بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الى ........الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
الى الذين هداهم الله !!
الى اولى الالباب !! الى كل شهم غيور !!
اسوق ادلة الحجاب !ادلة النقاب ! ادلة ستر الجسم كله !مستعينا بالله ..سائلا اياه الهدى !راجيا منه التوفيق والسداد
هاهى الادله ...هاهى نصوص الكتاب والسنه والآثار الصحيحه على ستر المرأة وجهها وكفيها وجميع بدنها ((وماكان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة فى أمرهم ))
====================
الدليل الاول

آية الحجاب ((واذا سألتموهن متعا فسئلوهن من وراء حجاب ))

وسبب نزول هذه الايه ما اخرجه البخارى ومسلم من حديث أنس بن مالك رضى الله عنه أنه قال :كنت ابن عشر سنين مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينه ,فخدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرا من حياته ,وكنت اعلم الناس بشان الحجاب حين انزل ,وقد كان ابى بن كعب سألنى عنه ,وكان اول ما نزل فى مبتنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب ابنة جحش :أصبح النبى صلى الله عليه وسلم بها عروسا فدعا القوم فاصابوا من الطعام ثم خرجوا وبقى منهم رهط عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطالوا المكث فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج وخرجت معه كى يخرجوا فمشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومشيت معه حتى جاء عتبة حجرة عائشة صم ظن رسول الله انهم خرجوا فرجع رسول الله ورجعت معه حتى دخل على زينب فاذا هم جلوس لم يتفرقوا فرجع النبى ورجعت معه حتى بلغ عتبة حجرة عائشة فظن انهم قد خرجوا فرجع ورجعت معه فاذا هم قد خرجوا فانزلت ايه الحجاب فضرب بينى وبينه سترا
ووجه الاستدلال بالايه الكريمه مبنى على اصلين
اولهما :أن خطاب الواحد خطاب للجماعة كما قال صلى الله عليه وسلم ((انما قولى لامراة واحده كقولى لمائة أمراة ))
فلما امر الله نساء النبى صلى الله عليه وسلم بالحجاب كان هذا الامر لعموم نساء المؤمنين
وثانيهما: الاشتراك فى العلة فعلة السؤال من وراء الحجاب طهارة القلوب ونساء المؤمنين كنساء صلى الله عليه وسلم فى احتياجهن الى ذلك
قلت ((مصطفى )):ويتايد هذا بقرينة انضمام نساء المؤمنين الى نساء النبى صلوات الله عليه وبناته فى قوله تعالى ((يا ايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ))
=============================
وهو الدليل الثانى
وقد صح عن عبيدة السلمانى فى تفسيرها انه غطى راسه ووجهه بثوبه وابرز ثوبه عن احدى عينيه
قال الشنقيطى رحمه الله
قال غير واحد من اهل العلم :ان معنى (( يدنين عليهن من جلابيبهن ))انهن يسترن جميع وجوههن ولا يظهر منهن شئ الا عين واحدة تبصر بها
وممن قال بن ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلمانى وغيرهم
=============================
الدليل الثالث
حديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه وعن النبى صلى الله عليه وسلم قال ((المراة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان ))
=============================
الدليل الرابع
حديث الافك وفيه عن عائشة ((وكان صفوان ابن المعطل السلمى ...من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلى فرأى سواد انسان نائم فأتانى فعرفنى حين رآنى وكان يرانى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفنى فخمرت وجهى بجلبابى ))
================================
الدليل الخامس
حديث اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما قالت ((كنا نغطى وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك فى الاحرام ))
================================
الدليل السادس
ما اخرجه ابو داود بسند صحيح عن ام سلمة رضى الله عنها زوج النبى قالت لرسول الله حين ذكر الازار (...فالمراة يا رسول الله ؟قال (ترخى شبرا) قالت ام سلمة اذا ينكشف عنها قال (فذراعا لا تزيد عليه)
ووجه الاستدلال من قولها رضى الله عنها (اذا ينكشف عنها )اى تنكشف صدور الاقدام .
فدل هذا على ان قدم المرأة لا يراه الاجانب
واخرج البيهقى باسناده الى عاصم الاحول قال :كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا وتنقبت به فنقول لها رحمك الله قال الله تعالى ((والقواعد من النساء الاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) )هو الجلباب قال :فتقول لنا :أى شئ بعد ذلك ؟فنقول (وأن يستعففن خير لهن ))فتقول هو اثبات الجلباب
فهكذا فهمت حفصة بنت سيرين التابعيه الجليله ان معنى ((وأن يستعففن خير لهن ))هو اثبات الجلباب وتطبيقها العملى له هو التنقب
وعن ابن عباس وابن مسعود رضى الله عنهم ان المراد بقوله تعالى ((فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ))
ان المراد الجلباب
وفى امر النبى للنساء فى الخروج للعيدين قالت احداهن يارسول الله احدانا لا يكون لها جلباب قال ((لتلبسها اختها من جلبابها ))
ثم عمل النسوة فى عهد الرسول ولباسهن هل كن كاشفات الوجه سافرات ام كن متحجبات متعففات ؟؟
لقد قال الحافظ ابن حجر رحمه الله فى فتح البارى :لم تزل عادة النساء قديما وحديثا ان يسترن وجوههن عن الاجانب
لقد صح عن عائشة رضى الله عنها القول ((يرحم الله نساء الماجرات الاول لما نزلت **وليضربن بخمرهن على جيوبهن **شققن مروطهن فاختمرن بها ))قال الحافظ فى الفتح :قوله فاختمرن اى غطين وجوههن
===============================
ايتها الاخوات

ان الحجاب حارس من سهام النظرات المحرمة الفتاكة التى تفتك بقلب الناظر والمنظور اليه
الحجاب طهارة للقلب ((واذا سالتموهن متاعا فسئلوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن ))
ان الحجاب دليل عفة ووقار وحشمة وحياء قال تعالى (( وأن يستعففن خير لهن ))
انه حصن حصين يمنع الزنا ويصد مقدماته
ان الاشرار العابثين يتسلطون على من راوها تبرجت ويتربصون بها قد علموا انها ماتبرجت الا لصعف فى ايمانها او لرغبتها فى محرم او لجهل منها بامر دينها او لرغبة فى الوصول الى رجال او لقلة حياء
======================
وختاما
فاثبتى ايتها المؤمنة على دينك لا تنخدعى بما حولك من بهرج وبريق
لا تؤثرى الحياة الدنيا على الاخرة فالاخرة خير وابقى
ان الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر كما قال رسول الله
لا تخدعنك الشبهات!!
لا تجرفنك الشهوات!!
سلى الله الهدى والتقى والعفاف والغنى
واسالى الله الثبات حتى الممات
ثبتنا الله واياكم بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الاخرة وصل اللهم على سيدنا محمد وسلم والحمد لله رب العالمين



كتبها الشيخ مصطفى العدوى حفظه الله