اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TiRoO - saN مشاهدة المشاركة
لك ما اردت ..
فليس عندي دليل على كفره وانت لم تثبت ذلك.
وخفف من اللعن رحمك الله
فللظالم يوم .. والله هو الوحيد الذي يقرر في امره
فدعه لربه ..
في امان الله
أختي الكريمة لا أحب أن يتحول هذا الموضوع إلى نقاش .
لكني سأوضح لك بعض الأمور ، فأن أثبت كفر هذا المجرم لا يحتاج إلى دليل وأن أقوم بأن أسرد لك أعماله الكفرية ، فخير دليل ما يفعله الآن في ليبيا من قتل المسلمين وتدمير المساجد وغيره ، وقد ذكرت لكِ بعضا من أعماله الكفرية سابقا .

أما اللعن ، فلعنة الله عليه ، ولا ينبغي علينا أن نميع الدين وأن نقصي اللعن والتكفير نهائيا بل اللعن والتكفير له ظوابط شرعية وله أحكام، فاللعن له أحكام يعرفها من يعرفها ويجهلها من يجهلها ، ولا ينبغي أن ننكر على من يلعن حتى نعرف أولا حكم اللعن بعمومه وخصوصه ، فاللعن الذي لا يجوز هو اللعن الذي يكون من المسلم لأخيه المسلم فهذا قطعا لا يجوز إجماعا وآثم فاعله .

أما اللعن بالعموم فهذا موجود في القرآن الكريم ، كأن تقول لعنة الله على الكافرين ، لعنة الله على الظالمين ، لعنة الله على الرافضة أو لعنة الله على المجوس ، على اليهود إلخ من أعداء الملة الكافرين .

وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم أصنافا من أهل المعاصي من أمته ، فلعن شارب الخمر وعاصرها ومعتصرها إلخ ، ولعن المتبرجة وما أكثرهن اليوم لا كثرهن الله ، ولعن الله آكل الربا ، ولعن الراشي والمرتشي وغيره .

الأمر الآخر لعن الكفار تخصيصا ، كأن تقول فلان لعنه الله ، فهذا جائز عند البعض لا سيما إن كان ذلك الكافر مجرما طاغيا ولعل الأخ عمر يبين لك ذلك .

طرفة للإفادة فقط: العرب قديما كانوا أحيانا لا يقصدون باللعن الدعاء على الشخص فيقولون مثلا ما أفصحه لعنه الله ، ما أشعره قبحه الله ، تربت يداه، ثكلتك أمك، وغيرها .

وفقكم الله .
ودمتم في رعاية الله .