[درس.إم] -||[ الدرس الأول من قواعد الإملاء العربي :: أشكال الهمزة أول الكلمة "مقدمة" ]||-

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 36

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية Hope Tear

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المـشـــاركــات
    8,025
    الــــدولــــــــة
    سوريا
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي [درس.إم] -||[ الدرس الأول من قواعد الإملاء العربي :: أشكال الهمزة أول الكلمة "مقدمة" ]||-



    أهلاً بكم رواد منتدى اللغة العربية وكل من حضر هنا
    انطلاقاً من موضوع الأخت معتزة بديني هنـــا
    قررنا البدء بوضع دروس في تعلم قواعد الإملاء العربي
    واعتمدنا في دروسنا على كتاب قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق لكاتبه حسن شحاته


    سيتم وضع الدروس يوماً واحداً في الأسبوع هذا في فترة الاختبارات تسهيلاً للجميع
    بعدها سنبدأ بوضع الدروس يومين في الأسبوع بإذن الله
    وسيتم تقسيم الدروس بين الراغبين في وضعها كمعلمين
    سيكون هناك تدريبات لحلّها من قبلكم حتى تعم الفائدة بالتطبيق المباشر
    وأي مقترحات إضافية تُرثي من فكرة الطرح وأسلوبه والسلسلة بشكل عام
    مرحّب بها في أي وقت
    فنتمنى من الجميع التطبيق وحل التدريبات شاكرين لكم حضوركم ومتابعتكم لنا
    وبعيداً عن الهمز واللمز هنا كمتعلمين نريد الخير للجميع
    فلا تعقيب على الغير جزاكم الله خيراً ، بحيث سيتم تصحيح التطبيق لكم جميعاً بعد أسبوع من وضع الموضوع
    نبدأ على بركة الله .......





    يحتل الإملاء العربي مكانة كبيرة على خريطة الكتابة باللغة العربية ،
    لأنه في الواقع يمثل حجر الزاوية في فهم المكتوب وعرضه بصورة واضحة .
    وإذا كان جمال الخط العربي يُمثل منزلة يسعى إليها كل من أراد الإبداع ،
    فإن الكتابة السليمة والصحيحة هي الركيزة الأساسية لهذا الجمال والإبداع .
    كما يجيء علم الإملاء العربي ليساهم مع غيره من العلوم
    في الوصول بالدارس إلى مرحلة الصواب اللغوي في الكتابة العربية .
    فلكل الحائرين عن كتابة الهمزات ،
    ولكل السائلين عن الألفات وعما إذا كانت واوات أو ياءات ،
    لكل المترددين أمام ما هو تاء مربوطة أو مفتوحة ،
    لكل الباحثين عن أسس الصواب –لكل هؤلاء- ،
    تأتي هذه السلسلة من الدروس خدمة لأبناء اللغة العربية
    ولكل الراغبين فيها من شتى الثقافات والجنسيات ،
    والله نسأل أن تكون الإفادة منها
    بقدر ما يُذل فيها من جهد ، وما أُنفق فيها من وقت .









    (أ)


    اُدخل عليه السرور


    اَلولد مثل أبيه


    اِقرأ كل جديد


    (ب)


    أُكرم من يزورني


    أَكرم الضيف


    إِنَّ المهذب محبوب





    لاحظوا أمثلة (أ) وأمثلة (ب) تجدوا أنها تبدأ بألف في الكلمات جميعها ،
    وأن هذه الكلمات أفعال مثل : ادخل ، أكرم ..
    أو أسماء مثل : الولد ..
    أو حروف مثل : إنَّ ..
    ومعنى ذلك أن الألف في أول الكلمة قد يكون في الأفعال أو الأسماء أو الحروف .
    لاحظوا أيضاً أن حرف الألف في البداية :
    قد يكون مشكّلاً بالضمة كما في : اُدخل ، أُكرم ..
    وقد يكون مشكّلاً بالفتحة كما في : اَلولد ، أَكرم ..
    وقد يكون مشكّلاً بالكسرة كما في : اِقرأ ، إِنَّ ..




    الفرق الوحيد هنا أن
    الكلمات في (أ) تُكتب عليها الحركة فقط ( ضمة / فتحة / كسرة )
    على حين أن
    الكلمات في (ب) تُكتب معها الحركة وكذلك الهمزة ،
    وهذا هو المهم .
    في حالة النُطق ، لا فرق بين مجموعة (أ) ومجموعة (ب) ،
    ولكن في حالة الكتابة الفرق كبير ،
    وهو أن مجموعة (ب) تُكتب الألف ومعها الهمزة ،
    فإن كانت مضمومة أو مفتوحة كُتبت فوق الألف ،
    وإن كانت مكسورة كُتبت تحت الألف .




    تُسمى الهمزة المنطوقة في مجموعة (أ) همزة وصل
    " أي أنها تُنطق في بداية الكلام " ،
    أما لو سبقها شيء ووصلت الكلام ،
    فإن هذه الهمزة تسقط في النُطق ،
    وهذا سر تسميتها بهمزة الوصل .
    أم الهمزة في مجموعة (ب) فتُسمى همزة قطع
    " فهي تُنطق في الحالين بدأت بها أو سبقها كلام "





    (( الهمزة في أول الكلمة تُكتب ألفاً دائماً سواء كانت همزة وصل أو همزة قطع ،
    وسواء كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة ،
    وتُكتب الهمزة أول الكلمة في الاسم والفعل والحرف ))




    ملحوظة :.
    لدينا استثناء وحيد هنا ينبغي أن ننبّه إليه ،
    وهو أنه أحياناً نجد الهمزة ممدودة ،
    فهنا تُكتب بدل الهمزة علامة المد (~) ، كما في : آمن / آدم / آزر ..


    إضافة من كرتووش وَ سُلاف :.
    للتفريق بين الهمزتين .
    ضع حرف ( الواو ) قبل الكلمة فإذا خرج صوت الهمزة فهي قطع وإذا لم يخرج فهي وصل

    شكراً لكما وجزاكما الله خيراً




    سـ 1 ـ حدد أي من الكلمات الآتية همزة وصل وأيها همزة قطع :
    امرأة ـ أسماء ـ الرئيس ـ اختار ـ أمن ـ إن ـ استخرج .


    سـ 2 ـ ضع همزة القطع في مواضعها من الكلمات الآتية : (لوّنوها لنعرف الفرق)
    الرجل ـ اخوة ـ ابنة ـ الاخوات ـ لانه ـ سارسل ـ امرؤ .


    سـ 3 ـ هات المثنى والجمع من الكلمات الآتية ،
    ثم ضع ما يبدأ منها بهمزة قطع في السطر الأول ،
    وما يبدأ منها بهمزة وصل في السطر الثاني :
    أسير ـ اسم ـ ابن ـ أخ ـ أخت ـ أسرة ـ أمير ـ احمرار .


    سـ 4 ـ أدخل السين أو الفاء أو الباء على كل كلمة مما يلي ،
    ثم ضع خطاً تحت الكلمة التي تشتمل على همزة قطع :
    إرادة ـ أقرأ ـ إن ـ المجد ـ أزور ـ ابنة ـ امرؤ .


    سـ 5 ـ أكمل كل كلمة بهمزة قطع أو همزة وصل مكان النقط
    ثم ضع أقواس دائرية كهذه () حول الكلمات المبدوءة بهمزة وصل :
    ..... مرأة / ..... نساق
    ..... نا / ..... لرجل
    ..... كتب / ..... نطلق
    ..... خ / ..... لذي




    نصل الآن إلى ختام درسنا لهذا اليوم ، راجين من الله الفائدة للجميع
    نلقاكم الأسبوع القادم مع درس يُفصّل مواضع همزة الوصل و همزة القطع
    وأحب أن أُشكر كل من دعمني على إخراج الدرس بهذا الشكل من آراء ومساعدات وما إلى ذلك ..
    فكما تعلمون هذه التجربة الثانية لي في تصميم الفواصل


    أسأله تعالى التوفيق لي ولكم والثبات على طاعته .
    التعديل الأخير تم بواسطة Hope Tear ; 19-1-2011 الساعة 12:08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...