رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذراً على التطفل
قمت بقراءة الفصل الرابع وفيه من المعاني الجمالية ما يبهج القلب ، إضافة إلى وزن واضح بين ثناياه.
أحسست بخلل في بعض المواضع ، وقد لا يكون ذلك صحيحاً ، لذا أرجوك مجدداً أن تغفر لي تطفلي.
أعدت تنسيق الفصل الرابع بما يجعله أكثر توافقاً مع بنية الشعر الحديث ، وقمت بتعديل السطر الأخير بجملة تحفظ اللحن ( لا أدري إن كان الوزن مقصوداً في طلاسمك أم لا).
كلا لن يدعوك تمر
دون وسامتكَ المعهودة
كن جديّاً حين تحب..
و كن هزليّاً حين تُدَخِّن
وعدك للأنثى المنشودة..
و أعتزل التفاحَ الآخرَ..
فتفَّاحتك هي المحسودة..
لا تحرق شفتيكَ بسرد الصدقِ..
تمدّن للونِ المتسامح في الكرز الجبليّ
و توسعْ في طلب الرزق
و لون كُرَّاس الحلم لهن..
و كُنْ هوساً مفضوحَ الصدر
نعم ..ستعيش ُ ولكن ...
أيام الخطأ المرسومة
لي عودة بعد التمعن في قراءة الأجزاء الباقية.
دامت أناملك مبدعة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلاً صديقي وحي القلم
طلاسم
سأعود
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
اهلا وسهلا وحي القلم
من خلال وجودي في فترةٍ مضت هنا
اوصلني فهمي المتواضع بأن ماتكتبه هنا تقصد به طلاسم ادبية وتريد منا فك هذه الطلاسم واستنتاج الاخطاء
وانا الان اريد تبيان معاني هذه الطلاسم
ولكن قبل الشروع في الشرح
اريدك اخي العزيز ان تعلم ان النثر هنا ابعد مايكون عن الادب
لان المقصود منك هنا ان ماتكتبه نوع من الشعر
والشعر دائما قسمين
الشعر العامودي وهو المقيد بوزن وقافية
والشعر الغنائي او الحر وهو المقيد بموسيقى ادبية
اما المكتوب هنا فهو عبارة عن مايسمى بنثر او خواطر
وهي نوع مستحدث ادبيا لسدالنقص الادبي احيانا
كلنا نهدف لارتقاء
ومن يحبك يبين اخطائك
......
نبدأ في كشف الاخطاء
اولا في المقدمة انت تقول
اقتباس:
صَدِّقْ إن شئت ولا تفعل
إن لم ترنو مثلي..
أن تحترف العدَّ على
طقطقةِ صدرٍ مجروح
فهنالك أربعةُ أخطاء..
المعنى لاتصدق ان لم تكن مثلي تحترف الطقطقة على صدر مجروح
وهذه بداية الاخطاء في هذا النص
لان الشعر دائما مشاعر صادقة ورسالة سامية
اما الافتخار بالتسلي على قلوب العذارى وخداعهم
يعتبر نقص في الذات اولا وثانيا يعتبر مخالفة صريحة لمعنى الشعر
هذا بالنسبة للخطأ في المضمون
اما الخطأ اللغوي فهو في علامات الوقوف والفواصل
انت تقول
اقتباس:
صَدِّقْ إن شئت ولا تفعل
إن لم ترنو مثلي..
المفترض لغوياً عند ربط جملتين اخراهما معطوفة على اوليهما
الفصل بينها بعلامة الفاصلة ","
حتى يصل المعنى كاملا دون ان يترك الكاتب مجالا للقارئ للتأويل الخاطئ
حيث ان الفاصلة تفند الجملتين وتفصلهما مع الوضع في الاعتبار انها تدل على ان الجملتين متصلة ببعض
عكس النقطة "." فهي تدل على فصل الجملتين واختلاف ترابطهما
اي انهما غير معطوفتين على بعض
فالمفروض ان تقول
صدق ان شئت , ولاتفعل ان لم ترنو مثلي
.......
اما الخطأ التنظيمي في المقدمة
فهو فصل جملة واحدة بسطرين مختلفين
وتنظيميا من النادر ان يقع الكاتب في خطأ فادح وهو فصل الجميلة في نصفها بإكمالها في سطر اخر
مثلا نقول
(ذهب أحمد الى المدرسة )
من الخطأ ان نقول
(ذهب احمد
الى المدرسة ...)
في الجملة الاولى اعطيت الجملة كامل حقها في الفهم والوصول للقارئ دون ان تحدث اي التباس في الفهم
بينما في الجملة الاخرى يظهر ان الجملة قد تلتبس على القارئ بفصل نصفها الاخر في سطر اخر
ومن المعروف ان الفصل بين الجمل يكون إما بوضع علامة "." بين الجملتين
او قطع السطر بنهاية الجملة الاولى في منتصفة
والانتقال الى سطر اخر
......
هذا بالنسبة للمقدمة فقط
وإن أحببت أن أفند باقي الاخطاء في النص
فلا مانع عندي
وخير الختام .. السلام
:)
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلاً وحي القلم ~
طلآسم جديده وممتعه :)
لي تعليق بسيييط على هذا
اقتباس:
فالأزرقُ أبداً..حتى لو
كان سماءً لن يغدوَ لوناً لفرحْ
عكسكَ تماماً الأزرق هو لون الفرح S:
أعجبتني الخاطره الثالثه ~
كُن بخير..
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
السّلآم عليڪم و رحمة الله و برڪاته ,,
ڪيف الحال أخي وحي القلم ؟!!
أتمنى أن تڪون على خير أحوالڪ و بڪامل سعادتڪ ,
أمرٌ جميل فعلاً أخي , فما نثرته هنآ هو بحق تحفة فنية ,
قرأت طلاسمڪ تلڪ , لڪن بحق لم أنتج لشيء , فليس من عادتي التفلسف ,
و محاولة ڪون ما لست عليه أصلاً ,
إن فهمت لڪنت قلت , و إن لم افهم فلآ داعي لأدعي ,,
لدي إقتراح بسيط لڪ ,,
[ ضع في ڪل جزء من أجزاء طلاسمڪ هذه حــلاً , أو ڪشفاً لطلاسم الجزء الذي قبله ]
عموماً , ڪن بخير
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
مرحباً بك و طلاسمك الرائعة ..
لو أنه كان بإمكاني الفهم جيداً للم يكن أفضل ..
لا أعلم إن كان تصوري .. أنك كتبت بعض النصائح بطريقة معاكسة للصواب كان صحيحاً أم لا .!.
لكن كتاباتك رائعة في كل مرة .. و هذا المهم
أشكرك على طرح طلاسمك .. و نترقب الطلاسم .._ (5) _..
في أمان الله ..
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أختي.. ض.س
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك.. وبتطفلك الجميل.. ^^
الوزن غير مقصود.. هنا
وإنما العبرة بالكلمات.. والتراتيب والمفارقات..
على كل.. شكرا لك أخرى على إتمام
مكسورنا بموزونكم..
ولا تنسي بأن لكل خطأ نافذة لصواب..
بانتظارك.. ودمت على خير..
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلا بك عزيزي... وصديقي باتوساي
إن ما كتب هنا عبارة عن طلاسم لا توالي شعراً ولا نثراً
ولو فَعَلَتْ لما كانت طلاسماً..^^
ولذا فهي لا تخضع لتقيدات الأوزان.. ولا لحثيثات الترقيم
حيث إني أتعمد كسر التنظيم اللغوي.. ليحمل كلامي تأويلات عدة..
وهذه من أساسيات الطلسمة..
أشكر لك اجتهادك ..
وتذكر فلكل خطأ نافذة..
ودمت بود..
وحي
كنت هنا..
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
اقتباس:
أهلا بك عزيزي... وصديقي باتوساي
إن ما كتب هنا عبارة عن طلاسم لا توالي شعراً ولا نثراً
ولو فَعَلَتْ لما كانت طلاسماً..^^
ولذا فهي لا تخضع لتقيدات الأوزان.. ولا لحثيثات الترقيم
حيث إني أتعمد كسر التنظيم اللغوي.. ليحمل كلامي تأويلات عدة..
وهذه من أساسيات الطلسمة..
أشكر لك اجتهادك ..
وتذكر فلكل خطأ نافذة..
ودمت بود..
وحي
كنت هنا..
أهلاً صديقي العزيز وحي القلم
آه أنا حسبتها شعراً
لكن لوكانت شعر تصبح طلاسم أيضا
وتكون بصورة أفضل
وشكرا لك
خير الختام ... السلام
:)
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
اقتباس:
نهاية:
للخطأ نافذة ولكنها..
عاكسة لأشعة الصواب..
وللصواب زنزانة حديدية..
قد حبس الخطأ.. بداخلها..
وبيديك مفتاحين..
فأختر ما تريد..
كلمات في قمة الرووعة..>>من ذهب<<
في أمان الله..
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلا Irma~
لو شرحتها لك قليلاً.. فلن تختلفي معي..
قلت قبلها.. عند أول لمسة ذهب للبنصر..
والبنصر هو من الأصابع..وملامسة الذهب
تكون خاتما.. وخاتم الذهب في البنصر..
دليل خطبة وزواج..وهذا هو الفرح المقصود..
طبعا كان نكرة ,, ولكن عند اتضاح مسألة
البنصر والخاتم يعرّف.. الفرح.. بالزواج
ولذى فلون السماء لن يكون
مناسبا.. لذلك الفرح.. ولكنه سيكون أبيضاً
لأنه الغالب.. على فساتين الأفراح..
هل ما زلت عكسي تماماً..^^
دمت على خير..
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أخي.. واز
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته..
أشكر لك مرورك.. وتعقيبك..
سآخذ اقتراحك.. في الحسبان..
هنالك مقولة تقول.. أنت منذ اليوم غيرك..
فلو أردت.. لكنت.. ما تريد لا ما أريد..
على العموم أو الخصوص..
دمت بود..
وكن قريباً..
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أختي ,,, Sweet Dark
أهلا بك..
أشكر لك مرورك.. من هنا
لو كانت كلماتي ستفهم بسهولة..
لما كانت طلاسماً
لذا أرجو المحاولة من الجميع بلا استثناء..
ودمت على خير
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلاً... باتوساي
أشكرك.. على مرورك مرة أخرى..
ربم أحاول المرة القادمة أن أصبغها
بصبغة الشعر.. أو أن أرسلها نثرا
غير مقيد..
دمت بود
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
أهلا بك.. أختي زهور الورد
أخجلتي تواضعي..^^
شكرا لك على المرور...
ودمت بحفظ المولى..
وحي
كنت هنا،،
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
غيث جديد من وحى هذا القلم ..
أتمنى حقاً أن أع ـــود ..
أستغرق في بحر هذه التأملات الإنســانية ..
ولكن حتى ذلك الوقت ..
أتوقف عند هذا القدر..
~ Miss ~
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
fe ra2iee 2naho 2asba7 2al2an
lelsa2been zenzanah 7adediah
allah yfok 2asrak ya she7'na 7'aled el rashed
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته على كل من أقبل وسلم ..
وإن كان ردي ليس يالوافي ولكني أحببت المرور والتعقيب وقد حان الجواب !!
الأولى
توقعت أن تكون الطلاسم عن المرأة ولكن راودني الشك قليلا كما هو الحال دائما
وللأمانة حتى مع الشك لم يخطر لي المعنى الذي قصدته
( المريلة الكحلية هل قصدت بها زي المدرسة >> )
بمعنى مرت السنين وتبدل لباس المدرسة ببدلة العرس
الثانية
الفقر لاتحتمله فتيات الترف مهما بلغت الأماني براحة النفس التي لاتتباهى بها امرأة أبدا
ولن يصل يوما مع بذل كل السبل لدرجة الترف الماضي والذي تنشده للقادم
اختلفت آمال الاثنين للمستقبل كلٌ يريد لذريته من خير قناعته
أو ربما تعني البخل !!
اقتباس:
أشياء تشبهني بعد التغييرْ
؟
مالعلاقة !!
............................
الثالثة
دعوة للعفوية في المشاعر أفضل من التنميق
وهي أصدق وأجدى
{ أعجبني التعبير هنا ..
الرابعة
الخاطرة نداء و توجيه للرجل اللعوب ..
.....................
اممم لايمكنني الزيادة والطلاسم توضح حالات الرجل في علاقته بالمرأة ..
وماورد في النهاية كان رائعاً ..
( وحي القلم )
شكراً لك بكل المعاني التي عجزت عنها كلمات اطرائي ..
في حفظ الله ورعايته
رد: نافذة للخطأ و زنزانة للصدق .. وعرائس البحر و التفاحة المحسودة..!! |||(طــلاســـم 4)|||
السـلـآمْ عَ ـليْكُـم ]~
طَـرح مُميـز وَ هـآدِف ـ أحـِب كثيـِرًآ هـذآ النـوع مِ ـن المـوآضيـِع ..
جَ ـزآكُـ الله خَ ـيْـرًآ وَ بـآركـ فيـِكُـ وَ فـِي جُ ـهُـودكُـ ..
طـلـآسـِم غَ ـآمضـهـ .. وأعتقـِد أن هـذَآ مـآ تـريـده ـ أن تكُـون غَ ـآمِضـهـ ..
إذآ كُنـت تُـريـِدُنـآ أن نُفككـ مـآ كتبـت فقـد فهِمتُ جُ ـمـلتيْـن :-
اقتباس:
و أعتزل التفاحَ الآخرَ..
أعتقـِد أنكـ تقصـِد بالتفَـآح الـآخـر الفتيـآت الـأخـريـآت ـ هـل استنتـآجـِي صـ حِ ـيـِح ؟؟..
اقتباس:
فتفَّاحتك هي المحسودة..
وَ هـذِه تقصـِد بهـآ فتـآتُكـ ـ هـل هـذآ صَـ حِ ـيـِح ؟؟..
سـآعـهـ أو سـآعتـآن وَ أنـآ أفكـِر فـِي حـل غُ ـموضـة هـذه الطـلـآسـِم وَ لـم أصـِل للـ حَ ـل بـ ع ـد ..
اسمـ ح ـلـي أن أقـول أنكـ مُبدِع فـِي كتآبـهـ الطلـآسـِم ..
غَ ـآمضـهـ غُ ـمُـوض عَ ـجيـِب ـ أبـدعـتَ حَ ـقًـآ أخـي ..
لـآ فَض فُـوكـ ..
الـآن ـ هـل لكـ أن تُـ خْ ـبِرنـِي مـآ مـ عْ ـنـى عَ ـرآئـِس بـ حْ ـر ..
فـهذِه التـي حَ ـيرتنـِي أكثـر !!..
لـِي ع ـودهـ إذآ فهـِمـت المـزيـِد مِ ـن الـطـلـآسـِم ..
دُمـت مُبدِعًـآ ~
فـِي رضَـى الـرحمـ ـن ]~
-
-