السلام عليكم
أعتذر عن عدم تواجدي ^__^
جواب الشبهة ينقصه أثر ابن عباس الذي رواه البخاري رحمه الله في صحيحه في تفسير الأيات من 9 إلى 11 من سورة فصلت ، حيث قال :
[ و قال المِـنْـهالُ ، عن سَـعيدِ بـنِ جُـبَـيْـر قال قال رجل لابن عباس إني أجد في القرآن أشياءَ تختلف عَـلَـيَّ ؟
قال { فلا أنْـسابَ بَـيْـنَـهُـم يَـوْمَـئِـذٍ و لا يَـتَـساءلونَ } ــ الآية 101 من سورة المؤمنون ــ ، { و أقبلَ بعضهم على بعضٍ يتساءلون } ــ الآية 27 من سورة الصافات ــ .
{ و لا يكتمون الله حديثا } ــ الآية 42 من سورة النساء ــ ، { و اللهِ رَبِّـنـا ما كنا مشركين} ــ الآية 23 من سورة الأنعام ــ ، فقد كتموا هذه الآية ؟
و قال { أم السماء بناها } ــ إلى قوله ــ { دحاها } ــ من الآية 27 إلى الآية 30 من سورة النازعات ــ ، فذكر خلقَ السماءِ قبلَ خلقِ الأرضِ ، ثم قال{ أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين} إلى قوله{ طائعين} فذكر في هذه خلقَ الأرضِ قبلَ خلقِ السماء؟
و قال { و كان الله غفورا رحيما } ــ الآية 96 من سورة النساء ــ ، { عزيزا حكيما } ــ الآية 56 من سورة النساء ــ ، { سميعا بصيرا } ــ الآية 58 من سورة النساء ــ ، فكأنه كان ثم مضى ؟
فقال: { فلا أنساب بينهم } في النفخة الأولى ، ثم ينفخ في الصور{ فَـصَـعِـقَ مَـن في السموات و الأرض و من في الأرض إلا مَـن شاء الله } ــ من الآية 68 من سورة الزمر ــ فلا أنساب بينهم عند ذلك و لا يتساءلون ، ثم في النفخة الآخِـرَةِ { أقبل بعضهم على بعض يتساءلون }.
و أما قوله { ما كنا مشركين } ، { و لا يكتمون الله حديثا } : فإن الله يغفر لأهل الإخلاص ذنوبهم ، و قال المشركون: تعالوا نقول ما كنا مشركين ، فَـخُـِـمَ على أفواههم ، فـتـنـطـق أيديهم ، فعند ذلك عُـرِفَ أن الله لا يُكْـتَـمُ حديثا ، و عنده { يود الذين كفروا } الآية ــ النساء 42 ــ.
و خلق الأرض في يومين ثم خلق السماء ، ثم استوى إلى السماء فسواهن في يومين آخرين ، ثم دحا الأرضَ ، و دحوها أن أخرج منها الماء و المرعى ، و خلق الجبال و الجِـمالَ و الآكامَ و ما بينهما في يومين آخرين ، فذلك قَـوْلُـهُ { دحاها } ، و قَـوْلُـهُ { خلق الأرض في يومين } .
فـجُـعِـلَـتْ الأرضُ و ما فيها من شيء في أربعة أيام ، و خُـلِـقَـت السموات في يومين.
{ و كان الله غفورا رحميا } سَـمَّى نَـفْـسَـهُ ذلِكَ ، و ذلِكَ قَـوْلُـهُ ، أَيْ لَـمْ يَـزَلْ كذلِكَ ، فإنَّ اللهَ لَـمْ يُـرِدْ شيئا إلا أصابَ به الذي أرادَ ، فلا يَـخْـتَـلِـفْ عليكَ القرآنُ ، فإن كلا مِـن عند الله.
قال أبو عبد الله حدثني يُوسُف بن عَـدِي قال حدثنا عُـبَـيْـدُ اللهِ بنُ عَـمْرو ، عَـنْ زَيْدِ بنِ أُنَـيْـسَةَ ، عن المنهال بهذا ].
رد مع اقتباس

المفضلات