رد: بعض الكلمات الجزائرية
شكراً كتير لإلكـ خيتي
اللهجة الجزائرية بجد غريبة بس يعني حلوة ^ _ ^
لإني بحب الجزائر وناسها بتمنى تزودينا بكمان كلمات
تحيتي لإلكـ
ودمت بعز
رد: بعض الكلمات الجزائرية
بارك الله فيك
موضوع لطيف : )
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشعب الجزائري ..شعب لطيف ورائع
أحبكم في الله
بعض الكلمات غريبة .. مثل ما لدينا فاا إنه أكيد لديكم
الكلمة الوحيدة التي أعرفها هي بزاف فقط
شكراً لك ع الكلمات معلومات جديده حفظكِ المولى
رد: بعض الكلمات الجزائرية
وعليكم السلاام حبيبتي
لغه غريبه بل ان كلماتكم ليست عربيه بحته ..؟
ولكنها
لطيفه وغريبه بصراحه حتى لو احفظها سيصعب علي استخدامها ><"
يعني لو احد جاء متغرب يقدر يتكلم بالفصحى ليفهم ..!
رد: بعض الكلمات الجزائرية
محجوز ...
بما ان الموضوع يخص بلدي لازم أشارك فيه
رد: بعض الكلمات الجزائرية
مشكورة اختي
بصراحة لغتكم شوي صعبة و غريبة
نتمنى تعلم الاكثر
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع لطيف أيا جارة..
لا نختلف عنكم فيما ذكرته إلا في" كيف الحال"
وعجبي! توافقنا على كلمة الـ"بزاف"..أتسائل من أي لغة أتى بها أجدادي؟!
شكرا لطرحك الجميل
رد: بعض الكلمات الجزائرية
شئ جميل ..
ربما كانت البيئة المختلطة هي السبب في اختلاف الألسن ..السؤال المهم .
هو عند خروجنا في جولة للجزائر أو المغرب ..هل سنجد عامة الشعب يفهموا ما نقول أم لا ..
* الصبار فاكهة ؟
رد: بعض الكلمات الجزائرية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الموضوع ديالو عجبني ما شاء الله عمتا كلنا نحب الشعب اجزايري ورمضان كريم .^^"
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كلمات جميلة عزيزتى ^ـــــ^
عرفنا الجديد عنك ^^
شكراً لموضوعك عزيزتى
فى رعاية الله
رد: بعض الكلمات الجزائرية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamaki Suou
شئ جميل ..
ربما كانت البيئة المختلطة هي السبب في اختلاف الألسن ..السؤال المهم .
هو عند خروجنا في جولة للجزائر أو المغرب ..هل سنجد عامة الشعب يفهموا ما نقول أم لا ..
* الصبار فاكهة ؟
طبعا اكيد نفهمكم والكثير من الجزائريين ان لم اقل اغلبهم يعرفون لهجات الخليج ومصر وباقي الدول العربية لكن مع الاسف فمن نعرف لهجاتهم لا يعرفون لهجتنا :d
اهلا وسهلا بك اخ تاماكي في الجزائر ان اردت القدوم :)
الجزائريون يحبون التعرف على الشعوب والبلدان الاخرى وخاصة المسلمين لكن مع الاسف قلما نجد من يبادلنا الشعور :d
رد: بعض الكلمات الجزائرية
فكـ الحجز ...
____-----------___---------______--------_______:
اللهجة الجزائرية كغيرها من اللهجات العربية الأخرى سليلة العربية الفصحى التي طرأت عليها تغيرات لأسباب أهمها:
1-تواجد الأمازيغية كلغة أصلية في المنطقة.
2-تعاقب عدة ممالك على المنطقة, كمثل الإمارات البربرية في الغرب(المرابطون,الزيانيون.. ),
و الإمارات العربية في الشرق(الهلاليون ,الحفصيون..),إضافة إلى تأثير النازحين من الأندلس...
3-انضمامها للخلافة الاسلاميةالعثمانية و الاحتلال الفرنسي...
-و يجدر بالذكر أن اللهجة الجزائرية تختلف من منطقة إلى أخرى فهي سلسة ملحونة سهلة الفهم في
الشرق قريبة للهجة أهل تونس,مشددة لها وقع قوي على الأذن و هي أصعب للفهم بالغرب و أقرب
للهجة المغرب, وتجدها معتدلة بالوسط.
-أقرب اللهجات الجزائرية إلى العربية هي اللهجات المتداولة في البوادي و في الجنوب, وأكثرها
إستعمالا للكلمات الدخيلة وخاصة الفرنسية منها هي لهجات المدن الكبرى و العاصمة بوجه الخصوص.
-لبعض اللهجات الجزائرية نطق مماثل للهجات بعض الأقطار العربية و الأجنبية:
فينطق سكان جيجل القاف كافا كبعض أهل الشام.
كما يستعمل سكان تلمسان الهمزة مكان القاف كأهل مصر.
و تقلب الغين قافا أو القاف غينا على طريقة النطق في بعض مناطق الخليج و ذلك منطقة بوسعادة و
الجلفة و الأغواط التي يقطنها عرب اليمن.
سكان ميلة يشدون على القاف
كلمات جزائرية:
وين=و أين. أين
-هنايا، هنا=هنا.
-لهيه=هنالك.
-هاذايا=هذا.
-هاذاك=ذلك.
-هاذي=هذه.
-هاذيك=تلك.
-هاذو=هؤلاء.
-هاذوك=اولائك.
-صاحبي=صديقي
-ما كالاه =ما كن له داعي : لا داعي
-اقعد=اجلس
لي عودة لوضع كلمات أخرى .....
لك كل الشكر على هذا الطرح فقد أحببت أن تكون أنا من يطرحه لكن لا بأس فنحن واحد
رد: بعض الكلمات الجزائرية
مَّـانِي , جدتي , ميما = جدتي
خويا = اخي
اختي= أختي
بالاك| ربما
سباط| حذاء
قمجة| قميص
شْبَابْ..زين | جميل
مَزْعُوقْ..شين | بشع، ليس جميل
تَشُّونْ..قصير | قصير القامة
بَهْلُولْ | أحْمق
جايح، طْنَحْ | غبي..ابله
طاير، قْبِيح | مشاكس
مَشْحَاحْ، مَشْتَاق | بخيل
مُكْرَاشْ | أكول
دايمن | دائما
فرانسا..لانجليز حيث تنطق الجيم مثل الاصل الفرنسي/ فرنسا , انجلترا
الماريكان..ماصر..لالمان/ امريكا , مصر , ألمانيا
الطاليان |ايطاليا
الجامع| المسجد
لَمْسِيـدْ , l'école , مدرسة / مدرسة ابتدائية
ليسي ( كلمة فرنسية) / الثانوية
غدوا..البارح| غدا..البارحة
برا| الخارج
عييت عيان| تعبت متعب
سنجاق ( كلمة تركية تستعمل عند سكان العاصمة)/ تعني الراية
الجواق..الغايطة أو القصبة | المزمار
بالون..ابلوطة| كرة
فخّارجية - فخّارجي / صانع<ة> الفخار
قهوجي / صاحب قهوة أو الذي يقدمها
كاوكاو / فول سوداني
موح ( اختصار لكلمة محمد) , خو ( اختصار لكلمة أخي ) / يُنَادَى بها الشخص إن لم يُعْرَف اسمه
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم ^^
خخخ فكرة رائعة لكن اظنها لغة صعبة ^^"
فعند مقابلتي لبعض الجزارين للاسف لم استطيع ان افهم منهم اي شئ الا بعض الكلمات "
اشعر بتداخلهاا مع بعضها خخ
جزيت خيرا على الطرح
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
موضوعٌ جدُ جميل .. !
كانت لدي كلمة قرأتها في كتاب ووددتُ معرفة معناها
في ما مضى لكني نسيتها ! ^^"
شكرًا لكِ .. !
اقتباس:
الجزائريون يحبون التعرف على الشعوب والبلدان الاخرى وخاصة المسلمين لكن مع الاسف قلما نجد من يبادلنا الشعور :d
شيءٌ جميل , أشعرُ بهم شعبٌ طيب بحق .. لربما استطعتُ
زيارتهم ذات يوم ! ^^
في أمان الله !
رد: بعض الكلمات الجزائرية
شكرا يا غالية على الموضوع بصراحة لغتكم جميلة لكن هناك صعوبة في فهمها سمعت في تلفاز كثير ما يخرجون فيها لكن لا افهم اي كلمة إلا قليل ^__^" اسفة لكن الفكرة ممتازة جدا
رد: بعض الكلمات الجزائرية
جميل جداً
اعجبني الموضوع جداً
اللهجة الجزائرية ممتعة رغم صعوبة نطقها
تسمية غريبة
ايمكن ان تخبرينا ما سبب تسمية الكرز بهذا الإسم
اعتقد ان هناك سبب وراء هذه التسمية
شكراً لكِ اختي فتاة الصداقة
اخت سلمى1415
اضافتك رائعة جداً
عادتاً الشعب الجزائري فصيحي اللغة العربية وهذا ما يعجبني فيهم
كنتُ سأسألك عن اللغة الأمازيغية ولكن ما اسفل توقيعك كفى و وفى
آسف للإطالة
وشكراً لكم جميعاً
في امان الله
رد: بعض الكلمات الجزائرية
السلام عليكم ...
ياحلوكم يا الجزائرين كلماتكم رهيبه ...
ربي يسلم الشعب الجزائري و يحفظه و يخليه .
رد: بعض الكلمات الجزائرية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Zwei_17
جميل جداً
اعجبني الموضوع جداً
اللهجة الجزائرية ممتعة رغم صعوبة نطقها
تسمية غريبة
ايمكن ان تخبرينا ما سبب تسمية الكرز بهذا الإسم
اعتقد ان هناك سبب وراء هذه التسمية
شكراً لكِ اختي فتاة الصداقة
اخت سلمى1415
اضافتك رائعة جداً
عادتاً الشعب الجزائري فصيحي اللغة العربية وهذا ما يعجبني فيهم
كنتُ سأسألك عن اللغة الأمازيغية ولكن ما اسفل توقيعك كفى و وفى
آسف للإطالة
وشكراً لكم جميعاً
في امان الله
و لو ...احنا هون اذا في أي استفسار
أما عن تسمية حب الملوك بهذا الاسم
http://www.b30b.com/download.php?img...2775601541.JPG
الكرز يسمى في الجزائر حب الملوك ....
بما أنني جزائرية لم أكن أعرف أن الكرز و حب الملوك فاكهة واحدة عندما دخلت الى المدرسة و تعلمت
استغربت من اسم الفاكهة ذهبت أستفسر عند جدتي لأنني كنت متيقنة أنني سأجد عندها الجواب
لما ذهبت عندها سألتها عن سبب تسمية الكرز و ليس حب الملوك قالتلي لماذا لم تقولي ماسبب تسمية الكرز بحب الملوك
قلت لها لا أعرف يمكن لأنني أخجل أن أستفسر عن التسمية لأنها تستعمل هنا في الجزائر و بما أنني جزائرية لن أقبل لنفسي هذا
قالت لكنك صغيرة و انا جدتك لديك روح وطنية تمنعك من ذلك
قالت أن الكرز هو الاسم الحقيقي للفاكهة و سبب التسمية هو أن هذه الفاكهة كانت محببة جدا عند الملوك الذين حكمو الجزائر في الماضي فقد كانت القصور و الحدائق لا تخلو من هذه الفاكهة و كل شخص يريد أن يقترب من قلب الملك يحضر له هذه الفاكهة .....
أي استفسار آخر نحن بالخدمة