "الكلمة صحيحة"
End If
End Sub
المهم
اريد من الكل ان يعرف شو إلي استفاد من الكود الأخير هنا؟
طبعاً الأفضل إنك تكتب الكود بنفسك حتى تتدرب كيف تكتب الاكواد بسرعة.
الآن المفروض تضغط على F5 لكل مرة تغير الكود
ملاحظة
حتى تمسح الكلام الموجود في التكست مثل في الصورة إلي كان في الردود السابقة
http://i239.photobucket.com/albums/f...e__boy/1-9.jpg
يعني ليبل لو كنت تريد تغير الكلمة من label1 إلى أي كلمة أخرى
تستطيع بطريقتين
الأولى و إلي هي الشائعة
من صوب اليمين نحصل قائمة أخرى وهي كالتالي
طبعاً هنا انا ضغطت على الزر من الفورم و طلع لي خيارات
وانا اردت ان اغير الكلمة من Command1 إلى النتيجة
رحت لل Caption
اما التكست لازن نروح Text
وهو موجود تحت
لأنه مرتب ترتيب أبجدي
المهم الكود النهائي للمرة الأولى هي:
كود:
Private Sub Command1_Click()
If Text1.Text = "msoms" Then Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
End Sub
والكود النهائي للمرة الثانية هي:
كود:
Private Sub Command1_Click()
If Text1.Text = "msoms" Then
Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
Command1.Caption = "أحسنت"
Command1.Enabled = False
MsgBox "الكلمة صحيحة"
End If
End Sub
انتهى
6- أخطاء قد تواجهك في الأوامر السابقة.
أخطاء قد تواجهك في الأوامر السابقة
همممممم
لا أطن أن هنالك أي خطأ
لكن ما المشكلة في البرنامج
يوجد خطأ واحد
و أنا تعمدت إن أحطه في الموضوع حتى يفهم الجميع...
الخطأ ليس في الكود طبعاً
اقتباس:
واحد يقول وين الخطأ؟؟؟؟
انا اقوله
جرب تشغل البرنامج
و اكتب msoms في الخانة الأولى
اوكي اضغط على النتيجة أو الزر (Command)
طلع لك النتائج صح؟؟
يقول ايوا بس وين الخطأأأأأأ؟ Icon45
يا عمي لا تتعجل
المفروض تكون هادئ حتى تفهم
المهم
الخطأ يكون لما يكون التكست فاضي!!
او أحد كتب الكلمة بسرعة
مثلاً
انا طلبت ان الواحد يكتب msoms
تخيل انه كان مستعجل و كتب باللغة العربية
ةسخةس
او كتب أي كلمة ثانية
طبعاً البرنامج بيطلع خطأ و بيتسكر...
الحل مع الشرح
أولا بعد ما كتبنا الكود
كود:
Private Sub Command1_Click()
If Text1.Text = "msoms" Then
Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
Command1.Caption = "أحسنت"
Command1.Enabled = False
MsgBox "الكلمة صحيحة"
End If
End Sub
الكود ما فيه ولا خطأ
الكود يفعل الاشياء التالية وهم
1- لما تكتب msoms في التكست 1
ثم ضغطت على الرز
سوف يتكون
التكست 2 بنكتب فيه (( لا إله إلا الله محمد رسول الله ))
و الزر يتغير من النتيجة إلى كلمة أحسنت
و الزر لا تستطيع الضغط عليه مرة ثانية
الحل
بعد كتابة الكود و قبل End if << و إلي هو ينهي عملة الشرط
لازم تكتب Else
Else يعني أخرى
يعني أشياء اخرى ما طابقت الشرط و إلي هو msoms << في الخانة الأولى
يكون التالي
كود:
Else
msgbox "يوجد خطأ في الكلمة"
Text1.text = ""
End If
الكود النهائي هو
كود:
Private Sub Command1_Click()
If Text1.Text = "msoms" Then
Text2.Text = "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
Command1.Caption = "أحسنت"
Command1.Enabled = False
MsgBox "الكلمة صحيحة"
Else
MsgBox "يوجد خطأ في الكلمة"
Text1.Text = ""
End If
End Sub
معنى الكود بالكاااامل
لو التكست الاول انكتب في msoms
افعل التالي
التكست التالي "لا إله إلا الله محمد رسول الله"
رسالة لمستعمل البرنامج : "الكلمة صحيحة"
إلغاء الزر
وإلا
رسالة لمستعمل البرنامج: يوجد خطأ في الكلمة
التكست الاول : مسح الكلمات المكتوبة فيها
انتهى
7- أكواد مهمة (يتم إضافتها بين الحين و الآخر)
أكواد مهمة
يضيف لكم الأكواد بين الحين و الآخر
انتهى
رد: فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
مشكوووووووووووور وبارك الله فيك
شرح راااااااااااااائع
ومجهود اكثر من راااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااائع
رد: فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
يعطيك العاآآآفيه على الدرس :)
جاآري التطبيق ..~> الإختبار السبت بنفس هالجزء :(
رد: فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
مشكور اخوي على الشرح الرائع ^^
رد: فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
لول موضوعي القديم >_<"
اقتباس:
يعطيك العاآآآفيه على الدرس :)
جاآري التطبيق ..~> الإختبار السبت بنفس هالجزء :(
بالتوفيق :)
شكراً على المرور :D
رد: فيجوال بيسك: تعلم على الفيجوال بيسك.
ما شآء الله .. يعطيك العآفية .. جهد رآئع ~