مقدمة
يقول راجي رحمة الغفور*****دوما سليمان هو الجمزوري
الحمد لله مصليا على***** محمد وآله ومن تلا
وبعد هذا النظم للمريد *****في النون والتنوين والمدود
سميته بتحفة الأطفال***** عن شيخنا الميهي ذي الكمال
أرجو به أن ينفع الطلابا***** والأجر والقبول والثوابا
أحكام النون الساكنة والتنوين
للنون إن تسكن وللتنوين***** أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الاظهار قبل أحرف *****للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء *****مهملتان ثم غين خاء
والثان ادغام بستة أتت***** في "يرملون" عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما***** فيه بغنة "بينمو" علما
إلا إذا كان بكلمة فلا***** تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والثان ادغام بغير غنة *****في اللام و الرا ثم كررنه
والثالث الاقلاب عند الباء *****ميما بغنة مع الاخفاء
والرابع الاخفاء عند الفاض*****ل من الحروف واجب للفاضل
في خمسة من بعد عشر رمزها***** في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص***** قدسما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
أحكام النون و الميم المشددتين
وغن ميما ثم نونا شددا *****وسم كلا حرف غنة بدا
أحكام الميم الساكنة
والميم إن تسكن تجي قبل***** الهجا لا ألف لينة لذي الحجا
أحكامها ثلاثة لمن ضبط *****إخفاء ادغام واظهار فقط
فالأول الإخفاء عند الباء***** وسمه الشفوي للقراء
والثان ادغام بمثلها أتى***** وسم إدغاما صغيرا يا فتى
والثالث الاظهار في البقية***** من أحرف وسمها شفوية
واحذر لدى واو و فا أن تختفي***** لقربها ولاتحاد فاعرف
حكم لام ال و لام الفعل
للام ال حالان قبل الأحرف *****أولاهما اظهارها فلتعرف
قبل اربع مع عشرة خذ علمه من *****"ابغ حجك وخف عقيمه"
ثانيهما إدغمها في أربع *****وعشرة أيضا ورمزها فعي
"طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم *****دع سوء ظن زر شريفا للكرم"
واللام الاولى سمها قمرية *****واللام الاخرى سمها شمسية
وأظهرن لام فعل مطلقا***** في نحو قل نعم وقلنا والتقى
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين
إن في الصفات والمخارج اتفق***** حرفان فالمثلان فيهما أحق
وإن يكونا مخرجا تقاربا *****وفي الصفات اختلفا يلقبا
متقاربين أو يكونا اتفقا في***** مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين ثم إن سكن***** أول كل فالصغير سمين
أو حرك الحرفان في كل فقل***** كل كبير وافهمنه بالمثل
أقسام المد
المد أصلي وفرعي له *****وسم أولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب***** ولا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون***** جا بعد مد فالطبيعي يكون
والآخر الفرعي موقوف على *****سبب كهمز أو سكون مسجلا
حروفها ثلاثة فعيها *****من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم *****شرط وفتح قبل ألف يلتزم
و اللين منها اليا و واو سكنا***** إن انفتاح قبل كل أعلنا
أحكام المد
للمد أحكام ثلاث تدوم***** وهي الوجوب والجواز واللزوم
فواجب إن جاء همز قبل مد***** في كلمة وذا بمتصل يعد
وجائز مد وقصر إن فصل *****كل بكلمة وهذا المنفصل
ومثل ذا إن عرض السكون***** وقفا كتعلمون نستعين
أو قدم الهمز على المد وذا *****بدل كآمنوا و إيمانا خذا
ولازم إن السكون أصلا***** وصلا ووقفا بعد مد طولا
أقسام المد اللازم
أقسام لازم لديهم أربعة***** وتلك كلمي و حرفي معه
كلاهما مخفف مثقل***** فهذه أربعة تفصل
فإن بكلمة سكون اجتمع *****مع حرف مد فهو كلمي وقع
أو في ثلاثي الحروف وجدا***** والمد وسطه فحرفي بدا
كلاهما مثقل إن ادغما***** مخفف كل إذا لم يدغما
واللازم الحرفي أول السور***** وجوده في ثمان انحصر
يجمعها حروف "كم عسل نقص"***** وعين ذو وجهين والطول أخص
وما سوى الحرف الثلاثي *****لا ألف فمده مدا طبيعيا ألف
وذاك أيضا في فواتح السور***** في لفظ "حي طاهر" قد انحصر
ويجمع الفواتح الأربع عش*****ر "صله سحيرا من قطعك" ذا اشتهر
خاتمة
وتم ذا النظم بحمد الله***** على تمامه بلا تناهي
أبياته ند بدا لذي النهى *****تاريخه بشرى لمن يتقنها
ثم الصلاة والسلام أبدا *****على ختام الأنبياء أحمدا
والآل والصحب وكل تابع***** وكل قارئ وكل سامع
و أخيراً نرجوا بها النفع والأجر لنا ولكم
إذا كن لدى أحدكم سؤال
عن الأبيات سوف إن شاء الله أجيبه
و السلام عليكم
المفضلات