ぷ ∏ مـَنْ ذَا الـــذِي قَــدَّدَ البَيــَـــانَ ؟! ، رُؤْيَةٌ عَمَلِيَّةٌ لِأَخْطَاءِ العَرَبِ ぷ ∏

[ منتدى اللغة العربية ]


مشاهدة نتائج الإستطلاع: برأيك : هل نستمر في هكذا موضوعات ؟

المصوتون
66. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم ، أحب هذا النوع .

    62 93.94%
  • لا ، أرغبُ بتغيير في طريقة العرض أو الطرح .

    4 6.06%
النتائج 1 إلى 20 من 79

مشاهدة المواضيع

  1. #1

    الصورة الرمزية للذكرى حنين

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المـشـــاركــات
    1,537
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    أنثى
    الـتـــقـــــيـيــم:

    افتراضي ぷ ∏ مـَنْ ذَا الـــذِي قَــدَّدَ البَيــَـــانَ ؟! ، رُؤْيَةٌ عَمَلِيَّةٌ لِأَخْطَاءِ العَرَبِ ぷ ∏


    .
    .
    .

    \
    /
    \

    ::
    ::
    عَسَى أنْ تكونوا بخيرٍ وعافيةٍ وطاعةٍ للهِ – أحبّتي - ..

    مُنْذُ فترةٍ لمْ نلامسْ توهُّجَ حروفكمْ هُنا ..

    ¸¤ بالتأكيدِ ستتساءلون : ما المقصودُ من العنوانِ ؟

    ¸¤ وما هوَ مضمونُ الموضوعُ ؟



    ( قدّ أو قدّد: بمعنى قطّع وبالغ في التقطيع ومن ذلك قول العرب “لحم مقدّد” لكونه يقطّع.

    ومنها قول الله تعالى في الآية الثانية عشرة من سورة يُوسف “وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ”.

    البيان: الفصاحة والبلاغة. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثصحيح ”إنَّ من البيان لسحرا”.

    أي أن معنى العنوان من ذا الذي مزّق لغتنا وفصحانا ..)




    هذا الموضوعُ جاءَ فكرةً ، انبثقتْ فيَّ قبيل فترةٍ ،

    استوحيتها من كتابٍ عنوانه هو عنوانُ هذا الموضوعِ في شطرهِ الأولِ ..

    و استوحيتُ أيضًا من موضوعات دورة الترجمة ، ودورة الإملاء التي ستصدرُ باقي

    دروسها قريبًا – بإذن الله – بعضًا من أفكارهِ ..


    " مَنْ ذَا الذِي قَدَّدَ البَيَانَ ؟" هو موضوعٌ تفاعليٌّ ، مع بعضنا البعض ، سنصلُ بإذن الله معكمْ لأجملِ الإبداعِ ، فــَ " لَا تحرمونا من إطلالتكمْ "


    الفكرةُ هي ، بضعةُ جملٍ تحوي خطأً ما ، أسلوبيًا أو إملائيًا أو نحويًا ، أعرضُ صورها ..

    من الإعلاناتِ ، أو الأسواقِ ، أو الجرائد ونحوها ..




    سأضعُ تحت كلِّ صورةٍ الخطأ وتصويبهُ والسببَ ،

    وأتركُ لكم صورةً أو اثنتين ، حسبما تحبون ، لتحليل الخطأ و اكتشافه ، و إظهارِ براعةِ الاستنتاجِ ..

    وقصدنـَا هُنا ، أنْ نتتبّعَ الأخطاءَ التي نراهَا في حياتنا العملية ، و أمام أعيننا ،

    ونفكرَ ونربطَ ما نتعلمهُ بما نشاهدهُ ، فإن كانت هناكَ إضافاتٌ مصوَّرةٌ أرحّبُ بها ..


    ملاحظة : جميع الصور من التقاطي وجمعي ولم أستقِ من الكتابِ إلا بضعة أفكارٍ ..




    ۩ نبدأُ على بركةِ اللهِ ۩


    مَنْ ذَا الذِي قَدَّدَ البَيَانَ ؟
    ::
    ::
    1/ حقــوقٌ مهدرة !!




    الخطأ : وضعُ علامة الحذف ( ...) آخر العنوان .


    الصوابُ : حقوقٌ.. ، أو حقوق. " نقطة أو نقطتان "


    السبب: من المسلماتِ في علامات الترقيم ،

    أن النقط الثلاث ( ...) تدلُّ على الحذفِ ،

    ولا تستعمل لختم الجمل إذ تكفي النقطة .




    2/ الخطأ الأكبرُ .. همزة الوصل والقطع ..




    الخطأ : وضع لفظ الجلالة " الله " يهمزة قطع .

    الصواب : وضع الكلمة بهمزة وصل " الله " ..

    السبب : أصل الكلمة " الإله " فالهمزة هي لأل التعريف ،

    وهمزة أل التعريف همزة وصل دائمًا ..



    3/ أهو أسدٌ ، أم إنسانٌ ؟!



    الخطأ : عدم توضيح المقصدِ ، بحصر الاسم بين قوسين هكذا ( ..) .

    الصواب : وضع الاسم بين قوسين لبيان المقصدِ .. ( أسد ) يعقد قرانه .

    السبب : أظنها لاتحتاجُ توضيحًا ،

    بادئ ذي بدء قلتُ : ما شاء الله حتى الأسود تعلن عن عقد قرانها ^^ ..



    4/ اللذينِ ، أم الذين ؟



    الخطأ : اللذين .

    ←الصواب : الذين .

    السبب: الطلابُ جمعٌ يناسبه الاسم الموصول " الذين " ،

    أما اللذين فيستعملُ مع المثنى .



    5/ هل نكتبُ كما نتكلمُ الآن ؟



    الخطأ : إسبوعية .

    الصواب : أسبوعية .

    السبب : الهمزةُ مضمومةٌ لا مكسورةٌ كما ننطقها .

    ولنجرب : كلَّ إسبوع أم كلَّ أُسبوع .



    6/ كسرِ التاءِ أم إشباع كسرها !





    الخطأ : رغبتي .

    الصواب : إذا رغبتِ .

    السبب : تاء الفاعلة هنا هي الفاعلُ إعرابًا ، فلمَ وضعتْ الياء ؟


    التاءُ تكسر للدلالةِ على نوعِ الفاعل أهو ذكر أو أنثى ^^ .



    7/ شؤون ^^



    الخطأ : الشئون .

    الصواب : الشؤون .

    السبب : الهمزة وسط الكلمة تكتبُ بحسب حركتها و حركة ما قبلها ،

    و تعامل بأقوى الحركتين ..

    في المثال السابق " شُـ ءُوْن "

    الهمزةُ مضمومةٌ وما قبلها مضمومٌ فتكتبُ الهمزةُ على ماذا ؟

    بالطبع على واو



    8/ أنزعُ أم تنزعُ ؟



    الخطأ : أنزع .

    الصواب : انزع .

    السبب : همزة أمر الثلاثي همزة وصل ،

    في هذا المثال " نزع " ماضٍ ثلاثي ، فأمره يكتب بهمزة وصل .


    9/ على الإباءِ ، و همزةٌ ..




    الخطأ : إضطراب ، علي .

    الصواب : اضطراب ، على .

    السبب : أ/ مصدر الأفعال الخماسية يكتب بهمزة وصل ،


    في المثال السابق " اضطرب " فعلٌ خماسي يكتب مع مصدره بهمزة وصل .

    ب/ على حرف جر ينتهي بألف لا ياء .


    10/ لرباتِ البيوتِ : لنُخْفِقْ ^^" ..




    الخطأ: أخفقي .

    الصواب : اخفقي .
    السبب : أمر الثلاثي تكتب همزته همزة وصلٍ ،


    وفي المثال السابق " خَفَقَ " ماضٍ ثلاثي ..
    فيكتب أمره بهمزة وصل ..

    " ملاحظة : راجعوا دروس دورة الترجمة للتفريق بين الهمزات ، وترقبوا يا طلاب دورة الإملاء هكذا دروسًا " ..



    سأتركُ لكم الآن صورةً و سأنتظرُ عطاءكم ، ولي عودةٌ بالمزيد بإذن الله .

    لكم تحيتي ومودتي ..

    ::
    ::

    ::
    ::



    .
    .
    .




    التعديل الأخير تم بواسطة للذكرى حنين ; 11-6-2008 الساعة 12:27 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...