|:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 16 من 16

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية قُطْرُب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    463
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".



    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


    إنَّ كثيراً من الناس اليوم قد أعمتهم الحياة المادية عن أمور الشريعة التي خلقوا لها ، فأصبحو كرجلٍ أوتي مفتاحاً ليلج به الباب فأشغلته حبكة المفتاح وجماله عن مقصده فلا هو ولج الباب ولا هو استفاد من قطعة حديد لا تؤدي به إلى شيء،فتراهم يتورعون في شؤون دنياهم فلا يعرضونها إلاَّ على أهل الاختصاص بل ويذهبون أبعد من ذلك فيبتغون السبلَ والطرائق إلى أمهر أهل التخصص كلٌ في فنه .
    ثم يكونون أسهل ما يكونون ترخصاً وتجاوزاً في مسائل الكتاب والسنة وأمور الدين فترى الرجل منهم إذا نهيته عن ذلك رفع عقيرته قائلاً " إن الدين يسر .." وليت شعري لو ابتغى اليسر حيث جعله الشارع الحكيم ، أمَّا وقد انتصب محللاً ومحرماً وليس له من العلم بضاعة ، ولم يعهد له في العلم قَدَحٌ معلَّى ولا زلمٌ سابق فحينها تزل الأقدام ويكون الذي لا يرجى له البرء والعافية ، والأمرُّ من ذلك دهماءٌ من الناس جهلةٌ يتبعون كل ناعق ولا يلتمسون الحق عند أهله وحالهم :
    إذا قالت حُذامُ فصدقوها .... فإنَّ القول ما قالت حُذَام
    من هنا أحببت أن أبث الشكوى على حال الفتوى حتى يكون لكلٍ منا حدٌ فاصل فلا يكابر بعده أو يواصل وكي نوقظ داعي الله في قلوبنا علَّنا نكون من المتقين أو نسلم من عاقبة المبطلين


    لغةً : واستفْتَيْتُ الفقيه في مسألةٍ فأفْتاني.والاسم الفُتْيا والفتوى .وتَفاتَوْا إلى الفقيه، إذا ارتفعوا إليه في الفُتْيا. – الصحاح في اللغة -.


    ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها،وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا. يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفتوى . قال الطرماح:

    أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ....... ومن جَرْمٍ وهُمْ أَهلُ التَّفاتي
    وقوله " وهم أهل التفاتي " أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء ، وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً.
    وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
    وقال أَبو إِسحاق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
    وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.

    والفُتْيا والفتوى ما أَفتى به الفقيه، - لسان العرب - .

    واصطلاحاً :فقد عرفها العلماء بتعريفات عديدة فقيل : " تبيين الحكم الشرعي عن دليل لمن سأله عنه ".


    الله وحده هو الذي يوجب الشيء ويحرمه وهو الذي يندب إليه ويحلله إما في كتاب الله أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم حتى النبي صلى الله عليه وسلم قال عن نفسه حين أكل الصحابة رضي الله عنهم من الثوم عام فتح خيبر وكانوا جياعاً فأكلوا من الثوم أكلاً شديدا ثم راحوا إلى المسجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئاً فلا يقربن في المسجد ) فقال الناس حرمت حرمت فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( يا أيها الناس إنه ليس بي تحريم ما أحل الله لي ولكنها شجرة أكره ريحها ) ولقد أنكر الله على من يحللون ويحرمون بأهوائهم فقال تعالى:﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾[يونس: 59-60] وقال جل ذكره:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117] وأنكر الله تعالى على قوم اتخذوا من دون الله شركاء في التشريع فقال تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[الشورى:21] إن من أكبر الجنايات أن يقول الشخص عن شئ إنه حلال وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عن الشئ إنه حرام وهو لا يدري أن الله حرمه أو يقول عن الشيء إنه واجب وهو لا يدري أن الله أوجبه أو يقول عن الشيء إنه ليس بواجب وهو لا يدري عن حكم الله تعالى فيه إن هذا لجناية كبيرة وسوء أدب مع الله عز وجل كيف تعلم أن الأمر لله والحكم إليه ثم تقدم بين يديه فتقول في دينه وشريعته ما لا تعلم أنه من دينه وشريعته لقد قرن الله القول عليه بلا علم بالشرك به فقال تعالى ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33].




    قال ابن مسعود رضي الله عنه: "من أفتى الناس في كل ما يستفتونه فهو مجنون".
    وعن ابن عباس رضي الله عنه نحوه.
    وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو من كبار التابعين ومن أئمة الدين: "أدركتُ عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يُسأل أحدهم المسألة فيردها إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى ترجع إلى الأول منهم، ما منهم من أحد إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا".
    وقال حصن الأسدي: "إن أحدكم ليفتي في المسألة، لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر...
    وقال مالك رحمه الله: "سمعت محمد بن عجلان يقول: إذا أخطأ العالم "لا أدري" أصيبت مقاتله".




    وروي نحوه عن ابن عباس رضي الله عنهما
    وروي من غير وجه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: "أي سماء تظلني، وأي أرضٍ تقلني، إذا قلتُ في كتاب الله بغير علم".

    وذكر الشعبي عن علي رضي الله أنه خرج عليهم وهو يقول: "ما أبردها على الكبد، ما أبردها على الكبد"، فقيل له: وما ذاك؟ قال: "أن تقول للشيء لا تعلمه: الله أعلم".
    قال عبد الرحمن بن مهدي: "كنا عند مالك بن أنس، فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله! جئتك من مسيرة ستة أشهر، حملني أهل بلدي مسألة أسألك عنها، قال: فسل، فسأل الرجل عن مسألة، قال: لا أحسنها، قال: فبهت الرجل، كأنه قد جاء إلى من يعلم كل شيء، قال: فقال: فأي شيء أقول لأهل بلدي إذا رجعتُ إليهم؟ قال: تقول لهم: قال مالك: لا أحسن".
    وقال ربيعة: "ولبعض من يفتي ههنا أحق بالحبس من السراق".




    · إنَّ العالم الحق هو من أشد الناس تورعاً عن الفتيا وقد ذكر عن بعض العلماء أنه يكره أن يفتي في مسألة لم يسبق إليها .
    · إنَّ من يعلم أن الحكم لله ، يسلم امره لله في كل صغيرة وكبيرة ولا يتتبع الرخص أو يفتي بلا علم أو يتساهل في شرع الله بما لم يأذن به الله .
    · كثرت مصائب هذا الزمن ولعل من أظهرها كثرة الفضائيات التي تجمع كل من يقدر على النطق ليفتي ويضل الناس بغير علم وصدق صلى الله عليه وسلم " ... فإذا مات العلماء اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلو وأضلوا ".
    · إنَّ للفتيا شروطاً وللمفتي شروطاً والحكم ثابتُ مدى الزمان والفتوى تختلف فحكم الخمر التحريم إلى يوم القيامة ، لكن من شارف على الهلاك في صحراءٍ وليس معه ماءٌ تختلف الفتوى في حقه عن غيره.
    · إليكم مثالٌ من فتاوى أخر الزمان, لعجوزٍ من عجائزِ السينما العربية, يسألُها الصحفي بخيت ، ما رأيكِ بأولئك الفناناتِ التائبات اللاتي اعتزلنا الفن؟ فتجيبُ الفقيهةُ الكبيرة ، والعبقريةُ الفذة , أتقولُ تائباتٌ ؟ ثم تسأل باستنكار! وهل الفنُ جريمة ؟! ثم تقررُ باطمئنان! وتُفتي بكلِ ثقةٍ فتقول: إنَّ الفنَّ رسالةٌ خالدة, والفن أباحه ربُنا فما وجهُ الخطأ؟! هذا مثالٌ ومثلُهُ كثير،


    نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا وقَّافين عند حدوده غير متجاوزين لها ، وأن يسددنا في الدنيا والآخرة
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد

    المرفقات :


    حكم الفتوى بغير علم للشيخ محمد بن عثيمين
    http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_420.shtml
    خطر الفتوى بلا علم للدكتور رياض المسيميري
    http://www.saaid.net/Doat/almosimiry/021.htm

    __________________________________________________ __


  2. #2

    الصورة الرمزية beautiful bird

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المـشـــاركــات
    8,189
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    موضوع جميل ... سأحفظه لأقرأه كاملاً ..

    شكرا لك ووفقك الله لما تحب وترضى ..

    بيوتي

  3. #3

    الصورة الرمزية ابن القلعة

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المـشـــاركــات
    1,582
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاك الله خيرا أخي جمر بن سمر على هذا الموضوع الرائع
    والذي نحن من أحوج الناس إليه فأصبح التعالم صبغة لكل من درس شيئا من التعليم الاكاديمي
    ليجادلك حتى في دقائق الفقه بعقله طبعا.
    فالمفتي إنما يوقع عن رب العالمين فتجد الرجل منا هذا حاله
    قال الشاعر:
    يجوز ولا يجوز ومستحـــب .......... وهذا عنـــــــدنا لا بأس فيه
    كذا قد قالها من غبر فقـه............وقال الناس ياله من فقـــيه

    مغترين بمظهره ومكانته
    قال الشاعر:
    ولو لبس الحمار ثياب خز...........لقال الناس يالك من حمار!!

    رابط كتاب التعالم للشيخ الاديب الأريب بكر أبو زيد هنا
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن القلعة ; 28-8-2010 الساعة 09:47 AM

  4. #4

    الصورة الرمزية وزيف

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المـشـــاركــات
    512
    الــــدولــــــــة
    المغرب
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أنتم تصيبون كبد الواقع برماحكم!
    موضوع في غاية الأهمية..إلى الله نشكو حالنا
    حتى عجائز السينما نصبن فضيلتهن للفتوى!
    لاحول ولا قوة إلا بالله..لا حول ولا قوة إلا بالله
    جزاك الله خيرا.. ولا حرمك الأجر والمثوبة
    في حفظ الله ورعايته

  5. #5

    الصورة الرمزية blue star

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المـشـــاركــات
    3,034
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاآته ..

    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع ..
    وجعله فى ميزاآن حسناتك باذن الله ..

    أختياآر موفق ..
    فقد اخترت احد الاحداث المهمة التى نجدها حولنا ..
    هدانا الله واياآكم الى صراآطه المستقيم ..

    وفقك الله فى المساآبقة ..
    فى امان الله ..

  6. #6

    الصورة الرمزية JILL Valentine

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المـشـــاركــات
    514
    الــــدولــــــــة
    الارجنتين
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    جزاك الله خيرا اخي
    وجعله في ميزان اعمالك
    بارك الله فيك

  7. #7

    الصورة الرمزية هلوله

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المـشـــاركــات
    2,240
    الــــدولــــــــة
    اسبانيا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    موضوع جميل ومرتب =))

    جعله الله في ميزان حسناتك ^^

  8. #8

    الصورة الرمزية Smow

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    7,293
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    جمر من سمر
    قرات الموضوع كاملا وودت اني لم انتهي لبساطته ومفهومه وشمولية محتواه
    قواك الله
    وبالتوفيق

  9. #9

    الصورة الرمزية أبو رويم

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    4,560
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أخى على الموضوع المهم جدا
    وبارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
    وننتظر منك الجديد

  10. #10

    الصورة الرمزية |[ رمـــآد ]|

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المـشـــاركــات
    2,117
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

    رائعٌ ما اخترت و ما طرحت .. العنوان جميل جداً .. جذبني لـ الموضوع مباشرة ..

    و الله أنها شكوى .. تغيرت المفاهيم .. حتى صار الكثير ينضح بما لديه و هو على جهلٍ مُطبق ...


    رفع عقيرته قائلاً " إن الدين يسر .."
    مُصيبة .. مُزعجة .. كارثة .. افعل ما يحلو لك .. فـ أنت تحت شعار [ الدين يسر ] .. يقول : [ وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ] .. و ينسى ما قبلها : [ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ] ..

    الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
    هذه .. و الكثير يقول أن الغناء حلال و أجازه بعض العلماء .. و إذا أقبل رمضان يرفض الإستماع إلى الغناء و هو صائــم أليس هذا الكلام ينطبق على بعض جُهال زماننا .. أو حتى لو قلت له استمع إلى الغناء في المسجد لـ رفض .. أو استمع لـ الغناء أمام جمعٍ من الناس لـ خشي ذلك
    ؟
    ..
    " ... فإذا مات العلماء اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلو وأضلوا ".
    و هل هذا يدخل ضمن الكلام .. [ هــــنــــا ]

    عجائزِ السينما العربية
    و هل هناك سوء أشد سوءاً مما هي عليه .. في السينما .. أعوذ بـ الله من هذه الشرذمة البذيئة ...

    ~ ~

    بورك فيك أخي .. و بورك فيما طرحت .. مواضيعك سهلة الفهم و جميلة المضمون .. تعجبني كثيراً ..

    بارك الله فيك .. لا حرمك الله الأجر ...

    ألقاك على خير ...

    في أمان الله ...

  11. #11

    الصورة الرمزية Smow

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    7,293
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    ^
    تفقعت ضحك اضحك الله سنك يا سنايبر من جد تحشيش ><"
    عافانا الله واياكم من الجهل واتباعهم
    وثبتنا واياكم ع دينه وهديه
    صدق الاسلام نعمة فالحمدلله حمدا طيبا كثيرا مهما فعلنا لن نوفيه حق هذه النعمة لوحدها .

  12. #12

    الصورة الرمزية [ اللــيـــث ]

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المـشـــاركــات
    4,329
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Smile رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    وعليكمــ السلامــ ورحمة الله وبركاتهـــ

    ..........

    الفتوى من غير علم :

    هذه من إحدى المواضيع المهمه جدا والتي يقع فيها بعض الناس هداهم الله
    وهي الفتوى بغير علم شرعي و من غير تأصيل فقهي فتلاحظ بعضهم وكأنه العالم
    الذي أمضى حياته وعمره في العلم والجلوس الى العلماء
    فيفتي ويتصدر الفتوى والنقاش
    وبعضهم يقول سأفتي وأتوكل على الله
    وبعضهم يقول لابأس نناقش الموضوع
    وما يدري هذا المسكين أنه على خطر عظيم

    اما بخصوص حججهم الواهية ][ الدين يسر ][

    إنَّ تعاليم الدين الإسلامي ، وتكاليفه الشرعية جميعها يُسر لا عُسْرَ فيها ، وكلها في متناول يد المسلم المكلَّف بها ، وفي استطاعته تنفيذها ، إلا ما كان من أصحاب الأعذار ، فإن الله عزَّ وجلَّ قد جعل لهم أمراً خاصاً ، فيقول تعالى : ( يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )

    وإنَّ يُسر الدين لا يعني إلغاء أوامره ، وإلاَّ فما الفائدة من فرضيتها ، وإنما تخفف لدى الضرورة فقط ، وبالكيفية التي رخَّص لنا بها الله ورسوله ، فمثلاً يجب على المصلِّي أن يصلي قائماً ، ولكن إن لم يستطيع القيام فليصلِّ قاعداً ، فإن لم يستطع فبالكيفية التي يقدر عليها .



    ............


    وفقكـــ الله واسعدكـــ وبارك فيكــ وسدد على الحق خطاكــــ


    ............

  13. #13

    الصورة الرمزية قُطْرُب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    463
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    شكر الله لكم حضوركم وجزاكم خير الجزاء وقد قرأت ردودكم وأسعدتني كثيراً فلكم مني خالص الشكر وجزيل الدعاء ...

  14. #14

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    جزيت الخير أخانا الكريم ..

    فعلا قد كثرت هذه الظاهرة وأصبحت كالآفه ! فمنهم من أحل ما حرم الله .. وأكثرهم من حرم ما أحل الله ..

    لهذا كان الأمر الملكي بقصر الفتوى في محله ..

    وفقك الله

  15. #15

    الصورة الرمزية نارتو ساما

    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المـشـــاركــات
    778
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    مشكور وما قصرت
    ..

  16. #16

    الصورة الرمزية الوردة الحمرا

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المـشـــاركــات
    10
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: |:| بَثُّ الشَّكْوى ... على حَالِ الفَتْــــوى |:| " خاص بالمسابقة (2) ".

    بارك الله فيك ونفع بك

    لآ حرمك الله الاجر

    موفق ..^_^

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...