[لغوي] ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[

[ منتدى اللغة العربية ]


النتائج 1 إلى 20 من 36

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    Post [لغوي] ]¦[x.¸¸.x]¦[‰¦§ العَرَبِــــيَّـــةُ أَوَّلاً .. §¦‰]¦[x.¸¸.x]¦[




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أجدُ نفسي قبلَ الدخولِ في خضمِّ الامتحاناتِ النصفيةِ، أقرأُ بشراهةٍ

    ربما لأسدّ النقصَ الذي سأعانيهِ فترتها ،

    وبمناسبةِ قربِ امتحاناتي ، وقعَ بينَ يديّ كتابٌ صغيرٌ وجميــلٌ ، معَ القراءةِ شغفتُ بهِ ،

    وجدتهُ مرجعًا جميلاً وأردتُ أنْ أشارككمْ في مقتطفاتٍ منهُ ،

    /
    \
    /
    لطالما بحثنا عنِْ الأصولِ الفصيحةِ للكلماتِ العاميةِ لدينا ، وربما لمْ تسعفنا اللهجةُ العاميةُ بأصلِ الكلمةِ

    فنكتفي ، مهزومينَ، برصِّ الكلمةِ بينَ قوسينِ ( ) دلالةً على أنَّها لا في إطارِ الفصحى ، ولا ترفلُ في أذيالِ
    اللغاتِ الأجنبيةِ .

    وجدتُ في الكتيب ِالصغيرِ ، عدة َ كلماتٍ فصحى لم ْأجدهَا قَبلاً ، وأصولاً أخرى لكلماتٍ عاميةٍ معَ مصدر ِتغييرها . ليكونَ شعارنا ( العربيةُ أولاً)



    إليكمْ ،أحبَّتي، بعضَها - عسى الله أن ينفعكم بها - :

    للتوضيح : ما بين القوسين ( ) لفظنا العامي ،

    و ترمز ج للجمع ،

    أما اللفظ المتقدم فهو الفصيح ،

    والقوسان الصغيران " " يدلان على أصل الكلمة .



    .
    .
    .
    1/ الألْبِســـَةُ ومَا إليْهَا : -

    السُّتْرَةُ :ضربٌ من الثياب يُغطي النصف الأعلى من الجسم ويُلبس عادةً فوق قميصِ أو نحوها( الجاكيت أو البالطو ) .

    البِنْطالُ :لباسٌ معروفٌ يلبسه الرجلُ وقد تلبسه المرأة ( البنطلون ) .

    البَدْلةُ :يلبسها الرجل ، وهي تضم سترة وصدرة وبنطالاً ، ج بَدْلات ، " وهي عامية الأصل " .

    البَذلة :الثوب الذي يبتذل ، كبذلة العامل ،ج بِذَل .

    الطاقَم :سترة وبنطال متناسبين .

    البِزَّةُ :الثوب المخصص لفئة معينة من الناس أو لمناسبة معينة كالبزة العسكرية و البزة الرسمية .

    المِمْطَر:ضرب من المعاطف يلبس اتقاء للمطر .

    المَنامة:لباسُ النوم ( البيجاما ) .

    المِيْدعةُ :ما يلبسه الطبيب أو الأستاذ أو الصيدلي ونحوهم ، صيانةً لما تحته من ملابس ،ج مَوادِع .

    المريول :الميدعة الخاصة بالتلميذات " عامية الأصل " ، ج مراويل

    الوِشاح :ما تضعه المراة على رأسها وهو غير الحجاب أو الخمار( الإيشارب ) .

    القُبَّعة :ضرب من القلانس اوروبي الأصل .

    الأربة:ربطة العنق( الكرافات ) ، ج أُرَب .

    الياقة :دائر القميص الذي يحيط بالعنق ( القبة ) .
    ---------------------------------------------------------------



    2/ الأثاثُ المَنْزِلِــــيُّ :-

    الأريْكَةُ : المقعدُ المنجَّدُ يتسع لأكثر من جالس ، ويكون له ذراعان وظهر ( الكنبة ) ، ج أَرَائِك.

    المُتَّكَأُ: كرسيٌّ منجَّدٌ له ذراعان وظهر ، ويكون لجالس واحد .

    المِرْفقةُ : حَشِيةٌ صغيرةٌ توضعُ على جانبِ المتكأ ، فيُلقي الجالسُ مِرفقهُ عليها .

    النُّمرقةُ : حشية يُتَّكَأ عليها . ج نمارق( أحسبها وسادةَ الأرائك) .

    المِنبَذةُ : حشية تطرح على الأرض أو على المقعد للجلوس عليها ( الطّراحة ) .

    الوِسَادةُ : يحسن تخصيصها بالمخدّة الكبيرة مستطيلةً كانت أم مربعةً .

    البِساطُ : تسمية عامة لكل ما يبسط على الأرض لتغطيتها ، ج بُسُط .

    الطُّنْفُسَةُ: يحسن تخصيصها بالبساط الناعم الخمل الثمين الذي يفرش في فصل الشتاء ، تمد على الأرض أو فوق الأرائك ، ج طنافس .

    الزُّرْبيَّةُ : يحسن إطلاقها على الطنفسة الناعمة التي تفرش بها الأرض بصورة دائمة ( الموكيت ) ، ج زَرابيّ

    السَّجادَةُ : البساطُ الذي يسجدُ عليه ، أصلاً ، وقد تطلق جوازًا على الطُّنفسة .

    الحَصيرُ :ج حُصُر ، والحصيرة ج حصائر : البساط المنسوج من القصب أو أوراق النبات .

    السِّتارج :ج سُتُر ، والسِّتارة ج ستائر : ما يحجب النظر أو الضوء .

    الصِّوان : خزانة الثياب ( دولاب الملابس ) .

    السَّهوَةُ : منضدة صغيرة توضع عليها لفائف التبغ وما يُقدم إلى الزائر .

    الدِّثارُ : يحسن تخصيصه بالغطاء القطني ونحوه مما يتغطى به النائم (الحرام )

    المِشْمَلَةُ : غطاء من صوف أو شعر ( البطانية )

    اللِّحافُ : يحسن تخصيصه بغطاء من القطن المُضَّرَب يتدثر به النائم ، ج لُحُف .

    الشِّجَابُ أو المِشْجَبُ : أداة ثابتة في الحائط تُعلَّق عليها الثيابُ .

    العَلاَّقةُ : قِدَّةٌ أو قدتان متصلتا الأطراف من خشب أو لدائن ، توضع عليها الثيابُ ثم تُعَلَّقُ " عامية الأصل ".( الشمّاعة )

    المِنْفَضَةُ : أداةٌ من ريش أو نحوه لنفضِ الغبار عن أثاث المنزل .

    المَنْفَضَةُ > فرقُ حركةِ الميمِ < : أداةٌ يوضع فيها رماد السجائر .

    الفُرشاة أو الفُرْشَةُ : أداة ذات شعر خشن منتصب تنظَّف بها الأسنان أو الثياب، أو يُسَوَّى بها الشَّعْرُ ، فتُخَصّصُ بالإضافةِ : فرشاة الأسنان ، فرشاة الشعر ، فرشاة الثياب ...إلــخ

    الفِرْجَوْنُ : يحسن تخصيصها للفُرْشَةِ الغليظةِ كتلك التي تنظّفُ بها الأرض أو المغسلةُ ، أو تُحَسُّ بها الدابةُ ، وفي الحالة الأخيرة تتخذ تسميةً خاصة هي / المِحَسَّةُ\

    المِحْوَقَةُ : فرجونٌ لتنظيف الأرض والجدوان ونحوها ، ذو مقبضٍ طويلٍ .

    المِفْرَشُ : غطاء يُبْسط فوق المائدة ونحوها .

    الأَصيصُ : الإناء تُغرس فيه الأزهار ونحوها من النبات المنزلي ، ج أُصُص .
    -----------------------------------------------------





    3/ الأَوَانِيْ وَ الأَدَوَاتُ المَطْبَخِيَّةُ : -

    القِدْرُ :تسميةٌ عامَّةٌ لكل إناءٍ يُطْبَخُ فيه .

    القِدرُ الكاتمةُ :القدر المحكمة الغطاء ، ينضج الطعام فيها بأقصر مدة ، وذلك بكتم البخار( برستو )

    المِرْجَلُ أو الطَّنْجَرَةُ :قِدرٌ معدنيةٌ .

    الدَّورَقُ:إبريقٌ كبيرٌ من زجاج يوضع فيه الشراب ، له عُرْوتان ولا بُلْبُلَ له .

    الشَّكيكةُ :يحسن إطلاقها على الوعاء الذي تُوضع فيه الفاكهة ، وهو أشبه بالسَّلَّةِ ، ج شكائك .

    المِشْواةُ :كل أداةٍ يُشوى بها اللحم ، إن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالشَّواية الكهربائية .

    المِغْلاةُ :إناءٌ يُغلى فيه السائلُ ، وإذا عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالغلاية الكهربائية .

    المِحْمَصَةُ :آلةٌ لتحميص بعض الحبوب والأطعمةِ ، وإذا عملت بالكهرباء يحسن تسميتها بالحمّاصة الكهربائية .

    المِخْلَطُ :جهازٌ لخلط المواد الغذائية ومزجها ، وإن عمل بالكهرباء فيحسن تسميته بالخلاّط الكهربائي .

    المِعْصَرَةُ :آلة العصر ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالعصّارة الكهربائية .

    المِفْرَمَةُ : آلةٌ لفرم اللحم ونحوه ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالفرَّامةِ الكهربائيةِ .

    المِطْحَنَةُ :آلةٌ لطحن الحبوبِ ، وإن عملت بالكهرباء فيحسن تسميتها بالطحَّانة الكهربائية .

    المِبْشَرَةُ :آلة البشر ، بَشَرَ الشيءَ : قَشَّرَ وجههُ .

    المِقْشَرَةُ :آلةٌ لقشر الثمار والفاكهةِ وما أشبه .

    الكَسَّارةُ :أداةٌ يُكسر بها الجوز والبندقُ ونحوهما .

    المِفْضاضُ و المِفَضَّةُ أو المِقْلَعُ :ما تُنزع به السدادات المعدنية عن أفواه القوارير .

    الفَتَّاحَةُ :أداةٌ تُفتح بها العلب المعدنية بطريقةِ القطع .

    مَوْقِدُ الغازِ :موقدٌ يعمل بقوة احتراق الغاز .

    الشُّعْلَةُ :أداةٌ مستديرةٌ مُثَقَّبة ينفذ إليها الغاز فيلتهب ،ج شُعَل .

    السَّخَّانُ :جهازٌ لتسخينِ ماءِ الانابيب الموصولة بالحنفيات .

    البَرَّادُ :جهازٌ للتبريد وحفظ الطعام .

    الثلاّجةُ :يحسن تخصيصها بالقسم الذي يصنع الثلج من البرّاد ، و تُحفظ فيه اللحوم والأطعمة لمدةٍ طويلة( فريزر ) ، أو هو جهازٌ مستقلٌ يقوم بهذا العمل التَّصقيعيّ .

    غَسَّالةُ الصُّحُونِ :جهازٌ يغسلُ الصحون وما إليها ، ويعمل بالكهرباء .

    المَرَشِّحُ :جهازٌ لترشيح الماء و تنقيته( فلتر ) .

    الهاوُن ُ :مِهراسٌ من معدن ، غالبًا ما يكون من نحاس أو حديد .

    الجِعَالُ و الجِعَالَةُ :ما تُنزلُ به القدر عن النار من خرقة وغيرها( نَزّالة ، شيّال ) .

    النَّمْلِيَّةُ :صِوانٌ للأطعمة له أبوابٌ وجدرانٌ ذاتَ ثُقُوبٍ ضيقة تمنع تسرُّب النمل ، وهي" عامية الأصل ".

    المِفْرَكَةُ :يحسن إطلاقها على الأداةِ التي تُفرَكُ بها الأواني لتنظيفها .

    النشّافةُ :يحسن إطلاقها على قطعة شبيهة بالإسفنج ، تُستخدم لتنشيف الماء أو امتصاصه .

    المِشْحَذُ أو المِسَنُّ :آلةٌ تُشْحذُ بها السكاكينُ ونحوها .

    -----------------------------------------------





    4/ المَـــائِـدَةُ وَ أَدَوَاتُـــهَـا :-

    الطَّاوِلَةُ : تسميةٌ عامّة لقطعةٍ من الأثاثِ ذات سطح وقوائم ، "إيطالية الأصل" .

    الخِوانُ : الطاولة المخصصة للطعام ، ج أَخْوِنة وخُون .

    الطَّبْليَّةُ : خِوانٌ قصير القوائم .

    المائدةُ : الخِوان حالَ وضع الأطعمة عليه ، وتُخصَّصُ لذات القوائم .

    السُّفْرَةُ: المائدةُ وما عليها من طعام ، وتُطلق على كل ما يؤكل عليه من ذوات القوائم أو غيرها ، ج سُفَر .

    المِنضَدَةُ : الطاولةُ التي توضع عليها أشياء ، ولا تستخدمُ للطعام .

    المِفْرَشُ : غطاء المائدة أو الخوان إطلاقًا .

    المَقْصِفُ : صِوانُ أدوات السفرة ، يوضع عادةً في غرفة المائدة .

    الفُوْطَةُ : نسيجةٌ من القطن ونحوه توضع على الصدر أو الركبتين عند تناول الطعام ، ج فُوَط ، وهي "عامية الأصل" .

    المَشُوْشُ : ما تمسح به اليد من منديل أو نحوه من الورق الخاص عند تلوث اليد بالطعام ، أو بعد الفراغ منه ، ويحسن إطلاقها على الورق الخاص بمسح اليدين و الفم أو الأنف .

    الصَّينيَّةُ: كل أداة مسطحة ، صغيرة كانت أم كبيرة ، يُنقل عليها الطعام أو الشراب .

    الصَّحنُ أو الطَّبَقُ : الوعاء الذي يؤكل فيه الطعام صغيرًا كان أم كبيرًا .

    الصَّحْفَةُ : وعاء الأكل الكبير الذي يطوف به النادل على الآكلين .

    الصُّحَيْفة : الصحن الصغير الذي يوضع تحت فناجين القهوة أو الشاي ، أو توضع فيه المُربيات و الكوامخ .

    القَصْعةُ: الصَّحفة الكبيرة تُشبع العشرة .

    الجَفْنَةُ : أعظمُ القِصاعِ " من يقرأ الأحاديث تمرُّ عليه معظم الألفاظ السابقة ".

    السُّلطانيةُ: وعاءٌ مقعر يُتخذ للحساء ونحوه ، ويغلب أن يكون من الخزف .

    الزِّبْدِيَّةُ: السُّلطانية الصغيرة ، وتكون من خَزَف ، ج زَبَادِيّ .

    السُّكُرُّجَةُ: صحيفة للجبن والزيتون و العسل ونحوها .

    الطّاسُ: إناءٌ صغير مقعر أشبه بالسلطانية الصغيرة ، يُشرب به أو تُغسل فيه الأصابع بعد الطعام .

    الكُوزُ: إبريق صغير له عُروة وبُلْبُل ، ج كِيزَان .

    القَدَحُ : إناء ذو عروة يُشرب به ، وهو أكبر من الفِنجان .

    الكُوبُ: القدح الذي لا عروة له ( كباية في العامية المصرية )

    الفِنْجَانُ: قدحٌ صغير من الخزف ونحوه يشرب فيه الشاي أو القهوة .

    الفِنْجَانَةُ : فنجان صغير ، يحسن تخصيص الكلمة بفنجان القهوة .

    المِرْشَفَةُ : فنجان القهوة الذي لا عروة له ( وضع الأمير أمين آل ناصر الدين ) .

    اللَّبَّانَةُ: وعاءٌ صغيرٌ أشبه بإبريق صغير ، يُقدَّم فيه اللبن الحليب حين تناوله مع الشاي ونحوه .

    السُّكَّرِيَّةُ : وعاء السكر الذي يوضع على المائدة .

    المَمْلَحَةُ: وعاء الملح الذي يوضع على المائدة .

    المِزْيَتَةُ : إناءٌ على شكلٍ مخصوص ذو بلبل ، يوضع فيها الزيت لاستخدامها على المائدة ، و قد تكون ذات بلبل طويل فتُزيت بها الآلات .

    المِقْزَحَةُ : ماثلةٌ ذات عدة أوعية ، يوضع فيها القِزَحُ ، أي التابِل .

    المِلْعَقَةُ: أداةٌ يُتناول بها الطعام ، صغيرةً كانت أم كبيرة .

    المِغْرَفَةُ: الملعقة الكبيرة تُستعمل لسكب الطعام .

    المِطْفَحَةُ أو المِرْغَاةُ : مغرفة مُسطحة مٌثقَّبة تُؤخذ بها رغوة القدر أو يُنشل بها ما فيها خالصًا من المرق ( الملاس في العامية )

    الشَّوْكَةُ: أداةٌ قد تكون كبيرة أو صغيرة ، وهي ذات شُعب دقيقة كالشوك ، يُتناول بها بعض الطعام .

    المِشَكَّةُ : يحسن استعمالها للشوكة الكبيرة ذات الشُّعْبتين .

    -----------------------------------------------





    5/ الحَــــمَّامُ وَ أَدَواتــُــهُ :-

    المِغْسَلَةُ : حوضٌ لغسل الوجه واليدين .

    المَغْطَسُ : حوض الاستحمام .

    الحَنَفِيَّةُ : أُنبوبةٌ ذات لولب تكون موصولة بمجرى مائي أو بحوض ، ويُستفرغ بواسطتها الماء عند الحاجة ، وهي "عامية الأصل " .

    الصُُنبورُ : الفتحة السفلى من الحوض .

    البيبُ : الفتحة العليا من الحوض .

    المَثْعَبُ : الأنبوب الملتوي المتصل بالصُّنبور .

    النَّضَّاحُ : أداة ينصبُّ منها الماء على المُستَحِمّ ( الدوش ) ، يُقالُ : انتضح انتضاحًا . واسم المرَّة : النَّضْحَة .

    الثَّجَّاجُ : يُستحسن إطلاقها على صندوق الماء الذي يُستفرغ في كرسي الحمام لتنظيفه.

    البالوعةُ : ثقبٌ يكون في الحمام أو المطبخ أو الشّرفة لتصريف الماء ، ج بواليع ، وتُسمى أيضًا البلاّعة والبَلُّوعة ، ج بلاليع .

    المِحْبَسُ : أداة يُحبس بها الماءُ في الأنابيبِ (السِّكْر).

    المِسْخانُ : ما يُسخّن به الماء في الحمام ( السخانة ).

    الغِدانُ : القضيب الثابت الذي توضع عليه المناشف والفُوط .

    الإجّانة : الإناء الذي تُغسل فيه الثياب .

    الغسّالة أو غسَّالةُ الثيابِ : آلة كهربائيةٌ تغسلُ الثيابَ .

    الجَفَّافةُ : يحسنُ إطلاقها على الآلة الكهربائية التي تُجفِّفُ الثياب .

    الطَّشتُ أو الطَّسْتُ: إناء مستدير ذو أحجام مختلفة ، يكون من معدن أو لدائن ، يُستخدم لغسل الايدي أو الخضار و الفاكهة أو الثياب " فارسية الاصل " .
    -----------------------------------------------



    6/ أَدَوَاتُ الـنَّظَــافَــةِ وَ الـزِّيْنَــةِ :-

    المُوْسى : آلةٌ من فولاذ يحلقُ بها الشعرُ ، ج مِواسٍ .

    الشَّفْرةُ : موسى صغيرةٌ من غير نصاب ، ذات حدٍّ أو حدين تمسكها أداةٌ خاصةٌ يُحلق بها الذقن .

    غاسولُ الشعرِ : يحسنُ إطلاقه على مُنظِّف الشعر المعروف بــ ( الشامبو ) ، وهو صابونٌ سائلٌ خاصٌّ .

    المِرْوَدُ : المِيْلُ يكتحلُ به .

    المِظفارُ أو المِقلامُ : مقصُّ الأظافرِ .

    العِقاصُ : ( دبوس ) الشعرِ به يحفظُ نظامه .

    الخطوطُ : مادةٌ تُخطط بها النساءُ حواجبهنَّ .

    ----------------------------------------------

    7/ الحــــُلــــيُّ :-

    المِشْبَكُ : حِليةٌ تُشبكُ في الرأسِ أو الصدرِ للزيةِ ( البروش ) .

    السِّوارُ : حِليةٌ مستديرةٌ كالحلقةِ تُلبسُ في المِعصمِ ، ج أساور وأسْوِرة .

    القِلادةُ : حِليةٌ تُجعلُ في العنقِ ، ج قلائد .

    العِقْدُ : سِلكٌ يُنظمُ فيه الخرزُ أو اللؤلؤ أو غير ذلك من الجواهرِ ويُحيطُ بالعنقِ ،ج عقود .

    الخَلْخالُ : حليةٌ كالسِّوارِ تلبسُها النساءُ في أرجلهن ، ج خلاخيل .

    الخاتَمُ : حلقةٌ ذات فصٍّ تُلبسُ في الإصبعِ .

    الفَتْخَةُ : حلقةٌ من ذهبٍ أو فضةٍ أو نحوهما ، لا فصّ لها تُلبسُ في البنصر كالخاتمِ ( المحبس ) .
    ---------------------------------


    8/المكتبُ والكتابةُ وما يتعلقُ بهما : قريبًــــا بإذنِ اللهِ


    هذا بعضٌ مما وجدتُ ولي عودةٌ بإذن الله بالمزيد ِفي الكتابةِ والأماكنِ وغيرها مما نحتاجهُ في الكتابةِ .وأيضًا ما اختارهُ مجمعُ اللغةِ منَْ الكلماتِ العاميةِ لتكونَ فصيحةً ، وربما وجدتمْ هذهِ المجموعةَ شبه معروفةٍ لديكمْ ، والمجموعةُ القادمةُ ستكون أفضلً بإذنه تعالى .

    ولمن أرادَ الاستزادةَ فعنوانُ الكتابِ هو " مرجع الطلاب في الإنشاءِ ، إعداد / إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية "


    بقي أن اضيفَ ، أن مصادرَ الكلماتِ في الكتابِ ، هي المعجماتُ العربيةُ الحديثةُ ، كالوسيطِ وغيرهِ مما أصدره ُ


    مجمعُ اللغةِ العربيةِ .


    و أهلًا بإضافاتكم إخوتي ، لا عدمتُ فيضكم الخيّر

    لكم تحيتي ومودَّتي ..
    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 9-1-2008 الساعة 07:26 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...