[تفاعلي] ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
الحمدُ لله والصلاةُ والسلامُ على رسولِ الله وبعد:
فإنّ للنُحاةِ والأُدباء لَطائِف و طرائفَ ومواقف , فهُم يحمِلون علمَ الآلة بقواعدِه وأصوله وموهبةَ الشّعرِ بتأثيرها وسحرِها!
فتارةً تنشأ الطُرفةُ من جهلِ من يتحدثون إليه وعدم استيعابه لمقصودهم ..
وتارةً تكونُ من تَحذلُق وتفلسُف من ليسَ له في النحو والأدبِ ناقةٌ ولا جمل!
وأحياناً أخرى يتسبّبون هُم في الورطةِ الأدبيّة لمخاطبتِهم العامّةَ بما لا يقدرونَ على حملِه وفهمه ..
وقد تكونُ الطرفةُ عن قصدٍ وعمدٍ يقومُ به الأديبُ أو الشاعرُ من باب المزاح و الدّعابَة مع أقرانِه
..
وقد خصّصت هذه الصفحة من صَفحات لنستمتِع ونُمتِعكم بهذهِ الأخبار الطريفة والمواقفِ الباسِمة..
وإذ نضعُ هذه الطرائفَ بين أيديكم فإنّه ليس لنا غنىً عن مشاركتِكم إيانا بالبسمةِ أولاً , ثمّ بالمواقف الطريفة التي لديكم سواءً مما بحوزتِكم من مواقف السابقين , أو من مواقِفكم أنتُم مع اللغة والأدب
فهلُمّوا إلى تلكَ البَسَمات ..
منقـــوووول للفـــآااائـــدة .. والضـــحــــك ..
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
,
عادَ بعضُهم نَحْوياً فقال : ما الذي تشكوه ؟
قال: حُمّى جاسية , نارُها حامية , منها الأعضاءُ واهية , والعظام بالية
فقال : لا شفاك الله بعافية يا ليتها كانت القاضية !
http://mobile.ma3ali.name/hmsat/up_down/3417392480.gif
مرّ أعرابيٌّ بمرآةٍ مُلقاةٍ في "مزبلة" فنظر وجهه فيها فإذا هو " سمجٌ بغيضٌ ", فرمى بها وقال : ما طرحكِ أهلكِ من خير !
http://mobile.ma3ali.name/hmsat/up_down/3417392480.gif
ومن تقعُّر النُحاة أيضاً :
قال نحويٌّ لصاحِب بطّيخ : بكم تانك البطيختان اللتانِ بجنبهما السّفرجلتان ودونهما الرّمانتان ؟
فقال : " بضربتان و صفعتانِ ولكمتان " !
http://mobile.ma3ali.name/hmsat/up_down/3417392480.gif
كان لمحمد بن الحسن ابنٌ فقال له : إني قد قلتُ شعراً
قال: انشدنيه ,قال: فان أجدتُ تهب لي جاريةً أو غلاماً ؟
قال: أجمعُهُما لك.
فانشده :
" إن الديــارَ طيفا = هيّجنَ حُزنا قد عَفَا
أبكيننـي لشقاوتـي = وجعلنَ رأسي كالقفا !
"
فقال: يا بني والله ما تستاهل جارية ولا غلاما ولكن أمك مني طالق ثلاثا إذا ولدت مثلك !!
أما من أخبار الحمقى :
فحكى بعضهم قال: اجتمعنا ثلاثة نفر من الشعراء في قرية تسمى " طيهاثا " , فشَربنا يومنا ثم قُلنا :
ليقل كل واحد بيتَ شعرٍ في وصف يومنا فقلتُ : نلنا لذيذ العيش في طيهاثا
فقال الثاني : لما احتثثنا القدحَ احتثاثا
فارتج على الثالث فقال " امرأته طالق ثلاثا", ثم قعد يبكي على امرأته ونحن نضحك عليه
ثم قالَ ابن رشيق :
فملأ الدنيا التَّصابي , على التصابي لعنةُ الله من أجلِهِ , فقد برد به الشعر
ولنا متابعةٌ بإذن الله
" فكـونوا معنا "
,
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
السـلـآإم ع‘‘ـليْـكٌـــم || ~
م ـآإ شـآإء الله طـرح م‘‘ـميّـز و لطيـف ., ج‘‘ـزآإكـ الله خ‘‘ـيْـرآإ و بـآإركـ فيـكـ ..
طـرآإئـفـهُــم رآإئـ عً‘‘ــة ج‘‘ـدًآ .’ و بالفـ ع ـل م‘‘ـذ دخ‘‘ـلـتُ الـ م ـوضٌـوع لـم تـ غ ـآدر البسـ مً ـة وج ـهـي ..
كـآإنٌـوإ يصيـ غُ ـونـهـآإ بـأجـ مً ـل و أبلـ غ الكلـ م ـآإت ..
رحـ مً ـهٌـم الله و غ‘‘ـفـرَ لـهُــم وَ أسكنـهٌـم فسيـح ج‘‘ـنـآإتـه ..
أع‘‘ـجَبتْـنـي هـذه كثيـــرآإ :-
اقتباس:
أما من أخبار الحمقى :
فحكى بعضهم قال: اجتمعنا ثلاثة نفر من الشعراء في قرية تسمى " طيهاثا " , فشَربنا يومنا ثم قُلنا :
ليقل كل واحد بيتَ شعرٍ في وصف يومنا فقلتُ : نلنا لذيذ العيش في طيهاثا
فقال الثاني : لما احتثثنا القدحَ احتثاثا
فارتج على الثالث فقال " امرأته طالق ثلاثا", ثم قعد يبكي على امرأته ونحن نضحك عليه
سـآمـ‘‘ـحــه الله ., أيُطـلق زوج‘‘ــتـه فقـط لـيسـجـ ع هههه ..
و أيْـضـآإ :-
اقتباس:
ومن تقعُّر النُحاة أيضاً :
قال نحويٌّ لصاحِب بطّيخ : بكم تانك البطيختان اللتانِ بجنبهما السّفرجلتان ودونهما الرّمانتان ؟
فقال : " بضربتان و صفعتانِ ولكمتان " !
هههههههههه ..
أكـرر ج‘‘ـزيــل شُكـري أخ‘‘ــــي لنقلكـ الـ م ـميـّـز ..
و سـأكٌــون بـإذن الله م‘‘ـتـآإبـ ع ـة للـ م ـوضٌــوع إم‘‘ـآإ بصـ م ـت ..
أو بـرد بيْـن الفنيـة و الـأخ‘‘ـــرى ..
و إن وج‘‘ــدت بـ ع ـض الطـرآإئـف سـأضـ عُ ـهـآإ بالتـأكيـــــــــد .
دُمتُـــم فـي ح‘‘ــفــظ الـ م ـولـى و رع‘‘ـآيـتـه ]:.
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
وعليكم السلام ورحمه الله وبركــــــــاته
اهلا اخي الكريم
موضوع مميز حقــــــــا واعجبتني كثير
اقتباس:
عادَ بعضُهم نَحْوياً فقال : ما الذي تشكوه ؟
قال: حُمّى جاسية , نارُها حامية , منها الأعضاءُ واهية , والعظام بالية
فقال : لا شفاك الله بعافية يا ليتها كانت القاضية !
اقتباس:
ومن تقعُّر النُحاة أيضاً :
قال نحويٌّ لصاحِب بطّيخ : بكم تانك البطيختان اللتانِ بجنبهما السّفرجلتان ودونهما الرّمانتان ؟
فقال : " بضربتان و صفعتانِ ولكمتان " !
وبانتظار المزيد..وجزاك الله كل خير
وننتظر جديدك دوما
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
طرائف حلوة
ومميزة بالبلاغة و الجمال الادبي
امممم
مافي شي ببالي دحين بس ان شاء الله لي عودة
مشكور عـ الطرح الرائع
تحياتي
..نامي..
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
،
ومن دَهاءِ السائلين:
وَقَف أحدُ السائلين على بابِ أحد النُّحاة يسألُهُ نقوداً
فسأله: من بالباب؟؟
فقال: سائلٌ يسألُك من مال الله
فقال النحوي: انصرف!
فقال: اسمي أحمد وهو ممنوع من الصرف !!
ففرح النحويُّ وأعطاهُ مالاً كثيرًا !
ومن سُرعة البديهة نقرأُ:
وأخذ رجل من لحية مديني شيئاً، فانتظر أن يقول له: قطع الله عنك القذى،
فقال له: لِمَ لَمْ تَقُل لي قَلَع الله عنكَ الأسواء?
قال المدينيُّ: بأبي أنت وأمي! إنّي نظرتُ فَلَم أرَ شيئاً أقبَحَ مِن وَجهكَ، فكرهتُ أن أقولَ: قَلَع الله عنك الأسواء؛ فأكون قد دعوتُ عليكَ فيتركَكَ الله بَدَناً بلا رأس ..
وتنبّأ رجلٌ في زمنِ المأمونِ، فلما مثل بينَ يَديهِ قال له: مَن أنتَ ؟
قال: أنا أحمدُ النّبيُّ، قال: لقد ادّعيتَ زوراً،
فلما رأى الأعوان قد أحاطت بهِ وهو ذاهبٌ مَعَهم، قال: يا أميرَ المؤمنين أنا أحمدُ النّبيَّ فَهَل تذمُّه أنت؟! فضحكَ المأمونُ منه وخلّى سبيلَه.
ومَعَ فلاسِفَةِ النُّحاة نضحك ..
فقد دَخَل أحدُ النّحويين السوقَ ليشتري ************اً فقال للبائع:
أريد ************اً لا بالصغير المحتَقَر و لا بالكَبير المُشتهر، إن أقلَلتَ عَلْفَه صَبَر وإن أكثرتَ علفَهُ شَكَر، لا يدخُلُ تحتَ البَوَاري ولا يُزاحمُ بينَ السّواري، إذا خلا في الطّريقِ تدفّق وإذا أكثر الزّحامَ ترفّق.
فقال لهُ البائعُ بعد أن نَظَر إليه ساعةً: دعني إذا مَسَخَ الله القاضي حِماراً بِعْتُهُ لَك!!
ومن سُرعةِ بديهةِ النّساء:
سَمِعَت امرأة مؤذِّنا يؤذِّن بعد طلوعِ الشّمس ويقول: الصلاةُ خيرٌ من النّوم،
فقالت: النّوم خيرٌ من هذهِ الصّلاة
!
دَخل بعضُ العامّة على جعفر بن سليمان يشهد على رجلٍ فقال :
أصلح الله القاضي: هو رجل رافضيٌّ قدريٌّ جهميٌّ مرجئ - يشتُمُ الحجاجَ بن الزّبير الذي هدمَ الكعبة على عليّ بن أبي سفيان!-
قال له جعفرُ: ما أدري على ما أحسدك ؟ على علمكَ بالأنساب، أو معرفتكَ بالمقالات !
قال : والله ما خرجتُ من الكُتّابِ حتى تعلمتُ هذا كلّه !
أنتظِرُكُم أيّها الأحبّة ..
،
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لي زمن لم أستمتع بقراءة موضوع كما هو موضوعكم..
نقل ٌ طريف.. ومواقف أطرف..
لا قصر الأعضاء بالتعليق ولا قصرتم..
و لشد ما راقني :
ومن دَهاءِ السائلين:
وَقَف أحدُ السائلين على بابِ أحد النُّحاة يسألُهُ نقوداً
فسأله: من بالباب؟؟
فقال: سائلٌ يسألُك من مال الله
فقال النحوي: انصرف!
فقال: اسمي أحمد وهو ممنوع من الصرف !!
ففرح النحويُّ وأعطاهُ مالاً كثيرًا !
زادك الله بسطةً في العلم..
وجزاك بما أضحكتنا خيراً..
أتوقف عند هذا القدر..
~ MissCloud ~
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
مشكوره خيتو ع الكلمات
الرووووووووووووووووووعه
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
صرآااحة أخوي موضوع مميز بالفعل ....
تسلم ايدك أخوي ع الطرح الجميل ...
رد: ~:::... الطرائفُ الأدبيّـــة ...:::~
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حكي أن الحجاج طاف ليلة فظفر برجلين فقال .. من أنتما ؟
فقال أحدهما ..
أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قِدرَهُ=وإن نزلت يوما فسوف تعود
ترى الناس أفواجا الى ضوء ناره=فمنهم قيام حولهــا وقعود
وسأل الآخر فقال:
أنا ابن من ذلت الرقاب له=ما بين مخزومها وهاشمها
تأتيه بالرغم وهي صاغرة=يأخذ من مالهـا ومن دمها
.. فسأل الحجاج عن أبويهما فإذا أبو الأول بائع باجلا وهو نبات يؤكل مطبوخا والآخر حجام.
فقال الحجاج .. أطلقوهما لأدبهما لا لنسبهمـــا .. لئن أخطأ النسب فما أخطأ الأدب.
في انتظار المزيد من الطرائف ، و شكراً لك أخي الكريم على الموضوع ^^
وفقكم الله