-
ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
بسم الله الرحمن الرحيم
$$ومن يتقي الله يجعل له مخرجا$$
دعاء فبل المذاكرة:اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين..اللهم إجعل ألستنا عامرة بذكرك.وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
************
دعاء بعد الذاكرة..:اللهم إني استودعك ماقرأت وماحفظت وماتعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
************
الدعاء عند دخول اللجنة..رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك رحمة وسلطاناً نصيرا.
***********
عند بداية الأمتحان ....رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي..بسم الله الفتاح..لا سهل إلا ماجعلتة سهلا..وأنت تجعل من الحزن إذا شئت سهلا..ياأرحم الراحمين.
***********
عند النسيان...اللهم ياجامع الناس يوم لاريب فيه أجمع علي ضالتي.
***********
عندالنهاية:الحمدلله الذي هدانــــا لهـــذاومـــا كنـــا لنهتدي لولا أن هدانــــا الله.
بس اللي نحتاجه الاجتهاد فشدوا حيلكم و موفقين ان شاء الله
وان شاء الله تفيدني و تفيدكم هذه الادعية
:smile3: والسموحة:smile3:
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مشكوره أختي ع هذي الأدعيه ...
وإن شاءالله بنستفيد منها ..
وربي يوفق الجميع فالمتحانات ..
يزاج الله خير ..
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا اختي Cool_Girl...
والله يوفقك الجميع بإذنه....
وشكرا...
كودو سينشي
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مرحباااا كوول :harhar1: >> صورة الترحيب خخـ ..
يـــــــــــــزاااااااااا اجـ الله خير ع الأدعيــــــه ..
و فمــــــــيزان حسناتجـ إن شااء الله msn-wink ..
مشكووووووووووره غاليتــــــــــــه ..
و نتريا يــــــــــــــــــديدجـ :bye1: ..
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مشكووره أختي على الأدعيــه
^___^ الحمدلله بكرة ألاجــازهــ :fish:
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
تسلمون حبايبي ع ردودكم الحلوة
والله يوفق الجميع
اما انت يا بطوط اسمحلي ما فهمت قصدك يعني انتوا بعد في فترة امتحانات ؟؟؟
نحن بعد باجر بس اجازة واللي بعده مادتي المفضلة الرياضيات
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
يعني اللي يسلمج بكره آخر أمتحــان وخلاص أجازة الصيف تبدأ:nosweat:
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
الله حظظظظظظظظظظظظظظكممممممممممممممممم ما شاء الله
وانا اللي اتحرى انه باجر بتبدون
رووووووووووعة يالله عقبالنا ان شاء الله
يالله اجازة سعيدة ان شاء الله
وان شاء الله تبيضون الويه
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
يسلمـــــــــــــــــــــــــوووووووو
كوووووووول على الأدعيه
يزاج الله خير إن شالله
والله يوفقج ويوفق الجميع ويوفقني
أنا أهم شي هههههههههههههه
أوففففففففففففففففففف أنا متى بخلص ؟؟؟
:tears: :tears: :tears: :tears: :tears: :tears: :tears: :tears: :tears: :tears:
شهر ستــــــــــه تخيلي والله محتره حدي ولاآخر سته مادري نصه
مادري متى الامتحانات النهائيه بالضبط هههههههههههههه
>> تبي تنجح بـــــــــــعد
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
إن شالله يارب الله يوفقنا كلناإن شالله
ونفتك من هالهم والله خلاص بنفجر من القهر
وتسلميـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــن أختي على الأدعيه
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
تسلمين اختي وجزاك الله خيرا ,,!
انا الحمد لله خلصت من الامتحانات ,, No Examzz
وفقك الله ,, ووفق جميع الطلاب ,,
تحياتي : عاشقة الجنة ,؛,
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
جزاج الله ألف خير
ويعطيج مليون عافية وصحة وقوة
ويوفقج ويخليج ويحفظج .. قولي آمين
مشكورة أختي الطيبة على الأدعية وما قصرتي صراحة
وأكيد أفادتنا وايد
تسلمين :)
وسلامي لج مع احترامي وتقديري المتواضع :
اختج سنجوبة :>
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
أخواني بالله
انا خلاص ما عاد لي امتحانات بالمدارس
والحمد لله ولكن
اسال الله لكم التوفيق جميعا وين ما كنتم
وييسر لكم ويغفر لكم ويهديكم برحمته للسراط المستقيم
اللهم يا رب العالمين اعن اخوتي إنك انت الرحمان الرحيم
امين
وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
Ms . ALFREDO
غرييييييييييييييييبة انا اول مرة اشوف طالب ما يعرف متى آخر امتحان له
مب انا اعد الايام و الساعات و الدقايق بعد
خخخخخخخخخخخخخخخخخخ
تسلمين ع المرور الحلو
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
تسلمين بسمة_كوول ع مرورج الغاوي
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
mysterious eyes
Dt-sherlock
واختي سنجوبة
وعاشقة الجنة
وbuffy
جزاكم الله الف خير ع مروركم الحلو
والله من فضل ربي من ثم فضلكم اول امتحانين لي مروا كنهم ماااااااااااااااااااي و الحمد لله
والسموحة:smile3:
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
هلاا ..
مشكووره اختي الغاليه على الادعيه ^_^
وانشاء الله يكوون في ميزان حسنااتج ^^
في انتضاار يدييدج ..
:bye1:
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
وفقكم الله جميعا
أنا ما عندي امتحانات ، وحاليا ما بدرس
إجتهدوا في الدراسة فالأدعية وحدها لا تكفي ،، توكلّوا على الله ولا تتواكلّوا
بالتوفيق ان شاء الله
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
السلام عليكم اختي cool girl
مشكورة عالادعية ما قصرتي والله لكن ودي لو أعرف مصدرها لأتأكد منها
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
الله يجزاك الجنهـــــــــــــــــ يا رب
شكككككككككككككككككككككككك ككككككككككككككككككككككككك ررررررررررررررررررااااااا اااااااااااااااااااا
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مرررررررررة شكرا
يعطيك العافية
مساعدة جدا قيمة
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مشكورة اختي وجزاج الله ألف خير والله يوفق الجميع في امتحاناتهم وأنا وياهم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
جزاك الله ألف خير أختي...cool-girl
وجعلها الله في موازين حسناتك...
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
جزاكم الله الف خير ع ردودكم الرائعة
ويلا بقالي آخر امتحاان و افتك
الحمد لله ع كل حال
و تسلموووووووووووووووووون
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
السلام عليكم يا اختي **cool girl**
اشكرك كل الشكر على الادعيه اللي طرحتيهم علينا ..وان شاء الله ابعطيهم اختي واخواني حتى يستفيدوا منها..واما انا فالحمد لله هذي السنه مرتاحه بلا هم امتحانات وسواليفها..ليتني حصلتهم العام
الماضي لاني في وقت تخرج من الكليه لكن الحمد لله سهلها وخلصنا ..
وان كان عندك ادعيه للترسيم في الوظيفه ياااااااليييييييييييييييي يت ..
خخخخخخخخخخخخ وحده تستهبل..
تقبلي تحيــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــاتي!!
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مشكووووووووور اخوي لكن بعد ايش بعد ماروحتا في الشهادة بعد ما قريت الادعية هذي قلت في نفسي والله مافي اختبار خشيتة
الافي جيبي فوق خمس براشيم والحمد الله مانكفشت لكن ليتني جبت درجات طيبة لكن والله كلها مرمة يالله الله الموفق
اعوضها ناشاء الله في الفصل الثاني
-
رد: ادعية للامتحانات لعلها تفيدني و تفيدكم
مشكورة اختي ع الموضوع المفيد ..
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختي على أهتمامك لكن هذه الأدعيه بدعه وهذي هي الفتوى:
اقتباس:
*هل صحت أدعية خاصة تقال في الامتحانات ؟
****ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.
الجــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــواب:
الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .
ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .
ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم : فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .
وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :
أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته – بسم الله , توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .
ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .
د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 )
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة فأجابوا:
اقتباس:
" هذه الأدعية الموضوعة للمذاكرة والنجاح والمنوعة لكل حالة تعرض للطالب أثناء المذاكرة :
اقتباس:
أدعية مبتدعة ، لم يرد فيتخصيصها بما ذكر دليل من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وما ذكر فيها من آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو آثار ، إنما وردت لأسباب : إما خاصة بها ، أو عامة لسؤال الله ودعائه والتضرع له والالتجاء إليه والتوكل عليه سبحانه في كل أمور الإنسان التي تعرض له أما تخصيصها بما ذكر فلا يجوز ، ويجب ترك العمل بها لهذا الخصوص ، وعدم اعتقاد صحتها فيما ذكر ، والدعاء عبادة لله ، فلا يصح إلا بتوقيف ، وينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يدعو الله بأن ييسر له أموره كلها ، وأن يزيده علما وفقها في الدين ، وأن يلهمه الصواب ، ويذكره ما نسي ، ويعلمه ما جهل ، ويوفقه لكل خير ، ويذلل له كل صعب ، دون أن يجعل لكل حالة دعاء مبتدعا يواظب عليه ، وذلك أسلم له في دينه وأحرى أن يستجيب الله لدعائه ، ويوفقه لكل خير ، فالله سبحانه وتعالى وعد من دعاه بالإجابة والتوفيق للهداية والرشاد ، وشرط لذلك الاستجابة لما شرع الله والإيمان به سبحانه ، والاستقامة على دينه كما جاء عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) .
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 24 / 183 – 186 ) .
أتمنى منك أختي تعديل الموضوع وأتمنى من الجميع التأكد من المصدر قبل الكتابة مو كل شي يجينا ننشره من دون ما نتأكد وشكرا..