قال لي , و قلت له

[ منتدى قلم الأعضاء ]


النتائج 1 إلى 10 من 10

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية sherlock-kudo

    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المـشـــاركــات
    1,169
    الــــدولــــــــة
    الامارات
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي قال لي , و قلت له

    قال لي , و قلت له

    هنا ستقرأ ما لم تكن تتوقع أن تقرأه هنا



    .... ....


    قال لي : لدي ابن , و أعاني من اضطرابات في تعامله مع الآخرين , فكيف أتعامل معه ؟

    قلت له : كيف علاقتك أنت مع زوجتك ؟

    قال لي : و ما دخل هذا فيما نحن فيه ؟

    قلت له : علاقتك بزوجتك مهمة لتربية الابن , كأهمية علاقتك به شخصياً , هو يستمد كثيرا من معايير التعامل مع الآخرين من خلال علاقة أبويه بعضهما ببعض

    .... ....

    قال لي : هل يتأتي في اللغة أن يجوز نصب الفعل و جزمه في نفس الوقت ؟

    قلت له : هذا يقع , و من أمثلته : توسط المضارع المقرون بالفاء أو بالواو بين فعل الشرط و جوابه , فقد قال سيبويه :
    ( سألت الخليل عن قوله : إن تأتني فتُحدِّثَني أحَدِّثْك , و إن تأتني و تُحدِّثَني أحَدِّثْك ) فقال : هذا يجوز , و الجزم الوجه .
    و الجزم يكون لعطفه على فعل الشرط
    و أما النصب فيكون بإضمار ( أن ) , و لهذا شواهد من الشعر , فقد قال الشاعر :

    و من يقترب منا و يخضعَ نؤوه .... و لا يخشَ ظلما ما أقاما و لا هضما

    قال لي : هذا غريب

    قلت له : هذا ليس غريبا , بل هو كثير في اللغة , و في نفس هذا الباب حالة يجوز فيها جزم الفعل و نصبه و رفعه كذلك

    قال لي : و ما هي ؟

    قلت له : إذا انقضت جملتا فعل الشرط و جوابه , ثم أتيت بمضارع مقرون بالفاء أو الواو , فلك فيه ثلاثة أوجه :
    فيجوز جزمه عطفاً على جواب الشرط
    و يجوز نصبه بإضمار ( أن )
    و يجوز رفعه على الاستئناف
    و جازت هذه الأوجه لأن الواقع بعد الجملتين غير محقق الوقوع فجاز استئناف الكلام و جاز النصب .
    و من الشواهد على هذا قوله تعالى : ( و إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء )
    قرأ عاصم و ابن عامر بالرفع , و باقي السبعة بالجزم , و قرأ ابن عباس بالنصب .
    و قرئ بهذه الأوجه الثلاثة كذلك قوله تعالى : ( من يضلل الله فلا هادي له و يذرهم ) .
    و من الشعر قول النابغة :
    فإن يهلكْ أبو قابوسَ يهلكْ .... ربيع الناس و البلد الحرام
    و نأخذ بعده بذناب عيشٍ .... أجبِّ الظهرِ ليس له سنامُ
    فروي قوله ( نأخذ ) بالأوجه الثلاثة .

    .... ....

    قال لي : عملية اختراق المنتدى ما رأيك بها ؟

    قلت له : أنا لا أحب أن أتكلم في هذه المواضيع , أظن أن خلفها شخص يريد أن يتحدث عنه أي أحد بأي وسيلة .
    لكني أعتقد أنه بحاجة ماسة لإعادة تركيب عناصر الشخصية المتفككة لديه , لأن هذا التفكك يؤدي إلى اختلال في المهام و الأعمال العقلية و الطباع النفسية لأي شخص يصاب بهذا التفكك .

    قال لي : هل هذا مرض نفسي ؟

    قلت له : هذا ليس من الأمراض النفسية , هناك عجز لدى المخترق عن التكيف مع الذات و مع المجتمع بشكل جيد , هذا أدى إلى تفكك عناصر الشخصية لديه .

    قال لي : هل لهذا حل ؟

    قلت له : بالتأكيد هناك حل , و أنا حاولت من جهتي أن أقدم له العون , و لكني اكتشفت بالحديث معه أنه لا يعاني من مجرد تفكك في الشخصية بل تطور الأمر إلى أن يصاب بالـ ( psychoses ) .

    قال لي : ما هو ( psychoses ) ؟

    قلت له : هذه حالة من حالات الاضطراب النفسي , أهم أعراضها أن من يصاب بها يقوم بقطع صلته مع العالم و من ثم يقوم ببناء عالم خاص له تماما من الأوهام , و لا يستطيع أن يرى الواقع كما هو و إنما يراه كما يريد أو بدقة يراه بحسب تأثير الأوهام عليه .
    الذي أود قوله أن يحاول هذا الشخص أن يرى الواقع كما هو لا كما يريد , و الأهم أنه إن استمر على طريقته هذه فستفضي به إلى عواقب وخيمة جدا لأن ( psychoses ) على درجات و أعلاها الجنون و الفصام .

    .... ....

    قال لي : ما رأيك في ...

    قاطعته قائلا : ما رأيك لو أجلّت ما تريد قوله إلى وقتٍ آخر ؟
    فأنا لا أريد أن يكون الموضوع طويلاً

    قال لي : شكرا

    قلت له : عفوا

    التعديل الأخير تم بواسطة sherlock-kudo ; 24-1-2008 الساعة 05:22 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...