رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
جواز استعمال لفظ : "صدفة" ، وما تبعها من "حظ ونصيب"
سئل الشيخ ابن عثيمين : ما رأي فضيلتكم في استعمال كلمة "صدفة" ؟
فأجاب رحمه الله :
"رأينا في هذا القول أنه لا بأس به ، وهذا أمر متعارف ، ووردت أحاديث بهذا التعبير : صادفْنا رسول الله صادفَنا رسول الله .
والمصادفة والصدفة بالنسبة لفعل الإنسان أمر واقع ، لأن الإنسان لا يعلم الغيب فقد يصادفه الشيء من غير شعور به ومن غير مقدمات له ولا توقع له ، ولكن بالنسبة لفعل الله لا يقع هذا ، فإن كل شيء عند الله معلوم وكل شيء عنده بمقدار وهو سبحانه وتعالى لا تقع الأشياء بالنسبة إليه صدفة أبداً ، لكن بالنسبة لي أنا وأنت نتقابل بدون ميعاد وبدون شعور وبدون مقدمات فهذا يقال له : صدفة ، ولا حرج فيه ، وأما بالنسبة لفعل الله فهذا أمر ممتنع ولا يجوز" ا.هـ .
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
القرآن مورد الظمآن .. إن جفت ينابيع الحياة .. أجعله ينبوع قلبك ليحيا
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
في كل مكان تحله أترك وراءك عملا صالحا ولو قـل
تسبيحة أوركعة أوصداقة أو ابتسامة أو دعوة أوخلقا كريما؛
فإن لم تفعل فكف شرك عن الناس فإنها صدقة ..
http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...20545077_n.jpg
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
اللهم إني أسألك في يوم الجمعة الفضيل :
زيادة في الدين ..
وبركة في العمر ..
وصحة في الجسم ..
وسعة في الرزق ..
وتوبة قبل الموت ..
وشهادة عند الموت ..
ومغفرة بعد الموت ..
وعفوا عند الحساب ..
وأمانا من العذاب ..
اللـــهـــم آمـــيـــن
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
[ لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة ] متفق عليه
وفي رواية لمسلم :
[ لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح ]
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
الحياة ~~
ألم يخفية أمل
وأمل يحققة عمل
وعمل ينهية أجل
ثم يجزي كل امريء بما فعل
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فأرفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوة محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
أحسن النســـاء
*
*
أطولهـــــــن إذا قــــــامت
... وأعظمهــــن إذا قعــــدت
وأصدقهـــــن إذا قـــــالت
التي إذا غضبـت حلمت
وإذا ضحكــت تبسمــت
وإذا صنعـت شيئاً جودته
التـي تـلـــــــــزم بيتـــــها
ولا تعصـي زوجــــــــها
العــزيــزة فــي قومــــها
الذليلـــــــــة في نفســــها
الـــودود الــــــولــــــــود
وكــــل أمرها محمـــــود
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته ..
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
وإياكم ،،، إن شاء الله
سبحآن آللّ? .♥. والحمدللّ? .♥. ۆلٱ إل? إلٱآللّ? .♥. ۆآللّ? أگبر
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
قيل :
من تفكر في عواقب الدنيا أخذ الحذر ..
ومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر..
وأعظم الخلق اغترارآ هو أن يأتي العبد
فيما يكره الله ثم يسأله هو مايحبه
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
أنفع المحاسبة :
قال ابن القيم :
أنفعها أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة ، يحاسب نفسه فيها على ماخسره وربحه في يومه ، ثم يجدد له توبة نصوحا بينه وبين الله ، فينام على تلك التوبة ، ويعزم على ألا يعاود الذنب إذا استيقظ ، ويفعل هذا كل ليلة ، فإن مات من ليلته مات على توبة ، وإن استيقظ ، استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا من تأخير أجله حتى يستقبل ربه ، ويستدرك مافاته ،،
وليس للعبد أنفع من هذه التوبة ، ولاسيما إذا أعقب ذلك بذكر الله واستعمال السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند النوم ، حتى يغلبه النوم ، فمن أراد الله به خيرا وفقه لذلك ،،
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
حكمة اليوم :
الثقة مثل الممحاة ،
تصبح أصغر وأصغر بعد كل خطأ
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
اعتن جيداً بسمعتك ..... لأنها ستعيش أكثر منك
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
كانت امرأة
تضرب ابنها كل نهار يوم جديد أمام
الناس !
و كان الابن لا تنزل له دموع , و لا يتلفظ
بشيء لامه !
.......... .......... .......... و بعد فترة بيوم من الايام .. فجأة أجهش
الابن بالبكاء !
و بعد أن انتهت أمه وذهبت .. أسرع إليه
الناس
و قالوا له : ما الذي أبكاك اليوم ,
... و أنت لم تبك طوال الايام الماضية
و هي تضربك نفس الضرب ؟!!
قـال : شعرت اليوم بأن قـوة أمـي قد
ضعفـت
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
إذا بكت المرأة !
فإعلم أنها قد تريد شئ .....!
ولكن :
إذا بكى الرجل !
فأعلم أنه فقد كل شئ
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
السعادة التي نضعها فى جيوب الأخرين ستعود يوماً
لتختبىء فى جيوبنا عندما نحزن
( اللهم من أسعدني يوماً اسعده دهراً )
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...66881209_n.jpg
....أأأميــــــــــن...يأأأأ ب
رد: " موعظة اليوم" النسخة الرابعة ....
اليوم غرة شهر رجب ان شاء الله
كل عام وانتم بالف خير
الدعاء عند رؤية الهلال
كانَ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ:
« اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ،
رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ » رواه الترمذي .
http://n4hr.com/up/uploads/67781f336a.jpg