الـردود الواضحـه على الشبهـات المشككـة في الكتـاب والسنـة

[ منتدى نور على نور ]


النتائج 1 إلى 20 من 22

مشاهدة المواضيع

  1. #3

    الصورة الرمزية الـمـثـابـر

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المـشـــاركــات
    228
    الــــدولــــــــة
    السعودية
    الــجـــــنــــــس
    ذكر
    الـتـــقـــــيـيــم:
    كاتب الموضوع

    افتراضي رد: الـردود الواضحـه على الشبهـات المشككـه في الكتـاب والسنـه

    الشبه الثانيه: والذي طرح هذه الشبه الأخ: أبــ عبد الملك ــو

    وتقول الشبه:
    مفهوم المخالفة لا يستقيم في الدين وكل العلماء الذين قالوا به أخطأوا ولم يفهموا القران كما يجب
    لماذ؟
    ألم يقل الله لاتأكلوا الربا أضعافا مضاعفة؟
    بمفهوم المخالفة يجوز أكل الربا ضعفا واحدا
    الدليل الثاني: فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج اذن يجوز الرفث والفسوق والجدال في غير الحج
    الدليل الثالث: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان أردن تحصنا
    اذن إن لم يريدوا تحصنا فلا مانع
    وهذا لا يستقيم والعقل يرفضه
    اذن مفهوم المخالفة لا يحتج به
    فماذا رد عليه العلمااااااااااء؟



    وقد رد على هذه الشبه الأخ: إسلام.. والأخت: يوكيكو, فجزاهم الله خيرا
    نستعرض الآن ردهما على هذه الشبه:



    هناك بعض من هذه الشبه التي ذكرها مثل اكل الربا ورد لها نصا صريحا سواء في القران او الحديث النبوي الشريف كحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :" لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه ". (رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وصححه، والنسائي، وابن ماجة).

    وهذا حديث بنص صريح، وهو حديث حرم الربا بشكل عام ولم يخصص وهذا يعني انه يشمل كل الربا صغيره وكبيره كثيره وحقيره في كل زمان ومكان ويوجد مثله على عدة شبه مما ذكرتها الان لكن كما ذكرتت وقتي الان لا يتسع لذكرها (سأذهب للإختبار بعد ساعة من الان)

    فاذا كان هناك ادلة مثل هذه الأدلة الصريحة تؤيد وتؤكد الأحكام التي أخذناها نحن من مفهوم المخالفة، فهذا يعني ان مفهوم المخالفة صحيح في الاسلام ويؤخذ به

    وإلا لوجدنا من مفهوم المخالفة ما يتعارض مع مثل هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة وهو ما لا يوجد


    وبالتالي يمكن الأخذ بهذا المفهوم للإستدلال على الأحكام التي لم يوجد بها نص صريح


    هذا والله اعلم





    السلام عليكم ورحمة الله

    رد العلماء: ان مفهوم المخالفة ليس متفقا على حجيته لكن الراجح انه يحتج به.

    ولكن اذا خرج الكلام مخرج الغالب فلا مفهوم له مثل آية الربا.


    وهذه القاعدة تعنى ان العرب كانوا يأكلون الربا اضغافا مضعفة بالفعل وكان هذا واقعهم وغالب فعلهم فنزل الكلام تنبيها على غالب الفعل.

    والتقييد بقوله( اضعافا مضاعفة) ليس المقصود منه النهى عن اكل الربا فى حال المضاعفة خاصة واباحته فى غيرها فالربا قليله وكثيره حرام.
    وانما المقصود من هذا التقييد توبيخهم على ما كان متفشيا فيهم وهو التعامل بالربا بتلك الصورة.
    اى ان التقييد بالاضعاف المضاعفة ليس للتخصيص والاحتراز عما عداه انما هو لمراعاة الواقع والغالب فيهم.
    اما قوله(ان اردن تحصنا)ليس المقصود منه انهن ان لم يردن التحصن يكرهن على ذلك اذ الاكراه لا يتصور عند رضاهن بالزنا وانما المقصود منه بيان الواقع الذى نزلت من اجله الآية وهو اكراههم لمن هن فى خدمتهن على البغاء والزنا مع نفورهن منه.
    اما قوله (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج) صيغته نفى وحقيقته نهى اى لا يرفث ولا يفسق وهو ابلغ من النهى الصريح لانه يفيد ان هذا الامر مما لا ينبغى ان يقع اصلا فان ما كان منكرا مستقبحا فى نفسه ففى اشهر الحج يكون اقبح واشنع ففى الاتيان بصيغة الخبر وارادة النهى مبالغة واضحة.
    ويفهم مما سبق ان مفهوم المخالفة غير مطلوب وليس محصورا وهنا مفهوم المخالفة غير مقصود البتة وانما خرج الكلام على غالب فعل الناس فاذا كان الكلام قد خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له.






    وهذا رد الأخ:أبــ عبد الملك ــو

    وهو الذي طرح هذه الشبه فنرى إجابته عليها..



    جرت عادة العرب أن يأكلوا الربا أضعافا مضاعفة فكان هذا واقعهم وغالب فعلهم لذلك قال القران ما غلبت عليه عادتهم وفعلهم فمفهوم المخالفه مهدر
    مثال اخر قول النبي عليه الصلاة والسلام لا تصوم امرأة وزوجها شاهد غير رمضان
    فالغالب أن الزوجة تكون مع زوجها لهذا خرج الكلام مخرج الغائب طيب لو زوجها غائب وقال لها لا تصومي هل نقول لا النبي قال شاهد
    طعا لا يجوز لها الصيام
    مثال ثالث: قول النبي صلى الله عليه وسلم/اذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح
    فداعي مابين الرجل والمرأة غالبا يكون في الليل والا لو المرأ هجرت زوجها نهارا لا يجوز قطعا
    لذلك الدليل ذكر الليل لأن عالب ما يكون طلب الرجل لزوجته في الليل
    مثال رابع لو أبناؤك معتادون يشربون ماء بارد جدا جدا وأنت تريد منعهم حتى لا يمرضو وهم لا يشربون الا الماء البار و أنت تختف عليهم فقلت لهم لا تشربو الماء البارد فلا يعقل أنك سمحت لهم بشرب العصير البارد بمفهوم المخالفة أحمق من يفهم ذلك
    مثال خامس : جرت عادة العرب الرجال الين تعمل تناتهن في البغاء أنهم يكهونهم يعني أي واحد بغي في الجاهلية فهي بسبب أبوها الذي يجبرها فخرج الدليل مخرج الغالب و المعنى لا تجبروا بناتكم على البغاء اوهم لا يريدونه الا تفهمون
    فلا نقول أما اذا أرادوا معليش
    فكأن مخرج الغالب مقصود به حالة نزول الحكم وأن غالب صنيع الناس ذلك وليس أن يفهم هكسه
    وهذه قاعدة إلى اللغة العربية أقرب منها الى الفقه احتج بها علماء الشريعة
    اذن
    اذا خرج الكلام مخرج الغالب فمفهموم المخالفة هدر

    التعديل الأخير تم بواسطة الـمـثـابـر ; 16-7-2008 الساعة 11:07 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Loading...