هناك بعض من هذه الشبه التي ذكرها مثل اكل الربا ورد لها نصا صريحا سواء في القران او الحديث النبوي الشريف كحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :" لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه ". (رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وصححه، والنسائي، وابن ماجة).
وهذا حديث بنص صريح، وهو حديث حرم الربا بشكل عام ولم يخصص وهذا يعني انه يشمل كل الربا صغيره وكبيره كثيره وحقيره في كل زمان ومكان ويوجد مثله على عدة شبه مما ذكرتها الان لكن كما ذكرتت وقتي الان لا يتسع لذكرها (سأذهب للإختبار بعد ساعة من الان)
فاذا كان هناك ادلة مثل هذه الأدلة الصريحة تؤيد وتؤكد الأحكام التي أخذناها نحن من مفهوم المخالفة، فهذا يعني ان مفهوم المخالفة صحيح في الاسلام ويؤخذ به
وإلا لوجدنا من مفهوم المخالفة ما يتعارض مع مثل هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة وهو ما لا يوجد
وبالتالي يمكن الأخذ بهذا المفهوم للإستدلال على الأحكام التي لم يوجد بها نص صريح
هذا والله اعلم
المفضلات