رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .. Naruto Kun ..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم جميعـا ..
أقدم لكـم موضوعي النقاشي الأول في منتدى إبداع الأعضــاء
منتدى [ قلـم الأعضـاء ] .. icon26
فكرت مليـا قبل أن أطرح هذا الموضوع علـى الجميع ، وفكرت أكثر في هل سأكون
موفقـا في الطرح أو النقاش أو .. أو .. !!
ولكني فعـلا فاض بي الأمـر ووصلت إلـى حد لم أعد أتحمل فيه ما يحدث ...
لا أعلم صراحة ما إذا كان قد تم طرح هذا الموضوع للنقـاش من قبـل أم لا .. ولكني
سوف أكتب ما أراه و ما يمليه عليه ضميري .. والرأي في النهاية للإدارة !! No comment
[ إنشـــر هــذه الرســالة ... و إلا !! ]
( إذا لم تنشر هذه الرسـالة إلى عشرة أشخاص ... ستتعرض للأمراض و قد تحل بك
اللعنة ، وتفتح النار لكـ " أبوابهـا " ) !!
هذا نص الرسالة التي إنتشــر بصورة كبيرة جـدا بين شبابنـا و فتياتنا على حد سواء
هذه الأيــام .. خاصة عندما تفتح " صندوق الرســائل " على الهواتف النقــالة أو على
" صندوق البريد الوراد " على البريد الإلكترونـــي على شبكة الإنترنت ..
أما بالنسبة لـ مضمون هذه الرســـائل فهو بعض آيـات القرآن الكـريـم أو بعض الأدعية
التي يرسلهــا صاحبها إلى عشرة شخاص من أصدقائه أو ممن هم في قائمة الإتصال
الخاصه بحساب الهوتميل أو الياهـوو الخـاص به .. ، إما خوفـا من نار جهنـم ، أو الإصابة
بالعمـى والأمراض الخطيرة .. وبالطبع هذه الرسـائل أرسلت له من شخص آخر وبنفس
هذه الطريقـة ..
بل و الأدهى أن هذه الرسائــل إنتشرت من خلال مطبوعات يتم تصويرهـا ووضعها على
زجاج السيــارات أو بإلقـائها أمام أبواب المنــازل .!.
قبل أن أسترســل في الحديث سوف أعرض عليكــم بعضا من نماذج هذه الرسـائـل
والتي وصلتني انا شخصيا على بريد الياهوو الخاص بـي ..
كذلك تلك الرسـائل الكريهة التي تصــل .. وفيها بعض القصص الغير واقعية والكاذبه
والتي سوف أذكرها ان شاء الله تعالــى في الجزء الثاني من موضوعــي ..
وسيكون غدا أو بعد غد إن شاء الله تعالـــــــى .. icon111
وهناكـ بالطبع العديد والعديد من الشباب الذين يتعاطفون مع هذه الرسائل ويحاولون ..
نشرها بل وتصديقها ، والبعض الآخــــــــر .. الذي يراها من الأدعية الشرعية مثلا أو
آيات القرآن الكريم فيحفظها !! أو يصدق القصص و الأكاذيب مثلا !
ومن الممكن أن يحدث بها أصدقائه ولكن لا يطبعها أو يرسلها على البريد الألكتروني أو
بـالـ SMS إلا إذا كان هنـاك مناسبة دينية مثلا ..
وهناك فئة ثالثة من الشباب تقول أن مثل هذه الرسائـل وما فيها من أسلوب تهديد
يزعجهــم ، وبالتالي يكون له تأثير سلبي حيث لا يتم الإهتمام بها من الأصل خاصة
أن معظمها قصص مفتعله وغيــر صحيحة ..
لدي العديد من الأمثـلة على مثل هذه الرسـائل والتي تصل في الأغلب عـلى البريد
الإلكترونـي فقد وصل عدد الرسائل الموجوده في صندوق البريد الوارد الخـاص بي ..
حتى وقت كتابة هذه الكلمات [ 25248 ] وسوف أسرد لكم سريعا مقتطفات مختصره
من هذه الرســــــائل :
أدعيه وأحاديث لا أساس لها من الصحة No comment
أولا :
حديث الدعاء الذي يهتز له العرش
ثانيا :
حديث عشره تمنع عشرة
ثالثا :
حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام مع إبليس
رابعـا :
حديث لماذا بكى رسولنا صلى الله عليه وسلـم
خامسـا :
حديث موت الملائكة عليهم السـلام
سادسا :
حديث إن حاسبني لأحاسبنه ..
والكثير الكثير من هذه الأحاديث التي أقر علماء الدين عدم أصحيتها .. لكي تتضح لكم
الرؤية كاملة ... سوف أشرح كل هذه الأحاديث الكاذبة في موضوعـي الثاني ..
ولكــن !! ما رأي علماء الدين في هذه الرســائل ؟
يقول الدكتور / فرحـات المنجي الوكيل السابق لوزارة الأوقاف بجمهورية مصر العربية
أن مجرد إستخدام أسلوب التهديد لنشر مثل هذه الرسـائل " لا يجوز " شرعــا ، لأن
الدعوة لله لابد أن تتحقق بشرطين :
الأول : أن تكون على علم ..
الثاني : أن تكون بالحسنى ..
وهذان الشرطان غير متوافرين بالطبع في المرســل حيث أن مرسل هذه الرسالة
يوضح أنه لابد من إرسال هذه الرسالة إلـى عشرة أشخاص مثلا ، أو كل من في سجل
الهاتف الخاص بكـ ، أو من هم في قائمة المتصلين الخاصه بحسابك على الهوتميل أو
الياهوو - ويوضح أنه إن لم ترسل هذه الرسائـل فستتعرض للعذاب وقد تصل إلى أنك
ستدخل نار جهنم والعياذ بالله أو أنكـ أصلا لـن تصحو من نومك غدا صباحــا ، أو أطرف
ما في الأمـر أنك لو أرسلت هذه الرساله سوف [ تتقدم لطلب يد فتاه ] في خلال أسبوع
وهذا نص رسالة وصلت إلــى أحد أصدقائي أنا شخصيـا ..
على كـل فكل هذا هو أقرب إلى الإرهـاب الفكري منه للدعوة إلى الله أو إلى الصالحـات !!
ويري الدكتور - الشيخ / فكري حسن إسماعيل .. عضو المجلس الأعلى للشئون -
الإسلامية بمصـر أيضا أنه لا يجوز أن تحمل إنسانا أمانة هو رافض لتحملهــا .. فلابد إعلان
القبول خاصة أن الله سبحانه وتعالـى لم يجبر أحدا على تحمل تلك الأمانة !!
ــــ
وعلى الجانب الجيد فـأنا عندما أنظر للأمر من زاوية " حسن النية " أرى أنه :
أن هذه الرسائل جيدة من ناحية تذكير الشباب والفتياب ببعض الأدعية و الآيات القرآنية
التي يمكن أن ينسوها أو حتى هم غافلون عنهــا .. < -- هذا رأيي أنــا Icon-yes0
ولأن هذا الموضوع شغلني فعلا وماكنت سأكتب موضوعـــــــا .. إلا بعد غرقي التام
في التفكير فيه .. فقد أردت أن أرى الأمـر من جهة أخرى بعيدا عن علمـاء الدين ..
وإتجهت فورا بعد انتهـائي من تدريس " سكشن " المراجعة النهائيه لمادة الــ
الـ " الإقتصاد العالمي " للطلبة < -- غششتهم الإمتحان كلـه ^^" :D
توجهت فورا إلى الدكتور القدير صاحب الفضل علي بعد الله في تعييني مدرسا بالجامعة
الأستاذ الدكتور / سيد معتز عبد الله ( أستاذ علم النفـس بجامعة المنصورة - مصر )
كي آخذ رأيه في هذه المسألة المحيرة وقد وجدت منه كل الترحاب بي وبهذا الأمـر
وجاء رده عليه عند سؤالي له عن طبيعة المتعاملين في هذه الرسائل أن ردود أفعال
متلقي هذا النوع من الرسائل يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مجموعـات :
المجموعة الأولـى : تتعامل مع الأمر بشكل عقلاني للغاية .
المجموعة الثانية : تتعامل معها بوسوسة وتشعر أن غضب الله سيصب عليها لو لم
تستجب لدعوة نشرهــا .
المجموعة الثالثة : تتعامل مع الأمر بفعل الخير وتنشر هذه الرســائل بكل الوسائل و
الطرق الممكنة للحصول على الثواب بوسيـلة سهله .
^
^
والآن ، ماذا ترى ؟! هل ستقوم بنشـر هذه الرســـائل ؟!
أم أنك لن تفعل شيئـا ؟! القرار قراركـ .. و أدعو الجميـع للنقـاش ..
icon26icon26
إلــــــى هنا أرى أني وضعت كل ما أمكنني كتابته في هذا الموضوع وأي تقصير
مني أو أخطـاء أرجو أن يسامحني الجميع عليه ..
تحيــاني لكـم جميعــا ، أراكـم على خيــر
أخوكم ومحبكم في الله / نــور ..
icon26icon26
مشكووووووووووووووووور على الموضوع
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
شكراً اخي Naruto Kun على الموضوع.
تصلني الكثير من تلك الرسائل و مصيرها الحذف فوراً لكون بعض الرسائل مليئة بالترهات و الاخرى كما ذكرت في موضوعك.
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
موضوع رائع جدا
تسلم أخي على هذا الإبداع
أنا توصلني مثل هذا النوع وكثير
بس حرام الواحد يآمن فيها ويصدقها
أنا إذا الدعاء أو الراسله حلوه أنشرها أكيد
بس ما خوفا أو طمعا
بل للفائده
وأحذف منها هذا الكلام
وتحياتي
sato
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
ياكثر ماتجيني هالرسايل اللي تقهر .. ولا اساس لها من الصحة
انا بالطبع احقر ولا ارد ولا انشر
ولا لاللي تجي على الجوال ارسل ل8 يجيك خبر مفرح بعد 8
مسخرة
يعطيك العافية على الموضوع الرائع :)
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
الموضوع قيم وجدير بالطرح لانه هالايام وايد نقرأ احاديث غيرصحيحه او بالاصح
احاديث موضوعه استغلها الحاقدين لانشغالنا عن امور الدين بامور الدنيا
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
مشكوووور أخــوي عـ الموضوع الحلو
أنــا وايد توصلني مثل هـ الرسايل
ولكــن ما أطرش الرسايل اللي فيهــا تهديد وأحذفها
بـس إذا رسايل فيهـــا أذكااار أطرشهــــا ومو أي أذكـــار يعني اذكـــار أنا متأكدهـ من صحتهــا
ومشكووور أخوي مرهـ ثانيهـ عـ الموضوع الحلو
^^
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
شكرالك على الموضوع المهم
وبالنسبة لي كثيرا ما تصلني هذه الرسائل ولكن ما ارسلها ومرة وصلتني رسالة يقال فيها انه اذا لم ارسلها لجميع من بإميلي سيتوقف الاميل وسأفقده للابد وحذفت الرسالة ولحد الآن لم افقده ^^"
والسنة الماضية جاءت عندي بنت كانت تدرس معي واعطتني ورقة فيها قصة عن فتاة ماادري الخرافات اللي كانت تقول في الورقة المهم في النهاية كان فيها انه اذا ما نسختها ووزعتها على عشر اشخاص تصيبك مصيبة واذا وزعتها بستتزوج او سيحدث شيء ما جيد وجاءت البنت مصدقة اللي بالورقة وتستشيرني اذا اوزع الورقة وانا قلت لها استني اصدق الخرافات واخسر نقودي واوزعها على الناس واقنعتها بانه مجرد خرافة ورمت تلك البنت الورقة ^^"
وشكرا لك ثانية على الموضوع
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
السلام عليكم
بعدها هالرسايل عايشه!!! هههه من كنت صغيرة وانا اسمع عنها وأقراها وأناقشها وأقول للي يقراها انه جذب في جذب...بس ماشي فايده...
مشكوور أخوي على فتح هذا الموضوع...وخلني أقول أن أصحاب النفوس ضعيفة الإيمان هي اللي تصدق بهالشيء...
وكلمة أبا أقولها..أن حتى لو كنا ضعيفي الإيمان أو انا مب مطلعين كليا على أحكام الشريعة الإنسان في عنده عقل ولازم يستخدمه...
أحيانا نستدل على أشياء وايد بس لو خلينا عقلنا يفكر وأبسط شيء لازم نعرفه يوم نقرأ مثل هالرسايل أن ديننا دين يحبب النفوس لاتباعه ...عمره دينا ماكان دين ترهيب وتخويف من الدين نفسه...
تخويف للي بصير اذا عصيت رب العالمين وتبشير اذا اتبعت أمره...
بصراحه نادرا ما اطنش الموضوع لو حد طرش لي مثل هالرسايل سواء عالموبايل أو بالإيميل ماقدر اسكت لازم أرد حشرة لاني ههههه...
تبا تعرف شو أسوي يوم مثل هالرسايل توصل لي؟ بخبرك..
ارد اعيد صياغتها واحذف (طشرها حق 5 أو 10 أو التخويف والترهيب اذا ما طرشتها) وارسلها...خلهم يعرفون أن مثل عالخزعبلات ما تمشي علينا ولازم هم بعد مايصدقونها ويعرفون أن دينا دين يحبب النفوس له...
عمري ماطرشت مثل هالرسايل ولا أهتم فيها والحمدلله ما ياني مثل اللي مكتوب...أصلا حتى لو ياني بكون مكتوب...قضاء وقدر مب من هالرسايل ياني هالشيء...صح ولا...
الموقف اللي اذكره أني يوم كنت فاعداي انتشرت هالرسايل بشكل فظيع ولا مكوب انسخها 10 وزعها اذا ما وزعتها شي بصير لك اذا أهملتها مادري شو بصير و و و من هالكلام بس اللي ما أنساه مكتوب اذا ما سويت شي حد من أفراد عائلتك بموت...فكنت استخف بهالشيء وانه مب صحيح وكنت أقول حق ربيعتيه حرقيها جذب هاي فردت تقول أخاف حد من عائلتي يموت!!!!!!!!
المشكلة أني ماجربت خلنا نشوف صحة هالكلام مب خسرانين ههههههه...أصلا ما كانت مثل هالورقة توصل لايدي...
في الأخير مشكور مرة ثانيه...ونصيحة لازم نستخدم عقلنا في مثل هالامور..و نناقش اللي يطرش لك مثل هالرسايل...يمكن يقتنعون وبدورهم يسون نفس اللي سويناه وياهم
ودمتم سالمين..
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
ضعاف النفوس من صنعوا مثل هذي الافكار
المشكلة ان البعض يصدق ...وهذا عدم الثقة والخوف من غير الخالق ...
الللهم ثبتنا على الايمان
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
مشكوووووور اخوي على طرح مثل هالموضوع
أنا صراحة لا أؤمن أبداً بالتهديد الذي يأتي في
مثل هذه الرسائل ..
فالله سبحانه وتعالى لا يعذبنا على ترك مالم يأمرنا به
وثانياً النية الحسنة لا تستلزم التهديد
وأرفض ايضاً أن يقول انه سيحدث لك شي يسرك
ولكن لا ضير في ان يرسل رسالة تحوي دعاء وتسبيحات
ويذكر ان اقوم بإرسالها لأصدقائي ومن يعز علي
لأزيد من حسناته وأذكره بأن الله حق ويجب أن لا ينسى ذكره
فالذكرى تنفع المؤمنين كما قال تعالى في محكم كتابه
إذاً فالغايه يجب ان تكون في زيادة الحسنات والرصيد للآخره
وليس للتهديد وأو السعادة الدنيوية فقط
ففي النهايه
((قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا))
والمكتوب كائن منذ أن ولدنا
وليس مثل هذه الأمور هي التي تخيفني
أو تزعزع عقيدتي وإيماني بالله سبحانه وتعالى
وعدله وحكمته....
ولهذا فأنا أكتفي بإرسال الرسائل التي تحوي ذكر
الله تعالى ولكن بدون إضافات لا داعي لها
والتي تحمل مثل هذه الأمور أكتفي بقرائتها فقط
وأحياناً أقوم بحذف الإضافات وأعيد إرسالها
والله الموفق
اللهم أجعلنا ممن يستمع القول فيتبع احسنه
ووفقنا جميعاً للخير والصلاح يارب العالمين
اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
وأرحمنا برحمتك ياأرحـــــــم الراحمين
وبهذا أنهي كلامي ..
والســــلام خير ختـــــــام
أختكم في الله
بسمـــــة أمـــــــل
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا : القضاء والقدر بيد الله سبحانه وتعالى فلا يجوز التعدي على علم الله
ثانيا : لابد من الإيمان الجازم بأن الله هو مقدر الاقدار ومسير الأكوان فلن يصدق أحد هذه الرسائل
ثالثا : رأيي لم ولن أنشرها وأحاول نصح المرسل ولو كانت للتذكير بالله وقراءة القرآن
فإن الذكر وقراءة القرآن لم يحدد له وقت ولا زمن معين ولا مكان معين أيضا
وقد تكون فضيلة في رمضان وآخر الليل وبعض الأزمان ولكن
أن تأمر المعني بالرساله ان نقرأ القرآن ونصلي معا حتى نكثر ولا يغضب الله على أهل الأرض
بالله عليك هل الله غافل عما نعمل ويعمل غيرنا
هذا مأحببت قوله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
أيه والله أنك صادق
يا كثر الرسايل اللي تجيني في الماسنجر
و أنا مع وجهي أصدق وأرسل لكل اللي عندي بالقائمه
تصدق أخوي يوم قريت الرسايل على طول أرسلتها لصديقاتي
لكن يوم كملت الموضوع أنصدمت خخخخخخخخخخخ
مشكور أخوي على النصيحه "والله يجزيك الف خير"
تحياتي
\
ورديه
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
وعليكم السلام..
..
كثير ما تجيني هذه الرسائل,,
لكني من اقرأ عنوانها اسويلها ديليت..
بعض صحباتي على الله اذا جتهم مثل هذه الرسائل يصدقونها !!
مشكور ع الموضوع الخطير
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
والله بصراحة جتني زي هالرسائل وبكثير على إيميلي القديم حتى غيرته
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
اولا جزاك الله خيرا على نقاش هذا الموضوع ولكننى اءومن بان النفع والضر بيد الله سبحانه وتعالى وقد قال رسولنا الكريم "واعلم لو ان الامه اجتمعت على ان ينفعوك بشىء لن ينفعوك الا بشىء قد كتبه الله لك واعلم لو ان الامه اجتمعت على ان يضروك بشىء لن يضروك الا بشىء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف " وهنا جاء لفظ لن وهذا يوءكد ان النفع والضر بيده سبحانه وتعالى.
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
صراحة قرات موضوعك و جذبني ولكن لم أقرأ أراء الأعضاء
^_^
رأي الشخصي
طنش الا ارسلها و لو بدك ترسلها دا قرارك
يعني لو ارسلت دي الرسالة مو لانو الا ارسلها طلب دا الشي
بس لأني أنا ابغى ارسلها
لكن حتى لو كان مرسلها طالب و انا ما ابغى رح يكون ردي ((حذف الرسالة))
و شكرا لك
لطرح زي دا الموضوع الا انتشر بصورة كبيرة في الفترة الاخيرة ^_^
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
انا قرات الموضوع كله من اوله لاخره
وعجبتني فكرته وحبيت ادخل في النقاش icon30..
عن تصرفي في حال وصلتني رسايل مثل المذكورة..
زمان كنت اسوي كل شيء مكتوب فيها وارسلها لكل اللي عندي
حتى لو واحدة ما ارسلها ابدا !!
لكن بعد فترة حسيت ان الموضوع فيه ان!
فوفقت ،، حتى والله قرأتها صرت اشوفها ثقيلة من كثر كلام طلب اعادة ارسالها
<<استغفر الله>>
لكن في النهاية النفع او الضر بيد الله
يعني يمكن ارسلها اليوم ،، ويكون اخر يوم لي
ويمكن اطنش عشر رسايل ،، ويصير لي شيء حلو على قولتهم !!
اللهم اكتب لنا ما ينفعنا في الدنيا والاخرة..
رد: ¤ إنشــر هذه الرســالة .. و إلا ¤ :: دعوة للنقـاش الجاد
يعطيك ألف ألف عافية أخوي على التعب المبذول وعلى حرصك وتطرقك للموضوع بصورة مباشرة موضحة للأمر..
أنا الصراحة تصلني كثير من هذه الرسايل وخاصة اللي تتعلق بالنار والجنه يعني الإنسان صار يفتي من عنده وبدخلك النار أو الجنه على رسالة مثل ما قلت يمكن لا تحمل أي شي من الصحة ولا في أي شي صحيح...
أما بالنسبة لرأي أنا في بداية الموضوع قبل ست سنوات تقريبا كنت يمكن اهتم لموضوع لذلك لكن بعد تكراره وخاصة بالوسط عبر النت بشكل كبير وواسع لاحظت مثل ما قلت ناخذ الشي بشكل عقلاني يعني خلاص صار شي روتيني يومي كل ما تشبك بتطالع عدد من الرسايل فيصير شكل تلقائي أنك ما ترد عليها أو بالأحرى دليت ...
في الختام أشكرك على اهتمامك خيو وودي أوضح أن موضوعك جدا مهم وكلمة شكر في حقك قليلة
والسلام