شوفي يا أختي أنا أعلم أن ماسأقول قد ذكره الأخ براق مسبقا في موضوع مستقل لكن لعلي أوجز لك القول
دعك من الألفاظ التي هي أكبر مني ومنك لأننا سنحاسب على ماننطق
الخلاف عند أهل العلم نوعان:
خلاف سائغ أو معتبر
وخلاف غير سائغ
وهناك نوع ثالث لكن الحقيقة هو لا يعد نوعا مثل خرق الاجماع
أما مثال النوع الأول فأمثلته كثيرة لا يحصي عددها الا الله
مثلا مسائل القصر في السفر
ومثلا هل خلع الخف ينقض الوضوء أم لا
ونحوها
هذا النوع من الخلاف نتج عن اختلاف العلماء في فهم الدليل وقد نشأ بين الصحابة مثل هذا النوع بل وأقرأه النبي
مثل حديث لا يصلين أحد العصر الا في بني قريظة حيث انتهى وقت العصر فقام بعض الصحابة بالصلاة قبل انتهاء الوقت وبعضهم لم يصلي حتى دخل بني قريظة
وهذا دليل على سواغ الاخيلاف إذا كان السبب تعدد الأفهام
أما النوع الثاني كتحريم الغناء وحلق اللحى فهذا غير سائغ لوجود نصوص قاطعه أما لماذا نشأ هذا النوع فهذا موضوع كبير
النوع الثالث مثاله ما قاله ابن حزم من أن الطواف بين الصفا والمروة 14 شوطا وليس سبعة فقد خرق الإجماع
وسبب نشأته كل خرق له سبب منفصل
والان الانمي من أي نوع؟!!
لا شك أن حرمة الانم لذاته خلافية أي مسألة التصاوير أما لسبب فهي غير خلافية
مثلا الموسيقى
الشركيات
العادات التي سيربى عليها النشأ كلها مقطوع بحرمتها وعلى هذا فالتحريم قطعي من أوجه عدة
أظنك أبعدت النجعة في قولك خلافي !!!!
أسأل الله أن يرزقنا العلم والعمل



المفضلات