... السلسة الجلية في ذكر بعض المسائل الفقهية : المسألة الأولى ( الغسل ) ...

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 12 من 12

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية بوفهد الاتحاد

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المـشـــاركــات
    1,113
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي ... السلسة الجلية في ذكر بعض المسائل الفقهية : المسألة الأولى ( الغسل ) ...










    الحـمــدلله رب العالـمـين ، الـصلاة والسـلام على المبعوث رحمة للعالـمـين ،
    نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :

    أخواني وأخواتي : فالتفقه في دين الله من أضل الأعمال وأشرف الـمـآل وهـو
    من علامات الخير ، فقد قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( من يـرد
    الله به خيرا يفقه في الدين ) وذلك لأن التفقه في الدين يحصل به العلم الذي
    بقوم عليه العمل الصالح . فقد قال تعالى ( هو الذي أرسـل رسـولـه بالـهـدى
    ودين الحق ليظهره على الدين كله ) فالهدى :العلم النافع ودين الحق :العمل
    وقد سمى النبي _ صلى الله عليه وسلم _ مجالس العلم ب( رياض الجنـة).

    فلأجل هذا الفضل وهذه المنزلـة الكــريمة أحبـبت أن أكتـب هـذه السـلسـلـة
    الفقهية راجيا ربي أن ينفعنا بها وينفع بها أيضا كل قارئ وسامع .











    ..................................................


    ..................................................












    الغسل في اللغة : مصدر اغتسل ف ( غ س ل ) أصل من أصول اللغة .ومعناه :
    غسل بدنه بالماء ويقال : اغتسل بالطيب : أي تضمخ به .

    اصطلاحا :استعمال الماء في جميع البدن على صفة مخصـوصـة سيأتي بيانها .




    ..................................................



    ..................................................









    للغسل موجبات وهي ستة وهي :

    الأولى : خروج المني من مخرجه من الذكر والأنثى ، ولايخلو من أمرين :
    إما أن يخرج في حال اليقظة ( وهذا يشترط اللذة لخروجه) وإما في حال النوم
    وهو ما يسمى بالاحتلام فيجب الغسل مطلقا . لحديث أم سلمة أنها قالت :
    (فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ فقال رسول الله :نعم )
    فالرجل والمرأة مستويان في هذا . (أعني الغسل من الاحتلام ).


    الثانية : إيلاج الذكر في الفرج : سواء أنزل أم لم ينزل . لحديث أبي هريرة عند
    مسلم ( إذا جلس بين شعبها الأربع فقد وجب الغسل وإن لم ينزل ) فالرجل
    والمرأة يغتسلان . وكذلك حديث ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل )


    الثالثة : إسلام الكافر عند طائفة من أهل العلم ، لحديث أبي هريرة في إسلام
    ثمامة بن أثال ، قال رسول الله (اذهبوا به إلى حائط فلان فمروه أن يغتسل) وجاء
    في الصحيحن : أنه اغتسل من دون أمر النبي له بذلك .


    الرابعة : الموت : فيجب على الأحياء أن يغسلوا موتاهم . لحديث (غسلوا موتاكم
    فإن المؤمن لا ينجس حيا و لاميتا) أو كما قال .

    الخامسة والسادسة :الحيض والنفاس . فعلى المرأة أن تغتسل بعد انقطاع الدم
    عنها . لحديث حمنة (فتحيضي لستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي)




    ..................................................



    ..................................................









    للغسل صفتان وهما ( غسل مستحب ، غسل مجزئ )

    فالغسل المستحب :
    ويسمى بالغسل الكامل صفته : أن ينوي بقلبه ثم
    يسمي ويغسل يديه ثلاثا ويغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءا كاملا ثم يحثي على
    رأسه ثلاث مرات ، يروي أصول شعره بها . والحجة في هذا ما جاء من حديث
    ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت (أدنيت لرسول الله غسله من
    الجنابة فغسل كفيه ثلاثا ثم أدخل يده في الإناء ثن أفرغ على فرجه وغسله
    بشماله ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكا شديدا ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم
    أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه ثم غسل سائر جسده ... ) الحديث


    وأما الغسل المجزئ :
    فصفته : أن يفرغ على رأسه الماء من دون وضوء ودلك .
    والحجة في هذا حديث عمران بن حصين أن النبي قال له ، اذهب فأفرغه عليك .




    ..................................................



    ..................................................










    يستغنى عن الغسل في حالتين :

    الأولى : إن لم يجد الماء ، فحينئذ يتيمم ، والحجة فيه حديث عمار ، أن
    النبي أرسله لحاجة فأجنب فلم يجد الماء فتمرغ بالصعيد كما تمرغ الدابة
    فأمره النبي بالتيمم .


    الثانية : إذا خاف على نفسه الموت ، لمرض أو لبرد وغيرهما . و الحجة فيه
    القياس . يقاس على الوضوء وغيره ، فالغسل أعظم من الوضوء فإذا كان
    الوضوء أجيز فيه فكذلك الغسل . ( ومن كان لديه دليل فليكتبه )





    ..................................................



    ..................................................











    هناك إشكالات وأسئلة توجد عن عامة الناس ، وأحببت أن أذكر بعضا منها :

    فمنها :هل يغتسل من المذي والودي ؟
    الجواب : لا يغتسل منهما ، لحديث علي قال ( كنت رجلا مذاء فأمرت المقداد أن
    يسأل رسول الله لمكانة ابنته مني فسأله فقال : توضأ وانضح فرجك )
    ومنها : هل الغسل من الجنابة يجزئ عن الوضوء ؟
    الجواب : أفتى ابن باز وغيره من العلماء أن الغسل من الجنابة يجزئ عن الوضوء .
    ومنها : هل يجب الاغتسال للجمعة وللعيدين وغيرهما ؟
    الجواب : لا يجب ، لحديث سمرة ( من اغتسل يوم الجمعة فبها ونعمت ومن توضأ
    فالغسل أفضل )
    ومنها : هل تنقض الحائض و الجنب شعرها عند الاغتسال ؟
    الجواب : أن نقض الشعر حال الاغتسال لا يجب ، ولكن فعله أولى وأكمل .




    ..................................................



    ..................................................










    وأخيرا ، أكون قد انتهيت من هذه المسألة . ,أرجو الله سبحانه أي يجعله نافعا لنا
    ولكم . وأسأل الله أن يتقبله منا ويرزقنا العلم النافع والعمل الصالح . إنه ولي ذلك
    والقادر عليه .
    وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    { فما كان حقا فمن الله وما كا خطأ فمني }














    التعديل الأخير تم بواسطة بوفهد الاتحاد ; 25-12-2011 الساعة 10:07 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...