██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

[ منتدى نور على نور ]


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 103
  1. #81
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    عندي كم سؤال(سامحني اذا ما قرأت الموضوع عدل):
    أخي في الله



    يا شباب بالله لو تعلمنا من بعضنا البعض لأفلح القوم
    والله لما قرأت هذا الكلام تمنيت أن أقبل رأس صاحبه من الأدب والمعرفة بقدر النفس
    الرجل يعرف مقدار علمه فيسأل ولا يعترض
    أخي لله درك وجزاك الله خيرا


    راسلني على الخاص حتى أعطيك بريدي ..

    أتمنى قراءة الموضوع ، فهو فيه جوابك

    لكن في نفس الوقت .. أريد إعطاءك قواعد ثمينة خير لك من مثل الدنيا ذهبا !

    .. بوركتَ

  2. #82
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    واخواني جميعا احب ان أختم ببعض الايات القرانية

    كلام رب العالمين فاسمعوها وعوها جيدا عل الله تعالى ان يصلح حالنا وحالكم

    قال الله تعالى: ( ويا قوم
    مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار * تدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم .. وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار * لا جرم أنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة .. وأن مردنا إلى الله .. وأن المسرفين هم أصحاب النار * فستذكرون ما أقول لكم

    فستذكرون ما أقول لكم

    فستذكرون ما أقول لكم

    .. وأفوض أمري إلى الله .. إن الله بصير بالعباد)

    وقال الله تعالى: (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه .. أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله .. وقد جاءكم بالبينات من ربكم .. وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم .. .. إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب)

    والله ما ابلغ هذه الايات

    لو كذب عليكم براق فعليه كذبه

    اما لو صدقكم فسيصيبكم ما وعدكم به

    تأملوا الايات اخواني

    لنفترض جدلا ان براق قد اخطأ في كلامه

    ماذا سيحصل لك انت لو كنت قد اتبعت كلامه؟

    لا شيئ، بل ان الله تعالى سيجزيك خيرا لأنك تركت حلالا مخافة أن تغضبه

    اما ان لم يخطئ براق فوالله لتندمن جميعا ان لم تتوبوا قبل فوات الأوان

    فهذا شيئ ان لم يكن محرما فهو مباح وليس بواجب

    اذا ان تركتموه ما ضركم شيئ والله

    فاتركوه لله

    لله فقط

    واختم بالحديث

    عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ---

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله عني خيرا



  3. #83

    الصورة الرمزية الـمـثـابـر

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    228
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    أخي الحبيب Uchiha_Sasuke

    كيف لا نحتج بقول ابن عثيمين و الشيخ لا يقول هذا الكلام إلا ويكون لديه دليل يستند إليه
    الشيخ ذكر ووضح هذه الشروط وبينها.. أنا سأكتبها لكـ لكن بعد ما أذاكر لأني إلى الآن لم
    أفتح كتاب العقيده و دعواتكـ لي يا عزيزي..

  4. #84

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Uchiha_Sasuke مشاهدة المشاركة
    أخي المثابر .. ابن عثيمين عالم جليل .. لكنه ليس باله حتى نحتج بقوله هكذا !




    و شكرا
    إلى الأمام
    واصل يا أخي بارك الله فيك
    تعلم العلم واحن ركبتيك للعلماء ثم ابدأ رد عليهم
    واصل تعلمك وواصل أدبك وحسن منطقك لترينا الحق
    أدبك جميل ومنطقك أجمل
    ياأخي كم تحفظ من كتاب الله؟
    كم بقي لك حتى تتقن الكتب الستة؟
    بلاش الكتب السته
    كم تحفظ من صحيح البخاري؟
    بلاش صحيح البخاري ماهو أول باب في كتاب التوحيد؟
    بلاش كتاب التوحيد
    ماهو وقت انتهاء صلاة العشاء بالدليل؟
    بلاش صلاة العشاء
    ماهي عورتك بالدليل؟
    ياأخي لا تتطاول على العلماء وأنت لا تعلم
    بالله عليك كن مؤدبا مع العلماء
    أنت لا تعرف عورة الرجل تريد أن تناقش عالم أتقن الكتب الستة قبل أن يولد والدك؟!!
    وتقول ليس باله؟
    استتغفر ربك وتكلم بلسان (أنا لم أفهم ففهموني)ولا تتكلم بلسان(أنا أعترض وهذا رأيي)
    صدقني الأدب مهم خاصة مع العلماء الذين هم ورثة الأنبياء
    لحومهم مسمومة
    الذي يقول هذا الكلام(ابن عثيمين يخطئ وليس باله) ليس أنت ولا أنا
    هذا القول يقال في مبحث علمي بين طلاب علم يراعون الأصول الفقهية والحديثية فتقال هذه الكلمة اذا خالف ابن العثيمين تلك الأصول
    أما وأنت لمتقرأ هذه الأصول أصلا فضلا أن تعلمهافكيف تقولها؟
    على أي أساس؟
    ياأخي صدقني لو قرأت أربعة أسطر في أصول الفقه ستجبر لسانك أن يسكت إلى الأبد
    لأنك ستكتشف الحقيقة المرة التي لا تعلمها
    ياأخي تأدب قبل أن تتعلم وتعلم قبل أن تتكلم

  5. #85

    الصورة الرمزية Uchiha_Sasuke

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,283
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    هل أخطأت أنا بشيئ عندما قلت أن ابن عثيمين ليس باله .. مالي أراك غضبت و كأنك أنت تعتبره الها
    العلماء .. أي عالم .. ليس معصوما عن الخطأ .. و كلامه ليس القول الفصل لأنه ليس نبيا ..
    وكل يأخذ من قوله ويرد الى صاحب هذا القبر ( النبي صلى الله عليه وسلم ) ..
    التعديل الأخير تم بواسطة Shahroury ; 18-6-2008 الساعة 01:34 AM

  6. #86

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    يكفي جميعا الآن هداكم الله

    وأنت يا مشرف ( ساسكي)

    يكفي هذا الآن

    الله يهديكم بس

  7. #87
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    أبا الوليد .. حفظك الله ورعاك
    ومن هم تحته


    أتمنى مشاهدة أول رد لي وثانيه وثالثهما ورابعهم ردهم وأقول خمسة ردهم

    وانظروا إلى الأسلوب

    ولم أكتب هذا إلا بعد انقطاع السبل والحيل

    والسلام

  8. #88
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    وفي النهاية .. ما تكتب من شيء هنا

    إلا وسيقرأ عليك هناك

    فإذا كان يسرك أن ترى ما كتبته هناك

    فاكتب

    اقرؤوا كلامي في الولاء والبراء وفي أخبار الصحابة
    إي والله

    ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يوقنون وهذا صراط ربك مستقيما

  9. #89
    براق الثنايا
    [ ضيف ]

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    اليوم في الشمس

    بعد إختبار الثقافة الإسلامية

    قال لي مدرس

    أقمت مسابقة عن شريط للشيخ ابن باز في كشف الشبهات

    فقال أحد المدرسين المطااااااااااااوعة : وش ذا ؟! ذا موب صاحي !

    ويقول : جئت إلى أحدهم من المدرسين المطاااااااوعة، وذكرته بالله ، وقلت له هذا كلام ابن عثيمين !
    يقول : مسك الكتاب ، وسكره ، وقال : لو الرسول جاء وقال الكلام هذا منيب مصدقه !

    ويقول أيضا ، جئت إلى أحد المطاااااااااااوعة ، وقلت له : حديث في صحيح مسلم ! أطع ولي أمرك وإن سرق مالك وجلد ظهرك !

    يقول : أخرج لسانه ووضع سبابته على ذقنه دافعا لها وهز رأسه للأعلى وقال : اققققق >> يعني :" وش ذا الخرط الفاضي "

    !!

    هذا وهم أصحاب لحى

    فما بالك بعشاق دوري إيطالي وهولندي وناروتو

    ؟؟

  10. #90

    الصورة الرمزية gharib

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,728
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة لم أكن أنوي الرد في هذا الموضوع نظراً لاحتدام النقاش وكثرة الخلافات وإفساد العلاقات بين الإخوة فيما بينهم فقلت ربما إن وضعت رداً سأخسر الكثير من إخواني فللأسف هذا الموضوع قيم ومهم لكن طريقة التعامل معه هي ما أدى إلى هذه النتيجة، لذلك لن أتطرق في ردي إلى المواضيع المختلف فيها فإن كان العلماء قد اختلفوا فيها فكيف بنا نحن من لا نفقه شيئاً وإنما سأتحدث عن بعض الأمور التي لاحظتها في هذا الموضوع ربما إن تم تفاديها في المرات المقلبة سيعطي الموضوع النتيجة المرجوة منه إن شاء الله.

    كما ذكرت سابقاً الموضوع قيم ومهم ومليء بالكثير من الأمور التي يمكن أن يستفيد منها الكل لكن للأسف وهنا أوجه كلامي إلى كاتب الموضوع الموضوع تمت صياغته بطريقة كانت السبب الأكبر في قيام هذه الخلافات:

    1- أخي كاتب الموضوع كنت تكتب الفتاوى وكأنها من عندك ثم تعود بعد 20 سطراً وتقول هذه فتاوى العلماء فحبذا لو تجنبت ما أمكن إصدار أية فتوى من عندك وكلما ذكرت تحريماً أو تحليلاً في مسألة ما حاول أن ترفقه مباشرة بفتاوى العلماء وأيضاً بالآيات التي تصب في نفس هذا الأمر.

    2- في بعض الأحيان كنت لا تكمل معاني الآيات فلا يصح أن نكتب " ويل للمصلين " ثم نتوقف ونعود بعد عدد من السطور ونوضح أن الويل للذين هم عن صلاتهم ساهون.

    3- اللغة التي تكتب بها هي لغة عربية مخلوطة باللهجة المحلية فبحذا لو استعملت اللغة العربية التي يفهمها الكل.

    4- الابتعاد ما أمكن عن ذكر الأسماء في المواضيع كأن تقول " براق قال - براق فعل " وتجنب استعمال أسلوب المزاح والضحك في الموضوع وأنت تعرف ماذا أقصد، وإنما حاول جعل موضوعك منسقاً هادفاً وحاول أن تزن كلماتك وتجعل الموضوع ذو قيمة وقدر.

    5- عدم الاكتفاء بفتوى عالم واحد وإنما ذكر مختلف فتاوى العلماء " الموثوق في علمهم " خصوصاً في الأمور المختلف فيها ثم اذكر بعد ذلك وجهة نظرك والفتوى التي تميل إليها ولماذا اخترتها بكل أدب وبدون تعصب لرأي دون آخر

    6- من الأمور الملاحظة أيضاً هي اتباعك لأسلوب الترهيب دائماً وهذا مخالف لما كان يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم يا أخي الترهيب جيد وهناك أوقات يجب استخدام الترهيب فيها لكن يجب استخدام الترغيب كذلك، فحتى القرآن يستخدم الأسلوبين معاً " إن الله غفور رحيم وإنه لشديد العقاب " في القرآن دائماً ما تجد آيات الترهيب للكفار والعذاب الذي سيلقونه في الجحيم ثم آيات الترغيب والنعيم الذي سيناله المؤمنون في الجنة.

    جميعنا نعلم أن نيتك صافية وهدفك هو إيصال الخير الخير للآخرين لكن صدقني بالطريقة التي تتبعها لن تصل إلى الهدف الذي تسعى إليه وحتى إن وصلت له فستصل إلى نسبة قليلة فقط، فلنحاول أن نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول: " يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " ( البخاري ) وهذا شرح للحديث من موقع الشبكة الإسلامية علق عليه ابن حجر بقوله: ( المراد تأليف من قرب إسلام الشخص، وترك التشديد عليه في الابتداء، وكذلك الزجر عن المعاصي ينبغي أن يكون بتلطف ليقبل وكذا تعليم العلم ينبغي أن يكون بالتدرج؛ لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلاً حبب إلى من يدخل فيه، وتلقاه بانبساط ، وكانت عاقبته غالباً الازدياد ...)
    لكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كذلك يغضب إذا مست حرمة من حرمات الله، بخلاصة كان يستخدم أسلوبي الترهيب والترغيب فلا يجوز استخدام أسوب دون آخر.

    عموماً هذه بعض الأمور التي أحببت أن أوضحها لكاتب الموضوع عله يستفيد منها ويطبقها في مواضيعه وكتاباته ليصل إلى هدفه إن شاء الله.

    فشكراً لك أخي كاتب الموضوع على حرصك وعلى حرقتك اتجاه هذا الدين وجزاك الله خيراً لما تبدله في سبيل نصرة دينك.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  11. #91

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    الأخ صاحب المشاركة 90
    لا أستطيع نطق الاسم
    أقول لك مرة أخرى لا تقل هذا الكلام الا في كلام مؤصل علميا ولتذكر السبب
    مادمت مصرا
    خليني معك واحدة واحدة لأني أريد الحق سواءا كان معك أم معي
    أنت تقول ابن عثيمين أخطأ صح؟
    ليش أين الخطأ في الحكم المستنبط؟
    أريد كلام مؤصل وموثق علميا بالله عليك لنعرف الحق
    وأرجوك لا تهرب أو تتعذر بأعذار واهية
    أنت اللي جبته لنفسك ولتتحمل نتيجة ماخطت يمينك
    قلت لك تعلم أولا فزاد اصرارك على النقاش
    فمرحبا بك
    أين الخطأ في قول الشيخ رحمه الله؟
    بالهدوء واللين والأدب علنا نصل للحق
    أهم شئ الأدب ياأخي
    التزم باداب النقاش
    لا للكلام المستفز,لا للكلام الذي يهدم أصول الدين,لا للمكابرة,لا للدخول في كلام فرعي ,لا للتجريح,لا للتعريض ,لا لشخصنة لموضوع,لا لسؤ الظن
    صدقني سنصل للحق سوية اذا اتبعنا هذه القواعد
    أنا في انتظار ردك المؤدب الموثق المتواضع

  12. #92

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    عذرا يا أخي براق
    ( المطاوعة ) هذي عامية ما تحسها كذا
    الملتزمين أفضل صح؟؟

  13. #93

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gharib مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة لم أكن أنوي الرد في هذا الموضوع نظراً لاحتدام النقاش وكثرة الخلافات وإفساد العلاقات بين الإخوة فيما بينهم فقلت ربما إن وضعت رداً سأخسر الكثير من إخواني فللأسف هذا الموضوع قيم ومهم لكن طريقة التعامل معه هي ما أدى إلى هذه النتيجة، لذلك لن أتطرق في ردي إلى المواضيع المختلف فيها فإن كان العلماء قد اختلفوا فيها فكيف بنا نحن من لا نفقه شيئاً وإنما سأتحدث عن بعض الأمور التي لاحظتها في هذا الموضوع ربما إن تم تفاديها في المرات المقلبة سيعطي الموضوع النتيجة المرجوة منه إن شاء الله.

    كما ذكرت سابقاً الموضوع قيم ومهم ومليء بالكثير من الأمور التي يمكن أن يستفيد منها الكل لكن للأسف وهنا أوجه كلامي إلى كاتب الموضوع الموضوع تمت صياغته بطريقة كانت السبب الأكبر في قيام هذه الخلافات:

    1- أخي كاتب الموضوع كنت تكتب الفتاوى وكأنها من عندك ثم تعود بعد 20 سطراً وتقول هذه فتاوى العلماء فحبذا لو تجنبت ما أمكن إصدار أية فتوى من عندك وكلما ذكرت تحريماً أو تحليلاً في مسألة ما حاول أن ترفقه مباشرة بفتاوى العلماء وأيضاً بالآيات التي تصب في نفس هذا الأمر.

    2- في بعض الأحيان كنت لا تكمل معاني الآيات فلا يصح أن نكتب " ويل للمصلين " ثم نتوقف ونعود بعد عدد من السطور ونوضح أن الويل للذين هم عن صلاتهم ساهون.

    3- اللغة التي تكتب بها هي لغة عربية مخلوطة باللهجة المحلية فبحذا لو استعملت اللغة العربية التي يفهمها الكل.

    4- الابتعاد ما أمكن عن ذكر الأسماء في المواضيع كأن تقول " براق قال - براق فعل " وتجنب استعمال أسلوب المزاح والضحك في الموضوع وأنت تعرف ماذا أقصد، وإنما حاول جعل موضوعك منسقاً هادفاً وحاول أن تزن كلماتك وتجعل الموضوع ذو قيمة وقدر.

    5- عدم الاكتفاء بفتوى عالم واحد وإنما ذكر مختلف فتاوى العلماء " الموثوق في علمهم " خصوصاً في الأمور المختلف فيها ثم اذكر بعد ذلك وجهة نظرك والفتوى التي تميل إليها ولماذا اخترتها بكل أدب وبدون تعصب لرأي دون آخر

    6- من الأمور الملاحظة أيضاً هي اتباعك لأسلوب الترهيب دائماً وهذا مخالف لما كان يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم يا أخي الترهيب جيد وهناك أوقات يجب استخدام الترهيب فيها لكن يجب استخدام الترغيب كذلك، فحتى القرآن يستخدم الأسلوبين معاً " إن الله غفور رحيم وإنه لشديد العقاب " في القرآن دائماً ما تجد آيات الترهيب للكفار والعذاب الذي سيلقونه في الجحيم ثم آيات الترغيب والنعيم الذي سيناله المؤمنون في الجنة.

    جميعنا نعلم أن نيتك صافية وهدفك هو إيصال الخير للخير للآخرين لكن صدقني بالطريقة التي تتبعها لن تصل إلى الهدف الذي تسعى إليه وحتى إن وصلت له فستصل إلى نسبة قليلة فقط، فلنحاول أن نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول: " يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا " ( البخاري ) وهذا شرح للحديث من موقع الشبكة الإسلامية علق عليه ابن حجر بقوله: ( المراد تأليف من قرب إسلامه، وترك التشديد عليه في الابتداء، وكذلك الزجر عن المعاصي ينبغي أن يكون بتلطف ليقبل وكذا تعليم العلم ينبغي أن يكون بالتدرج؛ لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلاً حبب إلى من يدخل فيه، وتلقاه بانبساط ، وكانت عاقبته غالباً الازدياد ...) لكنه كان كذلك يغضب إذا مست حرمة من حرمات الله، بخلاصة كاين يستخدم أسلوبي الترهيب والترغيب فلا يجوز استخدام أسوب دون آخر.

    عموماً هذه بعض الأمور التي أحببت أن أوضحها لكاتب الموضوع عله يستفيد منها ويطبقها في مواضيعه وكتاباته ليصل إلى هدفه إن شاء الله.

    فشكراً لك أخي كاتب الموضوع على حرصك وعلى حرقتك اتجاه هذا الدين وجزاك الله خيراً لما تبدله في سبيل نصرة دينك.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جزاك الله خيرا ياأخي
    أصبت في أغلب الموضوع
    لكم صدقني الركل لا يتكلم من كيسه هو يذكر فتوى فقط
    ثم ياأخي هذا الموضوع للعلم وليس للنقاش لأن الشباب ليسو أهلا للنقاش وأنا منهم
    الرجل كتب موضوعة بلسان حال (هذا كلام العلماء) وهم ه ناقشوه بلسان(هؤلاء ليسو أنبياءهم رجال ونحن رجال)
    فبالله عليك هل هذا أدب ؟
    هل هذا منطق؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبــ عبد الملك ــو ; 18-6-2008 الساعة 12:53 AM

  14. #94

    الصورة الرمزية مجاهد

    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المـشـــاركــات
    402
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    السلام عليكـــــــم و رحمــــة الله و بركاته

    الموضوع صار طويل بنقاشات عقيمه أقول لكم و الله المستعان

    انتم في جدال حول ماذا قال الله ؟

    قال الرسول ؟

    قال ابن عثيمين أو ابن باز من نحن حتي نناقش ما قالوا

    لا إله الإ الله

    المــــــوضوع حجه قامت اما لنا او علينا

    لا تنسوا ان كل كلمــــــــة كتبت هنا اما لك او عليك

    تذكروا يوم تنطق الايدي التي تكتب و اللســـــان الذي ينطق

    اتعــــــــــلمون ماذا بعد نطقها و شاهدتها عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يقول الله و انا سمعت و رأيت ؟؟؟؟؟؟

    فهل الناقش يفيد لا و الله قسوة قلب و ضياع وقت

    الشروط في حالة رغبتك بسفر موجودة في الموضوع

    فان كنت تريد السفــــــــــــــــــــــر فسافـــــــــــــــــــــــــــــــــر

    و لـــــــــــــــــــــــكن لا تجدلوا في شريعة الرحمـــــــــــن و أقوال العلمــــاء ممكن

    كلمة لا تحسب لها وزن ترمي بك الي قاع جهنم

    الديـــــن ارفع من نقاشتكم و تذكروا من هو اعلي من ابو الوليــــــــــد و سواه من المشرفين

    وكما قال أخي اسلام 2006

    حفظ الزر الايمين حفظ باسم

    و السلام

  15. #95

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    الأخ ساسكي أين أنت؟ أنتظر اجابتك

  16. #96

    الصورة الرمزية الفجر القريب

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المـشـــاركــات
    6,398
    الــــدولــــــــة
    لا يوجد
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    أخانا عسل
    المسلم خرج ويكفي هذا الآن

    رجااااء

  17. #97

    الصورة الرمزية Shahroury

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    422
    الــــدولــــــــة
    المانيا
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    السلام عليكم

    اليوم تعبتوني يا جماعة

    عندي امتحان الله يهديكم

    واضح من مشاركة الأخ ساسوكي جهله في مسألة العلم و العلماء

    تسألت في في مشاركتك إن كنت أخطأت في حق الشيخ

    الجواب نعم

    نحن نحب العلماء حبا ً شديدا ً لأنهم ورثة الأنبياء كما قال عنهم النبي عليه الصلاة و السلام

    إذا أخطأ عالم فلا نأتيه بإمور منطقية

    ديننا صالح لكل زمان و مكان

    مثلا ً الصلاة في الإسلام خمس مرات في اليوم

    فلا نقول أن هذا كان في عهد النبي و الآن إحنا كلنا أشغال اليوم و أهم شي النية خلاص بنصلي مرتين !!

    لا طبعا ً هذا الكلام ما يجوز

    كنت أتمنى من الأخوة الذين ينكرون على العلماء تحريم السياحة أن يأتو بأقوال علماء آخرين

    قال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنت لا تعلمون )

    فلا نترك الفتوى لعقولنا و منطقنا

    فالعالم يخطئ إذا خالف القرآن أو النبي عليه الصلاة و السلام في حديث صحيح

    و إذا اختلف عالمان لا نقول بأن الأول أخطأ و الثاني أصاب لأن هذا من قلة الأدب

    نقول الثاني مثلا ً أصاب و الدليل كذا و كذا أو رأيه أرجح

    هم لا يشرّعون من عندهم ، همهم في حياتهم توضيح الدين لنا

    سخروا حياتهم لدين الله فلا أقل بأن نحترمهم

    و إذا كان في قلبي شيء من فتواه أبحث في أقوال علماء آخرين

    و في مسالة السياحة أتوقع أن الجواب واحد

    ما عندي دليل أسكت احتراما و إجلالا ً


    قال تعالى : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )

    اذا اختلفت أنا و براق لا آتيه بإمور منطقية و إنما آيات و أحاديث ( راجع الآية )

    هذا ما أردت أن أوضحه

  18. #98

    الصورة الرمزية الصوت الحر

    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المـشـــاركــات
    434
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    أيها الأحبة الكرام ..

    لعل بين السطور القادمة ما قد يفيد في هذا النقاش .. فهلا قرأتموها ..


    (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً)
    [الكهف:54].

    الجدال نوعان:
    الجدال منه ما هو مذموم، ومنه ما هو محمود. أما المحمود فهو ما تعلق بإظهار الحق والدلالة عليه والدعوة إليه، وهذا الذي أمر الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [النحل:125]. وقال تعالى: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ) [العنكبوت:46].

    وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم".
    وقد جادل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الخوارج زمن عليّ بن أبي طالب بأمر علي، فأقام عليهم الحجة وأفحمهم، فعاد عن هذه البدعة خلق كثير. فهذا هو الجدال المحمود: ما كان لإظهار الحق بإقامة الأدلة والبراهين على صدقه.

    أما النوع الآخر من الجدال- وهو موضوع حديثنا - فهو الجدال بالباطل، وهو أنواع :

    الجدال لطمس نور الحق
    فمنه ما يكون الهدف منه طمس نور الحق والتشغيب عليه وشغل أهل الحق عنه: (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ) [الأنعام:121]. وأخبر الله عن هذا الصنف من الناس بقوله:
    (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ) [غافر:5].

    وقال عز وجل:
    (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ) [الأنعام:25].
    والدافع إلى هذا النوع من الجدال والمراء هو الكبر في نفوس هؤلاء ، كبرٌ يمنعهم من قبول الحق والعمل به: (إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [غافر:56]. وهذا النوع من الجدال يهلك صاحبه ويضله ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) [الحج:3، 4]. (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ) [الحج:8، 9].

    الجدال لإظهار المزية والتقليل من شأن الآخرين:
    وهذه آفة عظيمة قلَّ من يسلم منها، فهي دأب كثير من الناس في أحاديثهم ومجالسهم ومنتدياتهم. والدافع إلى هذا النوع من الجدال شعور الشخص بتميزه ورجاحة عقله ومحاولة تسفيه آراء الآخرين ، وهو من علامات الضلال ؛ فقد قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم:
    "ما ضل قوم بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل".ثم تلا قوله تعالى: (مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ) [الزخرف:58].(ابن ماجة وحسنه الألباني).

    وهذا النوع من الناس لا يحبه الله تعالى ،قال صلى الله عليه وسلم: "إن أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الْخَصِم". (البخاري)

    وهذا الصنف الذي يجادل بالباطل يعرض نفسه لسخط الجبار جل وعلا :

    "ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع". (أبو داود وصححه الأباني).
    ولأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن ترك هذا النوع من الجدال شاق على النفوس التي اعتادته فقد بشر من تركه بهذه البشارة العظيمة:

    "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا". (أبو داود وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة).

    إن هذا الصنف من الناس على خطر عظيم وفعلهم دليل على زيغ قلوبهم؛ تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ) [آل عمران:7]. فقال:"يا عائشة إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فاحذروهم". (ابن ماجة وصححه الألباني).

    الجدال يفوت على الناس الخير
    إن هذا النوع من الجدل يضيع على الناس الخير. فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى ( تخاصم وتنازع وتشاتم ) رجلان من المسلمين فقال: "خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة". (البخاري).

    ولأن الجدال يفوت على الناس الخير ويفسد عليهم الطاعات نهى الله عنه: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) [البقرة:197].

    وفي الصيام قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ..." وفي رواية سعيد بن منصور: "ولا يجادل".
    إن الجدال على هذه الصورة يزرع الضغائن وينشر العداوات.

    الجدال لاغتصاب حقوق الناس
    ومن أقبح صوره الجدال والمراء لانتزاع حقوق الناس واغتصابها. قال صلى الله عليه وسلم محذرا من هذا ومتوعدا أهله: "إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار". ( رواه البخاري).


    وجاء رجل من حضرموت ورجل من كندة إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال الحضرمي : يا رسولالله! إن هذا قد غلبني على أرض لي كانت لأبي. فقال الكندي : هي أرضي في يدي أزرعها ليس له فيها حق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحضرمي "ألك بينة!" قال : لا. قال "فلك يمينه" قال : يا رسول الله إن الرجل فاجر لا يبالي على ما حلف عليه. وليس يتورع من شيء.فقال : "ليس لك منه إلا ذلك" فانطلق ليحلف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما أدبر "أما لئن حلف على ماله ليأكله ظلما، ليلقين الله وهو عنه معرض". (رواه البخاري).


    آثار سلفية في التحذير من الجدل


    ولأن الجدال بالباطل أو بغير دليل يؤدي إلى كل المفاسد التي سبق الحديث عنها فقد رأينا الصالحين ينهون عنه وينصحون باجتنابه ومن هذه الآثار الواردة عنهم في ذلك:


    قال نبي الله سليمان عليه السلام لابنه: "دع المراء فإن نفعه قليل، وهو يهيج العداوة بين الإخوان".

    وقال ابن عباس: "كفى بك إثمًا ألا تزال مماريًا".

    وقال الأوزاعي: إذا أراد الله بقوم شرًا ألزمهم الجدل ومنعهم العمل.


    وقال محمد بن حسين بن علي: الخصومة تمحق الدين وتنبت الشحناء في صدور الرجال.


    وقيل لعبد الله بن الحسن بن الحسين: ما تقوله في المراء؟ قال: يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة ، وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة.


    وقال الشافعي: المراء في الدين يقسِّي القلب ويورث الضغائن.
    وقديما قيل: لا تمار حليمًا ولا سفيهًا؛ فإن الحليم يغلبك والسفيه يؤذيك.


    فاللهم جنبنا الجدال وأهله وارزقنا الاستقامة ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا

  19. #99

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي

    الله أكبر
    هكذا تكون الافادة
    وهكذا يكون الكلام
    والله أمتعتونا ياشباب
    الصوت الحر وشحروري
    بارك الله فيكما
    والله ماخالفت قولكما شبرا
    فقط أن أشفق على من يتكلم بغير علم
    ربما لا يعلم أنه لا يعلم أحاول افهامه
    والله شفقة وخوفا عليه
    ليس حبا في الجدل والله يعلم
    عموما الموضوع الان صار رائعا وانتظروا مني موضوع أتكلم فيه عن أدب النقاش ان شاء الله
    بارك الله فيكم وردنا الله للحق ردا جميلا
    يا شباب كلنا نخطئ فان أخطأت فقوموني ولكم مني دعوة

  20. #100

    الصورة الرمزية أبــ عبد الملك ــو

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المـشـــاركــات
    1,476
    الــــدولــــــــة
    مصر
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي رد: ██▓▒░░ قبل ما تحجز وتقص البوردينق وتتهوّر ██ حتى لو إنك على باب الطيارة ██ احذر براءة الرسول منك !!؟██

    الفتى المجهول:
    ماالمشكلة أنا أتكلم بأدب وأريد افهام الأخ أن طريقة رده خاطئة بكل أدب وحب
    حاولت أن أثني عزمه فأصر
    أين الخطأ
    أخ لك سيقع في حفرة
    مددت يدك له فحسبك تريد دفعه فيها
    ماالمشكلة في أن توضح له أنك تريد صرفه عن الحفرة لا دفعه فيها
    ياأخي مادام الكلام بأدب وأصول فلا تخش شرا
    فقط أريد أن أوضح له أنه يرد بغير تأصيل
    فإن أصل لنا وصلنا الى مرحلة جميلة جدا
    ونظرنا هل تأصيله نافع أم نرد عليه؟
    وإن أخطأت أنا قومني هو
    لأننا من المفترض أننا اخوة ولسنا أعداء
    نريد الحق ولا نريد استئثاره
    يبدو أنك فهمتني خطأ
    لا تخاف أنا عاقل وما أطيش الا لما اللي قدامي يقل أدبه
    وصدقني أطيش بأدب صحيح أكون عنيف حبتين بس والله بأدب

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الاعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...