حمد لله رب العالمين و السلام على نبينا محمد و آله و صحبه أما بعد :
فأن من السنن المؤكدة و الاعمال الصالحة الفاضلة ( صلاة الوتر )
و قد رايت جهل بعض من الناس بهذه السنه فأردت بيان أحكام هذه
الصلاة على سبيل الاختصار ..........
الوتر هو اسم للركعه المنفصله عما قبلها - فهو يطلق على اخر ركعة
بعد الشفع - و يطلق على الثلاث و الخمس و السبع و التسع ركعات
كانت متصله و الاحدى عشرة و هذا ما ذكر العلامة ابن القيم و
في الصحيح مسلم عن ابي هريرة - رضي الله عنه -
قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :
( افضل الصيام مع رمضان شهر محرم و افضل الصلاة بعد الفريضة صلاة
عن ابي امامة عن الرسول - صلى الله عليه و سلم - انه قال :
( عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم و هو قرب الى ربكم و مكفرة للسيئات و منهاة للاثم ) الترمذي 3549
اختلف العلماء في حكمه فمنهم من قال انه سنة مؤكدة و هذا رأي جمهور العلماء
و ذهب شيخ الاسلام الى انه واجب على من يقوم الليل.
و قولنا انه سنه .. لا يعني هذا انه يبتغي التساهل به كما هي عادة البعض
يقول امام احمد : ( من تزل الوتر عمدا فهو رجل سوق ) .
من بعد صلاة العشاء و آخره و طلوع الفجر و له ثلاث احوال :
1- ان يصليه بعد العشاء مباشرة .
2- ان يصليه قبل النوم و هذا افضل في حق من خشى ان لا يقوم آخر الليل.
3- و من وثق من نفسه فالأفضل له تأخيره الى آخر الليل و هذا افضل المراتب .
الوتر : ( اقله ركعة واحده و لا حد لأكثرة على الصحيح و ادنى الكمال ثلاث
و الأفضل ألا يزيد و لا ينقص عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعه
و إن كان الإحدى عشرة أرجح و الدليل على هذا ما ثبت في الصحيحين
من حديث عائشة - رضي الله عنها - ( ما كان الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) .
2- الوتر بثلاثة ركعات و لك ان تصليها على صفتين :
أ- ان تصلي هذه الركعات الثلاث : ركعتين ثم تسلم ثم تصلي ركعة واحدة .
ب- ان تصليها ثلاث ركعات متصلة لا تقعد الا في آخرهن.
3- الوتر بخمس ركعات : و لك ان تصليها على صفتين :
أ- ان تصلي ركعتين ثم تصلي ركعتين ثم تصلي ركعة .
ب- ان تصليها بخمس ركعات موصولات لا تجلس الا في آخرهن .
4- الوتر بسبع ركعات : ولك ان تصليها على صفتين :
أ- ان يصلي ست ركعات مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة .
ب- ان يصلي سبع ركعات موصولات لا يقعد الا في السادسة
فيتشهد ثم يقوم و لا يسلم و يأتي بالسابعة ثم يسلم .
5- الوتر بتسع ركعات : و لك ان تصليها على صفتين :
أ- ان يصلي مثنى مثنى ثماني ركعات ثم يوتر بواحدة .
ب- ان يصلي تسع ركعات موصولات ى يقعد إلا في الثامنة
للتشهد ثم يصلي التاسعة و يقعد فيها للتشهد الثاني ثم يسلم .
6- الوتر بإحدى عشرة ركعة : و له وصفة واحدة فقط على الصحيح و هي :
أن يصلي مثنى مثنى عشر ركعات ثم يوتر بواحدة .
يسن للمسلم في الأولى من الوتر : ( سبح إسم ربك الأعلى )
وفي الثانية :( قل أيها الكافرون )و في الثالثة :( قل هو الله أحد )
و أحيانا يقرأفي الثالثة مع( قل هو الله أحد ) المعوذتين .
و موضعه بعد الركوع من الركعه الاخيرة و هذا الثابت من فعله
-صلوات الله و سلامه عليه - غالبا و كان احيانا يقنت للوتر بعد القراءة
و قبل الركوع و الله اعلم , انه كان يصلي مثنى مثنى ثم يوتر بثلاثة لا يفصل بينهن .
مسأله : من نام عن وتره او نسيه ..
يشرع للمسلم اذا نام عن وتره او غلبه عليه و جع و نحوه ان يصليه من النهار
ان يقضيه شفعا فأن كان يوتر بثلاث
جعلها اربع و ان كان بخمس جعلها ست و هكذا ...
و وقت قضائه ضحى من طلوع الشمس الى وقت الزوال ..
* عدم الاطاله في الدعاء خاصة للامام فإن هذه خلاف السنه :
من الاخطاء عند بعض الائمة اطالة الدعاء .
سبحان الله الملك القدوس ثلاث مرات
و الثالثة يجهر بها و يمد بها صوته .
فيا ايها الاخ و يا ايتها الاخت فهذه بعض احكام الوتر و هذا فضله فإياك و إياكِ
التفريط به و هل يعجز المسلم عن ان يوتر بركعة واحدة .
و صلى الله و سلم على صحبة اجمعين .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المفضلات