بسم الله الرحمن الرحيم

كيف حالكم يا أعضاء منتدى نور المعرفة

الموضوع كما تشاهدون في العنوان

نبدأ بسم الله

هناك نقاط ارتأيت أن أعرضها لتكون نقاط انطلاق في مسألة تنمية الذكاء:
1 - أكدت دراسات النمو المعرفي على أن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة حسية حركية خلال المرحلة المبكرة من عمره -وهي المرحلة التي يمر بها طفلك- بما يعني ضرورة استثارة حواسه الخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطة الحركية، ولعل هذا يتفق مع ما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "عراقة الصبي في الصغر ذكاء له في الكبر".
2 - الذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها وتطويرها وللبيئة دور هام في تعديل البناء التشريحي للمخ. والسنوات الأولى من حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحدد كفاءة عمل الدماغ.
* فالقاعدة الأساسية لخلية الدماغ هي الاستخدام أو الموت. وكلما زادت شبكات الاتصال وكثافة الغصون في المخ كلما زاد..........

كفاءة عمل المخ، وتزيد هذه الكثافة تبعًا للخبرات البيئية وظروف الاستثارة التي يتعرض لها الطفل عبر حواسه.
* العقل ينشطه الأمن ويحجمه التوتر؛ ولذا تتضح أهمية الدعم المعنوي للطفل بالتشجيع والحب،

واقرأ بهذا المقال مزيدًا من التفاصيل عن هذا الأمر:


[SPOILER="خرافة المخ الصغير"]<FONT face="Arabic Transparent"><FONT size=4><FONT color=seagreen>يتكرر القول بأن الطفل حول السنة الثانية من عمره، "لا يفهم" أو أن "عقله ما يزال صغيرًا وأصبحنا نعد ذلك من قبيل المسلمات"، ونبرر لهم بعض السلوكيات الاجتماعية غير السوية، خاصة تلك المتسمة بالعنف اللفظي أو حتى البدني.