.. { هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَالْمَغْفِرَةِ } ..

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 10 من 10

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية Mr.AkaI

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المـشـــاركــات
    766
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Post .. { هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَالْمَغْفِرَةِ } ..

    السلام عليكم ورحمة الله ~



    قال الله جل وعلا في ختام سورة المدثر : { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ }

    ( المدثر : 56 )





    علق الشيخ المغامسي حفظه الله على هذه الآية بأن قال :





    هنا أليس بالإمكان أن يُقال - ولا مُلزم على الله - أن يُقال: ( هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَالْمَغْفِرَةِ ) فلماذا كرر كلمة { أَهْلُ } ؟ كرر كلمة { أَهْلُ } لأن كلمة { أَهْلُ } الثانية غير كلمة { أَهْلُ } الأولى ,






    كيف أن الثانية غير الأولى ؟







    الله جل وعلا أهلٌ لأن يُتقى بمعنى أنه لازم على الخلق أن يتقوا ربهم دون سواه فلا يوجد أحد أهلٌ لأن يُعبد بحق إلا الله، هذا معنى { أَهْلُ التَّقْوَى }، أما { أَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } فليس لزاماً على الله أن يغفر لكل أحد، لزامٌ على كل أحد أن يتقي الله هذه { أَهْلُ } الأولى، لكن ليس لزاماً على الله أن يغفر لكل أحد، فلهذا فرّق الله بينهما ولم يعطف مباشرة ويقول : ( هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَالْمَغْفِرَةِ ) وإنما قال: { هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ }







    ويُستفاد من هذا أن قول الله جل وعلا : { أَهْلُ التَّقْوَى } يجعلك تجنح إلى ربك فتعبده دون غيره ، وقول الله جل وعلا: { أَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } يجعلك تجنح إلى ربك فتطمع فيه أن يعينك على تقواه .







    محاسن التأويل / سورة المدثر


    في آمآن الله ~
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr.AkaI ; 5-10-2009 الساعة 02:14 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...