أسماء القافية من حيث حركات ما بين ساكنيها


عرفنا أن حدود القافية على رأي الخليل هي:
من أول متحرك قبل آخر ساكنين، وهذان الساكنان قد يفصل بينهما حرف متحرك أو أكثر،
وقد سمى علماء القافية كل نوع من هذه الأنواع باسم خاص به على النحو التالي:



(1) الْمُتَكَاوِسُ:


كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه أربعُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تكاوس الإبل،
أي ازدحامها واجتماعها على الماء، فكذلك الحركات ازدحمت واجتمعت فيها، مثل:



النفس فيها رغبة إلى العلا ** والرجل تدنو عن بُلُوْغِ أَمَلِيْ


فالقافية في البيت السابق هي (لوغ أملي) = (/5////5).


(2) الْمُتَرَاكِبُ:


كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه ثلاثُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تراكب الشيء إذا ركِبَ بعضه بعضا،
والمتراكب في اللغة هو مجيء الشيء بعضه على بعض، مثل:



ما كل ما يتمنى المرء يدركه ** تجري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ


فالقافية في البيت السابق هي (هـِ سْسُفُنُوْ) = (/5///5).


(3) الْمُتَدَارِكُ:


كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركاتان متواليتان، وهو لغة المتلاحق وسميت القافية به لأن الحركة الثانية
قد أدركت الأولى قبل أن يليها ساكن، مثل:



احفظْ لسانَك أن تقولَ فتبتلى ** إن البلاءَ موكَّلٌ بالمنطقِ


فالقافية في البيت السابق هي (مَنْطِقِيْ) = (/5//5).


(4) الْمُتَوَاتِرُ:


كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركة واحدة، وسمي متواترًا لأن المتحرك يليه الساكن،
وليس هناك من تتابع الحركات، مثل:



تزوَّدْ من التقوى فإنك لا تدريْ ** إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفَجْرِ


فالقافية في البيت السابق هي (فَجْرِيْ) = (/5/5).


(5) الْمُتَرَادِفُ:


كلُّ لفظِ قافيةٍ توالى ساكناه بغير فاصل، وسمي بذلك لترادف الساكنبن فيه وهو اتصالهما وتتابعهما، مثل:


وكذاك الدهر يرمي بالفتى ** في طلاب العيش حالا بعد حَاْلْ


فالقافية في البيت السابق هي (حَاْلْ) = (/55).